بكين 2010: BMW تكشف عن غران كوب.. الفئة الثامنة


سرقت BMW الأضواء في معرض بكين الدولي بكشفها عن سيارتها الكوبيه رباعية الأبواب «غران كوب» Gran Coupe والتي يبلغ طولها الخمسة أمتار ويشاع بأنها تتجه نحو الإنتاج لتمثل القمة من الشركة الألمانية ضمن عائلة جديدة ستطلق عليها «الفئة الثامنة» وستتركز مهمتها على التنافس ضد أودي A7 وبورشة باناميرا ومازيراتي كواتروبورتي.
ومقارنة بالفئة السابعة، تتسم غران كوب بجسم ممشوق على غرار سيارات الكوبيه الأصيلة مع سقف أكثر انخفاضا بما يعادل 10 سم فيما تبدو الخلفية أكثر اندماجا وتزدان كل من المقدمة والخلفية بأضواء LED.
وقال إدريان فان هويدونك رئيس المصممين في BMW «فيما يشير أسمها إلى نمط شكلي محدد، تظل غران كوب سيارة صالون بقوة حضور وأناقة الفئة السابعة، ولكنها بجسم أكثر ديناميكية، وبشخصية رياضية تناسب عشاق القيادة، ولدينا كل القناعة بأنه يتوجب علينا أن نقدم سيارة مثلها».

ووفقا لأخبار متسربة من داخل BMW، من المتوقع أن يبدأ طرح غران كوب في 2012. وقد جرى تطويرها على نفس الأرضية التي تصنع عليها الأجيال الأخيرة من الفئتين الخامسة والسابعة، ويتوقع أن توفر نفس مجموعة المحركات التي تتألف من 6 و8 أسطوانات وكذلك ناقل الحركة الجديدة الذي يوفر 8 نسب أمامية.
وتكمل غران كوب مسيرة 4 سنوات من عمليات التطوير التي بدأت بالسيارة الاختبارية CS وجرى تقديمها في معرض شنغهاي 2007.
وقال هويدونك «منذ ذلك الوقت أحببنا فكرة طراز قمة رباعي الأبواب وبجسم ديناميكي، ولكن مشروعها جرى تجميده بينما كنا نعمل في المشروع Project I الذي حظي بأولوية قصوى»، والمشروع Project I يختص بتطوير مجموعة من السيارات تعتزم تقديمها BMW مستقبلا وستعمل بالطاقة الكهربائية.



وقال هويدونك بأن العمل عاد إلى مشروع الكوبيه القمة رباعية الأبواب وأكد بأن الجميع داخل الشركة سعداء بالنتيجة النهائية.
وأوضح هويدونك بأن السيارة استلهمت هويتها من سيارات كلاسيكية قدمتها BMW من قبل مثل 3.0CSi، وبأن الهدف منها هو خلق هوية مميزة وجديدة تؤكد على أنها ليست بديلا عن الفئة السابعة.
وأضاف «غران كوب هي سيارة أكثر انخفاضا وأعرض من الفئة السابعة، وتتميز بسقف أكثر تدفقا وانسيابية».
وهل ستعيد BMW من خلال هيه السيارة الفئة الثامنة إلى الوجود؟
قال هويدونك بأن القرار ليسن مناطا به، وأضاف «لست أراها كفئة ثامنة، ولكن إدارة التسويق لدينا ربما تكون وجهة نظرها مختلفة، وعلى أي حال فقد بدأ عملهم الآن، وأنا أعرف بأن أعمالهم تستمر أحيانا لفترات زمنية أطول من التي نحتاجها لتصميم سيارة».
وإضافة إلى تقديمها ضمن فئة جديدة من السيارات تشمل سيارات مثل باناميرا وأستون مارتن رابيد، يعتقد أن مشروع غران كوب الهدف منه غربلة وتصفية مفاهيم BMW العريقة فيما يخص التصميم وتطوير لغة جديدة تواكب متطلبات المستقبل.
وهذا يعني مشاهدة مكونات غران كوب المميزة على سيارات BMW القادمة وأهمها قاعدة العجلات الطويلة، المقدمة الممشوقة والتي تحمل ملامح سمك القرش، البيت الزجاجي المنساب نحو الخلف، القطاع الظلي المنخفض، المعلقين القصيرين، النمط الجديد في تصميم شبك المقدمة ثنائي الكلية، الصادم فتحاته العرضية الكبيرة، والأبواب التي لا تحمل إطارات حول نوافذها.