الإختلاف لا يفسد للود قضية ..

    • الإختلاف لا يفسد للود قضية ..

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


      " الإختلاف لا يفسد للود قضية "

      مقولة كثيرة التردد وقليلة التطبيق !! ..

      إن الحكمـــة الإلهية أوجدت الإختلاف في سائر الكائنات .. ولا
      يختلف في ذلك بشـــر ، حتى أننا نرى الإختلاف في أخوة توائم
      ورغم أن أشكالهم تتشابه إلا أن الفكر و سلوكيات نجدها مغايرة
      عن الآخر.

      إختلف مع أحدهم في الرأي وقال لي عليك أن تتقبل رأي الطرف
      الآخر !! وهنا تسائلت في نفسي كيف أتقبل رأي من شخــــص
      وهو لم يتقبل وجهة نظري أو رأيي من الأساس ؟

      وأقول بأنني أحترم الرأي الآخر ، ولكن لا يمكن أن يفرض على
      المرء تقبل رأي مغاير لرأيه عنـــوة .. لذا لابـــد للطرف الآخــر
      إقناعي لأتقبل رأيه.


      وهنا أستقف قلمي للحظات لأستطلع آرائكم حول هذه المسئلة
      وكالعادة سيكون لنا حوار ونقاش عميق لنخلص بخلاصـــــة
      طيبة تعرفنا كيف نتعامل مع بعضنا البعض .



