السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرور نزوى بين الحقيقة والواقع
كل من زار ولاية نزوى يجد نفسه في بداية الامر بالقرب من عدة مراكز تابعة لشرطة عمان السلطانية ولكن هل هذه المراكز مفعلة بالشكل الصحيح وفق ما تنص عليه اللوائح والقوانين أم هذه المراكز إنما هي مسيرة وفق فساد اداري يبدأ من قائد المركز الى عامل النظافة ؟؟؟؟
لو أخذنا على سبيل المثال قسم المرور
قسم المرور في الولاية يضم العديد من الاقسام الفرعية يديرها أشخاص غير مؤهلين لقيادة حافلة نقل الاطفال ولكن هم يديروا أقسام مهمة في الولاية ,كيف وصلوا الى هذه الرتب ؟ لا نعرف ربما الواسطة أو قدموا لأحد المسؤولين عمل مهم لذلك المسؤول ....
الاشخاص من بعد هؤلاء المسؤولين لا يمتون للمرور العماني أي صلة فمثلا قسم تقديم رخصة القيادة وهو محور الحديث في هذا الموضوع
عند عمل التراي في الاشارات والبراميل والصعدة لا يمكن أن يرسب أحد الا عند خطئه ولكن عند ترايات الشارع يقدم لعمل تراي شارع في اليوم ما يقارب من 110 أشخاص من معظم ولايات المنطقة الداخلية من أدم وبهلى ونزوى وإزكي ولكن من ينجح وكم من هذا العدد ينجح يوميا ؟؟؟
عدد المتدربين الذين ينجحون يوميا من هذا العدد الكبير بين 8-15 شخص فقط وربما لا ينجح أي أحد من هؤلاء لماذا لا ينجح الباقي ؟؟ هل هي أخطاء عند المتدرب أم وجود خلل في المركبات أم وجود خلل في عمل الفاحصين ؟
انه خلل في الفاحصين إذ أن الفاحص يجعل المتدرب ناجحا بعد أن يعرض حياته للإنهيار العصبي فقد بلغ الامر في مرور نزوى لا ينجح أي أحد في التراي الاول إلا بالواسطة وكم هي كثيرة .
* الناجحين في الترايات الاول والثاني في مرور نزوى :.
1- أحد إخوة الفاحصين أو من أقاربهم القريبين فقط .
2- امرأة ذات حسن وجمال
3- أولاد حسني المظهر .
4- أحد أبناء الشيوخ في نزوى أو في الولايات المجاورة .
5- أحد أبناء الهوامير والأغنياء في المنطقة .
* الراسبين في الترايات الاولى والناجحين في التراي السادس وما بعده :.
1- الفقير الذي لا يعرف أحد ولا يعرفه أحد .
2- المتدربين المغضوب على آبائهم عند الفاحص .
3- المرأة المحتشمة والتي لم تتعطر ولم تعطر السيارة .
إذن هذا هو حال مرور نزوى ومن العجب العجيب أن يقول الفاحص ويذكر قواد المركز بأن الواسطة لا تمت بمرور نزوى بأي صلة فجميعنا مسلم بأنها غزت كل مؤسسات الدولة الخاصة والعامة إذ أن أحد الاشخاص العملين في شرطة عمان السلطانية أخرجت إبنته في اليوم الاول رخصة التدريب ( الكتشة ) وأخذها عنها أبوها في اليوم الثاني وأتى برخصة القيادة لإبنته وهذا في مرور نزوى وغير ذلك الكثير .
* مواقف ظلم فيها المتدربين *
1- أحد المتدربين رأى منه الفاحص القيادة المتميزة فجعله يقود السيارة في ما يقارب الاربعين دقيقة لكي يجد له خطأ فخسأ الفاحص بعد أمره بأن يقف في صعدة وخلفه سيارات وأمره بعدها بالمرور وبطبيعة الحال إنطفأ المحرك ومن فوره كتب الشرطي له راسب شارع وأمره بالعودة أليس ظلما .
2-أحد المتدربين خطأ في التراي الاول خطأ واحد وكتب له الفاحص ثلاثة أخطاء إثنان منها ظلما وبهتابا بغير حق فأمر الفاحص على الله .
3-أحد المتدربين بعد أن رأى الفاحص منه السياقة الجيدة جعل يراوغ به إلا أن أخطأ خطئا واحد وكتب له راسب .
4-أحد المتدربين الذكور المصابين بإعاقة يتدرب على محرك آلي وأراد أن يدخل الى أحد الطرق فداس على الكابح والفرامل لوجود سيارة فتعلل الفاحص بأنه من ضغط الكابح وكتب له راسب .
هذه غيض من فيض من المواقف التي تحدث في مرور نزوى.
لذلك فإننا نناشد معالي الفريق مالك بن سليمان المعمري بالنظر في أمر مرور نزوى فإن أبناء الولاية رحلوا الى ولاية عبري حيث ينعدم الظلم هناك ويأخذون الرخصة في أول محاولة أو ثانيها وهذا دال على حسن القيادة ومن المعلوم أن من أسباب الحوادث في الولاية هم الشباب الحاصل على رخصة القيادجة من بعد المحاولة الخامسة وما يليها لأنهم يحسوا بأنهم حرموا في فترة الترايات من القيادة الطائشة .
هذا وأرجوا من الفاحصين النظر في أمر دنياهم وآخرتهم وهم (" الحضرمي - الحضرمي - الربخي - الوهيبي - أمبوسعيدي - الملازم - المرشح ....")
أتهزأ بالدعاء وتزدريه وما تدري بما صنع الدعاء
سهام الليل لا تخطي ولكن لها أمد وللأمد إنقضاء
مرور نزوى بين الحقيقة والواقع
كل من زار ولاية نزوى يجد نفسه في بداية الامر بالقرب من عدة مراكز تابعة لشرطة عمان السلطانية ولكن هل هذه المراكز مفعلة بالشكل الصحيح وفق ما تنص عليه اللوائح والقوانين أم هذه المراكز إنما هي مسيرة وفق فساد اداري يبدأ من قائد المركز الى عامل النظافة ؟؟؟؟
لو أخذنا على سبيل المثال قسم المرور
قسم المرور في الولاية يضم العديد من الاقسام الفرعية يديرها أشخاص غير مؤهلين لقيادة حافلة نقل الاطفال ولكن هم يديروا أقسام مهمة في الولاية ,كيف وصلوا الى هذه الرتب ؟ لا نعرف ربما الواسطة أو قدموا لأحد المسؤولين عمل مهم لذلك المسؤول ....
الاشخاص من بعد هؤلاء المسؤولين لا يمتون للمرور العماني أي صلة فمثلا قسم تقديم رخصة القيادة وهو محور الحديث في هذا الموضوع
عند عمل التراي في الاشارات والبراميل والصعدة لا يمكن أن يرسب أحد الا عند خطئه ولكن عند ترايات الشارع يقدم لعمل تراي شارع في اليوم ما يقارب من 110 أشخاص من معظم ولايات المنطقة الداخلية من أدم وبهلى ونزوى وإزكي ولكن من ينجح وكم من هذا العدد ينجح يوميا ؟؟؟
عدد المتدربين الذين ينجحون يوميا من هذا العدد الكبير بين 8-15 شخص فقط وربما لا ينجح أي أحد من هؤلاء لماذا لا ينجح الباقي ؟؟ هل هي أخطاء عند المتدرب أم وجود خلل في المركبات أم وجود خلل في عمل الفاحصين ؟
انه خلل في الفاحصين إذ أن الفاحص يجعل المتدرب ناجحا بعد أن يعرض حياته للإنهيار العصبي فقد بلغ الامر في مرور نزوى لا ينجح أي أحد في التراي الاول إلا بالواسطة وكم هي كثيرة .
* الناجحين في الترايات الاول والثاني في مرور نزوى :.
1- أحد إخوة الفاحصين أو من أقاربهم القريبين فقط .
2- امرأة ذات حسن وجمال
3- أولاد حسني المظهر .
4- أحد أبناء الشيوخ في نزوى أو في الولايات المجاورة .
5- أحد أبناء الهوامير والأغنياء في المنطقة .
* الراسبين في الترايات الاولى والناجحين في التراي السادس وما بعده :.
1- الفقير الذي لا يعرف أحد ولا يعرفه أحد .
2- المتدربين المغضوب على آبائهم عند الفاحص .
3- المرأة المحتشمة والتي لم تتعطر ولم تعطر السيارة .
إذن هذا هو حال مرور نزوى ومن العجب العجيب أن يقول الفاحص ويذكر قواد المركز بأن الواسطة لا تمت بمرور نزوى بأي صلة فجميعنا مسلم بأنها غزت كل مؤسسات الدولة الخاصة والعامة إذ أن أحد الاشخاص العملين في شرطة عمان السلطانية أخرجت إبنته في اليوم الاول رخصة التدريب ( الكتشة ) وأخذها عنها أبوها في اليوم الثاني وأتى برخصة القيادة لإبنته وهذا في مرور نزوى وغير ذلك الكثير .
* مواقف ظلم فيها المتدربين *
1- أحد المتدربين رأى منه الفاحص القيادة المتميزة فجعله يقود السيارة في ما يقارب الاربعين دقيقة لكي يجد له خطأ فخسأ الفاحص بعد أمره بأن يقف في صعدة وخلفه سيارات وأمره بعدها بالمرور وبطبيعة الحال إنطفأ المحرك ومن فوره كتب الشرطي له راسب شارع وأمره بالعودة أليس ظلما .
2-أحد المتدربين خطأ في التراي الاول خطأ واحد وكتب له الفاحص ثلاثة أخطاء إثنان منها ظلما وبهتابا بغير حق فأمر الفاحص على الله .
3-أحد المتدربين بعد أن رأى الفاحص منه السياقة الجيدة جعل يراوغ به إلا أن أخطأ خطئا واحد وكتب له راسب .
4-أحد المتدربين الذكور المصابين بإعاقة يتدرب على محرك آلي وأراد أن يدخل الى أحد الطرق فداس على الكابح والفرامل لوجود سيارة فتعلل الفاحص بأنه من ضغط الكابح وكتب له راسب .
هذه غيض من فيض من المواقف التي تحدث في مرور نزوى.
لذلك فإننا نناشد معالي الفريق مالك بن سليمان المعمري بالنظر في أمر مرور نزوى فإن أبناء الولاية رحلوا الى ولاية عبري حيث ينعدم الظلم هناك ويأخذون الرخصة في أول محاولة أو ثانيها وهذا دال على حسن القيادة ومن المعلوم أن من أسباب الحوادث في الولاية هم الشباب الحاصل على رخصة القيادجة من بعد المحاولة الخامسة وما يليها لأنهم يحسوا بأنهم حرموا في فترة الترايات من القيادة الطائشة .
هذا وأرجوا من الفاحصين النظر في أمر دنياهم وآخرتهم وهم (" الحضرمي - الحضرمي - الربخي - الوهيبي - أمبوسعيدي - الملازم - المرشح ....")
أتهزأ بالدعاء وتزدريه وما تدري بما صنع الدعاء
سهام الليل لا تخطي ولكن لها أمد وللأمد إنقضاء