بطاقه ودعوه..

    • بسم الله الرحمن الرحيم..

      سنعود الآن، لنذكر والد ( الولاده) المستكفي بالله..

      يذكر ابن بسام صاحب " الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة" وهو أحد أهم من ترجموا عن الولاده،

      أن والد ولاّدة ( محمد بن عبدالرحمن الناصريّ، بويع يوم قُتل عبدالرحمن المستظهر، يوم السبت، فتسّمى بالمستكفي بالله.

      اسماً ذُكر له فاختاره لنفسه، وحكم به سوء الاتفاق عليه، لمشاكلته لعبدالله المستكفي العباسي - اول من تسمى به -

      في أفنه ووهنه وتخلفه وضعفه، بل كان زائداً عليه في ذلك، مقصّراً عن خلال ملوكية كانت في المستكفي سمّه،

      لم يحسنها محمدٌ هذا لفرط تخلفه، على اشتباهما في سائر ذلك كله: من توثبهما في الفتنة واستظهارهما بالفسقة،

      واعتداء كل واحد منهما على ابن عمٍّ ذي رحم ماسَة، وتوسط كل واحد منهما في شأنه بامرأة خبيثة،

      فلذلك حسناء الشيرازية ولهذا بنت سكرى المورورية، فأصبحا في ذلك على فرط التنائي عبرة)


      مما سبق نرى من كلام ابن بسام أن المستكفي لم يكن شخصية تاريخية سوية، فهو متخلف الذكر، ضعيف

      واتفق اسمه مع الخليفة العباسي المستكفي والتي اتخذها ابن بسام طريقة للانتقاص منه والتندر عليه.

      حيث كانت صفاتهما كأسماءهما بها الكثير من التشابه، فهما من أصحاب الفتنه، وصلا إلى الحكم

      بطرق غير شرعية، بعد الاعتداء على أرحامهما من ابناء العمومة.


      ولعل شخصية بهذه الصفات كان مدار حديث المؤرخين، تكشف عن مفارقة تاريخية

      بين الأب وابنته ( ولاّده) والتي تطاير ذكرها حتى صارت مدار الحديث اقتراناً بكل من اقترب منها،

      فابن زيدون، لقب بصاحب ولاده .. ( على الرغم من شهرته بذي الوزارتين)

      والمستكفي لقب بوالد ولاده... ( على الرغم من أنه خليفة )

      حتى صاحبتها مهجه القرطبيه ..( وكانت شاعرة أيضاً ولا تقل عن ولادة جمالا ،

      تقول عنها كتب التراث الاندلسي/ كانت من أجمل النساء في زمانها، وأخفهن، وعلقت

      بها ولاّده ولازمت تأديبها وكانت من أخف الناس روحاً، ووقع بينها وبين ولادة ما

      اقتضى أن تهجوها) و سمتها كتب التاريخ صاحبة ولادة.



      هذا مما تناقلته كتب التاريخ.. ولنا عوده..


      للمارين من هنا.. اعطنا رأيك في هذين البيت وما يقصد منهما:


      أنا والله أصلح للمعالي ********** وأمشي مشيتي وأتيه تيهاً

      وأمكن عاشقي من صحن خدي *********** وأعطي قبلتي من يشتهيها




      كل التحية
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • اليوم آخر يوم لنا مع الولاده بنت المستكفي.. وليس هناك الكثير ليقال.. للأسف


      فنرى المستشرقين والنقاد مثل د. ماريا تيريسا غارولو، يثيرون إشكالية مهمة في قراءة القدماء


      للأخبار التي يوردونها عن النساء العربيات، ومن بينهن ولادة، فتقول: " عند تتبعنا لمصادر المعلومات


      عن ولادة وجدنا أنها لا تختلف عن مثيلاتها في الأدب العربي في العصر الوسيط، عندما يراد الحديث


