. تحقيق - عبدالوهاب بن علي المجيني
الازدحام المروري مشكلة كبيرة تواجهنا في هذه الأيام مع زيادة نسبة السكان والتزايد العمراني في السلطنة وبخاصة في العاصمة مسقط التي اصبحت طرقاتها ممتلئة بهذه المركبات نظراً لعدم التخطيط الجيد لهذه الطرقات في السابق. ومن المؤكد أن نسبة هذه المركبات دائماً في ازدياد مستمر وذلك يعود الى الازدياد المتواصل في نسبة السكان في السلطنة وفي العاصمة مسقط التي يلجأ اليها الكثير من المواطنين والوافدين في جميع الأيام فمنهم من يقصد مقر عمله والآخر يذهب لإنهاء أعماله الخاصة لوجود أغلب وأكبر المؤسسات والشركات والوزارات في محافظة مسقط ولا ننسى الأشخاص الذين يذهبون الى المحافظة بقصد التسوق لوجود المراكز التجارية وبقصد السياحة فيها, فجميع هؤلاء الأشخاص يتجهون الى منطقة واحدة.
وبرغم وضع قوانين مرورية وإشارات ضوئية وإنشاء طرق وجسور ودوارات جديدة وتم فتح مخارج ووصلات لهذه الطرق والكثير الكثير من المشاريع إلا أنه وللأسف الشديد فإن مشكلة الازدحام المروري مازالت موجودة وما زالت الطرق ممتلئة بالمركبات المتراكمة فوق بعضها البعض، وما زال البعض يتأخر عن مواقيت عمله مما يسبب له المشاكل والآخر يتأخر عن مواعيده الشخصية مما يتسبب في إحراجه فما بالك بمن يتأخر عن مواعيد المستشفيات ومواعيد المراكز الصحية وغيرها الكثير من المشاكل التي تواجه المواطن بسبب ازحام المرور...فما هو الحل إذن؟!الازدحام المروري أصبح تفكير كل إنسان مواطنا كان أو مقيما قبل خروجه من منزله لقضاء أعماله أو الذهاب الى المستشفيات والمراكز الصحية إذ يجب عليه أولاً التفكير في كيفية التخلص من الازدحام وأي الطرق سوف يسلك وبأي اتجاه سوف يتجه، ولكن حتى لو فكر الشخص في كل ذلك فلن يجد حلاً لأن كل الطرق مغلقة والشوارع مكتظة بالمركبات .. توجهنا الى بعض المواطنين لكي نأخذ آراءهم في هذه المشكلة التي يعاني منها الجميع.المراكز التجارية هي السبب
خالد بن عبدالله السيابي قال: ازدحام المرور يسبب الكثير من المشاكل للمواطنين وبخاصة لرجال الأعمال بسبب التأخر عن المواعيد المحددة وأعتقد أن السبب هو التخطيط العشوائي للطرق وأيضاً عدم توافر مواقف كافية للمركبات وأيضاً وجود المراكز التجارية بالقرب من الشارع العام وبالقرب من الدوارات وذلك بسبب كثرة الناس الذين يتوجهون إلى هذه المراكز فيجب أن تكون هذه المراكز في أماكن خاصة تكون واسعة لعدم التسبب بازدحام الطرقات. سليمان بن سعيد الجابري موظف في القطاع الخاص قال: الازدحام في طرقاتنا موجود وبصورة كبيرة وذلك بسبب الأودية وتجمع مياه الأمطار في الطرقات وأيضاً المراكز التجارية تسبب الازدحام فعندما تم فتح أحد المراكز التجارية في الوادي الكبير سبب ازدحاما كبيرا جداً في الطريق الذي يتجه الى البستان والحمرية، وأيضاً وجود الشركات والمؤسسات والمحلات التجارية والمساكن في منطقة واحدة هو سبب رئيسي لوجود الازدحام المروري حيث يتجه الى هذا المكان العديد من الناس والعديد من المركبات وهذا مما لا شك فيه يسبب هذا الازدحام.
كثرة عدد المركبات
خلفان بن عبدالله البراشدي موظف في القطاع الحكومي قال: هناك عوامل كثيرة تسبب ازدحام المرور وأبرزها سهولة اقتناء المركبات، حيث نجد في وقتنا الحاضر أن أي شاب تجاوز سن الـ 17 يستطيع الحصول على رخصة قيادة والحصول على مركبة مما يسبب كثرة هذه المركبات بصورة كبيرة جداً مما يسبب الازدحام في الطرقات، وأيضاً ضيق الطرقات وضيق مخارجها سبب من أسباب الازدحام فلو وجهنا النظر الى الطريق في مدينة السلطان قابوس ونظرت إلى المخرج الذي يتجه إلى الخوير من جهة اليسار تجد أن هذا الطريق متوقف وتجد السيارة فوق الأخرى، والحمدلله بعد أن قامت الحكومة الرشيدة بفتح الطريق السريع الذي يربط بين القرم والعذيبة فقد عمل على تقليل ازدحام الطرقات وأيضاً الطريق الذي يربط العذيبة بالسيب قلل من هذا الاختناق لكن ما زالت الطرقات مزدحمة ونحتاج إلى فتح طرق أخرى لنتخلص من هذه المشكلة.
هندسة الطرقات
مالك بن محمد الندابي موظف في القطاع الحكومي قال: قلة الطرق الأساسية هو سبب ازدحام الطرقات وأيضاً هندسة الطرقات سابقاً لم تكن لديها النظرة البعيدة وليست جاهزة لاستيعاب الكم الهائل من المركبات في وقتنا الحاضر وأيضاً تمركز المؤسسات والدوائر الحكومية في مكان واحد من أسباب ازدحام الطرقات وأعتقد أن توسيع الطرق وإنشاء طرق جديدة وتوزيع المؤسسات والشركات في أماكن عدة مختلفة سيكون أحد الحلول للحد من ازدحام الطرق. عمر بن عمير العمري موظف في القطاع الحكومي قال: سبب ازدحام الطرق هو كثرة المركبات، حيث إن كل فرد لديه سيارته لاشك بأنه يحب أن يستقل سيارته الخاصة مما يزيد من عدد المركبات في الطرقات، ولو أن كل واحد ركب في أية سيارة تقصد المكان نفسه الذي يريده لكان في ذلك تخفيف من الازدحام، وأمر آخر هو أنه وللأسف الشديد عند حدوث الحوادث المرورية تجد هناك الكثير من الأشخاص يتوقفون لمشاهدة الحادث مما يسبب ازدحاما شديدا في ذلك الطريق. إبراهيم بن محمد البحري موظف في القطاع الحكومي قال: السبب الرئيسي في ازدحام الطرق هي كثرة المركبات وبصورة كبيرة جداً، وأيضاً خروج العاملين من عملهم في نفس التوقيت مما يسبب وجود عدد كبير من المركبات على الطرق في لحظة واحدة، وأيضاً ضيق الطرق سبب من أسباب الازدحام المروري، وأضاف إبراهيم: بصراحة ازدحام المرور مشكلة كبيرة ويجب أن نجد لها حلا، فنحن الآن نحتاج الى ساعات اضافية للوصول الى مناطق عملنا او للعودة الى منازلنا.
الفضول سبب آخر
سميحة بنت عبدالرحيم الزدجالية موظفة في القطاع الحكومي قالت: فضول الناس هو أحد أسباب ازدحام الطرقات فعند وقوع حوادث السير مثلاً تجد الكثير من الأشخاص يتوقفون للمشاهدة مما يسبب ازدحاما في الطريق، وأيضاً من أسباب ازدحام الطرقات هي أن ساعات العمل في المؤسسات والوزارات تكون متقاربة من بعضها البعض فتجد الطرق ممتلئة بالمركبات مما يسبب الازدحام المروري وايضاً وجود هذه الوزارات والشركات والمؤسسات والبنوك في نفس المنطقة مما نلاحظه في منطقة روي مما يسبب ازحاما مروريا كبيرا.
