عاد لا تردوني باغي مساعدتكم...

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • عاد لا تردوني باغي مساعدتكم...

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .........لا أتعبكم شباب تراني باغي مساعتدكم وانتم اعرفكم ما تقصروا أن شاء الله ، المهم شباب انا اريد أعرف ما هي أم الميزات التي يتميز بها كل من windows98 ، والدوس وما هي أهم عيوبهما أذا كان حد خبرة ....ولا اي مواقع ترشدنا لذلك بس ارجوكم بالعربي ولا من معلوماتكم الخاصة ...وعاد مرة ثانية ما أتعبكم...$$A
    • أخي العزيز

      المقارنة والفرق شاسع والكلام بيطول ;)

      بإختصار الويندوز جاءت بعد الدوز (ما زالت الدوس موجودة) لتعطي المستخدم تقنية جديدة الا وهي الجرافيكال انتر فيس يعني الأمور صارت اسهل بنسبة 100 في 100 ومبرمج الدوس هو نفسه مبرمج الويندوز عمنا بيل جيتس ولكن الدوس كان تحت مسمى ال
      اي بي ام للتسويق .


      تحياتي


      ¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
      ---
      أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية

      وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
      رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
      المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
      والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني
      Eagle Eye Digital Solutions
    • أخي العزيز الريامي2001

      سؤالك غير واضح ماذا تقصد بالضبط ؟ و الاخ المشرف العام قد أجابك على أسلئلتك بخصوص المقارنة والفرق شاسع والكلام بيطول و أتمنى أن يكون سؤالك محدد

      تحياتي لك ... الرواحي
      :)
    • اخي الكريم وكما قال اخي الرواحي يوجد الكثير من المميزات والعيوب في كلا النظامين وتحتاج الى شرح مطول وعلى العموم هذا اختصار موجز عن النظامين

      نظام التشغيل (دوس Dos)
      --------------------------
      يطلق اصطلاح دوس (Dos) على نظام تشغيل الحاسب الشخصي وهو اختصار للعبارة (Disk Operating System) أي قرص نظام التشغيل . وقد ظهر هذا النظام عام 1981م مع الأجيال الأولى للحاسبات الشخصية . وقدرت مبيعات هذا النظام بأكثر من 170 مليون نسخه حتى نهاية عام 1996م .كما أن عدد التطبيقات التي تعمل تحت هذه النظام بلغت عشرات الآلاف من البرامج والتطبيقات .

      وبالرغم من توفر نظم تشغيل وقوية مثل Windows إلا أن نظام Dos مازال يعمل بكفاءة في معظم التطبيقات .

      من عيوبها انها صارت قديمة خلاص ما تستخدم كثير , ممن عيوبها ايضا,,, انها واجهة نصية , مافي رسمومات ,, كلها اوامر:)

      و مميزاتها هي في الامور الي تخلي الشخص يستخدم الدوس, مثلا الفورمات , للوندوز تسويه من الدوس

      الدوس ايضا من خلال معرفتك له تقدر تقدر سكربتات او ملفات باتش , تخدمك في علميات اوتوماتيكية , يعني ملف باتش تخليه يسمح ملفات معينة كل فترة , او يسكر الجهاز الخ ..

      ايضا اذا كنت شغال في الوندوز و كنت تبغي تحذف ملف و قالك انه قيد الاستعمال من قبل النظام , شو تسوي؟؟
      تدخل عىالدوس و من خلاله حذف الملف:)

      Windows 98
      ------------------
      ما تم إضافته من مزايا في ويندوز 98 لا يجعل منها نظام تشغيل جديد كما كانت الشركة تزعم قبل الإصدار. فلم نرى واجهة استخدام تختلف تماما عن ويندوز95 كما قيل وخصوصا لمن استخدم إنترنت إكسبلورر الاصدار الرابع مع خاصية سطح المكتب النشط (Active desktop). أما هواة الألعاب ومصمميها فقد تم خدمتهم بشكل كبير فقد تم إضافة خاصية الصوت المحيط (Surrounding Sound) ودعم للأبعاد الثلاثية. ولمن لم يستخدم خاصية سطح المكتب النشط (Active desktop) التي تأتي مع إنترنت إكسبلورر الاصدار الرابع فإن ويندوز98 تمتلك واجهة استخدام جديدة تمكن المستخدم من تصفح القرص الصلب و الشبكة المحلية بنفس الطريقة التي يتصفح بها الشبكة النسيجية. و باستخدام سطح المكتب النشط (Active Desktop) يتحول سطح المكتب ومستكشف ويندوز إلى روابط نسيجية ، و للمستخدم حرية الاستفادة منها، أو الاستمرار في استخدام سطح المكتب التقليدي. كما تحتوي ويندوز98 العربية برنامجي إنترنت إكسبلورر 4.0 العربي، و اوتلوك اكسبريس Outlook Express العربي، مع النسختين العربيتين من ويندوز98 (النسخة المحلية و النسخة ذات دعم اللغة العربية) . وللمرة الأولى تم تعريب واجهة استخدام متصفح إنترنت إكسبلورر 4.0، الذي يحتوي على مزايا عديدة، مثل البث عبر الشبكة النسيجية (Webcasting) ، ودعم لغة HTML الديناميكية، والتكملة التلقائية للعناوين (AutoComplete) ، وميزة التصفح بدون الاتصال بالشبكة .

      وتم تعريب واجهة استخدام برنامج Outlook Express أيضا، وهو برنامج للبريد الإلكتروني وقارئ للأخبار يتميز بسهولة الاستخدام و الشمولية، و يمكن المستخدم من استقبال بريد إلكتروني بصيغة النصوص المتشعبة HTML، و من استخدام أكثر من عنوان بريد إلكتروني في نفس الوقت.
      و يسهل ويندوز98 العربي من مهمة إنشاء و نشر الصفحات النسيجية، بتقديم برنامج FrontPage Express ضمن نظام التشغيل، لتحرير الصفحات النسيجية، باللغتين العربية والإنجليزية على حد سواء. إلا انه لا يقارن على الإطلاق ببرنامج ناشرنت لتصميم ونشر الصفحات والمواقع العربية.
      ويحتوي ويندوز98 على برامج إرشادWizards لتسهيل إعدادات الاتصال بمقدم خدمة الإنترنت، وإعدادات البريد الإلكتروني، والتعامل مع المجموعات الإخبارية، وإعدادات مفوض الاتصال.
      كما أنه من الممكن استخدام اكثر من مودم للاتصال بالإنترنت لغرض زيادة سعة الاتصال وخصوصا في حالة التشارك في الاتصال عن طريق المفوض (proxy)


      تحياتي