عملية تبادلية..

    • أطوار كتب:


      الله يكرمك عزيزتى،،،
      بصراااااااااحه أدهشنى تعريفك جميل جداااااااااااا،،،وبالفعل يجب أن نتعلم فنون المبااااااادلة و متى تكون وعلى أساس نبنيهااااااااااا،،لا ينفع أن تكون المبادلة هكذا بدون تركيز،،،



      هل مرت أطوار بعملية تبادلية فاشلة.. في مراحل دراستها الأولى؟


      لا أعتقد مررت بتجربه فاشله لكن ربماااااااا كنت أراها فاشله ولكن إتضح بعد ذلك غير ما فكرت فيه،،



      هل خدعتي في عملية مقايضة، وماهي النتيجة وما تأثيرها عليك..؟


      لا أعتقد لم أمر بهذا ابداااا بواقع حياتى،حتى الان على الاقل|a،،لانى من النوع الذى لا يتنازل عن ما عنده،،بمقايضه،،وأنما إذا كنت في غير حاجة إليه أعطيته غيرى أو إذا رأيت غيرى بحاجه إليه أكثر منى أثارت ذلك وتنازلت،،كمثال الفتاة مثلا الذى أوردتيه في المداخله أعلاه...
      ،،،،،،،،،،،،،


      ولكن هل المقايضة والمبادلة نفس المعنى،،
      ؟؟؟؟؟؟


      حياك الله أختي..

      للأسف وجدت المفهومين عند الأطفال متقاربين لدرجة التقمس من بعض..

      فالأطفال، يتفاوضون علشان عملية التبادل.. وعلشان كذيه جمعت المقايضه، مع التبادل..

      لأنه دايماً يحطون شروط، ويحاولون يطلعون باتفاق..

      وهي مجرد وجهة نظر..

      المقايضه، إعطاء شئ مقابل شئ.. أعتقد..

      المفاوضه، النقاش الذي يأتي قبل المقايضه، للحصول على أفضل صفقه للطرفين..

      المبادلة: تبادل نفس الأشياء.. يعني قلم رصاص، أبادله بقلم رصاص آخر..

      فلكل كلمه معنى.. ولكن عند الأطفال.. أشعر أنها تأخذ نفس الاعتبارات..

      رأي شخصي..



      أوردتى في المداخلة عدم السماح للغير بإستغلالنااااا
      ولكن يظل المرء في بعض الاحيان مضرا لذلك ،،كأن يبادل برغبة عنده مقابل ما يرغب به والده،،

      هذا إسمه تنازل.. وهذا شي صح.. أعتقد ضمن بنود المقايضه..

      لكنها تفتقر إلى أن المتفاوضين، موب بنفس الإمكانيات..

      فهو ما يملك.. أبوه يملك.. فيتنازل علشان يحصل على أي شي..

      وإن كان موب نفس اللي يبيه..
      ،،،
      كيف نوازن بين الإرضاء وإستغلال الضعف،،في المبادلة،،
      ؟؟؟؟

      هنيه من خلال هذا الحوار.. نبي نطلع بقيم محدده لأبناءنا..

      علشان ما ينغشون وما يبتزون، وتصير عملية المقايضه سلمية..



      إحترامى غاليتى،،،







      تسلمين الغالية..

      أسعدتني أسئلتك.. وأتمنى تواجدك للتعليق..


      كل التحية..


      أختك
    • عيون هند كتب:


      تسلمين الغالية..


      أسعدتني أسئلتك.. وأتمنى تواجدك للتعليق..



      كل التحية..




