البرنامج الأول قضايا من الحياة الحلقة السادسة بعنوان " تسيب الطلبة من المدارس"

  • مساء رائع لجميع الأخوة الكرام

    سررت بمداخلاتكم جميعا

    سأسطر الان بضع كلمات اتمنى أن تتأملوهاا

    التسيب من المدارس ظاهرة تتفشى لدى الطلبة
    من العمر 14-18
    اي فترة المراهقة

    المراهقة مرحلة عمرية يمر بها كل غنسان
    وهي من أخطر ما قد يمر به في حياته

    إن ما يجعل المراهقة فترة حرجة
    هو أن المراهق في هذه المرحلة
    يخرج من مرحلة الطفولة التي اعتاد فيها
    بالاعتماد على الآخرين
    مقبلا على مرحلة الشباب التي تتطلب منه الإعتماد على نفسه


    صراعات عديدة نتجت عن التغيرات
    السيكولوجية والفسيولوجية

    هذه التغيرات تجعله في صراع مع ذاته ومع الآخرين

    فهو يتهم الكبار دائما
    بعدم فهمه لمتطلباته

    وما هي متطلباته؟؟
    هو بنفسه غير مدرك لما يريده

    فقط يرغب بإثبات وجوده
    ولفت انتباهه للآخرين
    وإبلاغهم جميعااا
    " لقد كبرت فعلي أن أقوم بما أريد"

    ولكن هل ينتبه الكبار لما يعانيه المراهق؟؟
    هل يدركون حجم الصراع الذي في داخله؟؟

    قد تتسائلون الآن ما علاقة كل هذا بظاهرة التسيب؟؟

    الصراع الذي يعانيه الطالب
    وعدم وجود المرشد والموجهه له
    يجعله لا يتقبل أي شي
    قد يرغب به الكبار من حوله

    يسعى دائما لرفض ما يفرضه الكبار عليه

    "لا تستمعون لما أريد... إذا لن ألبي ما تريدنه.. لأنني كبرت ولي حرية الرأي"

    هذا ما يراه المراهق لذلك يلجأ لمن يفهم المشكلة التي يعاني منها

    ومن هو هذا الشخص؟؟
    بالتأكيد من يعاني مثله

    صديقه "مراهق آخر"
    هو الوحيد الذي يفهم ما أعانيه

    "فل نتشاطر مشاكلنا معا ولنفعل ما يحلوا لنا"

    أخوتي الأعزاء
    ها أنا أعيد طرح السؤال للنقاش

    هل بالفعل يدرك الكبار ما يعانيه المراهق في هذه المرحلة؟؟

    تحياتي للجميع

    قــــــ الفنجان ــــــارئة


  • أُحييكِ أُختــي قـــارئة الفنجـــان علـــى المـــوضــوع
    القيّــم لِمــا يُـلامس فئــة من مُجتمعنا وبشكــل كبيــر
    .........
    أسبـــــاب تسيب الطُـــلاب مــن مــدارسهــــم تقــــع
    علــــــى عاتـــق أوليــــاء الأُمـــور فلـــولا تجاهلهـم
    عن أبنـــــائــهم لمـــا إنتشــرت هذه الظـــاهرة فــــي
    مُجتمعنــــا بحجـــة المشـــاغــل وقســـوة الحيـــــــاة
    وفــــي جمـــع الــــرزق لضمــــان حيــــــاة الأُســــرة
    وهــــذا مـــــــا جعــــل مــن الأبنـــــاء أن يصلـــــــوا
    لتسّيب من المــــدارس فلــــو كـــــان ولــــي الأمــــر
    مُتــــــابـــع لأبنــــه مـــن حيث الســـــــــــؤال عنــــه
    فيمــــــا أستفـــــاد من دراستـه والإهتمـام بالــــذهاب
    لمـدرستــه وســـؤاله عـــن وضــــع إبنــــه الـدراسي
    ومــــا يُعـــــانــي منـــه في حيــاته الـدراسية لكــــان
    وضـــع أخـــر لتفشــــي هــــذه الظــاهـــرة...!!!
    ،،،
    شــــــئٌ أخـــــر أود التطــــرق لـــــه وهــو تعـــــويد
    الإبن مـــن الصغــــــــر علــــى صقــــل ميـــــــولــه
    لحب الـــــدراســـة وهــــو بتعـــــويـــده علــى مسك
    القلـــــم والـــــورقه من الصغــــر أيضــــا بشــــــراء
    حوائـج المـدرسة وتعـويده عليهن وهـو طفـل...!!!
    ،،،
    ســــوف أقــــوم بطــــرح تجــــربة شخصيــه فيما
    تخص أُختــــي الصغيـــــرة والتـــي لــــم تُكمــــــل
    الخمس سنـــــــــــــــــــوات وإن شـــــاء الله فــــــي
    السنـــــه القادمــــــة سـوف تدخل عامهــا الدراسي
    الأول وفيمـــــا يلــــي ما قمتُ به بمساعدة أبيهــــا
    لقــــد عــــودت أُختـــــي الصغيــــرة فــــي البدايــه
    علــــــى حُب القلـــــم والـــــورق وهـــــو بشــــــراء
    بعض الكُـــــراســات المصـــــورة والتــــــــــي يجب
    علـــــى الطفـــــل أن يقـــوم بتلوينهــا وتابعت معها
    في تنسيق الألـــوان و وضــــع اللــــون المُنـــاسب
    فـــي المكــــان المُناسب وبعد مـــا لاحظت نجــاحها
    فـي إمكانيــة التلوين أصبحت أشتري لها الكُراسات
    ذات الحـــروف العــــربية وعليهـــــا إعـادة الحروف
    بكتابتهن مرة أخرى حتى تطور الأمر وأصبحت أشتري
    إسطــوانــات تعليميه وسمعيه وبشكل صور كرتونيه
    كــي تجذبهــا للتعليم فأصبحت الطفلــه تُجيد الكتـابة
    والقـــراءة وهــي في سن الرابعــه من عمــرها بعدها
    كلفت من يقوم بمتابعتها وذلك لظروف العمل الكثيرة
    وفي يوم من الأيام تفاجأت بأن تطلب مني إسطوانات
    باللغــة الإنجليــزية ومـا كان علـيّ إلا أن أقوم بشراء
    بعض الإسطـــوانات التعليميـــة والسمعيــة وبشكـــل
    صــــور كـــرتــونية وهــا هي الأن مُقبلة على عامها
    الـــدراسي وهــي تُجيد القــراءة والكتــابة بــــــاللغة
    العربيــــة وبعض الكلمــــات الإنجليـــزية التي تُجيد
    نطقهــــا وكتابتهـــــا كأسمــــاء بعض الحيـــــوانات
    والفــــــواكة وغيــــرها...!!!
    ،،،
    بتـــوفيق مــن الله أستطعت أن أُحبب هذه الطفلــــة
    للمـــدرسة وهــذا قليل ما ذكرته من التجربة فهناك
    الكثير لــــم أذكـــرة كاللعب التي تُنمي ذكــاء الطفل
    وتُنّشط ذاكــــــرتـــه...!!!
    ،،،
    من منظــــوري الشخصـــي أرى بـــأن على الاخوة
    ومـــن هُـــم أنهـــوا دراستهــم المُتقدمة والجامعية
    أو مــــا زالـــوا مُستمـــرين فيهـــا بــأن يخصصوا
    وقت مـــن أوقاتهـــم لإخـــــوتهم الأطفـــال وأن لا
    نقـــــول بــــأن هذا الجــانب يخص الـــوالدين لان
    هُنــــــاك أوليـــــاء أمـــــور غيـــــر دارسـون وغير
    مُتعلمـــــون وإن كانـــــوا عكس ذلك فــــــلابد مـن
    المســـاعدة فـــي تربيــــة أخـــواننا الاطفــــــال في
    إدخـــال حُب المدرسة والدراسه في قلوبهم...!!!
    ،
    ،
    عُـذراً علــى التـــأخير أُختــي قـــارئة الفنجـــان
    تقـــديــــري

    إذا سمـــاؤكـ يــومــــاً تحَّجبت بــالغيـــــوم أغمض جفونكـ تبصـر خلف الغيـوم نجــوم " و " الأرض حــولكـ إذا مـــا توشحت بـالثلـــوج أغمض جفونكـ تبصــر تحت الثلـوج مروج
  • شكرا لك أخي أبو فلعة على المرور المبدع

    الله يحفظ أختك ويحميها من كل شر

    إن ما قمت به أخي العزيز ينطبق على الحكمة التي تقول
    العلم في الصغر كالنقش على الحجر

    وها أنت قد قمت بالنقش على الحجر
    بأسلوب رائع

    مبدعنا
    هنالك الكثير من الطلبة الذين يبدعون في طفولتهم
    ولكن ينخفض مستواهم التحصيلي عند الكبر
    برأيك ما سبب ذلك؟؟

    تحياتي

    قــــــــ الفنجان ــــــارئة
  • قارئة الفنجان كتب:

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



    راقي ما ذكرته أخية
    وأسعدتني بتواجدك


    أختي عيون هند
    تكثر ظاهرة التيب لدى الطلبة من الصف الحادي عشر والثاني عشر
    وفي وقتنا الحالي
    الطالب هو من يختار المناهج التي يرغب بدراستها
    فبإمكانه تحديد ما يحب ووالتخلي عن غيره
    إلا أننا لازلنا نلاحظ هذه الظاهرة وبكثرة


    لقد ذكرتي أن المدرس هو الملام الأول في هذه الظاهرة
    فهل يمكنكِ توضيح الأسباب التي دعتك لهذا القول؟؟


    تحياتي لكِ


    قــــــــ الفنجان ـــــــارئة




    نعم أختي..

    الطالب هو من يختار المناهج.. أعطوهم الحلاوه بعد أن غلفوها..

    وقالوا لا تنزعوا عنها الكيس..

    أختي الكريمة..

    اختيارات صوريه وفقط.. كل شئ محدد مسبق.. هناك مناهج إلزاميه..

    كذلك لا فائدة من اختيار الحادي عشر والثاني عشر للمواد.. ماداموا أصلاً درسوا ما يزيد عن 10 سنوات مناهج إلزاميه..

    هذه نقطه.. يعني بعدنا نعاني بسبب هذا الفراغ.. والحل موب في آخر سنتين، واللي همه سنة التخصص

    لازم ندرس نظام المناهج ولازم خلاص.. هذي الأشياء ورانا..


    ما اعرف تكثر في أي سنه.. ولكن اللي أعرفه، إنهم يكونوا قضوا سنوات عمرهم كله في ذات المكان

    حفظوا القوانين، وقعوا في الأخطاء شكلوا جماعات، عرفوا كيف يستغلوا الثغرات الموجوده في النظام

    التهديد الأجوف غير مجدي لأنه همه فاهمين النظام عدل..


    لقد ذكرتي أن المدرس هو الملام الأول في هذه الظاهرة
    فهل يمكنكِ توضيح الأسباب التي دعتك لهذا القول؟؟

    لو الطالب يهرب من البيت كنت بقول بسبب الأهل، بس من المدرسه بسبب المدرس..

    يا أختي، إنسان ما يفيدك، ما يرفع من مستواك، ما يعاملك باحترام، ما يفهمك عدل، ما يحترمك،

    وبعدين لازم إنك تطيعيه وتحترميه، وتتعاملي معاه كإنسان مسئول عنك في الحصه..

    منتهى التناقض..

    المدرس هو اللي يقدر يخلي مادته، جميله، ويقدمها ويفهم الطلاب، ويخليهم يتجاوبوا مع أهدافه، يوصلهم للمكان اللي يوعدهم فيه، ما يهين ذاتهم، ولا يتنمر عليهم..

    إذا سوى كذيه، ليش الطالب بيهرب.. إذا هو فاهم الماده، بالعكس يحبها، يطبقها، يتمنى يتوسع فيها..

    كل يوم ياخذ معلومه جديده ممتعه، يتناقش، ويتم تقدير آراءه.. المعلم ما يهاجمه ولا ينقص من قيمته..

    ليش بيهرب؟؟!!..

    هو غبي.. لكنه يحس إنه المعلم يشوف فيه قدرات ما يشوفها إلاّ المدرس، طالب مراهق، بيحس هذا امتياز..

    بتلاقيه بروحه، يشجع المدرس إنه يعتقد فيه هذا الاعتقاد..


    يا أختي المدرس.. هو المسئول، هو الوحيد القادر على جعل الطالب يرتبط بمادته الدراسية، ويتفوق فيها..


    كل التحية

    أختك
  • عيون هند كتب:

    نعم أختي..

    الطالب هو من يختار المناهج.. أعطوهم الحلاوه بعد أن غلفوها..

    وقالوا لا تنزعوا عنها الكيس..

    أختي الكريمة..

    اختيارات صوريه وفقط.. كل شئ محدد مسبق.. هناك مناهج إلزاميه..

    كذلك لا فائدة من اختيار الحادي عشر والثاني عشر للمواد.. ماداموا أصلاً درسوا ما يزيد عن 10 سنوات مناهج إلزاميه..

    هذه نقطه.. يعني بعدنا نعاني بسبب هذا الفراغ.. والحل موب في آخر سنتين، واللي همه سنة التخصص

    لازم ندرس نظام المناهج ولازم خلاص.. هذي الأشياء ورانا..


    ما اعرف تكثر في أي سنه.. ولكن اللي أعرفه، إنهم يكونوا قضوا سنوات عمرهم كله في ذات المكان

    حفظوا القوانين، وقعوا في الأخطاء شكلوا جماعات، عرفوا كيف يستغلوا الثغرات الموجوده في النظام

    التهديد الأجوف غير مجدي لأنه همه فاهمين النظام عدل..


    لقد ذكرتي أن المدرس هو الملام الأول في هذه الظاهرة
    فهل يمكنكِ توضيح الأسباب التي دعتك لهذا القول؟؟

    لو الطالب يهرب من البيت كنت بقول بسبب الأهل، بس من المدرسه بسبب المدرس..

    يا أختي، إنسان ما يفيدك، ما يرفع من مستواك، ما يعاملك باحترام، ما يفهمك عدل، ما يحترمك،

    وبعدين لازم إنك تطيعيه وتحترميه، وتتعاملي معاه كإنسان مسئول عنك في الحصه..

    منتهى التناقض..

    المدرس هو اللي يقدر يخلي مادته، جميله، ويقدمها ويفهم الطلاب، ويخليهم يتجاوبوا مع أهدافه، يوصلهم للمكان اللي يوعدهم فيه، ما يهين ذاتهم، ولا يتنمر عليهم..

    إذا سوى كذيه، ليش الطالب بيهرب.. إذا هو فاهم الماده، بالعكس يحبها، يطبقها، يتمنى يتوسع فيها..

    كل يوم ياخذ معلومه جديده ممتعه، يتناقش، ويتم تقدير آراءه.. المعلم ما يهاجمه ولا ينقص من قيمته..

    ليش بيهرب؟؟!!..

    هو غبي.. لكنه يحس إنه المعلم يشوف فيه قدرات ما يشوفها إلاّ المدرس، طالب مراهق، بيحس هذا امتياز..

    بتلاقيه بروحه، يشجع المدرس إنه يعتقد فيه هذا الاعتقاد..


    يا أختي المدرس.. هو المسئول، هو الوحيد القادر على جعل الطالب يرتبط بمادته الدراسية، ويتفوق فيها..


    كل التحية

    أختك



    أهلا بعودتك أختي عيون هند

    أوافقكِ الرأي بكل ما ذكرته
    لطالما لعب المدرس دور أساسي
    بحب العلم والتعلم
    وقد مررت بتجارب عديده كهذه

    سررت بالنقاش معكِ
    وأود بمتابعته

    أخيتي
    ألا ترين ان وسائل الإعلام لها دور في هذا الجانب؟؟

    تحياتي لكِ

    قــــــــ الفنجان ــــــارئة
  • أخيتي
    ألا ترين ان وسائل الإعلام لها دور في هذا الجانب؟؟

    وسائل الإعلام للأسف، وسعت من مدارك الطلاب.. وجعلت ما تفعله الفئة الشاذه، هو الغالب..


    ونست الشخصيات السليمه، ووصفتها بأنه عفى عنها الزمن..


    يؤسف دور الإعلام.. سأعود لأستكمل..


    أنا أسعد بمعاودة الحوار


    كل التحية

    أختك
  • عيون هند كتب:

    أخيتي
    ألا ترين ان وسائل الإعلام لها دور في هذا الجانب؟؟

    وسائل الإعلام للأسف، وسعت من مدارك الطلاب.. وجعلت ما تفعله الفئة الشاذه، هو الغالب..


    ونست الشخصيات السليمه، ووصفتها بأنه عفى عنها الزمن..


    يؤسف دور الإعلام.. سأعود لأستكمل..


    أنا أسعد بمعاودة الحوار


    كل التحية

    أختك



    شكرا لكِ أخية
    وأنا انتظر عودتكِ بفارغ الصبر

    تحياتي
    فـــــــــ الفنجان ــــــارئة
  • السلااام عليكم ورحمة الله وبركااته


    مرحبااا من جديد أختي الفااضلة قاارئة الفنجاان ... واقدم لكي تحية شكر وتقدير على هذاا التفااعل الجميل بمدااخلاااتك الرااقية فعلااا مع كل من حضر وتوااجد في هذاا الطرح القيم .


    سؤاال جداا جميل ... لقد ذكرت في المدااخلة الاووولى ... أن شخصية المعلم والمنهج تلعب دوراا كبيراا في توااجد مثل هذه الظااهرة ... وذكرت ايضاا اننا كناا نهرب من حصص لمعلم معين ... وبكل تأكيد شخصية المعلم تبقى لهاا الدوور الاول لحبي للمنهج ... ماا اقصده ان شخصية المعلم من خلااال تعاامله معناا ... اسلووبه في الشرح ... ربماا تغير الكثير لديناا للتوااجد في هذه الحصة ... والعكس واارد .


    أخي سامر
    اتفق جميع الطلبة على عدم الحضور إحدى حصص
    الأستاذ الفلاني
    وذلك لعدم حبهم للمنهج أو الأستاذ نفسه
    هل ستوافقهم على ذلك؟؟
    وكيف ستحاول حل المشكلة الواقعة؟؟


    مررت بهذاا المنواال ... ووافقتهم على ذلك ... قمناا بعمل مذكرة للفااضل مدير المدرسة ... فيهاا توااقيع جميع طلاااب الصف برفضناا لهذاا المعلم ... وقاام المدير بزياارة لاكثر من حصة ولعدة صفوووف لهذاا المعلم ... وبعد فترة قاام بتغييره ليدرس صفووف اقل لماا رآآه من اسلوووب غير مجدي ... وعدم قدرته على احتوااء تدريس المنهج بطريقة صحيحة ...


    ماا ذكرته الاخت عيوون هند (( يا أختي المدرس.. هو المسئول، هو الوحيد القادر على جعل الطالب يرتبط بمادته الدراسية، ويتفوق فيها )) .


    كلااام جداا منطقي ... اناا كنت في الصفووف من راابع لساادس اكره ماادة اللغة الانجليزية وكنت ضعيف فيهااا ... وذلك بسبب المعلم ... الذي استمر معي طوول 3 سنواات ... لم نستفد منه اي شيء ... كاان اسلووبه فااشل بالتعاامل ... في اغلب الاحياان كناا نهرب من حصصه ... وبالاول الاعداادي جااءناا معلم ااخر ... غير فيني الكثير ... صرت اعشق حصة اللغة الانجليزية ... تفوقت بهااا .. صاارت اهم حصة احرص للتوااجد فيهااا ... ولو غااب هذاا المعلم لظرف معين ... اناا من يحس بالضيق لعدم توااجده .
    [/B

    [B]
    شخصية المعلم ... لهاا دوور مهم واساااسي ... لحرص الطاالب بتوااجده بالحصة اكثر من المنهج نفسه ... المعلم هو الداافع المؤثر والحقيقي لحب الطاالب للمنهج ... متى كاان المعلم متميز بشخصيته ... كاانت النتاائج ايجاابية دوون ادنى شك .


    تحياااتي ... سااامر
  • قارئة الفنجان كتب:

    أهلا بالراقية وليفة




    الجميع يتحدث عن صرامة القوانين المدرسية
    وقد أوضح لنا الأخ العزيز ولد العفية عكس ذلك


    فما هي الصرامة التي تتبعها إدراة المدرسة
    التي تدفع الطالب للتسيب؟؟


    شاكرة لكِ مشاركتك الطيبة


    تحياتي لكِ



    قـــــــ الفنجان ــــــارئة

    [/QUOTE
    ""$$e""
    ..باقة ورد اقدمها لشخصك الرائع..
    المدرسة لها دور في عملية التسيب فلا نستطيع أن ننكر هذا الدور ولكن
    لا نضع المدرسه سبب الرئيسي لأن السبب الرئيسي هو الشخص نفسه برأئي..
    ..أما بالنسبة لسؤالك غاليتي:
    قوانين أغلب المدارس قوانين عاديه ومطلوبه حتى لا تعم الفوضى
    ولكن المراهق يجدها صعبة بالنسبة له فهو يواجه صعوبة في التقيد بها لذلك لا يوجد لديه الحل
    إلا التسيب لأنه مراهق ولا يحب فرض القوانين عليه حتى لو كانت من مصلحته..
    كذلك هناك بعض المدارس من تتمسك بقوانين صارمه خاصة بمدارس الاولاد
    فتلجأ إلى طرد الولد بمجدر قيامه بعمل لا يستحق الطرد أصلا
    فمن هنا تكون المدرسة قد فتحت باب التسيب
    لهذا الولد لكن يبقى الدور الأكبر للشخص نفسه أما
    المدرسة فهي سبب ثانوي وليس رئيسي..
    ""مجرد رأي لا أكثر"
    ..مع ودي: وليفة الغربة..
    دٱئمٱً ۆ ٱبدٱً ~o) : ( ا̄ﻟبسٱطہ - ٺضيف علئ شخصڳ رونققٱً مميزٱً .. ﻳ̉جعلڳ مختلف ڳن بسيطٱً ٺڳن ٱجمل ..
  • سـامر كتب:

    السلااام عليكم ورحمة الله وبركااته



    مرحبااا من جديد أختي الفااضلة قاارئة الفنجاان ... واقدم لكي تحية شكر وتقدير على هذاا التفااعل الجميل بمدااخلاااتك الرااقية فعلااا مع كل من حضر وتوااجد في هذاا الطرح القيم .



    سؤاال جداا جميل ... لقد ذكرت في المدااخلة الاووولى ... أن شخصية المعلم والمنهج تلعب دوراا كبيراا في توااجد مثل هذه الظااهرة ... وذكرت ايضاا اننا كناا نهرب من حصص لمعلم معين ... وبكل تأكيد شخصية المعلم تبقى لهاا الدوور الاول لحبي للمنهج ... ماا اقصده ان شخصية المعلم من خلااال تعاامله معناا ... اسلووبه في الشرح ... ربماا تغير الكثير لديناا للتوااجد في هذه الحصة ... والعكس واارد .



    أخي سامر
    اتفق جميع الطلبة على عدم الحضور إحدى حصص
    الأستاذ الفلاني
    وذلك لعدم حبهم للمنهج أو الأستاذ نفسه
    هل ستوافقهم على ذلك؟؟
    وكيف ستحاول حل المشكلة الواقعة؟؟



    مررت بهذاا المنواال ... ووافقتهم على ذلك ... قمناا بعمل مذكرة للفااضل مدير المدرسة ... فيهاا توااقيع جميع طلاااب الصف برفضناا لهذاا المعلم ... وقاام المدير بزياارة لاكثر من حصة ولعدة صفوووف لهذاا المعلم ... وبعد فترة قاام بتغييره ليدرس صفووف اقل لماا رآآه من اسلوووب غير مجدي ... وعدم قدرته على احتوااء تدريس المنهج بطريقة صحيحة ...



    ماا ذكرته الاخت عيوون هند (( يا أختي المدرس.. هو المسئول، هو الوحيد القادر على جعل الطالب يرتبط بمادته الدراسية، ويتفوق فيها )) .



    كلااام جداا منطقي ... اناا كنت في الصفووف من راابع لساادس اكره ماادة اللغة الانجليزية وكنت ضعيف فيهااا ... وذلك بسبب المعلم ... الذي استمر معي طوول 3 سنواات ... لم نستفد منه اي شيء ... كاان اسلووبه فااشل بالتعاامل ... في اغلب الاحياان كناا نهرب من حصصه ... وبالاول الاعداادي جااءناا معلم ااخر ... غير فيني الكثير ... صرت اعشق حصة اللغة الانجليزية ... تفوقت بهااا .. صاارت اهم حصة احرص للتوااجد فيهااا ... ولو غااب هذاا المعلم لظرف معين ... اناا من يحس بالضيق لعدم توااجده .

    [/B

    [B]
    شخصية المعلم ... لهاا دوور مهم واساااسي ... لحرص الطاالب بتوااجده بالحصة اكثر من المنهج نفسه ... المعلم هو الداافع المؤثر والحقيقي لحب الطاالب للمنهج ... متى كاان المعلم متميز بشخصيته ... كاانت النتاائج ايجاابية دوون ادنى شك .



    تحياااتي ... سااامر



    عوده مميزة منك أخي المبدع

    ما قمتم به كان أمر رائع بالفعل
    وهذا ما على الطلبة بالفعل القيام به
    حينماا يواجهون هذا النوع من الأساتذة

    شكرا لك أخي على الحوار
    اتمنى أن تتابع معنا البرنامج
    كي تضفي ما تشاء به

    تحياتي

    قــــــــ الفنجان ــــــارئة
  • قارئة الفنجان كتب:

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته




    لقد أبدعت أخي حقا بمرورك


    القصة التي ذكرتها رائعة جدا


    هنالك بالفعل الكثير من الطلبة
    الذين يجعلون من سوء العلاقة الإجتماعية في الأسرة
    دافعا لهم للتميز


    أخي
    برأيك ما هي الأسباب التي دفعت صديقك لـ شق طريقه بنفسه
    ولم الظروف التي يمر بها أن تردعه عن التميز؟؟


    لقد ذكرت أن الكليات تقل ظاهرة التسيب بسبب الاختلاط


    فما هو الارتباط بين التسيب والاختلاط؟؟


    تحياتي لك


    قـــــــ الفنجان ــــــارئة







    عوووووده اخرى الى هذا الصرح البركاني الذي لا زال ينقش احدى القضايا التي تهز مجتمعاتنا ،،


    فا هلا ومرحبا بك اختي طارحت الموضوع لا اتاحة الفرصه لي وكم يشرفني النقاش مع شخصك الراقي وسعدت كثيراً وانا اقلب صفحات هذا النقاش المتواضع وارحب بكل من وضع بصمه له،،


    عوده الى محور الاسئله المدرجه اعلاه ،،



    أخي


    برأيك ما هي الأسباب التي دفعت صديقك لـ شق طريقه بنفسه




    هذه الظاهره ليس من الغريب وجودها في صفوف مجتمعاتنا بل هي ظاهره واردة الحدوث ولكن العقل سر النجاح على حسب ما وافني لظروفه القاسيه قال لي اذا كنت تطمح الى صعود الجبال فلن تخفق بعدد المحاولات حتى لو كان الصخر يصد ممشاك ولكن اذا كنت ضعيف امام ظرف من ظروف الحياه ف هذه بدايه الطريق واذا كان مشوارك بدا بصعوبه السير ف ستجد النهايه امر سهل الوصول وستفوز باذن الله،،




    ولم الظروف التي يمر بها أن تردعه عن التميز؟؟


    التميز ليس بالامر السهل بل هو سباق مع عدة مجموعات اما الفوز او الخساره مع ان ظروفي القاسيه لم اترك فرصه لدخول الفكر السلبي حتى لا يخذولني عما كنت اطمح اليه والحمد لله سعيت جاهداً الى القمه والنجاح كان هدفي الوحيد،،





    لقد ذكرت أن الكليات تقل ظاهرة التسيب بسبب الاختلاط




    فما هو الارتباط بين التسيب والاختلاط؟؟

    على كوني طالب باحدى الكليات من القله والقليل ان تحصل هذه الظاهره وكنت دائما احضر الحصص بشكل مستمر ربما اتغيب بعض المحاضرات لست انا وحدي بل الجميع هكذا شي لا ايرادي نذهب الى الكليه وعدد الغياب ف المحاضره الواحده لا تتجازو الاثنان واحيانا لا وجود للغياب في محاضرات اخريات هل وجود الطرف الاخر او الجنس الاخر له دور في حد التسيب لدى الشباب ف الكليات والجامعات ؟؟ ام ليبرزوا شخصيتهم امام الجنس الاخر؟؟؟
    الارتباط بينهما التسيب ذكرنا ماذا نعني به وما اسبابه ؟؟ وتطرقنا له كثيرا ولكن الطرف الجديد الا وهو الاختلاط من وجهة نظري له دور فعال ف حد التسيب لدى الشباب والاغلبيه او المعتاد على التسيب ف المدرسه يتغير عندما يلتحق بحدى المؤسسات التعليميه العلياء ما هو السبب هل الجنس الاخر يجذب الشباب وحدهم من التسيب ام هناك وجهاً اخر مفقود؟؟ العلم عند الله



    كل الشكر والتقدير لاتاحة الفرصه لي لنجدد اللقاء الرائع
    مووودتي


    اخوووووووكم مفتاح الذهب:)
    خلك وسيع البآل ولآ تميل للحثآلة ترا هرج النوآعم حده يوم ويموت .,!!
    بقلمـــــــــــــــ.,’ Gold Key :)
  • وليفة الغربة كتب:

    قارئة الفنجان كتب:

    أهلا بالراقية وليفة




    الجميع يتحدث عن صرامة القوانين المدرسية
    وقد أوضح لنا الأخ العزيز ولد العفية عكس ذلك


    فما هي الصرامة التي تتبعها إدراة المدرسة
    التي تدفع الطالب للتسيب؟؟


    شاكرة لكِ مشاركتك الطيبة


    تحياتي لكِ



    قـــــــ الفنجان ــــــارئة

    [/QUOTE
    ""$$e""
    ..باقة ورد اقدمها لشخصك الرائع..
    المدرسة لها دور في عملية التسيب فلا نستطيع أن ننكر هذا الدور ولكن
    لا نضع المدرسه سبب الرئيسي لأن السبب الرئيسي هو الشخص نفسه برأئي..
    ..أما بالنسبة لسؤالك غاليتي:
    قوانين أغلب المدارس قوانين عاديه ومطلوبه حتى لا تعم الفوضى
    ولكن المراهق يجدها صعبة بالنسبة له فهو يواجه صعوبة في التقيد بها لذلك لا يوجد لديه الحل
    إلا التسيب لأنه مراهق ولا يحب فرض القوانين عليه حتى لو كانت من مصلحته..
    كذلك هناك بعض المدارس من تتمسك بقوانين صارمه خاصة بمدارس الاولاد
    فتلجأ إلى طرد الولد بمجدر قيامه بعمل لا يستحق الطرد أصلا
    فمن هنا تكون المدرسة قد فتحت باب التسيب
    لهذا الولد لكن يبقى الدور الأكبر للشخص نفسه أما
    المدرسة فهي سبب ثانوي وليس رئيسي..
    ""مجرد رأي لا أكثر"
    ..مع ودي: وليفة الغربة..



    أهلا بعودتك أخية

    هل للأنشطة الطلابية دور في ردع الطالب من التسيب؟؟

    تحياتي

    قـــــــ الفنجان ــــــارئة
  • مفتاح الذهب كتب:

    عوووووده اخرى الى هذا الصرح البركاني الذي لا زال ينقش احدى القضايا التي تهز مجتمعاتنا ،،


    فا هلا ومرحبا بك اختي طارحت الموضوع لا اتاحة الفرصه لي وكم يشرفني النقاش مع شخصك الراقي وسعدت كثيراً وانا اقلب صفحات هذا النقاش المتواضع وارحب بكل من وضع بصمه له،،


    عوده الى محور الاسئله المدرجه اعلاه ،،



    أخي


    برأيك ما هي الأسباب التي دفعت صديقك لـ شق طريقه بنفسه




    هذه الظاهره ليس من الغريب وجودها في صفوف مجتمعاتنا بل هي ظاهره واردة الحدوث ولكن العقل سر النجاح على حسب ما وافني لظروفه القاسيه قال لي اذا كنت تطمح الى صعود الجبال فلن تخفق بعدد المحاولات حتى لو كان الصخر يصد ممشاك ولكن اذا كنت ضعيف امام ظرف من ظروف الحياه ف هذه بدايه الطريق واذا كان مشوارك بدا بصعوبه السير ف ستجد النهايه امر سهل الوصول وستفوز باذن الله،،




    ولم الظروف التي يمر بها أن تردعه عن التميز؟؟


    التميز ليس بالامر السهل بل هو سباق مع عدة مجموعات اما الفوز او الخساره مع ان ظروفي القاسيه لم اترك فرصه لدخول الفكر السلبي حتى لا يخذولني عما كنت اطمح اليه والحمد لله سعيت جاهداً الى القمه والنجاح كان هدفي الوحيد،،





    لقد ذكرت أن الكليات تقل ظاهرة التسيب بسبب الاختلاط




    فما هو الارتباط بين التسيب والاختلاط؟؟

    على كوني طالب باحدى الكليات من القله والقليل ان تحصل هذه الظاهره وكنت دائما احضر الحصص بشكل مستمر ربما اتغيب بعض المحاضرات لست انا وحدي بل الجميع هكذا شي لا ايرادي نذهب الى الكليه وعدد الغياب ف المحاضره الواحده لا تتجازو الاثنان واحيانا لا وجود للغياب في محاضرات اخريات هل وجود الطرف الاخر او الجنس الاخر له دور في حد التسيب لدى الشباب ف الكليات والجامعات ؟؟ ام ليبرزوا شخصيتهم امام الجنس الاخر؟؟؟
    الارتباط بينهما التسيب ذكرنا ماذا نعني به وما اسبابه ؟؟ وتطرقنا له كثيرا ولكن الطرف الجديد الا وهو الاختلاط من وجهة نظري له دور فعال ف حد التسيب لدى الشباب والاغلبيه او المعتاد على التسيب ف المدرسه يتغير عندما يلتحق بحدى المؤسسات التعليميه العلياء ما هو السبب هل الجنس الاخر يجذب الشباب وحدهم من التسيب ام هناك وجهاً اخر مفقود؟؟ العلم عند الله



    كل الشكر والتقدير لاتاحة الفرصه لي لنجدد اللقاء الرائع
    مووودتي


    اخوووووووكم مفتاح الذهب:)




    أهلا بعودتك أيها الراقي مفتاح الذهب

    أخي العزيز دعني أخبرك برأيي عن عدم تسيب الطلاب في الكليات

    في هذه المرحلة يتضح للطالب مستقبله
    وتتبين له المسؤولية المترتبة على عاتقه
    ويدرك ما كان قد سهى عنه في أيام دراسته بالمدرسة
    هنا يخلع الشاب/الشابة ثوب المراهقة
    ليرتديا ثوب النضوج والرشد
    مدركين ما يمرون به من مسؤوليات
    يتحسسون الأخطاء
    ويدركونها

    هنا في هذه المرحلة
    يصبح الشاب حر مستقل
    ويمنحه أهله الثقة التامة والمسؤولية

    لذلك فلا داعي للتمرد
    لأنه يقوم ببناء مستقبله وينظر له نظرة إيجابية

    هذا رأيي كوني طالبة جامعية

    فهل توافقني الرأي أخي العزيز؟؟

    تحياتي

    قـــــــــ الفنجان ــــــارئة
  • قارئة الفنجان كتب:

    أهلا بمدعتنا وردة الوفاء

    سرني تواجدك هنا


    أخية عبارة تتداول بين الطلبة
    " كل ممنوع مرغوب"


    ما مدى تأثير هذه الفكرة على الطالب؟؟
    وما مدى ارتباطها بظاهرة التسيب؟؟


    تحياتي لكِ



    قــــــــ الفنجان ـــــارئة



    مسآآآء الخير
    " قاارئة الفنجاان "
    سلامآآ غااليتي ما تشوفي شر
    في البدااية أشكرك على الأداارة الراائعة والمتميزةة للحوار
    والآن نجيب على الأسئلة المطروحة
    أخية عبارة تتداول بين الطلبة
    " كل ممنوع مرغوب"
    فعلا هذة العباارة يتدااولهاا الكثير من الطلاب


    ما مدى تأثير هذه الفكرة على الطالب؟؟
    وما مدى ارتباطها بظاهرة التسيب؟؟
    تأأأثيرهاا كبير للأسف الكثير من الطلاب يعلنون حاالة التمرد
    والعصياان ويرغبون بالتفرد وأن يكونواا محور أأهتمااام الجميع
    وهذا أمر طبيعي والسبب انه في مرحلة المرااهقة
    أرتبااط كبير بين هذة المقولة والتسيب عنالمدرسة
    هم بذلك يتميزون ويصبحون حديث الجميع في المدرسة وهم
    يعتبرون أنفسهم أنهم قاااموا بعمل مهم ومتفرد
  • أبو فلعـــة كتب:


    أُحييكِ أُختــي قـــارئة الفنجـــان علـــى المـــوضــوع
    القيّــم لِمــا يُـلامس فئــة من مُجتمعنا وبشكــل كبيــر
    .........
    أسبـــــاب تسيب الطُـــلاب مــن مــدارسهــــم تقــــع
    علــــــى عاتـــق أوليــــاء الأُمـــور فلـــولا تجاهلهـم
    عن أبنـــــائــهم لمـــا إنتشــرت هذه الظـــاهرة فــــي
    مُجتمعنــــا بحجـــة المشـــاغــل وقســـوة الحيـــــــاة
    وفــــي جمـــع الــــرزق لضمــــان حيــــــاة الأُســــرة
    وهــــذا مـــــــا جعــــل مــن الأبنـــــاء أن يصلـــــــوا
    لتسّيب من المــــدارس فلــــو كـــــان ولــــي الأمــــر
    مُتــــــابـــع لأبنــــه مـــن حيث الســـــــــــؤال عنــــه
    فيمــــــا أستفـــــاد من دراستـه والإهتمـام بالــــذهاب
    لمـدرستــه وســـؤاله عـــن وضــــع إبنــــه الـدراسي
    ومــــا يُعـــــانــي منـــه في حيــاته الـدراسية لكــــان
    وضـــع أخـــر لتفشــــي هــــذه الظــاهـــرة...!!!
    ،،،
    شــــــئٌ أخـــــر أود التطــــرق لـــــه وهــو تعـــــويد
    الإبن مـــن الصغــــــــر علــــى صقــــل ميـــــــولــه
    لحب الـــــدراســـة وهــــو بتعـــــويـــده علــى مسك
    القلـــــم والـــــورقه من الصغــــر أيضــــا بشــــــراء
    حوائـج المـدرسة وتعـويده عليهن وهـو طفـل...!!!
    ،،،
    ســــوف أقــــوم بطــــرح تجــــربة شخصيــه فيما
    تخص أُختــــي الصغيـــــرة والتـــي لــــم تُكمــــــل
    الخمس سنـــــــــــــــــــوات وإن شـــــاء الله فــــــي
    السنـــــه القادمــــــة سـوف تدخل عامهــا الدراسي
    الأول وفيمـــــا يلــــي ما قمتُ به بمساعدة أبيهــــا
    لقــــد عــــودت أُختـــــي الصغيــــرة فــــي البدايــه
    علــــــى حُب القلـــــم والـــــورق وهـــــو بشــــــراء
    بعض الكُـــــراســات المصـــــورة والتــــــــــي يجب
    علـــــى الطفـــــل أن يقـــوم بتلوينهــا وتابعت معها
    في تنسيق الألـــوان و وضــــع اللــــون المُنـــاسب
    فـــي المكــــان المُناسب وبعد مـــا لاحظت نجــاحها
    فـي إمكانيــة التلوين أصبحت أشتري لها الكُراسات
    ذات الحـــروف العــــربية وعليهـــــا إعـادة الحروف
    بكتابتهن مرة أخرى حتى تطور الأمر وأصبحت أشتري
    إسطــوانــات تعليميه وسمعيه وبشكل صور كرتونيه
    كــي تجذبهــا للتعليم فأصبحت الطفلــه تُجيد الكتـابة
    والقـــراءة وهــي في سن الرابعــه من عمــرها بعدها
    كلفت من يقوم بمتابعتها وذلك لظروف العمل الكثيرة
    وفي يوم من الأيام تفاجأت بأن تطلب مني إسطوانات
    باللغــة الإنجليــزية ومـا كان علـيّ إلا أن أقوم بشراء
    بعض الإسطـــوانات التعليميـــة والسمعيــة وبشكـــل
    صــــور كـــرتــونية وهــا هي الأن مُقبلة على عامها
    الـــدراسي وهــي تُجيد القــراءة والكتــابة بــــــاللغة
    العربيــــة وبعض الكلمــــات الإنجليـــزية التي تُجيد
    نطقهــــا وكتابتهـــــا كأسمــــاء بعض الحيـــــوانات
    والفــــــواكة وغيــــرها...!!!
    ،،،
    بتـــوفيق مــن الله أستطعت أن أُحبب هذه الطفلــــة
    للمـــدرسة وهــذا قليل ما ذكرته من التجربة فهناك
    الكثير لــــم أذكـــرة كاللعب التي تُنمي ذكــاء الطفل
    وتُنّشط ذاكــــــرتـــه...!!!
    ،،،
    من منظــــوري الشخصـــي أرى بـــأن على الاخوة
    ومـــن هُـــم أنهـــوا دراستهــم المُتقدمة والجامعية
    أو مــــا زالـــوا مُستمـــرين فيهـــا بــأن يخصصوا
    وقت مـــن أوقاتهـــم لإخـــــوتهم الأطفـــال وأن لا
    نقـــــول بــــأن هذا الجــانب يخص الـــوالدين لان
    هُنــــــاك أوليـــــاء أمـــــور غيـــــر دارسـون وغير
    مُتعلمـــــون وإن كانـــــوا عكس ذلك فــــــلابد مـن
    المســـاعدة فـــي تربيــــة أخـــواننا الاطفــــــال في
    إدخـــال حُب المدرسة والدراسه في قلوبهم...!!!
    ،
    ،
    عُـذراً علــى التـــأخير أُختــي قـــارئة الفنجـــان
    تقـــديــــري



    مسآآآء الخير
    توااجد كبير ومهم جداا
    كل عباارة من هذة العبآآرات نقشت بذهب
    جميل أن نعود أبناائناا أو أخواانناا على حب الدرااسة والأقباال والتهيئة النفسية
    للطفل تلعب دور كبير ومهم في أأقبااله على المدرسة
    والبعد عن السلوكياات الخااطئة التي يقوم بهاا
    الطلاب في الوقت الحاالي
  • قارئة الفنجان كتب:

    مساء رائع لجميع الأخوة الكرام




    سررت بمداخلاتكم جميعا


    سأسطر الان بضع كلمات اتمنى أن تتأملوهاا


    التسيب من المدارس ظاهرة تتفشى لدى الطلبة
    من العمر 14-18
    اي فترة المراهقة


    المراهقة مرحلة عمرية يمر بها كل غنسان
    وهي من أخطر ما قد يمر به في حياته


    إن ما يجعل المراهقة فترة حرجة
    هو أن المراهق في هذه المرحلة
    يخرج من مرحلة الطفولة التي اعتاد فيها
    بالاعتماد على الآخرين
    مقبلا على مرحلة الشباب التي تتطلب منه الإعتماد على نفسه


    صراعات عديدة نتجت عن التغيرات
    السيكولوجية والفسيولوجية


    هذه التغيرات تجعله في صراع مع ذاته ومع الآخرين


    فهو يتهم الكبار دائما
    بعدم فهمه لمتطلباته


    وما هي متطلباته؟؟
    هو بنفسه غير مدرك لما يريده


    فقط يرغب بإثبات وجوده
    ولفت انتباهه للآخرين
    وإبلاغهم جميعااا
    " لقد كبرت فعلي أن أقوم بما أريد"


    ولكن هل ينتبه الكبار لما يعانيه المراهق؟؟
    هل يدركون حجم الصراع الذي في داخله؟؟


    قد تتسائلون الآن ما علاقة كل هذا بظاهرة التسيب؟؟


    الصراع الذي يعانيه الطالب
    وعدم وجود المرشد والموجهه له
    يجعله لا يتقبل أي شي
    قد يرغب به الكبار من حوله


    يسعى دائما لرفض ما يفرضه الكبار عليه


    "لا تستمعون لما أريد... إذا لن ألبي ما تريدنه.. لأنني كبرت ولي حرية الرأي"


    هذا ما يراه المراهق لذلك يلجأ لمن يفهم المشكلة التي يعاني منها


    ومن هو هذا الشخص؟؟
    بالتأكيد من يعاني مثله


    صديقه "مراهق آخر"
    هو الوحيد الذي يفهم ما أعانيه


    "فل نتشاطر مشاكلنا معا ولنفعل ما يحلوا لنا"


    أخوتي الأعزاء
    ها أنا أعيد طرح السؤال للنقاش


    هل بالفعل يدرك الكبار ما يعانيه المراهق في هذه المرحلة؟؟


    تحياتي للجميع


    قــــــ الفنجان ــــــارئة




    تحليل منطقي وممتااز أختي " قاارئة الفنجاان"
    تستحقي التقدير على هذا الجهد الملحوظ
    مازلت متاابعة للموضوع معكم
    دمت بخير
    أأأخيه
    $$e
  • وردة الوفاء كتب:

    مسآآآء الخير
    " قاارئة الفنجاان "
    سلامآآ غااليتي ما تشوفي شر
    في البدااية أشكرك على الأداارة الراائعة والمتميزةة للحوار
    والآن نجيب على الأسئلة المطروحة
    أخية عبارة تتداول بين الطلبة
    " كل ممنوع مرغوب"
    فعلا هذة العباارة يتدااولهاا الكثير من الطلاب


    ما مدى تأثير هذه الفكرة على الطالب؟؟
    وما مدى ارتباطها بظاهرة التسيب؟؟
    تأأأثيرهاا كبير للأسف الكثير من الطلاب يعلنون حاالة التمرد
    والعصياان ويرغبون بالتفرد وأن يكونواا محور أأهتمااام الجميع
    وهذا أمر طبيعي والسبب انه في مرحلة المرااهقة
    أرتبااط كبير بين هذة المقولة والتسيب عنالمدرسة
    هم بذلك يتميزون ويصبحون حديث الجميع في المدرسة وهم
    يعتبرون أنفسهم أنهم قاااموا بعمل مهم ومتفرد



    أهلا بعودتك أخية
    الشر ما يجيك

    شكرا لكِ على الدعم
    لولا دعمكش لما ارتقيت

    دعينا نتجاذب أطراف النقاش

    ما مدى تاثير التسيب على الطالبات؟؟

    تحياتي
    قـــــــــــ الفنجان ــــــارئة


  • قارئة الفنجان كتب:

    أهلا بعودتك أخية

    الشر ما يجيك


    شكرا لكِ على الدعم
    لولا دعمكش لما ارتقيت


    دعينا نتجاذب أطراف النقاش


    ما مدى تاثير التسيب على الطالبات؟؟


    تحياتي
    قـــــــــــ الفنجان ــــــارئة





    مرحباا عزيزتي
    التسيب له تأأثير كبير على الطلاب
    حيث نه يلهي وقته بأمور ليست ذا فاائدة كماا أن هذة الطاالبة
    يذهب مستقبلهاا هبااء منثور حيث ان الكثير من الحصص
    لا تحضرهاا ونتيجة معروفة باالتالي المعروفة تدني المستوى
    التعليمي و الفصل من المدرسة
    والطاالبة هذة في النهااية تصبح أأم وستعرف قيمة التعليم بعد فواات
    اللآواان هناا كيف سيكون نظرة أبناائهاا لهااا أأأكيد نظرة سلبية
    بعدين لا تلوم أبناائهاا إذا أصبحواا مثلهاا فالقدوة فعلت أأكثر من ذلك
  • قارئة الفنجان كتب:

    أهلا بعودتك أيها الراقي مفتاح الذهب



    أخي العزيز دعني أخبرك برأيي عن عدم تسيب الطلاب في الكليات


    في هذه المرحلة يتضح للطالب مستقبله
    وتتبين له المسؤولية المترتبة على عاتقه
    ويدرك ما كان قد سهى عنه في أيام دراسته بالمدرسة
    هنا يخلع الشاب/الشابة ثوب المراهقة
    ليرتديا ثوب النضوج والرشد
    مدركين ما يمرون به من مسؤوليات
    يتحسسون الأخطاء
    ويدركونها


    هنا في هذه المرحلة
    يصبح الشاب حر مستقل
    ويمنحه أهله الثقة التامة والمسؤولية


    لذلك فلا داعي للتمرد
    لأنه يقوم ببناء مستقبله وينظر له نظرة إيجابية


    هذا رأيي كوني طالبة جامعية


    فهل توافقني الرأي أخي العزيز؟؟


    تحياتي


    قـــــــــ الفنجان ــــــارئة




    وها نحن نتعمق اكثر فاكثر في جذور هذه القضيه وبدات تتضح الصوره المراد التطرق لها ساعود قليلا لما تتطرق له سابقا وهو الاختلاط والتسيب فما سردته سابقا كان لغزاً ليس من باب وجود الجنس الاخر ولكن ما اود التطرقه له هو ما ادرجه شخصك الكريم اعلاه ف كنت انتظر احد الاعضاء يعقب على ما سكبه قلمي وبالفعل اذا كان الطالب في مرحلة المراهقه مرحله خطيره لا يدرك مفاهيمها ولا يدرك ما معنى المسؤوليه الذاتيه وانما يذهب الى المدرسه والعوده والتسيب وهكذا ولكن الطالب الجامعي الذي امن مستقبله بذات نفسه وصل الى مرحله تطرقه لها شخصك الراقي وهي مرحلة النضوج والادراك والوعي بالمسؤوليه التامه وبدت تتضح له مشاوير الحياه واغصانها وبدا يتتطرق الى حياه دراسيه اخرى ليس لكونها مزيج الجنسين ولكن كيف يعمل وسط هذا المزيج وكيف يصون نفسه من الوقوع ف الفساد العياذ بالله ..

    نعم مثل ما تتطرق له شخصك مبينا النظره المستقبيله الزاخره التي ترتسم في مخيلته ويحاول او ربما نقول شغله الشاغل هو تحقيق هدفه والعمل به والحفاظ عليه،، هذا ما اود التطرق له وجميل جدا ما دونه شخصك من معلوماتيه مفيده قد يطيب القاري ويستمتع بها،،
    وانا اوفق الراي:)
    كل الشكر والتنقدير لشخصك المتالقه في ربوع هذا الصرح الجميل

    وفقنا الله واياكم لما يحب ويرضى

    خالص الود وارقى تحيه

    اخوووووووكم مفتاح الذهب:)
    خلك وسيع البآل ولآ تميل للحثآلة ترا هرج النوآعم حده يوم ويموت .,!!
    بقلمـــــــــــــــ.,’ Gold Key :)
  • وردة الوفاء كتب:

    مرحباا عزيزتي
    التسيب له تأأثير كبير على الطلاب
    حيث نه يلهي وقته بأمور ليست ذا فاائدة كماا أن هذة الطاالبة
    يذهب مستقبلهاا هبااء منثور حيث ان الكثير من الحصص
    لا تحضرهاا ونتيجة معروفة باالتالي المعروفة تدني المستوى
    التعليمي و الفصل من المدرسة
    والطاالبة هذة في النهااية تصبح أأم وستعرف قيمة التعليم بعد فواات
    اللآواان هناا كيف سيكون نظرة أبناائهاا لهااا أأأكيد نظرة سلبية
    بعدين لا تلوم أبناائهاا إذا أصبحواا مثلهاا فالقدوة فعلت أأكثر من ذلك



    مراحب
    وعودة مره أخرى إليك أختاه

    في مجتمعنا تختلف الفتيات عن الفتية

    فهنالك قيود قد تحول دون تسيب الفتاة
    ومع ذلك نراها تتسيب من المدرسة

    تصرف يدهشني من قبل الفتاة
    ما الذي يدعوها إلى ذلك؟؟

    أختاه

    الحرية الشخصية
    عبارة يتغنى بها شبابنا في هذه الأيام
    وكل فعل يصدرونه منهم
    " حرية شخصية"

    فما هي الحرية الشخصية؟؟
    وكيف لنا ان نوجه الشباب نحو الحريى الحقيقية؟؟

    تحياتي

    قــــــــــ الفنجان ــــــارئة



  • مفتاح الذهب كتب:



    وها نحن نتعمق اكثر فاكثر في جذور هذه القضيه وبدات تتضح الصوره المراد التطرق لها ساعود قليلا لما تتطرق له سابقا وهو الاختلاط والتسيب فما سردته سابقا كان لغزاً ليس من باب وجود الجنس الاخر ولكن ما اود التطرقه له هو ما ادرجه شخصك الكريم اعلاه ف كنت انتظر احد الاعضاء يعقب على ما سكبه قلمي وبالفعل اذا كان الطالب في مرحلة المراهقه مرحله خطيره لا يدرك مفاهيمها ولا يدرك ما معنى المسؤوليه الذاتيه وانما يذهب الى المدرسه والعوده والتسيب وهكذا ولكن الطالب الجامعي الذي امن مستقبله بذات نفسه وصل الى مرحله تطرقه لها شخصك الراقي وهي مرحلة النضوج والادراك والوعي بالمسؤوليه التامه وبدت تتضح له مشاوير الحياه واغصانها وبدا يتتطرق الى حياه دراسيه اخرى ليس لكونها مزيج الجنسين ولكن كيف يعمل وسط هذا المزيج وكيف يصون نفسه من الوقوع ف الفساد العياذ بالله ..

    نعم مثل ما تتطرق له شخصك مبينا النظره المستقبيله الزاخره التي ترتسم في مخيلته ويحاول او ربما نقول شغله الشاغل هو تحقيق هدفه والعمل به والحفاظ عليه،، هذا ما اود التطرق له وجميل جدا ما دونه شخصك من معلوماتيه مفيده قد يطيب القاري ويستمتع بها،،
    وانا اوفق الراي:)
    كل الشكر والتنقدير لشخصك المتالقه في ربوع هذا الصرح الجميل

    وفقنا الله واياكم لما يحب ويرضى

    خالص الود وارقى تحيه

    اخوووووووكم مفتاح الذهب:)




    لقد سررت بوجودك أخي هنا
    لقد أبدعت
    ورائع هو ما سطرته في صفحات البرنامج

    أشكرك على المشاركة

    واترك لك الآن حرية التعبير بما تشاء

    تحياتي لك

    قــــــــ الفنجان ــــــارئة
  • قارئة الفنجان كتب:

    مراحب

    وعودة مره أخرى إليك أختاه


    في مجتمعنا تختلف الفتيات عن الفتية


    فهنالك قيود قد تحول دون تسيب الفتاة
    ومع ذلك نراها تتسيب من المدرسة


    تصرف يدهشني من قبل الفتاة
    ما الذي يدعوها إلى ذلك؟؟


    أختاه


    الحرية الشخصية
    عبارة يتغنى بها شبابنا في هذه الأيام
    وكل فعل يصدرونه منهم
    " حرية شخصية"


    فما هي الحرية الشخصية؟؟
    وكيف لنا ان نوجه الشباب نحو الحريى الحقيقية؟؟


    تحياتي


    قــــــــــ الفنجان ــــــارئة






    فهنالك قيود قد تحول دون تسيب الفتاة
    ومع ذلك نراها تتسيب من المدرسة


    تصرف يدهشني من قبل الفتاة
    ما الذي يدعوها إلى ذلك؟؟

    أعطااء البنت الحرية الكبيرة يدفعاا إلى مثل هذا التصرف
    تسيب الطاالباات محدود مقاارنة بالطلبة
    لو جيناا على سبب الأهل يشجعون بنااتهم عليه وهو الخروج
    وعدم الذهااب للمدرسة والمكوث في البيت وذلك من أأجل الزوااج


    أختاه


    الحرية الشخصية
    عبارة يتغنى بها شبابنا في هذه الأيام
    وكل فعل يصدرونه منهم
    " حرية شخصية"


    فما هي الحرية الشخصية؟؟
    معنااهم هم للحرية الشخصية أن يتصرفواا على هوااهم
    بحيث لا يتحكم أأحد في أفعاالهم وأأقواالهم وسلوكيااتهم
    فالذين يفعلونه هو صحيح 100%
    وكيف لنا ان نوجه الشباب نحو الحرية الحقيقية؟؟
    التربية ثم التربية ثم التربية أن نربي أبناائناا
    على أن هناالك حرياات لكن بحدود وبمتاابعة وبذلك نضمن
    طااعتهم والتزاامهم بالسلوكياات المطلوبة في فترة المرااهقة

    مازلت متاابعة :)
  • شكرا لمتابعتك للموضوع مبدعتنا الراقية

    لقد لفتي انتباهي لنقطة مهمة
    وهي حرمان الفتاة من مواصلة تعليمها
    بغرض الزواج

    لقد أصبح من الدارج فعلا هذا التصرف
    ويؤسفني هذا بالفعل

    نقطة رائعة للنقاش وتحتاج مساحة خاصة

    النقاش معك ممتع

    تحياتي

    قــــــ الفنجان ـــــارئة

  • هنالك الكثير من الطلبة الذين يبدعون في طفولتهم
    ولكن ينخفض مستواهم التحصيلي عند الكبر
    برأيك ما سبب ذلك؟؟


    [/QUOTE]

    تــأكدي أُختــي هذا دليــل علــى إنخفاض المُتابعـة
    من أوليـــاء الأمــور مِمَا أدى لإنخفــاض المستوى
    التعليمــــي للطـــالب...!!!

    دُمتــي بوووود
    إذا سمـــاؤكـ يــومــــاً تحَّجبت بــالغيـــــوم أغمض جفونكـ تبصـر خلف الغيـوم نجــوم " و " الأرض حــولكـ إذا مـــا توشحت بـالثلـــوج أغمض جفونكـ تبصــر تحت الثلـوج مروج
  • أبو فلعـــة كتب:


    هنالك الكثير من الطلبة الذين يبدعون في طفولتهم
    ولكن ينخفض مستواهم التحصيلي عند الكبر
    برأيك ما سبب ذلك؟؟




    تــأكدي أُختــي هذا دليــل علــى إنخفاض المُتابعـة
    من أوليـــاء الأمــور مِمَا أدى لإنخفــاض المستوى
    التعليمــــي للطـــالب...!!!

    دُمتــي بوووود

    [/QUOTE]


    أهلا بعودتك أخي

    هل إبداع الطالب

    متوقف على أسرته؟؟

    تحياتي

    قــــــ الفنجان ـــــــارئة
  • قارئة الفنجان كتب:

    وليفة الغربة كتب:



    أهلا بعودتك أخية


    هل للأنشطة الطلابية دور في ردع الطالب من التسيب؟؟


    تحياتي


    قـــــــ الفنجان ــــــارئة


    ""$$e""
    نعم قد يكون لها دور فمن خلال انشغال الطالب بتنمية مواهبه وقدراته
    وحتى رغباته داخل المدرسة في النشاط الطلابي يشغله عن التفكير في التسيب
    فقد يرتبط ارتباط قوي بالنشاط لأنه يلامس هوايته مثلا أو حتى رغباته..
    ""
    "مع ودي: وليفة الغربة"
    دٱئمٱً ۆ ٱبدٱً ~o) : ( ا̄ﻟبسٱطہ - ٺضيف علئ شخصڳ رونققٱً مميزٱً .. ﻳ̉جعلڳ مختلف ڳن بسيطٱً ٺڳن ٱجمل ..
  • قارئة الفنجان كتب:

    شكرا لكِ أخية

    وأنا انتظر عودتكِ بفارغ الصبر


    تحياتي
    فـــــــــ الفنجان ــــــارئة




    حياك الله أختي..


    أعتذر عن التأخر.. وسأكمل ما بدأت به..


    بالرغم من دفاع الإعلام بأنه يقدم الواقع، فإنه جعل من الواقع صورة إلزاميه..

    فنحن نشاهده يجعل من بعض التصرفات غير السويه وكأنها أمر طبيعي وأنه أمر عادي

    في ذلك العالم..

    ويضفي نظرة انعزال مجتمع المراهقين في تجمعهم المدرسي.. وبدأ حياة مختلفة وكأنهم يرتدون

    شخصيات مغايرة لشخصياتهم مع ارتداء اليونيفورم، او مع الحقيبة المحمولة..

    الإعلام العربي ساهم بقوة، في تحول الشباب، إلى الشخصية الكول الغني أو الذكي والفهلوي،

    أو الطالب اللي بس همه إنه ينجح، والباقي ( فخار يكسر بعضه) ..

    نعم، كل هذه النماذج الغير مقبوله موجوده، ولكن لا يجب أن نعزز من قيمتها ووجودها.. لأنهم جعلوا

    الطالب اليومي، المحترم كالطاولة كالكرسي، لا يؤثر ولا يتأثر ليس له دور..

    فقط يأتي ليتعلم ليتخرج ليصبح إنسان عادي يرتدي نفس الملابس اللتي قد تتغير ألوانها وتبقى فيها

    بعض آثار ملابسه المدرسية.

    إعلامنا أجحف الطالب المدرسي، وحول الطلاب إلى جماعات 5 نجوم .. من الأفضل من الأقل..

    وركزوا على مميزات الطالب المشاغب، والمتهرب، ونسوا النسبه الغير متهربه، والتي حوكمت بأنهم

    جيل غير خلوق.. لأن هناك بعض الطلاب المتسيبين..

    نحن يلفت انتباهنا الشئ الخطأ فنجتمع حوله، والشخص السليم، لا يجد ابتسامه أو أصابع تمسك بيده

    لتقول ( بارك الله فيك) ، إما أن تكون متفوقاً، ليستفيد المجتمع منك، أو مقلقاً، ليساعدك المجتمع..

    وأن تكون طالب علم، فلا أحد معك، والطريق بقدر انتباهك على نفسك، فإذا سقطت أو أخطأت ..

    ستحاكم أضعاف محاكمة الطالب المتفوق أو المقلق.. فذلك لابأس من غلطه، لا يمسح ما أخطأ فيه سنوات من التفوق.. والثاني اعتادوا على أفعاله وأصبحت جزء من شخصيته

    أما الأخير، فليس له إلاّ السكاكين تلوكه..


    يا أختي.. الإعلام له دور رئيسي وأساسي، وعلى الكتاب والخبراء الإجتماعين، الاجتماع قبل نشر

    أي حلقة أو مسلسل يتضمن مراحل دراسية أو مراهقه، حتى لا يصبح في ذلك تشويش غير سليم للطالب.


    أتمنى أن أكون استوفيت النقاط.. أشكر لك لباقة صبرك..

  • قارئة الفنجان كتب:



    أهلا بعودتك أخي

    هل إبداع الطالب

    متوقف على أسرته؟؟

    تحياتي

    قــــــ الفنجان ـــــــارئة



    رُبمـــا نعــم فبتحفيــز الأُســـرة لطــالب وتشجيعهـــا
    لـــه بمكـــافأت وهــدايا تقديــراً لِمــا أنجــــزه سوف
    يُعطي شحنـات من التقدم والإبداع لهذا الطالب...!!!

    تقــديـــري

    إذا سمـــاؤكـ يــومــــاً تحَّجبت بــالغيـــــوم أغمض جفونكـ تبصـر خلف الغيـوم نجــوم " و " الأرض حــولكـ إذا مـــا توشحت بـالثلـــوج أغمض جفونكـ تبصــر تحت الثلـوج مروج
  • وليفة الغربة كتب:

    قارئة الفنجان كتب:


    ""$$e""
    نعم قد يكون لها دور فمن خلال انشغال الطالب بتنمية مواهبه وقدراته
    وحتى رغباته داخل المدرسة في النشاط الطلابي يشغله عن التفكير في التسيب
    فقد يرتبط ارتباط قوي بالنشاط لأنه يلامس هوايته مثلا أو حتى رغباته..
    ""
    "مع ودي: وليفة الغربة"



    نقاش رائع
    مع مبدعه راقية
    وليفة الغربة

    شكرا لكِ أخية على المشاركة القيمة

    تحياتي

    قــــــــــــ الفنجان ــــــــارئة
  • عيون هند كتب:

    حياك الله أختي..


    أعتذر عن التأخر.. وسأكمل ما بدأت به..


    بالرغم من دفاع الإعلام بأنه يقدم الواقع، فإنه جعل من الواقع صورة إلزاميه..

    فنحن نشاهده يجعل من بعض التصرفات غير السويه وكأنها أمر طبيعي وأنه أمر عادي

    في ذلك العالم..

    ويضفي نظرة انعزال مجتمع المراهقين في تجمعهم المدرسي.. وبدأ حياة مختلفة وكأنهم يرتدون

    شخصيات مغايرة لشخصياتهم مع ارتداء اليونيفورم، او مع الحقيبة المحمولة..

    الإعلام العربي ساهم بقوة، في تحول الشباب، إلى الشخصية الكول الغني أو الذكي والفهلوي،

    أو الطالب اللي بس همه إنه ينجح، والباقي ( فخار يكسر بعضه) ..

    نعم، كل هذه النماذج الغير مقبوله موجوده، ولكن لا يجب أن نعزز من قيمتها ووجودها.. لأنهم جعلوا

    الطالب اليومي، المحترم كالطاولة كالكرسي، لا يؤثر ولا يتأثر ليس له دور..

    فقط يأتي ليتعلم ليتخرج ليصبح إنسان عادي يرتدي نفس الملابس اللتي قد تتغير ألوانها وتبقى فيها

    بعض آثار ملابسه المدرسية.

    إعلامنا أجحف الطالب المدرسي، وحول الطلاب إلى جماعات 5 نجوم .. من الأفضل من الأقل..

    وركزوا على مميزات الطالب المشاغب، والمتهرب، ونسوا النسبه الغير متهربه، والتي حوكمت بأنهم

    جيل غير خلوق.. لأن هناك بعض الطلاب المتسيبين..

    نحن يلفت انتباهنا الشئ الخطأ فنجتمع حوله، والشخص السليم، لا يجد ابتسامه أو أصابع تمسك بيده

    لتقول ( بارك الله فيك) ، إما أن تكون متفوقاً، ليستفيد المجتمع منك، أو مقلقاً، ليساعدك المجتمع..

    وأن تكون طالب علم، فلا أحد معك، والطريق بقدر انتباهك على نفسك، فإذا سقطت أو أخطأت ..

    ستحاكم أضعاف محاكمة الطالب المتفوق أو المقلق.. فذلك لابأس من غلطه، لا يمسح ما أخطأ فيه سنوات من التفوق.. والثاني اعتادوا على أفعاله وأصبحت جزء من شخصيته

    أما الأخير، فليس له إلاّ السكاكين تلوكه..


    يا أختي.. الإعلام له دور رئيسي وأساسي، وعلى الكتاب والخبراء الإجتماعين، الاجتماع قبل نشر

    أي حلقة أو مسلسل يتضمن مراحل دراسية أو مراهقه، حتى لا يصبح في ذلك تشويش غير سليم للطالب.


    أتمنى أن أكون استوفيت النقاط.. أشكر لك لباقة صبرك..




    أهلا بعودتكِ عيون الراقية

    لقد أضفتي للبرنامج لمسة مميزة بتواجدكِ
    كفيتي ووفيتي بالإجابة
    بارك الله فيكِ

    تحياتي
    قــــــــــ الفنجان ـــــــارئة