      تقديري



      نُمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • الأداري الغالي نمير

      نعم أختلاف لايفسد من الود قضية

      هذه حكمة الله عز وجل جعل التفكير يختلف من شخص لشخص لكي تتبادل الثقافات والعلوم

      نعم ع كل شخص احترام وجهة نظر أي شخص مهما كانت خطأ

      ولكن لا عليه أن يطبقها او ان يعمل بها

      فالأختلاف لابد منه ولكن المهم هو الخروج من الاختلاف برأي يرضي الجميع

      ومرة أخرى أقول يجب أحترام كل وجهة نظر ولكن ليس علينا أن نعمل عليها أو نطبقها

      لي عودة مرة أخرى
    • موضووع قيم شكرااا لك......
      الرأي والرأي الأخر كما هو شعااار قناة الجزيرة.......
      من الممكن أن اتقبل رأي الأخرين ربما أكون قد جهلت فكرة ما وأتى هذا الشخص ونبهني بهااااا وما خاااااب من استشاااااااار....... وفي المقاااااابل إذا لم اقتنع برأئه فردي له يكون مزدااناااا بالأدح محلى بالإحترااااااااام لا بالصوت العالي والمشااجرااات..
      تقبلوا مروري
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته !!
      أخي نُمير
      أشاهد إبداعاتك وأطروحاتك المنُتقاة في مواضيع تحمل
      خصوصية منفردة وتُعالج قضايا تهُم القارئ !!
      " الإختلاف لا يفسد للود قضية "
      وهذا ليس دائماً بل كثير ما يفسد لعدم تقبل الطرف الأخر
      رأيك وأن أوردت إليه جميع الأدلة وأستجمعت له الحِكَم في
      ما تقول والجواب ذكرته أنت بنفسك فالشخص الذي يتناقش معك
      قد تنقصه الدراية والحكمة وذلك من عدة جوانب منها :
      صِغر السن وإن الكان المرء بأصغريه قلبه ولسانه ولكن
      الخبرة العُمرية لها دور في هذه الحياة التي نعيش فمن عاش
      وشاهد من خلال تجربة مرت به ليس كمن قرأ تلك المشكلة
      في كتاب أو سمعها من شخص آخر .
      التفاوت في الذكاء فعندما يتحدث الشخص بلغة هو يفهمها
      ويستدرج تلك المعاني من خلال حكمة أوتيها يختلف أستنتاجه
      عن الأخر فالحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها أخذها بحقها ومن يؤتى
      الحكمة يؤتي الخير كله .
      الدراسة والعلم تختلف الدراسات من شخص إلى أخر سواء
      في تعدد المجال أو حتى في المرحلة الدراسية بين شخص وأخر
      وبالأكيد تختلف نظرة المتعلم لدرجة عالية من العلم عمن سواهـ
      الثقافة لها دور كبير وواسع في مجال النقاش فالثقافات المتعددة مثلاً
      قد تختلف عن الثقافة الموحدة والأنطواء على ثقافة تعنى الشخص ويُعنى
      بها رامياً بنظرهـ عن باقي الثقافات التي يرى بأنه هو ليس بحاجة إليها .
      وقبل أن أُكمل سأورد قصة
      شخصان أثنان تجادلا في أمر ما وهو أن أحدهما رأى شاة فقال
      لصاحبه هل رأيت تلك الشاة فقال له صاحبه يا أخي هذا صقرٌ
      وليس شاة كما تفضلت ولكن الأخر أصر على أن الذي أمامه
      هو شاة وليس صقراً كما قال له صاحبه !!
      وبعد لحظات فإذا بذلك الصقر يطير ويرتفع إلى السماء فقال له صاحبه
      ألم أقُل لك بأنه صقر ألا ترى بأنه يطير فماذا كان جواب الأول
      قال هو شاة وإن كان يطير
      إذا ً نجد البعض وحتى بعد وجود ما يُقنع الأخرين إلا أننا
      نجدهـ ومع هذا يخُالف الرأي الأخر وهذا قد يكون لأسباب أخرى.
      فإن كان الجدالُ الوقوفَ على الحق وتقريره كان محموداً , وإن كان في مدافعة الحق , أو كان جدالاً بغير علم كان مذموماً .
      - لا يتقبل الرأي من الأخرين إن كانوا أقل منه مستوى
      - قد تكون عادة عند هذا الشخص وهو حُب الجدال
      - تكبر أو غرور أو لحاجة في نفسه .
      قال الإمام النووي – رحمه الله - : ( مما يذم من الألفاظ المراء , والجدال , والخصومة ).
      قال الإمام أبو حامد الغزالي : المراء طعنك في كلام الغير لإظهار خلل فيه , لغير غرض سوى تحقير قائله وإظهار مزيتك عليه .
      أيضاً عدم الوعي في النقاش الذي يجري بمعنى إذا كان النقاش
      يحوم حول موضوع يتكلم عن الهندسة والذي يتناقش معه هو
      مُهندس وهو ليس له معرفة في المجال الهندسي ومع هذا تجدهـ
      يجدال المختص في هذا الأمر فالأختلاف في القضية ليس نقص
      في رأي أو نظرة الشخص ذلك فقط وإنما في البدء يجب أن
      نحلل طريقة تفكير هذا الشخص ومن هو ولماذا يُجادل ولماذا
      لا يقتنع بالرأي إن كان صحيحاً وأوردت أدلة على صحة هذا الرأي.
      ولذلك فإن أفضل عينة لهؤلاء الناس الذي يخالفون في الرأي وهم
      ليسوا على جدارة أن تتركهم كما ورد في نص حديث الرسول صلى
      الله عليه وسلم :( أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا... ).
      وما أجمل قول الشافعي – رحمه الله – حين قال :
      قالوا سكتَّ وقد خوصمتَ قلتُ لهم *** إن الجوابَ لِبَابِ الشَّرِّ مفتاحُ
      والصمت عن جاهلٍ أو أحمقٍ شرفٌ *** وفيه أيضاً لصون العرض إصلاحُ
      أما ترى الُأسْدَ تُخشى وهي صامتةٌ *** والكلب يُخسى لعمري وهو نباحُ
      " وجادلهم بالتي هي أحسن" النحل: 125.وقوله:.
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • albusaidi777 كتب:

      الأداري الغالي نمير

      نُمير : السلام عليك عزيزي البوسعيدي سررت لرؤية قلمك هنا



      نعم أختلاف لايفسد من الود قضية


      هذه حكمة الله عز وجل جعل التفكير يختلف من شخص لشخص لكي تتبادل الثقافات والعلوم

      نُمير : قناعة مشتركة والحمد لله


      نعم ع كل شخص احترام وجهة نظر أي شخص مهما كانت خطأ


      ولكن لا عليه أن يطبقها او ان يعمل بها

      نُمير : وهذا ما نحاول إصاله

      فالأختلاف لابد منه ولكن المهم هو الخروج من الاختلاف برأي يرضي الجميع


      ومرة أخرى أقول يجب أحترام كل وجهة نظر ولكن ليس علينا أن نعمل عليها أو نطبقها


      لي عودة مرة أخرى




      أخي البوسعيدي شاكر لك تواجدكـ الطيب ونثرك الجميل تجاه
      هذه القضية ، والتي نعانـي منها كثيراً من عدم تقبل الطرف
      المعاكس لرأيينا في حين أنه يصر على أن نتقبل رأيه ! كمــا
      وقد يضن الطرف الآخر بأننا نحاول التغليط لا التوضيح !!!

      فمن هذا المنطلق علينا مناقشة هذه المسئلة بجدية هنا وليعلم
      جميعنا بأننا أسرة واحدة ولكن بوجهات نظر مختلفـــة نحترم
      بعضنا البعض ، إلا أن تقبل الرأي عنوة فهذا ليس من حرية
      الفكر والثقافة .


      سأنتظر مداخلاتكـ مع بقية المشاركين فلك قلم مميز يستحق
      أن يجتمع مع بقية الأقلام لإختيار حروفاً مشتركة من فكر نير


      تقديري



      نُمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • سينشي كودو كتب:

      موضووع قيم شكرااا لك......
      الرأي والرأي الأخر كما هو شعااار قناة الجزيرة.......
      من الممكن أن اتقبل رأي الأخرين ربما أكون قد جهلت فكرة ما وأتى هذا الشخص ونبهني بهااااا وما خاااااب من استشاااااااار....... وفي المقاااااابل إذا لم اقتنع برأئه فردي له يكون مزدااناااا بالأدح محلى بالإحترااااااااام لا بالصوت العالي والمشااجرااات..
      تقبلوا مروري


      أشكرك أختي على هذا التواجد الطيب ..

      عفواً ، ولكنني لا أتفق فيما تشيرين له جملةً وتفصيلاً
      واستسمحك بأن توضيحي الأمر بشكل أكثر واقعية ، في
      أنتظار تعقيبكـ ..


      تقديري


      نُمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته !!



      أخي نُمير
      أشاهد إبداعاتك وأطروحاتك المنُتقاة في مواضيع تحمل
      خصوصية منفردة وتُعالج قضايا تهُم القارئ !!






      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      أخي ورود المحبة أن حضوركـ الجميل صحبته سطـــور رائعة حقاً

      فأحسنت وشكري الخالص لفكرك الراقي .. هنا وفي أركان ساحتنا
      الغالية يشدتُ الكثير في خلافات فكرية وثقافية وقد تتحول في بعض
      الأحيان إلى أكبر من الخلاف .

      ـ كيف يتعاطى ورود المحبة مع مثل هذه الخلافات إن وجدت ؟

      ـ ما هو السبيل لإقناع ورود المحبة لرأياً " ما " ؟


      نحرص على تواصلك القيم





      تقديري ،,، نُمير

      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً

    • الاختلافات لا بد منها وهي جزء لا يتجزأ في هذه الحياه..
      .فهي سنه من سنن الحياه. بحيث ان سببها هو الانسان .
      ولا ننسى ان الانسان معرض للخطأ .
      والخطأ هو الذي يسبب هذه الاختلافات .
      وبالتالي فإنها من الطبيعة الانسانية. و ف نهاية كما يقال اختلاف الرأي لا يفسد للود قضيه

    • مينونة رسمي كتب:


      الاختلافات لا بد منها وهي جزء لا يتجزأ في هذه الحياه..
      .فهي سنه من سنن الحياه. بحيث ان سببها هو الانسان .
      ولا ننسى ان الانسان معرض للخطأ .
      والخطأ هو الذي يسبب هذه الاختلافات .
      وبالتالي فإنها من الطبيعة الانسانية. و ف نهاية كما يقال اختلاف الرأي لا يفسد للود قضيه


      حضور نهتم له ورأي نحب أن نتعمق فيه ، لقد ذكرتي
      أختي الفاضلة بأن الإختلاف هو ناجم عن الخطأ .

      ـ فهل لك أن توضحي ذلك ؟

      ـ وهل كل إختلاف رفيقة الخطأ ؟ ولماذا ؟

      تقديري للقلم الجديد هنا ..


      نُمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • نُمير كتب:






      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


      أخي ورود المحبة أن حضوركـ الجميل صحبته سطـــور رائعة حقاً


      فأحسنت وشكري الخالص لفكرك الراقي .. هنا وفي أركان ساحتنا
      الغالية يشدتُ الكثير في خلافات فكرية وثقافية وقد تتحول في بعض
      الأحيان إلى أكبر من الخلاف .


      ـ كيف يتعاطى ورود المحبة مع مثل هذه الخلافات إن وجدت ؟
      بداية أحاول تجنب هذه الخلافات قدر المستطاع لأنها لا تجلب الخير لصحابها
      خاصة إذا كان الشخص الأخر مخالفاً له في الفكر !
      كما أنني كثيراًُ ما استشهد بالأيات القرأنية والأحاديث النبوية وبعض الصور
      والمشااهدات الحياتية وأنا من النوع الذي لا يستسلم بسهولة إلا إذا وجدت
      بأن الشخص الأخر قد يكون مُحقاً بعض الشئ في وجهة نظرته فُهنا
      أنسحب من هذا الخلاف ولكن بطريقة مُرضية ولا تثير
      حساسية كبير بين الأطراف وفيما إذا
      حصل اي سوء فهم فأني أحاول
      الأعتذار وبعد ذلك
      أفهم الطرف الأخر
      بأنه هو على حق فإذا أنتبه لهذه الخطوة فهي له وإلا فكما ذكر الرحمن سبحانه وتعالى
      فنذرهم في طغيانهم يعمهون


      ـ ما هو السبيل لإقناع ورود المحبة لرأياً " ما " ؟
      أن يكون الحوار منطقي وبأدلة تسترعي الأنتباهـ
      وذات إقناع يقبله العقل وأن يكون المستشهد به من الواقع
      ومن خلال قضايا مطروحة ومعروفة لدى الجميع في الغالب
      من الصعب إقناعي في شئ من الأشياء التي تخالف معتقدي
      ولكن إن وجد ما يُقنعني فأكيد سأقتنع بذلك !



      نحرص على تواصلك القيم






      تقديري ،,، نُمير




      معكم بأذن الله
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • حضور جميل منك ورود .. ونتظر إذا ما وجد عضو لديه تعقيب
      فيما أسلفت بمشاركتك الأخيره يليه شخصي بإذن الله تعالى ..

      تقديري


      نُمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • 0 ----- 0




      ـ هل هنالك من إختلاف في هذان الرقمين ؟



      سنتعمــق بالفكر لنستلخص منه ثقافة الإختلاف
      فمن أحب المشاركة فأهلاً به ومن يحب الإكتفاء
      بالمرور للإستفادة فأهلاً به أيضاً .




      نُمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • نُمير كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..




      " الإختلاف لا يفسد للود قضية "


      مقولة كثيرة التردد وقليلة التطبيق !! ..

      نعم..


      إن الحكمـــة الإلهية أوجدت الإختلاف في سائر الكائنات .. ولا
      يختلف في ذلك بشـــر ، حتى أننا نرى الإختلاف في أخوة توائم
      ورغم أن أشكالهم تتشابه إلا أن الفكر و سلوكيات نجدها مغايرة
      عن الآخر.


      إختلف مع أحدهم في الرأي وقال لي عليك أن تتقبل رأي الطرف
      الآخر !! وهنا تسائلت في نفسي كيف أتقبل رأي من شخــــص
      وهو لم يتقبل وجهة نظري أو رأيي من الأساس ؟

      لأنك لا يجب أن تتقبل وجهة نظر الآخر.. بل تقبل اختلاف وجهة النظر..

      حياك الله أخوي نمير..

      أنا مثلك.. لا أحب الألوان في الحوار.. فما أخذ هزل،

      لا يصبح جد.. ومادخل جداً لا يؤخذ هزل..

      ومن المعيب في النقاش رسم ابتسامه فارغة.. ونظرة " لن أجادلك"

      ثم تعلمت.. أنه ليس من الضروري أن نقتنع بوجهة النظر الأخرى..

      يكفي أننا تطارحنا الأفكار.. ونتقبل أو نقبل اختلافهما..

      عندما يتحول الحوار إلى مجرد قلت لك.. إنه مثلما قلت.. ( مهاتره)

      من الأفضل.. الخروج بسرعه.. من أي نقاش.. واستخدام هذه المقوله.. بروح راضيه..


      وأقول بأنني أحترم الرأي الآخر ، ولكن لا يمكن أن يفرض على
      المرء تقبل رأي مغاير لرأيه عنـــوة .. لذا لابـــد للطرف الآخــر
      إقناعي لأتقبل رأيه.

      ولماذا هذه المسئولية الشخصية التي نلقيها على الغير؟

      بهذه الطريقة أنت تلقي الكره في ملعبه.. وستتحول كل الخيوط في يده..

      وسيزيد صراحة غضبك.. أو شعورك باستنقاص فكرك ورأيك..

      أعتقد.. أن تقول إنني أحترم رأيه.. وأثق في رأيي..

      وتذكر رأيك باختصار.. بنبره واضحه غير مهتزه ومستقيمه..

      ثم تقول والاختلاف لا يفسد للود قضيه..

      سوف يشعر بأنه مجبور أن يناقشك إذا أراد..

      أو يشكر لك احترام رأيه.. ويرسم ابتسامة رضى، عن تقبله لرأيك أيضاً..

      وينتهي الجدال..


      فإذا لم يفعل، وبدأ يصرخ أو يقوم بحركات عدائية، مثل فتح

      العين على اتساعها، السخرية، الإشارة بكفيه، وغيرها من الأساليب غير اللائقة..

      فاعلم بأنه جاهل، ويريد أن يحافظ على ماء وجهه، فاترك تلك

      القطرات على وجهه، ولا تضطره أن يظهر حقيقة جفاف عقله..


      اترك المجلس .. أو اترك المتناقشين، شاكراً لهم حسن استماعهم..

      أو إذا كان مقعدك.. فبإمكانك.. أن تنهي الموضوع بما تشاء

      بدون أن تستفزه بالاستخفاف.. فهذا ما سيثيره حقاً..

      قل.. لعلك صادق.. من يعلم.. والاختلاف لا يفسد للود قضيه،

      اترك المهاتره، وسيزيدك الله خيراً من عنده.. :)



      وهنا أستقف قلمي للحظات لأستطلع آرائكم حول هذه المسئلة
      وكالعادة سيكون لنا حوار ونقاش عميق لنخلص بخلاصـــــة
      طيبة تعرفنا كيف نتعامل مع بعضنا البعض .




      تقديري





      نُمير




      حياك الله أخوي..


      موضوع شيق.. ومن الصعب علينا أحياناً أن نتحدث ونوضح أفكارنا..

      فلدينا قناعة داخلية دائمة بأنه سيتم فهمنا خطأ.. وأعتقد أننا نحاول جاهدين أن نوضح ما نريده..

      لاحقاً.. ومن خلال تواجدي في المنتدى.. بدأت أخفف من حدة تلك النظرة.. " الشرح"..

      وهذا تغير يسعدني.. أعتقد..



      المهم.. وضحت رأيي.. والنقاش في مجتمعاتنا أصبح لا يهذب.. وحقاً لابد أن يدرس..

      لأن الأسره لا تحاور.. المعلمة لا تحاور.. القانون لا يحاور.. كيف سنتعلم منهجياته؟؟!!



      كل التحية..

      أختك

    • وأقول بأنني أحترم الرأي الآخر ، ولكن لا يمكن أن يفرض على
      المرء تقبل رأي مغاير لرأيه عنـــوة .. لذا لابـــد للطرف الآخــر
      إقناعي لأتقبل رأيه.

      ولماذا هذه المسئولية الشخصية التي نلقيها على الغير؟




      رد نُمير : ولما يحمل الغير على نفسه مسؤولية النقاش ؟


      بهذه الطريقة أنت تلقي الكره في ملعبه.. وستتحول كل الخيوط في يده..


      رد نُمير : الكلام أخذٌ وعطاء فلا بأس من إعطاء الطرف الآخر
      المجال لتوضيح وجهة نظره .


      [B]وسيزيد صراحة غضبك.. أو شعورك باستنقاص فكرك ورأيك..
      [/B]


      رد نُمير : من فتح المجال للطرف الآخر لتوضيح وجهة نظره
      لديه القدرة بتحمل تبعات ذلك .



      موضوع شيق.. ومن الصعب علينا أحياناً أن نتحدث ونوضح أفكارنا..

      فلدينا قناعة داخلية دائمة بأنه سيتم فهمنا خطأ.. وأعتقد أننا نحاول جاهدين أن نوضح ما نريده..

      لاحقاً.. ومن خلال تواجدي في المنتدى.. بدأت أخفف من حدة تلك النظرة.. " الشرح"..

      وهذا تغير يسعدني.. أعتقد..


      تعقيب نُمير : الحمد لله على ذلك .. تغير نسعد به نحن كذلك لأن
      التغير دائماً يكون إلى التطوير وهذا أمر ملحوظ جداً فيك أختي .



      المهم.. وضحت رأيي.. والنقاش في مجتمعاتنا أصبح لا يهذب.. وحقاً لابد أن يدرس..

      لأن الأسره لا تحاور.. المعلمة لا تحاور.. القانون لا يحاور.. كيف سنتعلم منهجياته؟؟!!


      كل التحية..



      كلمة نُمير : سررت بهذا المرور الطيب ونثرك راقي لي خويه
      فباركـ الله فيك ..




      [B]0 ----- 0


      ـ هل هنالك من إختلاف في هذان الرقمين ؟



      طلب نُمير : أحب أن أعرف قرأتكـ الفكرية للمقتبس أعلاه .


      تقديري ،,،,، نُمير[/B]

      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • نُمير كتب:

      رد نُمير : ولما يحمل الغير على نفسه مسؤولية النقاش ؟




      من حقه أن يناقش، ولكنه ليس مسؤول عن إقناعك..


      هو يعرض أفكاره، وأنت تعرض أفكارك..





      رد نُمير : الكلام أخذٌ وعطاء فلا بأس من إعطاء الطرف الآخر
      المجال لتوضيح وجهة نظره .


      صحيح، ولكن إذا تركت الموضوع بنفس الصورة، فإنك يجب أن تسكت حتى يجيب..


      وإذا قرر تجاهلك حينها، ستكون أوقعت نفسك في موقف محرج..


      وكذلك.. إذا وجه الكلام لغيرك.. وهناك بعض الحركات التي تؤثر في طريقة الحوار، و تستغل الموقف..


      بالتالي، الطريقة الثانية.. تخليك تخرج بأقل الخسائر الممكنه..


      وما تعطيه مجال إنه يهمش رأيك.. أو يتحاذق..


      وهذا من خلال خبرتي.. :)





      رد نُمير : من فتح المجال للطرف الآخر لتوضيح وجهة نظره
      لديه القدرة بتحمل تبعات ذلك .


      وإذا كانت شخصية الطرف الثاني عدائيه، أو جاهل.. !!


      والجميع يعلم.. بأن الجاهل لا يريد الفهم بقدر ما يريد أن يقول أنه فاهم..





      تعقيب نُمير : الحمد لله على ذلك .. تغير نسعد به نحن كذلك لأن
      التغير دائماً يكون إلى التطوير وهذا أمر ملحوظ جداً فيك أختي .



      شكراً.. :)


      كلمة نُمير : سررت بهذا المرور الطيب ونثرك راقي لي خويه
      فباركـ الله فيك ..




      طلب نُمير : أحب أن أعرف قرأتكـ الفكرية للمقتبس أعلاه .


      تقديري ،,،,، نُمير




      الله يحييك أخوي..



      أنا اسعد، وقراءتي الفكرية.. أعتقد طلبك إني مثل ما تقول وتس أب.. " أتفلسف"..!!!..



      أولاً.. ذاتياً لا أرى فرق.. بل أرى مساحة فارغة ...


      إذا قمنا بعبورها سنختفي خلف اي الصفرين ونكون واحد.. وإن تركناها.. بهذا الاتساع..


      سيصبح من المعيق سماع بعضنا بعض.. فكل ما علينا.. هو تقليص الفارق.. والمحافظة على ذواتنا كما هي..



      ...


      ثانياً: أتفلسف..


      1_ الصفر على اليمين غير الصفر على الشمال.. لأننا نقدر نحط بعدد خانات الفراغ أرقام..


      ويصبح الرقم أكبر..


      ونضع في الخانات قبل الصفر.. ويكون المبلغ ثابت.. ومعناها.. أن وجود الصفر على الشمال بدون بدون قيمه..


      ( هناك مساحة من الحوار بين جميع الأطراف، ولكن رغم تشابه قيمنا الشكلية وصفاتنا، تختلف قيمنا المهنية في تحديد نوعية أو أهمية ما نقول) .



      2_ الصفر بحد ذاته هو نقطة البداية والنهاية.. ولكن المهم هو كيف نستطيع التوصل إلى نتيجة تختلف عن الصفر..


      ( القيمة الصفرية هي بداية الإنسان، فالإنسان يولد بلا شئ، ثم يمر بمراحل ويتطور وأخيراً يعود إلى نهايته الصفرية، خالياً من كل شئ؛ ..


      ليس مهم كيف ستنتهي لأنك ستنتهي إلى صفر.. ولكن المهم ماذا كتبت في خطوط المنتصف)



      أوكي.. هذي فلسفة.. واستطيع أن أستمر.. إذا.. كان لابأس..



      لكنني سأتوقف.. لأنني قررت الإيجاز.. تحياتي..




      شاكرة لك جميل الكلام..



      أختك
    • ـ أختي عيون أتفق في بعض ما جاء بسطوركـ أعلاه وأحترم الباقي منها.


      ـ القراءة المطلوبة للرقمين فقط ، فهل من فرق في الرقمان ؟ وأرجو أن
      تكون الإجابة مختصرة " نعم " أو " لا " وتعليل السبب عند إختيار أحد
      الخيارين في سطرين فقط .


      تقديري اللا محدود لشخصك الراقي


      نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • نُمير كتب:

      ـ أختي عيون أتفق في بعض ما جاء بسطوركـ أعلاه وأحترم الباقي منها.


      ـ القراءة المطلوبة للرقمين فقط ، فهل من فرق في الرقمان ؟ وأرجو أن
      تكون الإجابة مختصرة " نعم " أو " لا " وتعليل السبب عند إختيار أحد
      الخيارين في سطرين فقط .


      تقديري اللا محدود لشخصك الراقي


      نمير



      نعم..


      اختلاف المسافة أو المكان..

    • نعم..

      اختلاف المسافة أو المكان..



      تعقيب نُمير : أشكركـ على هذه القراءة .. وإذا خالفت قراءتكـ ما هو ردكـ ؟
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • عيون هند كتب:



      ما هي قراءتك ؟



      لا يوجد إختلاف
      فهذا رقم وذاك رقم ، وكلهما ذا قيمة عددية متساوية .


      ـ ما رأيك الآن في هذه القراءة ؟


      ـ وبما تفســـرين قراءتكـ أنتي ؟
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • نُمير كتب:

      لا يوجد إختلاف

      فهذا رقم وذاك رقم ، وكلهما ذا قيمة عددية متساوية .


      ـ ما رأيك الآن في هذه القراءة ؟

      غير مقنعه.. لأنهما منفصلين.. فكيف يكونان واحد..

      برغم تشابه القيمة العددية.. فهذا موجود.. لوحده.. والآخر

      لوحده.. وكل منهما موقعه من الجمله، أو العبارة أو الرقم

      يشكل صورة مختلفة عن الآخر..



      ـ وبما تفســـرين قراءتكـ أنتي ؟



      أفسرها بما وضحته.. كل عدد يحمل بعد مسافي يختلف عن الآخر.. فحتى لو كان الشكل الخارجي والصفه لصيقتين..

      صفر و صفر... فهما كقيمة عددية مختلفين بناء على ما يكون موقعهما الصفري..

      كذلك.. لا يوجد شئ منفرد بحد ذاته ويمثل الآخر.. بتطابق.. فالاختلاف إلزامي.. ما دام كل شكل اتخذ موقعه .. وإلاّ فلماذا نكتبهما مرتين..
    • عيون هند كتب:

      أفسرها بما وضحته.. كل عدد يحمل بعد مسافي يختلف عن الآخر.. فحتى لو كان الشكل الخارجي والصفه لصيقتين..



      صفر و صفر... فهما كقيمة عددية مختلفين بناء على ما يكون موقعهما الصفري..



      كذلك.. لا يوجد شئ منفرد بحد ذاته ويمثل الآخر.. بتطابق.. فالاختلاف إلزامي.. ما دام كل شكل اتخذ موقعه .. وإلاّ فلماذا نكتبهما مرتين..





      [B]0 ----- 0

      ـ هل هنالك من إختلاف في هذان الرقمين ؟




      ولكن السؤال أشار إلى الرقميــن وما إذا كان من إختــــلاف
      بينهما، ولم يذكر عن موقعهما أو فوارق أخرى، فمــا هــو
      رأيك ؟[/B]
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • نُمير كتب:




      ولكن السؤال أشار إلى الرقميــن وما إذا كان من إختــــلاف
      بينهما، ولم يذكر عن موقعهما أو فوارق أخرى، فمــا هــو

      رأيك ؟



      كذلك.. لم ينفي احتمالية اختلاف موقعهما.. أو تأثير موقعهما..

      ثم إن التكرار.. أو النسخ.. يمثل صورة سلبيه للعقل.. فالعقل لا يقبل النسخ ..

      ومن هنا جاءت الحسابات اللوغاريتمية، فكل صفر يمثل صفر.. وليس كل صفر هو ذات الصفر..

      ولديهم في الدالات.. ما ينتهي بصفرين وما ينتهي بصفر..

      فلو أنه لا اختلاف.. لكتبنا مليون صفر ... وفقط.. وللأسف.. نظرة النسخ .. نظرة عربيه..

      لا أريد أن أخرج عن سياق الموضوع..

      الصفر بحد ذاته، شغل حيز، وموقع، فكيف نقول أنه لا اختلاف.. ولماذا نعيد كتابته إذا لم يوجد؟


      إذا.. إذا قمت بعمل آخر..

      0 ....... 0


      هل يوجد اختلاف؟
    • صحيح نعم لايوجد أختلاف بين الرقمين

      فالكل عندما يرى الرقمين والسؤال سيدور في رأسه بأنه يوجد أختلاف ويوجد لغز فالسؤال وهذا ما جعل نمير يسأل السؤال

      فالجميع سينظر من الزاوية الصعبة ولن ينظر للزاوية السهلة ويقول بانهم متساويين
    • عيون هند كتب:

      كذلك.. لم ينفي احتمالية اختلاف موقعهما.. أو تأثير موقعهما..



      ثم إن التكرار.. أو النسخ.. يمثل صورة سلبيه للعقل.. فالعقل لا يقبل النسخ ..


      ومن هنا جاءت الحسابات اللوغاريتمية، فكل صفر يمثل صفر.. وليس كل صفر هو ذات الصفر..


      ولديهم في الدالات.. ما ينتهي بصفرين وما ينتهي بصفر..


      فلو أنه لا اختلاف.. لكتبنا مليون صفر ... وفقط.. وللأسف.. نظرة النسخ .. نظرة عربيه..


      لا أريد أن أخرج عن سياق الموضوع..


      الصفر بحد ذاته، شغل حيز، وموقع، فكيف نقول أنه لا اختلاف.. ولماذا نعيد كتابته إذا لم يوجد؟



      إذا.. إذا قمت بعمل آخر..


      0 ....... 0




      هل يوجد اختلاف؟




      إجتهاد طيب منك أختي الراقية ، ولكن حتى لا نخـــرج عن
      سيــاق الموضوع أرجـو أن أوضح لك بأن مثال الصفـــران
      ما هو إلا مثال تطبيقي في هذا الموضوع لأوجــه الإختلاف
      في الفهم وسوء الفهم وطريقة عرض التساؤلات ومــــدى
      تقبل العقل لما طرح والطبيعة النفسية التي تتمسك بوجهة
      نظرنا .. وإساءة الفهم لها دور كبير في الخلافات الفكرية.

      هنا أوجدنا ومن خلال تواصلك العذب أن إساءة الفهم هي
      إحدى مقومات الإختلاف الفكري ، فلك عظيم الإمتنان لهذا
      التواصل.


      وهنالك العديد من المقومات التي تكون سائدة في الخلاف
      وسنتعرف عليها بالتطبيق .. خلك على الوصل فبكم نرقى


      تقديري


      نُمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • albusaidi777 كتب:

      صحيح نعم لايوجد أختلاف بين الرقمين



      فالكل عندما يرى الرقمين والسؤال سيدور في رأسه بأنه يوجد أختلاف ويوجد لغز فالسؤال وهذا ما جعل نمير يسأل السؤال


      فالجميع سينظر من الزاوية الصعبة ولن ينظر للزاوية السهلة ويقول بانهم متساويين




      يروق لي تواصل المميزين فتواصلهم دلالــــه
      على رقي فكرهم وحبهم للمعرفة ، وأنت منهم
      عزيزي البوسعيدي .

      كنت في حوار ونقاش مع أختي عيون هنـــــد
      فهل رأيت شياءً ما ساد هذا الحوار ؟


      تقديري لك
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • نُمير كتب:

      إجتهاد طيب منك أختي الراقية ، ولكن حتى لا نخـــرج عن

      سيــاق الموضوع أرجـو أن أوضح لك بأن مثال الصفـــران
      ما هو إلا مثال تطبيقي في هذا الموضوع لأوجــه الإختلاف
      في الفهم وسوء الفهم وطريقة عرض التساؤلات ومــــدى
      تقبل العقل لما طرح والطبيعة النفسية التي تتمسك بوجهة
      نظرنا .. وإساءة الفهم لها دور كبير في الخلافات الفكرية.


      هنا أوجدنا ومن خلال تواصلك العذب أن إساءة الفهم هي
      إحدى مقومات الإختلاف الفكري ، فلك عظيم الإمتنان لهذا
      التواصل.



      وهنالك العديد من المقومات التي تكون سائدة في الخلاف
      وسنتعرف عليها بالتطبيق .. خلك على الوصل فبكم نرقى



      تقديري



      نُمير



      شكراً أخوي..


      وبالفعل الحوار معك كان بهدف توضيح اختلاف الآراء..

      فالرؤية العقلية، والرؤية الفلسفية، والرؤية الفكرية.. سوف تختلف بعدة اتجاهات..

      ونحن نستطيع أن نموه الحقائق لتكون كذبه..

      كذلك في سؤال الصفر، إذا قمنا بتكرراره، أو بترك صفر واحد.. فإنه لا يحدث أي اختلاف..

      فالنتيجة هي صفر.. والصفر يدل على نوع العملية الحسابية التي أجريت في الدالات اللوغاريتمية..

      ولا يتحدث عن النتيجة بحد ذاتها..

      أما مثال الألوان، فأنا أسترشد به على موضوع سابق لأخي ورود المحبة، إذا كنت في قارب ومعك

      عدد تفاحات أخضر، أصفر، أحمر.. وألقيت التفاح الأخضر كله في البحر.. فسر؟؟

      النتيجة، كانت أنه غير مهم ماهو لون التفاح الذي قمنا بإلقاءه، فالأسباب متعدده.. ولكن المهم هي أنه

      تفاح، مثله مثل التفاح الأحمر والتفاح الأصفر.. وأنها جميعاً لا تشكل تغيراً إذا ما ألقينا أي لون بحد

      ذاته، فالخلاصة واحده..

      كذلك نحن البشر.. نختلف في كل شئ، ونتفق في إنسانيتنا وبشريتنا..


      هذا تعليق أختم به حواري معك.. أعتذر على الإطالة، والمماطلة، والمغالطه.. والهدف كان كما وضحت ..


      تحياتي


      أختك
    • [B]هذا تعليق أختم به حواري معك.. أعتذر على الإطالة، والمماطلة، والمغالطه.. والهدف كان كما وضحت ..
      [/B]


      الأمر واضح منذ البداية أختي الفاضلة لأنني لا أحوار شخــص
      أو أناقشة إلا وكنتُ أخذت على أسلوبه ، فلا يوجد أمر يستحق
      الإعتذار .

      تقديري
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • نستكمل موضوعنا بطرح سؤال عام نتمنى التفاعل الطيب

      ـ هل من الفرق بين الخلاف والإختلاف ؟ وما هو إن وجد ؟
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • نُمير كتب:

      نستكمل موضوعنا بطرح سؤال عام نتمنى التفاعل الطيب





      ـ هل من الفرق بين الخلاف والإختلاف ؟ وما هو إن وجد ؟



      بما أنه لم يجب أحد على السؤال ، سأضع الجواب شريطة أن
      أجد آراء عن مدى صحته ..


      الجواب


      من العلماء من لا يرى فرقاً بين الخلاف والاختلاف ، بل
      هما مترادفان ، ومن العلماء من يفرق بينهما من خـــلال
      الوجوه التالية :


      1- إن الاختلاف يستند إلى دليل، وأما الخلاف فلا يستند إلى دليل، بمعنى
      أن الاختلاف ناشئ عن الاجتهاد، وأما الخلاف فناشئ عن الهوى. فهم بهذا
      يعتبرون الاختلاف في المسائل الاجتهادية اختلافاً وليست خلافاً .



      2- إن الاختلاف هو ما كان المقصود فيه واحداً وإن كان الطريق فيه مختلفاً
      .. وأما الخلاف فيكون المقصود فيه والطريــــــــــــق مختلفين .


      فما هو تعقيبكم لما ورد ؟

      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً