برنامج ذكريات من الماضي الحلقة التاسعـ9ـة بعنوان عاداتنا العمانية في المناسبات الدينية والوطنية والإجتماعية


  • مساء الخير يامنتديات الوليد
    أحببت ان أكتب لكم فضل التراويح في رمضان
    فضائل التروايح في شهر رمضان فضل صلاة التراويح بالشهر الكريم...
    عن على بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال (سئل النبي عليه الصلاة والسلام عن فضائل التروايح في شهر رمضان فقال: يخرج المؤمن من ذنب في أول ليلة كيوم ولدته أمه.).
    في الليلة الثانية : يغفر له ولا بويه وإن كانا مؤمنين.
    في الليلة الثالثة : ينادي ملك من تحت العرش استاتني العمل غفر الله ما تقدم من ذبنك.
    في الليلة الرابعة : له من الأجر قراءة التوراة والإنجيل والفرقان.
    في الليلة الخامسة: أعطاه الله تعالى مثل من صلى في المسجد الحرام ومسجد المدينة ومسجد الأقصى.
    في الليلة السادسة : أعطاه الله تعالى ثواب من طاف في البيت المعمور ويستغفر له كل حجر.
    في الليلة السابعة : فكأنما أدرك موسى عليه السلام ونصره على فرعون وهامان.
    في الليلة الثامنة: أعطاه الله تعالى ما أعطى إبراهيم عليه السلام.
    في الليلة التاسعة: فكأنما عبد الله تعالى عبادة النبي عليه السلام.
    في الليلة العاشرة : رزقه الله تعالى خيرالدنيا والآخرة.
    في الليلة الحادية عشر: يخرج من الدنيا كيوم ولد من بطن أمه.
    في الليلة الثانية عشر: جاء يوم القيامة ووجهه كالقمر ليلة البدر.
    في الليلة الثالثة عشر: جاء يوم القيامة آمناً من كل سوء.
    في الليلة الرابعة عشر: جاءت الملائكة ليشهدون له أنه قد صلى التراويح فلا يحاسبه الله يوم القيامة.
    وفي الليلة الخامسة عشر: تصلي عليه الملائكة وحملة العرش والكرسي.
    وفي الليلة السادسة عشر: كتب له الله براءة النجاة من النار والدخول في الجنة.
    وفي الليلة السابعة عشر: يعطي مثل ثواب الأنبياء.
    وفي الليلة الثامنة عشر: نادى ملك يا عبد الله ان الله رضى عنك وعن والديك.
    وفي الليلة التاسعة عشر: يرفع الله درجاته.
    وفي الليلة العشرين: يعطى ثواب الشهداء والصالحين.
    وفي الليلة الحادية والعشرين: بنى له بيتا فيالج نة من النور.
    وفي الليلة الثانة والعشرين : جاء يوم القيامة آمنا من كل غم و هم.
    وفي الليلة الثالثة والعشرين: بنى الله له مدينة في الجنة.
    وفي الليلة الرابعة والعشرين : قال له أربع وعشرون دعوة مستجابة.
    وفي الليلة الخامسة والعشرين: يرفع الله له عذاب القبر.
    وفي الليلة السادسة والعشرين: يرفع الله له ثواب أربعين عاماً.
    وفي الليلة السابعة والعشرين: جاء يوم القيامة على الصراط المستقيم كالبرق الخاطف.
    وفي الليلة الثامنة والعشرين: يرفع الله له ألف درجة في الجنة.
    وفي الليلة التاسعة والعشرين : أعطاه الله ثوابه ألف حجة مقبولة.
    وفي الليلة الثلاثين: يقول الله يا عبدي كُل من ثمار الجنة وغسل من ماء السلسبيل وأشرب من ماء الكوثر أنا ربك وأنت عبدي .

    وعن عائشة رضى الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من صام رمضان إيماناً وإحتساباً غفر الله له ما تقدم من ذبنه ).
  • 8/يحتفل الأطفال بليلة العقبة منتصف شهر رمضان بأن يطوفوا شوارع الحارات لطرق أبواب المنازل طلبا للحلوى وبعض المواد الغذائية وهذه العادة تسمى ............... .
  • قرنقشوه
    • \ ربيّ آرزقني مستقبلاً أجمل مما تمنيت وآجعل لي في هذه الدُنيا أُناساً يَدعون لي بعد أن أغيبّ.
    /
  • قرنقشوه:
    هو احتفال الأطفال بليلة النصف من شهر رمضان المبارك حيث يدورون في شوارع الحلة وحاراتها يتنقلون من دار إلى أخرى ويتوقفون أمامها يغنون طبل للحلوى وهم يضربون إيقاعا ثنائيا بسيطا على عبارة قرنقشوه قرنقشوه أعطونا شي حلواه . ويؤدي الأطفال إيقاع هذه العبارة الغنائية بقرع صدفتين من أصداف ساحل البحر في ولايات الباطنة وقد اكتسب هذا الاحتفال اسمه قرنقشوه من صوت احتكاك السطح الخارجي للصدفتين حيث تكثر البروزات والضلوع التي تحدث صوتا يشبه كثيرا منطوق كلمة قرنقشوه. وفي بعض المواقع يسمى هذا الاحتفال (قرنقحوه )وهو تحريف لاسمه الحقيقي. وفي ولايات الداخلية يقيم الأطفال هذا الاحتفال وهم يؤدون نفس الغناء ولكن على إيقاع قرع قطعتين من الحجر الواحدة في الأخرى ويطلق على هذا الاحتفال بالداخلية طوق طوق إشارة إلى ذلك الصوت المميز الذي يحدثه اصطدام حجريين اصطداما متواليا متكررا. ولغناء قرنقشوه (قرنقحوه) طوق طوق نصوص يتوارثها الأطفال جيلا بعد جيل وتختلف باختلاف استجابة أهل البيت إلى ما يطلبونه من الحلوى فإن استجابوا مدحوهم بشعر يدعون لهم فيها بالخير وإن لم يستجيبوا لحاجتهم هجوهم وتمنوا لهم ما هو ليس بخير. ويطلق على هذا الاحتفال اسم خاص في ولايات الظاهرة حيث يسمى التلميس إشارة إلى إن الأطفال يلتمسون الحلوى من أهل الدور التي يتوقفون عندها. يغنون ويمرحون ومن الأسماء التي تشير إلى هذا الاحتفال الرعبوب في ولاية الخابورة وهي مستوحاة من اسم نوع الصدف البحري الذي يستخدمه الأطفال في ضبط الإيقاع.
    • \ ربيّ آرزقني مستقبلاً أجمل مما تمنيت وآجعل لي في هذه الدُنيا أُناساً يَدعون لي بعد أن أغيبّ.
    /
  • [FONT=&quot]1. 9/ [/FONT]تقام في الأيام الأواخر من شهر رمضان وكذلك من شهر ذي الحجة عادة عمانية قديمة لبيع المواشي تسمى .............. .
  • الهبطة او الحلقة
    ابيك لدنيتي دايم وابيك النور لعيوني وابي همسك يعلمني هوى المشتاق وانفاسي وابي لحظه معك فيها اكون الصادق الوافي وابيك انته اجل انته حبيب الروح وراحاتي وابيك اليوم توعدني اكون اليوم والباكر
  • منقول /
    تتواصل بمختلف مناطق السلطنة ومحافظاتها خلال هذه الايام الهبطات والحلقات التي تعرض في أسواقها مختلف المواشي والأبقار واحتياجيات العيد المختلفة للكبار والصغار من الملابس والألعاب والكماليات ومختلف الأصناف الغذائية التي تتماشى مع قرب أفراح العيد؛ حيث شهدت بلدة نفعا بولاية بدبد أمس إقبالا كبيرًا من المواطنين لشراء مختلف الاحتياجات والأبقار والأغنام التي تقاوتت أسعارها.

    كما تواصلت لليوم الثاني على التوالي الهبطات في ولاية إبراء حيث شهدت هبطة قرية اليحمدي يوم أمس حركة شرائية مميزة انطلقت منذ الصباح الباكر حيث تجمع الباعة بعد أن حجزوا أمكنتهم المخصصة لعملية البيع والشراء ليتوافد الأطفال قبل الكبار لشراء حاجياتهم الأساسية من الألعاب وغيرها بالإضافة إلى الكماليات الأخرى الخاصة بالعيد، حيث شهدت هبطة اليحمدي - التي تكون بتاريخ الخامس والعشرين من رمضان المبارك في كل عام- إقبالا جيدا على الحركة الشرائية، وقد تم بيع العديد من الأشياء وفي مقدمتها المكسرات بمختلف أنواعها، وكذلك التوابل بالإضافة إلى العاب الأطفال وبعض المواد الغذائية وغيرها، وكالعادة بعد الانتهاء من أداء صلاة الظهر، تجمع الناس من أجل عملية المناداة على الأغنام حيث توفرت مجموعة من الماعز والضأن، وتفاوتت أسعار بيعها وشرائها، وقد وصل أعلى سعر للماعز 180 ريالا عمانيًا، وأعلى سعر للضأن 150 ريالا عمانيًا، وأكد جميع الموجودين أن أسعار اللحوم مناسبة جدا وفي متناول الجميع متمنيين استمرار أسعارها على ما هو عليه حتى حلول عيد الفطر السعيد لكي يتمكن الجميع من شراء حاجته من اللحوم ويهنئ كافة الأهالي والمقيمين من المسلمين بهذه المناسبة الغالية على نفوس المسلمين في شرق الأرض ومغاربها وتكون فرحة للجميع.
    الجدير بالذكر أن قرية الثابتي شهدت يوم أمس الأول أولى الهبطات بولاية إبراء، تلتها قرية اليحمدي في ثاني هبطات عيد الفطر السعيد، واليوم ستكون ثالث الهبطات بقرية السفالة وغداً تحتضن قرية العلاية رابع الهبطات، وتختتم سلسلة الهبطات ببلدة المضيرب بولاية القابل بتاريخ الثامن والعشرين من رمضان المبارك.

    الحمراء
    وشهد سوق الحلقة بالحمراء بداية غير متوقعة في أسعار بيع الأبقار والأغنام حيث كانت الأسعار معتدلة بالنسبة لما كان متوقعا أن تصل إليه من الارتفاع على الرغم مما شهدته من ارتفاع كان الأول من نوعه لهذا السوق فقد بلغ سعر رأس البقر 430 ريالا عمانيا، بينما وصل سعر رأس الغنم إلى 245 ريالا عمانيا، والتي اعتنى بها مربوها بهدف الكسب المادي، وقد كانت الأسعار بهذه النسبة مناسبة بالمقارنة من أسعار البيع في الأسواق الأخرى، فبالنسبة لسعر الأبقار كان هذا العام مناسبا حقق رضا البائع والمشتري، أما أسعار الأغنام فكان مرتفعا مع بداية المناداة تناقصت فيما بعد حتى وصل رأس الغنم إلى 150 ريالا عمانيا، ويعزى هذا الانخفاض في الأسعار نتيجة تسرع المشترين الذين أقدموا على شراء ما يحتاجون إليه من المواشي من المزارع مباشرة، الشيء الذي جعل المربين يحتكرون الأسعار ويفرضون القيمة التي تروق لهم، بينما كان يراود الكثيرين الشك بأن المعروض في السوق سيكون قليلا من ناحية أخرى، فقد شهدت قاعات بيع المواد التي يتطلبها إعداد موائد العيد والمحاصيل الزراعية الأخرى حركة بيع وشراء نشطة؛ حيث اكتضت تلك القاعات بالمعروضات من الإنتاج الزراعي المحلي مثل الثوم والبصل والجلجلان المستخدم في "تبزيرة العيد" والفلفل المجفف والعسل وأنواع أخرى من الفواكه والخضروات.
    إقبال على هبطة ولاية أدم
    انطلقت صباح أمس أولى أيام هبطة عيد الفطر بولاية أدم وسط إقبال كبير من الباعة والمشترين الذين توافدوا من قرى ومناطق الولاية، فقد عرض البائعون مواشيهم من الغنم والماعز التي تنوعت وشملت الأغنام الجبلية والماعز والأغنام المستوردة ليتحلق حولها المشترون في حلقة قامت عليها المناداة والتي بدأت بحركة شرائية نشطة منذ الصباح الباكر وسط إقبال كبير تشهده أول أيام للهبطة بسوق الولاية والتي استقطبت كثيرا من المواطنين سواء من الباعة لعرض بضائعهم أو الذين وفدوا لشراء حاجياتهم للعيد، وقد تفاوتت أسعار المواشي حيث وصلت أعلى قيمة شرائية ما يقارب 160 ريالا عمانيا لرأس الغنم، وهذا دليل على ارتفاع قيمة أسعار المواشي في الأيام الأولى من الهبطة، ورغم ذلك؛ شهدت حركة بيع وشراء كبيرة من خلال الأعداد الكبيرة من الماشية التي جلبت لهبطة العيد. كما شهد السوق حركة شرائية على الخضراوات والفواكه التي سيزداد الإقبال عليها مع الأيام المقبلة.
    اليوم الهبطة الصغيرة بجعلان
    تبدأ فجر اليوم الهبطة الصغيرة كما يطلق عليها الأهالي بولاية جعلان بني بوعلي وتكون عادة في السادس والعشرين من شهر رمضان المبارك وتختص هذه الهبطة ببيع لحوم العيد بمنطقة الظاهر، ويقبل الأهالي في هذه الهبطة على شراء اللحوم المحلية وخاصة لحوم صغار الغنم والخراف لصنع وجبة العرسية ويجلب مربو الماشية اللحوم التي يقبل عليها الناس من الولاية والولايات المجاورة وبعض ولايات السلطنة الأخرى ويتزايد الطلب على الأغنام التي تربى محليا ويحرص مربوها على تغذيتها بالأطعمة العمانية المحلية المتعارف عليها مثل التمر والبرسيم.
    أما الأطفال في يوم الهبطة الصغيرة فيشقون دروب البحث عن (العيدية) التي اعتادوا عليها منذ الصغر وتوراثتها الأجيال جيلا بعد جيل وهي عملية ذهاب الأطفال إلى المنازل إذ يطرقون أبواب المنازل منزلا منزلا، ولا سيما منازل الجيران فيعطيهم صاحب المنزل المقتدر مبلغا بسيطا من المال يمثل هذا المبلغ فرحة للطفل فيحرصون على جمع مقدار لا بأس به من (البيسات) حتى قدوم هبطة العيد فيبعثر الطفل ما جمعه في الهبطة لشراء الألعاب وبعض الهدايا البسيطة التي ترسم الفرحة على محياه، وإن كانت هذه الألعاب صلاحيتها آنية لوقت محدد وبسيط إلا أن فرحة الطفل بهذه الألعاب مضاعفة وخاصة أيام العيد عندما يتباهى كل طفل بألعابه مع رفاقه وإخوانه
  • [FONT=&quot]10/المكان الذي يتجمع فيه الأطفال من أجل التبضع وشراء الألعاب والحلويات في أول أيام العيد يسمى ............. [/FONT]
  • المخرج او العيود
    ابيك لدنيتي دايم وابيك النور لعيوني وابي همسك يعلمني هوى المشتاق وانفاسي وابي لحظه معك فيها اكون الصادق الوافي وابيك انته اجل انته حبيب الروح وراحاتي وابيك اليوم توعدني اكون اليوم والباكر
  • هذه ذكرى لأهم ما يجب على المسلم فعله في عيد الفطر، سواء كان وجوب عين أوكفائي، أحببت أن أذكر بها نفسي وإياكم، إذ الذكرى تنفع المؤمنين، فتنبه الغافلين، وتعين المتيقظين.


    أقول وبالله التوفيق..


    ما يجب على المسلم عمله يوم العيد
    تحري رؤية هلال شوال



    خاصة من أهل القرى والبوادي، إذ تحري الأهلة المرتبطة بها بعض العبادات قربى غفل عنها كثير من الناس.


    يثبت هلال شوال بأحد طريقين:
    رؤية مستفيضة، وتجزئ رؤية عدلين.


    أوإكمال رمضان ثلاثين يوماً.



    ولا تثبت الأهلة بالحساب، ولهذا لا يجوز الصوم ولا الفطر بالحساب، هذا مذهب سائر أهل السنة، ولم يشذ منهم إلا ابن سُرَيج من الشافعية، وعدّ ذلك من هفواته والله يغفر له، ولم يعمل بالحساب إلا أهل الأهواء الشيعة.
    التكبير



    إذا ثبت هلال رمضان يسن التكبير والجهر به في الأسواق، والطرقات، وعقب الصلوات، وعند دخول البيوت والخروج منها، وعند التلاقي، للمسافر والمقيم، وفي مصلى العيد، إلى أن يقوم الناس لصلاة العيد؛ وصيغته: الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، ولله الحمد؛ ويمكن أن يزاد عليه: الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرة وأصيلاً.
    زكاة الفطر



    إخراج زكاة الفطر عنه وعن كل من يعول من المسلمين، وهي صاع1 عن كل واحد من عامة ما يقتاته الناس، ويجوز أن تخرج حباً، أوطعاماً: خبزاً، أولحماً، أوسمكاً، أولبناً، ونحوه؛ ولا يجزئ إخراجها نقداً، ومن أخرجها نقداً اعاد إخراجها طعاماً.


    وحكمها أنها فرض، وتجب على كل من ملك ما زاد على قوته وقوت من يعول؛ وتخرج عن اليتيم من ماله؛ وتؤدى قبل الخروج إلى صلاة العيد، وأجاز بعض أهل العلم إخراجها قبل يوم أويومين من العيد، ومصارفها هي مصارف الزكاة الواجبة، ولا يشترط لها نصاب.
    الفطر قبل الخروج إلى الصلاة


    السنة أن يفطر المرء على تمرات قبل خروجه لصلاة العيد.


    الغسل والتنظف ولبس أحسن الثياب


    يستحب الغسل للعيد، فعل ذلك علي وابن عمر من الصحابة، وطائفة من أهل العلم، وكذلك التنظف وحلق الشعور المأذون في حلقها، سوى اللحية إذ حلقها حرام، ويلبس أحسن ثيابه، جديدة كانت أم مغسولة.


    صلاة العيد



    وقتها من ارتفاع الشمس مقدار رمح إلى الزوال، والسنة تعجيلها، تصلى في الصحارى، إلا في مكة أولضرورة كمطر أونحوه، تصلى في المسجد.


    وهي ركعتان، يكبر في الأولى سبع تكبيرات يرفع يديه فيها، وقيل ست تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام، وفي الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرة القيام، ويجهر بالقراءة فيهما، ويسن أن يقرأ فيهما بعد الفاتحة بقاف والقمر، أوبسبح والغاشية.


    حكمها أنها فرض كفاية، وقيل سنة مؤكدة؛ ولها خطبتان كخطبتي الجمعة في الهيئة، فقط خطبتا العيد تفتتحان بالتكبير، يجلس بينهما؛ وخطبتا العيد بعد الصلاة، وإذا خطب قبل الصلاة أعاد، والاستماع لهما سنة.


    السنة إخراج النساء حتى الحيَّض وذوات الخدور، إذا خرجن متحجبات غير متطيبات في صحبة محارمهن، وإذا اختل شرط من ذلك يحرم خروجهن، والسنة أن يخرج لصلاة العيد من طريق ويرجع من طريق آخر.
    إذا اجتمع عيد وجمعة



    مذاهب لأهل العلم، هي:
    يُصلي الجميع العيد والجمعة، وهذا مذهب الجمهور.


    يصلي الجميع الجمعة بعد العيد إلا أهل البوادي.


    يصلي الإمام الجمعة ومن لم يصل العيد، ومن صلى العيد فهو بالخيار.


    يصلي العيد ثم لا يخرج الإمام ولا غيره إلا لصلاة العصر، فعل ذلك ابن الزبير عندما كان حاكماً للحجاز، وعندما بلغ فعل ابن الزبير ابن عباس قال: أصاب السنة؛ كما روى أبو داود2، ولهذا ينبغي أن لا يثرب على من ارتضاه.



    صلاة العيد لا سنة قبلها ولا بعدها، ولا أذان لها ولا إقامة، وإنما ينادى لها بالصلاة جامعة.


    من فاتته صلاة العيد قضاها منفرداً، وإذا ثبت العيد بعد الزوال أفطر الناس وصلوا العيد من الغد.
    التهنئة بالعيد



    تقبل الله، ويقول الراد كذلك: تقبل الله.
    المعايدة



    يجتهد المرء أن يصل والديه أولاً، ثم أقاربه، وأرحامه، وعامة المسلمين.
    المحافظة على صلاة الجماعة، والذكر، وقراءة القرآن في أيام العيد.


    الحرص على التصدق والإنفاق في أيام العيد.


    التوسعة على العيال والأهل من غير إسراف.


    ممارسة اللهو المباح للصغار والكبار.


    أن يكثر من الدعاء لإخوانه المستضعفين من المسلمين.


    رد الحقوق والمظالم إلى أهلها، أواستسماحهم.


    العزم على التوبة.


    الحرص على الطاعات التي تعودها في رمضان.


    أيام العيد أيام أكل وشرب وذكر لله.


    ما يجب على المسلم تجنبه في العيد
    صيام يوم العيد، حيث يحرم صيامه.


    مواصلة خصام ومقاطعة من كان مقاطعاً له من قبل.


    الدخول على النساء الأجنبيات.


    مصافحة النساء الأجنبيات، إذ المصاحفة حرام في العيد وغيره.


    الاختلاط بالنساء.


    تبرج النساء وسفورهن في الطرقات.


    إحياء أيام العيد ولياليه بالحفلات الغنائية ونحوها.


    ممارسة المحرمات كشرب الخمر، ولعب الميسر، والسماع، والموسيقى.


    ضياع الوقت في اللعب بالورق ونحوه.


    تجمع الرجال والنساء في بيوت حديثي الوفاة والبكاء والنحيب.


    زيارة النساء للقبور.


    إحياء ليلة العيد بالسماع الصوفي، والرقص والتواجد فيه.


    تعييد بعض المريدين مع مشايخهم، وتركهم لأهلهم وذويهم.


    الذهاب لزيارة مشايخ الطرق في العيد، والتوسل بالأحياء والأموات، ونحو ذلك.


    ما يجب فعله بعد العيد
    التعجيل بقضاء ما عليه من صيام أيام أفطرها في رمضان.


    صيام ستة شوال.


    يجتهد أن تكون حاله بعد رمضان كحاله في رمضان.


    التعجيل بإخراج كفارة الإطعام طعاماً وليس نقداً.
  • شكرا لمن تواصل معنا مساء هذا اليوم خلال فقرات هذه الحلقة من برنامج ذكريات من الماضي
    على أمل أن ألتقي بكم التاسعة صباح الغد بمشيئة الله تعالى
    لكم مني عظيم الشكر والإمتنان

    على تواصلكم الراقي معنا
    دمتم في حفظ الله وعنايته


  • ~!@@aiياخي يوم تكملو البرنامج ليش ما ترسلو الرابط لنا

    ~!@@ai
    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..
  • الفوارس كتب:

    ~!@@aiياخي يوم تكملو البرنامج ليش ما ترسلو الرابط لنا

    ~!@@ai



    صباح الخير لجميع الأقلام المتميزة المتواصلة معنا في حلقة هذا الأسبوع من برنامج ذكريات من الماضي
    صباحكم خير وبركة بطلات أقلامكم الراقية
    صباح النشاط والهمة لنرقى جميعا بهذا المنبر لنثل به إلى القمة
    ___________

    بست هوب نورتي لقائنا وشكرا على التواصل الدائم أيتها الراقية
    --------------
    الفوارس أيها المبدع لا يمكنني إرسال دعوات يا عزيزي لكثرة الإنشغال في مواضيع كثيرة بالساحة وإرتباطات الحياة اليومية ، فتشريفكم للبرنامج يسعد قلوبنا وليس بين الأخوة أي رسميات .
    وما زلنا ننتظر بقية الأقلام الراقية للتواصل معنا .

  • على بركة الله نبدأ لقائنا هذا
    11/ مناسبة دينية عظيمة يقف فيها المسلمين أمام ربهم بالدعاء تصادف التاسع من ذي الحجة يسمى يوم ................ .
  • ولد الفيحاء كتب:

    على بركة الله نبدأ لقائنا هذا
    11/ مناسبة دينية عظيمة يقف فيها المسلمين أمام ربهم بالدعاء تصادف التاسع من ذي الحجة يسمى يوم ................ .


    يوم عرفه
    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..


  • وقفة عرفه


    صباح المسرات
    وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
  • صباااااح النور

    يوم عرفه
    • \ ربيّ آرزقني مستقبلاً أجمل مما تمنيت وآجعل لي في هذه الدُنيا أُناساً يَدعون لي بعد أن أغيبّ.
    /
  • صباح الخيرات للجميع
    يوم عرفة
    ابيك لدنيتي دايم وابيك النور لعيوني وابي همسك يعلمني هوى المشتاق وانفاسي وابي لحظه معك فيها اكون الصادق الوافي وابيك انته اجل انته حبيب الروح وراحاتي وابيك اليوم توعدني اكون اليوم والباكر
  • يوم عرفة من أفضل الأيام عند المسلمين وهو يوافق 9 من الشهر الثاني عشر (ذو الحجة). يقف الحجاج يوم عرفة بعرفة وهو موقع قريب من مكة المكرمة. وهو أبعد المشاعر المقدسة من مكة إذ يبعد عنها 22 كم ، كما أنه خارج حدود الحرم.
    تسمية عرفة وسميت عرفة بهذا الاسم، لأنها المكان الذي التقى فيه آدم وحواء بعد إهباطهما إلى الأرض
    • \ ربيّ آرزقني مستقبلاً أجمل مما تمنيت وآجعل لي في هذه الدُنيا أُناساً يَدعون لي بعد أن أغيبّ.
    /