      أختك




      بل أنا من أسعدتنى إجاااااابتك غاليتى،ومنكم نتعلم أستاذتى،
      ،،لا أقول الإ مااااشاء الله تبارك الرحمن،،
      أدام الله عليك نعمه،،
      ،،،،
      بالفعل إجابات جميلة،،،
      ،،،،،،
      بس عندى سؤال،،،

      هل تؤيدى أن نرفض المقايضة ونقبل المبادلة،،
      لانه المبااااادلة نتفاوض نبدأ أراء،،
      بينماااااااا المقايضه ،،،بدون تبادل للإراء،،
      ،،،،،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • [B]موضوع مميز شاكر لطارحة حسن انتقاءه للاسئلة
      والاجوبة على الاسئلة من وجه نظري كالتالي:

      هل تشجع ، عملية التفاوض والتبادل بين الأطفال؟
      بالطبع اشجع ذلك لاعطاء الطفل الثقة والقدره على التواصل مع الاخرين واكسابة المهارات الحياتية بالنقاش والسوال

      هل هي عملية تساعد على زيادة الألفة وتوثيق العلاقات.. أم تتولد عنها الخلافات؟
      بالطبع تزيد من الالفة من ناحية اظهار واتاحة المجال للطفل يعكس اهتمام وموده

      هل هذه العادة مكتسبه، من الأم والأب..

      مثل: ( إذا قمت بالنوم بسرعة، سوف آخذك للألعاب..، إذا أكلت سوف تشاهد التلفاز..، وهكذا.. .)

      ثم تصبح طريقة تعامل بين الأطفال وبعضهم..


      هل لهذه الحركة أي تأثير على مبادئ الطفل وتربيته.. بأن لكل شئ، يجب أن يكون هناك مردود..

      ولا يوجد عمل أو عطاء بدون نتيجة؟
      يكون الطفل من هذه الناحية انتهازي للفرص بان لايقوم باي عمل دون مقابل مادي او معنوي بأن يتعلم كل شي بمقابل وتغيب عنه الاعمال الخيريه اللتي دون مقابل وتتغيب فيها الايثار والاخلاق الحميدة

      تقبلي مروري
      [/B]
      عُمانيٌ وأنطلقُ إلى الغايات نستبقُ وفخري اليوم إسلامي لغير الله لا أثقُ وميداني بسلطنتي وساحُ العلمِ منطلقُ
    • هل تشجع / تشجعي ، عملية التفاوض والتبادل بين الأطفال؟
      نعم ..التفاوض سلاح للوصول الي الاهداف
      والحياة كلها مبنية وقائمة ع الحوار والتفاوض فغرس هذه القيم لدى الاطفال
      يمكنهم من فهم الحياة بسرعة

      \\
      //
      هل هي عملية تساعد على زيادة الألفة وتوثيق العلاقات.. أم تتولد عنها الخلافات؟
      في الحقيقة هي تسلك كلا المسارين ويختلف حسب وضع القائم للتفاوض
      والتفاوض من وجهة نظري بانها توثق العلاقات.

      \\
      //
      هل هذه العادة مكتسبه، من الأم والأب..
      مكتسبة من الوسط الاجتماعي الذي يعيش فيه الطفل!
      \\
      //
      مثل: ( إذا قمت بالنوم بسرعة، سوف آخذك للألعاب..، إذا أكلت سوف تشاهد التلفاز..، وهكذا.. .)
      ثم تصبح طريقة تعامل بين الأطفال وبعضهم..
      هل لهذه الحركة أي تأثير على مبادئ الطفل وتربيته.. بأن لكل شئ، يجب أن يكون هناك مردود..
      ولا يوجد عمل أو عطاء بدون نتيجة؟
      بالفعل هذه الحركات لها تآثير ..لانه تعلمة مبدآ (الاخذ والعطاء)
      والحياة كلها قائمة ع هذا المبدآ

      \\
      //
      \\
      موضوع نقاشي جميل قد راآآق لي
      لكي مني اجمل التحاآيا
      ربــــــــــــــــي هَبنيْ نجآحـــــآً يــــحقّق مِـــــــــــــــــــطْلبي....|●°~ .وآرِويِ قْلـــــــــــــــــــبيِ[بـآلآـنيآتٌ]ڪَحِبآتُ المِطر |...وآجِعلْنيِ مِمن لآ خِوُف ـــليِهمْ ولا هْم يِحزَنــــوُن [SIGPIC][/SIGPIC] ะ●©●ะ [SIZE=1]▌║▌│ آسِتغفر الله الذيِ لا اله الآ هُو واتوُب الِيه[SIZE=1]║▌│
    • وردة الوفاء كتب:

