هل تفضل المنتقبة شريكة لحياتك؟ (شارك)

    • ورود المحبة كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته !!

      تتبعت الطرح
      والردود جميعها وبما أن الأخت الفاضلة
      عيون هِند
      قد أجابت بما في قلبي فأنا معها في كل حرف سقط من قلمها
      ومداد فاض من محبرتها !
      رأيت بعض الأخوة يخلط الأمور فيأتي بمواضيع منفردة ويضمها
      للطرح وكأنها محاولة لتشتيت الطرح !
      عيون هِند
      بارك الله فيك وأسئل الله أن تُرزق النساء في هذا الزمن
      هذا الفكرالسليم والرشيد !
      [[ لا زلنا نعيش زمنُ الفتنة ]]
      !! نسأل الله أن يُنجينا منها !!
      هل تفضل المنتقبة شريكة لحياتك؟ (شارك)
      بالطبع أنه لشرفٌ لي الزواج من مُنقبة

      وأي عزة وكرامة في ذلك التشبه بأمهات المؤمنين



      مرحباً اخي الكريم ...عذراً للمداخلة ولكني أحببت أن أطرح عليك هذا السؤال
      هل أنت متاكد ان أمهات المؤمنين كن يرتدين النقاب ؟
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • النقاب شيء ضروري
      انا مع النقاب لانه عندنا البنت ما تطلع الا وهي لابسته
      وبعدين لما الواحد يروح يخطب ما يسال اذا منقبه او لا
      في نساء هب منقبات بس بعد الزواج الزوج يطلب منهن هالشيء
      مدري ليش تربطون الزواج بالنقاب ؟؟؟
      لا تكن كالكتاب المفتوح يقرأه الجميع:)
    • انا والحزن كتب:

      مرحباً غاليتي




      حياك الله أختي..



      بداية ليس النقاب أمر شرعي بل الحجاب هو الامر الشرعي فالإسلام أباح للمرأة ان تظهر وجهها ....


      نعم، كما ورد في القرآن الكريم، ووضحته السنه النبويه..


      فهناك اسألك هل تؤمنين بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم؟


      فإذا كان نعم، فجميعنا يعلم، أننا نعود في تشريعاتنا إلى القرآن الكريم..


      والذي لم يحدد( فشرع الحج) ولم توضح بنوده وطرقه إلاّ عن طريق أداء


      الرسول صلى الله عليه وسلم لفريضة الحج، وأمرت الصلاة خمس مرات،


      وتم توضيح الركوع والسجود، ولم يحدد طريقة الصلاة، إلاّ بتقليد الرسول صلى الله عليه وسلم، ( صلوا كما رأيتموني أصلي)


      وكذلك الوضوء.. هناك أوامر تشريعية كثيره، جاءت عامه.. وحددها وخصصها الرسول..


      فإذا سألنا عن الزي الشرعي للنساء، فإنه كما في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، بإظهار الوجه والكفين.


      ثم نزلت في سورة الأحزاب: { 59 - 62 } { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ

      عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا *

      لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا *

      مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا * سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا }

      هذه الآية، التي تسمى آية الحجاب، فأمر اللّه نبيه،

      أن يأمر النساء عمومًا، ويبدأ بزوجاته وبناته، لأنهن آكد من غيرهن،

      ولأن الآمر [لغيره] ينبغي أن يبدأ بأهله،

      قبل غيرهم كما قال تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا }
      أن { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ }

      وهن اللاتي يكن فوق الثياب من ملحفة وخمار ورداء ونحوه،

      أي: يغطين بها، وجوههن وصدورهن.
      ثم ذكر حكمة ذلك، فقال: { ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ }

      دل على وجود أذية، إن لم يحتجبن، وذلك، لأنهن إذا لم يحتجبن،

      ربما ظن أنهن غير عفيفات، فيتعرض لهن من في قلبه مرض،

      فيؤذيهن، وربما استهين بهن، وظن أنهن إماء،

      فتهاون بهن من يريد الشر. فالاحتجاب حاسم لمطامع الطامعين فيهن.

      { وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا } حيث غفر لكم ما سلف،

      ورحمكم، بأن بين لكم الأحكام، وأوضح الحلال والحرام، فهذا سد للباب من جهتهن.


      وهنا.. لم يرد في الآية، قل أن يضعن على جنوبهن، فكأنه لم يكن موجود وأوجدنه.


