برامج مجلس شباب السااحه العمانيه -مجموعه عطاء بلا حدود-"الغبااااء الجمااعي ببيئه العمل""

  • *sun* كتب:


    نحن الان كموظفين موجودين في بيئة عمل تمتزج فيها نوعيات كثيرة من البشر...كل واحد جاي من ثقافة مختلفة...ومن بلدان متعددة...
    كل واحد منهم يحاول يخلص الشغل اللي بين ايده بالطريقة اللي تعجبه...بعضنا يأخذ اقل من الوقت المحدد ليكمل مهمته...
    و بعضنا يسلم شغله و ينهيه حسب الوقت المحدد له...لكن الصنف الاخر...يتهامل و يأخذ وقت اكثر من اللازم...لماذا؟؟؟
    يقول:اريد اخلص الشغل على راحتي...و ما اريد اضغط نفسي و اعصابي...اريد آخذ الوقت الكافي لافهم ما بين يدي...
    طيب يا اخي الشغل ما محتاج هالكثر تأخير..يقول...انا هكذا اشتغل...يعني الان بسبب تأجيله للشغل...يسبب مشكلة للشركة كاملها..كيف؟؟؟
    بيتأخر تسليم المشروع...و كل يوم تأخير فيها غرامة كما تعلمون...و الله يعين مزانية الشركة و المدير من كلام
    مالك المشروع...و هذا يؤثر على سمعة الشركة فالاخير...


    هذه هي النظره والسلووك المثاااالي
    ولكن من يتبع ذالك؟؟؟الا من رحم ربي
    عمليه التوااافق ببيئه العمل ننتج عن الراااحه النفسيه والقبول
    للبيئه الجديده ولكن حين تنشب الصرااعااات
    تجد الثقه بالنفس قد قلت وهذااا امر غير محمود ببيئه العمل مطلقااااااااااا
    التواافق ببيئه العمل اساسه التواافق الجماااعي
    اي التوااافق بين موظفين المؤوسسه


    كيف له ان يحقق التوافق المهني في حين انعدام
    التواافق الاجتمااعي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
  • انا والحزن كتب:

    بيست
    حوار رائع وإسلوب متميز في الطرح
    استمتعت بالتحاور معك بحق
    \\\\\
    لا انكر دور العلاقات الإجتماعية الجيدة في بيئة العمل لكني في المقابل لا أشترط تواجدها لكي ينجح العمل !!
    فقد يكون موظف ما ذو علاقة سيئة مع بقية الموظفين ولكن لزاماً عليهم التعامل معه ومساعدته من أجل مصلحة العمل
    سأضرب لكِ مثالاً مهندس ذو كفاءة عالية يعمل في إحدى الشركات تسلق على أكتاف موظفين ووصل لمركز قيادي في الشركة ....شخصية منبوذة مجتمعياً من قبل الكثير من الموظفين هل يمنع ذلك هؤلاء الموظفين ان ينفذوا أوامره ؟!!
    أو هل يستطيعون رفض مساعدته في تخليص امور هي تخدم مصلحة العمل في النهاية ؟!
    بالتاكيد لا يمكنهم ذلك لأنهم في الأساس يقومون بعمل هو من صميم عملهم فلا يستطيعون التهرب من القيام به !!!
    مفارقات غريبة ولكنها الحياة اخية تجبر الفرد على العمل حتى ولو كان غير راغب عن نوع العمل او عن الأشخاص الذين يتعامل معهم !!!
    المسألة في النهاية تظل مسألة عمل أنا موجودة في هذه الشركة لكي أنفذ عمل ما إذا سأنفذه بغض النظر عن طبيعة العلاقة التي تجمعني مع بقية الموظفين !!
    ودمتم


    جميل هو حوااارك ونقاطك القيمه,,,,,,,,
    النجاااح في الحياااه وساااام يسعى كل شخص للحصول عليه
    ف السمعه الطيبه هي من ترفع الشخص الى القمه
    قد لا تكوون سلطه ماديه دنويه ولكن سلطته في قلووب المحبين
    وهذا النووع من السلطه جباره بحق........
    والتذكر دائمااا انا على زوااال مهمااا طال بقاؤناااا وطال عمرنااا
    ف الموت هو الحاكم عليناااااااااااا.........

    نعم قد يجبرووون على اعطاااااااء زميلهم المعلومات كونه جزءا من عملهم
    ولكن قد يخفوون ماهو اهم,,,,,,,,,
    وتبقى قضيه التألف الاجتماعي بين الموظفين اساس نجاااح المؤوسسه
    تركيز الهدف على المصلحه العااامه فووق المصلحه الشخصيه
    هو ما يثمر الى نجاح بااهر............

    هناااك نوعين من العلاقاات منهااا الشخصيه واخرى الوظيفيه
    ولكن معظم الموظفين يخلطون الحابل بالنابل
    وسوء فهم بشي محدد يتسع ليشمل العلاقه الاخرى......


    كيف لناااا التوازن بين العلاقتين؟
  • * كيف له ان يحقق التوافق المهني في حين انعدام التواافق الاجتمااعي؟؟؟

    سؤال صعب...لكن الذي يجب التركيز عليه...انه بيئة العمل بيئة تكون بيتي الثاني...لان جل وقتي سيكون هناك...
    فلو كنت في بيتي مع عائلتي جيد ...سينعكس ذلك على عملي...لانه البيئة تؤثر..يعني كل ما تعلمته في بيتي من اخلاق وتعامل مع الغير...بطبقه على من حولي في عملي...
    لكن اذا اساسا الشخص ما عنده و لا يؤمن بتلك الاخلاق...هل ممكن انه ننمي فيه اخلاقيات العمل و كيف؟؟؟


  • *sun* كتب:

    * كيف له ان يحقق التوافق المهني في حين انعدام التواافق الاجتمااعي؟؟؟

    سؤال صعب...لكن الذي يجب التركيز عليه...انه بيئة العمل بيئة تكون بيتي الثاني...لان جل وقتي سيكون هناك...
    فلو كنت في بيتي مع عائلتي جيد ...سينعكس ذلك على عملي...لانه البيئة تؤثر..يعني كل ما تعلمته في بيتي من اخلاق وتعامل مع الغير...بطبقه على من حولي في عملي...
    لكن اذا اساسا الشخص ما عنده و لا يؤمن بتلك الاخلاق...هل ممكن انه ننمي فيه اخلاقيات العمل و كيف؟؟؟




    متااابعه مفعمه بالحيويه سن,,,
    فعلااا فشخصيه الموظف تعكس شخصيته بالبيت
    بالنسبه لسؤالك,,,,
    اذاااا كااانت بيئه العمل تتصف بالغباااء نتيجه لممارسااات
    موظفيهاااا كيف له ان يغير ولا توجد بيئه تساااعده على ذالك
    بل ستصقل سلوكياااته صقلاااا كالحديد.........
    اما ذاااا كااانت البيئه على خلاف ذالك
    فلا يمكنه ان يتجه الى اتجااه مغااير ويلزم التتطبع بطبعهم
    لذالك لتغير الشخص وسلوكياااته لابد من تهيئه البيئه له
    وهناااااااااا بيئه العمل واجزم بل واصر المسؤول هو من يستطيع
    تغير مجرى الامورررر بسرعه فاائقه............

    اسعدني حواارك ومتاابعتك
    لا عدمنااا من حضورك الغلااااااااااااااا
    شااكره لك جهدك المتوااصل:)


  • "الغبااااااااااااااااااء الجمااعي ببيئه العمل"

    حوااار تمركز حول انماااط هذاااا الغبااااااااااااء,,
    بيئه العمل ليست الا البيئه الثااانيه للموظف.......
    تمحورت معظم الانماااااط الغبااائيه في الجانب الاجتمااعي ومدى تواافق الموظفين مع بعضهم.............
    ولذالك هذا العاامل عاامل سحري لنجاااح المؤوسسه
    اذا اتقن عين الاتقاااااااااااااان,,,,,,,,,,,,,
    احدى الادوار المهمه في اداره الموارد البشريه هي تسهيل الاتصال بين عضااء المؤسسه
    وخلق رووح الفريق والتفااهم فيماااا بينهم
    وبذالك سيسهل تبادل المعلومات ووجهاات النظر بدون اي مشكله وفي ظل التواافق التاام والتفااهم المطلق بينهم ينتج عنه تكاااتف قوووي..فالتكااتف هو اعلى صور التعااون والمحصله تكووون خلق قوه هائله ف الابداع والابتكار..
    مثلماا قال احد المشااهير "[FONT=&quot]( عندما تجتمع العقول العظيمة معاً، وتفكر معاً
    [FONT=&quot]؛[/FONT][FONT=&quot] فليست هناك حدود لما يمكن تنفيذه حينئذ)."
    اماااا اذاا لم تتم السيطره على هذا العااامل فيهاااا
    تعتبر وكر خااااص لانماااط مختلفه منن الغبااااااااء
    بالاداره السليمه نستطيع تغير مفهوم الغبااااااااء الجمااعي الى الذكااء الجمااعي,,,,,,,,

    الشكر الجزيل لكل من مر هناا وسطر حرووف من ذهب
    على موووضوع يهم المجتمع بشكل كبير
    لا اخص احداا بالذكر ف الكل ابدع بالحوار والنقااااش
    وساااهم لتوصيل ما هو مفيد...

    دمتم بحفظ الرحمن
    [/FONT]
    [/FONT]
  • بيست
    العلاقات الإجتماعية تطغى بشكل او بأخر على علاقاتنا في محيط العمل ...ولكن يجب علينا ان نوازن فيما بينها !!
    لا يمكننا أن نعزل انفسنا في بيئة العمل ولا نتعامل مع من يحيطون بنا بعلاقات إجتماعية ...ولكن في نظري علينا الإقتصار على علاقات إجتماعية سطحية في بيئة العمل ولا نعمقها إلا في حدود !!
    فعندما تطغى العلاقات الإجتماعية على العلاقات الوظيفية تجدينا ننساق وراء تصرفات لا تتناسب معنا ولكننا قد نمارسها في سبيل المحافظة على علاقتنا الإجتماعية مع الغير !!


    \\\\
    وتنبقى الممارسات التي نقوم بها في بيئة العمل هي عمل لذا علينا ان لا ننساق وراء التقليد الاعمى للغير ...فالنجاح في العمل يبدأ بعمل جدي ومثابرة وحسن إستغلال للفكر وللموارد المتاحة !
    \\\\\
    بيست
    أبدعني بحق في طرح هذا الموضوع وإدارته ....لكي شكر بحجم العطاء الذي قدمتيه وتقدميه ،،،،
    والشكر الجزيل للجميع على المداخلات والاراء الجميلة التي تم طرحها ،،
    وإلــــــــــى اللقاء في موضوع آخر من برامج مجلس شباب الساحة المتنقل
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • انا والحزن كتب:

    بيست
    العلاقات الإجتماعية تطغى بشكل او بأخر على علاقاتنا في محيط العمل ...ولكن يجب علينا ان نوازن فيما بينها !!
    لا يمكننا أن نعزل انفسنا في بيئة العمل ولا نتعامل مع من يحيطون بنا بعلاقات إجتماعية ...ولكن في نظري علينا الإقتصار على علاقات إجتماعية سطحية في بيئة العمل ولا نعمقها إلا في حدود !!
    فعندما تطغى العلاقات الإجتماعية على العلاقات الوظيفية تجدينا ننساق وراء تصرفات لا تتناسب معنا ولكننا قد نمارسها في سبيل المحافظة على علاقتنا الإجتماعية مع الغير !!


    \\\\
    وتنبقى الممارسات التي نقوم بها في بيئة العمل هي عمل لذا علينا ان لا ننساق وراء التقليد الاعمى للغير ...فالنجاح في العمل يبدأ بعمل جدي ومثابرة وحسن إستغلال للفكر وللموارد المتاحة !
    \\\\\
    بيست
    أبدعني بحق في طرح هذا الموضوع وإدارته ....لكي شكر بحجم العطاء الذي قدمتيه وتقدميه ،،،،
    والشكر الجزيل للجميع على المداخلات والاراء الجميلة التي تم طرحها ،،
    وإلــــــــــى اللقاء في موضوع آخر من برامج مجلس شباب الساحة المتنقل
    ودمتم


    من صفاات الكائن البشري وجود علاقاات بينه وبين الاخرين
    وتعتمد نوع وصلابه العلاقه على مدى ارتباااطه بالاشخاااص
    ووجود هذه العلاقه يعني ضروره التفااعل فيما بينهم
    واذاا كانوا هؤولاء في بؤره العمل لا بد من ارتباطهم بشكل وثيق
    اي ان العلاقاات السطحيه لا تجدي نفعااا من وجه نظري
    لان بذالك مفهوم اخر يتولد وهو وهو لست مسؤولا عن غيري
    بل ما اردت ان ارمي اليه هو رووح الفريق فيما بينهم
    والارتبااط الشديد يجعلهم كاخوه وبذالك ما يفيد اخي سيفيدني حتماااا
    ومن هناااا كفاءه المؤسسه تنطلق........
    رووح الفريق يبعث الراحه والاطمئنان بالعمل
    ويشعر كل موظف انه لهااا اهميته بالمؤسسه
    وبذالك سيعطي على قدر امكانياته ولا يحتكر ذالك

    شاكره لك حوارك ومداخلاتك الراااائعه
    التي تعطي جانبااا براااقاااا للطرح

    تحياتي الخالصه للجميع

  • best hope كتب:

    من صفاات الكائن البشري وجود علاقاات بينه وبين الاخرين

    وتعتمد نوع وصلابه العلاقه على مدى ارتباااطه بالاشخاااص
    ووجود هذه العلاقه يعني ضروره التفااعل فيما بينهم
    واذاا كانوا هؤولاء في بؤره العمل لا بد من ارتباطهم بشكل وثيق
    اي ان العلاقاات السطحيه لا تجدي نفعااا من وجه نظري
    لان بذالك مفهوم اخر يتولد وهو وهو لست مسؤولا عن غيري
    بل ما اردت ان ارمي اليه هو رووح الفريق فيما بينهم
    والارتبااط الشديد يجعلهم كاخوه وبذالك ما يفيد اخي سيفيدني حتماااا
    ومن هناااا كفاءه المؤسسه تنطلق........
    رووح الفريق يبعث الراحه والاطمئنان بالعمل
    ويشعر كل موظف انه لهااا اهميته بالمؤسسه
    وبذالك سيعطي على قدر امكانياته ولا يحتكر ذالك


    شاكره لك حوارك ومداخلاتك الراااائعه
    التي تعطي جانبااا براااقاااا للطرح


    تحياتي الخالصه للجميع



    العمل بروح الفريق أمر مطلوب أخية ومما لاشك فيه ان يثري العمل ويضمن نجاحه!!
    ولكن العمل بروح الفريق من الممكن ان يتم بدون وجود للعلاقات الإجتماعية العميقة لأن الفرد عندما يعمل بروح الفريق يكون مصلحة العمل هي التي تحركه في الأساس !!
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • انا والحزن كتب:


    العمل بروح الفريق أمر مطلوب أخية ومما لاشك فيه ان يثري العمل ويضمن نجاحه!!
    ولكن العمل بروح الفريق من الممكن ان يتم بدون وجود للعلاقات الإجتماعية العميقة لأن الفرد عندما يعمل بروح الفريق يكون مصلحة العمل هي التي تحركه في الأساس !!
    ودمتم


    العلاقااات الاجتمااعيه التي اقصدهاااا هي العلاقاات الوثيقه
    وليست كعلاقه الزمااااله العاااديه..........
    ولا اعني بهاااا علاقاات اجتماعيه التي تربط عائله موظف بموظف اخر,,,,,
    انما العلاقااات الاجتماعيه بين الموظفين انفسهم تكوون عميقه
    واساسهاااا الاخااااااااااء والحب
    وبذالك سيولد رووح الفريق الواااحد بدون كلافه,,,,,,,,,,,

    مودتي لك انا والحزن



  • "الغبااااااااااااااااااء الجمااعي ببيئه العمل"

    حوااار تمركز حول انماااط هذاااا الغبااااااااااااء,,
    بيئه العمل ليست الا البيئه الثااانيه للموظف.......
    تمحورت معظم الانماااااط الغبااائيه في الجانب الاجتمااعي ومدى تواافق الموظفين مع بعضهم.............
    ولذالك هذا العاامل عاامل سحري لنجاااح المؤوسسه
    اذا اتقن عين الاتقاااااااااااااان,,,,,,,,,,,,,
    احدى الادوار المهمه في اداره الموارد البشريه هي تسهيل الاتصال بين عضااء المؤسسه
    وخلق رووح الفريق والتفااهم فيماااا بينهم
    وبذالك سيسهل تبادل المعلومات ووجهاات النظر بدون اي مشكله وفي ظل التواافق التاام والتفااهم المطلق بينهم ينتج عنه تكاااتف قوووي..فالتكااتف هو اعلى صور التعااون والمحصله تكووون خلق قوه هائله ف الابداع والابتكار..
    مثلماا قال احد المشااهير "[FONT=&quot]( عندما تجتمع العقول العظيمة معاً، وتفكر معاً
    [FONT=&quot]؛[/FONT][FONT=&quot] فليست هناك حدود لما يمكن تنفيذه حينئذ)."
    اماااا اذاا لم تتم السيطره على هذا العااامل فيهاااا
    تعتبر وكر خااااص لانماااط مختلفه منن الغبااااااااء
    بالاداره السليمه نستطيع تغير مفهوم الغبااااااااء الجمااعي الى الذكااء الجمااعي,,,,,,,,

    الشكر الجزيل لكل من مر هناا وسطر حرووف من ذهب
    على موووضوع يهم المجتمع بشكل كبير
    لا اخص احداا بالذكر ف الكل ابدع بالحوار والنقااااش
    وساااهم لتوصيل ما هو مفيد...

    دمتم بحفظ الرحمن[/FONT]
    [/FONT]
  • تبقـــــــــــى تصرفاتنا في بيئة العمل هى بشكل او بآخر يعكس شخصيتنا لذا علينا أن لا ننساق في تصرفات هوجاء بغية التقليد الأعمى للغير
    \\\
    الشكر الجزيل لطارحة المووضع المتألقة دوماً
    بيست
    وكذلك لجميع من شارك معنا في الحوار
    وإلى الملتقــــــــــى ،،،
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9