ما الفرق بين الواثق من نفسه وبين المعجب من نفسه؟

  • الثقة في النفس تعني وثوق المرء بما لدية من قدرات ومقومات لينجز في منحى ما
    إلى جانب بذله للجهد ،ووثوقة في قدرته على الخلق والتميز والتعاطي مع المواقف إستناداً
    لقدراته ومقومات شخصيتة .
    أما العجب بالنفس فهو ثقة يتخللها شيء من الغرور تتفاوت درجتة بإختلاف
    إرتفاع الأنا لدى الشخص ومدى تقديره لما لدى الآخرين من قدرات ومميزات .
    [SIGPIC][/SIGPIC]
  • نُمير كتب:

    تحية تقديرية لكافة القارئ

    جُلكم يعلم معنى هاتين الصفتين الا وهما صفة الواثق من نفسه والآخرى المعجب من نفسه، ولكن طرحي هنا يتساءل هل معظمكم يفرق بين هاتين الصفتين من عدمة ؟ عزيزي القارئ هل تفرق بين الصفتين وان كنت هل لأوضحت جوانب الفرق بينهما.




    في انتظار مداخلاتكم


    بسم الله الرحمن الرحيم ..
    السلام عليكم ..
    اسمحو لي ..ان اشارككم النقااش..
    \\
    //
    بصرااحه ..
    انا لا استطيع ان افرق بينهما ..نهائيا ..ولكن برأي ان الشيء الذي يفرقهما هو " كيفيت تصرف " ..انظر انا ..للثقه بنظره مختلفه لكن البعض وانا منهم قد نظن ان ما نتصرفه مرتبط بثقه ..ولكن هو العكس ..
    وقد يكون ايضا تصرفا يظهر للبعض على انه اعجاب بنفس ولكن هو ثقه بعينها ..
    هنااك اشياء تعتمد عليه ثقه ..
    وايضا الأعجااب ..


    \\
    //
    لا ادري احببت فقط طرح ما لدي ..
    وان كاان بسيطا لكن اعذرووني
    متاابع معكم ..

    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • بنت عنتر كتب:



    لا ألومك أخي نمير ... نقاش جميل .. متابعين بأهتمام كذلك ...


    إذاَ لي وجهة نظر متواضعة وإن كنت أصبت بالتوتر لمجرد الوقوف في وجهك أختي عيون هند ....


    أعارضك .. بكل تواضع .. وجهة نظرك تقضي بأنه لا وجود للواثق ...!!


    ولكن هناك المتزعزعين الافكار أو المغرورين ؟؟؟
    !
    الكثير منهم ..لا خلاف على ذلك ..


    الواثق .. ليس بالشرط أن يكون على صواب دائماً ولكنه يقبل الخطأ ويحاول أن يغيرة ..
    !!!!
    نعم ..الواثق هو في نهااية انساان ..حالنا مثل حاله ..لكن يختلف عن في شيء ..وهو انه يثق في كل خطوه ..يخطوها ..وبنسبه عاليه ..سواء كانت صحيحه او خاطئه ..
    لكن لا زالت ثقته مرتفعه ..
    انتي اقرب مثلا ..
    \\
    //
    توتر ارتبااك ..
    ..
    لا نستطيع ان نقول ان ثقتك بنفسك ضئيله ..ثقتك قوويه ..
    ولكن ..وضعتي لثقتك حد..وهو انك لا تستطيعين الوقوف اما الأخت عيون هند ..

    !


    لا ينكسر ولا يتراجع بسبب أخطاء تواجهة فالحياة .. هذا بكل جدارة أدعوه بالواثق وعادة الواثق يكتسب

    الثقة من تكرار النجاح وربما من نجاحة بعد الفشل ..يعني مؤمن بنفسة ...
    !!!!
    الواثق اذا فشل لا يقف يبكي على الأطلال ويتحسر على ما ضااع منه ..
    كما قلت لك ان الوااثق قد يختلف علينا ..بشيء ..
    \\
    //
    فهو يقف امام فشله يتحداه ..
    يضع الأسباب ..
    الحلول
    نصب عينيه .
    ويحاول دعم نفسه بأشياء تزيد من ثقته وتنسيه ..
    مرحلة الفشل الساابقه ..
    " صحيح ان تكرار يعلم شطرا " لكن هذه لا تعمل ان كاانت هنااك ذكرى مترسخه في الأذهان بمرحلة الفشل .


    ونأتي للمغرور ... وهو على العكس تماماً .. يرى أنه على صواب دائماً .. لا يقبل الخطأ .. ولا يتقبل النقد

    فهو في عين نفسة كامل ...

    !!
    اعارضك هنا..
    ليس حتميا ان المغروور يرى نفسه دائما على صواب ..
    هل نستطيع تشخيص الغرور على انه مرض نفسي مثلا ؟
    \\
    //
    مهما يكن فالغروور ارااه لا يمنع الأنسان من تقبل الخطأ ..وبالعكس هنااك انااس اغترت بأنفسها وتتقبل النقد بانوااعه وبكل احتراام ..
    لكن ..
    !!
    لا يضع له اهتمام ..واحيانا كثيره تكون له وقفاات مع ذاات ..
    ولكن لا يستطيع ان يغير نفسه .. لأن نفسه سيطرت عليه وتملكته ..
    بأفكار وهميه ..وخياليه ..
    \\
    //



    أترين الفرق ... هكذا أرى .. والحق يقال أنني لم أعرف أن الحديث بين الواثق والمغرور ...

    فصياغة أخي نمير أوحت لي بأنه المستغرب من نفسة .." المعجب من نفسة "

    لابد أنه وقع سهواً أو أنه حقاً يعنية !


    كل التحية


    لا تعليق لدي ..
    اعتذر فقط شدتني بعض نقااط التي وضعت على تلك الحرووف ..
    واعتذر لصاحب الرد..تأكد ان فكرك فكر رااائع للغاية تاابع
    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • محب بائن كتب:

    الأخ الكريم نميرلاحظت طرحك لمواضيع ذات قيمة، لكنها في أغلبها تفتقر إلى مناقشاتك و إثرائك لها.ألا تتفق معي أن التفاعل مع المعلقين و النقاش و التحاور يثري الموضوع ولا يشوش الأفكار؟المتابعة من بعيد لا أظنها تثري النقاش
    ملاحظة جيدة منك اخي الفاضل ... اذاً هذا هو السبب الرئيسي الذي جعل صفحات طرحي لا تتعدى الصفحة الواحدة !! اضف الى قلة الاعضاء المشاركين في الطرح !! كما هو سببٌ في عدم تعمق البعض لمعرفة ما هو صحيح !! اضف هو سببٌ ايضاً عزوف القرئ لقراءة ما يدور من نقاش !!اشكرك على وجهة نظرك .. ويا حبذا نصحيحتك لتصحيح مسارات الطرح والمحاورة
  • ابحر الكثير منكم في سبيل الوصول الى معرفة الفرق بين المعجب بنفسه و الواثق من نفسه وقد تخلل الحديث والحوار هنا مداخلات من شخصي بحيث اوجد صفه من الصفتين وربما احداً منكم لاحظها ولكنه لم يقرها في نفسة ... لقد عهد الكثير من الاعضاء الأقدمين أسلوبي في الطرح والعرض واعذر الجدد منهم على الغموض الذي سادهم ربما.عول البعض ان الإعجاب بالنفس هو نوعٌ من الغرور ولكن في طبيعة الحال هذا خلاف ذاك بحكم ان المغرور لا يجد الافضل سواه ومن يعجب بنفسه يرى في نفسه ما يميزه عن غيره ولكن بدون غرور . مثال : أنا معجب بتفكيري الغامض وهذا ليس بغرور مون ان هنالك آخرون لديهم تفكير اغمق مني ولكن في الحين ذاته هنالك فئة لا تملك ذلك التفكير الغامض .مثال من الغرور : لا احد يضاهني في الفكر . هنا الغرور بعينة . لي عودة بتحليل اخر حول الثقة بالنفس
  • نُمير كتب:

    ابحر الكثير منكم في سبيل الوصول الى معرفة الفرق بين المعجب بنفسه و الواثق من نفسه وقد تخلل الحديث والحوار هنا مداخلات من شخصي بحيث اوجد صفه من الصفتين وربما احداً منكم لاحظها ولكنه لم يقرها في نفسة ... لقد عهد الكثير من الاعضاء الأقدمين أسلوبي في الطرح والعرض واعذر الجدد منهم على الغموض الذي سادهم ربما.عول البعض ان الإعجاب بالنفس هو نوعٌ من الغرور ولكن في طبيعة الحال هذا خلاف ذاك بحكم ان المغرور لا يجد الافضل سواه ومن يعجب بنفسه يرى في نفسه ما يميزه عن غيره ولكن بدون غرور . مثال : أنا معجب بتفكيري الغامض وهذا ليس بغرور مون ان هنالك آخرون لديهم تفكير اغمق مني ولكن في الحين ذاته هنالك فئة لا تملك ذلك التفكير الغامض .مثال من الغرور : لا احد يضاهني في الفكر . هنا الغرور بعينة . لي عودة بتحليل اخر حول الثقة بالنفس


    أي غرور؟؟!!

    بل هذا هو الغرور بعينه أخي نمير.. أن نعتقد أننا أفضل من غيرنا أو نتميز عن غيرنا بأسلوبنا وطريقة تفكيرنا..

    ونعجب بأن فينا هذه الميزة، ونعتقد حقاً امتلاكها.. فهذا غرور لا جدال فيه..

    والإعجاب بالنفس نوع من الزهو، والذي وصلنا عبر وصايا لقمان، وقد كانت العرب تضج بمثل هذه الشخصيات ..

    كالمتنبي، والذي عرف عنه إعجابه بنفسه، وعرف عنه غروره بسبب شعره.. فهو يدرك أن هناك شعراء أفاضل

    ولكنه يعتقد أن لا أحد يمتلك ما لديه..

    فنعم، الإعجاب بالنفس هو نوع من أنواع الغرور ولا مغالطة فيه.. وأكاد أعجب من رأيك.. وسوف أنتظر الثقة بالنفس إذا

    في تحليلك كيف تكون؟
    نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
  • نُمير كتب:

    .مثال من الغرور : لا احد يضاهني في الفكر . هنا الغرور بعينة . لي عودة بتحليل اخر حول الثقة بالنفس


    وما لذي يمنعني من قول انه ثقه ..وليس غرور ....؟

    \\
    //

    ولكن اخي نمير ..
    اعتقد ان المغرور هو من يتحدث عن نفسه بشكل كبير للغاية ..فلا يتيح فرصة للأخري ففي كل شي يتحدث عن نفسه ..والمغرور هو الأكثر من يستخدم كلمة انا ..
    بس ارى المعجب يختلف قليلا حيث انه يعجب بنفسه بسبب شي فعله من اجل..ان يثبت للأخرين انه يتميز بشيء فريد قد لا يتواجد مع الأخرين ..

    \\
    //
    سآبح
    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • نقاش جميل ..


    و طرح رائع منك أخي نمير ...


    اذن خلاصه نقاشكم القول بأن الثقه بالنفس اعجاب بها و غرور ..

    اختي عيون هند ألا ترين انك قد همشتي قليلا مفهوم الثقه .." واثق الخطة يمشي ملكا " الا يوجد جواب لكل تساؤلاتك في هذا العباره ؟؟!!!


    \\\\


    القثه بالنفس تختلف اختلافا كليا عن الاعجاب بها و الغرور .. و ان كانت احيانا تقود اليه .. عند معظم الناس ار من رحم ربي ..



    مداخله بسيط و سأتابع بصمت :)


    مودتي لطرحك اخي .. و أحترامي لأراء الاخوة و الاخوات ...
    غربة الاحساس هيّ : الاغتراب هذا انا في موطني كني غريب !

  • بالنسبة للأعضاء الجدد ... ترجموا الكلمة لغوياً .. المعجب من نفسة ....

    وليس المعجب ب نفسة !! .. ولا أعرف مدى تعمقي فاللغة ولكن هكذا قرأتها

    المستغرب ..كما كتبتها أنت فلا أعرف ما أهمية أن يكون العضو جديد أو قديم ؟؟

    وجهة نظرك مثيرة للأنتباه .. إذاً المعجب بنفسة ليس بالضرورة أن يكون مغروراً ؟؟

    فماذا نطلق على المغرور إذاً ؟؟

    الحق يقال أصبت بالحيرة , لا وجود للواثق لدى البعض ...!!

    والمعجب بنفسة لا يكون مغروراً !!

    تحية أنتظر رؤيتك للمغرور .....


    .....


    صاحبة الفكر الراقي !!.. كما أذكر ناقلة كلام وكاذبة وسيئة النية ... فكيف يعقل أن تكون ذات فكر راقي

    وتسترعي إجابتها أنتباهك ؟؟؟

    سبحان الله ... بما أنني أحمل كل ما سبق كما أدعيت حضرت جنابك ... فلا أظن بأن رأيي يهمك

    ولا النقاش معي يفيدك أو يفيدني ..." لمن يهمه الأمر"

    وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
  • موضوع جميل جدا ...وغير محتاج لكل هذه المحاورات والتعصبات احيانا

    والا سيكون المتحاورون انفسهم اصحاب الصفتين والاولى خصوصا

    المغرور هو من يرى انه الافضل دون البقيه في ما يراه انه متميز او افضل

    اما المعجب بنفسه او من نفسه هو من يظن ان فعله صحيح وقوله صحيح وانه راقي في مخبره ومظهره


    تحيتي
  • \\
    //
    عااش سن..والعمق ..وساحر الكلمة ..
    ما شاء الله مدااخلاتكم ..حلووه ..
    تابعوا ..
    تراا الخ نمير ..رااح يرجع بتفكيره الغامض ..
    سن داار رااسك هع ..

    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • سابح بح كتب:

    \\
    //
    عااش سن..والعمق ..وساحر الكلمة ..
    ما شاء الله مدااخلاتكم ..حلووه ..
    تابعوا ..
    تراا الخ نمير ..رااح يرجع بتفكيره الغامض ..
    سن داار رااسك هع ..




    ان شااااء الله سااابح :)


    سن لا يدور راسج ولا شي ...


    اهم شي قناعتج انتي مهما كان حوارنا هني ...
    غربة الاحساس هيّ : الاغتراب هذا انا في موطني كني غريب !

  • حياك الله أختي،

    وأعتذر لم أقرأ مداخلتك مسبقاً.. وسوف أقوم بالرد حسب وجهة نظري..


    بنت عنتر كتب:

    لا أملك إلا التسائل ... هل هناك واثق في معجم عيون هند ؟؟ أعني بأن تعريفي لم يكن عن الناجح فأنا بنظرتي المتواضعة لا أضعه في خانة الواثق

    بالنسبة لي أن الإنسان طالما هو إنسان وبشري وفاني تقع عليه أحداث لا يعلم عنها وتؤثر فيه

    مواقف غيبية أخفيت عنه، فإنه لا يكون ( واثقاً) ولكن قد يكون مجتهداً، عاملاً، ناجحاً، متفوقاً وغيرها..

    لأن الثقة بحد ذاتها فتنه، وهي تطمئن القلب، وتجعل الإنسان في راحة وثبات.. وهذا من المستحيل حدوثه.

    أعتقد، أننا كبشر يتوجب أن نفهم أننا نؤدي ما علينا ولكن هناك دائماً أمور قد ترجعنا للخلف..

    فلماذا نثق؟ وبمن نثق؟ بالنفس، بالأهل، بالصحبه، بالأحبة.. جميعهم قد يخونوا في لحظة ما..

    حتى نفسك، حتى عقلك أو تفكيرك قد يخنك في لحظة ما.. إذا كيف أقبل عقلياً وجود شئ بشري بثقه؟

    ولكن أنت بتحليلك جمعته بالأخير .. مازلت أتسائل عن وجود الواثق في رأيك... فلا يبدو أن هناك أحدهم فأما مغرور أو ناجح....!!!

    المغرور، بالنسبة لي هو من غره في الحياة أو أعجبته نفسه أو ماهو عليه.. وهو لا يملكه وإنما أعطي له عطاءً..

    فكل شئ نحن فيه، إنما هي نعمة من الله، ونحن عبيد الله وإماءه ، فكيف نعجب بأنفسنا لأننا حصلنا على شئ

    دون جهد منا أو معرفة، قدّره الله لنا فكان في صفاتنا، أو حصلنا عليه، أو تزكينا به..

    أما الناجح، فهو من استطاع أن يسخر ماوهبه الله من عطاء وما جاد عليه المولى من هبات ليكون أفضل

    ثم المتفوق هو من رفع من هبة الله أن سخرها لخدمة الناس، وهو المتواضع.. في كل الأحوال ..

    الثقة كاليقين، أمور فقط في الدين.. فنحن نثق بالثابت وليس المتغير، والإنسان يا أختي متغير وليس ثابت

    الله وحده الثابت.. فجدي أمراً تثقين فيه.. فإن كنتي ذات علم، سيتعلم غيرك خيراً منك.. بل قد يزيده الله مع

    العلم هبة الفهم.. فكيف تتجاوزينه بالثقه، أم هل تكوني واثقة مع بعض الناس، وغير واثقة مع أناس أكثر ثقة؟

    الا تجدين الأمر غريباً؟؟

    هل هذا صحيح ؟ أرجو أن قرائتي صحيحة ...

    تحية

    ولك تحية..

    قراءتك سليمة.. أجد الانسن الواثق في فتنة الغرور.. والله أعلم.. وإنما هو رأي شخصي..

    فإن كان لك رأي آخر، فلك أن تثبتيه فإما أن أقنعك أو تقنعيني أو نقبل بآراءنا المختلفة على أن اختلاف الرأي ....
    نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
  • *sun* كتب:

    بجد.. الان اناا افكر... هل انا واثقة من نفسي.. او معجبه بهااا؟؟؟

    ما عااارفة.. عشان هيك... اكتفي بالمتاابعة...



    يمكن الاثنين ...


    يظل مهما كان الشخص واثق بنفسه .. عنده دوووم اعتداد بالنفس :)
    غربة الاحساس هيّ : الاغتراب هذا انا في موطني كني غريب !
  • سابح بح كتب:

    \\
    //
    عااش سن..والعمق ..وساحر الكلمة ..
    ما شاء الله مدااخلاتكم ..حلووه ..
    تابعوا ..
    تراا الخ نمير ..رااح يرجع بتفكيره الغامض ..
    سن داار رااسك هع ..



    هع اعجبك خالي #j
  • العمق المجهول كتب:

    نقاش جميل ..


    و طرح رائع منك أخي نمير ...


    اذن خلاصه نقاشكم القول بأن الثقه بالنفس اعجاب بها و غرور ..

    اختي عيون هند ألا ترين انك قد همشتي قليلا مفهوم الثقه .." واثق الخطة يمشي ملكا " الا يوجد جواب لكل تساؤلاتك في هذا العباره ؟؟!!!
    حياك الله أخوي العمق المجهول

    كلا، فأنا أعتقد أن المثل إنما جاء للبريء الذي لم يقم بارتكاب جرم أو معصية أو إهانة يستوجب عليها العقاب

    فإنه يمشي بثقة كالملك.. والمُلك ذاته من أحد صفاته الغرور، أليست هذه صفة المُلوك؟؟!!...


    ولقد تم لاحقاً إستخدام اللفظ في عدد متنوع من الغايات، لتبرير الغرور، بأنه ثقة بنفسه، ثقة بعقله

    ثقة بجهوده، وغيرها من أنواع الثقة التي نفصلها لنستبعد الغرور الكامن خلف معانيها..

    سمعت أخي محب بائن قد قال: أن المرء إذا كان واثقاً من رأيه لا يكون غروراً..

    فلما أطلق الله جل وعلى على الشيطان هذه الصفة، عندما قال : خلقته من طين وخلقتني من نار،

    ورفض أن يسجد لآدم؟؟!!.. أليست ثقة؟ وفقاً لمبدأ.. واثق الخطى يمشي ملكاً!!

    \\\\



    القثه بالنفس تختلف اختلافا كليا عن الاعجاب بها و الغرور .. و ان كانت احيانا تقود اليه .. عند معظم الناس ار من رحم ربي ..
    فكيف نميزها، إذا كانت تختلف إختلافاً كلياً فلها صفات ومواصفات.. كيف لنا أن نميزها برأيك؟

    مداخله بسيط و سأتابع بصمت :)



    مودتي لطرحك اخي .. و أحترامي لأراء الاخوة و الاخوات ...


    إذاً أتمنى أن تخرج من صمتك ، وتتابعنا بما يفيد الحوار..


    في انتظارك.. أختك
    نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!

  • الله يحييج عيون هند ..


    احترم رأيج .. ففكرج جدير بالاحترام كما تعودت منج ..


    لكن أخالفج الرأي في شرح " واثق الخطوة يمشي ملكا " .. و سأعطيج المجال لتراجعي العبارة مرة أخرى فلربما تصلين للذي اريده من وضعها هنا ..!!!!1


    \\\

    اما بخصوص الفرق بين الصفتين ..


    فمن وجهة نظري ارى ان الثقه بالنفس تأتي ثمرة للعمل الجاد و التخطيط و الوعي ..

    الشخص الواثق بنسه يتميز ببعد النظر و الورية في اتخاذ القرار .. الثقة لا تعني ابدا الاندفاع بلا غايه او هدف ..

    اما الغرور فهو اعجاب بالنفس لا معنى له .. لربما يصيب الانسان نتيجه لماله .. جماله .. جاهه .. ذكائه ... او اي عامل آخر ..


    "
    الثقة بالنفس تتأتى من عوامل عدة ، اهمها : تكرار النجاح ، والقدرة على تجاوز الصعوبات والمواقف المحرجة ، والحكمة في التعامل ، وتوطين النفس على تقبل النتائج مهما كانت ، وهذا شيء إيجابي .

    اما الغرور فشعور بالعظمة وتوهم الكمال ، اي ان الفرق بين الثقة بالنفس وبين الغرور هو أن الأولى تقدير للامكانيات المتوافره ، اما الغرور ففقدان أو إساءة لهذا التقدير .
    وقد تزداد الثقة بالنفس لدرجة يرى صاحبها في نفسه "القدره على كل شيء" فتنقلب إلى غرور .
    يقال بأن مابين الثقة بالنفس والغرور، شعره !
    وكلما ازدادت ثقة الإنسان بنفسه كلما اشتدت تلك الشعرة واقتربت من الانقطاع !
    ولا شك أن الثقة بالنفس تعتبر من العوامل الهامة التي تساعد على استقرار ورقي حياة الإنسان وتطورها .

    وكلما ازدادت ثقة الإنسان بنفسه ، كلما أصبح أكثر قدره على مواجهة مصاعب الحياة ومتطلباتها وهمومها ، ولكن إذا ما تجاوزت الثقة بالنفس الحد المطلوب والمعقول فإنها بذلك تصبح وبالا وخطرا على صاحبها !
    لأنها في هذه الحالة ستتحول إلى غرور .. ولا يخفى عليكم مدى خطورة الغرور على الإنسان والمساوئ التي قد تنجم عنه
    !"


    >> خرجت من صمتي .. و سأتابع #e


    خالص ودي لج ..
    غربة الاحساس هيّ : الاغتراب هذا انا في موطني كني غريب !
  • بنت عنتر كتب:


    بالنسبة للأعضاء الجدد ... ترجموا الكلمة لغوياً .. المعجب من نفسة ....

    وليس المعجب ب نفسة !! .. ولا أعرف مدى تعمقي فاللغة ولكن هكذا قرأتها

    المستغرب ..كما كتبتها أنت فلا أعرف ما أهمية أن يكون العضو جديد أو قديم ؟؟

    وجهة نظرك مثيرة للأنتباه .. إذاً المعجب بنفسة ليس بالضرورة أن يكون مغروراً ؟؟

    فماذا نطلق على المغرور إذاً ؟؟

    الحق يقال أصبت بالحيرة , لا وجود للواثق لدى البعض ...!!

    والمعجب بنفسة لا يكون مغروراً !!

    تحية أنتظر رؤيتك للمغرور .....


    .....


    صاحبة الفكر الراقي !!.. كما أذكر ناقلة كلام وكاذبة وسيئة النية ... فكيف يعقل أن تكون ذات فكر راقي

    وتسترعي إجابتها أنتباهك ؟؟؟

    سبحان الله ... بما أنني أحمل كل ما سبق كما أدعيت حضرت جنابك ... فلا أظن بأن رأيي يهمك

    ولا النقاش معي يفيدك أو يفيدني ..." لمن يهمه الأمر"



    أرجوا التوضيح، فأنا لم أقرأ أي من تلك الألقاب

    وماهو المقصود من عبارة: " لمن يهمه الأمر"
    نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
  • //
    \\
    مجرد فكر ..

    هل تعتقدون ان الثقه ترتبط ارتباط كلي بمعيار الإيمان وتصديق بما نقووم به ؟

    والبعض قد يفهم ان الثقه من سهل ان تفشل وتنهار اذا كانت ناتجه عن ضعف في القدرة وليس قلة في الإيمان أوالصدق!!
    \\
    //

    قد نستطيع ان نقوول ان الثقه هي بحد ذااتها حاله عقليه
    !!
    والله اعلم

    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • اسعد الله مساءكم ،،، بادي ببدء يرجى عدم تعرج الموضوع، وعودة للطرح دعونا نحلل كل صفة على حدة ( المعجب بالنفس، الواثق من نفسة، المغرور) ؛ وهنا اترك المجال لكل من بنت عنتر وبنت عمان لتحليل صفة الغرور - كما أتيح للاخت عيون هند والأخ سابح بح تحليل الثقة بالنفس - وساكون مسرور لو قام كل من العمق المجهول والاخت sun تحليل صفة المعجب بالنفس / ولا يوجد ما يحول دون الاستعانة بالدلائل المؤيدة لتحليلاتكم . وساكون متابعا ومحاورا مع كل مجموعة
  • ما هو الإعجاب بالنفس / المحور الاول الذي سنناقشة ويرجى من بقية المجموعات جمع معلومات عن المحور الخاص بهم وعدم وضع اي تعليق خارج اطار محور الإعجاب بالنفس لحين الإنهاء من هذا المحور إملاءً ان نلخص كافة التحليلات بخلاصة رأت قيمة جوهرية ومقنعة للجميع. اذا ما هو الإعجاب يا بنت عنتر ويا بنت عمان ؛ نحن صاغون لكن وباهتمام كبير.
  • ان شااء الله ..احسنت ..

    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • أولا أعتذر لتطفلي بعد ان تم تقسيم الحوار بين الأعضاء، و الطلب ألا يتم التداخل حتى لا ينحرف الحوار عما تم تقسيمه، لكنني وجدت أن من حق أختي عيون هند ان ارد على مداخلتها لي سابقا، فأرجو المعذرة


    عيون هند كتب:

    حياك الله أخي..

    وبناءً على طلبك فقد قمت باقتباس ردك..

    وأعتقد كالتالي:-
    إن الاختلاف في صفة المذكورة، ألا وهي بلقيس التي وصفت بأنها أوتت من كل شئ، وكانت تحكم قومها،

    كما أخبر الهدهد عنها سيدنا سليمان عليه السلام، إذاً سيدة لديها من العقل والحكمة والاتزان أن تقول لقومها

    إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوا فيها وجعلوا أعزة أهلها أذله، تأتي برد " كأنه هو " .. حينما تم إنكار عرشها

    فهذا يدل على أن ذي العقل هو من لا يثق بقوله، أو يقول كلاماً بثبات حتى يتبين له ويتأمل فيه.

    ما قلته أنت، أنها شكت بأنه هو أو لم تكن متأكده، وهذا لم يكن صحيحاً، فالآية تؤكد أنها علمت أنه هو ولكنها بسبب

    مالها من فهم، فضلت التشكيك وعدم الثقة الكاملة،

    أختي الفاضلة: لا أدري ما الغضاضة في ان تشك بلقيس بمعلوماتها إن لم تكن متيقنة منها؟! فهذا ديدن العاقل ألا يقطع بأمر حتى يتيقن منه
    و القول بأنها كانت متيقنة أنه عرشها ما زلت ارى أنه تحكم بغير دليل، و لا أدري من أين اتيت أن الآية تؤكد ذلك!! التفاسير تختلف و هي بعد تبقى رأيا ما لم تكن مبنية على دليل قطعي الدلالة و الثبوت.
    لا أرىأن تفضيل التشكيك فيما نحن متيقنين منه صفة حسنة و أستبعدها عن كل ذي عقل، فلو جاءني شخص في يوم مشمس و الشمس في كبد السماء و قال لي بسبب فهمي فإني أفضل التشكيك في كون الشمس طالعة فإنني حتما ساتهمه في عقله!!

    عندما تكون ثقة نضعها في أحدهم، فهي كالأمانة.. ولهذا فلقد حملها الانسان وهو جاهل بها، وتتعدد وجهات النظر

    في الأمانة التي حملها الانسان، ونلخصها بأنها كل ما يضمن " خلافة الانسان على الأرض وتطويرها" .. والله أعلم.


    كلام أتفق معه، لكن لا أتبين علاقته هنا

    إذاً اليقين هو استبعاد الشك، والثقة بالنفس تأتي لأنها تستبعد الشك.. فهل هناك على سطح الأرض من هو كذلك؟

    استبعاد الشك في أمر مخصوص، و ليس عاما أختي الكريمة
    لن يكون هناك شخص ما متيقنا من كل شئ ابدا


    أي ثقة بأن الله هو الأعلى، هو الرزاق، هو الرحيم، هو المالك، هو المعطي ، هو الأول هو الآخر ..

    وغيرها من أسماء الله الحسنى، التي تتصل بذاته.. كالموت والحياة.. فهو من يملك أن يحيي ويميت..

    فليس لنا ثقة إلاّ في تلك.. أما غير هذا، فهو يقع في رأيي ضمن الشبهة والافتراض والتأويل.. والله أعلم..

    فإذا سألتني : أليس لديك ثقة بأن الرسول صلى الله عليه وسلم هو نبي الله وهو آخر الرسل، فإنني سأقول هذا

    مما ذكره الله في كتابه الكريم، وعليه فإنني أثق .. فإن قلت لي، وهل تثقين بالقرآن، سأقول : متناقل ومتعاقب

    ولكن حفظه الله حتى جاء إلينا.. فأنا أثق به.. كما اثق بأسس ديني التي وصلتني كما وصلتني لأنها تتصل جميعاً بقدرة الله وأمره.

    والثقة في الله، أمر لا شبهة فيه، وإن دخل الشيطان من خلال جهلنا ليستفز عقولنا.. فإننا نستعيذ بالله منه، ونعود إلى الشهاده

    فهذا يقين .. لا يحتمل الشك.. وثقة لا أجادل فيها ولا أناقشها.. ولا تقع موقع الشبهة عندي..

    أما غير ذلك.. فدائماً هناك نسبة من صحة ونسبة من خطأ.. وخلق الأنسن عجولا.. وعليه أن يتوقع الخطأ قبل الصواب

    وعليه أن لا يكون تام الثقة حتى لا تصبح ثقته غروراً.. والعياذ بالله.



    كلام أتفق معه تماما، لكن أختلف مع النتيجة التي تريدين استخلاصها منه
    أرى أننا متفقان في المضمون، لكن الإختلاف يبقى في التسمية، فما اطلق عليه انا ثقة يبدو انك تطلقين عليه اسما آخر
    و لا مشاحة في الأسماء ما دمنا متفقين في الجوهر.


    جزء من هذا، فأن تثق بأنك أديت ما عليك.. وبأنه لا يمكنك أن تبذل خيراً من هذا وتؤدي أمرك

    أو تناقش خصمك، أو تجامل عدوك أو تختبر صديقك، فإنك لابد تعرف بأنك إذا وثقت فيما سيأتيك

    ستكون قد جانبت الصواب وصاحبت الثقة والتي يختبر الله بها عباده.. فهنا عليك أن تبقي فسحة من عوده..

    كيف أوضح قولي، عندما تدخل الامتحان واثقاً من إجاباتك متمكناً منها متأهلاً لها متأهباً في دراستها وكأنك وضعت

    علامة ذلك الاختبار في جيبك.. ( فإنه غرور) لأنك أمنت مكر ربك، وحتى إن جاءت علاماتك تامه.. فإن اختبار الله

    سوف يكون في عرقلة توظيفك مثلاً، أو أن يدعي أحد الطلبة عليك.. وغيرها.. والأساس أن الضمان والثقة التامة..

    أعتقد والله أعلم.. أنهما غرور.. فالله هو من يعلم ومن يقدر.. وما نحن إلاّ بشر.. علينا الاستعانة به والتوكل عليه..

    نسبة خطئنا في حياتنا، أكبر من نسبة صوابنا.. والثقة كأن تقول ( سأدخل الجنة بعملي الصالح) .. استغفر الله العظيم.

    اتفق معك في ما قلتيه، لكن اختلف في تسميتك له ثقة
    ما ذكرتيه أختي الكريمة ليس ثقة و إنما تواكلا أو غرورا


    حياك الله أخي..

    أردفت ردي.. كل التحية.. أختك


    أختي الكريمة استنتجت اننا متفقان لكن نختلف في التسمية، لا أدري إن كنت ترين ذلك أيضا
    سعدت بمحاورتك، و سأكتفي بالمتابعة بعد أن تم تقسيم الموضوع بين الأعضاء
  • نُمير كتب:

    اسعد الله مساءكم ،،، بادي ببدء يرجى عدم تعرج الموضوع، وعودة للطرح دعونا نحلل كل صفة على حدة ( المعجب بالنفس، الواثق من نفسة، المغرور) ؛ وهنا اترك المجال لكل من بنت عنتر وبنت عمان لتحليل صفة الغرور - كما أتيح للاخت عيون هند والأخ سابح بح تحليل الثقة بالنفس - وساكون مسرور لو قام كل من العمق المجهول والاخت sun تحليل صفة المعجب بالنفس / ولا يوجد ما يحول دون الاستعانة بالدلائل المؤيدة لتحليلاتكم . وساكون متابعا ومحاورا مع كل مجموعة



    ان شاء الله خير ...
    غربة الاحساس هيّ : الاغتراب هذا انا في موطني كني غريب !
  • عيون هند كتب:

    أرجوا التوضيح، فأنا لم أقرأ أي من تلك الألقاب

    وماهو المقصود من عبارة: " لمن يهمه الأمر"


    أممم الأحرى أن نقول من هو المقصود ؟ وهو يعرف نفسة تماماً .. لا بأس عليك أخية هناك من يصفنا

    من منطلق نظرته لنفسة .. فكان لابد لي أن أوضح له أعراضي عن الرد علية ...

    وذلك من باب الكياسة ليس إلا ...

    حسناً كنت سأستمر في نقاشك ... ولكن عندما قرأت تحليل أخي محب بائن وعندما أعدت قراءة

    الردود وجدت أننا لا نختلف ...

    ولكن لربما التسمية ما نختلف فيها ... على العموم لا أستطيع الولوج اليوم بسبب أنشغالي ولكن لي عودة

    للتعقيب على ردك السابق ما أن تسنح لي الفرصة ....

    كل التحية وأرقها
    وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
  • لي عودة بإذن أخي نمير .... كل التحية
    وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