      مثال أن الحجاب لم يكن يغطي الصدر، فجاء التبيان ليغطى الصدر والرأس، كما يقول البعض..


      ولكنه جاء.. يدنين.. يسقطن، أو ينزلن، والإنزال من الأعلى للأسفل..

      وكما هو واضح.. يوجد حجاب.. ولكن، يدنينه أكثر فيغطى الوجه والصدر.


      كذلك.. لئلا يعرفن، درءاً لشبهة المعرفة، وهل تعرف المرأة بنحرها أم بوجهها؟


      قال العلماء، لكيلا يعلم نضوجهن الجسماني، حيث الصدر من علامات بلوغ المرأة.


      فهل معرفة بلوغها سن الزواج، يعتبر إيذاء لها في شريعة القرآن؟؟



      أختي.. فقط تأملي الآية.. وبالتأكيد هناك إثباتات أخرى..


      ولكنني أحببت أن نقرأها بعقولنا.. نعم الشيوخ على حق،
      إذا لنتبع المذاهب.. 3 مذاهب أقرت النقاب..
      ومذهب واحد فقط وافق على رفعه وهو في مصر والعراق

      وبسبب طبيعة الحياة. اختلاف الأئمة رحمه، ولن أجادل..

      ففي الآية القرآنية ورد ما يشير إلى أنه ليس فرض ولكنه تزكيه.


      ما يحدث الىن في أوروبا وغيرها من دول الغرب من حملة ضد النقاب بالتاكيد لها اسبابها وأن كان محاربة الإسلام احدها .
      وجاءت المحاربة في النقاب.. ماذا يدل هذا.. ألا يدل أن المنقبه تشير إلى الإسلام مباشره.


      ومن ثم لما نلقي اللوم على الغرب إذا كنا نحن وفي بعض الدول العربية نحارب الحجاب وهو امر شرعي فتمنع المرأة المتحجبة من مزاولة العديد من الوظائف !!


      :confused::confused: لاتعليق..


      أنا لست ضد النقاب بل العكس تماماً هو حرية شخصية وكثير من الأحيان أغطي وجهي عند الظهور في الأسواق والمستشفيات والاماكن المزدحمة .
      أنا ضد ان نجعل النقاب هو دليل على اخلاق الفتاة وتدينها
      الحمدلله، هنا مربط الفرس..


      يا أختي الكريمة اقرئي الموضوع في البداية.. وسترين النظرة العامة للمنقبة.. وعبارتك بأنها موضه.. وليست دين


      فكثير من العوائل تعتبر النقاب شيء أساسي في زي المرأة وبالتالي الكثيرات يرتدينهن لإرضاء أسرهن وليس إقتناعاً بان له فائدة ...
      وهنا أول مره، أقرأ أن من يرفض على ابنته النقاب خوفاً على سمعتها..
      أختي الغالية.. هل توجد فتاه على ظهر البسيطة، تقتنع بأي قول أو فعل لأهلها.. أشيري لها من فضلك..


      هن دائماً ضحايا يتنازلن، أو هكذا يعتقدن.. وإن لم تقتنع
      فإن الصلاة لا تكون بالإقتناع، إنما هي فريضة، والإيمان بها تزكيه ..
      أنا ضد ان نجعل النقاب هو شرط أساسي للزواج من أي فتاة
      هنا يقولون، هل تقبل الزواج من منقبه،


      وليس لماذا تتزوج المحجبه أو غير المنقبة..


      انا ضد ان نحكم على الفتاة التي تظهر وجهها بانها لا تطبق الإسلام ولا تمثله
      هنا قيل أن المحجبه واضحة يراها الناس ويعلمون سمعتها
      أما المنقبه، فهي تخفي وجهها لكي تتمكن من فعل كل ما تشاء، ثم تظهر أمام النساء ولا يعلمون من هي؟
      الإسلام دين يسر ....
      لذلك أنا أسأل لماذا أرتدي النقاب ؟؟
      في إنتظار مداخلتك اختي الكريمة


      ودمتم



      لست مجبره أن ترتديه وتخالفي سنة أهلك وقبيلتك...


      النقاب يا أختي هو أزكى وأطهر وأعمق للنفس السوية.. التي لا تقبل تصبح صوره


      هل تعلمين غاليتي.. طالما أتفكر في أوامر الله جل وعلى.. وعندما أشاهد ما يحدث يزيد يقيني..


      كم من فتاه تم تصويرها في المول، أو طريقها إلى العمل، أو عندما تضحك مع صديقتها بالبلوتوث


      ثم نشر صورتها بالانترنت.. ثم التلاعب بوجهها، ثم جعلها ضمن صور التصميم.. وهي غافله..


      أفإذا كانت منقبه.. هل استطاع أحدهم الوصول إلى معالم وجهها.. بتصوير سريع بكاميرا موبايل؟


      جاءت الآية، لحماية النساء من الإيذاء الذي قد يأتيهن من صورهن..


      وظهر الإيذاء في هذا العصر، بانتشار الموبايلات بكاميرا التصوير وربطها مباشرة بخط انترنت عالمي..


      يا أختي.. من يخف الله يجعل له مخرجاً.. والحمدلله على أمره كله..



      لك بالغ شكري..



      أختك
    • الحمد لله

      حلال عليك أربع


      خذلك وحده بنقابها

      وخذلك وحده بلا نقاب


      وعيش وشوف من الانفع والاحسن


      وفالنهايه


      كلهن بنات ناس


      وكلهن مأدبات

      وطبع الأنثى الدلع
      والزينه

      وحلوه الدنيا بوجودها




      :)

      الله أكبر
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      الموضوووووع جداااا جميل والنقاب شي يميز المراه ويخفي ملامحها ويطفي نظرة الاخرين حقها
      والبنت حلووووووه ف البدايه والنقاب ستر والشي الجميل انه فيه بنات ملتزمات بدين الله وهاذا حلو
      والحين في هالفتره كير ما نراء ان البنات يخرجنا بدووووووونه
      بس اذ تتزوج تلبسه ليش لانها في ذمت رجل
      وانا مع النقاب
      تحياتي لكم ودمتم بووووووووود
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اعرف ان الموضوع خاص بالشباب وتريد تعرف رايهم بس شدني رايكم في المنقبه صدج غريبه
      انا احبالنقاب واكون ملتزمه فيه مب لاني اخفي عيب او اني استتر بهالنقاب واخفي الفضائح وراه لا انا جربت اكون بلا نقاب بس كنت احس ان شيء ناقصني كأني بلا حجاب لانه ستر لي السموه منكم بس الشباب في مكان مايصدجوا يشوفوا بنت مابالكم وهي كاشفه انا احس بالراحه وانا البس النقاب لانه يسترني عن اعين الرجال
      وارائكم عن المتنقبة خطا لان الشين والزين فالمتنقبة وفغير المنقبه هذا على حسب الوازع الديني والتربية يعتمد
      تقبل وجهة نظري
      (لا إله إلا انت سبحانك اني كنت من الظالمين)
    • طبعا المنتقبه
      علمتني علمتني وشلون احب علمني كيف انســــــــــى يابحر ضايع فيـــــــه الشط والمرســـــــــــــى علمتني وشلون احن علمني كيف اقســـــــــى
    • صباح الود أختي عيون هند
      لك جزيل الشكر على الإسهاب في الرد والتوضيح ويبقى( الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية )
      لب موضوع إرتداء النقاب هو منع الفتنة وانا أوافقك الرأي ان أصحاب القلوب الضعيفة يستخدمون التكنولوجيا إستخدام سيء بغرض القذف والمس بأعراض الناس ولكن يجب علينا أن لا نعمم وان لا نجعل سلوك أشباه البشر يحد من تصرفاتنا وطريقة حياتنا ويبقى إرتداء النقاب حرية شخصية وليس مقياساً للزواج هذا منظوري للموضوع ويبقى الإختلاف رحمة بالعباد
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • انا والحزن كتب:

      مرحباً اخي الكريم ...عذراً للمداخلة ولكني أحببت أن أطرح عليك هذا السؤال




      هل أنت متاكد ان أمهات المؤمنين كن يرتدين النقاب ؟
      ودمتم



      قصدتُ الحجاب في جوابي ثم عقبت على الطرح عن النقاب والذي يعطي نفس الصفة تقريباً
      وإن أختلف بعض الشئ
      فالأصل لا يبقى على حاله !
      وعموماً أنا مع النقاب والحجاب !
      بغض النظر عن ما ذكرهـ البعض عن أتخاذ بعض المغرضات!
      له لأغراض قد تنافى الغرض المخصص له !
      مع الحجاب والنقاب!!
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • انا والحزن كتب:

      صباح الود أختي عيون هند

      لك جزيل الشكر على الإسهاب في الرد والتوضيح ويبقى( الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية )
      لب موضوع إرتداء النقاب هو منع الفتنة وانا أوافقك الرأي ان أصحاب القلوب الضعيفة يستخدمون التكنولوجيا إستخدام سيء بغرض القذف والمس بأعراض الناس ولكن يجب علينا أن لا نعمم وان لا نجعل سلوك أشباه البشر يحد من تصرفاتنا وطريقة حياتنا ويبقى إرتداء النقاب حرية شخصية وليس مقياساً للزواج هذا منظوري للموضوع ويبقى الإختلاف رحمة بالعباد

      ودمتم



      أختي..

      الملاحظة الأخيرة كانت من عندي.. فالأصل في الدين الإلتزام.. ولن أنتظر مئة عام حتى أتحقق من صحة أهمية النقاب أو وجود أشخاص يسيئون إلى المرأة ويؤذونها.

      ما أنزله الله يتبع.. ثم نتفكر بكمال خلقه واكتمال صفاته..

      وأما أن النقاب هو درء للفتنه.. فيا أختي.. هو زي شرعي وديني وإسلامي.. اختلف عليه الأئمة..

      واعتبرته بعض الدول تقاليد وتراث عتيقه.. كهؤلاء اللاتي يرين الحجاب تقاليد قديمه.. ولا يميزن حقوق الإسلام في حجابهن.. فيصبح حجابها لكيلا تصبح مثل الفلبينيه..

      وتلف الشيلة على العنق..

      ماذا أقول.. كما أشرت.. أسهبت.. وكانت النتيجة من طرفك.. أن النقاب درء للفتنه..

      ؟؟؟؟


      الحمدلله..بالفعل.. الزواج ليس له علاقة بهذا الاستفتاء .. :)
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • بالنسبه لي انا ما افضل النقاب ابد...


      ولكن في البعض هي عاده بينهم مو انها شينه بس هم يتابعو اهلهم من الشحيات لزم اذا مرن قدام رجال ينزلن الشيله ع وجهن وهذي عاده لهم ف لازم نحترمها


      ويختلف من مكان لمكان يعني لو كان الولد من مسقط والبنت من منطقه ثانيه اكيد بيكون في اختلافات شوي
      لو تحطم لك أمل أعرف إن الله يحبك وإبتسم, لا تقول الحظ عمره ما كمل.. قل أنا حاولت والله ما قسم
    • شاكر تفاعلكم زوار الموضوع
      متابع بصمت:110103_za
      عُمانيٌ وأنطلقُ إلى الغايات نستبقُ وفخري اليوم إسلامي لغير الله لا أثقُ وميداني بسلطنتي وساحُ العلمِ منطلقُ
    • albusaidi777 كتب:

      أنا وبكل صراحة لا أقبل ع زوجتي أن تلبس النقاب أبدا مهما كانت الأسباب



      الأسلام دين يسر وليس عسر والوسطية هي أفضل الحلول دائما


      وما يحدث في المستشفيات أو الأسواق او غيره ليس دافع للبس المرأة نقاب


      المرأة المحترمة إستحالة أن تجد بعض المضايقات


      لأنها تجعل الكل يفرض أحترامه لديها


      هذا رأيي ونظرتي فالموضوع


      والسموحة من اجلميع




      :)
    • بصراحه ماتوقعت ان فيه ناس ضعاف ايمان وماعندهم فقه بالدين

      وش ذا الخرابيط اللي قاعدين تقولونه

      اولا احب اشكر صاحب الموضوع على الطرح الرائع وجزاه الله الف خير

      ثانيا احب اشكر اختي الغاليه عيون هند وربي حبيتك في الله ماشاء الله عليك

      كل اللي ودي اقوله قالته عيون هند


      وكل اللي ايدو المتنقبه عين الصواب الله يثبتكم ويهدي ضعاف النفوس ياليت يتفقهون بالدين وبعدين

      يعطون رد مقنع مو خرابيط وكلام ماله داعي


      مدري كيف يرضى ان مرته تكشف وجهها واصلن جمال المراه بوجهها الوجه اكثر فتنه

      المراه كلها عوره الا وجهها في الصلاه

      لي باااااااااااااك
      ٱيـﮧ ٱحـبڪ يٱ ٱلـшــعـۈديـﮧ دۈن شڪ ۈدۈن حيره ڪل عرق لٱ نشدتـﮧ قٱل ينبض من غــلٱهـٱٱٱ ღ ღ
    • لا اضع النقاب شي اساسي للزواج