موظفة في القطاع الحكومي شمسة بنت منصور الرواحية قالت: إن ازدحام المرور في تزايد مستمر بعكس ما نتمنى وللأسف الشديد فالإنشاءات والإصلاحات تعكس جانباً غير حضاري واصبحت تسبب ازدحاما في الطرقات، وتسبب الكثير من المشاكل وأبرزها عدم الالتزام بالمواعيد سواء إن كانت مواعيد العمل او المراجعات الشخصية للأعمال الخاصة أو الصحية وأيضاً شعور السائق بالقلق والضغوط النفسية والانزعاج مما يسبب في الحوادث. نقص الوعي وعدم الانتظام
ناصر بن محمد الوهيبي موظف في القطاع الخاص قال: أواجه مشاكل كثيرة بسبب ازدحام المرور وأبرز هذه المشاكل التأخر عن المواعيد وخاصة مواعيد العمل، وأعتقد أن سبب هذا الازدحام هو كثرة السكان وكثرة عدد المركبات ووجود المؤسسات والشركات بالقرب من بعضها بعضا وأيضاً الإشارات المرورية والتقاطعات الكثيرة هي من مسبباب ازدحام المرور، وأضاف ناصر: إن من أبرز مسبباب ازدحام المرور هو نقص وعي الناس بقوانين المرور وعدم انتظامهم في استخدام الطرقات.
زيادة السكان
نصر بن علي الوهيبي قال: ازدحام المرور موجود في طرقاتنا في كل وقت وفي كل مكان وخاصة عند الذهاب أو العودة من أماكن العمل وأعتقد أن السبب الرئيسي في ازدحام المرور هو كثرة نسبة السكان وأيضاً عدم الانتظام في الطرق فتجد بعض الأشخاص غير منتظمين عند استخدامهم الطرق فكل واحد منهم يريد الوصول اولاً فيأتي كل واحد أمام الآخر مما يجعل الطرقات مزدحمة، وأضاف نصر: ضيق الطرق ووجود طريق رئيسي واحد من أكثر مسببات الازدحام المروري. قلة المواقف
عياد بن ثاني السليمي قال: مشكلة الازدحام المروري موجودة و بكثرة وتتمركز بشكل كبير جداً في محافظة مسقط وفي مناطقها المتعددة واعتقد أن سبب هذا الازدحام الإنشاءات والإصلاحات التي تقوم بها الشركات وأيضاً للأسف الشديد هناك بعض الأشخاص يتسببون بهذا الازدحام فعند وقوع حادث مروري تجد هناك الكثير من الأشخاص متوقفين وبدون سبب فقط للمشاهدة ولا يدركون ما يتسببون به فتجد ذلك الطريق ممتلئا بالمركبات، وبدون شك فإن الأمطار والأودية هي ايضاً من مسببات ازدحام الطرق، وأضاف عياد: هناك نقص كبير جداً في مواقف المركبات عند الشركات والمؤسسات مما يجعل الموظفين يتوقفون على الطرقات وذلك يجعل الطرق الفرعية ضيقة مما يسبب الازدحام المروري. نقل الشركات إلى مناطق أخرى
ناصر بن سليّم العبري موظف في القطاع الحكومي قال: الازدحام المروري يسبب مشكلات كثيرة للمواطنين وللوافدين من أبرزها التأخر عن مواعيد العمل مما يسبب الإحراج والتوتر بين الشخص وبين المسؤولين عنه في العمل، وأيضاً عند الذهاب إلى المستشفيات حيث يكون الشخص في بعض الأحيان بحاجة للوصول للمستشفى بأسرع وقت ممكن فيجد الطرق أمامه مغلقة ولا يستطيع الوصول بسرعة وهذه مشكلة كبيرة، وأيضاً وجود المؤسسات والشركات والدوائر الحكومية في مكان واحد هو سبب رئيسي في ازدحام المرور في منطقة روي بالذات وأرى أنه عند نقل بعض هذه المؤسسات والشركات وبعض هذه الدوائر الحكومية إلى مكان آخر سوف تقل مشكلة ازدحام المرور بشكل كبير جداً وأضاف ناصر: رغم التشدد المكثف من رجال الشرطة مازلنا نحتاج لتشديد أكثر لضبط حركة المرور لأن عدم الانضباط في الطريق أحد أسباب ازدحام الطرق.
السائق هو السبب
بدر بن ناصر الحسني موظف في القطاع الحكومي قال: إن سبب الازدحام المروري هو السائق نفسه وذلك لعدم الانتظام اثناء استخدام الطريق وعدم الالتزام بقوانين المرور وأيضا الاستعجال. وأضاف بدر: إن وجود طريق سريع واحد وضيق الطرق الفرعية تعد من أهم مسببات الازدحام، وأعتقد انه يجب إنشاء طرق جديدة لتقليل هذا الازدحام وايضاً وجود المراكز التجارية الكبيرة بالقرب من الطريق الرئيسي تسبب ازدحاما شديدا وذلك للكم الهائل من الناس الذين يتجهون الى هذه المراكز.
ربيع بن جمعان المعولي موظف في القطاع الحكومي قال: هناك طرق كثيرة مزدحمة في السلطنة وخاصة في العاصمة مسقط، وذلك لأن أغلب الوظائف موجودة في مسقط، ويشتد الازدحام المروري في أيام وأوقات العمل ولو لاحظنا فسوف نجد أن في أيام إجازات نهاية الأسبوع لا يوجد هناك ازدحام مروري، وأيضاً الإصلاحات التي تقوم بها الشركات لها دور كبير جداً لوجود الازدحام المروري وأيضاً كثرة الشاحنات بالرغم من أن شرطة عمان السلطانية قد سبق أن حددت أوقاتاً معينة لحركة هذه الشاحنات إلا أن الازدحام المروري ما زال موجوداً، وأضاف ربيع: إن وجود المؤسسات والشركات والمناطق الصناعية ومساكن المواطنين في المكان نفسه هو من أهم أسباب الازدحام المروري. الدوائر الحكومية
محمد بن سالم العلوي قال: الازدحام المروري موجود بشكل دائم وبخاصة في أيام المدارس وبحسب ما أرى ليست كل الطرق مزدحمة هناك بعض الطرق التي يوجد بها ازدحام مروري مثل الطريق الذي يربط بين منطقة وادي عدي ومنطقة العامرات وأيضاً الطريق الذي يربط منطقة القرم بالصاروج، والطريق الذي يربط منطقة السيب بالخوير فهذه الطرق يكثر فيها الازدحام المروري في كل الأوقات تقريباً ويرجع السبب لضيق هذه الطرق ولعدم وجود منافذ مثل الطريق الذي يتجه الى منطقة روي, واضاف محمد: سبب الازدحام الذي نشاهده كل يوم في منطقة روي هو وجود الشركات الكثيرة في هذه المنطقة وايضاً وجود وزارة القوى العاملة وغرفة التجارة والصناعة التي يزورها العديد من المواطنين مما يسبب ازدحاما شديدا. إشارات المرور
وقال محسن بن سعيد العزري: إننا نواجه مشكلة كبيرة في الازدحام المروري وذلك يعود لكثرة المركبات وعدم وعي سائقيها وعدم التزامهم بالقوانين المرورية لذا يجب عليهم الالتزام واحترام قوانين الطرق ونتمنى من شرطة عمان السلطانية ومن الجهات المسؤولة أن تشدد من مراقبة الطرق.
واضاف أيضاً أن تقارب اوقات الذهاب الى العمل ووجود الشركات في المكان نفسه من أهم مسببات الازدحام لأن كل مستخدمي الطرق يتجهون الى منطقة واحدة وأعتقد أنه عند نقل هذه الشركات الى مكان اخر سوف يقلل وبشكل كبير من الاختناق المروري.
واضاف محسن: إن أكثر منطقة يوجد بها ازدحام مروري هي منطقة روي لأسباب عديدة والسبب الرئيسي في ذلك وجود خلل فني في إشارات المرور الموجودة في المنطقة حيث إنه لا يوجد تنسيق بين الإشارات مما تسبب نتائج سلبية واختناقات مرورية كثيرة وأتمنى من الجهات المعنية بأن تقوم بإعادة برمجة إشارات المرور بحيث تسمح لأعداد كثيرة من المركبات بالعبور لكي تنتهي هذه الاختناقات المرورية. إجمالي المساكن والأسر والسكان لمحافظة مسقط
يشير التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2003 الى أن إجمالي عدد السكان في محافظة مسقط نحو 631031 نسمة، ويأتي ترتيب المحافظة في السلطنة الثاني من حيث عدد السكان، ويبلغ عدد المساكن في المحافظة 113984 مسكنا، وعدد الأسر التي تقطن فيها نحو 99796 ، ويبلغ عدد العمانيين الموجودين في المحافظة 380092 نسمة وعدد الوافدين 250939 نسمة، وتبلغ الكثافة السكانية في المحافظة 1618 شخصا لكل كيلو متر مربع، ونسبة السكان في المحافظة 27% من إجمالي عدد السكان في السلطنة.
إجمالي المساكن والأسر والسكان لمحافظة ظفار.
يشير التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2003 الى ان إجمالي عدد السكان في محافظة ظفار نحو 214.331 نسمة, ويأتي ترتيبها في السلطنة الخامس من حيث عدد السكان، وتبلغ عدد المساكن في المحافظة 36758 مسكنا, وعدد الأسر التي تقطن فيها نحو 26.848 ,ويبلغ عدد العمانيين الموجودين في المحافظة 150.537 نسمة وعدد الوافدين 29.896نسمة، وتبلغ نسبة العمانيين من إجمالي سكان المحافظة 70.6% ونسبة الوافدين 29.6%, وتبلغ الكثافة السكانية في المحافظة 2.2 شخص لكل كيلو متر مربع , ونسبة السكان في المحافظة 9.2% من إجمالي عدد السكان في السلطنة. إجمالي المساكن والأسر والسكان لمحافظة مسندم
يشير التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2003 الى ان إجمالي عدد السكان في محافظة مسندم نحو 280263 نسمة, ويأتي ترتيبها في السلطنة السابع من حيث عدد السكان، وتبلغ عدد المساكن في المحافظة 7.972 مسكنا, وعدد الأسر التي تقطن فيها نحو 4.427 ,ويبلغ عدد العمانيين الموجودين في المحافظة 20.380 نسمة وعدد الوافدين 7.883 نسمة، وتبلغ نسبة العمانيين من إجمالي سكان المحافظة 72.1% ونسبة الوافدين 27.9%, وتبلغ الكثافة السكانية في المحافظة 15.7 شخص لكل كيلو متر مربع، ونسبة السكان في المحافظة 1.2% من إجمالي عدد السكان في السلطنة. إجمالي المساكن والأسر والسكان لمنطقة الباطنة
يشير التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2003 الى ان إجمالي عدد السكان في منطقة الباطنة نحو 652.667 نسمة, ويأتي ترتيبها في السلطنة الأول من حيث عدد السكان، وتبلغ عدد المساكن في المنطقة 106.516مسكنا, وعدد الأسر التي تقطن فيها نحو 85.354 ,ويبلغ عدد العمانيين الموجودين في المنطقة 563.833 نسمة وعدد الوافدين 88.834 نسمة , وتبلغ نسبة العمانيين من إجمالي سكان المنطقة 86.4% ونسبة الوافدين 13.6%, وتبلغ الكثافة السكانية في المنطقة 52.2 شخص لكل كيلو متر مربع , ونسبة السكان في المنطقة 28% من إجمالي عدد السكان في السلطنة. إجمالي المساكن والأسر والسكان للمنطقة الداخلية
يشير التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2003 الى ان إجمالي عدد السكان في منطقة الداخلية نحو 265.083 نسمة, ويأتي ترتيبها في السلطنة الرابع من حيث عدد السكان,وتبلغ عدد المساكن في المنطقة 46.052 مسكنا, وعدد الأسر التي تقطن فيها نحو 35031 ,ويبلغ عدد العمانيين الموجودين في المنطقة 235.187 نسمة وعدد الوافدين 29.896 نسمة , وتبلغ نسبة العمانيين من إجمالي سكان المنطقة 88.7% ونسبة الوافدين 11.3% وتبلغ الكثافة السكانية في المنطقة 8.3 شخص لكل كيلو متر مربع، ونسبة السكان في المنطقة 11.4% من إجمالي عدد السكان في السلطنة. إجمالي المساكن والأسر والسكان للمنطقة الشرقية
يشير التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2003 الى ان إجمالي عدد السكان في منطقة الشرقية نحو312,708نسمة, ويأتي ترتيبها في السلطنة الثالث من حيث عدد السكان، ويبلغ عدد المساكن في المنطقة 61,237 مسكنا, وعدد الأسر التي تقطن فيها نحو 45,052 ,ويبلغ عدد العمانيين الموجودين في المنطقة 264,090 نسمة وعدد الوافدين 48,618 نسمة , وتبلغ نسبة العمانيين من إجمالي سكان المنطقة 84,5% ونسبة الوافدين 15,5% وتبلغ الكثافة السكانية في المنطقة 8,6 شخص لكل كيلو متر مربع، ونسبة السكان في المنطقة 13,4% من إجمالي عدد السكان في السلطنة. إجمالي المساكن والأسر والسكان لمنطقة الظاهرة
يشير التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2003 الى ان إجمالي عدد السكان في منطقة الظاهرة نحو 131621 نسمة, ويأتي ترتيبها في السلطنة السادس من حيث عدد السكان، ويبلغ عدد المساكن في المنطقة 21939 مسكنا, وعدد الأسر التي تقطن فيها نحو 16621 ,ويبلغ عدد العمانيين الموجودين في المنطقة 111273 نسمة وعدد الوافدين 20338 نسمة , وتبلغ نسبة العمانيين من إجمالي سكان المنطقة 72.4% ونسبة الوافدين 27.6% وتبلغ الكثافة السكانية في المنطقة 46 شخصا لكل كيلو متر مربع , ونسبة السكان في المنطقة 8.8% من إجمالي عدد السكان في السلطنة.
إجمالي المساكن والأسر والسكان للمنطقة الوسطى
يشير التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2003 الى ان إجمالي عدد السكان في منطقة الوسطى نحو 23058 نسمة, ويأتي ترتيبها في السلطنة الثامن من حيث عدد السكان، ويبلغ عدد المساكن في المنطقة 4068 مسكنا, وعدد الأسر التي تقطن فيها نحو 3015,ويبلغ عدد العمانيين الموجودين في المنطقة 16968 نسمة وعدد الوافدين 6090 نسمة , وتبلغ نسبة العمانيين من إجمالي سكان المنطقة 73.6%ونسبة الوافدين 26.4% وتبلغ الكثافة السكانية في المنطقة 0.3 شخص لكل كيلو متر مربع , ونسبة السكان في المنطقة 1.0% من إجمالي عدد السكان في السلطنة.
إحصائيات شرطة عمان السلطانية حول عدد المركبات المسجلة
إحصائيات شرطة عمان السلطانية تؤكد ان إجمالي عدد المركبات المسجلة حتى أواخر عام 2009م بلغ المجموع الكلي للمركبات بجميع أنواعها نحو 755937 مركبة، وتتنوع هذه المركبات بأنواع مختلفة مثل الخاصة وعددها 530347 مركبة , والمركبات التجارية وعددها 156666 مركبة ومركبات التأجير وعددها 9463 ومركبات الأجرة وعددها 28056 مركبة ,وبلغت عدد المركبات الحكومية 13690مركبة, وعدد مركبات الهيئات السياسية 611 مركبة, أما مركبات تعليم السياقة فكان عددها 3153 مركبة وعدد آلات الجرارات الزراعية 679
آلة وعدد الدراجات الآلية 3042 وعدد مركبات التصدير 10230 مركبة.
وفي عام 2009 م زاد عدد المركبات وكان إجمالي عدد المركبات الجديدة خلال شهور عام 2009 م 127001 مركبة تم تسجيلها بمختلف مراكز المرور في جميع مناطق السلطنة. إذ سجل مركز مرور السيب 30683 مركبة,وسجل مركز مرور القرم 21022 مركبة, وسجل مركز مرور مسندم 526 مركبة, وسجل مركز مرور صلالة 5847 مركبة, وسجل مركز مرور البريمي 45423 مركبة, وهو أكثر مركز تم تسجيل مركبات فيه .وسجل مركز مرور عبري 2727 مركبة, وسجل مركز مرور نزوى 3609 مركبة, وسجل مركز مرور سمائل 550 مركبة, وسجل مركز مرور صور 2729 مركبة, وسجل مركز مرور إبرا 2744 مركبة, وسجل مركز مرور صحار 9193 مركبة, وسجل مركز مرور الرستاق 1812 مركبة,وتم تسجيل 136 مركبة في مركز مرور هيما.
عدد رخص القيادة المسجلة
كما تشير إحصائيات شرطة عمان السلطانية الى ان عدد رخص القيادة المسجلة حتى عام 2009 قد بلغ عددها 840002 رخصة. وقد تم تسجيل أكبر عدد من رخص القيادة في محافظة مسقط اذ سجلت مراكز المرور في المحافظة 367622 رخصة قيادة, وأما مراكز المرور في محافظة مسندم سجلت نحو 12525 رخصة, وتم تسجيل 89708 رخصة في مركز مرور صلالة ,وفي البريمي تم تسجيل 29798 رخصة, وتم تسجيل 36647 رخصة في عبري و 68266 في نزوى وفي سمائل 6009 رخصة, وفي صور تم تسجيل 46181 رخصة, وفي إبرا 39157 رخصة, وفي مركز مرور صحار تم تسجيل 92986 رخصة وهو يأتي في الترتيب الثاني من حيث نسبة عدد الرخص المسجلة فيه, وفي مركز الرستاق تم تسجيل 47564 رخصة, وفي هيما تم تسجيل 3539 رخصة قيادة.
وفي العام 2009 م وصل عدد رخص القيادة الجديدة الجديدة الى 56589 رخصة ,حيث تم إصدار 14183 رخصة من مراكز مرور محافظة مسقط, وتم اصدار 1268 من مركز مرور مسندم, و6857 من مركز مرور صلالة و1646 رخصة من مركز مرور البريمي, وتم اصدار 4549 من مركز مرورعبري و2470 رخصة من مركز مرور نزوى و4211 من مركز مرور سمائل, وقد صدر من مركز مرور صور 4261 رخصة, ومن مركز مرور إبرا تم اصدار 3977 رخصة , ومن مركز مرور صحار تم اصدار 6898 رخصة ويأتي ترتيب المركز الثاني من حيث اصدار اكبر عدد للرخص من بعد مركز مرور مسقط , ومن مركز الرستاق تم اصدار 5346 رخصة ومن مركز مرور هيما صدرت 923 رخصة.
الشورى يناقش موضوع تعطل الحركة المرورية في محافظة مسقط
ناقش مكتب مجلس الشورى اجتماعه الدوري الخامس من دور الانعقاد السنوي الثالث (2009-2010م) قضية الازدحام واستضاف رئيس بلدية مسقط سعادة المهندس سلطان بن حمدون الحارثي لمناقشة موضوع تعطل الحركة المرورية في محافظة مسقط أثناء فترة هطول الأمطار. تركز النقاش حول عدد من المحاور الحيوية التي تخدم محافظة مسقط خاصة مسألة الازدحام المروري وتجمع المياه أثناء فترة هطول الأمطار ومسألة خطط تطوير بعض مدن المحافظة. وقد تحدث سعادة المهندس رئيس بلدية مسقط عن العديد من الدراسات والخطط التي تنوي بلدية مسقط تنفيذها بالتعاون مع بعض الجهات الحكومية كاللجنة العليا لتخطيط المدن ووزارة الإسكان. وأشار إلى مسألة تخطيط المنطقة التجارية في القرم ومسألة عمل سدود حماية للمنطقة التجارية على الجانبين مبينا أن ازدواجية بعض الشوارع سوف تحل مسألة الاختناقات المرورية خلال فترة هطول الأمطار وكشف سعادته بأن هناك مخططات متكاملة لمدينتي مسقط وصحار وهي في طور الدراسات الاستشارية. كما اشار الى ان هناك دراسة مرورية متكاملة تقوم بها بلدية مسقط سوف تساعد على معرفة الكثير من الجوانب التي يمكن تلافيها خاصة على صعيد النقل العام ومسارات الطرق.
ندوة السلامة المرورية تناقش: إنشاء قطار لتخفيف من الازدحام المروري.
ناقشت ندوة السلامة المرورية امكانية انشاء قطار كوسيلة نقل في السلطنة لتخفيف الازدحام المروري وتقليل نسبة الحوادث المروية والتي اشار إليها معالي الدكتور خميس بن مبارك العلوي وزير النقل والاتصالات ردا على تساؤل احد المشاركين بالندوة، مؤكدا أن هناك مشروعا لدراسة بدائل النقل في السلطنة وامكانية عمل مسارات لسكك الحديد كما صرح معاليه أيضا بأن وزارة النقل والاتصالات تقوم حاليا بوضع اللمسات الاخيرة على دليل طرق جديد وانه تمت مراعاة كافة الأمور المتعلقة بعبور المشاة ومعابر المياه والاودية والجسور وكل ما يتعلق بالطرق الحديثة مع مراعاة طبيعة السلطنة. مشاريع عمانية عالمية للحد من ازدحام المرور
شاركت السلطنة في التصفيات الإقليمية للدورة الثامنة لمسابقة كأس التخيل2010 التي تنظمها مايكروسوفت بالتعاون مع هيئة تقنية المعلومات في السلطنة. وقد شاركت السلطنة بمشروعين مهمين يهدفان الى الحد من ازدحام المرور وكان مشروع أخبرني عن الازدحام المروري show me the traffic هو الأبرز حيث تعتمد فكرة المشروع على إمكانية التعرف على الشوارع المزدحمة وبالتالي سلوك شارع آخر في حال ازدحام المرور عبر نظام الكتروني باستخدام ثلاث وسائل تقنية هي الراديو والهاتف المحمول والموقع الالكتروني, بينما المشروع الآخر كان مشروع أوجد لي سيارة أجرة أو find me a taxi في التصفيات الإقليمية التي كانت في دبي بالإمارات العربية المتحدة، وتعتمد فكرة المشروع على إمكانية طلب سيارة الأجرة عن طريق استخدام نظام الكتروني بسيط يستطيع تحديد مكانك بدقة تامة وإرسال سيارة أجرة لتقلك حيث تريد، وبالتالي توفير الوقت والجهد وأيضا المال.
لكن تبقى قضية الازدحام المروري تتزايد يوما بعد آخر باحثة عن حل مدروس وليس وقتياً.. فهل سيرى هذا الحل طريقه إلى النور؟ ..نأمل أن يكون في القريب العاجل.
