أرباح البنك الأهلي تقفز إلى 6.76 مليون ريال عم

    • أرباح البنك الأهلي تقفز إلى 6.76 مليون ريال عم

      مسقط - محمد بن صالح البلوشي

      تصوير - جون استيرادا

      اعتبر الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي عبدالعزيز بن محمد البلوشي أن النتائج المالية للأشهر الستة الأولى من العام الجاري تدل على أن أسس أعمال البنك قوية ولديه القدرة على تقديم أداء متميز في سوق شديدة التنافس، وحتى 30 يونيو الفائت ارتفع إجمالي الأصول إلى 644 مليون ريال عماني بنمو قدره 42% مقارنة مع 30 يونيو 2009، حيث نما معدل القروض والسلف بنسبة 46% من 366 مليون ريال عماني في يونيو 2009 إلى 533 مليون ريال عماني في يونيو 2010، وما زالت محفظة القرض عالية الجودة نتيجة لتكييف نهج إدارة المخاطر الحكيمة من قبل البنك، الذي يظهر أن نسبة القروض المتعثرة تمثل فقط 0.31% من إجمالي القروض.

      وأوضح الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي العماني أن البنك حقق صافي أرباح لافت بلغت نسبته 98% (6.76 مليون ريال عماني) في النصف الأول من العام 2010 بالمقارنة مع 3.42 مليون ريال عماني، للفترة نفسها في العام 2009، وارتفع صافي إيرادات التشغيل بنسبة 55 % (12.02 مليون ريال عماني) مقارنة مع 7.76 مليون ريال عماني للفترة نفسها من العام الفائت، وزادت مصاريف التشغيل بنسبة 9% إلى 4.14 مليون ريال عماني من خلال خفض التكاليف وإجراء مختلف التدابير وتحسين الكفاءة، حيث تمكن البنك من تقليل نسبة التكلفة إلى الدخل إلى 34% من %49 في يونيو 2009. وأضاف قائلا: إن استراتيجية البنك في بناء قاعدة ودائع مستقرة ومنخفضة التكاليف قد أسهمت في نمو ودائع العملاء بنسبة 63% إلى 523 مليون ريال عماني بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الفائت.

      وتحدث البلوشي في حوار لـ "الشبيبة" عن تنمية محفظة خدمات البنك المصرفية التجارية في العام 2010 بطريقة الحفاظ على الزخم في محفظة الخدمات المصرفية للأفراد وكذلك تطوير وتعزيز خدماته خلال العام الجاري من خلال إطلاق تسهيلات لرأس المال العامل من الشركات الصغيرة والمتوسطة والتسريع في عملية إجراءات الإقراض مثل الخدمة المصرفية عبر الإنترنت وخدمة الرسائل القصيرة المصرفية.

      * ما هي أهم أنشطة البنك، وما هو الوضع المالي الحالي للبنك؟ وما أهم عمليات التمويل التي يقوم بها البنك؟

      البنك الأهلي هو بنك تجاري متكامل يقدم حلولا مالية تنافسية للشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك لعملائه من الشركات الكبيرة والأفراد، وقد ركز البنك في 2010 على تنمية محفظة خدماته المصرفية التجارية بطريقة طموحة، مع الحفاظ على الزخم في محفظة الخدمات المصرفية للأفراد، كجزء من استراتيجية البنك للنمو والتطور كبنك تجاري في السلطنة. ويسترشد في جميع الأعمال التي يقوم بها بالحكمة في ممارسات إدارة المخاطر في حين يركز البنك على أساسيات العمل المصرفي، وذلك بهدف تقديم خدماته بصورة مهنية وحسب الطلب، ويتم تنظيم فريق الخدمات المصرفية التي تتعامل مع الشركات في مجموعات مؤهلة حسب تخصصات القطاعات الصناعية.

      ومما يبعث على الراحة أن سياسة الحكمة في إدارة المخاطر قد أدت إلى دعم استراتيجية النمو المستمر للبنك، ومكنته من تحقيق نمو بلغت نسبته 98% في أرباح البنك الصافية خلال النصف الأول من العام 2010، حيث شهد هذا العام تطبيق مفهوم "النهج الأهلي" الذي يتكون من خمسة أسس مصرفية هي: النهج المحترف، والنهج الذكي، والنهج المريح، ونهج الجودة، ونهج المسؤولية، التي تعكس التزام البنك بتزويد العملاء بأفضل المنتجات والخدمات.

      *ما هي الخطط المستقبلية للتوسع في البنك؟

      شهد البنك الأهلي توسعا في فروعه وشبكة أجهزة الصرف الآلي خلال العام 2009، حيث بلغت بـ 12 فرعا و17 جهازا للصرف الآلي موزعة على مواقع استراتيجية بمختلف أنحاء السلطنة، وقد مكنت شراكة البنك الأهلي الاستراتيجية مع البنك الأهلي المتحد من إجراء العديد من الصفقات ذات القيمة العالية والمعاملات المعقدة والاستفادة من الشبكة الواسعة لمجموعة البنك الأهلي المتحد التي تمتد عبر 8 دول (سلطنة عمان والبحرين والكويت وقطر ومصر وليبيا والعراق والمملكة المتحدة)، واليوم أصبح البنك قادرا على تقديم الخدمات المصرفية عبر الحدود لعملائه من الشركات والأفراد على حد سواء، والبنك الأهلي اليوم فخور بأن يكون واحداً من البنوك المحلية التي تتمتع بحضور وامتداد إقليمي.

      ويواصل البنك التزامه بتطوير وتعزيز خدماته خلال العام 2010، كما أوضحنا ذلك في وقت سابق من هذا العام، عندما أعلن البنك عن إطلاق تسهيلات جديدة لرأس المال العامل استهدف العملاء من الشركات الصغيرة والمتوسطة والتسريع في عملية إجراءات الإقراض بشروط جذابة وتوسيع القنوات، مثل الخدمة المصرفية عبر الإنترنت وخدمة الرسائل القصيرة المصرفية.

      كل هذا هو إنعكاس لتجربة الأهلي من اجل تقديم خدمات مصرفية مريحة لعملائه.

      *ما مدى اهتمام البنك بتطبيق الأنظمة التكنولوجية وتطويرها، وكيف أنها متوافقة مع المعايير الدولية المعترف بها؟

      استثمر البنك الأهلي بشكل كبير في تحسين وتطوير أنظمة تكنولوجيا المعلومات في العام 2008، وواصل الاستثمار في تعزيز نظم تكنولوجيا المعلومات في البنك في عامي 2009 و2010 مما مكن البنك من تلبية شروط أفضل المعايير الدولية في تكنولوجيا المعلومات، وتحقيق مستوى عالٍ من الجودة المصرفية في تعاملات البنك وخدماته، وتشمل هذه المشاريع:

      أ. بطاقة فيزا للدين ذات الشريحة الإلكترونية، وقد كنا أول بنك في السلطنة في مجال تقديم أساس بطاقة فيزا للدين ذات الشريحة الإلكترونية.

      ب. نظام آلي لإدارة شكاوى العملاء.

      ج. نظام مكافحة غسل الأموال.

      د. موقع متطور لمعالجة الكوارث.

      هـ. مبادرات أمن المعلومات.

      حاليا يتوفر لدى البنك الأهلي أفضل النظم المصرفية الإلكترونية، مما ساعد البنك على تقديم خدماته بفعالية أكثر، مع الأخذ بعين الاعتبار أمن المعلومات وتطبيق أفضل الأسس في أمن الشبكات المعلوماتية.

      *هل حصل البنك على تصنيفات ائتمانية جدية من مؤسسات التصنيف الائتماني العالمي وما هي دلالة ذلك؟

      إن تجربة البنك الأهلي هي موضع اهتمام وتقدير مختلف الجهات المحلية والعربية والعالمية، ولا بد من الإشارة هنا إلى أن البنك حصل على تصنيف كابيتال اتليجينس الدولية، كما يجدر القول إلى أن البنك الأهلي، الذي يبلغ عمره عامين كصرف تجاري، عَمِل على تطوير استراتيجيته من خلال تطوير المنتجات والخدمات والبنية الأساسية، وضمان معايير جودة عالية تعود بالنفع على جميع أصحاب المصلحة فيه، وقد حصل لذلك على اعتراف وسائل الإعلام المحلية والإقليمية، إلى جانب تقدير بيوت الاستثمار بوصفه بنكاً سريع النمو ويحقق الأرباح على أسس ثابتة، ولم يقتصر الأمر على تقدير مجلات اقتصادية مرموقة مثل "عمان إكونوميك ريفيو"، و"مجلة الاقتصاد" و"بيزنيس توداي"، بل حصل البنك على تقدير محللي الاستثمار، وإصدارات متخصصة مثل "دليل بنك عمان العربي للاستثمار" و"بيت الاستثمار الخليجي في الكويت".

      *هل يطبق البنك مفهوم استقطاب العملاء الكبار أم يركز على كل الشرائح لا سيما أن العملاء الكبار يسهمون في زيادة الإيرادات البنكية كالقروض وغيرها؟

      بوصفه بنكاً تجاريا في السلطنة ينمو بسرعة فائقة، فإن البنك الأهلي يعمل على تلبية احتياجات عملاء التجزئة المصرفية والتجارية، وهناك فرق مخصصة لتلبية الاحتياجات الخاصة. ولدينا تحت مظلة الأعمال المصرفية التجارية ثلاث شرائح، هي: الخدمات المصرفية للشركات، والخدمات المصرفية للشركات الصغيرة والمتوسطة، والخزينة والاستثمارات، ونقدم مجموعة متكاملة من المنتجات والخدمات لعملائنا في مجالات الأعمال المصرفية التجارية، بما في ذلك تمويل رأس المال العامل، وتمويل المشاريع وتمويل المعدات، والتمويل التجاري، وخدمات النقد الأجنبي.

      وقد أعيد تنظيم فريق الخدمات المصرفية للأفراد، في حد ذاته، إلى ثلاث شرائح رئيسية هي: الخدمات المصرفية الخاصة، والخدمات المصرفية المميزة، والخدمات المصرفية للأفراد، ومديري العلاقات يكرسون جل وقتهم لخدمة العملاء، وتقديم الحلول المالية الذكية التي تلبي المتطلبات الفريدة للعميل، والعمل على تعزيز ثرواتهم.

      *هل لك أن تسلط الضوء على معايير التحوط من المخاطر التي يطبقها البنك بما يحفظ ودائع العملاء وسلامة النظام المالي للبنك؟

      اتخذ البنك المركزي العماني العديد من السياسات الحكيمة والتدابير اللازمة لحماية ودائع العملاء والحفاظ على سلامة القطاع المالي. وقد ساعد هذا الإطار التنظيمي والرقابي في الحد من تأثير الأزمة المالية العالمية الأخيرة على المصارف العمانية وكان التأثير في حده الأدنى، بالإضافة إلى الامتثال للسياسات الحكيمة من الهيئات المحلية، وقد نمت أصول البنك الأهلي من خلال اتباع سياسات إضافية لإدارة المخاطر والحد من تعرضها للأوراق المالية وسوق الصرف الأجنبي، مما يزيد من حماية أموال المودعين والمستثمرين بالبنك.

      وارتفع إجمالي الموجودات إلى 644 مليون ريال عماني، كما حدث في 30 يونيو الفائت حيث يمثل نموا قدره 42% مقارنة بالفترة نفسها في يونيو 2009، كما ارتفعت محفظة القروض والسلف بنسبة 46% من 366 مليون ريال عماني مقارنة مع يونيو 2009 إلى 533 مليون ريال عماني في يونيو الفائت، ودفاتر القروض ما زالت ذات جودة عالية جدا نتيجة للنهج الحكيم في إدارة المخاطر التي اعتمدها البنك، الذي يظهر في نسبة القروض المتعثرة من إجمالي القروض حيث بلغت نسبتها 0.31% وهي النسبة الأقل على الإطلاق في القطاع المصرفي.

      *ما هو وضع الودائع في البنك وما هو الحد الذي يتوقف عليه البنك في جذب هذه الودائع؟

      استراتيجية البنك الأهلي هي تنويع وتوسيع قاعدة الودائع ذات التكلفة المنخفضة، وحتى الآن فقد نجحنا في تنفيذ استراتيجيتنا من خلال التركيز في الحصول على حسابات الشركات العاملة في حين أننا نعمل على تنويع قاعدة ودائع العملاء من خلال الاستحواذ على حسابات الرواتب وحسابات الادخار للعملاء الأفراد.

      وكان البنك الأهلي أول بنك يقدم برنامج السحب اليومي بمبلغ 1000 ريال عماني على ودائع عمرها 24 ساعة فقط، ويقدم لعملائه أسرع فرصة للفوز، وتعتبر جائزة راتب لمدى الحياة الجائزة الأكثر جذبا في سحب حصادي، التي تبلغ قيمتها 250,000 ريال عماني عبارة عن راتب لمدى الحياة تتضمن راتبا شهريا قدره 1,000 ريال عماني لمدة 250 شهرا، واعتبارا من يونيو الفائت أمكن للعملاء أيضا نقل رواتبهم لحساب التوفير حصادي مما يؤهلهم لدخول السحوبات اليومية والشهرية وراتب لمدى الحياة وفقا لحجم الحساب الذي يتم الاحتفاظ به، وهذا يسلط الضوء على التزام البنك الطويل الأجل نحو أصحاب حساب "حصادي". وقد جاءت ترجمة ذلك في نمو الودائع بنسبة 63% (إلى 523 مليون ريال عماني) في النصف الأول من العام 2010 بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الفائت.

      *هل من تسويات قام بها البنك فيما يخص القروض المتعثرة، وما هو عددها وإجماليها خلال العام 2009 ووضعها الحالي؟

      البنك الأهلي يحافظ على الجودة العالية للأصول والقروض من خلال نهج إدارة المخاطر الحكيمة، الذي انعكس في النسبة الضئيلة للقروض المتعثرة من إجمالي القروض والتي بلغت بنسبة 0.31 في المائة فقط في النصف الأول من العام 2010، ومن المهم أن ننوه هنا إلى أن هذه القروض المتعثرة هي قروض صغيرة نسبيا، وهي نتيجة لتأخر العملاء عن تسديد أقساط قليلة وتتم متابعتها وتسويتها بصفة مستمرة.

      *ما هو الدور الذي يلعبه البنك في مجال التنمية والمسؤولية الاجتماعية؟

      نهج الأهلي هو نهج المسؤولية، وهو يعبر عن التزامنا المستمر بالمساهمة المتواصلة في التنمية الاقتصادية مع تحسين نوعية الحياة لموظفيه وعائلاتهم وكذلك المجتمعات المحلية والمجتمع ككل.

      والتزام البنك الأهلي نحو المجتمع يشمل الحملات الخيرية السنوية خلال شهر رمضان المبارك وهذه الحملة تشمل مختلف الجمعيات الخيرية المنتشرة في أرجاء السلطنة، حيث يسهم البنك في تنمية المجتمعات المحلية التي تعمل في نطاقها ورعاية جوائز التميز الإعلامي العماني، ورعاية المنح الدراسية البريطانية لتطوير الطلاب العمانيين والجمعية الأهلية للتوعية بالسرطان رعاية سباق المشي وفضلا عن مشاركة الأخيرة في حملة توفير الطاقة.

      *ما هي استراتيجية البنك في مجال التعمين والتدريب وتولي العمانيين الوظائف القيادية في البنك؟

      يلتزم البنك الأهلي بالحفاظ على نسبة عالية من التعمين في كادر موظفيه، ويسرنا أن نسبة التعمين لدينا قد بلغت أكثر من 90 في المائة في النصف الأول من العام 2010، وفي العام 2009 تمت ترقية كل من سعيد الحاتمي وعبد الله الجابري إلى درجة مساعد المدير العام، وكل مديري المناطق ومديري الفروع من العمانيين، وهناك العديد من المناصب في الإدارة العليا يشغلها عمانيون. وتشغل هذه المناصب من قبل الرجال والنساء على حد سواء. ويلتزم البنك الأهلي بالتدريب المستمر لموظفيه من اجل تحسين المهارات المهنية والتدريب على صقل المهارات الحياتية.


      ¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
      ---
      أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية

      وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
      رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
      المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
      والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني
      Eagle Eye Digital Solutions