الأسبوع الرابع: موضوع سوالف شبابية" لماذا يعبث طلاب المدارس بمحتويات المدرسه

  • "معمرين لا مدمرين"
    عسى ربي يجعل عمان واهل عمان
    والطلبة خاااصة من الناس المعمرين ويحثون
    الناس على عمار السلطنة حتى نفخر بهم بين
    البلدان الاخر
    جمعــــــة خضـــــراء للجميع
    عرفت الـحــــــــب....
    و لحن القلوووب و العزف على اوتارالمشاعر...!!!
    تعلمت ان الآلم ..لآ يقتًل وانما يفجر طاقات الآبداع ..!!!
    تعلمت ان العذاب وجهٍ آخر هو الغياااب !!!
    تعلمت ان الحب لآ يقال ليحفظ و لآ يكتب ليدون فقط..!!!!!!!!!!!!!!!
    بل يمارس في الحياة كما نمارس عاداتنا اليومية
  • مشــــــــــــــــكور ع الطرح
    عرفت ابكي من الفرحه
    عرفت اضحك من الاحزان
    عرفت ان الدموع ارحم واصدق من يواسيني
    عرفت ان الوهم دربي ولابه من يقدرني
    عرفت الانتظار اصعب
    عرفت ان الوعد نسيان
    عرفت ان العيون اللي بكتلي
    جت تبكيني
    ღღ تحياتي لكل (عيال يابر)ღღ
  • اهلا وسهلا بكم ,,
    اختي متلثمة باارك الله فيك ,,
    واشكرك كثيرا ,,
    اختي جنيبية كشخة ,,
    كم هو جميل جدا ان نجد
    رأيك في الموووضو
    ولكن تأكدي لأجمل من ذاالك ان نجد نقااشك في احد جواانب ,,
    الموضووع
    علما ان البعض لا يعلم ان قلمك مبدع ومميز ,,


    سبووح
    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • سابح بح كتب:





    اهلا وسهلا ’’

    شكرا لك ’’
    باارك الله فيك ...
    ما شااء الله راائع جدا ما اضفتي من كلماات ,,
    \\\
    الطلبة جيل مختلف لهم صفااتهم ومعتقدااتهم المختلفة عن الجيل الساابق له ,,
    فكيف لناا ان نقووم بالنقااش ؟؟
    \\\




    صباح العطــــــــاء
    التحاور مع فئة الطلبة والمراهقين يحتاج لفن وقدرة على التعامل مع هذا الفئة التي تمر بمرحلة عمرية حرجة وأنا هنا اتكلم عن فئة المراهقين الذين نجد التمرد ورفض الواقع هو السمة التي تغلب عليهم لذا علينا ان نكون حذرين عندما نتعامل معهم وكذلك يجب ان نكون صبورين
    فالشدة والقسوة في التعامل لن تجدي نفعاً بل على العكس قد تزيد الأمر سوءً ....علينا في البداية ان نستمع لهم ونتعرف على الأسباب التي دفعتهم إلى هذه التصرفات ومن ثم نبدأ معهم مرحلة العلاج من خلال الكلمات والإسلوب الذي يجذبهم إلينا ويشعرهم بخطأ ما يقومون به وتبعات هذه التصرفات على المدى البعيد
    ودمتم

    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • ما شااء الله ,,
    اضاافة راائعه ومروور اجمل منك اختي ,,
    سلمت يدااك وباارك الله فيك ,,

    شكر ا لتوااجدك
    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • السلام عليكم والرحمة
    عرفت الـحــــــــب....
    و لحن القلوووب و العزف على اوتارالمشاعر...!!!
    تعلمت ان الآلم ..لآ يقتًل وانما يفجر طاقات الآبداع ..!!!
    تعلمت ان العذاب وجهٍ آخر هو الغياااب !!!
    تعلمت ان الحب لآ يقال ليحفظ و لآ يكتب ليدون فقط..!!!!!!!!!!!!!!!
    بل يمارس في الحياة كما نمارس عاداتنا اليومية
  • وعليكم السلام ,,
    اهلا بك متلثمة ,,,
    هل هناااك اي اضاافات ,,
    ابهرينا بتوااجدك فانتي مميزة
    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • المعذرة على التأخير في الوصول ..