الازدحام المروري مشكلة كبيرة تواجهنا في هذه الأيام مع زيادة نسبة السكان والتزايد العمراني في السلطنة وبخاصة في العاصمة مسقط التي اصبحت طرقاتها ممتلئة بهذه المركبات نظراً لعدم التخطيط الجيد لهذه الطرقات في السابق. ومن المؤكد أن نسبة هذه المركبات دائماً في ازدياد مستمر وذلك يعود الى الازدياد المتواصل في نسبة السكان في السلطنة وفي العاصمة مسقط التي يلجأ اليها الكثير من المواطنين والوافدين في جميع الأيام فمنهم من يقصد مقر عمله والآخر يذهب لإنهاء أعماله الخاصة لوجود أغلب وأكبر المؤسسات والشركات والوزارات في محافظة مسقط ولا ننسى الأشخاص الذين يذهبون الى المحافظة بقصد التسوق لوجود المراكز التجارية وبقصد السياحة فيها, فجميع هؤلاء الأشخاص يتجهون الى منطقة واحدة.
وبرغم وضع قوانين مرورية وإشارات ضوئية وإنشاء طرق وجسور ودوارات جديدة وتم فتح مخارج ووصلات لهذه الطرق والكثير الكثير من المشاريع إلا أنه وللأسف الشديد فإن مشكلة الازدحام المروري مازالت موجودة وما زالت الطرق ممتلئة بالمركبات المتراكمة فوق بعضها البعض، وما زال البعض يتأخر عن مواقيت عمله مما يسبب له المشاكل والآخر يتأخر عن مواعيده الشخصية مما يتسبب في إحراجه فما بالك بمن يتأخر عن مواعيد المستشفيات ومواعيد المراكز الصحية وغيرها الكثير من المشاكل التي تواجه المواطن بسبب ازحام المرور...فما هو الحل إذن؟!الازدحام المروري أصبح تفكير كل إنسان مواطنا كان أو مقيما قبل خروجه من منزله لقضاء أعماله أو الذهاب الى المستشفيات والمراكز الصحية إذ يجب عليه أولاً التفكير في كيفية التخلص من الازدحام وأي الطرق سوف يسلك وبأي اتجاه سوف يتجه، ولكن حتى لو فكر الشخص في كل ذلك فلن يجد حلاً لأن كل الطرق مغلقة والشوارع مكتظة بالمركبات .. توجهنا الى بعض المواطنين لكي نأخذ آراءهم في هذه المشكلة التي يعاني منها الجميع.المراكز التجارية هي السبب
خالد بن عبدالله السيابي قال: ازدحام المرور يسبب الكثير من المشاكل للمواطنين وبخاصة لرجال الأعمال بسبب التأخر عن المواعيد المحددة وأعتقد أن السبب هو التخطيط العشوائي للطرق وأيضاً عدم توافر مواقف كافية للمركبات وأيضاً وجود المراكز التجارية بالقرب من الشارع العام وبالقرب من الدوارات وذلك بسبب كثرة الناس الذين يتوجهون إلى هذه المراكز فيجب أن تكون هذه المراكز في أماكن خاصة تكون واسعة لعدم التسبب بازدحام الطرقات. سليمان بن سعيد الجابري موظف في القطاع الخاص قال: الازدحام في طرقاتنا موجود وبصورة كبيرة وذلك بسبب الأودية وتجمع مياه الأمطار في الطرقات وأيضاً المراكز التجارية تسبب الازدحام فعندما تم فتح أحد المراكز التجارية في الوادي الكبير سبب ازدحاما كبيرا جداً في الطريق الذي يتجه الى البستان والحمرية، وأيضاً وجود الشركات والمؤسسات والمحلات التجارية والمساكن في منطقة واحدة هو سبب رئيسي لوجود الازدحام المروري حيث يتجه الى هذا المكان العديد من الناس والعديد من المركبات وهذا مما لا شك فيه يسبب هذا الازدحام.
كثرة عدد المركبات
خلفان بن عبدالله البراشدي موظف في القطاع الحكومي قال: هناك عوامل كثيرة تسبب ازدحام المرور وأبرزها سهولة اقتناء المركبات، حيث نجد في وقتنا الحاضر أن أي شاب تجاوز سن الـ 17 يستطيع الحصول على رخصة قيادة والحصول على مركبة مما يسبب كثرة هذه المركبات بصورة كبيرة جداً مما يسبب الازدحام في الطرقات، وأيضاً ضيق الطرقات وضيق مخارجها سبب من أسباب الازدحام فلو وجهنا النظر الى الطريق في مدينة السلطان قابوس ونظرت إلى المخرج الذي يتجه إلى الخوير من جهة اليسار تجد أن هذا الطريق متوقف وتجد السيارة فوق الأخرى، والحمدلله بعد أن قامت الحكومة الرشيدة بفتح الطريق السريع الذي يربط بين القرم والعذيبة فقد عمل على تقليل ازدحام الطرقات وأيضاً الطريق الذي يربط العذيبة بالسيب قلل من هذا الاختناق لكن ما زالت الطرقات مزدحمة ونحتاج إلى فتح طرق أخرى لنتخلص من هذه المشكلة.
هندسة الطرقات
مالك بن محمد الندابي موظف في القطاع الحكومي قال: قلة الطرق الأساسية هو سبب ازدحام الطرقات وأيضاً هندسة الطرقات سابقاً لم تكن لديها النظرة البعيدة وليست جاهزة لاستيعاب الكم الهائل من المركبات في وقتنا الحاضر وأيضاً تمركز المؤسسات والدوائر الحكومية في مكان واحد من أسباب ازدحام الطرقات وأعتقد أن توسيع الطرق وإنشاء طرق جديدة وتوزيع المؤسسات والشركات في أماكن عدة مختلفة سيكون أحد الحلول للحد من ازدحام الطرق. عمر بن عمير العمري موظف في القطاع الحكومي قال: سبب ازدحام الطرق هو كثرة المركبات، حيث إن كل فرد لديه سيارته لاشك بأنه يحب أن يستقل سيارته الخاصة مما يزيد من عدد المركبات في الطرقات، ولو أن كل واحد ركب في أية سيارة تقصد المكان نفسه الذي يريده لكان في ذلك تخفيف من الازدحام، وأمر آخر هو أنه وللأسف الشديد عند حدوث الحوادث المرورية تجد هناك الكثير من الأشخاص يتوقفون لمشاهدة الحادث مما يسبب ازدحاما شديدا في ذلك الطريق. إبراهيم بن محمد البحري موظف في القطاع الحكومي قال: السبب الرئيسي في ازدحام الطرق هي كثرة المركبات وبصورة كبيرة جداً، وأيضاً خروج العاملين من عملهم في نفس التوقيت مما يسبب وجود عدد كبير من المركبات على الطرق في لحظة واحدة، وأيضاً ضيق الطرق سبب من أسباب الازدحام المروري، وأضاف إبراهيم: بصراحة ازدحام المرور مشكلة كبيرة ويجب أن نجد لها حلا، فنحن الآن نحتاج الى ساعات اضافية للوصول الى مناطق عملنا او للعودة الى منازلنا.
الفضول سبب آخر
سميحة بنت عبدالرحيم الزدجالية موظفة في القطاع الحكومي قالت: فضول الناس هو أحد أسباب ازدحام الطرقات فعند وقوع حوادث السير مثلاً تجد الكثير من الأشخاص يتوقفون للمشاهدة مما يسبب ازدحاما في الطريق، وأيضاً من أسباب ازدحام الطرقات هي أن ساعات العمل في المؤسسات والوزارات تكون متقاربة من بعضها البعض فتجد الطرق ممتلئة بالمركبات مما يسبب الازدحام المروري وايضاً وجود هذه الوزارات والشركات والمؤسسات والبنوك في نفس المنطقة مما نلاحظه في منطقة روي مما يسبب ازحاما مروريا كبيرا.
موظفة في القطاع الحكومي شمسة بنت منصور الرواحية قالت: إن ازدحام المرور في تزايد مستمر بعكس ما نتمنى وللأسف الشديد فالإنشاءات والإصلاحات تعكس جانباً غير حضاري واصبحت تسبب ازدحاما في الطرقات، وتسبب الكثير من المشاكل وأبرزها عدم الالتزام بالمواعيد سواء إن كانت مواعيد العمل او المراجعات الشخصية للأعمال الخاصة أو الصحية وأيضاً شعور السائق بالقلق والضغوط النفسية والانزعاج مما يسبب في الحوادث. نقص الوعي وعدم الانتظام
ناصر بن محمد الوهيبي موظف في القطاع الخاص قال: أواجه مشاكل كثيرة بسبب ازدحام المرور وأبرز هذه المشاكل التأخر عن المواعيد وخاصة مواعيد العمل، وأعتقد أن سبب هذا الازدحام هو كثرة السكان وكثرة عدد المركبات ووجود المؤسسات والشركات بالقرب من بعضها بعضا وأيضاً الإشارات المرورية والتقاطعات الكثيرة هي من مسبباب ازدحام المرور، وأضاف ناصر: إن من أبرز مسبباب ازدحام المرور هو نقص وعي الناس بقوانين المرور وعدم انتظامهم في استخدام الطرقات.
زيادة السكان
نصر بن علي الوهيبي قال: ازدحام المرور موجود في طرقاتنا في كل وقت وفي كل مكان وخاصة عند الذهاب أو العودة من أماكن العمل وأعتقد أن السبب الرئيسي في ازدحام المرور هو كثرة نسبة السكان وأيضاً عدم الانتظام في الطرق فتجد بعض الأشخاص غير منتظمين عند استخدامهم الطرق فكل واحد منهم يريد الوصول اولاً فيأتي كل واحد أمام الآخر مما يجعل الطرقات مزدحمة، وأضاف نصر: ضيق الطرق ووجود طريق رئيسي واحد من أكثر مسببات الازدحام المروري. قلة المواقف
عياد بن ثاني السليمي قال: مشكلة الازدحام المروري موجودة و بكثرة وتتمركز بشكل كبير جداً في محافظة مسقط وفي مناطقها المتعددة واعتقد أن سبب هذا الازدحام الإنشاءات والإصلاحات التي تقوم بها الشركات وأيضاً للأسف الشديد هناك بعض الأشخاص يتسببون بهذا الازدحام فعند وقوع حادث مروري تجد هناك الكثير من الأشخاص متوقفين وبدون سبب فقط للمشاهدة ولا يدركون ما يتسببون به فتجد ذلك الطريق ممتلئا بالمركبات، وبدون شك فإن الأمطار والأودية هي ايضاً من مسببات ازدحام الطرق، وأضاف عياد: هناك نقص كبير جداً في مواقف المركبات عند الشركات والمؤسسات مما يجعل الموظفين يتوقفون على الطرقات وذلك يجعل الطرق الفرعية ضيقة مما يسبب الازدحام المروري. نقل الشركات إلى مناطق أخرى
ناصر بن سليّم العبري موظف في القطاع الحكومي قال: الازدحام المروري يسبب مشكلات كثيرة للمواطنين وللوافدين من أبرزها التأخر عن مواعيد العمل مما يسبب الإحراج والتوتر بين الشخص وبين المسؤولين عنه في العمل، وأيضاً عند الذهاب إلى المستشفيات حيث يكون الشخص في بعض الأحيان بحاجة للوصول للمستشفى بأسرع وقت ممكن فيجد الطرق أمامه مغلقة ولا يستطيع الوصول بسرعة وهذه مشكلة كبيرة، وأيضاً وجود المؤسسات والشركات والدوائر الحكومية في مكان واحد هو سبب رئيسي في ازدحام المرور في منطقة روي بالذات وأرى أنه عند نقل بعض هذه المؤسسات والشركات وبعض هذه الدوائر الحكومية إلى مكان آخر سوف تقل مشكلة ازدحام المرور بشكل كبير جداً وأضاف ناصر: رغم التشدد المكثف من رجال الشرطة مازلنا نحتاج لتشديد أكثر لضبط حركة المرور لأن عدم الانضباط في الطريق أحد أسباب ازدحام الطرق.
السائق هو السبب
بدر بن ناصر الحسني موظف في القطاع الحكومي قال: إن سبب الازدحام المروري هو السائق نفسه وذلك لعدم الانتظام اثناء استخدام الطريق وعدم الالتزام بقوانين المرور وأيضا الاستعجال. وأضاف بدر: إن وجود طريق سريع واحد وضيق الطرق الفرعية تعد من أهم مسببات الازدحام، وأعتقد انه يجب إنشاء طرق جديدة لتقليل هذا الازدحام وايضاً وجود المراكز التجارية الكبيرة بالقرب من الطريق الرئيسي تسبب ازدحاما شديدا وذلك للكم الهائل من الناس الذين يتجهون الى هذه المراكز.
ربيع بن جمعان المعولي موظف في القطاع الحكومي قال: هناك طرق كثيرة مزدحمة في السلطنة وخاصة في العاصمة مسقط، وذلك لأن أغلب الوظائف موجودة في مسقط، ويشتد الازدحام المروري في أيام وأوقات العمل ولو لاحظنا فسوف نجد أن في أيام إجازات نهاية الأسبوع لا يوجد هناك ازدحام مروري، وأيضاً الإصلاحات التي تقوم بها الشركات لها دور كبير جداً لوجود الازدحام المروري وأيضاً كثرة الشاحنات بالرغم من أن شرطة عمان السلطانية قد سبق أن حددت أوقاتاً معينة لحركة هذه الشاحنات إلا أن الازدحام المروري ما زال موجوداً، وأضاف ربيع: إن وجود المؤسسات والشركات والمناطق الصناعية ومساكن المواطنين في المكان نفسه هو من أهم أسباب الازدحام المروري. الدوائر الحكومية
محمد بن سالم العلوي قال: الازدحام المروري موجود بشكل دائم وبخاصة في أيام المدارس وبحسب ما أرى ليست كل الطرق مزدحمة هناك بعض الطرق التي يوجد بها ازدحام مروري مثل الطريق الذي يربط بين منطقة وادي عدي ومنطقة العامرات وأيضاً الطريق الذي يربط منطقة القرم بالصاروج، والطريق الذي يربط منطقة السيب بالخوير فهذه الطرق يكثر فيها الازدحام المروري في كل الأوقات تقريباً ويرجع السبب لضيق هذه الطرق ولعدم وجود منافذ مثل الطريق الذي يتجه الى منطقة روي, واضاف محمد: سبب الازدحام الذي نشاهده كل يوم في منطقة روي هو وجود الشركات الكثيرة في هذه المنطقة وايضاً وجود وزارة القوى العاملة وغرفة التجارة والصناعة التي يزورها العديد من المواطنين مما يسبب ازدحاما شديدا. إشارات المرور
وقال محسن بن سعيد العزري: إننا نواجه مشكلة كبيرة في الازدحام المروري وذلك يعود لكثرة المركبات وعدم وعي سائقيها وعدم التزامهم بالقوانين المرورية لذا يجب عليهم الالتزام واحترام قوانين الطرق ونتمنى من شرطة عمان السلطانية ومن الجهات المسؤولة أن تشدد من مراقبة الطرق.
واضاف أيضاً أن تقارب اوقات الذهاب الى العمل ووجود الشركات في المكان نفسه من أهم مسببات الازدحام لأن كل مستخدمي الطرق يتجهون الى منطقة واحدة وأعتقد أنه عند نقل هذه الشركات الى مكان اخر سوف يقلل وبشكل كبير من الاختناق المروري.
واضاف محسن: إن أكثر منطقة يوجد بها ازدحام مروري هي منطقة روي لأسباب عديدة والسبب الرئيسي في ذلك وجود خلل فني في إشارات المرور الموجودة في المنطقة حيث إنه لا يوجد تنسيق بين الإشارات مما تسبب نتائج سلبية واختناقات مرورية كثيرة وأتمنى من الجهات المعنية بأن تقوم بإعادة برمجة إشارات المرور بحيث تسمح لأعداد كثيرة من المركبات بالعبور لكي تنتهي هذه الاختناقات المرورية. إجمالي المساكن والأسر والسكان لمحافظة مسقط
يشير التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2003 الى أن إجمالي عدد السكان في محافظة مسقط نحو 631031 نسمة، ويأتي ترتيب المحافظة في السلطنة الثاني من حيث عدد السكان، ويبلغ عدد المساكن في المحافظة 113984 مسكنا، وعدد الأسر التي تقطن فيها نحو 99796 ، ويبلغ عدد العمانيين الموجودين في المحافظة 380092 نسمة وعدد الوافدين 250939 نسمة، وتبلغ الكثافة السكانية في المحافظة 1618 شخصا لكل كيلو متر مربع، ونسبة السكان في المحافظة 27% من إجمالي عدد السكان في السلطنة.
إجمالي المساكن والأسر والسكان لمحافظة ظفار.
يشير التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2003 الى ان إجمالي عدد السكان في محافظة ظفار نحو 214.331 نسمة, ويأتي ترتيبها في السلطنة الخامس من حيث عدد السكان، وتبلغ عدد المساكن في المحافظة 36758 مسكنا, وعدد الأسر التي تقطن فيها نحو 26.848 ,ويبلغ عدد العمانيين الموجودين في المحافظة 150.537 نسمة وعدد الوافدين 29.896نسمة، وتبلغ نسبة العمانيين من إجمالي سكان المحافظة 70.6% ونسبة الوافدين 29.6%, وتبلغ الكثافة السكانية في المحافظة 2.2 شخص لكل كيلو متر مربع , ونسبة السكان في المحافظة 9.2% من إجمالي عدد السكان في السلطنة. إجمالي المساكن والأسر والسكان لمحافظة مسندم
يشير التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2003 الى ان إجمالي عدد السكان في محافظة مسندم نحو 280263 نسمة, ويأتي ترتيبها في السلطنة السابع من حيث عدد السكان، وتبلغ عدد المساكن في المحافظة 7.972 مسكنا, وعدد الأسر التي تقطن فيها نحو 4.427 ,ويبلغ عدد العمانيين الموجودين في المحافظة 20.380 نسمة وعدد الوافدين 7.883 نسمة، وتبلغ نسبة العمانيين من إجمالي سكان المحافظة 72.1% ونسبة الوافدين 27.9%, وتبلغ الكثافة السكانية في المحافظة 15.7 شخص لكل كيلو متر مربع، ونسبة السكان في المحافظة 1.2% من إجمالي عدد السكان في السلطنة. إجمالي المساكن والأسر والسكان لمنطقة الباطنة
يشير التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2003 الى ان إجمالي عدد السكان في منطقة الباطنة نحو 652.667 نسمة, ويأتي ترتيبها في السلطنة الأول من حيث عدد السكان، وتبلغ عدد المساكن في المنطقة 106.516مسكنا, وعدد الأسر التي تقطن فيها نحو 85.354 ,ويبلغ عدد العمانيين الموجودين في المنطقة 563.833 نسمة وعدد الوافدين 88.834 نسمة , وتبلغ نسبة العمانيين من إجمالي سكان المنطقة 86.4% ونسبة الوافدين 13.6%, وتبلغ الكثافة السكانية في المنطقة 52.2 شخص لكل كيلو متر مربع , ونسبة السكان في المنطقة 28% من إجمالي عدد السكان في السلطنة. إجمالي المساكن والأسر والسكان للمنطقة الداخلية
يشير التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2003 الى ان إجمالي عدد السكان في منطقة الداخلية نحو 265.083 نسمة, ويأتي ترتيبها في السلطنة الرابع من حيث عدد السكان,وتبلغ عدد المساكن في المنطقة 46.052 مسكنا, وعدد الأسر التي تقطن فيها نحو 35031 ,ويبلغ عدد العمانيين الموجودين في المنطقة 235.187 نسمة وعدد الوافدين 29.896 نسمة , وتبلغ نسبة العمانيين من إجمالي سكان المنطقة 88.7% ونسبة الوافدين 11.3% وتبلغ الكثافة السكانية في المنطقة 8.3 شخص لكل كيلو متر مربع، ونسبة السكان في المنطقة 11.4% من إجمالي عدد السكان في السلطنة. إجمالي المساكن والأسر والسكان للمنطقة الشرقية
يشير التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2003 الى ان إجمالي عدد السكان في منطقة الشرقية نحو312,708نسمة, ويأتي ترتيبها في السلطنة الثالث من حيث عدد السكان، ويبلغ عدد المساكن في المنطقة 61,237 مسكنا, وعدد الأسر التي تقطن فيها نحو 45,052 ,ويبلغ عدد العمانيين الموجودين في المنطقة 264,090 نسمة وعدد الوافدين 48,618 نسمة , وتبلغ نسبة العمانيين من إجمالي سكان المنطقة 84,5% ونسبة الوافدين 15,5% وتبلغ الكثافة السكانية في المنطقة 8,6 شخص لكل كيلو متر مربع، ونسبة السكان في المنطقة 13,4% من إجمالي عدد السكان في السلطنة. إجمالي المساكن والأسر والسكان لمنطقة الظاهرة
يشير التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2003 الى ان إجمالي عدد السكان في منطقة الظاهرة نحو 131621 نسمة, ويأتي ترتيبها في السلطنة السادس من حيث عدد السكان، ويبلغ عدد المساكن في المنطقة 21939 مسكنا, وعدد الأسر التي تقطن فيها نحو 16621 ,ويبلغ عدد العمانيين الموجودين في المنطقة 111273 نسمة وعدد الوافدين 20338 نسمة , وتبلغ نسبة العمانيين من إجمالي سكان المنطقة 72.4% ونسبة الوافدين 27.6% وتبلغ الكثافة السكانية في المنطقة 46 شخصا لكل كيلو متر مربع , ونسبة السكان في المنطقة 8.8% من إجمالي عدد السكان في السلطنة.
إجمالي المساكن والأسر والسكان للمنطقة الوسطى
يشير التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2003 الى ان إجمالي عدد السكان في منطقة الوسطى نحو 23058 نسمة, ويأتي ترتيبها في السلطنة الثامن من حيث عدد السكان، ويبلغ عدد المساكن في المنطقة 4068 مسكنا, وعدد الأسر التي تقطن فيها نحو 3015,ويبلغ عدد العمانيين الموجودين في المنطقة 16968 نسمة وعدد الوافدين 6090 نسمة , وتبلغ نسبة العمانيين من إجمالي سكان المنطقة 73.6%ونسبة الوافدين 26.4% وتبلغ الكثافة السكانية في المنطقة 0.3 شخص لكل كيلو متر مربع , ونسبة السكان في المنطقة 1.0% من إجمالي عدد السكان في السلطنة.
