الشَّباب والسُلوك الغَير حَضَاري الذي يَنتهجهُ بعبث يَدهِ عَلى الجُدران !!

  • الشَّباب والسُلوك الغَير حَضَاري الذي يَنتهجهُ بعبث يَدهِ عَلى الجُدران !!

    صَباحُكُم جَميل كَنقاء قُلوبِكم
    ..
    .


    الشَّباب والسُلوك الغَير حَضَاري الذي يَنتهجهُ بعبث يَدهِ عَلى الجُدران !!


    إضمِحلال فِكري وتَخلُّف ثَقَافي ونَقص فِي الوازع الدِّيني أمُور مُؤرِّقة لِجميع المُجتمَعات ..
    فَكثيراً مَا يَقع النَظر إلى جُدران عَبثتْ فِيها أيدي الشَّباب ، ظَاهِرة انتشرت كَثيراً تَنمُّ عَن سُلوك غَير
    حَضاري ، تنظُر إلى ذَلك الحَائط وقَد شُوَّهَ بعبارات كـ برشلونَه للأبد أو
    S love A أو عُمان نَبض واحِد ناهِيكَ عَن الكَلمات المُسيئة للآخرين ..


    سُلوكِيات تُنافِي تَعاليم الدين الحَنيف ، وتُعطِي صُورة بَشعة قُتِلَ فِيها الجَمَال ..


    ولكُلِّ شَيء مُسبب وأول مَا يَقفز لِذهِني كَمُسبب أول هُو الفَراغ ، الذي يُبقي الشَّباب فِي بَوتقة ضَيقة
    تَملأُهَا أحَاسيس المَلل والضَّجر والسَّخط مِن الحَياة وعَلى المُجتمع ..


    وعَدم القُدرة عَلى البَوح إلا بالكِتابة سببٌ آخر ، وهَذا السبب لهُ مُسبب آخر وهُو كَتم حُريات التَّعبير
    فَيجد الشَّاب الجدار مُتنفَساً يُفرِّغ فِيهِ بَعضاً مِما يَجولُ فِي خَاطره ..


    والأسبابُ كَثيرة ، أترُك لكُم المَجال لِذكر ولو مُسبب واحِد سَواء أكانَ إجتماعِياً أو نَفسياً أو تربوياً ...الخ


    فَحيّ وهَلا بآراؤكم ..
    والسّلامُ عَليكُم ..


    أختُكُم هَجير


    ؛؛
    آهٍ على قلبٍ هَوَاهُ مُحَكَّمُ
    صَاغَ الجَوَى مِنْهُ فَـظُلماً يَكتُمُ
    ؛
  • شكرا ع الموضوع
    بصراحه عادات تسيء بالمظهر العام
    وموضوع يحتاج نقاش ومشاركة الجميع

    في عتقدي انه الفراغ عامل وبعد الجهل
    وتربية الاسره لها دور ...

    لي عوده انشاء الله لتعليق اكثر
  • أهَلاً بكَ أخِي الكَريم ..

    المِساحَة رحَبة لكُم فِي أي وقت ..

    ..................

    تَم التَعديل فِي المَوضوع ليتناسَب ومقام الساحة الفكرية والثقافية ..
    ؛؛
    آهٍ على قلبٍ هَوَاهُ مُحَكَّمُ
    صَاغَ الجَوَى مِنْهُ فَـظُلماً يَكتُمُ
    ؛
  • قناص الباطنه كتب:

    شكرا ع الموضوع

    بصراحه عادات تسيء بالمظهر العام
    وموضوع يحتاج نقاش ومشاركة الجميع


    في عتقدي انه الفراغ عامل وبعد الجهل
    وتربية الاسره لها دور ...


    لي عوده انشاء الله لتعليق اكثر



    مرور جميل وإطلالة رائعة

    الفراغ والجهل ودور الأسرة من العوامل الأساسية التي تتربع على هرم مسببات ظاهرة
    أو ثقافة الكتابة على الجدران

    نترقب حضوركم للإسهاب بعد الإيجاز
    علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
    هادئ
  • هجـيــر كتب:

    أهَلاً بكَ أخِي الكَريم ..



    المِساحَة رحَبة لكُم فِي أي وقت ..


    ..................



    تَم التَعديل فِي المَوضوع ليتناسَب ومقام الساحة الفكرية والثقافية ..



    مقام ساحة الفكر راق بكم وبأقلامكم راقية النصل عذبة المداد

    وقضية الكتابة على الجدران ثقافة دارجة تتأرجح بين السلب والإيجاب من ناحية الهدف
    ولكن السؤال هنا :
    هل هدف الإيجاب يضفي عليها الشرعية ؟؟؟
    علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
    هادئ
  • هادئ كتب:

    مقام ساحة الفكر راق بكم وبأقلامكم راقية النصل عذبة المداد
    وقضية الكتابة على الجدران ثقافة دارجة تتأرجح بين السلب والإيجاب من ناحية الهدف

    ولكن السؤال هنا :


    هل هدف الإيجاب يضفي عليها الشرعية ؟؟؟




    أخِي هَادئ ..


    فِي رأيي والذي هُو مُغايرٌ لمَا أدرجهُ شَخصك الكَريم أعلاه ، أنّه لا تُوجَد ثَمّة إيجابيات نرتَجِيهَا مِنَ


    الكِتابة عَلى الجُدران ..


    فالشَرع يَعتبِر هَذهِ الظّاهِرة مِن الظواهِر التِي يَترتَب عَليها الضرر ، إذ أنّه يَمنع الإسَاءة للآخرين
    بأي شَكل مِنَ الأشكال ، وقَد يَتعمّد البَعض أذيّة غَيره مِن خِلال الكِتابة عَلى الجُدران
    بعبارات لا تَليق فِي حَقهم ..

    فـ " لا ضرر ولا ضِرار " كَما قال صََلى الله عليه وسلم ، هَذا مِن جِهة ، ومِن جِهةٍ أُخرى الشَرع أيضاً
    يَحثُّ عَلى النظافة والتَمسك بالقِيمة الجَمالية

    " نظفوا أفنيتكم ولا تشبهوا باليهود"
    " إن الله جميل يحبّ الجمال "

    ومُزاولة مِثل هَذهِ الأعمال لا تَمتُّ بالنظافِة بأيّة صِلة ، ويُميت الذوق الجَمالي الرفيع ..

    قَد يكون رأياً قاصِراً مِن حيث الإجابة
    وتُسعدُني مُداخلاتِكُم ..

    هَجير
    ؛؛
    آهٍ على قلبٍ هَوَاهُ مُحَكَّمُ
    صَاغَ الجَوَى مِنْهُ فَـظُلماً يَكتُمُ
    ؛
  • هجـيــر كتب:

    أخِي هَادئ ..





    فِي رأيي والذي هُو مُغايرٌ لمَا أدرجهُ شَخصك الكَريم أعلاه ، أنّه لا تُوجَد ثَمّة إيجابيات نرتَجِيهَا مِنَ


    الكِتابة عَلى الجُدران ..


    فالشَرع يَعتبِر هَذهِ الظّاهِرة مِن الظواهِر التِي يَترتَب عَليها الضرر ، إذ أنّه يَمنع الإسَاءة للآخرين
    بأي شَكل مِنَ الأشكال ، وقَد يَتعمّد البَعض أذيّة غَيره مِن خِلال الكِتابة عَلى الجُدران
    بعبارات لا تَليق فِي حَقهم ..

    فـ " لا ضرر ولا ضِرار " كَما قال صََلى الله عليه وسلم ، هَذا مِن جِهة ، ومِن جِهةٍ أُخرى الشَرع أيضاً
    يَحثُّ عَلى النظافة والتَمسك بالقِيمة الجَمالية

    " نظفوا أفنيتكم ولا تشبهوا باليهود"
    " إن الله جميل يحبّ الجمال "

    ومُزاولة مِثل هَذهِ الأعمال لا تَمتُّ بالنظافِة بأيّة صِلة ، ويُميت الذوق الجَمالي الرفيع ..

    قَد يكون رأياً قاصِراً مِن حيث الإجابة
    وتُسعدُني مُداخلاتِكُم ..

    هَجير
    [/align]


    وماذا عن الكتابة على الجدران تعبيرا عن التمرد على واقع فرض الكبت على أبناءه
    ماذا عن الكتابة على الجدران تعبيرا عن رفض الإحتلال كما يفعل أبناء فلسطين
    والشعارات التي يكتبها الأطفال هناك والتي طالما نظرنا إليها على أنها صرخة تنشد كسر
    الأغلال والقيود
    والشعارات التي كان يكتبها السكان الأصليون السود بجنوب أفريقيا قبل التحرر من الحكم
    الأبيض العنصري هناك
    لطالما رسمنا في مخيلتنا صورة لتلك الكتابات والخربشات على أنها حق مكتسب
    لهدف مشروع

    إذا فالسلب أو الإيجاب يحددهما الهدف فإما ثقافه أو سخافه
    علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
    هادئ

    تم تحرير الموضوع 1 مرة, آخر مرة بواسطة هادئ ().

  • هجير
    هذه ظاهرة موجودة في كل المجتمعات, وأتفق معك بأنها ظاهرة سلبية بكل ماتحمل
    لكن هذه الظاهرة موروثة وليست مبتكرة, ففي الزمان الأول ولقلة وسائل الإعلام وكذلك لظروف
    مختلفة كان البعض يلجأ للكتابة على الجدران لإيصال فكرة ما أو موقف ما. أما اليوم فقد درج
    البعض على هذه الظاهرة من أجل العبث والعبث فقط وذلك لهاجس مرضي في أغلب الأحيان.
    نحن نحتاج إلى توعية هؤلاء وإرشادهم سواء في مؤسساتنا التربوية أو في أسرنا.
    الأخت هجير
    فكرٌ ناضج نبيل, ولغة قوية رصينة, وحرف له بريق
    أشكرك من القلب لكل هذا.
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • هادئ كتب:

    وماذا عن الكتابة على الجدران تعبيرا عن التمرد على واقع فرض الكبت على أبناءه
    ماذا عن الكتابة على الجدران تعبيرا عن رفض الإحتلال كما يفعل أبناء فلسطين
    والشعارات التي يكتبها الأطفال هناك والتي طالما نظرنا إليها على أنها صرخة تنشد كسر
    الأغلال والقيود
    والشعارات التي كان يكتبها السكان الأصليون السود بجنوب أفريقيا قبل التحرر من الحكم
    الأبيض العنصري هناك
    لطاما رسمنا في مخيلتنا صورة لتلك الكتابات والخربشات على أنها حق مكتسب
    لهدف مشروع

    إذا فالسلب أو الإيجاب يحددهما الهدف فإما ثقافه أو سخافه

    أفكَار مَنطقِية أوافقُكَ عَليهَا وأُحييكَ لسردِهَا ..

    نَظرتُكَ كَانت شَامِلة لِحُدود بَعيدة لم أكُن أقصِد التَطرُق إليهَا ..
    أولئِكَ كَحالات استثنائِية يَشمَلُهُم العَذر إذ أنَّ الكَبت الشَديد للحُريات يُحدِث صِراعَات لا تَقِف عِندَ حَد ..

    لكِن~
    كَظاهِرة عَالمية تُشكِل صُورة سَلبية مُزعِجة بأيدي قِلة عَابثة لأجل العَبث والإساءة ..

    بدوري أشكُركَ شُكراً جَزيلآ أخِي الكَريم ، ولِي الشَرف بقاؤكَ هُنا ..
    ؛؛
    آهٍ على قلبٍ هَوَاهُ مُحَكَّمُ
    صَاغَ الجَوَى مِنْهُ فَـظُلماً يَكتُمُ
    ؛
  • البحتري كتب:

    هجير

    هذه ظاهرة موجودة في كل المجتمعات, وأتفق معك بأنها ظاهرة سلبية بكل ماتحمل
    لكن هذه الظاهرة موروثة وليست مبتكرة, ففي الزمان الأول ولقلة وسائل الإعلام وكذلك لظروف
    مختلفة كان البعض يلجأ للكتابة على الجدران لإيصال فكرة ما أو موقف ما. أما اليوم فقد درج
    البعض على هذه الظاهرة من أجل العبث والعبث فقط وذلك لهاجس مرضي في أغلب الأحيان.
    نحن نحتاج إلى توعية هؤلاء وإرشادهم سواء في مؤسساتنا التربوية أو في أسرنا.
    الأخت هجير
    فكرٌ ناضج نبيل, ولغة قوية رصينة, وحرف له بريق
    أشكرك من القلب لكل هذا.

    أجَل فِي كُل المُجتمعَات فكمَا يُقال لا وطنَ لهَا ولا إقليم ..

    دَور المُؤسسات التربوية والأسرَة جِداً مُهم عَلى الأقَل فِي التقليص مِن حِدة هَذه الظاهِرة ..

    وهَذا مَربط الفَرس ..
    ويطيبُ لِي سُؤالك أخِي الفَاضِل عَن الدور الذي يَجب أن تَقوم به المؤسسات التربَوية والأسرة لتساهِم
    فِي عِلاج ظاهِرة كَهَذِه ؟؟

    سَعِيدة لأنّكَ هُنا أخِي البُحتُري لأتعلم مِنك ..
    احترامِي ..
    ؛؛
    آهٍ على قلبٍ هَوَاهُ مُحَكَّمُ
    صَاغَ الجَوَى مِنْهُ فَـظُلماً يَكتُمُ
    ؛
  • هجـيــر كتب:

    أجَل فِي كُل المُجتمعَات فكمَا يُقال لا وطنَ لهَا ولا إقليم ..

    دَور المُؤسسات التربوية والأسرَة جِداً مُهم عَلى الأقَل فِي التقليص مِن حِدة هَذه الظاهِرة ..

    وهَذا مَربط الفَرس ..
    ويطيبُ لِي سُؤالك أخِي الفَاضِل عَن الدور الذي يَجب أن تَقوم به المؤسسات التربَوية والأسرة لتساهِم
    فِي عِلاج ظاهِرة كَهَذِه ؟؟

    سَعِيدة لأنّكَ هُنا أخِي البُحتُري لأتعلم مِنك ..
    احترامِي ..[/align]

    الأخت هجير
    سعادتي أكبر حين أشارك بموضوعات ذوات أهداف نبيلة
    أما عن دَور المُؤسسات التربوية فهناك إجراءات عدة قد تتخذها من خلال رصد
    مثل هذه الحالات ومعالجتها عن طريق المرشدين النفسيين والإداريين في المدرسة
    كذلك من خلال حلقات مصورة يمكن الوقوف عندها لتبيان الجوانب السلبية التي تنتج
    عن مثل هذه التصورات وكذلك من خلال ما تراه هيئات وجهات متخصصة.
    أما الأسرة فدورها من خلال الوعي الذي تمارسه الأسرة في تربية الأبناء.
    هجير شكراً لك بحجم الشكر
    في القلب حيث النبضُ والشكوى في النبض حيث الخفق والنجوى في الخفق من في الخفق إلا أنت
  • فعلاً ظاهرة قبيحة ! تنُم عن بُعد أخلاقي ! وتشتُت فِكري !
    وأنطواء خلف أكمة الجهل المتشعب والمتأصل بالأغيار !
    وما هذه الظاهرة إلا بسيطة مُقابل ظواهر هي أشدُ فتكاً !
    بالشباب ! ربما كانت تلك الكتابة للكبت الذي يعاني منه مفتَعِلوهـ !
    ربما كانت من الأمراض العصرية ولا يتسع المجال لذكرها ! ولربما !
    كانت من الأنحلال التربوي ! ولربما كانت أيضاً رسائل موجهة لمن !
    يهمهم الأمر ! في تفسيرها الكثير ! والأهم من ذلك كله ! كيف تُعالج !
    كما ذكرت في معرض سطورك !
    الفراغ القاتل
    الوحدة المميتة
    الوازع الديني
    الأنحلال الخُلُقي
    التشبه بالغرب
    الغرر العاطفي
    الطفولة المصطنعة
    وأخرى من النوازع السلبية التي تؤثر وأثرت على الشاب المُسلم !
    ولا حراك .. مجرد تهميش للواقع .. والتجرد من المسؤولية الملقاة !
    إلى جوانب أخرى تمزق البُنيان الذي تعتمد عليها الدول لبناء مجدها !
    وللوصول إلى حضارة مبينة على العلم والفهم والمعرفة والأخلاق الفاضلة !
    من خلال الدين الأسلامي العظيم !!
    إذاً كونها ظاهرة يجب التصدي لها هذا مفروض ولكن إلى جانب من !
    وعلى حساب من ! وكيف نبدأ ! وما هو الأساس !
    شباب ومخدرات .شباب ومُغازلات . شباب وصياعة .شباب بدون دين !
    شباب .شباب.شباب يُساق إلى المقابر بدون صلاة ولا عبادة ولا دين !
    فنكترث لدواخل بسيطة وخطيرة في نفس الوقت لا أنكِرُ ذلك ولكن قد نترك!
    ما هو أعمق في التفكير وللتدبر
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • البحتري كتب:

    الأخت هجير
    سعادتي أكبر حين أشارك بموضوعات ذوات أهداف نبيلة
    أما عن دَور المُؤسسات التربوية فهناك إجراءات عدة قد تتخذها من خلال رصد
    مثل هذه الحالات ومعالجتها عن طريق المرشدين النفسيين والإداريين في المدرسة
    كذلك من خلال حلقات مصورة يمكن الوقوف عندها لتبيان الجوانب السلبية التي تنتج
    عن مثل هذه التصورات وكذلك من خلال ما تراه هيئات وجهات متخصصة.
    أما الأسرة فدورها من خلال الوعي الذي تمارسه الأسرة في تربية الأبناء.
    هجير شكراً لك بحجم الشكر

    حُييتَ أهلاً أستاذنا الشَاعِر ..
    جَزيل الشُكر لك على ما تفضلت بسرده مِن دَور للأسرة والمُؤسسات التربوية اتجاه هَذهِ الظاهِرة ..

    واُضيف
    في الصَعيد الأُسري: عَلى الوالدين أنْ يَزرعَا الثِقة فِي أبنائِهم وتَشجيعهِم على التعامُل مَع الآخرين
    وإعطائِهم قدر مِن الحُرية فِي التعبير عَن آرائِهم وحَثهم عَلى مُزاولة الأنشطة
    فِي المَجالات التِي تستهويهم ..

    كَذلك شَغل أوقاتهم فِي الصَيف بِما هُو مُفيد كالإلتحاق بمراكز تدريبية ، أو مَعاهد علمية أو تقنية أو فُنون
    تَشكيلية ، وعمل رحلات ترفِيهية أسبوعية للقضاء على الفراغ والمَلل ..الخ
    وكُل ذلك يرجع على حسب أفكار العَائلة وتوجُهاتها ..

    أمّا بالنسبة للمُؤسسات التربوية: لو تَحدثنا عَن المدرسة:
    تُوجد حصص تُسمّى بالإحتياط ، أي وَقت يكون فيه الطالب مُتفرغ قَليلاً مِن الدراسة العِلمية ، تلكَ الحِصص
    مِن الجَميل المُفيد جِداً لو استغلت فِي الكَشف عَن مَواهِب الطُلاب بدلاً مِن المَشي فِي سَاحة المَدرسة
    بلا هَدف ولا عُنوان ..

    أيضاً عَلى المَدرسة أنْ تُخصص غُرفاً خَاصة لطلابها كغرفة التربية الفنية تُوفر فيهَا مُستلزمات الكتابة
    مَع إعطائِهم الحُرية فِي التعبير عما يختلج مِن مَشاعر وأفكار حَولَ
    قضية مُينة تُؤرقهُ ..

    أخيراً تَقوم الوزارة بتشكيل فَريق مِن الطُلاب أنفسهُم - ليكونوا قٌدوة لِغيرهم مِن الطُلاب - يَقومُون بعَمل
    حَملات توعوية عن مَدى حَاجة المُجتمع لجيل شَباب نافع مُنتج مُحباً لوطنه ،
    وأنَّ مَن يفعل ذلك لا يَمُتْ لأخلاق الشباب الذين قال عنهُم عليهِ السلام:
    " استوصوا بالشبابِ خَيرا "



    ؛؛
    آهٍ على قلبٍ هَوَاهُ مُحَكَّمُ
    صَاغَ الجَوَى مِنْهُ فَـظُلماً يَكتُمُ
    ؛
  • ورود المحبة كتب:

    فعلاً ظاهرة قبيحة ! تنُم عن بُعد أخلاقي ! وتشتُت فِكري !




    وأنطواء خلف أكمة الجهل المتشعب والمتأصل بالأغيار !
    وما هذه الظاهرة إلا بسيطة مُقابل ظواهر هي أشدُ فتكاً !
    بالشباب ! ربما كانت تلك الكتابة للكبت الذي يعاني منه مفتَعِلوهـ !
    ربما كانت من الأمراض العصرية ولا يتسع المجال لذكرها ! ولربما !
    كانت من الأنحلال التربوي ! ولربما كانت أيضاً رسائل موجهة لمن !
    يهمهم الأمر ! في تفسيرها الكثير ! والأهم من ذلك كله ! كيف تُعالج !
    كما ذكرت في معرض سطورك !
    الفراغ القاتل
    الوحدة المميتة
    الوازع الديني
    الأنحلال الخُلُقي
    التشبه بالغرب
    الغرر العاطفي
    الطفولة المصطنعة
    وأخرى من النوازع السلبية التي تؤثر وأثرت على الشاب المُسلم !
    ولا حراك .. مجرد تهميش للواقع .. والتجرد من المسؤولية الملقاة !
    إلى جوانب أخرى تمزق البُنيان الذي تعتمد عليها الدول لبناء مجدها !
    وللوصول إلى حضارة مبينة على العلم والفهم والمعرفة والأخلاق الفاضلة !
    من خلال الدين الأسلامي العظيم !!
    إذاً كونها ظاهرة يجب التصدي لها هذا مفروض ولكن إلى جانب من !
    وعلى حساب من ! وكيف نبدأ ! وما هو الأساس !
    شباب ومخدرات .شباب ومُغازلات . شباب وصياعة .شباب بدون دين !
    شباب .شباب.شباب يُساق إلى المقابر بدون صلاة ولا عبادة ولا دين !
    فنكترث لدواخل بسيطة وخطيرة في نفس الوقت لا أنكِرُ ذلك ولكن قد نترك!


    ما هو أعمق في التفكير وللتدبر



    شَباب وشَباب وشَباب .. كَلمات مُثقلة بالحُزن‘‘


    هُم عِمادَ هَذهِ الأمُة ، لكنْ ماذا سَنفعل إن سَقطَ العِماد !!
    هُم رُموز التَقدم الحَضاري ، لكنْ ماذا نفعل إن أغراهُم التقدُم الغَربي !!
    هُم الأمَل المُشرق فِي الحَياة ، لكنْ ماذا لو غربت تلك الإشراقة !!


    ألفُ تعجبٍ تَشتكي ..
    وتبقى الأمم ببقاء الأخلاق
    إنّما الأممُ الأخلاق مَا بقيت .. فإن هُمُ ذهبتْ أخلاقُهم ذَهبوا


    ورود المَحبة
    شُكراً بحجم الأفق لحُضورك الطيب وحروفكَ الصَّادقة ..




    ؛؛
    آهٍ على قلبٍ هَوَاهُ مُحَكَّمُ
    صَاغَ الجَوَى مِنْهُ فَـظُلماً يَكتُمُ
    ؛
  • حضور بهيج وتعاطي رائع ونقاش بديع هادف
    بارك الله فيكم جميعا

    يثبت الموضوع إجلالا لقدر المحتوى والهدف وتثمينا لتفاعلكم القيم الراقي
    كما نتمنى أن يكون وميض نور نتلمس من خلاله درب الصلاح في سراديب الظلال
    علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
    هادئ
  • مرحباً عزيزتي ..

    مثل مـآ أضافَ الجميع بأن للفراغ دور كبير
    وللتربيه ايضاً وبإعتقادي بأن اكثر العابثين
    هُم من فئة المُراهقين الصِغار تقليداً لأن
    مانراه بأن الكلمات التي تُكتب على الجُدران
    هي كلمات انجليزيه لا ادري إنْ كانوايعُو معانيها أم لا
    او كلمات حب برموز
    وبالنهايه هو تقليدٍ أعمى ...

    وكُل الحق على وُلاةِ أمرهُم .. اين هُم عن ابنائهم!
    بينما يتسكعون بالشوارع ويجوبونها بِلا اي هدفْ

    موضوع راقي عزيزتي وشُكراً لدعوتكْ
    ستكون لي عوده
    :)
    “وحين افترقنَا ..
    تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
  • يا لهذه الجدران المسكينة التي تشوهها الايادي العابثة
    لا ادري ما المتعة التي يجدها هؤلاء وهم يخربشون على الجدران كأنهم لا يجدون ما يفرغون فيه مشاعرهم غير هذه الجدران الصمــــاء
    المبررات كثيرة يسوقها هؤلاء المخربون منها الفراغ حب لفت الإنتباه التقليد الاعمى للأخرين وغيرها


    السؤال هو : كيف يمكن تغيرهذا الفكر ؟
    وكيف يمكن للمجتمع التعامل مع هؤلاء العابثون ؟


    هجير
    موضوع شيق ولي عودة بإذن الله
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • شخبط شخابيط هههه
    تعرفي هجير ..
    تمعنت يوماً وما لفت نظري ما تحمله من أخطاء إملائية
    ما أثّر بروحي أكثر ليس الكتابة على الجدران ..
    بقدر ما نكتبه من أخطاء
    اكتبوا ولكن اجعلوا شر البليه ووقعها أبسط ...
    :::::
    غاليتي طرحك راقي ..
    ولكن كيف ترين جدراننا خاليه دون أن تعكس حضارة من يسكنها ..؟!
    ومن العجب أن ترين جداراً سلم من خربشاتهم ههه

    أسلفوا الأخوة أسباباً أراها تكفي وتغطي الموضوع ..
    وخصوصاً البحتري ..أتلذذ بها .. وأعجب بفكره ..
    ربي يحماه ..
    كل التقدير هجير ..لك ولروحك الأنيقة
    تحياتي
    مازلت أشعر بفقد وغــربة ...لـروح
  • موضوع قيم أختي هجير بارك الله فيك
    لقد تناولت ذلك في موضوع أخر الكتابة التي نراها في أبواب دورات مياه المساجد الحدائق الإستراحات ، وما يتطرق إليه موضوعك القيم لا يختلف عن ذلك بل أصبحت ظاهرة غير طيبة تشوه المظهر العام ومن المفروض على الجهات المختصة تشديد الرقابة وعلى المجتمع وأولياء الأمور القيام بالدور المطلوب منهم ، قد نرى كلمات نخجل عن نطقها ( كلمات بذيئة ) وغيرها من الكلمات الغير مناسبة وتسىء لنا كأمة مسلم يجب أن نحافظ على مدننا ، لكن ماذا يقال في شباب فارغ لا شغل ولا مشغلة لأنهم تعلموا أن ذلك خطأ القيام به لكنهم لا يطبقون ما يتعلموه ويعرفون أن ذلك منافي للأخلاق والقيم عندما يكتبون تلك الكلمات البذيئة لكنهم مصرين على أفعالهم . نسأل الله الهداية لهم .
  • السلااااااام عليكم ورحمة الله وبركاااته

    موضوووووووع قيم أختي الفااضلة هجير ... وااقع نعيشه في مداارسناا في ابوااب دوراات الميااه ... على جدراان المناازل ... على المحلااات التجاارية وغيرهاا من المنااشيء الاخرى ... قضية تحتااج للنقااش فعلااا لايجااد الحلوول ... واتمنى أن تكوون هنااك نتااائج ايجاابية في نهااية المطاااف .

    $$g بصرااحة أناا كنت أحد هؤلاااء المخربين أثنااء درااستي وأذكر كنت بالصف الثاالث الاعداادي ... كاان مديرناا متسلط بمعنى الكلمة ... في أي موقف كاان يحرجناا بالطاابور بالضرب المبرح ... حتى لو غبناا بعذر مثلااا يقوم بمعااقبتناا ... لو تأخرناا عن الطاابور نفس الشيء ... لو ماا حليناا الوااجب لا يقووم بمعااقبتنا بالصف او غرفة الاداارة ولكن امااام الجميع بالطاابور ... كاان متسلط بمعنى الكلمة لا يعرف الااا القسوة بالضرب واماام الجميع من معلمين وطلاااب .

    ~!@@ad عن نفسي حسيت بنووع من الكبت والظلم رغم انه بعض الموااقف لااا تحتااج لهذه العقوووبة ... فكنت أكتب عباارات على ابوااب درورات الميااه ... ولكنهاا عباارات تخلو من السب ... مثلااا ... مديرناا فااشل .... غيرواا المدير ... وكثير من هاا العباارات ... اكيد ماا قمت به من سلووك هو خااطيء ... ولكن صدقيني احسست بالكبت لحريتي بالمدرسة ... صرت اكره شيء اسمه مدرسة وهو السبب ... كااان ممكن يعااملناا بطريقة أحسن وبأسلووب أفضل ... فماا لقيت قداامي الااا هاا الوسيلة لافرااغ ماا بدااخلي .

    مرة في احد الصفوووف فيه طاالب شااطر كثير ومميز ... كنت محتر منه ... ~!@@ai في الفسحة كنت اشخبط بدفااتره بعباارات ... وامزق بعض صفحااته خااصة اذاا كاان فيه وااجب ... عشاان المعلم يعااقبه ويااخذ منه موقف سلبي ... ماا أدري ليش كنت اعمل كذااا ... يمكن حسد بوقتهاا أو نوووع من الغيرة .... يمكن والله اعلم .

    :110103_an بس أياام ورااحت ... وتغيرت الاموووووووووور والحمد لله ... بس حقيقة عن نفسي ... ومو بعيب ان الانساان يتكلم عن اخطااءه ... الاهم الاعترااف بهااا ... وتغييرهاا ... وهو داائماا ماا اتمنى أن اثبته لنفسي لاكوون افضل مماا كنت عليه .

    شكراا على موضووعك القيم اختي الفااضلة هجير ... وسأظل متاابع بالتأكيد .

    سااامر
  • شوكولاه كتب:

    مرحباً عزيزتي ..


    مثل مـآ أضافَ الجميع بأن للفراغ دور كبير
    وللتربيه ايضاً وبإعتقادي بأن اكثر العابثين
    هُم من فئة المُراهقين الصِغار تقليداً لأن
    مانراه بأن الكلمات التي تُكتب على الجُدران
    هي كلمات انجليزيه لا ادري إنْ كانوايعُو معانيها أم لا
    او كلمات حب برموز
    وبالنهايه هو تقليدٍ أعمى ...

    وكُل الحق على وُلاةِ أمرهُم .. اين هُم عن ابنائهم!
    بينما يتسكعون بالشوارع ويجوبونها بِلا اي هدفْ

    موضوع راقي عزيزتي وشُكراً لدعوتكْ
    ستكون لي عوده

    :)


    أهلاً بكِ شُوكولاه ..

    لولاة الأمر مَسؤولية كَبيرة في التقليل مِن حِدة هَذه الظاهِرة ، والحقيقة أنَّ ولاة الأمر قَد يقوم كثير منهُم بدوره
    لكنْ قَدْ يَشذُّ أحد الأبناء ويَخرُج بسلوكيات خاطئة ومِن ضِمنها هذه السلوكيات
    المُشينة ..

    شُكراً لِحضُورك ..
    ؛؛
    آهٍ على قلبٍ هَوَاهُ مُحَكَّمُ
    صَاغَ الجَوَى مِنْهُ فَـظُلماً يَكتُمُ
    ؛
  • انا والحزن كتب:

    يا لهذه الجدران المسكينة التي تشوهها الايادي العابثة



    لا ادري ما المتعة التي يجدها هؤلاء وهم يخربشون على الجدران كأنهم لا يجدون ما يفرغون فيه مشاعرهم غير هذه الجدران الصمــــاء
    المبررات كثيرة يسوقها هؤلاء المخربون منها الفراغ حب لفت الإنتباه التقليد الاعمى للأخرين وغيرها


    السؤال هو : كيف يمكن تغيرهذا الفكر ؟
    وكيف يمكن للمجتمع التعامل مع هؤلاء العابثون ؟


    هجير
    موضوع شيق ولي عودة بإذن الله


    ودمتم



    أنا والحزن ..
    حُييتِ أختي الكَريمة ..


    مُشاركة طَيّبة ..
    ومَا ذُكِرَ فِي المُشاركات السابقة قَد تَجدين فِيها إجابة لتساؤلاتِك فالأسئلة تَرمِي لنفس المغزى ..


    عَزيزتِي بدورك أضيفي لنا طُرق التعامُل مَع هَذهِ الظاهِرة ؟
    تَقديري لكِ ..
    ؛؛
    آهٍ على قلبٍ هَوَاهُ مُحَكَّمُ
    صَاغَ الجَوَى مِنْهُ فَـظُلماً يَكتُمُ
    ؛
  • نبض ~ كتب:

    شخبط شخابيط هههه

    تعرفي هجير ..
    تمعنت يوماً وما لفت نظري ما تحمله من أخطاء إملائية
    ما أثّر بروحي أكثر ليس الكتابة على الجدران ..
    بقدر ما نكتبه من أخطاء
    اكتبوا ولكن اجعلوا شر البليه ووقعها أبسط ...
    :::::
    غاليتي طرحك راقي ..
    ولكن كيف ترين جدراننا خاليه دون أن تعكس حضارة من يسكنها ..؟!
    ومن العجب أن ترين جداراً سلم من خربشاتهم ههه

    أسلفوا الأخوة أسباباً أراها تكفي وتغطي الموضوع ..
    وخصوصاً البحتري ..أتلذذ بها .. وأعجب بفكره ..
    ربي يحماه ..
    كل التقدير هجير ..لك ولروحك الأنيقة

    تحياتي


    نَبض~
    يَوماً ما رأيتُ تقريراً فِي التلفاز عَن هَذِهِ الظاهِرة تناولوا الأسباب التي تَجعل العابثين يصنعون تلكَ الشخبطات
    مِن ضمنها رفِضهم للقرارات التي تطمس حق الديمُقراطية كما ذكرها أخينا هَادئ وهِي كحالات
    استثنائية ..

    ومِن جانبٍ آخر تطرقوا لمَا ذكرتهِ الأخطاء الإملائية التِي تَعكس احدى الأمرين :
    إما ضعف فِي المُستوى التعليمي في المدارس ..
    وإما إهمال مِن الطلبة أنفسهُم وإعراضِهم عَن طلب العِلم ..

    مُرورك جَميل فـ شُكراً جَزيلآ لكِ ..
    ؛؛
    آهٍ على قلبٍ هَوَاهُ مُحَكَّمُ
    صَاغَ الجَوَى مِنْهُ فَـظُلماً يَكتُمُ
    ؛
  • ولد الفيحاء كتب:

    موضوع قيم أختي هجير بارك الله فيك

    لقد تناولت ذلك في موضوع أخر الكتابة التي نراها في أبواب دورات مياه المساجد الحدائق الإستراحات ، وما يتطرق إليه موضوعك القيم لا يختلف عن ذلك بل أصبحت ظاهرة غير طيبة تشوه المظهر العام ومن المفروض على الجهات المختصة تشديد الرقابة وعلى المجتمع وأولياء الأمور القيام بالدور المطلوب منهم ، قد نرى كلمات نخجل عن نطقها ( كلمات بذيئة ) وغيرها من الكلمات الغير مناسبة وتسىء لنا كأمة مسلم يجب أن نحافظ على مدننا ، لكن ماذا يقال في شباب فارغ لا شغل ولا مشغلة لأنهم تعلموا أن ذلك خطأ القيام به لكنهم لا يطبقون ما يتعلموه ويعرفون أن ذلك منافي للأخلاق والقيم عندما يكتبون تلك الكلمات البذيئة لكنهم مصرين على أفعالهم . نسأل الله الهداية لهم .

    أُستاذنا القَدير ..
    دَائما مَا يَحوز شَخصُكم الكَريم قَصبة السبق فِي طَرح المَواضيع الثمينة ..

    وتظلّ قضيّة الكِتابة فِي المَرافق الداخلية قضية شَائكة ، وهِي أسهل لكون العابث مُتخفّي عن أعين الناس ..

    أحسنتَ وبُوركَ فيك ..
    ؛؛
    آهٍ على قلبٍ هَوَاهُ مُحَكَّمُ
    صَاغَ الجَوَى مِنْهُ فَـظُلماً يَكتُمُ
    ؛
  • سـامر كتب:

    السلااااااام عليكم ورحمة الله وبركاااته




    موضوووووووع قيم أختي الفااضلة هجير ... وااقع نعيشه في مداارسناا في ابوااب دوراات الميااه ... على جدراان المناازل ... على المحلااات التجاارية وغيرهاا من المنااشيء الاخرى ... قضية تحتااج للنقااش فعلااا لايجااد الحلوول ... واتمنى أن تكوون هنااك نتااائج ايجاابية في نهااية المطاااف .


    $$g بصرااحة أناا كنت أحد هؤلاااء المخربين أثنااء درااستي وأذكر كنت بالصف الثاالث الاعداادي ... كاان مديرناا متسلط بمعنى الكلمة ... في أي موقف كاان يحرجناا بالطاابور بالضرب المبرح ... حتى لو غبناا بعذر مثلااا يقوم بمعااقبتناا ... لو تأخرناا عن الطاابور نفس الشيء ... لو ماا حليناا الوااجب لا يقووم بمعااقبتنا بالصف او غرفة الاداارة ولكن امااام الجميع بالطاابور ... كاان متسلط بمعنى الكلمة لا يعرف الااا القسوة بالضرب واماام الجميع من معلمين وطلاااب .


    ~!@@ad عن نفسي حسيت بنووع من الكبت والظلم رغم انه بعض الموااقف لااا تحتااج لهذه العقوووبة ... فكنت أكتب عباارات على ابوااب درورات الميااه ... ولكنهاا عباارات تخلو من السب ... مثلااا ... مديرناا فااشل .... غيرواا المدير ... وكثير من هاا العباارات ... اكيد ماا قمت به من سلووك هو خااطيء ... ولكن صدقيني احسست بالكبت لحريتي بالمدرسة ... صرت اكره شيء اسمه مدرسة وهو السبب ... كااان ممكن يعااملناا بطريقة أحسن وبأسلووب أفضل ... فماا لقيت قداامي الااا هاا الوسيلة لافرااغ ماا بدااخلي .


    مرة في احد الصفوووف فيه طاالب شااطر كثير ومميز ... كنت محتر منه ... ~!@@ai في الفسحة كنت اشخبط بدفااتره بعباارات ... وامزق بعض صفحااته خااصة اذاا كاان فيه وااجب ... عشاان المعلم يعااقبه ويااخذ منه موقف سلبي ... ماا أدري ليش كنت اعمل كذااا ... يمكن حسد بوقتهاا أو نوووع من الغيرة .... يمكن والله اعلم .


    :110103_an بس أياام ورااحت ... وتغيرت الاموووووووووور والحمد لله ... بس حقيقة عن نفسي ... ومو بعيب ان الانساان يتكلم عن اخطااءه ... الاهم الاعترااف بهااا ... وتغييرهاا ... وهو داائماا ماا اتمنى أن اثبته لنفسي لاكوون افضل مماا كنت عليه .


    شكراا على موضووعك القيم اختي الفااضلة هجير ... وسأظل متاابع بالتأكيد .



    سااامر



    سامِر ..
    مُشاركة قَيّمة مِنكَ أخي ، وأُعجبتُ بصراحتكَ كثيرا ..
    وأظنُّ كثير مِن الأعضاء مَرَّ بنفس تَجربتك وخصوصاً الذُكور ..


    أمّا بالنسبة لتعامُل المُدير وبعض الأساتذة فِهي صُورة مُكررة فِي كَثير مِن المَدارس ..
    إنْ كُنا نُناشِد المُؤسسات التربوية بالحَد مِن هَذهِ الظاهِرة ونَجد تعامُل سَلبي عَكسي مِن السُلطة العُليا فِي تلكَ
    المُؤسسات ف بالتأكيد لنْ تتقلص ولن تَقلَّ حِدتها ..


    سُلوكيات لا يُلام عليها الطلاب ولا يُشجع عليها أيضاً ، فالتناقُض حَاصل للأسَف ..


    طيب أخِي سَامِر // مَرّت عليكَ تلك الأوقات وتعتبرُها ذكريات مَنسيّة نظراً لمُرور الأيام ..
    إنْ كُنت الآن طالباً جَامِعياً وصادفتكَ مِثل تلك المَواقف التي لا تُحبها ..
    هَل سَتلجأ إلى العبث فِي جُدران الجامعة ، أم لكَ تَصرفات أخرى في المُواجهة ؟؟


    حُضور مُتألق ..
    وتستحق كَرم التقييم مِن الأعضاء ..
    ؛؛
    آهٍ على قلبٍ هَوَاهُ مُحَكَّمُ
    صَاغَ الجَوَى مِنْهُ فَـظُلماً يَكتُمُ
    ؛
  • السلااااااااام عليكم ورحمة الله وبركاااته

    مرحبااا من جديد أختي الفااضلة هجير ... شاااكر لك اهتماامك ومنااقشااتك المثمرة الوااضحة فيماا يخص الموضوووع محل النقاااش .

    طيب أخِي سَامِر // مَرّت عليكَ تلك الأوقات وتعتبرُها ذكريات مَنسيّة نظراً لمُرور الأيام ..
    إنْ كُنت الآن طالباً جَامِعياً وصادفتكَ مِثل تلك المَواقف التي لا تُحبها ..
    هَل سَتلجأ إلى العبث فِي جُدران الجامعة ، أم لكَ تَصرفات أخرى في المُواجهة ؟؟

    الامووور تختلف كثيراا بين تلك المرحلة بدرااستي بالاعداادية ... ودرااستي بالجاامعة والتي مررت بهاا فعلااا ... فطبعاا لم ولن ألجأ ابداا لمثل هذاا العبث ... فبكل تأكيد سيكوون لي تصرفاات أخرى أكثر وعيااا في هذه الفترة لماا وصلت اليه من ثقاافة تجعلني افكر ملياا بالتصرف الصحيح بجواانب مختلفة وهي كثيرة جدااا .