      جميل جداا اقترااحك والأجمل أن يتم تطبيق ما ذكرتي لا أستطيع أن أأقول إذا كانت المنااهج تحوي هذا الجاانب أم لا لانني بصرااحة لست مطلعه على كاافة المنااهج الدرااسية

      وعلى ما اظن والله أأعلم ان هنالك دروس في ماادة الثقاافة الاسلامية تحتوى على مثل هذة المباادئ والأخلاق
      وبعيداا عن المناااهج يمكن أن نقول ان الموااقف اليومية التي يمر بهاا الطالب مع المعلم أو الطالب مع ادارات المدرسة تلعب دور كبير في تعلم مثل هذة الاخلاقياات

      هنا لا بد أن نشير الجانب التربوي من قبل الأسرة يلعب دور كبير في ذلك حيث ان الطفل في مرااحل عمره الصغيرة يتعلم كل شئ من الأم أو الأسرة بعدهاا من المعلم حتى يمر بمرحلة تعلقه بالاصدقااء




      حياك الله أختي وردة الوفاء..


      لفت انتباهي في ردك، وما أراه بين مخاوف المناقشين، من العملية التبادلية..

      أن تسئ إلى الطالب من الناحية النفسية.. أو عند محاولة تهذيبهم ومنحهم قيم ومبادئ أخرى..

      في مقابل ذلك.. نحن في المدرسة، مع الأستاذ .. في جميع ممارساتنا اليومية.. نعزز لديهم ( لماذا أعطيك؟)

      يعني إحنا نطالبهم يتكيفوا مع أهواءنا ونرغب في تهذيبهم وأن لا نجعل تفكيرهم يتجه نحو الكسب الحر.

      أختي..

      هل حقاً الاقتراح مجدي، إذا كانوا طلبه ابتدائيين، يتعلمون الدراسة.. فنربيهم كيف يستطيعوا التفاوض..

      هناك مهارات عديدة، نفتقد التطلع إليها، وغرسها في أبناءنا بطرق سليمه ومهذبه، ونجعلها معلقة..

      بناء على مهاراتهم الشخصية، وإمكانياتهم، ثم نحاسبهم عليها.. ونطالبهم بدراستها عندما أصبحوا كبار

      في جامعة أو حتى في العمل.. ( مهارة التفاوض) هي مجرد مهارة بسيطه، أم المهارات اليدوية، ومهارات التعامل مع أفراد المجتمع.. .

      فكيف نستطيع أن نطالب، بإضافتها وملاحقة ذلك.. وتخصيص حلقات للطلاب والمعلمين ومنافسات في المدرسة لها؟؟ ..

      إذا كان معدل الدرجات، والمستوى التحصيلي للطالب، يعتبر مردود مباشر لإنجازاته السنوية..

      كيف يصبح التعامل اليومي، بين أقرانه والمعلمين والإدارة، محل تفاوض؟ أليس في هذا تضارب للمصالح؟ وعلى ذلك يتحول الطالب إلى جهة تنفيذية وفقط.. لا يحاور، لا يناقش..


      سأنتظر رأيك غاليتي..

      وأتفق معك.. بأن الأسره.. لها الدور الأكبر في تعزيز، أو تهميش هذه الرغبة..

      وأحياناً عائلة مثقفة تستطيع تقويمها ومراقبتها..


      كل التحية ..


      أختك
    • عيون هند
      موضوع شيق ...وطرح راقي

      الحياة بالتاكيد عملية تبادلية أخذ وعطــــــاء ليس شرطاً ان يكون بنفس القدر ....قد نعطي الكثير ونرضى بأخذ القليل والعكس صحيح
      كثقافة تغرس في ذهن الأبناء ...يجب الحذر في تطبيق هذا المبدأ مع الاطفال كي لا يؤدي إلى نتائج عكسية .
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • أطوار كتب:

      بل أنا من أسعدتنى إجاااااابتك غاليتى،ومنكم نتعلم أستاذتى،

      ،،لا أقول الإ مااااشاء الله تبارك الرحمن،،
      أدام الله عليك نعمه،،
      ،،،،
      بالفعل إجابات جميلة،،،
      ،،،،،،
      بس عندى سؤال،،،


      هل تؤيدى أن نرفض المقايضة ونقبل المبادلة،،
      لانه المبااااادلة نتفاوض نبدأ أراء،،
      بينماااااااا المقايضه ،،،بدون تبادل للإراء،،

      ،،،،،،




      غاليتي. ..


      لسنا من يضع قوانين المشاركة.. وبالرغم من ذلك.. أنا أفضل المقايضه..

      فهنا نستطيع أن نقرر هل هي عملية ربحية أم لااا.. فالمبادلة شئ بسيط .. قلم بقلم.. دفتر بدفتر..

      ويعتمد فقط على الألوان، والأشكال الخارجية، التي يميل إليها كل من الطرفين..

      أما المقايضه فهي تأتي للبحث في صميم الاحتياجات الأعلى، أو الرغبة الأكبر لكل منهما.. ثم

      التلاعب، مدى حاجتك مقارنة برغبة وحاجة الآخر.. ومتى عليك أن تتوقف عن قبول المقايضه؟؟

      لذلك.. إن تشجيع الأبناء على المقايضه، يعني الاعتراف باختلاف أو تطور عقلياتهم إلى تحديد احتياجاتهم..

      بالنسبة لي..

      أعتقد من الجميل تعليم المقايضه.. شريطة اختيار السن المناسبة.. فالصغير الذي يستغله الكبير..

      هو خاسر، لأنه لا يعرف القيمة التي يملكها.. وإن كان يشده الغموض والجهل في عملية التبادل..

      وهنا.. عندما يبدآن التفاوض.. وعند بدء تنفيذ الشروط المترتبه على الصغير يمتنع.. وهذا واضح..

      لأنه يشعر أنه قد تم خداعه، وقد يلجأ للبكاء.. حينها.. على الأم تثقيف الأخ الأكبر، بأن هذا غش..

      وبأنه استغل جهل أخيه، في قيمة الشئ الذي قايضه به.. ولذلك فعليه أن يعيده.. ثم تتحاور معه ..

      حتى لا يشعر بأن أخاه لا يحترم كلمته، وبأن أمه تؤيد خطأ أخيه.


      ولهذا فالرقابة ضرورية.. كما أوضحت أختي وردة الوفاء سابقاً.. كدور ثنائي للأسرة والمدرسة..

      فكما ترين.. غاليتي المفاوضه، هي محاولة تجارية ذكية.. لعقد صفقة، يتمتع جميع أطرافها بنتائج

      مرضيه، عن طريق تبادل ممتلكات شخصية، وفق بنود شرطيه..

      وعلى ذلك.. فالمقايضه أفضل..

      وسؤالي إليك...

      ماهي أسس المقايضه في رأيك؟ وإذا كانت مقايضه طفولية.. من يقع ضحيتها؟



      شاكرة تواجدك.. وشكراً على التقييم ..


      أختك
    • عيون هند كتب:


      غاليتي. ..



      لسنا من يضع قوانين المشاركة.. وبالرغم من ذلك.. أنا أفضل المقايضه..


      فهنا نستطيع أن نقرر هل هي عملية ربحية أم لااا.. فالمبادلة شئ بسيط .. قلم بقلم.. دفتر بدفتر..


      ويعتمد فقط على الألوان، والأشكال الخارجية، التي يميل إليها كل من الطرفين..


      أما المقايضه فهي تأتي للبحث في صميم الاحتياجات الأعلى، أو الرغبة الأكبر لكل منهما.. ثم


      التلاعب، مدى حاجتك مقارنة برغبة وحاجة الآخر.. ومتى عليك أن تتوقف عن قبول المقايضه؟؟


      لذلك.. إن تشجيع الأبناء على المقايضه، يعني الاعتراف باختلاف أو تطور عقلياتهم إلى تحديد احتياجاتهم..


      بالنسبة لي..


      أعتقد من الجميل تعليم المقايضه.. شريطة اختيار السن المناسبة.. فالصغير الذي يستغله الكبير..


      هو خاسر، لأنه لا يعرف القيمة التي يملكها.. وإن كان يشده الغموض والجهل في عملية التبادل..


      وهنا.. عندما يبدآن التفاوض.. وعند بدء تنفيذ الشروط المترتبه على الصغير يمتنع.. وهذا واضح..


      لأنه يشعر أنه قد تم خداعه، وقد يلجأ للبكاء.. حينها.. على الأم تثقيف الأخ الأكبر، بأن هذا غش..


      وبأنه استغل جهل أخيه، في قيمة الشئ الذي قايضه به.. ولذلك فعليه أن يعيده.. ثم تتحاور معه ..


      حتى لا يشعر بأن أخاه لا يحترم كلمته، وبأن أمه تؤيد خطأ أخيه.



      ولهذا فالرقابة ضرورية.. كما أوضحت أختي وردة الوفاء سابقاً.. كدور ثنائي للأسرة والمدرسة..


      فكما ترين.. غاليتي المفاوضه، هي محاولة تجارية ذكية.. لعقد صفقة، يتمتع جميع أطرافها بنتائج


      مرضيه، عن طريق تبادل ممتلكات شخصية، وفق بنود شرطيه..


      وعلى ذلك.. فالمقايضه أفضل..


      وسؤالي إليك...


      ماهي أسس المقايضه في رأيك؟ وإذا كانت مقايضه طفولية.. من يقع ضحيتها؟




      شاكرة تواجدك.. وشكراً على التقييم ..




      أختك




      أكون معك صريحه مأعرف الكثير في الموضوع،،،بس أعتقد أسس المقايضة أنت أدرجتيهاااااافى المداخلة أعلاه،،،
      وإذا شئ إضافة عندك في أسس المقايضة أرجو توضيحهااااااااااا حتى نستقيد،،،لانه ما عندي معلومية وخلفية كبيرة في الموضوع،،،
      ،،،،،،،،،،،،،،،،

      أم الاطفال مأعتقد بيكون هناك ضحايا فهم يقوموا بها بحسن نيه،،،بس يمكن واحد يستفيد أكثر من الثانى،،لانه يمكن أكبر بالسن فيقدر يأخذ من الثانى الاصغر الشئ الذى يريده بمقايضة رابحه له،،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • نسيم الشمال كتب:

      الحقيقة البيئة لها دور ف صنع الانسان .......
      اما عن سؤالك ايتها الاستادة الرائعه العجيبة
      فهـــــــــــــو
      لا ضمانات انما استخدم عقلي وبصيرتي لكي انجو من الخسارة استخدم ادراكي الا متناهي وتلك هبة من الله الحمدلله
      2 - اني لا اقتنع كثيرا بفكرة ادخال طرف 3 ذالك تحسبا ان يميل لطرف دون اخر
      وتحسبا من اكون اخترت الشخص الخطاء فاصبح ع حافة الهاوية بسبب اختياري له ليس كل الناس نستطيع ان نعتمد عليهم ف نجاحاتنا اذا ليس هناك ضمانه واقصد ف الطرف 3
      اذا يجب ان نصقل عقولنا ونكسب الخبرة ف عملية الاقناع ذاتيا دون الاعتماد ع طرف الاخر او 3 بلاحرى
      الصحيح هكذا تمشي حياتي اتفادى الكثير من الاشخاص ومن النادر ان ادخل طرف 3 ف مسائلي الحياتية
      حتى ان رسول ص وصى بلكتمان اقضو حوائجكم بلكتمان او كما قال ص
      اذا كلما قل تواجد الاطراف تنجح الامور
      ذالك راي بسيط
      وفقكم الله
      ============================
      اما مسالة ان يتخلى احد الاطراف
      من المعروف عني اني استبق الاحداث وادرك الامور قبل وقوعها بفضل الله عز وجل لي تجربة رائعة ناجحة ف مسيرة الحياة
      لست بسيط حتى تلامس جوانبي وانا اقف دون حراك ولم امر بتجربة ان ياخذ مني شي ذالك بسبب حرصي واحاطتي بمعرفة الامور ان صح التعبير الحياة فلسفة وفن وقيادة وجب علينا تعلمها
      واخيرا نستغفر الله انه كان غفارا وعسى الله ان يهدينا سبل رشاد
      وشكرا دمتم بعافية



      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


      مجدداً..

      أعتذر منك أخي نسيم الشمال لعدم الانتباه..

      وهو خطأ غير مقصود لشخصكم الكريم.. وإن كان قد استوقفني ردك قليلاً.. مما أدخل في ظني

      أنني قمت بمناقشتك ما أوردت عاليه.. أعتذر مجدداً..

      وأتمنى أن تتكرم باستكمال النقاش حيث توقفنا..


      أعتقد من خلال ردك.. أنك شخصية تجارية،

      تستطيع قراءة فرص الربح من غيرها.. لاتؤمن بعدالة الفرص..

      وتحاول الحصول على ماتريده أنت.. دون النظر هل تعطي

      الطرف الآخر حقاً ما يحتاجه أم فقط ما تغريه به ليريده.


      لك أن تصحح رأيي بما تشاء، ولك أن تعدل .. فأحياناً أنحاز إلى السلبيات ..


      وسؤالي إليك.. ماهي المفاوضة التي خسرتها وأنت طفل؟

      من الذي تفوق عليك، ومن علمك كيف تستطيع الاستفادة أثناء نقاش الأطفال في تبادل شئ ما؟

      متى تتوقف المفاوضه لديك.. وتتحول إلى قرار نهائي.. بلا نقاش؟


      واعتذار لشخصك في حال قمت بالتجاوز، أو نعتك بما ليس فيك وإنما الهدف لا يعدوا أن نحاول

      قراءة بعض الشخصيات التي تستطيع التلاعب بالتعاقدات اللفظيه،

      ويستطيعون رفض دخول أطراف أخرى، لنجاح عملية التفاوض.

      وربما كنت مخطئه كما أسلفت.. وأنتظر رأيك.. :)



      كل التحية..


      أختك
    • ههههههههههههههههه هوووووووووودهوووووووووود انا هنا منوورنكم
      توني مار قلت اسلم عليكم عن تزعلو زتاخذو من نووري وارجعلكم باكر او اللي بعده لانه تو مستعجل ما اجلس


    • صباح الخيرات على الجميع

      هي عاده مكتسبه

      ونحن نتبعها معنا في البيت

      لانه اذا تحبي تزرعي عاده حسنه في الطفل يجب عليك ان تكافئيه على فعلها وتشجعيه
      ما شرط انك توعديه بحاجه كبيره وانتي ليس لكي مقدره بتلبيتها في اشياء في حدود المعقول فقط،،،

      الاطفال يحبو التشجيع على العمل الي يقمو به حتى اذا بتلاحظي بعدين انهم بيتعودو وتصير معهم طبع وعاده مستمره لازم نحببهم بالشي بالمكافأه في البدايه حتى يتقبلوها في المرات القادمه

      تقبلي مروري
      تحياتي :)
    • طرح رائع وجميل ..
      وحوار يرتقي بالممارسات ..
      الذي أعلمه في هذا الجانب أنه لايحبّذ اتباع ( الشرطية والقيد ) بشكل مكثّف ..
      حتى لانعلمه أن الحب بشروط .. وأن العطاء بشروط .. وأن الطاعة بشروط ..
      ولكن البعض الآخر يرى أنه لابد أن يعرف أن هناك جزاء وأن هناك شيئا مقابل آخر ..
      لكن التوسط في المسألة أرقى من وجهة نظري ..
      بحيث تحمل خاصية التوازن ..
      وخاصية العطاء دون شرط او انتظار الأخذ
      وخاصية التوعية الإقناعية الروحية بشكل أكثر حبا .. وأكثر تسامحا .. وأكثر حبا .. وأعمق حرصا .. وأقرب تقديرا ..
      لينم وهو قرير العين شاعرا بصفات التقدير اولإيثار والحرص الخاص جدا ..
      ومعاني السمو الروحي ..
    • التفاوض دائماً ما نسمع بهذه الكلمة في أمور الشراء والبيع بمعنى أدق في التجارة

      أسئلة المناقشة..

      هل تشجع / تشجعي ، عملية التفاوض والتبادل بين الأطفال؟
      بلاشك أُشجع التفاوض والتبادل بين الأطفال لطالما كان تفاوضهم في أمور
      جميلة مثل تبادل المجلات الثقافية وأفلام الكرتون التي تستخدم
      في لعبة " البلايستشن " والدي في دي شريطة أن يشرف
      الأب والأم على هذه المجلات والافلام بمعنى يتم
      ذلك التبادل أمام مرآى أعينهم ..



      هل هي عملية تساعد على زيادة الألفة وتوثيق العلاقات.. أم تتولد عنها الخلافات؟

      الأثنين معاااً تزيد من الألفة إذا تم الاتفاق بيهم بشكل جميل وودي ، ويحدث الخلاف
      في حالة عدم ارجاع احد الطرفين اللعبة أو المجلة أو الفلم أو تم
      فقده أو كسره أو اي شي أخر :::

      هل هذه العادة مكتسبه، من الأم والأب..

      مثل: ( إذا قمت بالنوم بسرعة، سوف آخذك للألعاب..، إذا أكلت سوف تشاهد التلفاز..، وهكذا.. .)

      ثم تصبح طريقة تعامل بين الأطفال وبعضهم..


      هل لهذه الحركة أي تأثير على مبادئ الطفل وتربيته.. بأن لكل شئ، يجب أن يكون هناك مردود..

      ولا يوجد عمل أو عطاء بدون نتيجة؟
      نعم لهذه الحركة تأثير كبير للطفل ، وهذا نوع من التفاوض بين الأب والأم مع أطفالهم فإذا أوفى بوعده
      مع طفله فإن ذلك يعود بالنفع والفائدة ويكون مردوده للاطفال بشكل ايجابي ، وإذا أخلّ
      الأب والأم بتلكم الوعود فسوف يعود سلباً على أطفالهم وللأسف الشديد
      الكثير من الأباء والأمهات يستخدم هذا النوع من التفاوض
      مع ابنائهم من أجل فقط اسكاتهم والكذب عليهم
      مما ينعكس ذلك على تعاملهم مستقبلا
      مع غيرهم والكذب في مثل
      هذه التفاوضات ::


      موضوع قيّم يعالج قضية رائعه نعائشها دوماً في البيت مع الآباء والأمهات وكيف يتم التفاوض
      معهم عندما نريد منهم شيئاً مثل ارشادهم للمذاكرة ومراجعة دروسهم نتفاوض معهم
      في حالة نجاحهم بأن نأخذهم إلى الحديقة الفلانية أو شراء لهم هدية
      الكثير يعمل بذلكم الاتفاق مما يعود بالنفع والايجاب على
      اطفاله ومنهم من يخل بذلك التفاوض بالتالي
      يعود بالسلب وينعكس مردوده
      في تعامله وتفاوضه مع الأطفال الأخرين ..

      دمتم في رعاية المولى عز وجل


      $$eالحيـاة أمـل من فقـد الأمـل فقد الحيـاة $$e