إحصائيات شرطة عمان السلطانية حول عدد المركبات المسجلة
إحصائيات شرطة عمان السلطانية تؤكد ان إجمالي عدد المركبات المسجلة حتى أواخر عام 2009م بلغ المجموع الكلي للمركبات بجميع أنواعها نحو 755937 مركبة، وتتنوع هذه المركبات بأنواع مختلفة مثل الخاصة وعددها 530347 مركبة , والمركبات التجارية وعددها 156666 مركبة ومركبات التأجير وعددها 9463 ومركبات الأجرة وعددها 28056 مركبة ,وبلغت عدد المركبات الحكومية 13690مركبة, وعدد مركبات الهيئات السياسية 611 مركبة, أما مركبات تعليم السياقة فكان عددها 3153 مركبة وعدد آلات الجرارات الزراعية 679
آلة وعدد الدراجات الآلية 3042 وعدد مركبات التصدير 10230 مركبة.
وفي عام 2009 م زاد عدد المركبات وكان إجمالي عدد المركبات الجديدة خلال شهور عام 2009 م 127001 مركبة تم تسجيلها بمختلف مراكز المرور في جميع مناطق السلطنة. إذ سجل مركز مرور السيب 30683 مركبة,وسجل مركز مرور القرم 21022 مركبة, وسجل مركز مرور مسندم 526 مركبة, وسجل مركز مرور صلالة 5847 مركبة, وسجل مركز مرور البريمي 45423 مركبة, وهو أكثر مركز تم تسجيل مركبات فيه .وسجل مركز مرور عبري 2727 مركبة, وسجل مركز مرور نزوى 3609 مركبة, وسجل مركز مرور سمائل 550 مركبة, وسجل مركز مرور صور 2729 مركبة, وسجل مركز مرور إبرا 2744 مركبة, وسجل مركز مرور صحار 9193 مركبة, وسجل مركز مرور الرستاق 1812 مركبة,وتم تسجيل 136 مركبة في مركز مرور هيما.
عدد رخص القيادة المسجلة
كما تشير إحصائيات شرطة عمان السلطانية الى ان عدد رخص القيادة المسجلة حتى عام 2009 قد بلغ عددها 840002 رخصة. وقد تم تسجيل أكبر عدد من رخص القيادة في محافظة مسقط اذ سجلت مراكز المرور في المحافظة 367622 رخصة قيادة, وأما مراكز المرور في محافظة مسندم سجلت نحو 12525 رخصة, وتم تسجيل 89708 رخصة في مركز مرور صلالة ,وفي البريمي تم تسجيل 29798 رخصة, وتم تسجيل 36647 رخصة في عبري و 68266 في نزوى وفي سمائل 6009 رخصة, وفي صور تم تسجيل 46181 رخصة, وفي إبرا 39157 رخصة, وفي مركز مرور صحار تم تسجيل 92986 رخصة وهو يأتي في الترتيب الثاني من حيث نسبة عدد الرخص المسجلة فيه, وفي مركز الرستاق تم تسجيل 47564 رخصة, وفي هيما تم تسجيل 3539 رخصة قيادة.
وفي العام 2009 م وصل عدد رخص القيادة الجديدة الجديدة الى 56589 رخصة ,حيث تم إصدار 14183 رخصة من مراكز مرور محافظة مسقط, وتم اصدار 1268 من مركز مرور مسندم, و6857 من مركز مرور صلالة و1646 رخصة من مركز مرور البريمي, وتم اصدار 4549 من مركز مرورعبري و2470 رخصة من مركز مرور نزوى و4211 من مركز مرور سمائل, وقد صدر من مركز مرور صور 4261 رخصة, ومن مركز مرور إبرا تم اصدار 3977 رخصة , ومن مركز مرور صحار تم اصدار 6898 رخصة ويأتي ترتيب المركز الثاني من حيث اصدار اكبر عدد للرخص من بعد مركز مرور مسقط , ومن مركز الرستاق تم اصدار 5346 رخصة ومن مركز مرور هيما صدرت 923 رخصة.
الشورى يناقش موضوع تعطل الحركة المرورية في محافظة مسقط
ناقش مكتب مجلس الشورى اجتماعه الدوري الخامس من دور الانعقاد السنوي الثالث (2009-2010م) قضية الازدحام واستضاف رئيس بلدية مسقط سعادة المهندس سلطان بن حمدون الحارثي لمناقشة موضوع تعطل الحركة المرورية في محافظة مسقط أثناء فترة هطول الأمطار. تركز النقاش حول عدد من المحاور الحيوية التي تخدم محافظة مسقط خاصة مسألة الازدحام المروري وتجمع المياه أثناء فترة هطول الأمطار ومسألة خطط تطوير بعض مدن المحافظة. وقد تحدث سعادة المهندس رئيس بلدية مسقط عن العديد من الدراسات والخطط التي تنوي بلدية مسقط تنفيذها بالتعاون مع بعض الجهات الحكومية كاللجنة العليا لتخطيط المدن ووزارة الإسكان. وأشار إلى مسألة تخطيط المنطقة التجارية في القرم ومسألة عمل سدود حماية للمنطقة التجارية على الجانبين مبينا أن ازدواجية بعض الشوارع سوف تحل مسألة الاختناقات المرورية خلال فترة هطول الأمطار وكشف سعادته بأن هناك مخططات متكاملة لمدينتي مسقط وصحار وهي في طور الدراسات الاستشارية. كما اشار الى ان هناك دراسة مرورية متكاملة تقوم بها بلدية مسقط سوف تساعد على معرفة الكثير من الجوانب التي يمكن تلافيها خاصة على صعيد النقل العام ومسارات الطرق.
ندوة السلامة المرورية تناقش: إنشاء قطار لتخفيف من الازدحام المروري.
ناقشت ندوة السلامة المرورية امكانية انشاء قطار كوسيلة نقل في السلطنة لتخفيف الازدحام المروري وتقليل نسبة الحوادث المروية والتي اشار إليها معالي الدكتور خميس بن مبارك العلوي وزير النقل والاتصالات ردا على تساؤل احد المشاركين بالندوة، مؤكدا أن هناك مشروعا لدراسة بدائل النقل في السلطنة وامكانية عمل مسارات لسكك الحديد كما صرح معاليه أيضا بأن وزارة النقل والاتصالات تقوم حاليا بوضع اللمسات الاخيرة على دليل طرق جديد وانه تمت مراعاة كافة الأمور المتعلقة بعبور المشاة ومعابر المياه والاودية والجسور وكل ما يتعلق بالطرق الحديثة مع مراعاة طبيعة السلطنة. مشاريع عمانية عالمية للحد من ازدحام المرور
شاركت السلطنة في التصفيات الإقليمية للدورة الثامنة لمسابقة كأس التخيل2010 التي تنظمها مايكروسوفت بالتعاون مع هيئة تقنية المعلومات في السلطنة. وقد شاركت السلطنة بمشروعين مهمين يهدفان الى الحد من ازدحام المرور وكان مشروع أخبرني عن الازدحام المروري show me the traffic هو الأبرز حيث تعتمد فكرة المشروع على إمكانية التعرف على الشوارع المزدحمة وبالتالي سلوك شارع آخر في حال ازدحام المرور عبر نظام الكتروني باستخدام ثلاث وسائل تقنية هي الراديو والهاتف المحمول والموقع الالكتروني, بينما المشروع الآخر كان مشروع أوجد لي سيارة أجرة أو find me a taxi في التصفيات الإقليمية التي كانت في دبي بالإمارات العربية المتحدة، وتعتمد فكرة المشروع على إمكانية طلب سيارة الأجرة عن طريق استخدام نظام الكتروني بسيط يستطيع تحديد مكانك بدقة تامة وإرسال سيارة أجرة لتقلك حيث تريد، وبالتالي توفير الوقت والجهد وأيضا المال.
لكن تبقى قضية الازدحام المروري تتزايد يوما بعد آخر باحثة عن حل مدروس وليس وقتياً.. فهل سيرى هذا الحل طريقه إلى النور؟ ..نأمل أن يكون في القريب العاجل.
¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
---
أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية
---
أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية
وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني Eagle Eye Digital Solutions
رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني Eagle Eye Digital Solutions