ثلاث ايام سياحيه " سابح بح "

    • سابح بح كتب:

      اللهجه الصوريه لاتختلف عن اللهجات الخليجيه فهي مشابه لها بستثناء بعض الكلمات,ولانفرض الكلمه على أحد ولكن وضعت للمعرفه
      \\
      //
      اعطيني معنى كل كلمه وحطها في مثال ..عشاان تووضح صووره معنى الكلمه ..

      1\ البارض

      2\ الزغو

      3\ البخشه

      4\ العوص

      \\
      //
      عطيني ..امثله عن كل نووع من الفنوون !!

      [B]فنون السيف:[/B]
      [B]الفنون الدينية:[/B]
      [B]فنون البادية:[/B]

      [B]\\\[/B]
      [B]///[/B]
      [B]وشكرا لك وباارك الله فيك [/B]



      البارض = المزاج

      الزغو = الزاوية

      البخشة = محفظة النقود

      العوص = العصا الرقيقة

      ومن فنون السيف التي تشتهر بها ولاية صور فن الرزحة وفن القصافية .

      والفنون الدينية الطنبورة التي كانت في الأصل ذات طابع ديني والمولد .

      ومن الفنون البدوية التغرود والطارق .

      وأعتذر للتأخير بسبب مشاكل في الشبكة خارجة عن إرادتي
    • !!!
      هاا نحن ننتهي اخووتي ..من رحلتنا في صور العفيه ..
      كاانت بالفعل رحلة جميله عرفتنا وقربتنا اكثر الى هذه الولاية الطيبه ..
      لك الحمد يا رب فقد اعمت على عمان كل الخير ..والحمد لله ..
      \\
      //
      سآبح
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • !!!
      //
      اخووتي ننتظر ضيقنا الراااائع للغاية ...
      اتمنى ان تستمتعووا معه ..
      فهو الآن يحضر نفسه ..
      \\
      تابعوونا لمعرفة ضيفنا الجديد ..
      //
      سآبح
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • مرحبيتن
      ياهلا والله ومسهلا وسعدنا بشوفتك
      معنا
      تقبل ترحيبي فيك وكل أمل بتواصلك بمشاركتك ذات الفائدة
      " ألأخ الفاضل "
      مجموعة إحساس
      \\
      //


      مرحبا بك بين بساتين وازهار وجودنا ورحيق التواصل
      وشهد المحبه والاخلاص
      منور بتواجدك معنا ويسعدنا تواصلك واشتراكك معنا
      أتمنى تفيد وتستفيد ولا تبخل علينا بما لديك
      //
      \\
      !!

      أهلا وسهلا
      شرفت أخواتك وأخوانك بقدومك الميمون وحضورك المشرف
      أتمنى كل التوفيق من الله لك واتمنى ان تستفيد وتفيد
      أتمنى لكِ كل فائدة في هذا الصرح الكبير
      والله يحفظك ويرعاك
      \\
      //
      سآبح
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • صور


      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
      طبعا ستكون صور هي محطتي
      اولا هي بالنسبة لي صور المدينة ام وحبيبة وكل شيء
      جولة تعريفية مع قليل من الصور




      تتخذ موقعها في الجانب الشمالي للساحل الشرقي من السلطنة ، تنحصر من جهة الشرق بين بحر العرب من جانب وخليج عمان من جانب آخر ، ومن الجهة الغربية تجاورها ولاية وادي بني خالد ، ومن الشمال ولاية قريات التابعة لمحافظة مسقط ، وجنوباً تجاورها ولايات الكامل والوافي وجعلان بني بوعلي وجعلان بني بو حسن .
      وهي تمتد من رأس الحد شرقاً إلى جبال بني جابر غرباً ، ومن طيوي شمالاً إلى الفليج جنوباً . يبلغ عدد سكانها حوالي 54 ألف و 504 نسمة ، يقطنون 112 قرية ومدينة .
      يصفونها بأنها درة الساحل الشرقي للسلطنة ، وقد كانت منفذاً رئيسياً للتجارة والأسفار من خلال إسطولها الذي لعب دوراً تاريخياً هاماً في الحركة التجارية . وربما لكونها بوابة عُمان الشرقية وملتقى تاريخي للطرق البحرية فقد إتخذها مالك بن فهم الأزدي العماني عاصمة لمملكته عام 2500 قبل الميلاد ، حيث أصبحت "قلهات" مركزاً حضارياً مهماً إزدهرت من خلاله ولاية "صور" قديماً ، والتي هي "مستوطنة فينيقية" أقام الفينيقيون – على غرارها – مدينة تحمل نفس الإسم في الجنوب اللبناني ببلاد الشام .
      اما نيابة "رأس الحد" وهي تابعة لولاية صور ومطلة على البحر ، فهي "حامية طبيعية" للسفن الشراعية عند هبوب العواصف حيث خوري "الحجر وجراما" . وهي منطقة تتميز بمدخلها المتعرج . مما جعلها مكاناً ملائماً لإنشاء مطار أيام الحرب العاليمة الثانية ليكون ملجأ تلوذ به الطائرات عند الحاجة للحماية .. ولا تزال معالم هذا المطار واضحة حتى الآن .
      وتعد محمية السلاحف الطبيعية بنيابة "رأس الحد" أحد المشروعات الهامة لحماية الكائنات البحرية ، وقد صممت من أجل الحفاظ على هذه الثروة النادرة اليس على المستوى الوطني فقط وإنما على المستوى العالمي .
      ومن أبرز القلاع في ولاية "صور" قلعة "الرفصة" التي كانت مستخدمة قديماً لحراسة البوابة الرئيسية لمدخل الولاية من الطريق البري ، حتى إن سلسلة حديدية وضعت عليها لتوقيف الداخل إليها أو الخارج منها لأغراض الأمن والحراسة ، وقت تم ترميم هذه القلعة مؤخراً من قبل وزارة التراث القومي والثقافة .

      ويعتبر "حصن بلاد صور" من أهم الحصون في الولاية ، حيث كان سابقاً مقراً للوالي ومكاناً للإحتفال بالأعياد والمناسبات . وقد تم ترميمه أيضاً . وهناك حصون أخرى منها حصن سنيسلة ، وحسن رأس الحد ، وحصن بن مقرب
      هل هناك علاقة بين مدينة صور في سلطنة عمان ومدينة

      صور في الجمهورية اللبنانية؟


      رحل الشاب المثقف –المؤرخ –الأديب:
      ناصر بن علي بن مبارك البلال المخيني..رحمه الله تعالى
      .وترك لنا مآثر كثيرة،منها إخترنا هذا النص كجزء
      من محاضرة له عن الفينيقين وأصولهم ..
      إن الحديث عن مدينة صور العمانية يثير العديد من علامات
      الإستفهام عن علاقتها بمدينة صور اللبنانية وهذا يقتضينا
      أن نجلو العلاقة-إن كانت ثمة علاقة-بين هاتين المدينتين
      البحريتين العربيتين اللتين كان لهما منهما شهرة واسعة
      مرتبطة بالملاحة والتجارة البحرية حسب السياق التاريخي
      لكل منهما ، من خلال الإجابة على السؤال التالي :
      هل هناك علاقة بين مدينة صور في سلطنة عمان مدينة
      صور في الجمهورية اللبنانية؟


      يقول مؤرخنا رحمه الله .. : ماقاله علماء صور (لهيرودوت)
      وهو أن أجدادهم قدموا إلى بلدهم هذا من شواطئ
      الخليج الفارسي ، وأنهم شادوا تلك المدينة في العهد
      الذي نسميه نحن القرن الثامن والعشرين قبل قبل الميلاد "(.
      ونقرأ في "بهجة المعرفة " منذ القرن 25 ق.م ومابعده ،
      أخذت تتكاثر في شمال سورية خاصة وحتى جنوبه
      هجرات بشرية كبيرة مصدرها الجزيرة العربية ،
      سماها السومريون باسم عمورو (أي الغربيين)
      لأنهانزلت في غربهم ،..وعرف الذين توطنوا من هذه
      الجماعات المهاجرة في وسط سورية حتى فلسطين
      بالكنعانيين ،أما الذين نزلوا على طول الساحل السوري
      ،وأسسوا عليه مجموعة من المدن التجارية المستقلة
      فقد سماهم الإغريق بالفونيين وهو الاسم الذي شاعت
      كتابته اليوم بالفينيقين"..ويقول د/محمد بيومي مهران:
      "في نهاية الألف الرابع وبداية الألف الثالث قبل الميلاد
      أخذت الهجرات من الجزيرة العربية وبصورة منتظمة ،وأخذت
      تطغى على الشرق الأدنى وتؤثر فيه ،وكانت سورية محطاَ
      لهذه الهجرات من البدو الساميين ..كانت الموجة الأولى
      هي موجة الأموريين ومع الأموريين-أو في أعقابهم-تقدمت
      موجة أخرى تحمل إسم الكنعانيين أو الفينيقيين كما أطلق
      عليها اليونان".
      وقبل أن نستقرئ النصوص الثلاثة الأولى الآنفة ،علينا أن
      نتعرف على مصطلح الساميين الذي ورد في نصين منهما:
      فمن هم الساميون ؟وماهو موطنهم الأصل ؟
      تطلق تسمية الشعوب.
      السامية على:الأكاديون وهم البابليون الآوائل.
      الكنعانيون (العمورون في الشام والفينيقين في لبنان) الآشوريين .العبرانيين .الكلدانيين.الآراميين .العرب .
      ويقول صاحب تاب من قاموس التراث":لاشك في أن
      بعض الشعوب السامية قد سبقت بعضها إلى الوجود
      ليس كشعب فقط وإنما كقبائل في مواطنها الأصلية
      ،وآخر الساميين هم العرب،نتج نت (هذا الإشتباه )
      عن ورود هذه الكلمة في مدونات سرجون الأول مؤسس
      بابل الذي يتصل تاريخه بسنة 2800ق.م وكان سرجون قد
      توغل في جزيرة العرب وقاتل أقواما ما سماهم ملوقة وعرب
      معان أو مجان .وقد إستخدم مصطلح الساميين أول مرة
      على يد المستشرق الألماني (أوجست لودج شلوتسر)-
      كما يقول د/مهران -في النص الذي ينقله عنه :
      "من البحر المتوسط إلى الفرات ، ومن أرض الرافدين حتى
      بلاد العرب جنوبا ،سادت -كما هو معروف-لغة واحدة،ولهذا
      كان السوريون والبابليون والعبريون والعرب شعبا واحدا ،وكان
      الفينيقيون أيضا يتكلمون هذه اللغة التي أود أن أسميها اللغة السامية


      ويرى ستينوموسكاتي "أن مصطلح الساميين يعنيى جنسا
      بشريا واحدا يرتفع في نسبه إلى سام بن نوح علي السلام
      ،ويتميز (هذا الجنس) عن غيره بصفات مشتركة بينة، وهي
      لغوية قبل كل شيء،فبين اللغات السامية من التشابه الكبير
      في الأصوات والصيغ والتراكيب والمفردات مالا يمكن معه أن
      ننسب تقاربها إلى حدوث اقتباسات بينهما في العصور التاريخية
      ،وانما لا سبيل إلى تفسير هذا التقارب إلا بإفتراض أصل مشترك
      بينهما".وتتميز اللغات السامية بكونها لغات اشتقاقية في
      مقابل اللغات الأخرى ذات الخاصية التركيبية ، ويعتبر العلم
      الحديث تسمية الساميين أو الشعوب السامية تسمية لغوية
      أكثر منها تسمية جنسية ، أي أن التسمية ليست جنساً صافيا
      بالمعنى الأنثروبولوجي كما يقول د.جواد علي".
      " ويرى كثير من العلماء من أمثال : سبرنجر – ايرهاردشرادر –
      كارل بروكلمان – كينج – جون ماير – ستانلي كوك –
      هوجو فنكلر – تيله – الآب فنسان – جاك دي مورجان –
      كايتاني – ديتلف نيلسن – فريتزهومل – فليبي – سايس ،
      يرى هؤلاء العلماء أن المواطن الأصلي للساميين كان جزيرة العرب ،
      ذلك الخزان البشري الشهير الذي لم يتوقف عن أن يقذف –
      كإقليم طرد وكصحراء فقيرة ولكنها ولود – بالموجة تلو الموجة
      إلى منطقة الهلال الخصيب المتاخمة والجذابة ، وإلى وادي
      النيل عبر البحر الأحمر أو عن طريق سيناء ، يؤكد ذلك الأكاديون
      على لسان سرجون الأول الذي كتب عن أصله في نقش مشهور
      ما يفهم منه صراحة أنه وعشيرته نزحوا إلى العراق من شرق
      جزيرة العرب ، وقال بذلك المصريون حين روى قدماؤهم أنهم جاءوا
      من الجنوب الشرقي من بلاد اليمن ( بلاد بونت ) " (13) .
      ويقول ( ول ديورانت ) : " مهد الجنس السامي ومرباه جزيرة العرب
      ، فمن هذا الصقع الجدب حيث ينمو الانسان شديداً عنيفاً ، وحيث
      لا يكاد ينمو نبات على الاطلاق – على حد قوله – تدفقت موجة
      في إثر موجة في هجرات متتابعة من خلائق أقوياء شديدي البأس
      لا يهابون الردى " (14) .
      أما محمد بيومي مهران فيقرر قائلاً : " لا ريب في أن الفينيقيين
      إنما هم قوم ساميون، كالعرب تماماً ، بل إنهم عرب الأصل نزحوا
      من بلاد العرب منذ زمن قديم ".
      ونعود الآن بعد أن عرّفنا بالساميين وبمواطنهم الأول إلى النصوص
      الثلاثة الأولى التي اقتضى ورود مصطلح الساميين في نصين
      منها إلى هذه الجولة لنستخلص منها الحقيقة التالية :
      إن الفينيقيين هم عرب ساميون هاجروا من جزيرة العرب ،
      موطنهم الأول ، إلى ساحل البحر المتوسط ضمن الهجرات
      العربية الكبيرة خلال الفترة التاريخية الممتدة من نهاية الألف
      الرابع قبل الميلاد إلى القرن الخامس والعشرين قبل الميلاد
      وأنهم أسسوا في موطن هجرتهم عدداً من المدن التجارية
      المستقلة منها : أوغاريت ، وأرواد ، وجبيل ، وصيا ، وصور .
      ويجمع المؤرخون على تأسيس صور اللبنانية كان في
      العام 2750 قبل الميلاد ، أي القرن الثامن والعشرين
      وفقاً لرواية المؤرخ والجغرافي اليوناني
      ( استرابو / ن 64 ق . م . – 24 م . ) إلى " أن مقابر البحرين
      تتشابه ومقابر الفينيقيين ، كما أن سكان جزر البحرين يذكرون
      أن أسماء جزائرهم إنما هي اسماء فينيقية وأن في مدنهم
      هياكل تشبه الهياكل الفينيقية " هذا من ناحية النصوص التاريخية


      ويقول علماء النحو المقارن من أمثال : بروكلمان ، ووليم ،
      وإدوارد روم ، وديفيد يلين ، إن اللغة العربية الفصحى هي
      بلا منازع أقدم صورة حية من اللغة السامية الأم، وأقرب
      هذه الصور إلى تلك اللغة التي تفرعت منها بقية اللغات
      السامية ، وهذا يفسر لنا القدسية التي كانت للعربية
      الفصحى بين عرب الجاهلية . (
      ونضيف إلى ذلك أن القدسية كلها كانت لهذه اللغة يوم
      اختارها الله جل وعلا لتكون لغة المعجزة الخالدة لخاتم
      الأنبياء والمرسلين عليه أفضل الصلاة والتسليم ،
      وصدق الله العظيم الذي يقول وقوله الحق :
      ( إنّا أنزلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون ) 2 / يوسف .
      وقد مر بنا سابقاً أن لغة الفينيقيين كانت لغة سامية
      كما ذكر المستشرق الألماني (شلوتسر ) ، ويقول مؤلفو "
      بهجة المعرفة " وهم يتحدثون عن الإرث الأدبي الخصيب
      للفينيقيين مانصه : " ألقى اكتشاف نصوص أوغاريت
      ( راس شمرا ، قرب اللاذقية في سوريا) المسمارية
      ضوءاً كبيراً على أساطير ومعتقدات المنطقة في الحقبة
      السابقة للعصر الحجري ، ومع أنه لم يصلنا سوى عدد ضئيل
      من النقوش والوثائق الخاصة بالأدب الفينيقي نفسه الذي كان
      خصباً فيما مضى ، فهذه المخلفات بالغة الأهمية من ناحية
      الكتابة أيضاً ، لأن الأبجدية الفينيقية كانت أساس الأبجدية
      اليونانية والأبجديات السامية الأخرى ، كذلك كان الفينيقييون
      يتكلمون لغة سامية كتبوها بابجدية مؤلفة من 22 حرفاً ساكناً
      لا حروف صوتية فيها " .
      وهذا من الناحية اللغوية
      وقد أجرى ( تويودور بنت ) عام 1889م . تنقيباً
      في مقابر البحرين وبعث ببعض ما عثر عليه إلى
      المتحف البريطاني لفحصها ، فتبين أنها من مقابر
      الفينيقيين قبل هجرتهم إلى سواحل البحر المتوسط. .
      اما الان من اجمل معالمها جسر العيجة المعلق
      يتبع
      7
      7
      بالصور

    • [ATTACH=CONFIG]61936[/ATTACH]
      شعار الولاية

      [ATTACH=CONFIG]61937[/ATTACH]

      [ATTACH=CONFIG]61938[/ATTACH]
      الشارع القديم المودي الى صور
      عن طريق مسقط ابراء جعلان
      7
      7
      7
      يتبع
      الصور
      • oman.jpg

        69.5 kB, 600×410, تمت مشاهدة الصورة 12،331 مرة
      • oman__44.jpg

        69.95 kB, 600×410, تمت مشاهدة الصورة 5،846 مرة
      • oman__12.jpg

        70.32 kB, 600×410, تمت مشاهدة الصورة 3،375 مرة
    • [ATTACH=CONFIG]61977[/ATTACH]
      مناظر خلابة



      [ATTACH=CONFIG]61980[/ATTACH]

      ولطالما وصفت بأنها درة الساحل الشرقي للسلطنة
      [ATTACH=CONFIG]61979[/ATTACH]

      وحملت سفن (الغنجة والبغلة) الصورية اسم عمان في عرض البحار و المحيطات


      [ATTACH=CONFIG]61978[/ATTACH]
      مدخل السوق


      [ATTACH=CONFIG]61981[/ATTACH]
      احدهم بيتنا هههههه

      الصور
      • 8_604363.jpg

        91.2 kB, 600×410, تمت مشاهدة الصورة 1،526 مرة
      • oman__57.jpg

        70.68 kB, 600×410, تمت مشاهدة الصورة 5،145 مرة
      • oman__70.jpg

        73.88 kB, 600×410, تمت مشاهدة الصورة 6،769 مرة
      • oman__24.jpg

        64.44 kB, 600×410, تمت مشاهدة الصورة 2،568 مرة
      • oman__4.jpg

        89.96 kB, 600×410, تمت مشاهدة الصورة 2،104 مرة
    • [ATTACH=CONFIG]61991[/ATTACH]

      [ATTACH=CONFIG]61982[/ATTACH]


      [ATTACH=CONFIG]61983[/ATTACH]


      [ATTACH=CONFIG]61984[/ATTACH]

      [ATTACH=CONFIG]61985[/ATTACH]


      [ATTACH=CONFIG]61986[/ATTACH]

      [ATTACH=CONFIG]61987[/ATTACH]

      [ATTACH=CONFIG]61988[/ATTACH]

      [ATTACH=CONFIG]61989[/ATTACH]

      [ATTACH=CONFIG]61990[/ATTACH]
      الصور
      • oman__93.jpg

        51.4 kB, 600×410, تمت مشاهدة الصورة 1،610 مرة
      • 57_477355.jpg

        83.35 kB, 600×410, تمت مشاهدة الصورة 3،439 مرة
      • oman__13.jpg

        60.92 kB, 600×410, تمت مشاهدة الصورة 1،166 مرة
      • 46_759920.jpg

        97.41 kB, 600×410, تمت مشاهدة الصورة 1،328 مرة
      • 93.jpg

        75.35 kB, 600×410, تمت مشاهدة الصورة 1،468 مرة
      • 81_248983.jpg

        58.78 kB, 600×410, تمت مشاهدة الصورة 2،224 مرة
      • 10_5370.jpg

        77.7 kB, 600×410, تمت مشاهدة الصورة 1،383 مرة
      • oman__74.jpg

        60.75 kB, 410×600, تمت مشاهدة الصورة 1،750 مرة
      • 21_405482.jpg

        80.82 kB, 600×410, تمت مشاهدة الصورة 1،500 مرة
      • 78_703308.jpg

        68.37 kB, 600×410, تمت مشاهدة الصورة 2،182 مرة
    • [ATTACH=CONFIG]61992[/ATTACH]

      [ATTACH=CONFIG]61993[/ATTACH]

      الصور
      • oman__89.jpg

        67.99 kB, 600×410, تمت مشاهدة الصورة 3،043 مرة
      • 71_322331.jpg

        65.76 kB, 600×410, تمت مشاهدة الصورة 1،506 مرة


    • [ATTACH=CONFIG]61994[/ATTACH]

      [ATTACH=CONFIG]61995[/ATTACH]

      [ATTACH=CONFIG]61996[/ATTACH]
      لاتتردد وقم بحزم امتعتك وتوجه الى صــور العفيه

      شكرا
      لطارح الموضوع مع كلي امل بان تنال اعجابكم هذه المشاركة
      وافر التحية
      الصور
      • oman__89.jpg

        67.99 kB, 600×410, تمت مشاهدة الصورة 1،363 مرة
      • 3d638f22c7bba694a79ac0a21004b127.jpg

        54.79 kB, 750×485, تمت مشاهدة الصورة 4،009 مرة
      • image006.jpg

        11.78 kB, 400×266, تمت مشاهدة الصورة 1،619 مرة
    • \\
      السلام عليكم ورحمة الله وبركااته ..
      \\
      //
      ما شاء الله رحلتيني ..متتاليتين الى صور العفيه ..
      اشكرك جزيل الشكر وتقدير اخي مجموعة احساس ..
      بارك الله فيك ..
      \\
      //
      لك خالص الود وتقدير ..
      تابعونا فالقادم افضل
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر



    • الشاعر أحمد العلوي-قصيدة في صور العفيه بعد إعصار فيت phet


      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • عادي اسوي بيتنا
      يا قارئ خطي لا تبكي على موتي فاليوم أنا معك وغداً في التراب فإن عشت فإني معك وإن مت فاللذكرى! ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري بالأمس كنت معك وغداً أنت معي أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى فيـا ليت كـل من قـرأ خطـي دعا لي ::حنين الذكرى:::$$e
    • اشتهرت مدينة صور في عرض المحيطات وعلى طول شواطىء الخليج وجنوب افريقيا وشبه القارة الهندية وآسيا وحملت سفن (الغنجة والبغلة) الصورية اسم عمان في عرض البحار وبقيت صور على مدى آلالف السنين تعيش على مهاراتها في الابحار وجرأتها وأحواض بناء السفن فيها وأساطيلها الشراعية التي سيطرت على التجارة في مياه الخليج وما ورائها وهيمنت أجيال من التجار الكبار على هذه التجارة وما يزال أحفاد العائلات الكبيرة والغنية يديرون بعضا من أكبر المؤسسات والشركات العمانية ومن تنوع الأعمال والأنشطة اللازمة لتلبية احتياجات البلد ومستقبله فلم يعد نشاطهم مقصورا على التجارة فقط.
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • !!
      اهلا وسهلا بك ام حموود ..
      خذي رااحتك اختي باارك الله فيك..
      الموضوع منكم وإليكم ..
      \\
      سآبح
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • !!
      رااائع للغاية ..
      اشكرك اخي مجموعة احساس ..
      باارك الله فيك ..
      انت بالفعل ضيفنا الراابع ..وضيف فريد ومميز بحضوورك..
      \\
      //
      اخي مجموعة احسلس اذا كنت قد كتبت عن صور اتمنى ان تدرج لنا ما كتبته ..
      واذا لم تكتب اكت واهده لصور العفيه ..
      واتمنى ان تكوون كتابتك حصريه على موضوع 3 ايام سيااحيه ..
      افتخر بك كأخ ..فقلمك مميز _
      \\
      //
      سآبح
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • أنا بن العفية وبن الغنجة وريحـة النشار
      أنا عضمي من حطب يابس من لضا جمره

      أنا لحمي امتزج بالبوم وريحـة عرق بحار
      ألفه ويذوب بيده الفخر وتزيدهــا سمره

      أهلي رجال ذكرهم دانه حلوة البحـار
      كل واحـد منهم لفت يده حـرير بمطره

      سفنهم يشهد لها مجلان و بن ماجد البحار
      امخرت عالي البحار وكسّرت موجه بقدره

      هذي فتح الخير تشهد لهم ذكرى الإعصار
      رأسيه وريحه عـطرها واصل البصرة

      بحر العفية يصرخ آبي النوخذا والبحار
      أبى من كان له الهولو واليامال واليره

      هذي العفية حياتي دانه اللؤلؤ والمحار
      بحفظها ربي لنا قادر وطابعين أمره

    • أنا بغربة
      وصبري يهد جبال
      أنا بحيرة
      من لي سوى ربي بيهديني
      بس
      أنا فارس
      إذا ضاقت عليه الفرسان
      وهم أنا عاشق
      لكن صمت العشق عانق عطش ولهان
      أنا المغرم إيه00 بس إذا صار الغرام جنان
      وأنا الخاين
      مدام الزمن خوان
      على فكرة
      أنا ماني ترى ثرثار00ولاني هم بعد حنّان
      أنا صرخة
      بها العالم سمع تصفيقة المبتور
      أنا نور ينورنا بغسق ديجور
      أنا ذروة بلاد يعتليها النور
      انا ماني ترى جاهل ولاني ياهلي مجنون
      انا طير إذا سيّر على رقصة المحزون
      انا الأغنى عن الدنيا
      ولكن لك يصًور مديون
      انا المفلس 00انا المغلس
      انا رسمي ( عروس الكون )
      سوى فينق أو سومر
      أو إنك ساكنة لبنان
      او ان الموج لي مد وجزر
      تيم هوى الولهان
      أو اني ماذكرت اسمك
      على رسمك رسم فنان
      او اني كنت أشبه بك حلا الولدان
      أنا عمر النخي ماعاشني مجبور
      كذا اسمي
      وكذا رسمي
      كساه النور
      كذا رمشي اذا سلهم كساه غرور
      وكذا موجي اذا مد وجزر
      يشهق هواه ( بصور )
      يا ( صور )
    • منطقة الباطنة</B>


      تعرف منطقة الباطنة باسم ساحل الباطنة إذ أنها تحتل موقعا جغرافيا حيويا على ساحل بحر عمان حيث تمتد من خطمة ملاحة شمالا إلى رأس الحمراء جنوبا وتنحصر بين سفوح الجبال الحجر الغربي غربا وبين بحر عمان شرقا ويصل عرض السهل الساحلي حوالي 25 كم. ويبلغ إجمالي سكانها نحو 563.833 عماني و 88.834 وافد حسب إحصائيات عام 2003م. وتضم المنطقة أكبر عدد من الولايات إذ أنها تشتمل على اثنتي عشرة ولاية وهي: ولاية صحار، الرستاق، شناص، لوى، صحم، الخابورة، السويق، نخل، وادي المعاول، العوابي، المصنعة وبركاء وتعتبر مدينة صحار أحد المراكز الإقليمية للمنطقة وتبعد عن مسقط العاصمة بنحو 230 كم كما أنها كانت عاصمة لعمان قبل ظهور الإسلام ومن أثارها التاريخية قلعة الشماء وتعد صحار من أهم ولايات منطقة الباطنة حيث اشتهرت بإنتاج وتصدير النحاس منذ زمن طويل وبالنظر لطبيعة موقع المنطقة فقد لعبت دورا هاما في التاريخ القديم وتشتهر بآثارها التاريخية مثل حصن الحزم وقلعة الرستاق كما يوجد فيها عدد من العيون مثل عين الكسفة وعين الثوارة في نخل. وتنفرد منطقة الباطنة بوجود بعض الأشجار النادرة مثل شجرة الماسوة في ولاية لوى وشجرة الديباج في ولاية السويق أما أهم الصناعات التقليدية التي اشتهرت بها هذه المنطقة فهي صناعة الخناجر والسيوف والسفن والفخار والخزف والجلد وصناعة الحلوى العمانية.


      المعالم السياحية في..
      ولاية صحار:
      تزخر صحار بالعديد من المعالم الأثرية المنتشرة في ربوعها، إلا أن أبرزها على الإطلاق هي "قلعة صحار" والتي تعد من أهم القلاع والحصون في منطقة الباطنة كافة نظرا لموقعها المتميز ودورها الكبير الذي لعبته طوال القرون الماضية. ويرجع تاريخ بنائها إلى نهاية القرن الثالث عشر وبداية القرن الرابع عشر الميلادي، حيث توضح الحفريات الأثرية المكتشفة حول القلعة في عام (1980) بأن بناءها يرجع إلى القرن الرابع عشر الميلادي في الطرف الجنوبي من المدينة وأن " أمراء هرمز " هم الذين قاموا ببنائها في عهد ملوك بني نبهان. وتتميز قلعة صحار في داخلها بوجود نفق يمتد إلى مسافة عشر كيلومترات إلى جهة الغرب، حيث ولاية البريمي وكان يجري استخدامه "كخط للإمداد والتموين" بواسطة الخيول عندما تكون القلعة في حالة حصار في زمن الحرب. وفي داخل قلعة صحار توجد عدة آبار للمياه الصالحة للشرب، كما تنتشر بها عدة أبراج كانت تستخدم للرصد والمراقبة والدفاع عن المدينة عند اللزوم. وفي الطابق الأرضي منها يوجد قبر السيد ثويني بن سعيد بن سلطان. وتتميز صحار بانتشار الأودية ا لتي تنساب فيها المياه، ومن أبرزها وادي " حيبي" الذي يبعد عن مركز المدينة بحوالي 60 كيلومترا ،إضافة إلى كل من وادي "عاهن" و وادي"الجزي" وكذلك المناطق الجبلية الصغيرة الواقعة على السفوح وضفاف الأودية . كما يوجد بها مجموعة من الحدائق الطبيعية والتي أضافت إليها منجزات النهضة العملاقة – على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية-أضافت إليها تطويرا يتكاثر عاما بعد الآخر نظرا لأهميتها ومكانتها التاريخية. الأمر الذي جعل من صحار "واحة خضراء",كما انتشرت المجسمات الفنية الراقية المستوحاة من التاريخ العماني العريق وعطاءات البعث النهوضي الشامل الذي تحقق فيه إطلالة جلالة السلطان قابوس المعظم مما جعل صحار العامرة بالفنادق والاستراحات، والمشهورة بتعدد نافوارات المياه في شوارعها الحديثة المتسعة التي تمتد بين النخيل والأشجار كل ذلك جعلها مؤهلة لاجتذاب السائحين القادمين من داخل السلطنة وخارجها على حد سواء.
      ولاية الرستاق:
      والمعلم الأثري الثالث هو "حصن الحوقين" الذي يرجع انشاوه إلى العام (1722م) وهو يمتاز ببنائه الطيني. كما تنتشر عدة حصون صغيرة في ولاية الرستاق أبرزها: الغيث-الوشيل-الوسطى-اللمكي-الشرق-الصبارة-حصن الكسفة. إضافة الى ذلك، هناك 22 برجا، أهمها: الصايغي-دارس-الحاجر-العالي-حويل-المجاز-عرعر-السعيدي-الكهف-صنعاء-المهيب-القبيل-برج الكسفة. ومن ابرز المساجد الأثرية جامع "البياضة" الذي يتخذ موقعه في الطابق الأرضي من قلعة الرستاق، وقد تخرج منه العديد من فقهاء الإسلام وعلمائه من العمانيين. وإذا كانت ولاية الرستاق عامرة بشواهد التاريخ ومعالمه الأثرية، فهي تتميز أيضا بعدد من المواقع السياحية الهامة،"عين الحوت" فهي تقع بوادي بني عوف وهي عبارة عن "نقع مائي" عرضه حوالي 60 سنتيمترا. والعين الثالثة في ولاية الرستاق هي "عين الخضراء" الواقعة بوادي السحتن وهي عبارة عن "نقع مائي" أيضا تحيط بها الأشجار والنخيل. ورابع العيون هي "عين الزرقاء" بنيابة الحوقين اضافة إلى عدد من شلالات المياه بعضها في نيابة الحوقين والأخرى في وادي السحتن. ومن الأودية التي يمكن اعتبارها مواقع سياحية جميلة بالولاية ثلاث هي : وادي بني غافر-السحتن-وادي بني عوف. ويصل عدد الافلاج بالولاية إلى حوالي 200 فلج أبرزها : الصايغي-الحمام-ألطاعني-الكامل-التيار-فلج أبو ثعلب. إلى جانب مجموعة من الكهوف التي تجري بها المياه وأهمها كهف"السنقحة" ومن أهم السدود في الولاية" سد وادي الفرع".
      إقرأ عن...

      عين الكسفة

      ولاية شناص:
      بها عدد من القلاع والحصون والأبراج الأثرية، واهم قلاعها : قلعة شناص، ومن حصونها: رسة الملح-خضراوين-عجيب، وحصن الأسرار الذي لم يبق منه إلا القليل. وتعدد الأبراج في ولاية شناص، حيث تقدر بحوالي 35 برجا أهمها : المرير الذي يقع على شاطئ البحر وبرج أسود. ومن المعالم السياحية بالولاية، حديقة شناص-شجيرات القرم الكثيفة على خور البحر، والتي تحظى بالاهتمام والتطوير من جانب البلدية مما يجعلها منتجعا سياحيا جميلا.بالإضافة إلى وادي الغليلة ووادي الأسود.
      ولاية لوى:
      وتضم عددا من القلاع والحصون والأبراج، أهمها "قلعة لوى" التي تتألف من ثلاث أبراج رئيسية تتمركز في أطراف السور المحيط بهذه القلعة، وقلعة"فزح" التي يبلغ ارتفاعها مائة متر تقريبا. أما حصن "أولاد يعرب" فهو من الطين الأبيض ، ويقع على شاطئ البحر في منطقة حرمول، كما ينتشر بالولاية وعلى قمم جبالها عدد من الأبراج. وبها أيضا عدد من المساجد الأثرية، أهمها مسجد الإمام الربيع بن حبيب، وهو احد علماء عمان الذي نشأ في قرية (غضفان) بالولاية. إلى جانب ذلك، هناك بعض المعالم السياحية التي تتمثل في عدد من العيون والأفلاج والكهوف، مثل "عين العزم" المحاذية لخور البحر والتي تنتشر على جانبها أشجار ((القرم)). وفي جبل أبو كهف يوجد اشهر كهوف ولاية لوى. وهناك حوالي عشرين فلجا.
      ولاية صحم:
      وهناك عدد كبير من الافلاج التي لا يزال الأهالي يستخدمونها لري مزروعاتهم في مناطق عديدة مثل فلج وادي بني عمر-الفليج-الروضة-المهاب وشيدة. كما يجري بالولاية عدد من الأودية أهمها: وادي عاهن-المحموم-الصرمي-شافان وخور الملح. أهم حصونها المنتشرة في جنباتها هو "حصن السوق" الذي كان مقرا للوالي وقاضي ولاية، وذلك قبل إنشاء المباني الحديثة التي انتقلت إليها تلك المقار الحكومية.
      ولاية الخابورة:
      بها عدة قلاع أهمها: "قلعة بو سعيد"-وعدد من الحصون والأبراج، أهمها حصن : قصبية البوسعيد-الهجاري-البديعة-الغشيين-العقلي-سور قطيط-سور الدواحنة-حصن فلج بني ربيعة-وحصن الخبت(العين). إما الأبراج فهي : الخويرات-الرديدة-خوررسل-قصبية الحواسنة-وبرج سورقطيط. وفي ولاية "الخابورة" حوالي 150فلجا، أهمها "القصف ونبعان" كما تنتشر في جبالها الكهوف التي لا تحمل أسماء محددة.
      ولاية السويق:
      بها 20 سورا وأربعة أبراج، وعدد من الأبراج والحصون التي تنتشر في قراها المختلفة، أهمها حصن: الثرمد-آل هلال-المغابشة-البورشيد. ويوجد بالولاية أيضا حوالي 31فلجا، أهمها فلج: بلدة مشايق-مبرح-الحيلين. إلى جانب أربعة عيون، أحداها في منطقة ضيان البوسعيد، والباقي في"الحجور" بمناطق وادي الجهاور الذي يتميز بمواقع تجمعات الأشجار المتخذة لشكل الحدائق الطبيعية، وكذلك المياه الجارية بنفس الوادي.

      ولاية نخل:
      والى جانب قلعة نخل توجد "قلعة الجناه" والتي تقع في منطقة "العلاية" على مقربة من المسجد المسمى بنفس الاسم "مسجد الجناه". كما يوجد عدد من القلاع الأخرى في قرى: الأبيض-الطو-حليان-وادي مستل. من الحصون ، هناك حصن "المصور" في موقع "الغرابي" من ولاية نخل، وحصن "القرين" بمنطقة الصعبة الكبرى. وبالولاية عدد من البروج اشهرها "عاقوم والطبطوب". هناك أربعة مساجد أثرية بارزة هي: الغريض-المكبر-العلاه-السرير. وتتعدد المناطق السياحية بوادي "مستل" ومن اشهرها : القورة-حدش-الهجار-الخضراء-العقيبة-الخدد، وجميع هذه المواقع تزدهر بالمنتجات الزراعية، ومنها: الرمان-الخوخ-العنب-المشمش-الجوز-السفرجل. كما يعد وادي "الأبيض" موقعا سياحيا جميلا لما يحظى به من وفرة المياه والحدائق الطبيعية على ضفتي الوادي.
      إقرأ عن...

      عين الثوارة

      ولاية وادي المعاول:
      وتضم الولاية عددا من القلاع والحصون والأبراج، أهمها : قلعة "السفالة" الواقعة في بلدة "أفي" والتي اتخذتها الولاية شعارا لها. كما توجد قلعة أخرى في بلدة "مسلمات" وثلاثة حصون هي :بيت مطمع-العلاية-الخندق-وحصن حبرا. وسبعة أبراج : الحجرة-العوينة-شامس-زاهر-العيون-وبرج اللاجال. إما الأفلاج فيوجد منها 22 فلجا تتوزع على كافة أنحاء الولاية، وأهمها: الحديث-الواشحي-ابو حلفة-الزوردي. إلى جانب عين الشلي في بلدة "أفي".
      ولاية العوابي:
      ويوجد بالولاية عدد من المعالم الأثرية التي تتمثل في الحصون والأبراج والبيوت القديمة التاريخية. فهناك حصون: العوابي-الرتمي-الصلوت، وبرجا "السد والنجور"، وبيوت: الصاروج-المسفاة-الوليجاء. ومن معالمها السياحية: منطقة "العليا" التي تتميز بالمناظر الطبيعية الخلابة من الأشجار العالية والجبال الشاهقة. ومنطقة "العجة" التي تشكل فيها الصخور الضخمة عددا من الممرات والكهوف التي تنتشر على جدارها الكتابات والنقوش. ومنطقة "الصبيخاء" بجبالها الشاهقة وأشجارها الخضراء.
      ولاية المصنعة:
      تضم عددا من الحصون والقلاع والأسوار، يصل مجموعها الى15 من أهمها حصنا "الولاية والملدة".
      ولاية بركاء:
      بها عشرون معلما اثريا من الأبراج والحصون والأسوار، اشهرها حصن الولاية الذي كان مقرا للحكم متخذا موقعا على الساحل ملتصقا بالسوقثم "بيت الفليج" الذي بناه السيد سلطان بن احمد. وفي منطقة "السوادي" توجد شبه جزيرة سياحية، تتميز بجمال شواطئها ومناظرها الخلابة. حيث قامت وزارة البلديات الإقليمية والبيئة بإنشاء عدد من المظلات و الاستراحات و زراعة الأشجار التي أضفت مزيدا من مسحات الجمال على الموقع السياحي الرائع في ولاية بركاء. إلى ذلك، توجد جزيرتان سياحيتان تتبعان الولاية هما: جزيرة "الديمانيات" وجزيرة "الجون" التي تتميز بكثرة الطيور البحرية والسلاحف. أما حديقة النسيم الشهيرة، والتي تم تزويدها بالأجهزة الترفيهية للأطفال، والملاعب المختلفة فهي تضفي على المنطقة روعة وجمالا إلى جانب مركز صحي.
      الحرف والصناعات التقليدية في..

      ولاية صحار:
      وتشتهر ولاية صحار بوجود عدد من الحرف والصناعات التقليدية. فمن الحرف والصناعات : صيد الأسماك وما يتعلق بها من صناعة، صناعة الحلوى العمانية،صياغة الفضيات، الحدادة،السعفيات والرعي والزراعة.
      ولاية الرستاق:
      وفي ولاية الرستاق عدد من الحرف والصناعات التقليدية. من الحرف: تربية النحل-التبسيل، الرعي، تجديد البنادق. ومن الصناعات:صناعة الخناجر الرستاقية المعروفة، السعفيات وصناعة الحلويات. كما تشتهر الولاية بزراعة أنواع مختلفة من النخيل أهمها: صبغ العروس –الزبد-الخلاص-الهلالي وأبو سويح. إلى جانب شهرتها في زراعة الحمضيات بأنواعها.
      ولاية شناص:
      ويوجد بالولاية عدد من الصناعات والحرف التقليدية مثل: القوارب-السعفيات-صناعة الشباك-النجارة-الجدادة-صيد الأسماك-الرعي وتربية الماشية.
      ولاية لوى:
      وتشتهر الولاية بعدد من الصناعات التقليدية منها :الحصر-الغزل والنسيج-الأدوية الشعبية.
      ولاية صحم:
      وتعدد الصناعات والحرف والفنون التقليدية في ولاية "صحم" من الأهداف الرئيسية فهناك صناعات: الخناجر-السيوف-الفضيات-المحازم-السعفيات-الأبواب-الأعمدة الخشبية-صناعة الحلوى. والحرف : الزراعة-الرعي وتربية الماشية-صيد الأسماك-الحدادة والنجارة.
      ولاية الخابورة:
      وتتميز الولاية بعدد من الحرف والصناعات والفنون التقليدية أبرزها حرف: رعي الحيوانات-دبغ الجلود-الخوصيات-النسيج-صيد الأسماك-الزراعة. وصناعات: الخناجر-السفن"الشاش" -أقفاص السمك-صناعة الحلوى.
      ولاية السويق:
      ومن الحرف المعروفة بالولاية: صيد الأسماك و يعمل غالبية سكانها-صناعة الحلوى-الذهب والفضة-الخناجر-الحدادة-النجارة-السعفيات-النسيج-دباغة الجلود-تربية المواشي. كما تشتهر الولاية بسباقات الهجن والخيل والقوارب ومناطحة الثيران.كغيرها من مناطق الباطنة الساحلية.
      ولاية نخل:
      وتتميز ولاية نخل بعدد من الحرف والصناعات التقليدية، حيث تعد الزراعة هي الحرفة الأساسية للولاية التي تنتج التمور والليمون والفواكه، فضلا عن الزراعات الموسمية. ومن الصناعات: الفضيات-السعفيات-الحلوى العمانية-الطابوق العماني "الصاروج".
      ولاية وادي المعاول:
      وتعتبر صناعة "الفخار"من الصناعات التقليدية التي يشتهر بها أهالي وادي المعاول، وكذلك صناعة "دعون". والصناعات السعفية أبرزها المراوح (الملاهب).
      ولاية العوابي:
      من حرفها التقليدية: صناعة الذهب والفضة-النسيج والغزل-السعفيات.ومن فنونها: الرزحات-الاهازيع-العازي.
      ولاية المصنعة:
      ومن الحرف التقليدية بالولاية: النسيج-صناعة الحلوى العمانية-السفن-القوارب(الشاش)-الصناعات الخوصية-الأبواب-رعي الماشية-صناعة زانة الإبل.
      ولاية بركاء:
      وتشتهر ولاية بركاء بعدد من الحرف والصناعات التقليدية. من الحرف: صيد الأسماك، وهي الحرفة التي يمارسها عدد كبير من سكان الولاية كمصدر رئيسي للعيش كما إنهم يعتمدون على الزراعة، التي تتعدد منتجاتها من تمور وليمون وخضروات وبقول. إلى جانب تربية الماشية، التي يحترفها عدد غير قليل من الأهالي.. يربون الماعز والأبقار والإبل والخيول، ويتاجرون بها. كما يتميز أهل بركاء بحرفة "السعفيات" كالأدوات المصنوعة من سعف النخيل-مثل الحبال والقفر وأدوات الزاجرة-الدعون والجذاعة. ومن الصناعات: صياغة الذهب والفضة-صناعة الحلوى-النسيج-النجارة-الحدادة-الأقمشة-دباغة الجلود.
      يا قارئ خطي لا تبكي على موتي فاليوم أنا معك وغداً في التراب فإن عشت فإني معك وإن مت فاللذكرى! ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري بالأمس كنت معك وغداً أنت معي أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى فيـا ليت كـل من قـرأ خطـي دعا لي ::حنين الذكرى:::$$e
    • !!
      \\
      ما شاء الله ..
      اختي ..ام حموود احسنتي معلوماات طيبه ..
      \\
      //
      ما شاء الله جميل جدا ما نثرت حرووفك من أجل صوور العفيه ..
      اعجبني كثيرا كثيرا ..
      لك مني الف تحيه وتقدير ..
      \\
      //
      !!
      سآبح
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • موضوع جميل يطوف بنا إلى حيث تهفوا الروح بين جنبات الغالية عُمان
      شكراً للمعد الأخ سابح ولكل من عرج وأضاف بصمته على الموضوع
      وحدثنا عن أسطورة عشق ..أتمنى أن يستمر الموضوع ويزهر كي نستمتع
      ونعرف الكثير عن بلد عانقت السماء رقياً وطيباً بأرضها وحاكمها وأهلها .
      [SIGPIC][/SIGPIC]