      وكما قال ابو فلعه اشاركه الراي

      قد تكون المنقبه غطاء ساتر فقط لكنها تخفي بلاوي خلفه\

      البنت بصفه عامه يجب عليها الستر \\ وما يصح ان يرى الا وجهها وكفيها \\

      اما مسألة النقاب الذي نراه في وقتنا هذا فهو للجذب اكثر منه للستر حيث ان البعض يتفنن في ابرازه بصوره ملفته \\

      ثم اعود لنقطه اخرى ...لو رأئ الناس وجه زوجتي ما الضير في ذلك ...في المستشفى الجمارك اقسام الدوله التي تفرض ان ترى فيها لابد ان ترى ...
    • متابع التعليقات والردود
      :)
      عُمانيٌ وأنطلقُ إلى الغايات نستبقُ وفخري اليوم إسلامي لغير الله لا أثقُ وميداني بسلطنتي وساحُ العلمِ منطلقُ
    • حكم تغطية الوجه بالأدلة التفصيلية
      أريد أن أعرف الآيات القرآنية التي تتناول تغطية المرأة لوجهها، فأنا أريد أن أقدمها لبعض الأخوات الآتي يرغبن في معرفة ما إذا كان تغطية الوجه واجبة أم أنها أفضل وليست واجبة ؟.




      الحمد لله
      "اعلم أيها المسلم أن احتجاب المرأة عن الرجال الأجانب وتغطية وجهها أمر واجب دلَّ على وجوبه كتاب ربك تعالى وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ، والاعتبار الصحيح والقياس المطرد .
      أولاً : أدلة القران .
      الدليل الأول /
      قال الله تعالى : " وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " سورة النور / 31
      وجه الدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي :
      أ- أن الله تعالى أمرالمؤمنات بحفظ فروجهن ، والأمر بحفظ الفرج أمرٌ بما يكون وسيلة إليه ، ولا يرتاب عاقل أن من وسائله تغطية الوجه لأن كشفه سبب للنظر إليها وتأمل محاسنها والتلذذ بذلك ، وبالتالي إلى الوصول والاتصال ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " العينان تزنيان وزناهما النظر ... ـ ثم قال ـ والفرج يصدق ذلك أويكذبه " رواه البخاري (6612) ومسلم (2657)
      فإذا كان تغطية الوجه من وسائل حفظ الفرج كان مأموراً به لأن الوسائل لها أحكام المقاصد .
      ب - قوله تعالى : " وليضربن بخمرهن على جيوبهن " والجيب هو فتحة الرأس والخمار ما تخمربه المرأة رأسها وتغطيه به ، فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها إما لأنه من لازم ذلك أو بالقياس ، فإنه إذا وجب ستر النحر والصدر كان وجوب ستر الوجه من باب أولى لأنه موضع الجمال والفتنة .
      ج ـ أن الله نهى عن إبداء الزينة مطلقاً إلا ما ظهر منها وهي التي لابد أن تظهر كظاهر الثياب ولذلك قال " إلا ماظهر منها " لم يقل إلا ما أظهرن منها ـ وقد فسر بعض السلف : كابن مسعود، والحسن ، وابن سيرين ، وغيرهم قوله تعالى ( إلاماظهر منها ) بالرداء والثياب ، وما يبدو من أسافل الثياب (أي اطراف الأعضاء ) ـ . ثم نهى مرة أُخرى عن إبداء الزينة إلا لمن استثناهم فدل هذا على أنَّ الزينة الثانية غير الزينة الأُولى ، فالزينة الأُولى هي الزينة الظاهرة التي تظهر لكل أحد ولايُمكن إخفاؤها والزينة الثانية هي الزينة الباطنة ( ومنه الوجه ) ولو كانت هذه الزينة جائزة لكل أحد لم يكن للتعميم في الأُولى والاستثناء في الثانية فائدة معلومة .
      د ـ أن الله تعالى يُرخص بإبداء الزينة الباطنة للتابعين غير أُولي الإربة من الرجال وهم الخدم الذين لاشهوة لهم وللطفل الصغير الذي لم يبلغ الشهوة ولم يطلع على عورات النساء فدل هذا على أمرين :
      1- أن إبداء الزينة الباطنة لايحل لأحدٍ من الأجانب إلا لهذين الصنفين .
      2- أن علة الحكم ومدارة على خوف الفتنة بالمرأة والتعلق بها ، ولاريب أن الوجه مجمع الحسن وموضع الفتنة فيكون ستره واجباً لئلا يفتتن به أُولو الإربة من الرجال .
      هـ - قوله تعالى : ( ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يُخفين من زينتهن ) يعني لا تضرب المرأة برجلها ليُعلم ما تخفيه من الخلاخيل ونحوها مما تتحلى به للرِجْـل ، فإذا كانت المرأة منهية عن الضرب بالأرجل خوفاً من افتتان الرجل بما يسمع من صوت خلخالها ونحوه فكيف بكشف الوجه .
      فأيما أعظم فتنة أن يسمع الرجل خلخالاً بقدم إمرأة لايدري ماهي وما جمالها ؟ ولايدري أشابة هي أم عجوز ؟ ولايدري أشوهاء هي أم حسناء ؟ أو ينظر إلى وجه جميل ممتلىء شباباً ونضارة وحسناً وجمالاً وتجميلاً بما يجلب الفتنة ويدعو إلى النظر إليها ؟
      إن كل إنسان له إربة في النساء ليعلم أي الفتنتين أعظم وأحق بالستر والإخفاء .
      الدليل الثاني /
      قوله تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنْ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) سورة النور / 60
      وجه الدلالة من الآية أن الله تعالى نفى الجناح وهو الإثم عن القواعد وهن العجاوز اللاتي لا يرجون نكاحاً لعدم رغبة الرجال بهن لكبر سنهن بشرط أن لا يكون الغرض من ذلك التبرج والزينة . وتخصيص الحكم بهؤلاء العجائز دليل على أن الشواب اللاتي يرجون النكاح يخالفنهن في الحكم ولو كان الحكم شاملاً للجميع في جواز وضع الثياب ولبس درع ونحوه لم يكن لتخصيص القواعد فائدة .
      ومن قوله تعالى ( غير متبرجات بزينة ) دليل آخر على وجوب الحجاب على الشابة التي ترجو النكاح لأن الغالب عليها إذا كشفت وجهها أنها تريد التبرج بالزينة وإظهار جمالها وتطلع الرجال لها ومدحها ونحو ذلك ، ومن سوى هذه فنادر والنادر لا حكم له .
      الدليل الثالث /
      قوله تعالى ( يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) الأحزاب / 59
      قال ابن عباس رضي الله عنهما : " أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة " .
      وتفسير الصحابي حجة بل قال بعض العلماء : إنه في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
      وقوله رضي الله عنه : ويبدين عيناً واحدة إنما رخص في ذلك لأجل الضرورة والحاجة إلى نظر الطريق فأما إذا لم يكن حاجة فلا موجب لكشف العين .
      والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة.
      الدليل الرابع /
      قوله تعالى : ( لا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلا نِسَائِهِنَّ وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا ) الأحزاب / 55 .
      قال ابن كثير رحمه الله : لما أمر الله النساء بالحجاب عن الأجانب بين أن هؤلاء الأقارب لا يجب الاحتجاب عنهم كما استثناهم في سورة النور عند قوله تعالى : " ولايبدين زينتهن إلا لبعولتهن "
      ثانياً : الأدلة من السنة على وجوب تغطية الوجه .
      الدليل الأول /
      قوله صلى الله عليه وسلم : " إذا خطب أحدكم إمرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة وإن كانت لاتعلم " رواه أحمد . قال صاحب مجمع الزوائد : رجاله رجال الصحيح .
      وجه الدلالة منه : أن النبي صلى الله عليه وسلم نفى الجناح وهو الإثم عن الخاطب خاصة بشرط أن يكون نظره للخطبة ، فدل هذا على أن غير الخاطب آثم بالنظر إلى الأجنبية بكل حال ، وكذلك الخاطب إذا نظر لغير الخطبة مثل أن يكون غرضه بالنظر التلذذ والتمتع ونحو ذلك .
      فإن قيل : ليس في الحديث بيان ماينظر إليه ، فقد يكون المراد بذلك نظر الصدر والنحر ؟
      فالجواب : أن كل أحد يعلم أن مقصود الخاطب المريد للجمال إنما هو جمال الوجه ، وما سواه تبع لا يُقصد غالباً فالخاطب إنما ينظر إلى الوجه لأنه المقصود بالذات لمريد الجمال بلا ريب .
      الدليل الثاني :
      أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن يا رسول الله إحدنا لا يكون لها جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لتلبسها أُختها من جلبابها " . رواه البخاري ومسلم .
      فهذا الحديث يدل على أن المعتاد عند نساء الصحابة أن لا تخرج المرأة إلا بجلباب وأنها عند عدمه لا يمكن أن تخرج . وفي الأمر بلبس الجلباب دليل على أنه لابد من التستر والله أعلم .
      الدليل الثالث :
      ما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحدٌ من الغلس . وقالت : لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء ما رأينا لمنعهن من المساجد كما منعت بنو إسرائيل نساءها " . وقد روى نحو هذا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .
      والدلالة من هذا الحديث من وجهين :
      أحدها : أن الحجاب والتستر كان من عادة نساء الصحابة الذين هم خير القرون وأكرمهم على الله عز وجل .
      الثاني : أن عائشة أم المؤمنين وعبد الله ابن مسعود رضي الله عنهما وناهيك بهما علماً وفقهاً وبصيرة أخبرا أن الرسول صلى الله عليه وسلم لو رأى من النساء ما رأياه لمنعهن من المساجد وهذا في زمان القرون المفضلة فكيف بزماننا !!
      الدليل الرابع :
      عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ قَالَ يُرْخِينَ شِبْرًا فَقَالَتْ إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ قَالَ فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ عَلَيْه " رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
      ففي هذا الحديث دليل على وجوب ستر قدم المرأة وأنه أمرٌ معلوم عند نساء الصحابة رضي الله عنهم ، والقدم أقل فتنة من الوجه والكفين بلا ريب . فالتنبيه بالأدنى تنبيه على ما فوقه وما هو أولى منه بالحكم وحكمة الشرع تأبى أن يجب ستر ما هو أقل فتنة ويرخص في كشف ما هو أعظم منه فتنة ، فإن هذا من التناقض المستحيل على حكمة الله وشرعه .
      الدليل الخامس :
      عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ " رواه أبو داوود (1562) .
      ففي قولها " فإذا حاذونا "تعني الركبان " سدلت إحدانا جلبابها على وجهها " دليل على وجوب ستر الوجه لأن المشروع في الإحرام كشفه فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذٍ لوجب بقاؤه مكشوفاً حتى مع مرور الركبان .
      وبيان ذلك : أن كشف الوجه في الإحرام واجب على النساء عند الأكثر من أهل العلم والواجب لايعارضه إلا ما هو واجب فلولا وجوب الاحتجاب وتغطية الوجه عند الأجانب ما ساغ ترك الواجب من كشفه حال الإحرام وقد ثبت في الصحيحين وغيرهما : أن المرأة المحرمة تنهى عن النقاب والقفازين .
      قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يُحرمن وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن .
      هذه تسعة أدلة من الكتاب والسنة .
      الدليل العاشر :
      الاعتبار الصحيح والقياس المطرد الذي جاءت به هذه الشريعة الكاملة وهو إقرار المصالح ووسائلها والحث عليها ، وإنكار المفاسد ووسائلها والزجر عنها .
      وإذا تأملنا السفور وكشف المرأة وجهها للرجال الأجانب وجدناه يشتمل على مفاسد كثيرة ، وإن قدر أن فيه مصلحة فهي يسيرة منغمرة في جانب المفاسد . فمن مفاسده :
      1ـ الفتنة ، فإن المرأة تفتن نفسها بفعل ما يجمل وجهها ويُبهيه ويظهره بالمظهر الفاتن . وهذا من أكبر دواعي الشر والفساد .
      2ـ زوال الحياء عن المرأة الذي هو من الإيمان ومن مقتضيات فطرتها . فقد كانت المرأة مضرب المثل في الحياء فيقال ( أشد حياءً من العذراء في خدرها ) وزوال الحياء عن المرأة نقص في إيمانها وخروج عن الفطرة التي خلقت عليها .
      3ـ افتتان الرجال بها لاسيما إذا كانت جميلة وحصل منها تملق وضحك ومداعبة كما يحصل من كثير من السافرات ، والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم .
      4ـ اختلاط النساء بالرجال فإن المرأة إذا رأت نفسها مساوية للرجل في كشف الوجه والتجول سافرة لم يحصل منها حياءٌ ولا خجل من مزاحمة الرجال ، وفي ذلك فتنة كبيرة وفساد عريض ، فقد أخرج الترمذي (5272) عَنْ حَمْزَةَ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ الأَنْصَارِيِّ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَ خَارِجٌ مِنْ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ فِي الطَّرِيقِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنِّسَاءِ اسْتَأْخِرْنَ فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ ، عَلَيْكُنَّ بِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ . فَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّى إِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ " حسنه الألباني في صحيح الجامع ( 929 )
      انتهى من كلام الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله من رسالة الحجاب بتصرف .
      والله أعلم .
      ٱيـﮧ ٱحـبڪ يٱ ٱلـшــعـۈديـﮧ دۈن شڪ ۈدۈن حيره ڪل عرق لٱ نشدتـﮧ قٱل ينبض من غــلٱهـٱٱٱ ღ ღ
    • لاتعليق
      ...(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ.. ...أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ.. ...فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).. ..اسالو الله ان يغفر لكم ويرزقكم من فضله فانه ( قريب) ...(سـهـم الحـب)...
    • اللهم بلغت اللهم فاشهد

      خلاص انا ماراح ارد ع احد

      بس بغيت مصلحتكم وترى الدنيا فانيه خافو من يوم الحساب يوم لاينفع مال ولابنون الا من اتى الله

      بقلب سليم

      الله يهديكم ويثبتكم ع دينه

      احترامي وتقديري لكم
      ٱيـﮧ ٱحـبڪ يٱ ٱلـшــعـۈديـﮧ دۈن شڪ ۈدۈن حيره ڪل عرق لٱ نشدتـﮧ قٱل ينبض من غــلٱهـٱٱٱ ღ ღ
    • فديت روحك حبي السعوديه يالبيه الكلام كذا ولا بلاش
      ...(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ.. ...أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ.. ...فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).. ..اسالو الله ان يغفر لكم ويرزقكم من فضله فانه ( قريب) ...(سـهـم الحـب)...
    • قبل اي شي شكرا ع الموضوع المهم جدا

      اما انا احب زوجتي او اي احد من المحارم او المجتمع ف النقاب
      ولكن دون نفاق
      فيه مع احترامي حال كثبر من البنات
      ولكن كثيرمن البنات النقاب عندهن ستايل وما يستر شي من الوجه العكس يغري الشباب

      واسف ع الكلام بس والله هذا الواقع
    • زحمه212 كتب:


      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      هلا سنور

      شكرا على الدعوه العطره واتاسف على التلبيه المتاخر

      انا افضل الزوجه الغير منقبه
      ولكن ان احببت امرأه لن اهتم اذا ما كانت منقبه ام لا واذا ارادت التنقب او لا
      ساترك لها حريه الاختيار
      وساحاول بعد الزواج بتغير نظرتها وعدم التنقب

      لانه لا اعتقد بان كشف الوجه محرم
      وبما ان المرأه مع زوجها فلا اعتقد بانها بحاجه للتنقب

      في الاخير ساترط لها حريه الاختياره وساحرتم وجهت نظرها وشخصيتها

      شكرا لك اخي العزيز

      تحياتي لك

      زحمــــ212ــــه

      ^ _ ^






      #j مرحبا للجميع

      اعجبني رأي الاخ واويده أنا بعد


      بس عندي ملاحظه

      هل الوجه قتنه ؟؟؟؟؟؟

      هل هناك علاقه بين التزمت في الدين وبين التنقيب ؟؟؟

      في تصوري عندما يأمر الله تعالي ويكتب الزواج للرجل والمرأه يجب ان يطيعوا امر الله بالزواج والزواج قسمة ونصيب

      أتمني عدم الربط بي انه أنسانه مستقيمة مثلا تكون منقبة أو غيره

      أو انسانه فاسدة تكون منقبة او غيره


      التنقيب عفوا النقاب لايعبر عن أخلاق المرأة

      فيه شىء أخر وهو الالتزام بالنسبة للبس وهو اظهار الوجه والكفين وعدم إظهار مفاتن الجسم مثل التخصيص والتخصير والعياذ بالله

      شكرا لطارح الموضوع
      :)