وضع أساس لعمل إطار البرنامج التعريفي لمؤ7

    • وضع أساس لعمل إطار البرنامج التعريفي لمؤ

      قيس بن أحمد الناعبي - ش

      أوصت حلقة العمل حول البرنامج التعريفي للطلبة المستجدين بمؤسسات التعليم العالي الخاصة والتي نظمتها وزارة التعليم العالي ممثلة بالمديرية العامة للجامعات والكليات الخاصة أمس إلى أهمية الأخذ بالتوصيات التي تم الاتفاق عليها وتفعيلها من جميع مؤسسات التعليم العالي الخاص وعلى أن تكون أساسا لعمل إطار للبرنامج التعريفي والذي من خلاله سوف تقوم مؤسسات التعليم العالي الخاص بتبني هذه التوصيات في البرنامج التعريفي للعام الجامعي 2011 – 2012 وكذلك أوصت الحلقة على أهمية تقييم الإطار خلال العام القادم لمراجعته وتطويره لتطوير الإطار للبرنامج التعريفي للعام 2012-2013.

      واستهدفت هذه الحلقة أخصائيي القبول والتسجيل وشؤون الطلبة في مؤسسات التعليم العالي الخاصة وشارك فيها 52 مشاركا من 26 مؤسسة تعليم عالٍ خاصة، وهدفت هذه الحلقة إلى تبادل الخبرات والمعرفة بين مؤسسات التعليم العالي الخاصة حول الإجراءات والاستعدادات للعام الجامعي واستقبال الطلبة المستجدين للخروج بإطار استرشادي يمكن الاستفادة منه في إعداد البرامج التعريفية المنفذة من قبل مؤسسات التعليم العالي الخاصة مع بداية كل عام جامعي، واستهدفت الحلقة العاملين في كل من القبول والتسجيل وشؤون الطلبة بمؤسسات التعليم العالي الخاصة.

      في بداية الحلقة أكد مدير عام الجامعات والكليات الخاصة د.سعيد بن عبدالله العدوي على أهمية هذه الحلقة للجميع حيث إنها تقدم فكرة واضحة وتضع تصورات ستكون كحد أدنى للمتطلبات التي يجب أن تقوم بها كل مؤسسة لطلبتها الجدد معربا عن إعجابه ببعض المؤسسات التي تحاول أن تثري الأسابيع التعريفية بما يسهم في تعريف الطالب بالمؤسسة التعليمية وقوانينها وفعالياتها.

      وأضاف العدوي: وسيتم إقرار هذه التوصيات من قبل لجنة مؤسسات التعليم العالي التي يترأسها سعادة وكيل وزارة التعليم العالي، وفي حال اعتمادها سيتم إعلام المؤسسات بأهمية تطبيق إجراءات الإطار المتّفق عليه أثناء استقبال طلبة العام الجامعي 2011/2012م.

      ولضمان تطبيق هذه التوصيات قال العدوي: على مؤسسات التعليم العالي الخاصة أن تعد خطة عمل لتنفيذ هذه التوصيات في العام القادم، وفي أثناء إعدادهم لهذه الخطة إذا كان لديهم أي معوقات أو إشكاليات يمكن لهم أن يتواصلوا مع المديرية حتى نستطيع أن نقدّم لهم العون. كما يطلب من المؤسسات قبل بداية العام القادم أن يفيدوا المديرية بجدول البرنامج التعريفي وبعدها سيكون هناك لقاء آخر للتأكد على ما تم تنفيذه وما لم يتم تنفيذه من هذه التوصيات في العام القادم. كما تمت خلال الحلقة مناقشة مقترح ملتقى الإبداع الطلابي حيث خصصت لهذا المقترح جلسة ترأسها نائب مدير العام للبرامج وضمان الجودة د.خميس بن صالح البلوشي وقدمت المقترح رئيسة قسم شؤون الطلاب في المديرية العامة للجامعات والكليات الخاصة ليلى بنت خميس الشقصية حيث تطرقت إلى فكرة الوزارة حول إقامة ملتقى طلابي يضم طلبة مؤسسات التعليم العالي الخاص في السلطنة ويتم فيه عرض المنتوجات الطلابية في جميع المجالات الثقافية والفنية والرياضية وفتح المجال لمناقشة هذا المقترح بهدف إثراء هذا المقترح بما يسهم في تطويره وتنفيذه على أرض الواقع. وقال د.خميس بن صالح البلوشي: من الجدير أن ندخل ممارسات البرنامج التعريفي ضمن المعايير التي نقيّم بها المؤسسة لضمان الجودة. كما نتوقع أن تكون الحصيلة من هذه الحلقة جيدة وقد عمدنا أن ندعو مؤسسات التعليم العالي لتشارك بأفكارها حول البرنامج التعريفي وعلينا أن نضع إطارا للبرنامج من خلال هذه الأفكار المطروحة. حيث تشارك بهذه الحلقة 26 مؤسسة تعليمية وجميعها متعاونة أو مرتبطة بعدد من المؤسسات العالمية وبالتالي هناك خبرات قيّمة ستكون حصيلة مثمرة لنخرج بإطار موحّد استرشادي إذ لكل مؤسسة بعض الإضافات والخصوصيات المعينة التي نحترمها. وقد هدفت الحلقة إلى التقاء ذوي الاختصاص من هذه المؤسسات المختلفة ببعضهم لتبادل الخبرات وقد لاحظنا بعض المؤسسات أتت بكتيبات حول ممارساتهم للبرنامج التعريفي وآلياتهم المتبعة في البرنامج وتوزيع هذه الكتيبات لجميع المشاركين في حلقة العمل، وهذا بحد ذاته صحوة لأن نضع إطارا معينا استرشاديا وأن يتبادلوا الخبرات ليرتقي بهم نحو الأفضل.

      ومن ثم تم تقسيم المشاركين إلى ثماني مجموعات لمناقشة ثمانية محاور ومقترحات وهي: المجموعة الأولى ناقشت محتوى البرنامج التعريفي بهدف تحديد مكونات البرنامج التعريفي من حيث الفعاليات المصاحبة للبرنامج والالتقاء بالمختصين في المؤسسة (رئيس الجامعة/عميد الكلية، والقبول والتسجيل، وشؤون الطلبة، ومركز مصادر التعلم) وزيارة مرافق المؤسسة وتحديد المتطلبات الأساسية التي ينبغي للطالب استلامها قبل بدء الدراسة بالمؤسسة (دليل الطالب، والبطاقات الجامعية، والجدول الزمني للبرنامج التعريفي، والخطة الأكاديمية) واختبارات تحديد المستوى وإعداد جدول فعاليات البرنامج التعريفي متضمناً (مدة البرنامج التعريفي، والمدة الزمنية اللازمة لتنفيذ كل فعالية)، آخذين في الاعتبار نوع المؤسسة التعليمية جامعة/كلية).

      أما المجموعة الثانية فناقشت اقتراح آلية مناسبة لاستقبال الطلبة المستجدين بمؤسسات التعليم العالي الخاصة: سواء الطلبة من خارج السلطنة أو الطلبة من داخل السلطنة وكذلك التطرق لمناقشة السكن والإقامة واللوائح الإرشادية.

      والمجموعة الثالثة ناقشت محتويات دليل الطالب الجامعي واقتراح العناصر التي ينبغي أن يشتمل عليها الدليل وما يندرج تحتها من مواضيع، على سبيل المثال: بيانات عامة عن المؤسسة والقبول والتسجيل والسنة التأسيسة والاختبارات والقوانين والتعليمات.

      والمجموعة الرابعة ناقشت أدوار شؤون الطلبة والمهام المناطة بهم في البرنامج التعريفي وتحديد دور شؤون الطلبة في فعاليات البرنامج التعريفي من حيث ما يلي: تهيئة الطلاب نفسياً وإعدادهم لمرحلة التعليم الجامعي وتعريف الطالب بالأنشطة الطلابية (ثقافية، واجتماعية، ورياضية) ودورها في صقل المواهب الطلابية وتنميتها والتعريف بالمجالس واللجان الطلابية والانضباط والسلوك بالمؤسسة التعليمية (المظهر، والتعامل مع الآخرين، والسلوك داخل قاعة المحاضرات والامتحانات، والإجراءات التأديبية) والإرشاد والتوجيه والخدمات وآلية تقديم التظلمات والشكاوى.

      والمجموعة الخامسة ناقشت أدوار القبول والتسجيل والمهام المناطة به في البرنامج التعريفي وهدف تحديد دور قسم القبول والتسجيل في فعاليات البرنامج التعريفي من حيث ما يلي: نظام التسجيل والحذف والإضافة ونظام التقويم المتبع (الامتحانات، والواجبات، والمشاركة) وآلية المعادلة والانسحاب من الفصل الدراسي ومتطلبات التخرج والنظام الأكاديمي (طبيعة الدراسة، واللوائح الأكاديمية) .

      والمجموعة السادسة ناقشت المحاضرات التوعوية والتثقيفية والإرشادية اللاصفية المصاحبة للأيام التعريفية تتمحور حول الدراسة الجامعية وإعداد الطلبة للحياة الجامعية وتحديد نوعية المحاضرات التوعوية والتثقيفية والإرشادية اللاصفية المصاحبة للبرنامج التعريفي التي تهيئ الطلاب نفسياً وتعدهم لمرحلة التعليم الجامعي، على سبيل المثال: طبيعة الدراسة الجامعية ومهارات الاندماج في الحياة الجامعية وأهمية الأنشطة الطلابية اللاصفية ومهارات الدراسة الذاتية والتحضير للامتحان.

      والمجموعة السابعة ناقشت الإرشاد الأكاديمي والطلابي وآلية تنوير الطلبة المستجدين بمهمات كل من الإرشاد الأكاديمي والتربوي (الطلابي)، من حيث توضيح أدوار المرشدين للطلبة وتفعيل دور المرشد في حياة الطالب الجامعية.

      اما المجموعة الثامنة ناقشت موضوع الأمن والسلامة بالمؤسسة والذي هدف إلى توضيح عناصر الأمن والسلامة المتوفرة لدى المؤسسة للطلبة المستجدين، والتي منها مخارج الطوارئ والإسعافات الأولية التي توفرها المؤسسة.

      بعد ذلك تم مناقشة المحاور المنبثقة من مناقشات المجموعات حيث ترأس مساعد الرئيس لشؤون الطلاب بجامعة نزوى محمد بن عبدالله العدوي جلسة مناقشة المحاور من المجموعة الاولى الى المجموع الرابعة تبعتها جلسة ترأسها عميد شؤون الطلبة بجامعة صحار د. داود بن سالم الحمداني لمناقشة المحاور من الخامس الى الثامن.


      ¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
      ---
      أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية

      وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
      رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
      المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
      والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني
      Eagle Eye Digital Solutions