    واسمحوا لي بأن أقتصد مشاركتي لضيق الوقت

    وأقول بأن التربية والأخلاق التي يتعود عليها الطالب في أسرته هي التي تنعكس في المدرسة

    فالتربية والأسرة هي السبب الرئيس وراء تخريب الطلال لممتلكات المدرسة من وجهة نظري

    والسموحة منكم ...

    :)
  • شكرا لك ,,
    اخي ولد العفية ,,
    باارك الله فيك ,,
    راائع ما ذكرت ,,
    شكرا لك على توااجدك بين موااضيع المجمووعة
    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • 3- ماهو الدافع وراء هذا التكسير لدى بعض الطلاب دون غيرهم ؟
    سؤال محير ....

    هل من مجيب؟؟؟؟

    عرفت الـحــــــــب....
    و لحن القلوووب و العزف على اوتارالمشاعر...!!!
    تعلمت ان الآلم ..لآ يقتًل وانما يفجر طاقات الآبداع ..!!!
    تعلمت ان العذاب وجهٍ آخر هو الغياااب !!!
    تعلمت ان الحب لآ يقال ليحفظ و لآ يكتب ليدون فقط..!!!!!!!!!!!!!!!
    بل يمارس في الحياة كما نمارس عاداتنا اليومية
  • بإذن الله لنا وقفه مع الموضوع
    بعد عدة ايام///
    //
    ومناقشة نقاطه//
    //
    الفاضل ولد العفيه شاكرة لك //
    تلبية الدعوة//التى أضافة نقاط مهمه//
    ///
    تقديري للجميع//
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • السلام عليكم.
    أنا طالبة ويمكن أقدر أجاوب عن هذا السؤال.
    بس قبل لا أجاوب على السؤال حبيت أقول شي جدا قهرني.
    الكل يعرف أن عمان في الحر ماشالله تشب نار،وهذا بوجود المكيفات فما بالك بدون مكيف؟
    مكيفات صفنا خربااااااااانة مع إنها جديدة سووها فهالسنة والمراوح متعطلة وتسوي صوت،فتخيل كيف نحن حالنا في الصف.
    المهم،خبرنا الإدارة المدرسية وتوقع وش كانت الإجابة؟؟؟؟
    "وش نسوي؟؟دفعوا وحدكم عشان تصلحوه!عمال المديرية ما يجوا إلا وسط الفصل الأول"
    طب وين راح معاش المدرسة؟على حد علمنا أنه كل مدرسة مخصصلها فلوس للتصليحات وغيرها.
    وجلسنا نحنه فالحر،ولما دخل فصل الشتا صلحوا المكيف.
    أما عن سؤالك فهذي إجابتي:
    الطالب لما ما يعرف مو يسوي،يروح ويشوه منظر المدرسة لأنه ملااااااااااااان.
    لما يعصب من الأساتذة أو الإدارة يشوه المدرسة.
    هذا شي منغرس فعقلية معظم الطلاب أن لما يعصبوا من أي شي حتى ولو كان شي صغير يرجعوا يشوهوا المدرسة.
    هذا رأيي والسموحة إذا قلت شي ما المفروض إني أقوله بس من القهر اللي فيني.
  • الأسيل الحزين كتب:

    السلام عليكم.
    أنا طالبة ويمكن أقدر أجاوب عن هذا السؤال.
    بس قبل لا أجاوب على السؤال حبيت أقول شي جدا قهرني.
    الكل يعرف أن عمان في الحر ماشالله تشب نار،وهذا بوجود المكيفات فما بالك بدون مكيف؟
    مكيفات صفنا خربااااااااانة مع إنها جديدة سووها فهالسنة والمراوح متعطلة وتسوي صوت،فتخيل كيف نحن حالنا في الصف.
    المهم،خبرنا الإدارة المدرسية وتوقع وش كانت الإجابة؟؟؟؟
    "وش نسوي؟؟دفعوا وحدكم عشان تصلحوه!عمال المديرية ما يجوا إلا وسط الفصل الأول"
    طب وين راح معاش المدرسة؟على حد علمنا أنه كل مدرسة مخصصلها فلوس للتصليحات وغيرها.
    وجلسنا نحنه فالحر،ولما دخل فصل الشتا صلحوا المكيف.
    أما عن سؤالك فهذي إجابتي:
    الطالب لما ما يعرف مو يسوي،يروح ويشوه منظر المدرسة لأنه ملااااااااااااان.
    لما يعصب من الأساتذة أو الإدارة يشوه المدرسة.
    هذا شي منغرس فعقلية معظم الطلاب أن لما يعصبوا من أي شي حتى ولو كان شي صغير يرجعوا يشوهوا المدرسة.
    هذا رأيي والسموحة إذا قلت شي ما المفروض إني أقوله بس من القهر اللي فيني.


    مســـــــاء العطاء
    استوقفتني مداخلتك اختي الكريمة
    بالفعل بعض الطلبة يفرغون شحنات الغضب لديهم سواء على المجتمع المدرسي أو المجتمع ككل من خلال تشويه وتكسير مختلف المرافق والادوات

    طيب بإعتبارك لازلتِ طالبة هل تجدين إن هذه التصرفات ترسل رسائلكم وأصواتكم للجهات المعنية ؟!
    هل هذه التصرفات التي يقوم بها بعض الطلبة أدت إلى تغيير الوضع القائم في مدارسنا أم زاد الأمر سوء ؟
    تلميذتي :)
    لايمكننا ان نطفئ النــــــار بالنار !!!
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • مســــــــاء العطـــــــــــاء
    \
    /
    كان النقاش في سوالف شبابية لهذا الإسبوع جيد وخرجنا بالكثير من النقـــــــــــاط اهمها
    \
    /
    يتبع ،،،
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • أسبــــــــــاب المشكلة :-
    \
    كما أجمع الغالبية أن أسباب المشكلة تكمن فـــــ:-
    1) الرغبة في التخريب والتشويه
    2) افراغ الشحنات والكبت الذي يعيشه الطالب سواء كان في المنزل أو المدرسة
    3) محاولة لفت الإنتباه والشهرة
    4) الإنتقام من الوضع القائم سواء في الأسرة او المدرسة

    هذه جملة الأسبــــــــــــــاب ....
    \
    يتبع،،،،،
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • الحلـــــــــــول :
    \
    اتفق الغالبية على أن معرفة جذور المشكلة تؤدي إلى حلها
    لذلك علينا القيام بالآتي :-
    1) فتح باب الحوار والمناقشة مع هؤلاء الطلاب والاهم ان نتبع معهم إسلوب الإقناع وليس إسلوب الأمر
    2) التواصل والتنسيق مع الأسرة من أجل دراسة الدوافع التي تؤدي إلى هذه التصرفات الغير مسؤولة والتي ينتشر أثرها بعد ذلك على المجتمع ككل
    3) بث الوعي الوطني لدى الطلاب بأهمية هذه المرفقات وأنها ملكية عامة للجميع لذا يجب المحافظة عليها ليستفيد منها الآخرون بعد ذلك
    4) اتخاذ الإجراءات الصارمة في حق الطلبة الذين يتكرر منهم مثل هذه التصرفات
    \
    هذه أبرز الحلول المقترحلة من أجل معالجـــــــــــة
    ظــــــــــــاهرة تشويه وتكسير مرافق المدرسة
    \
    يتبع ،،،،،
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • ربما نضيف نقطة فى الاسباب الإ وهى...
    /
    التربية الاسريةةة//على الحفااااااظ على الممتلكات العامةةة//
    الإ ترى أختى انا والحزن أنه الاسرة مقصرة فى هذا الجانب//
    من الناحية التربوية للأبناء حتى يستمر معهم فى حياتهم
    كعطاء بالحفاظ على الممتلكات العامةةة//بدل من التخريب//؟؟
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • أطوار كتب:

    ربما نضيف نقطة فى الاسباب الإ وهى...

    /
    التربية الاسريةةة//على الحفااااااظ على الممتلكات العامةةة//
    الإ ترى أختى انا والحزن أنه الاسرة مقصرة فى هذا الجانب//
    من الناحية التربوية للأبناء حتى يستمر معهم فى حياتهم

    كعطاء بالحفاظ على الممتلكات العامةةة//بدل من التخريب//؟؟




    بالفعل أختي أطـــــــــوار اتفق معك في هذه النقطة
    فنحن للأسف نفتقر لهذا النوع من التربية حيث لانجد في الغالب اهتمام يذكر بتوعية الأبناء بضرورة المحافظة على المرافق العامة في المجتمع ككل وليس في المدرسة فقط
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • التوصيـــــــــــــات :-
    خرجنا من خلال الحوار بمجموعة من التوصيـــــــــــات أهمها :-
    1) بث روح الحس الوطني لدى الطلبة بأهمية المحافظة على المرفقات العامة ككل وليس فقط مرفقات المدرسة
    2) تكاتف الجهــــــــود بين الأسرة والمدرسة من اجل إيجاد حلول ناجعة لهذه الظاهرة
    3) تنمية ثقافة الحــــــــــوار مع الأخر لا سيما فئة الطلبة من مبدأ ( حاورنـــــــــــــي ....كي تفهمنـــــــــــــي )
    4)إطلاق حملة تحمل شعار ( معمــــــــرين ...لا مدمرين ) والتي أطلقتها الأخت متلثمة بشعرهـــــــا والعمل على تفعيلها في المجتمع
    \
    هذه بعض التوصـــــــــــيات
    ما ادري أطــــــــــــوار إذا كان لديك إضافة هنـــــــــــا .......!
    يتبع ،،،
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • أظن هذه النقطة من أهم الاسباب وقد تتطرق إليها عدة أعضاء//
    //
    أظن لو حصرنا كل الاسباب فى هذه النقطةةة سيكون الحل سهلا بكل تأكيد//
    //
    التربية الفكرية على أنه الممتلك ليس لأستاذ ولا شخص بعينه//
    بل الكل مسؤل ومحااااسب//عما يفعله///
    //
    عندما نزرع فى أنفسنا حب الخير//وحب العطاء بالمحافظة على
    كل شئ//لان أفعالنا محاسبون عليهااااا///
    //
    عندما نزرع إماطة الاذاء عن الطريق صدقةة
    من هنا لن يقدم أحد على تقديم االأذى فى تحطيم
    محتوى مدرسةةة//تقدم العلم وتهئ الأجيال لبناء الوطن//

    //

    تااااابعى أختى//
    أناااا والحزن//
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • ليس عندى من إضااااااافة سواااااااء
    //
    العطااااااااااء للوطن//
    بإن نعلم الابناااااااء المحافظة//على مرافقه وكل ما أعطانا الوطن//
    وإن هذا ليس تطوعا منا بل واااااااجب..
    //

    بالفعل دمنا معمرين لا مدمرين//
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • فعلاً ما أجمل ان نكــــــــون معمرين ...لا مدمرين
    وبكذا نكـــــــــــون انهينا
    سوالف شبابية ( العبث بمرافق ومحتويات المدارس)
    وفي إنتظـــــــــاركم في مواضيع قادمة :)
    بإذن الله

    وليستمــــــــــــر العطــــــــــــاء
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • شاااااااااكرة لك أختى//أنا والحزن//عطائك
    فما عرضتى//من هنا ننهى الموضوع لسوالف شبابية
    نشكر كل من عقب// و طرحه فكرة حيال الموضوع//
    ///
    ولقاؤنا يتجدد// بسالفة شبابية أخرى
    نرصدها من واقع المجتمع///
    ///
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات