ثرثره على الطريق العام

    • Whats Up كتب:

      غاليتي عيون



      موضوع فعلا بات يؤرق مضاجعنا


      ومعدلات الوفيات في إزدياد


      كل يوم لازم نسمع حادث


      وشاب في مقتبل العمر توفى في حادث


      موضوع من كثر ما نسمعه أصبح كأنه شي عادي من أخبار الصباح المتداولة


      لا أعلم من أين ولد هذا الإستهتار في أرواح الناس


      أعتقد إنهم لا يتعلمون الدرس الإبعدما يُفقد روح بسببه ..!!


      وبعدها يبدأ ديباجة الندم


      لو و ياليت و و و والخ


      ماذا يفيد بعدها


      ..!!



      أسعد الله صباحك غاليتي..



      يبدوا الأمر هكذا، وكأن صفحة الوفيات في ديارنا هي صفحة أخبار الدار..


      يزفنا الشارع إلى المقبره، لتتحول سنوات في دقيقة إلى ذكرى..


      وقماش أبيض، يخرجه رجل من سيارة شرطه، ليلف جسداً مازال غضاً..


      جنائز متفرقه، والإشارات باتت أضواء ليلية .. تعلن تجاوزنا مرحلة النهار..


      وأننا سنغلف إلى الضلام، وأننا إلى القبور ماضون..



      كيف لا نشعر بمسئولية روح، ؟ أمر محزن.. أن نفكر في خدش على هيكل السيارة يكلفنا كذا من المبالغ..


      ولا نفكر بأننا قد نسحق نفساً.. لن نستطيع استردادها بأي مبلغ..



      أنه فقط أمر محزن، وشعور بالمسئولية لا يدرس.. ولا يبقى لدينا إلى التحذير والتنبيه والتخويف بما نملك..



      أسعدني وقوفك هنا أختي..




      حياك الله..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • سابح بح كتب:

      متااااااااااااااااااااابع هنااااااااا
      ولكن بصمت ,,,
      بين زحمة الحروف ,,
      تجدوني هنااااااااااااااك

      اخووكم سابح بح



      لا نبحث عن حروف أخي سابح بح..

      ولكن تبحث فينا الأسئلة..

      أياً كان الازدحام الذي يترافق مع الحالة المرورية..

      هل من الضرورة أن يتحول الشارع إلى منظر مقاصف الجمعيات العامه؟

      إن الالتزام المروري من السيارات العاديه، سوف يمنح سائقي الباصات والعربات الكبيره..

      الفرصه للوصول إلى الموعد المحدد، بدون تجاوزات خطره..

      فلو أن كل شخص وضع نفسه في موضع المسئولية، فإننا بالتأكيد سنتمتع بطريق آمن..


      شاكره لك زيارتك.. أختك
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • نورس عمان كتب:

      متى سنشعر بمسئولية روح؟



      قبل فترة وجيزة جلست مع احد اساتذتي الكرماء وناقشنا حول هذا المقال ادناه اثرته معه

      بعنوان " فرق اعدام على قارعة الطريق"

      ..

      انا اعتبر السائقين المتهورين كفرق الاعدام على الطرقات


      ..

      بالفعل .. هناك الكثير من الارواح تزهق والاسباب واضحه للجميع .. ولربما الاستهتار بأرواح الاخرين اهمها

      نحن نعاني من مشكلة كبيره .. وهي القوانين ..

      اعتقد القوانين بسيطه جدا .. وليست كما يجب

      لو تم تطبيق قوانين صارمه لكان الامر مغايرا ..

      مثلا ..

      رحلت في عدة دول ..

      ما استغربه ان عمان تعتبر دوله استثنائيه في حوادث السير لكثرتها ولمسبباتها الكثيره


      ..


      أعتقد بأنه قد تم مناقشة مثل هذا الموضوع بالنسبة لأخطار الطرق في عمان..

      والمشكله أن المسئولية تتجزأ بين السائق أو المواطن، والشارع والذي تمثله الحكومه أو الدائرة التنفيذية لأعمال الطرق ..

      فنعم، يوجد هناك تسيب وإهمال للسائقين من حيث، معاينة السيارات، أو " التشييك الدوري"

      التهور والسرعه،

      القيادة في سن صغيرة، بدون دراسة أو تدريب

      إهمال قوانين المرور، ووجود الصحبه الفاسده التي تشجع على السباقات والتحدي..

      ولكن في المقابل..

      نجد الشارع وقد خلا تماماً من إشارات السلامة المرورية، وأحياناً..

      يكون الشارع ذاته هو خطر قاتل، بسبب اختلاف جغرافية الأرض، والتغييرات المتواصله التي تحدث فيه..

      عدم وجود إعلانات أو تصريحات حول اماكن التعديل والبناء في الشوارع الرئيسية، وهنا قد يعرف القاطن في المنطقه

      ولكن القادم من البعيد، لن يدرك وجود مثل هذه الترميمات والتي تكاد أن تكون متواصله..

      الأضواء على الطريق، قليله إن لم تكن معدومه في أغلب الأماكن.. مما يسبب عرقله بصريه ..

      الشارع ذاته مليء بالالتفاتات والدوارات على مسافات متقاربه مما يؤثر في تركيز السائق أثناء قيادته..


      لقد قامت الحكومه الرشيده والحمدلله، بتصليح بعض هذه المسببات، ولكن المشوار طويل أمامنا للوصول إلى شارع آمن..

      أما المركبه، فعلى السائق أن يتعلم كيف يتعامل معها..



      شاكره زيارتك المثرية أخي نورس عمان.. كن دائماً بالقرب..



      أختك

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • عيون هند كتب:

      أعتقد بأنه قد تم مناقشة مثل هذا الموضوع بالنسبة لأخطار الطرق في عمان..

      والمشكله أن المسئولية تتجزأ بين السائق أو المواطن، والشارع والذي تمثله الحكومه أو الدائرة التنفيذية لأعمال الطرق ..

      فنعم، يوجد هناك تسيب وإهمال للسائقين من حيث، معاينة السيارات، أو " التشييك الدوري"

      التهور والسرعه،

      القيادة في سن صغيرة، بدون دراسة أو تدريب

      إهمال قوانين المرور، ووجود الصحبه الفاسده التي تشجع على السباقات والتحدي..

      ولكن في المقابل..

      نجد الشارع وقد خلا تماماً من إشارات السلامة المرورية، وأحياناً..

      يكون الشارع ذاته هو خطر قاتل، بسبب اختلاف جغرافية الأرض، والتغييرات المتواصله التي تحدث فيه..

      عدم وجود إعلانات أو تصريحات حول اماكن التعديل والبناء في الشوارع الرئيسية، وهنا قد يعرف القاطن في المنطقه

      ولكن القادم من البعيد، لن يدرك وجود مثل هذه الترميمات والتي تكاد أن تكون متواصله..

      الأضواء على الطريق، قليله إن لم تكن معدومه في أغلب الأماكن.. مما يسبب عرقله بصريه ..

      الشارع ذاته مليء بالالتفاتات والدوارات على مسافات متقاربه مما يؤثر في تركيز السائق أثناء قيادته..


      لقد قامت الحكومه الرشيده والحمدلله، بتصليح بعض هذه المسببات، ولكن المشوار طويل أمامنا للوصول إلى شارع آمن..

      أما المركبه، فعلى السائق أن يتعلم كيف يتعامل معها..



      شاكره زيارتك المثرية أخي نورس عمان.. كن دائماً بالقرب..



      أختك




      جميل ما ذكرتي اختي

      انا احمل السائق نسبة كبيره في هذا الموضوع

      لربما 70% يتحملها السائق - و 30% قد تكون بسبب مشاكل الطرقات المختلفه ..

      ..

      الان وبعد ان تم انشاء الطرقات المزدوجه على مختلف المناطق بالسلطنة اجد الضغط قل عليها ..

      والامثله كثيره ..

      مثلا . طريق قريات - صور ..

      بدبد - نزوى

      فلج القبائل - البريمي

      ...

      هذه الطرقات المزدوجة سهلت كثيرا .. ونسبة الحوادث فيها قلّت بشكل نسبي وواضح ..

      لكن ما زالت هناك بعض الطرقات اعتقد تحتاج الى عمل سريع

      مثل طريق بدبد - ابراء - ابراء - صور

      ..

      والاخطر هو ادي العق بصراحه من اصعب الاماكن في هذا الطريق ..

      والقيادة فيه متعبه ..
    • نورس عمان كتب:

      جميل ما ذكرتي اختي

      انا احمل السائق نسبة كبيره في هذا الموضوع

      لربما 70% يتحملها السائق - و 30% قد تكون بسبب مشاكل الطرقات المختلفه ..

      أخالفك الرأي أخي،

      فالسائق مهما كانت ظروفه، فإنه يتوجب على الدولة تنفيذ ما من شأنه تقييد تحركاته وتقليل إصابته..

      فالدولة هي المسئول الأكبر، لأنها راعي، ويتوجب عليها دائماً الحرص على حياة السائقين ومستخدمي الطريق
      ..

      الان وبعد ان تم انشاء الطرقات المزدوجه على مختلف المناطق بالسلطنة اجد الضغط قل عليها ..

      والامثله كثيره ..

      مثلا . طريق قريات - صور ..

      بدبد - نزوى

      فلج القبائل - البريمي

      ...

      هذه الطرقات المزدوجة سهلت كثيرا .. ونسبة الحوادث فيها قلّت بشكل نسبي وواضح ..

      لكن ما زالت هناك بعض الطرقات اعتقد تحتاج الى عمل سريع

      مثل طريق بدبد - ابراء - ابراء - صور

      ..

      والاخطر هو ادي العق بصراحه من اصعب الاماكن في هذا الطريق ..

      والقيادة فيه متعبه ..


      إن شاء الله، تبقى عمان العز في تقدم وتطور .. ويتم ترميم جميع الشوارع الداخلية والخارجية..

      وتنظيم حركة السير والمرور، وتصميم نقاط التقاء أكثر أماناً.. خصوصاً في الأحياء الشعبيه..

      فإن أكثر ما قد يؤدي إلى التصادم، هو طريق جانبي مؤدي إلى طريق رئيسي، تم حجبه بواسطة

      شجرة أو بناء..

      شاكرة لك عودتك الثمينة لإثراء الموضوع..



      أختك

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!