طلب مساعدة من كل معلم ومعلمة..[ مشروع Timss ]

    • طلب مساعدة من كل معلم ومعلمة..[ مشروع Timss ]

      أنا معلم وأدرس الصف الثامن هذه السنة
      و
      مطلوب مني أبدع في مشرووووووووووووع تيمز
      وبصراحة أنا سمعت عن المشروع بس ما أعرف عنه شيء ولا حضرت مشغل
      وأتمنى من كل واحد يعرف عنه شيء يساعدني وله الشكر الجزيل والأجر العظيم
      مثل أسئلة عنه
      طرق تقديمه ف الحصة
      أي شيء يفيد المشروع
      أتمنى التواصل
      وشكرا
    • طريقة بناء سؤال TIMSS : لتقديم سؤال من نوعية TIMSS :
      أولاً: البعد عن التعامل مع مستوى الحفظ والتذكر واعتباره قاعدة لابد من الإلمام بها كحد أدنى من حدود المعرفة.
      ثانياً: صياغة السؤال بطريقة تدفع الطالب نحو إعمال الفكر في فهم ما يقرأه وتطبيقه وتحليل لعناصره أو تركيب جزئياته وفق علاقات منطقية صحيحة ثم الوصول إلى الحكم عليه بالصحة أو عدم الصحة.
      ملاحظة: تقديم السؤال كمشكلة أو رسم تخطيطي أو صوره سيجبر الطالب على " الفحص" وهو مهارة نفسحركية مطلوبة كبداية.
      فلسفة بناء أسئلة الـTIMSSتتركز فيما يلي:
      1) ليست أسئلة تعجيزية.
      2) لا تتعامل مع المستويات الدنيا للمعرفة أي الحفظ والاستظهار.
      3) السؤال يهدف إلى إثارة تفكير الطالب وإكسابه مهارات ستؤثر إيجابياً في بنائه عموماُ.
      4) السؤال يتعامل مع أكثر من مهارة من المستويات العليا للمعرفة.
      5) ستدفع المعلم نحو تجديد وتعميق معلوماته والتعامل الدائم مع أحدث المراجع.
      6) ستؤدي لتغيرات جوهرية في:
      • كم ونوع وطريقة عرض الدروس وأسئلة التقويم في الكتب لمدرسية.
      • كم ونوع وطريقة عرض الدروس العملية.
      • كم ونوع ومستوى أسئلة الامتحانات والاختبارات العملية.
      • أطر الامتحانات والاختبارات العملية.
      7) ستبني جسرا قويا للثقة المتبادلة بين المعلم والمتعلم حينما يتأكد المتعلم أن معلمه يفيده فائدة مؤثرة ويتعامل مع أفكاره باحترام ولا يجبره على نمط محدد من أنماط الأداء التعبيري أو الحركي.
      8) ستتيح فرصاً كبيرة لظهور الموهوبين TALENTED))، وهؤلاء هم درة التاج في أي مجتمع وبهم تتقدم الشعوب ويعلو شأنها.

      منقول ،،
    • نبذة عن TIMSS:





      دراسة تربوية عالمية تجريها الهيئة العالمية للقياس والتقويم ( IEA) التابعة لمنظمة اليونسكو ومقرها الرئيسي جامعة " بوسطن " بالولايات المتحدة الأمريكية وتجرى ضمن المشروع الوطني للمؤشرات التربوية والتقييم الطلابي بالتعاون مع البنك الدولي ويشارك في هذه الدراسة الكثير من دول العالم وتجرى كل أربع سنوات.







      أهداف TIMSS :



      - الوقوف على مستوى التحصيل العلمي للطلبة في مادتي الرياضيات والعلوم -



      - بحث أثر كل من (المناهج الدراسية وطرق تدريس المادتين المعنيتين بالدراسة والخلفية الاجتماعية والبيئية لكل -من الطالب والمعلم والإدارات المدرسية) على المستوى التحصيلي للطالب.



      - قياس وتفسير الفروق الموجودة بين الأنظمة التعليمية في الدول المشاركة، من أجل المساعدة في تطوير تعليم وتعلّم الرياضيات والعلوم والاستفادة من تجارب الدول التي حققت نجاحات في مجال تدريس الرياضيات والعلوم، للتوصل إلى تعليم أكثر جودة في دول العالم.
      الملفات