تعلم الخط العربي ،،،

    • تعلم الخط العربي ،،،

      بسم الله الرحمن الرحيم








      اولا القلم







      ادوات الخط العربي هي الريشية والحبر


      او اقلام ( فلومستر) او قلم اسمه ( قلم خط عربي رقم 3 يباع في المكتبات ) ولكن الريشة افضل





      والريشة عبارة عن اداة من ( البوص) مبرية







      يوجد زاوية ميل السن





      كل خط له زاوية ميل .. الرقعة والديواني زاوية اربعين درجة والنسخ والثلث بقلم له زاوية خمسة واربعين








      امتلكت القلم


      اذن ......
      ضع سن القلم على ورقة بيضاء بزاوية معينة و أبدأ بالنزول لتحصل على حرف الالف من خط الرقعة (الرقعة اسهل خط)







      النقطة هي وحدة قياس الحرف


      كل شئ في الخط يسير بالنقطة والزاوية

      فإذا ذكرت لك اي حرف لابد ان يتبادر الى ذهنك نقاط وزوايا












      زوايا ونقاط




      كل حرف في الخط العربي يتكون من مجموعة اشكال كل شكل له مقاس بالنقاط والزوايا




      تقوم بالتدريب على كل شكل على حدة ثم تجميعهم لتكون النتيجة حرف كامل باتقان





      انظر مثلا الى حرف الباء او الحاء يتكون من اشكال مختلفة تقوم انت بالتدريب عليها ثم تجميعها وكتابتها في حرف











      لابد من التدريب المستمر .. لا تنقطع ولا يوم واحد لان مستواك سينحدر



      اترككم اليوم لاستيعاب اول معلومة ومع التدريب على مسك القلم وحرف الالف
      ****************



      وهذا رابط لكتاب قواعد خط الرقعة للاستاذ الحسيني






      ‏​آگثر ما أُحِبْ ! آلثرّثَرھ .. آلصَامِته مع نفسي ۈ آلحديث آلمُختصَر مع ( النَّاسِ ) .. ! :)


    • نصوووووووووووووووووور يسلمووووووووووو خيوووو



      انا بتابع معاك .. من زماااااااااااااان خاااااااااااااااااااطري اتعلم فنون الخط العربي



      بارك الله فيك ولا حرمنا من مفيدك
      غربة الاحساس هيّ : الاغتراب هذا انا في موطني كني غريب !
    • مشكوووووووووووووووووووووووووور خيونصووور

      بصرااحةالموضوع عجبني !!!
      وان شاء الله موجودين !!

      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • ح

      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • أ
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • أنواع الخط العربي



      أنواع الخطوط العربية وجمالها


      الــــخـــط الـــكـــوفـــي

      وهو من أجود الخطوط شكلا ومنظراً وتنسيقاً وتنظيماً، فأشكال الحروف فيه متشابهة، وزاد من حلاوته وجماله أن تزين بالتنقيط ، وقد بدأت كتابته من القرن الثاني الهجري، ثم ابتكر الإيرانيون الخط الكوفي الإيراني وهو نوع من الخط الكوفي العباسي تظهر فيه المدات أكثر وضوحًا، ثم ظهر الخط الكوفي المزهر وفيه تزدان الحروف بمراوح نخيلية تشبه زخارف التوريق، وشاع استعمال هذا النوع في إيران في عهد السلاجقة، وفي مصر في العهد الفاطمي.

      خـــط الـــنـــســـخ

      وضع قواعده الوزير ابن مقلة، وأُطلق عليه النسخ لكثرة استعماله في نسخ الكتب ونقلها، لأنه يساعد الكاتب على السير بقلمه بسرعة أكثر من غيره، ثم كتبت به المصاحف في العصور الوسطى الإسلامية، وامتاز بإيضاح الحروف وإظهار جمالها وروعتها.

      خـــط الـــثـــلـــث

      من أروع الخطوط منظرا وجمالاً وأصعبها كتابة وإتقانا، يمتاز عن غيره بكثرة المرونة إذ تتعدد أشكال معظم الحروف فيه ؛ لذلك يمكن كتابة جملة واحدة عدة مرات بأشكال مختلفة، ويطمس أحيانا شكل الميم للتجميل، ويقل استعمال هذا النوع في كتابة المصاحف، ويقتصر على العناوين وبعض الآيات والجمل لصعوبة كتابته، ولأنه يأخذ وقتاً طويلاً في الكتابة.

      الـــخـــط الـــفـــارســـي

      يعد من أجمل الخطوط التي لها طابع خاص يتميز به عن غيره، إذ يتميز بالرشاقة في حروفه فتبدو وكأنها تنحدر في اتجاه واحد، وتزيد من جماله الخطوط اللينة والمدورة فيه، لأنها أطوع في الرسم وأكثر مرونة لاسيما إذا رسمت بدقة وأناقة وحسن توزيع ، وقد يعمد الخطاط في استعماله إلى الزخرفة للوصول إلى القوة في التعبير بالإفادة من التقويسات والدوائر، فضلاً عن رشاقة الرسم، فقد يربط الفنان بين حروف الكلمة الواحدة والكلمتين ليصل إلى تأليف إطار أو خطوط منحنية وملتفة يُظهر فيها عبقريته في الخيال والإبداع.

      خـــط الـــرقـــعـــة

      يمتاز هذا النوع بأنه يكتب بسرعة وسهولة، وهو من الخطوط المعتادة التي تكتب في معظم الدول العربية، والملاحظ فيه أن جميع حروفه مطموسة عدا الفاء والقاف الوسطية .

      الـــخـــط الـــديـــوانـــي

      هو الخط الرسمي الذي كان يستخدم في كتاب الدواوين، وكان سرًا من أسرار القصور السلطانية في الخلافة العثمانية، ثم انتشر بعد ذلك، وتوجد في كتابته مذاهب كثيرة ويمتاز بأنه يكتب على سطر واحد وله مرونة في كتابة جميع حروفه.
      ‏​آگثر ما أُحِبْ ! آلثرّثَرھ .. آلصَامِته مع نفسي ۈ آلحديث آلمُختصَر مع ( النَّاسِ ) .. ! :)
    • الخط العربي

      هو فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية. تتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لإكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب .



      نشأ الخط العربي في شمال جزيرة العرب بتأثير من الخطوط السائدة في العراق في بلدتَيْ الحيرة والأنبار المركزين الرئيسيين اللذين انبعث منهما تعليم الكتابة الخطِّية للجزيرة العربية

      ، ثم انتقل إلى مكة، والمدينة، والطائف، وغيرها من المراكز المتقدمة حضارياً، وقد كان العرب قبل الإسلام يهتمون بالكتابة فاستعملوها في شؤون حياتهم كتدوين العقود، والوثائق السياسية والتجارية، وشؤون الأدب والشعر


      ، وكل جوانب الحياة، فلم تكن الأمة أُميَّة بمعنى أنها تجهل القراءة والكتابة؛ فإنّ نُزول القرآن العظيم عليها بهذا العُمْق الفكري،

      وبهذا الأسلوب البليغ يعني أن هناك أمة لديها القدرة على فهمه وحَمْل رسالته وتبليغها للناس أجمعين وعندما دخلت الكتابة الحِجاز


      ، وانتشرت الكتابة في مكة المكرمة، وتعلّمه بعض الرجال الذين أصبحوا من كبار الصحابة، وبعدما حدَث له نوع من التعديل يتناسب مع البيئة الجديدة، فكتبوا القرآن الكريم بعد نزوله من الوحْي بأمر من النبيّ صلَّى الله عليه وسلم،

      وهو يُمْلِيهِ عليهم فتَأنَّقُوا في الكتابة، واعتنوا في التَّدوين إكراماً وإجلالاً للكلام المُنَزَّل من ربِّ العالمين، وصارت الكِتابة المكية ذات أسلوب جديد وشكل مُعَدّل وحرف متطور
      ، وأصبح لهذا الخطّ الجديد الشرف الأكبر والفضل العظيم بأنه دَوّن القرآن الكريم.



      المرحلة المبكرة

      وهذا مصحف بالقرن السابع بالخط الكوفي



      ظهر الخط العربي الشمالي أو خط الجزم، وهو الخط الشائع المتصل خلافا للخط المسندي الحميري الذي كان منتشرا في جنوب الجزيرة العربية، في القرن الرابع ميلادي من خلال تأثير الخط النبطي الذي نشأ بدوره من نمط الكتابة الأرامية . ولا تزال بعض الحروف العربية تستعمل أسماء بعض الحروف النبطية مثل الألف والواو والميم والنون مع بعض الحروف التي ترسم بنفس الطريقة مثل بنشر وإدخال هذا الخط في قبائل مكة قبل مجيء الإسلام .

      مرحلة التجديد في الخط العربي



      عندما إنتشر الإسلام خارج ربوع الجزيرة العربية، دخل عدد مهم من الشعوب، على اختلاف هوياتهم، إلى الدين الجديد وصارت اللغة والكتابة العربية اﻷكثر استعمالا في عدة مجالات.

      وقام المسلمون الجدد بتطويع فن الخط لتدوين لغاتهم وكطريقة للتعبير عن مرجعياتهم الثقافية.

      وقد قاد هذا التنوع الفكري، الذي تميزت به تلك المرحلة، إلى قيام مدارس خط وأنماط خاصة مثل خط التعليق في بلاد فارس والخط الديواني على يد اﻷتراك.

      وكانت أولى خطوات التجديد في نظام الكتابة العربية في عهد الدولة اﻷموية، حيث قام أبو الأسود الدؤلي (603 - 688م) بوضع علم النحو، ونظام تنقيط في رسم الحركات توضع فوق أو تحت أو بجانب الحرف، وإنشر هذا النظام في عهد الحجاج بن يوسف.

      وقد كتب القرآن الكريم في تلك المرحلة بلونين مختلفين باﻷسود للحروف و باﻷحمر أو اﻷصفر لعلامات الإعراب.


      أنواع الخط العربي :


      1- الخط الكوفي :




      وسمي بذلك لان هذا الخط ابتكر في مدينة الكوفة ولم يكن له وجود قبلها




      2- خط النسخ :

      ( الخط النسخي ) :وقد سمي بعدة تسميات منها : البديع , المقور , المدور
      وسمي بهذا الاسم لاستخداماته في المراسلات والمعاملات التجارية واستنساخ الكتب



      يعتبر خط النسخ من أقرب الخطوط إلى خط الثلث، بل نستطيع أن نقول: (إنه من فروع قلم الثلث، ولكنه أكثر قاعدية وأقل صعوبة، وهو لنسخ القرآن الكريم، وأصبح خط أحرف الطباعة).
      وهو خط جميل، نسخت به الكتب الكثيرة من مخطوطاتنا العربية، ويحتمل التشكيل، ولكن أقلّ مما امتاز به خط الثلث. وقد امتاز هذا الخط في خطوط القرآن الكريم، إذ نجد أكثر المصاحف بهذا الخط الواضح في حروفه وقراءته، كما أن الحكم والأمثال واللوحات في المساجد والمتاحف كتبت به..




      خط الثلث :

      وهو من اشهر انواع الخط النسخي , وسمي بهذا الاسم لانه يكتب بقلم يقط محرفا . وهو من اصعب الخطوط العربية من حيث القواعد والموازيين والقدرة على الانجاز

      و يعتبر خط الثلث من أجمل الخطوط العربية، وأصعبها كتابة، كما أنه أصل الخطوط العربية، والميزان الذي يوزن به إبداع الخطاط. ولا يعتبر الخطاط فناناً مالم يتقن خط الثلث، فمن أتقنه غيره بسهولة ويسر، ومن لم يتقنه لا يُعدّ بغيره خطاطاً مهما أجاد.
      وقد يتساهل الخطاطون والنقاد في قواعد كتابة أي نوع من الخطوط، إلاّ أنهم أكثر محاسبة، وأشد تركيزاً على الالتزام في القاعدة في هذا الخط، لأنه الأكثر صعوبة من حيث القاعدة والضبط.







      وقد تطور خط الثلث عبر التاريخ عما كان عليه في الأصل الأموي (الطومار)
      فابتكر منه :

      1) (خط المحقق)




      2) (الخط الريحاني)






      هذه الصورة مصغرة ، اضغط على الشريط لمشاهدتها بحجمها الاصلي وهو 736x264 ، الحجم 45 كيلوبايت .

      [/align]



      3(خط التوقيع)




      4( خط المسلسل) :



      خط المسلسل هو شكل من أشكال خط الثلث تكون الكلمات فيه مرتبطة الواحدة بالأخرى فلا يوجد فراغات بين الكلمات إلا ما ندر، لذا سمي بالمسلسل لشبهه الكبير بالسلسلة




      - الخط الديواني :




      او الهمايوني , وقد جاءت تسميته نسبة الى صدوره من الديوان السلطاني للحكومة العثمانية , فجميع الاوامر الملكية والانعامات والفرمانات التركية سابقا لا تكتب الا به

      ويعتبر الخط الديواني من الخطوط الجميلة، ولذلك اختاره الخطاطون في دواوين الملوك والخلفاء والرؤساء في المراسلات الداخلية والخارجية، كما استعمله الخطاطون للبطاقات الشخصية، والمستندات والشهادات، والمعايدات، ولوحات التحف الفنية والنحاسية وغيرها..
      ولا يحتمل هذا الخط التشكيل، وله ميزة باستقامة سطوره من الأسفل.

      وقد استطاع الخطاطون أن يبتكروا من هذا الخط خطوطاً أخرى منها.


      1 ـ الخط الديواني المترابط:

      وأطلق على هذا التتشابك في هذا الخط الحروف والكلمات، وقدأبدع في هذا الخط الخطاط المصري (غزلان) فكتب فيه لوحات رائعة، خط (الخط الغزلاني) لبراعته فيه (لم أجد له صورة)


      الخط الديواني الجلي:




      ابتكر هذا الخط العثمانيون، وبرع فيه الخطاط (شهلان باشا) وسمي بجلي الديواني لوضوحه وجلاء حروفه وبيانها. وقد كتبت فيه المراسيم الملكية (الفرمانات) والرسائل الموجهة إلى الدول الأجنبية.





      4- خط الطغراء :



      وهي كتابة جميلة صغيرة بخط الثلث تعارفل عليها العام والخاص في فترة السلاطين العثمانية كعلامة سلطانية او شارة ملكية على غرار شعار الدولة اليوم تكتب فيها الاوامر السلطانية او على النقود الاسلامية او الطوابع المالية او البريدية .

      - خط الاجازة :



      وسمي ايضا بخط التوقيع وكان يستخدم لكتابة الاجازة التي تمنح للمتفوق في الخط عند بلوغه الذروة في فن الخط .

      يعتبر خط الإجازة مزيجاً من خط الثلث والنسخ، فهو أصلهما، أو هما أصله على الأصح. وقد سمي بخط الإجازة لتجوّز الخطّاط في الجمع بينهما، وقد كان العلماء يكتبون به الإجازات العلمية،

      يستعمل هذا الخط في الأغراض التي يستعمل فيها خط الثلث. كما أنه يحتمل التشكيل كخط الثلث أيضاً .


      -خط الفارسي (التعليق):




      شاع هذا النوع من الخط في بلاد فارس , وكان من لا يتقنه لا يعد خطاطا ويسمى (خط التعليق) وهو خط جميل تمتاز حروفه بالدقة والامتداد. كما يمتاز بسهولته ووضوحه وانعدام التعقيد فيه. ولا يتحمّل التشكيل، رغم اختلافه مع خط الرقعة.

      واخترعوا منه خطوطاً أخرى مأخوذة عنه، أو هي إن صح التعبير: امتداد له، فمن تلك الخطوط:


      1ـ خط الشكستة:



      اخترعوه من خطي التعليق والديواني. وفي هذا الخط شيء من صعوبة القراءة، فبقي بسبب ذلك محصوراً في إيران، ولم يكتب به أحد من خطاطي العرب أو ينتشر بينهم.


      2 ـ الخط الفارسي المتناظر(المتعاكس):




      إبريق مرسوم من " وهو على كل شيء قدير " بشكل متناظر





      كتبوا به الآيات والأشعار والحكم المتناظرة في الكتابة، بحيث ينطبق آخر حرف في الكلمة الأولى مع آخر حرف في الكلمة الأخيرة، وكأنهم يطوون الصفحة من الوسط ويطبعونها على يسارها. ويسمى (خط المرآة الفارسي)..






      3 ـ الخط الفارسي المختزل:

      كتب به الخطاطون الإيرانيون اللوحات التي تتشابه حروف كلماتها بحيث يقرأ الحرف الواحد بأكثر من كلمة، ويقوم بأكثر من دوره في كتابة الحروف الأخرى، ويكتب عوضاً عنها. وفي هذا الخط صعوبة كبيرة للخطاط والقارئ على السواء






      خط الرقعة :




      وسمي بهذا الاسم نسبة الى قطعة الورق التي يكتب عليها وهو أسهل الخطوط قراءة وكتابة بالإضافة أنه أصل الخطوط العربية يمتاز بجماله واستقامته، وبعده عن التعقيد، ويعتمد على النقطة، فهي تكتب أو ترسم بالقلم بشكل معروف

      يستعمل خط الرقعة في كتابة عناوين الكتب والصحف اليومية والمجلات،ومن ميزة هذا الخط أن الخطاطين حافظوا عليه، فلم يشتقوا منه خطوطاً أخرى،



      - الخط المغربي:




      يعتبر الخط المغربي من الخطوط المحلية في المغرب، إذ لم يستسغه خطاطو الشام ومصر والعراق وفارس، وقد حلّ هذا الخط محلّ الخط الكوفي الذي كان سائداً في بغداد حتى القرن الخامس الهجري، وهذا الخط يحمل أسماء أخرى كالخط القرطبي، والخط الأندلسي. غير أن شهرته بالخط العربي أعم.
      يمتاز باستدارة حروفه استدارة كبيرة. وقد تطور هذا الخط بعد أن ازدهرت الأندلس في القرنين الثامن والتاسع الهجريين، فطغى جمال الخط المغربي على سائر الخطوط الأخرى. وانتعش في القيروان مع انتعاشه في الأندلس، لوثوق الروابط بين المغرب العربي والأندلس.
      وبعد القرن التاسع الهجري هبط الخط البياني لهذا الخط في تونس، وكاد يغيب جماله فيها، وإن لم تغب تلك الزخارف الجميلة التي كانت توشي المصاحف والكتب الأخرى، وخاصة الطبّية، فقد (قلّت العناية بالخط المغربي في المصاحف التي كتبت في غرناطة وفاس في القرنين الرابع عشر والخامس عشر) الميلاديين.


      و من أنواعه :

      أ‌-كوفي مغربي



      هو خط هندسي بديع يتميز بخطوط مستقيمة وزوايا حادة، وهو الأصل الذي تطورت عنه أنواع الخط المغربي الأخرى


      ب- الخط المبسوط





      عرف بأحرفه الواطئة المبسوطة، ويتميز بالوضوح وسهولة القراءة، وهو أعلى مراتب الخط المغربي، وأكثرها راحة للعين. ويستعمل في كتابة المصاحف، وكتب الأدعية والصلوات

      ج-خط الثلث المغربي




      اقتبس خط الثلث المغربي من الثلث المشرقي، ويمتاز الثلث المغربي بليونته وانسياب حروفه، وإمكانياته غير المحدودة في التشكيل،

      وفي تطويع صور الحروف تبعا لمعايير جمالية وبصرية يستعمل للتزيين في الفنون المعمارية مثل زخرفة المساجد والأضرحة والمساجد والمدارس العتيقة.



      د- خط المسند



      يعرف الخط المسند بالخط الزمامي وأيضا بخط العدول، وينحدر من الخط المجوهر، وكان يستعمل في كتابة الوثائق العدلية والعقود،

      وهو خط سريع يستعمل في التقاييد الشخصية، ولا يستعمل إلا نادرا في الكتب العلمية، ويعد من أصعب الخطوط المغربية في القراءة.



      هـ-الخط المجوهر



      تمتاز حروف الخط المجوهر بالصغر والتقارب، وتفرع هذا الخط عن خط المبسوط في حدود القرن السادس الهجري،

      وهو الأكثر استعمالا في الحياة العامة، وخصوصا في الرسائل والظهائر السلطانية وفي جل المؤلفات المخطوطة، ويستعمل في استنساخ بعض الوثائق المهمة


      وللخط الكوفي انواع منها :

      - الكوفي البسيط :

      والذي نراه منقوش على هذا الدينار الاموي



      -الكوفي المورق:





      -الخط الكوفي المزهر ( المخمل )



      - الخط الكوفي الهندسي



      يمتاز عن بقية أنواع الخطوط الكوفية بأنه مستقيم قائم الزاوية، أساسه هندسي بحت


      - الخط الكوفي المصحفي






      تـــــم بعون الله

      نسأل الله الفائدة والمعرفة لنا ولجميع من يمر بموضوعنا هذا


      ‏​آگثر ما أُحِبْ ! آلثرّثَرھ .. آلصَامِته مع نفسي ۈ آلحديث آلمُختصَر مع ( النَّاسِ ) .. ! :)
    • اسعد الله مسائكم
      بصراحه موضوع جميل جدا اخوي الله يعطيك العافية,,,
      وشي جميل الواحد يتعلم كتابة الخطوط وانواعها
      لانه مو من السهل ممارستها بسهوله
      ويعطيك العافيه مره ثانيه الاخ نصور..........................$$-e
      [SIGPIC][/SIGPIC]

      تم تحرير الموضوع 1 مرة, آخر مرة بواسطة بنت تكسر رؤس رجال: .. ().



    • نصوووووووووور خيوووووو بارك الله فيك

      مجهود تشكر عليه



      بجد تحمست بس اخلص امتحاناتي الغثة بجرب ابدع بالخط ..


      هع


      لا سويت شي حلووو بوريكم اياه $$-e و اذا لا هههههههههه اخليها مستورة خخخخ



      لاخلا ولا عدم خيوووو
      غربة الاحساس هيّ : الاغتراب هذا انا في موطني كني غريب !
    • العمق المجهول كتب:



      نصوووووووووور خيوووووو بارك الله فيك

      مجهود تشكر عليه



      بجد تحمست بس اخلص امتحاناتي الغثة بجرب ابدع بالخط ..


      هع


      لا سويت شي حلووو بوريكم اياه $$-e و اذا لا هههههههههه اخليها مستورة خخخخ



      لاخلا ولا عدم خيوووو



      العفو اخي العمق بصراصح انا ودي اشوف ابداعاتك في الخط ...
      مو مشكله انك تغلط انت حاولت ...
      الله يسهل عليك ان شاء الله ..
      ‏​آگثر ما أُحِبْ ! آلثرّثَرھ .. آلصَامِته مع نفسي ۈ آلحديث آلمُختصَر مع ( النَّاسِ ) .. ! :)