    تحيااااااتي ... سااامر


  • بسم الله الرحمن الرحيم..


    حياك الله أختي هجير..



    عندما نعطيهم فرصة للكلام يصمتوا.. عندما نعطيهم عمود في جريدة تبقى فارغة..

    عندما نعطيهم صحيفة مدرسية، لا يتم إخراجها.. ويتأخر النشر.. وعندما نطلب لوحات جدارية..

    تصبح إحدى صور التعذيب المدرسي.. !!

    ثم يقولون فراغ.. وصوت غير مسموع.. وإحساس بالتجاهل والظلم من المجتمع والعالم..

    لا أؤيد هذه الظاهره.. حتى في فلسطين.. تلك الدولة المحتلة.. فنحن عرب.. ولن نبكي على الأطلال دوماً..

    لماذا نشوه بيوتنا لأننا غاضبون من أشخاص آخرين.. هذه صفة اليهود.. الذين.. هدموا بيوتهم.. وأحرقوا نخيلهم..

    فمن يريد القتال فاليقاتل.. ومن يريد الكلام فاليتحدث.. ومن يريد الكتابة فالينشر.. ولم تعدم الوسائل

    لأي من هؤلاء الثلاثة.. فلا مبرر لهم.. ولا يقبل تبريرهم..

    وأعتقد الطريقة المناسبة لعلاج هذه الظاهره.. هي بإعادة صبغ الجدار المشوه.. فيكون الحكم على

    كل شخص، يكتب على جدار أحد المنازل.. أن يقوم بشراء صبغ.. من مصروفه.. او من والديه..

    ثم العمل على دهن ذلك الجدار لوحده.. حتى يوافق صاحب المنزل.. على الشكل.. فإن كان الصبغ غير منظم.. يقوم بتجديده..

    بهذه الطريقة ستتوقف هذه العادة.. ثم ستكون النتيجة جدران أكثر نظافة.. أما بالنسبة للساحات والأماكن العامة..

    بأن يكون العقاب مضاف إليه المهانة.. أو الذل .. الذي يتوافق مع هذا التصرف.. فيعيد تنظيف الأماكن..

    ثم يحمل يافطه وهو يدور حول المرفق.. " الرسوم والأبيات الشعرية، تذوق، فلا تجبر الآخرين عليها، بالرسم على الجدران"

    أعتذر على التأخر.. وأشكرك على الدعوه..

    ولكن حقاً.. ليس للأهل اي شأن.. وأغلب الأهالي لا يقبلون بهذا.. وإنما هو التقليد والإستهتار..

    لا يوجد لديهم ما يقولوه.. فيسرقون كلمات الغير للتباهي.. وهي غالباً ترتبط بمرحلة المراهقة..

    والتي تبرر للمراهق أفعاله، بأنه تجاوب مع عملية الكبت والضيق التي يشعر بها.. وعلينا حقاً..

    العودة للعدالة.. في تنظيم العلاقات الإجتماعية.. وأن ننسى عبارة مراهق.. بعض البيوت تتأذى..

    هناك أناس يقومون بإعادة الصبغ.. فيأتي المراهق.. وكأن السبورة قد تم مسحها ولهم أن يملؤها من جديد..

    أعتقد.. الحلول واضحة.. واستطيع أن أكتب منها:-

    1_ تفعيل الصحيفة المدرسية.. وجريدة الصف .. في كل مدرسة..

    2_ تفعيل قناة إذاعية للمراهقين والأطفال في السلطنة يتحدثون فيها..

    عبر الأثير بمبالغ رمزية للمكالمات الهاتفية.. وبهذا نستطيع أن نستمع إليهم.. ونعلم ما يضايقهم..

    3_ عمل سبورة كبيره.. بأكبر حجم.. وجميع الألوان.. في مكان واضح.. ومقروء في كل منطقه..

    وفي كل ولاية.. يقوم كل من يريد الرسم أو الكتابة بفعل ذلك.. ويمنع المسح فيها.. لمدة يوم كامل..

    ثم في صباح اليوم التالي.. تمسح.. ليعاد الكتابة عليها.. وهكذا..

    أعتقد.. هذه الحلول لا تقتل المشكلة.. ولكن تعتبر مخرج.. بالتأكيد التكاتف الإجتماعي.. والموقف

    البيئي للسلطنة له دور أكبر.. من دور الأسرة والمدرسة.. والله الموفق..



    أختي موضوع رائع.. ومحاورة ممتازة منك..

    أعجبني أسلوبك جداً.. أعتذر على تأخري في قبول الدعوة.. لك مني كل التحية..


    أختك
  • السلام عليكم


    اولا شكرا على الدعوة

    صراحه انا متابعه الموضوع لانه يعزف على وتر الاخلاق والتربيه

    وجهات النظر يمكن اختلفة بعض الشئ وتباينت وان كان هناك من يؤيد

    هذا السلوك ولربما من واجهه ارى او زاوية بنظور استثنائي كما تفضلتي

    لاكني الحقيقة ما بطول لانه يدور في حدود الاسرة 0

    انا عندي بنت في البدايه اعلمها كيف تحافظ على العابها بعدين كيف تحافظ على

    بقاء ملابسها نظيفة وهي تلعب او تأكل تكبر وتتهيئ للمدرسة توجب عليه ازيد جرعة

    التثقيف عندها لانها بتواجه مجتمع جديد طلاب ومدرسين ودروس وبتالي لازم تفهم كيف

    تتعامل مع هذا المجتمع الجديد بمعنى بيكون عندها كتب ودفاتر واقلام هذي الاشياء الجديدة عليها

    اذا ماتعلمت قبل ما تذهب للمدرسة كيف تحترم وتحفظ تأكدي انها لايمكن فيما بعد استطيع بان

    اعودها كيف تحافظ على الكتاب والدفتر حتى نهاية العام يكون مثل ا استلم غير ممزق غير مهمل

    غير مشخبط فيه اذا هذي اساسيات التربيه اى علينا ان نهيئ الاطفال لأى شيئ سوف يلتحقون به

    قبل ان يلتحقوا به الطفل مثل الصلصال نحن نشكلة اذا اهملناه ساء واذا اهتمينا به رقى وارتقى من حوله
    هذا ما استطعت

    مع السلامة