      عن النساء، ذلك أن تلك الكتب لها نظام لا يختل عن ذكر النساء، حيث تخصص لهن الصفحات الأخيرة


      ونجده في معاجم الأندلسيين أو معاجم الشرقيين، فصفحات ولاّدة وترجمتها تقع في الصفحات الأخيرة


      ونجد نموذجاً لذلك عن ابن بشكوال والضّبي"


      ولم تكتفي د. غارولو بذلك بل تنقد هذه المصادر وطبيعة قراءتها لولاده، من حيث اعتماد كل لاحق على سابقة حين تذكر:

      إن " كل ما نعرفه من سيرة ولاّده مأخوذ من ابن بسّام وابن بشكوال، وما عداهما من الكتاب

      الذين تناولوا سيرة الشاعرة الأموية إنما يأخذون عنهما، أو يدمجون بين كليهما كما فعل ابن دحية في

      ( المطرب من أسرار أهل المغرب) " وقد تلمّح د. غارولو في نقد مبطّن إلى منهج ابن بسّام، وفي ذلك تقول:

      " ولكننا لاحظنا في كتاب ابن بسّام أنه في أكثر من مرّة يورد ما يقوله عن ولاّده، ثم بعد ذلك إما يكذّبه وإما يشكك فيه،


      وأصدق مثال على ذلك؛ تناوله لتلك الأبيات التي ( زعموا) - وما أكثر استخدام ابن بسّام لقوله ( زعموا)- أنها خطتها على


      ثيابها وشهرة تلك الأبيات في المصادر اللاحقة- إنما ترجع إلى كونها خلاصة السيرة التي تدور حولها،


      فهي تفتخر بنسبها في قولها:


      أنا والله أصلح للمعالي **** وأمشي مشيتي وأتيه تيها



      وسلوكها الذي ينسبونه إليها، وهو إستسلامها لمن يحبّها حين تقول:


      وأمكن عاشقي من صحن خدّي **** وأعطي قبلتي من يشتهيها



      علماً بأن ( هونرباش) علق على تلك الأبيات بأنها متناقضه، فكيف لسليلة الأمراء التي تتيه على كل البشر

      أن تبيع نفسها بثمن زهيد مثلما تذكر الأبيات".





      هذا رداً على أسئلتي السابقة.. :)


      فهل اشتهرت الولاّده بسبب شعر ابن زيدون فيها وتعلقه بها؟



      أنتظر آرائكم.. |a
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • :)


      قد يكون صواباً تراخي قبضة الدين في الأندلس، في عصر الضعف التي عاشته ولاّدة مع بوادر انهيار

      البيت الأموي، وقد برزت ولادة بوصفها شاعرة، على انها استثناء، وقدوة لبعض نساء عصرها.

      في القرن الحادي عشر الميلادي الخامس الهجري، رأينا الولادة تعبر عن مكنونها بصراحة شديدة دون

      تحفظ أخلاقي تجاه كل من ابن زيدون وابن عبدوس، وخصوصاً ابن زيدون.. حتى أن بيريس أطلق

      على أمثالها من النساء المتحررات وصفاً يكاد يكون دقيقاً حين دعاها : ( امرأة رِجِلة)

      ووفقاً لرؤية بيريس: " لم يكن لدى ولاّدة، كما رأينا، أية أسباب تجعلها تجسد الحرية

      التي يعيشها عشاقها، كابن زيدون وابن عبدوس، وأحياناً كانت الكلمات التي توجّهها

      إليهم تشهد لها بحرية تكاد تكون تامة في مواجهة ( الجنس الخشن)، وعلاقتها بامرأة أخرى هي مهجة، وليس هناك أدنى شكّ في هذا،

      إذْ تشهد عليه بعض أبيات شعرها تظهر أنها كانت تسخر من المواضعات الاجتماعية القائمة.

