الوفاق بين المذاهب داخل الشعوب للأجل الأمه الإسلاميه

    • الوفاق بين المذاهب داخل الشعوب للأجل الأمه الإسلاميه

      نرى التخبط بين المذاهب في التصادم في الحوار والبعض يرى بأنه الصح والأخر هو الخطأ...ولاكن لن أتطرق من هو صاحب المذهب الحق أو الباطل بل سأتطرق نحو الإسلوب الذي بجب أن يتبع في هذه الحاله لأجل قيام وحدة الأمه الإسلاميه.

      يجب تقسيم البشر بوضع قائد وعلماءدين وشعب.

      -القائد...يجب على أي قائد تربطه علاقه بقائد أخر في الوحده الإسلاميه يجب وضع منهجيه بنوع العلاقه وهي أن تكون متعاليه عن المذهبيه وتكون فيها بتحديد العدو في الأرض وتحقيق تصريف شعوبهم بمايرضي الإله وتكون العلاقه هي تقوية الأمه الإسلاميه تحت راية التوحيد.

      -العلماء بشتا المذاهب يجب أن يفتعلو حوار متعالي عن التصادم بطرح الحجج والبراهين.

      -الشعب له حرية الأختيار وهم المسؤلين عن الأختيار مادام وضع الإله لهم عقل يرشدهم ووجد علم يعلمهم.

      (يجب أن يكون كل قائد مصرف حسن لشعبه يبعدهم عن كل الفتن لأجل الامه الإسلاميه)
      ....عناد
      {حزب الله هم الغالبون}
    • صدق والله
      كله يسبون بعض من ورا لورا
      وما يتواجهون وجه لوجه
      وقال فلان وقال فلان وكفر واشرك
      الله يبعدنا عن الفتن ويرزقنا رؤية الحق حقا واتباعه امييييييين
      يسلمووووو ع المووضوع
      لكل من اخطيت ف حقه سامحوني :) قال تعالى {وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} (22)سورة النور
    • عناد55 كتب:

      نرى التخبط بين المذاهب في التصادم في الحوار والبعض يرى بأنه الصح والأخر هو الخطأ...ولاكن لن أتطرق من هو صاحب المذهب الحق أو الباطل بل سأتطرق نحو الإسلوب الذي يجب أن يتبع في هذه الحاله لأجل قيام وحدة الأمه الإسلاميه.

      يجب تقسيم البشر بوضع قائد وعلماء دين وشعب.

      -القائد...يجب على أي قائد تربطه علاقه بقائد أخر في الوحده الإسلاميه يجب وضع منهجيه بنوع العلاقه وهي أن تكون متعاليه عن المذهبيه وتكون فيها بتحديد العدو في الأرض وتحقيق تصريف شعوبهم بمايرضي الإله وتكون العلاقه هي تقوية الأمه الإسلاميه تحت راية التوحيد.

      -العلماء بشتا المذاهب يجب أن يفتعلو حوار متعالي عن التصادم بطرح الحجج والبراهين.

      -الشعب له حرية الأختيار وهم المسؤلين عن الأختيار مادام وضع الإله لهم عقل يرشدهم ووجد علم يعلمهم.

      (يجب أن يكون كل قائد مصرف حسن لشعبه يبعدهم عن كل الفتن لأجل الامه الإسلاميه)
      ....عناد



      لا حول ولا قوة إلاّ بالله..

      أخي عناد تأخذنا بطرح العموم متجاهلاً نقاط أساسية في الحوار ذاته..

      بعيداً عن المذاهب في مختلف أركان أمتنا العربية..

      فإنها دعوة غير مبهجة وغير مرضية..

      إن التقسيم البشري الكائن من المولى عز وعلا.. يقتضي من البشر التنقيب والبحث والمدارسة

      والرجوع إلى أولي الأمر والعلماء كما أسلفت في تقسيمك..

      ولكن لا يجوز ما ترمي إليه.. بأن يكون أهل العلم بينهم وبين بعضهم اتفاق قائم، وتعامل مخصص

      ثم الشعب يقرر بنفسه ماهو المنهج أو المذهب الأصلح، بناء على بحثه وقراءته.. وكأنك تفصل المصدر

      ثم التقسيم ذاته، وتحديد الامكانيات والأولويات.. أمور حقاً حاصلة في الدين الإسلامي وحصلت مراراً

      باختلاف أنها جاءت بناءً على ما تقتضيه المصلحه، وليس كدراسة كالتي تقدمها..

      فهنا أنت بحاجة إلى الدخول في تفاصيل العلاقة.. ثم قراءة منهجيتها..

      ولذلك.. لا يمكنني الإقرار بما تعرضه.. إذا أردت ان تثبت وجهة نظرك فلك كامل الحرية..

      على أنني سأناقض حتى استخلص الصحيح.. وسوف استفز عقلي في قراءة التفاصيل..


      هذا مرور سريع.. الوفاق ليس قضية.. ولكن التقسيم المذهبي .. أمرٌ يثير الريبة..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • لا حول ولا قوة إلاّ بالله.. لاحوله ولا قوة إلا بالله وأمرنا لله.

      أخي عناد تأخذنا بطرح العموم متجاهلاً نقاط أساسية في الحوار ذاته..
      يا أختي عيون هند ...النقطه الاساسيه في الاخلاف هي مذهبيه بمتياز والدليل هل من أحد يذكر الخطر العثماني مع العلم هذا لتوضيح وأنصباب فئه لإيران بلمذهبيه وأي فعل يدرج مذهبي ويسيس سياسيآ لرسم الصوره....وهذا دليل ولا أنكر دور السياسه الفرديه في ضعف العرب وكله مزيج بعض....وعسى أن تفقهيننا بما لديك يا أختي العزيزه ما هي النقاط الاساسيه التي تقصدينها في قولك عسى أن نكون أخطأنا ونرجع عن خطأنا بتوضيحك تلك النقاط الأساسيه.
      بعيداً عن المذاهب في مختلف أركان أمتنا العربية..المصلحه الفرديه

      فإنها دعوة غير مبهجة وغير مرضية.. عسى أن تتلو علينا أختنا عيون هند المبهج والمرضي من القول عسى أن تنير كلماتك ما خفى علينا من الحق.

      إن التقسيم البشري الكائن من المولى عز وعلا.. يقتضي من البشر التنقيب والبحث والمدارسة

      والرجوع إلى أولي الأمر والعلماء كما أسلفت في تقسيمك..

      ولكن لا يجوز ما ترمي إليه كيف لا يجوز.. بأن يكون أهل العلم بينهم وبين بعضهم اتفاق قائم.. ليس أتفاق ولاكن حوار دون تصادم أي بطرح الأخطاء بشكل محترم وليس همجي لان تصادم العلماء ينتج تصادم شعب في ما بينه أو شعوب في ما بينهم بقتدى تلك الفئه من العلماء والعكس صحييح إذا كان الحوار سمحآ سيرى الشعوب من التماسك بين المذاهب بهذه الحورات المتحضره، وتعامل مخصص

      ثم الشعب يقرر بنفسه ماهو المنهج أو المذهب الأصلح، بناء على بحثه وقراءته وطلاع ما يقوله علماء الأمه أيظآ.. وكأنك تفصل المصدر

      ثم التقسيم ذاته ليس أنقسام ولاكن الفرد يأخذ ما يأمن به وهذه حقيقه هل أنتي دخلتي الاسلام بقناعه أم بتقليد يجب أخذ الفكر ثم الإيمان وليس أخذ الفكر والعمل به كما تقولين لأن قولك يدل ع هذا، وتحديد الامكانيات والأولويات تحديد الامكانيات والاولويات شي طبيعي .. أمور حقاً حاصلة في الدين الإسلامي وحصلت مراراً

      باختلاف أنها جاءت بناءً على ما تقتضيه المصلحه ، وليس كدراسة كالتي تقدمها..

      فهنا أنت بحاجة إلى الدخول في تفاصيل العلاقةالمنطقه ذات حدود وملوك وليست مركزيه تذكري هذا .. ثم قراءة منهجيتها.. المنهجيات التي تتبعها الدول حسب المصالح التي تجلب الأمان الفردي...والدليل المنطقه يوجد تقسيم في العدو والصديق كلن على مصلحته والبعض يجعلها ذات مذهبيه ثم سياسيه ثم عداء...خليط عجيب يدل على الضعف والمصلحه الفرديه لأسباب السلطه والهيمنه من ضعف لا من قوه وأتباع أيظآ صاحب مصلحه فرديه تخبط وضعف وتشتت وكل هذا يدخلو المذهبيه كركيزه ودليل حرب لبنان كما قال وزير الخارجيه السعودي ...سؤل لماذا لم تتدخل السعوديه في الحرب بلبنان قر بلمذهبيه في حينها.

      ولذلك .. لا يمكنني الإقرار بما تعرضه.. إذا أردت ان تثبت وجهة نظرك فلك كامل الحرية..

      على أنني سأناقض حتى استخلص الصحيح أتمنى أن تستخلصي الصحيح.. وسوف استفز عقلي في قراءة التفاصيل..لك كامل الحريه وهذا مسموح دون أن تقوليه


      هذا مرور سريع مرور غير واضح لان الكلام ليس له معنى في أثبات الخطأ.. الوفاق ليس قضية دون الوفاق لن تكون المصلحه واحده في المنطقه كبدايه للقوه الإسلاميه.. ولكن التقسيم المذهبي موجود .. أمرٌ يثير الريبة ولما يثير الريبه وهو يستعمل في منطقتنا لتفرقه والريبه لمن المصلحه مع العلم المصلحه للعدو.. .....
      {ملاحظه قولي منصب فقط في التعامل بين المذاهب بما يصدر من بعض العلماء من التصادم مع المذاهب وأنعكاسه لشعب}..سلامي
      ...عناد
      {حزب الله هم الغالبون}


    • بسم الله الرحمن الرحيم..


      أولاً: أعتز بمناقشتك ومحاورتك في هذا الشأن ( الوفاق بين المذاهب)

      وإن لم يكن لدي أي تشكيك بسلامة النية في مبدأ الوفاق، فإنني مازلت أحتمل عدم الاقتناع بالكيفية والتطبيق..

      إن عزل التوجه المذهبي، ومحاولة تقسيمه بصلات منفصلة داخل المجتمع، إجمالاً سوف ينتهي إلى التعصب والطبقيه..

      بالرغم من الهدف العام، ألا وهو " الوفاق" .. فإن التقسيم بحد ذاته يفتح أبواب من " التفرقة"

      سأحاول التوضيح حقاً.. وسوف أقوم بطرح هذا المثال:

      لنقل أنك داخل أسره مكونه من أم وأب، وأبناء وبنات، ثم عاملة، وطاهي..

      يتم التعامل بينهم بشكل طبيعي وتتعرض الحياة بينهم إلى خلافات يومية بسبب الطباع والعمر والاحترام..

      فإذا قام الأب حتى يرتاح بتقسيمهم إلى مجموعات:

      الخادمة تنسق مع الطباخ.. لتسيير أمور المنزل،

      الفتيات عليهن الرجوع إلى الأخوه إذا رغبن في أي شئ..

      الأولاد محاسبون مباشرة أمام الوالدين..

      الأم والأب يشرفون بشكل عام على الجميع، ويضعون أيديهم فيه..

      -----

      بالرغم من كفاءة التقسيم، ومحدداته، إلاّ أننا نحجب به فرص عديدة، للحوار والظهور..

      كأن تكون إحدى الفتيات لديها قيادية أكثر من أخوها، فتتحكم هي به دون أن يدري، كأن تكون العاملة كسولة وتضع الضعف على الطاهي

      كأن تكون الأم غير متواجده دائماً..

      -------

      ما أريد أن أقوله، هو أننا لا يجب أن نفكر بالتقسيم، بقدر ما يجب أن نثق بالطبيعة البشرية، ونحترم العقلية الانسانية..

      هناك مقومات فطرية سوف ترشد الإنسان.. نعم، الشفافية مطلوبة، الوضوح، والفهم..

      ولكن على مقياس حر، حرية كاملة.. فليس أنني أدرس عن المذهب المالكي، لكي أتخلى عن مذهبي.. فالدراسة للجميع

      والمذاهب بالرغم من الفسحة الواسعة بينها، فإن اختلافها رحمة.. والعلماء هم منارة دينية.. لا تختار ولا تفند تجاه ضوءها..

      بل هي تنقذ سفن الدولة، مثلما تنقذ سفن العدو..

      من هذا المنطلق.. طرحت اعتراضي.. وسوف أعود إلى نقاطك عالية.. وأحاول الرد ..


      كل التحية.. أختك
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!

    • أخي عناد تأخذنا بطرح العموم متجاهلاً نقاط أساسية في الحوار ذاته..
      يا أختي عيون هند ...النقطه الاساسيه في الاخلاف هي مذهبيه بمتياز والدليل هل من أحد يذكر الخطر العثماني مع العلم هذا لتوضيح وأنصباب فئه لإيران بلمذهبيه وأي فعل يدرج مذهبي ويسيس سياسيآ لرسم الصوره....وهذا دليل ولا أنكر دور السياسه الفرديه في ضعف العرب وكله مزيج بعض....وعسى أن تفقهيننا بما لديك يا أختي العزيزه ما هي النقاط الاساسيه التي تقصدينها في قولك عسى أن نكون أخطأنا ونرجع عن خطأنا بتوضيحك تلك النقاط الأساسيه.
      بعيداً عن المذاهب في مختلف أركان أمتنا العربية..المصلحه الفرديه

      فإنها دعوة غير مبهجة وغير مرضية.. عسى أن تتلو علينا أختنا عيون هند المبهج والمرضي من القول عسى أن تنير كلماتك ما خفى علينا من الحق.


      اللهم آمين، اللهم أرنا الحق حقاً وأعنا أن نرضى فيه، وأرنا الباطل باطلاً وجنبنا الوقوع فيه..

      أخي، أعود كما أسلفت، وأنت تجيب على تعجبي بردك..

      فما نواجهه حقاً على أرض الواقع، هو سياسة حاولت التستر بلباس المذاهب، وارتدت قبعة التكفير، وضربت الأخوة في بعضهم البعض..

      يعني..

      أنت صحيح ومعافى، لست تعاني من إصابه، لا يوجد فيك جرح، لا تشتكي من أي ألم، ثم يأخذك كادر صحي لأنهم يريدون إجراء جراحة عليك

      بسبب مرضك الذي لا تشعر فيه، ولم تشتكي منه.. ( فهل ستفكر في البحث عن مستشفى أخرى للعلاج، أم أنك ستخرج من هناك بجسدك كما هو؟؟!!)

      بالتأكيد لا داعي للعلاج، كذلك نحن لا نعاني من مشكله، حتى نتعالج.. وليست هناك مذهبيه حتى نوجد تقسيمات للتوفيق بينها.

      ثم التقسيم ذاته ليس أنقسام ولاكن الفرد يأخذ ما يأمن به وهذه حقيقه هل أنتي دخلتي الاسلام بقناعه أم بتقليد يجب أخذ الفكر ثم الإيمان وليس أخذ الفكر والعمل به كما تقولين لأن قولك يدل ع هذا، وتحديد الامكانيات والأولويات تحديد الامكانيات والاولويات شي طبيعي .. أمور حقاً حاصلة في الدين الإسلامي وحصلت مراراً

      باختلاف أنها جاءت بناءً على ما تقتضيه المصلحه ، وليس كدراسة كالتي تقدمها..




      استغفر الله العظيم، يا أخي ها نحن بنعمه.. أنعم الله علينا أن زرعنا في أسرة مسلمة، لا أعلم حقاً هل كنت سأسلم إن لم أولد مسلمة..

      ولكن الإيمان شئ نسعى إليه، وهو أمر شخصي وليس مذهبي.. فالمذهب فقط يسهل عليك التواصل مع دينك، بأن تفهم أمورك الفقهيه من عالم أو إمام

      قرأ القرآن، وفتح الله عليه من السنه والسلف الصالح، فوضع الأحكام الفقهيه بما يراه يتناسب مع الفسحة الدينية التي منحها الله للمسلمين..

      وليس أننا إذا غيرنا من مذهبنا فإننا غيرنا من ديننا، ولكن من الصعوبة بمكان أن تنشأ على معتقد ثم فجأه تقرر أنه خاطئ.. وتبحث عن غيره..

      فلك أن تتخيل البلبله والخلل اللذان سوف يحدثان في مجتمعنا..

      إن الإيمان أو اليقين، هو أمر محمود وهو درجة في الدين ودرجة في العلم، وليس الجميع يصل إليها ولكننا أيضاً متفاوتون في تلك الدرجه..

      فلا تقل، أن ما يكفيني من العلم يكفيك، وأن ما تفهمه أنت أدركه أنا ، فهناك تباين في مقدراتنا الفرديه..

      وهناك ثوابت، فهل أقول كالكفار، أنت لم تجرب الخمر، فكيف تحكم عليه؟ يا أخي هناك أمور العاقل يزنها برأسه.. كذلك..

      ما تدعوه فكراً فردياً، في توجهك الذي ينتهج التخصيص والتحديد، والحصر.. كما أراه..

      فإنني أجده إحدى وسائل القمع الفكريه، بأن نجبر أن نوافق على كل المذاهب؟؟!!.. عفواً ولكن ألا نحترم عقولنا قليلاً..

      هذه الحرية المجرده لا تزرع إيمان أو ثوابت في قلوب أطفالنا.. علينا أن نؤمن بالإسلام نؤمن بالله، بالكتاب، بالملائكة بالرسل بالأشياء الثابته

      ثم المذاهب، فهي كمن يقرأ لهذا ويقرأ لذاك، يقتنع بهذا ويؤازر ذاك.. مادامت لا تخرج عن الثوابت..

      ولا نريد تقسيمات..

      فهنا أنت بحاجة إلى الدخول في تفاصيل العلاقةالمنطقه ذات حدود وملوك وليست مركزيه تذكري هذا .. ثم قراءة منهجيتها.. المنهجيات التي تتبعها الدول حسب المصالح التي تجلب الأمان الفردي...والدليل المنطقه يوجد تقسيم في العدو والصديق كلن على مصلحته والبعض يجعلها ذات مذهبيه ثم سياسيه ثم عداء...خليط عجيب يدل على الضعف والمصلحه الفرديه لأسباب السلطه والهيمنه من ضعف لا من قوه وأتباع أيظآ صاحب مصلحه فرديه تخبط وضعف وتشتت وكل هذا يدخلو المذهبيه كركيزه ودليل حرب لبنان كما قال وزير الخارجيه السعودي ...سؤل لماذا لم تتدخل السعوديه في الحرب بلبنان قر بلمذهبيه في حينها.



      بالعكس، سياسية.. وأطماع في بسط القوة ربما، ومهما كانت الاسباب..

      فهذا ستار ودرع خارجي يا أخي، وأنا لا أصدق ذلك.. الاسلام هو الاسلام.. ولكن ضرب المسلمين بالمسيحين شئ..

      وضرب الشيعة بالسنة شئ آخر.. وما يؤخذ على الحكومات هو محاولة تغذية قوة طائفة على طائفة أخرى..

      ولا اعتراض، ولكن للأسف من المحزن أن يتقاتل مسلمان، هذا أمر الله، ومن الأمور التي كتبها علينا القدر أن نراها في عصرنا هذا

      يعصرنا الحزن، ولكننا نعلم بأنه تدخل سياسي ومحركات خارجيه تزرع بذور الفتنة

      فأما الوفاق فلنجعله كنظرة في دولة لا تعاني من الاستعمار أو الحروب وعلى هذا نستثني العراق، ولبنان،

      أخيراً رداً على ملاحظتك:

      من المؤسف أن يكون الصدام خشناً وليس علمياً بين علماءنا إذا حدث وأنا لم أرى ذلك.. للأمانه..

      ولكن الصدام واجب يا أخي، لأنهم ذوي علم، فهم يجب عليهم أن يثبتوا الصحيح، ويدفعوا الناس إلى الإيمان..

      حتى وإن كان في مجابهة عقلية أخرى، متعلمه وعالمة في نفس هذا الميدان ولكنه ينشر الخطأ

      فيأتي من يظن في نفسه الفهم، ويشرح له، ليس عيباً في شئ.. ولكن إيضاحاً وبراءة إلى الله ، وفرصة للجاهل حتى يعلم..

      وفرصة للعالم حتى يتأمل، وذكر، وتذكير وعسى أن تكون فيه السلامة والمصلحه، فلماذا لا يختلفون،

      على الأقل هم علماء باختلافهم دائماً نحن نستفيد..


      أخي عناد..

      لا أضدك لأنني أضدك.. ولكنني استشعرت كلاماً عاماً.. وأردت تفنيده للوقوف على غايتك وهدفك من هذه الدعوه..

      رغم أنني لم أفهم التقسيم جيداً.. لكن هذا ردي على ملاحظاتك..


      تحياتي




      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!


    • بسم الله الرحمن الرحيم..


      أولاً: أعتز بمناقشتك ومحاورتك في هذا الشأن ( الوفاق بين المذاهب) ...شكرآ لك

      وإن لم يكن لدي أي تشكيك بسلامة النية في مبدأ الوفاق، فإنني مازلت أحتمل عدم الاقتناع بالكيفية والتطبيق...التقسيم في طرحي ليس إلغاء المذهبيه لأن إلغاء المذهبيه شي مستحيل...وطرحي يوجد فيه رسم لخريطة وفاق وليس تصادم كما يحصل الان وأتمنى التركيز في طرحي بنظره ثاقبه أكثر من ما كان في طرحك ... في طرحي يوجد أختياريه في المذهبيه في الاسلام لان المذهبيه موجوده مثل ماذكرت والجهال وضيقين البصيره يلعبون بوتر المذهبيه بسبب تصادم بعض علماء الأمه.

      إن عزل التوجه المذهبي، ومحاولة تقسيمه بصلات منفصلة داخل المجتمع، إجمالاً سوف ينتهي إلى التعصب والطبقيه.. للاسف يوجد تعصب في المذاهب لان الوفاق بين المذاهب مفقود وساحة المنطقه تشهد بقولي..ولا يوجد في قولي ومعناه أي عزل في التوجه المذهبي بل أختيار بما يأمن به الفرد من القائد وعالم الدين والشعب ككل في المذهب الذي يختاره...والحوار بين المذاهب يكون خالي من التصادم وعدم تعصب أصحاب التقوقع المذهبي ...ليترفع الحوار السياسي لمصلحة الإسلام والأمه الاسلاميه بجميع مذاهبها تكون منصبه كل بختياره متعاليه عن التصادم المذهبي هو من أساسات موضوعي دون تعصب من المذهب الأخر.

      بالرغم من الهدف العام، ألا وهو " الوفاق" .. فإن التقسيم بحد ذاته يفتح أبواب من " التفرقة" ...التقسيم في طرحي طبيعي وليس تقسيم تفريق بل تنظيم كل بمسؤليته.

      سأحاول التوضيح حقاً.. وسوف أقوم بطرح هذا المثال:

      لنقل أنك داخل أسره مكونه من أم وأب، وأبناء وبنات، ثم عاملة، وطاهي..

      يتم التعامل بينهم بشكل طبيعي وتتعرض الحياة بينهم إلى خلافات يومية بسبب الطباع والعمر والاحترام..

      فإذا قام الأب حتى يرتاح بتقسيمهم إلى مجموعات:

      الخادمة تنسق مع الطباخ.. لتسيير أمور المنزل،

      الفتيات عليهن الرجوع إلى الأخوه إذا رغبن في أي شئ..

      الأولاد محاسبون مباشرة أمام الوالدين..

      الأم والأب يشرفون بشكل عام على الجميع، ويضعون أيديهم فيه..

      -----

      بالرغم من كفاءة التقسيم، ومحدداته، إلاّ أننا نحجب به فرص عديدة، للحوار والظهور..

      كأن تكون إحدى الفتيات لديها قيادية أكثر من أخوها، فتتحكم هي به دون أن يدري، كأن تكون العاملة كسولة وتضع الضعف على الطاهي

      كأن تكون الأم غير متواجده دائماً.. التقسيم شي طبيعي وسأعطيك مثال أخر هل قائد الدوله بأمكانه تسير أمور الدوله بمفرده أم يقسم الحكومه من وزير ووالي ومستشار...ليست المشكله في التقسيم كما ذكرتي في المثال بل في أختيار الشخص هنا المشكله يجب في رب المنزل أو الدوله بأختيار الشخص المناسب في المكان المناسب لتسير الأمور بشكل صحييح وليس بتقسيم المناصب ينتهي دور رب المنزل أو القائد بل المتابعه مطلوبه.

      -------

      ما أريد أن أقوله، هو أننا لا يجب أن نفكر بالتقسيم، بقدر ما يجب أن نثق بالطبيعة البشرية، ونحترم العقلية الانسانية.. التقسيم لاجل الضبط وليس علينا وضع الطبيعه البشريه دون ضوابط لأن ذالك سيحدث فوضه...وطرح موضوعي يحترم أحترام كامل لعقلية البشريه وأنتي يا أختي تسيئ قراءة موضوعي.

      هناك مقومات فطرية سوف ترشد الإنسان.. نعم، الشفافية مطلوبة، الوضوح، والفهم.. ليس كل البشر يعملون بلفطره الرشيده والشفافيه والوضوح والفهم ..عندما يقام الوفاق بين المذاهب سيكون الوئام.. وليس قول أصحاب التقوقع المذهبي بأن يرو يأنهم هم في الصواب والباقي هم الكافرون.

      ولكن على مقياس حر، حرية كاملة.. فليس أنني أدرس عن المذهب المالكي، لكي أتخلى عن مذهبي.. فالدراسة للجميع...نعم الدراسه للجميع ويحق للجميع أن يختار مذهب مايأمن به أن كان مذهب اباضي أوسني أو شيعي .

      والمذاهب بالرغم من الفسحة الواسعة بينها، فإن اختلافها رحمة نعم رحمه ولاكن أصحاب التقوقع المذهبي يجعلوها نقمه بسو الاسلوب المتصادم مع المذاهب الأخره.. والعلماء هم منارة دينية من رحمه ربي.. لا تختار ولا تفند تجاه ضوءها.. ليس للعماء أن يختارو للبشر ما يكونو بل يطرحو ما عندهم من خير والشعب له الأختيار المذهب الذي يميلو إليه لا أكراه في الشيء.

      بل هي تنقذ سفن الدولة، مثلما تنقذ سفن العدو..

      من هذا المنطلق.. طرحت اعتراضي.. وسوف أعود إلى نقاطك عالية.. وأحاول الرد ..
      هذا قولي وأمري لرب العالمين.

      كل التحية.. أختك

      تحيتك مقبوله ياأختي ....سلامي
      ...عناد
      {حزب الله هم الغالبون}
    • أختي عيون هند التصادم بين المذاهب يضعف الأمه ويستغله أعداء الامه والتفكك الحاصل من أسبابه تصادم المذاهب وبقبولك التصادم المذهبي بين العلماء يجعلك ترضين بضعف الأمه بمعرفتك أوجهل منك...التصادم بين قوتين علميتان في الدين يضعف ويقوض قوة الامه....سلامي
      ....عناد
      {حزب الله هم الغالبون}


    • أخي عناد..


      هل أنت مقتنع حقاً بأننا بالصمت وبترديد كلام بعضنا البعض سوف لن نتصادم؟

      أخي الكريم..

      أنا لا أقول معارك وحروب، أقول صدامات في آراء وأقوال وقراءات دينية، بين أهل العلم والدين..

      نحن لسنا الرسول صلى الله عليه وسلم، ولم ينزل فينا الوحي بعد وفاته عليه الصلاة والسلام.. إنما نحن أمة مسلمة

      نهتدي بالقرآن والسنة، فإن لم يقم العلماء بدورهم، في تمحيص الحقائق، ومقاربة الأحداث واستنباط الأحكام..

      فكيف لنا أن نستمر على الصراط المستقيم؟؟!!..

      يا أخي،

      لا بأس أن نختلف ونتجادل ونتحاول ونتعارض ونحاول أن نقنع الآخر..

      كأنا وأنت على هذا المتصفح، هذا ليس ضعفاً هذا ( علم)

      أما أن ينتقل خلاف المذهب والدين، من مجالس العلم والفقه، ليصبح على الأرض..

      فهذه فتنه.. والله أعلم..

      كفانا الله شر الفتن، ما ظهر منها وما بطن..

      في النهاية هو رأي شخصي.. لا يجب أن يكون صحيحاً تماماً..


      وفقك الله..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!


    • أخي عناد..


      هل أنت مقتنع حقاً بأننا بالصمت وبترديد كلام بعضنا البعض سوف لن نتصادم؟ لم أتتطرق بأستخدام الصمت ولا ترديد الاقوال كلبغبغاء لا أدري لماذا تقولييني بما ليس لي به من قول.

      أخي الكريم..

      أنا لا أقول معارك وحروب، أقول صدامات في آراء وأقوال وقراءات دينية، بين أهل العلم والدين..

      نحن لسنا الرسول صلى الله عليه وسلم، ولم ينزل فينا الوحي بعد وفاته عليه الصلاة والسلام.. إنما نحن أمة مسلمة..نعم نحنو لسنا الرسول الأعظم عليه أفضل الصلاة والتسليم...ولا أرفض اضآ المخالفين بلقول ولاكن الله والرسوله أعطانا بما نعمل به ويسدد به تصرفاتنا..بلاسلوب الحسن وليس أمرنا بتصادم ولا نتنازع فنفشل أي لا نتصادم في ما بييننا... ونقول لكي نظهر الحق فهل أوصانا رسول الله بتصادم لنفشل أم للحوار وطرح المواضيع بشكل بناء لا يهدم ...وهل في نظرك التصادم بناء... أرى العالم الجليل الدكتور يوسف القرضاوي والشيخ الجليل أحمد الخليلي في طرحهم مواضيع المذهبيه بشكل خالي من التصادم في أي مذهب كان سني أباضي شيعي لا يتقاذفون بتكفير كبعض العلماء هداهم الله لخير الامه ويقتدو بهذين العالمين النبراس في الامه الاسلاميه.

      نهتدي بالقرآن والسنة، فإن لم يقم العلماء بدورهم، في تمحيص الحقائق، ومقاربة الأحداث واستنباط الأحكام..

      فكيف لنا أن نستمر على الصراط المستقيم؟؟!!.. كلنا نريد أن نكون على الصراط المستقيم وهل يجب أن نكون بصرط المستقيم بتصادم وتفكك الامه ماهذا القول الاساليب مطروحه ولاكن بعض العلماء يتجاهلوها أم ماذا الله أعلم.

      يا أخي،

      لا بأس أن نختلف ونتجادل ونتحاول ونتعارض ونحاول أن نقنع الآخر..يجب أن نختار الاسلوب الافضل الذي لا يضعف الامه.




      هذا قولي بما أستطعت من قول الحق وأمري لله سبحانه وتعالا...وأن أصبت فمن الله وأن أخطأت فمن الشيطان ونفسي وضعف عقلي أمامهم.


      سلامي..عناد
      {حزب الله هم الغالبون}