      هل يمكن أن يكون الحب في نظر امرأة رَجِلة مثل ولادة شيئاً آخر غير الحبّ المادي؟"

      وفيما يورد بيريس لاحقاً .. ماقد يحمل إجابة على سؤال طرحه.. وذلك حين قالت الولادة:

      ترقب إذا جنّ الظلام زيارتي **** فإني رأيتُ الليل أكتمّ للسرّ

      وبي منكَ ما لو كان بالشم لم تلُحْ **** وبالبَدْر لم يطلّع وبالنجّم لم يَسْرِ

      وقد أوجدت ولادة المتحررة أو ( المسترجلة) على حد وصف بيريس تلميذات ومقلدات

      لها منهن، مهجة القرطبيه، ومجموعة من النساء يتجسد فيهن حقاً لطف الاندلسيات وفتنتهن..

      كما أوجد تحرر ولاّدة على نحو مسترجل صنفاً آخر من الفتيات أو الجواري اللواتي

      أطلق عليهم بيريس ( غلاميات) تشبهاً بالغلمان.

      ومن ذلك نذكر بياً لابن شهيد يصف فتاةً قصت شعرها، فأتت غيداء في شكل صبي.

      أشوسُ الطّرفِ عّلته نخوةٌ **** يتهادى كالغزالِ الخَرِقِ

      وربما استكثر البروفسير والمستشرق المعروف ياروسلاف ستيتكيفتش على شاعر رومانسي كبير

      كابن زيدون، أن يبذل شعره في جانبه النفسي العميق غزلاً في ولادة الهازئه بمحبوبها الكبير، حتى أنه

      جعله حب من طرف واحد هو ابن زيدون وذلك حين يقول ناعياً: " لقد جعلت الحماقات والحظ العاثر

      ابن زيدون يذوق مرارة الحب من طرف واحد والسجن والمنفى وبالإضافة إلى الإحساس الشخصي

      بالفقد الناتج من تقلبات كهذه، كان الشاعر يرى من مسافة جدّ قريبة تقوّض المجد الذي كان ببيت

      الأمويين الأندلسيين وتقوّض الفخامة التي كانت قرطبة وفي الحقيقة كانت محبوبته الهازئة ولاّدة نفسها

      ابنة للمستكفي وهو خلف متواضع لسلف عظيم هو عبد الرحمن الثالث".



      إذاً من هي الولادة مجدداً .. وهل نتحدث عن امرأة امتلكت أنوثة خاصة.. أم متحررة وامرأة رجلة ؟



      ~!@q
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • ابن زيدون والولاّده...



      والكثير من عبارات الاستفهام من أوجد من؟؟!!..


      قصة حب عربية كمثيلاتها بقيت كأسطورة .. لدرجة أن الأستاذ الدكتور عبد الرحمن الخانجي في إحدى


      محاضراته - وهو أحد أساتذة الأدب الأندلسي المرموقين الدارسين في أسبانيا - قد أشار إلى إلى شكه


      في شخصية ولادة من الأساس. ( من محاضرة ألقاها في أحدية د. راشد المبارك بالرياض)



      ...
      عندما هرب ابن زيدون إلى مدينة الزهراء، بسبب مجاهرته بعدائه لملك قرطبة وواليها بخاصة، ولبني جهور بعامة.


      يقبحّهم وينسب إليهم المناقص؛ حتى أهدروا دمه، هرب مغترباً عنها، وهناك كتب فيها أحلى القصائد


      في الوقت الذي كانت فيه الولاّدة تجاهر بسبّه وهجائه، وهذا ما يمثّل مفارقة بين موقف الحبيبين.



      ورغم هذا فإن الولاّدة لم تتزوج أبداً.. رغم أن أبا عامر ابن عبدوس، عاش لها محباً لا يتوانى عن طلب وصالها،


      مع كبرها، وتقدمها في السن، وحاجاتها المادية والمعنويه، فإنه كان يؤدي عنها وقد نقل ابن بسام عن ذلك


      " وطال عمرها وعمر ابي عامر حتى أربيا على الثمانين، وهو لا يدع مواصلتها، ولا يغفل مراسلتها،


      وتحيّف هذا الدهر المستطيل حال ولاّده، فكان يحمل طلّها، ويرفع ظلّها، على جدب واديه، وجمود


      روائحه وغواديه، أثراً جميلاً أبقاه، وطلقاً من الظرف جرى إليه حتى استوفاه".



      ---------


      وآخر ما نورده من أخبارها من كتب التراث، خبرٌ طريف عن حالاتها الاجتماعية بعد أن شرّقت في


      خيال عشاقها وخطّاب ودها وغربت. إذ ماتت بكراً لم تتزوج وعن هذا يقول ابن بشكوال في كتابه


      الصلة ( نقلاً عن نفح الطيب) : " كانت أديبة شاعرة، جزلة القول، حسنة الشعر، وكانت تناضل


      الشعراء، وتساجل الأدباء، وتفوق البرعاء، وعمرت طويلاً ، ولم تتزوج قط، وماتت لليلتين خلتا من


      صفر سنة ثمانين، وقيل أربع وثمانين وأربعمائة، رحمها الله تعالى".




      رحمهم الله جميعاً.. أمة لا نزكيها.. إنما جئنا ببعض ماقيل فيها..



      ولله الأمر من قبل ومن بعد.. سبحانه مقلب الأمور...



      أتمنى أن تكون دعوة مسلية، وجلسة طيبة.. وعلوماً نافعة.. ونلتقي مجدداً مع " بطاقه ودعوه"




      كل التحية
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..



      عودة أخرى وبطاقة جديده تأتينا من أسطاغرا حيث ولدت شخصيتنا الحالية في 384 قبل الميلاد..


      كتب في كثير العلوم من ذلك علوم الفيزياء، الميتافيزيقيا ( ما وراء الطبيعة أو الميتافيزيقا


      تبحث في دراسة مبادئ الحقيقة المتجاوزة تلك التي في أي علم معين وهي البحث الفلسفي بغير صفة


      تجريبية إلى الطبيعة أو الوجود الشعر، المسرح، الموسيقى، والمنطق والبلاغة والسياسة


      والحكومة، والأخلاق، والبيولوجيا، وعلم الحيوان كتب العديد من الرسالات الأنيقة والحوارات


      ( وصف شيشرون أسلوبه الأدبي بأنها "نهر من الذهب")



      من هو ؟؟



      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • عيون هند كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..






      عودة أخرى وبطاقة جديده تأتينا من أسطاغرا حيث ولدت شخصيتنا الحالية في 384 قبل الميلاد..


      كتب في كثير العلوم من ذلك علوم الفيزياء، الميتافيزيقيا ( ما وراء الطبيعة أو الميتافيزيقا


      تبحث في دراسة مبادئ الحقيقة المتجاوزة تلك التي في أي علم معين وهي البحث الفلسفي بغير صفة


      تجريبية إلى الطبيعة أو الوجود الشعر، المسرح، الموسيقى، والمنطق والبلاغة والسياسة


      والحكومة، والأخلاق، والبيولوجيا، وعلم الحيوان كتب العديد من الرسالات الأنيقة والحوارات


      ( وصف شيشرون أسلوبه الأدبي بأنها "نهر من الذهب")



      من هو ؟؟








      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



      أرسطو طبعا


      :)
      LOST … LOOKING FOR
      ME ... !
    • Whats Up كتب:

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته





      أرسطو طبعا



      :)




      طبعاً.. :) وعشره على عشره..


      ماهو رأيك في فلسفة أرسطو؟

      هل تعلمين أنه استاذ ومعلم ( ألكسندر الأكبر) ؟


      ماهو أكثر شئ يشدك إليه؟


      في انتظارك أختي وتس أب..


      وسأتابع حتى ذلك شئ من حياته.. تحياتي $$e
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • أرسطو أو أرسطوطاليس أو أرسطاطاليس بالإغريقية (384 ق م - 322 ق م) فيلسوف إغريقي،


      تلميذ أفلاطون ومعلم الإسكندر الأكبر كان الده بيكوماكس الطبيب الشخصي للملك أميناتس المقدوني


      تدرب وتعلم أرسطو بوصفه عضوا من الطبقة الأرستقراطية في حوالي الثامنة عشرة من العمر،


      ذهب إلى أثينا لمواصلة تعليمه في أكاديمية أفلاطون استمر أرسطو في الاكاديمية ما يقرب من


      عشرين عاما، لم يتركها الإ بعد وفاة أفلاطون في 347 قبل الميلاد ثم سافر مع زينوكراتس إلى


      محكمة صديقة هيرمس في أتارينس في آسيا الصغرى. في آسيا، سافر أرسطو مع ثيو فراستوس إلى


      جزيرة ليسبوس، حيث بحثا معا في علم النبات وعلم الحيوان في الجزيرة. تزوج ارسطو ابنة هيرميس


      بالتبني بيسياس. أنجبت له ابنة، سمياه Pythias. بعد فترة وجيزة من موت هيرميس، دعي أرسطو


      من قبل فيليب الثاني المقدوني ليصبح معلم ابنه الأسكندر الأكبر في 343 قبل الميلاد.


      كما تم تعيين أرسطو رئيسا للأكاديمية الملكية المقدونية. وخلال ذلك الوقت لم يعطى دروسا فقط


      لالكسندر، ولكن أيضا لاثنين من ملوك المستقبل : بطليموس وكاساندر


      في سياستة، اوضح أرسطو أن شيئا واحدا فقط يمكن أن يبرر الحكم الملكي، وهو إذا كان فضل الملك


      وعائلته أكبر من فضيلة بقية المواطنين مجتمعة. بلباقة، شمل الأمير الشاب والده في تلك الفئة.


      شجع أرسطو الكسندر تجاه الغزو الشرقي، وموقفه تجاه بلاد فارس متعالي بلا خجل.


      في أحد الأمثلة الشهيرة، نصح الكسندر ليكون 'زعيم الإغريق وطاغية علي البرابرة،


      وأن يرعى الأول كالأصدقاء والأقارب، ويتعامل مع الأخير كما هو الحال مع الحيوانات أو النباتات'


      وفي عام 335 قبل الميلاد عاد إلى أثينا، وأسس مدرسته الخاصة هناك تعرف باسم ( المعهد الأدبي الليسيوم)

      استمرت دورات أرسطو في المدرسة على مدى السنوات الاثنتي عشرة القادمة. أثناء وجوده في أثينا،

      توفيت زوجته وأرسطو انخرط مع هيربيليس من ستاغيرا، أنجبت له ابنه الذي كان يحمل اسم والده نيكوماشوس
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • عيون هند كتب:

      طبعاً.. :) وعشره على عشره..



      $$e
      ماهو رأيك في فلسفة أرسطو؟

      الي جذبني لأرسطو هو فلسفته
      يتحدث عن الحياه البشر والعلم والاخلااااق والمنطق
      وخصوصا الطبيعة وما ورائها والغموض
      هذا نقطة تجذبني

      والي خلاني احب اقرأ لارسطوو
      بداية كانت ,,, عضوو كنت القبه بأرسطوو ..... #e
      حسيته يتفلسف مثله #e

      وثاني شي
      ان عنده دقة ملاحظة وتحليل الاشياء

      هل تعلمين أنه استاذ ومعلم ( ألكسندر الأكبر) ؟
      ايووا قريت هذه المعلومة

      ماهو أكثر شئ يشدك إليه؟
      فلسفته ونظرته للأمور واقواله


      في انتظارك أختي وتس أب..




      وسأتابع حتى ذلك شئ من حياته.. تحياتي $$e




      |a
      LOST … LOOKING FOR
      ME ... !
    • حياك الله أختي وتس أب..

      بالفعل أرسطو بالرغم من علومه الفيزيائيه وتنوع مخرجاته..

      إلاّ أنه يتميز بميزه ربما تجذبني أكثر من غيرها في العلوم كانت تنقسم لديه إلى

      علوم نظرية، علوم عملية، علوم انتاجيه والهدف العام منها ( أن نعرف)


      ففي النهاية تجدينه تواق إلى العلم والمعرفه.. وفي التقسيم الموضح أعلاه لعلوم أرسطو:



      علوم نظريه: كالرياضه البحته، والطبيعة وما وراء الطبيعة ..

      تهدف إلى مجرد المعرفه لذات المعرفه والتي تحتمل أن تصل إلى المطلق، حيث تهتم بأي نشاط

      في العالم يتعلق بالمنافق المادية سواء كان فعلاً إنسانياً يتعرض لسلوك أخلاقي أو نشاط إنتاجي لعمل بشري..


      طريقة أرسطو الفلسفية على الصعود من دراسة الظواهر الخاصة لمعرفة الجواهر، ومن ذلك منطق أرسطو:



      مع التحليلات السابقة، أرسطو يرجع اليه الفضل في



      الدراسة الأولى من المنطق الرسمي، وتصوره لأنه كان الشكل


      السائد من المنطق الغربي حتى التطورات في المنطق الرياضي


      في القرن 19 , يقول أرسطو


      'عن موضوع التعليل 'انه' لم يكن أي شيء آخر في وقت مبكر للحديث عنه '".


      ويبدو أن المنطق برز من الجدل، والفلاسفة في


      وقت سابق أدلى كثرة استخدام مفاهيم مثل برهنة القضية بإثبات


      فساد نقيضها في مناقشاتهم، لكنه لم يفهم حقا الآثار المنطقية.


      حتى أفلاطون واجهته صعوبات مع المنطق ؛ على الرغم من أن


      لديه تصور معقول لنظام الاستنتاج، لم يستطع بناء واحدة،


      واعتمد علي الجدلية.


      ارسطو، ومع ذلك، وصفها بأنها جوهر الأشياء،


      وعليه فإن أسلوب أرسطو على حد سواء إستقرائي وإستنتاجي،


      في حين أن أفلاطون هو أساسا من استنتاجي لمبادئ الاستدلالية.



      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!


    • العلوم العملية: كالسياسة والأخلاق تهدف إلى تطبيق المعرفة لتصحيح غاية محددة، وإذا كانت

      العلوم النظرية تعالج أموراً مستقلة عن إرادة الانسان واختياره مستهدفة حقيقة النوع العالمي،

      فإن العلوم العملية والعلوم الانتاجية تتناول مسائل يداخلها العامل البشري لا تستطيع إلاّ أن تقدم

      قواعد عامه، تحقق الخير في أغلب الأحيان، ولكنها تفتقر إلى الحقائق النهائية التي تميز العلوم النظرية.

      والعلوم العملية تهدف إلى المعرفة بقصد استخدام أشياء مادية وتحقيق سلوك مؤثر ،

      وعلى هذا فإن العلوم العملية تختص بما يمكن أن يكون غير ذاته، وهدفها ( الفعل)

      بعكس العلوم النظرية التي تدرس ( مالا يمكن أن يكون غير ذاته ولا تهدف إلاّ إلى الحقيقة)
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • بارك الله فيك
      لا تشتكي للناس لا ضاق صدرك
      الناس ما تملكه مسرة ولا يــاس
      الناس مثلــك حالهــم مــن حالــك
      والكل من مر الليالي شرب كأس
      ولا تحسبنــك بالتعــاسة لوحــدك
      اعرف ترى عايش معك بالشقا ناس
      يالله تجمــــعنا على خير ميــــعاد
      في جنة الفردوس نلقى بعضنـــا
    • 'tweety' كتب:

      بارك الله فيك




      حياك الله أختي..

      أعتقد أنني شططت إلى معلومات لا تثري القارئ وإن كانت تغرقه في كوب من الماء..

      أود حقاً تعديل ما سبق، ولكن مافات قد انتهى.. وسأنهي حلقتنا عن الفيلسوب الإغريقي اليوم..

      لنبحث عن شخصية، ونتعرف على بطاقته الشخصية..



      شاكره مرورك السريع.. تحياتي
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!

    • على الرغم من غزارة انتاج ارسطو الفكري المتمثل في محاضراته وحواراته الكثيرة ، إلا انه لم يبق منها

      الا النذر اليسير ، فقد ضاع معظمها ، ولم يبق سوى بعض الاعمال التي كانت تدرس في مدرسته ،

      والتي تم جمعها تحت اسم ( المجموعة الارسطوطالية ) بالاضافة الى نسخة ممزقة من ( الدستور الاثيني )

      الذي وضعه ، وعدد من الرسائل والاشعار ومن ضمنها مرثية في افلاطون . َ وقد قسمت ( المجموعة الارسطوطالية ) الى خمسة أجزاء وهي :

      َ 1 - المنطق . ّ 2 - الطبيعة . َ 3 - ما وراء الطبيعة ( الميتافيزيقيا ) . َ 4 - الاخلاق . َ 5 - الخطابة والشعر .

      قرب نهاية حياة الكسندر ، بدأ الكسندر في الشك في مؤامرات ضد نفسه ، وهدد أرسطو في الرسائل.

      لم يخف أرسطو احتقاره للالكسندر لادعاء الألوهية ، حيث اعدم الملك حفيد ارسطو كاليسنز باعتباره خائنا.

      وثمة اشاعات على نطاق واسع في العصور القديمة يشتبه في ان أرسطو لعب دور في وفاة الإسكندر ،

      ولكن هناك القليل من الأدلة على ذلك .عند وفاة الإسكندر المقدوني, اشتعلت المشاعر المعادية في أثينا مرة أخرى

      استنكر ايرميدون الكاهن علي أرسطو عدم تكريمه للآلهة ، فر أرسطو من المدينة إلى مقاطعة عائلة والدته

      في خالكيذا ، موضحا "لن أسمح للأثينيين الخطيئة مرتين ضد الفلسفة إشارة إلى المحاكمة السابقة وإعدام سقراط .

      ومع ذلك ، توفي في [إيوبوا] لأسباب طبيعية في غضون السنة (في 322 قبل الميلاد) .

      وبعد موت ارسطو ، استمر التقليد الفلسفي الارسطوطالي سائدا خلال الحقبة الهلنسية ( الاغريقية )

      من خلال المدرسة المشائية التي أسسها ، وقد ساعد ظهور النزعات الانتقائية والكلاسيكية المحدثة خلال

      القرن الأول قبل الميلاد على تنصيب ارسطو كمرجعية فلسفية وحيدة لجميع الفلاسفة وخصوصا في المنطق والعلوم الطبيعية




      هنا جمعنا بعض الأخبار حول شخصية فلسفيه، بحث في كل العلوم، وتعمق فيها لم يخف العلم، ولكن احترمه

      ربما طبيعته الإنسانيه حرمته من المعرفة التامه، ولكنه قدم للعالم في المقابل نقطه انطلاق،


      ويبقى الموت، ختام أعمال الدنيا، ونقف على بعض الشخوص الميته، نسمع آثارهم، ونحن مازلنا نخوض

      في جهل صدق ما نخوض به من كذبه.. والعلم عند الله.. إنما كتبنا ما قرأنا.. ولم نكن عليهم مطلعين.


      أخوتي.. أخواتي..


      انتهينا هنا.. وإلى بطاقة جديده.. وشخصية غامضة ومعروفه.. نبدأ بها هنا..

      فإلى الملتقى..

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!