الحوار الاجتماعي || برنامج عطاء بلا حدود || تنمية المهارات لدى الاطفال

  • فخر السلطنة كتب:


    اهلا بكي ايتها الراقيه ،،، اضحتي الكثير من الاشياء المهمة اختي ،، بارك الله فيج
    //
    \\
    كما قلتي التربية الاسلامية لها دور كبير في تنمية ثقافة الطفل على التنشئة الاسلامية البحته
    //
    \\
    سؤال لكي اختي الفاضلة ::: هل للتربية المدللة الزائده شيء سلبي على تنمية وتطوير الطفل ؟؟؟



    نلاحظ أن دلال الأطفال في أيامنا هذه .. قد زاد وزاد حتى تجاوز حدوده ..
    والدلال له اثار إيجابيه وأثار سلبيه لكن للأسف أن أثاره السلبيه تغلب على أثاره الأيجابيه وتكاد تلغي الأيجابيه التي يحملها الدلال ...
    فمن أيجابيات الدلال أن ترى طفلك أو الطفل بشكل عام مرح * مسرور * لا تسعه الدنيا من السعاده **
    أما من سلبيات الدلال وما أكثرها .. فمن أهم سلبيات الدلال عند الأطفال هي أن الطفل يتربى على أن كل شيء متوفر له وهذه ستحدث صدمه نوعيه عندما ينتقل الطفل إلى مرحلة المراهقه ** سيكون هذا المراهق الذي تعود على الدلال في معظم الأحيان قليل الأحساس بالمسؤليه أو معدوم الأحساس بالمسؤليه وذلك سيؤثر بصوره سلبيه كبيره على حياته المستقبليه ومن الممكن أن تدمر حياته المستقبليه **

    ويكون تدليله بحد معقول ولان معروف "كل شي يزيد عن حده ينقلب ضده"

    الدلال للأسف صار يملئ أغلب البيوت الام او الابو اللي يقوم بالدلال هو يحب ابنه بالطبع ويتوقع أنه بهذا الدلال بيكون له أكثر حنان او حب وبالتالي فهو مايدري ان هالشي ممكن ان يكون سبب في فساده وقلة تريبته ..و يظن إنه يختار له الأصلح ...

    لابد من الوالدين اخذ الحذر والحيطة من التدليل الزائد
    الدلال الزائد يؤدي الى ضياع الابناء

    الحب هو المباراة الوحيدة التي : لا يمكن أن تنتهي بالتعادل !!!!! .....
  • حلاوووه كتب:

    نلاحظ أن دلال الأطفال في أيامنا هذه .. قد زاد وزاد حتى تجاوز حدوده ..
    والدلال له اثار إيجابيه وأثار سلبيه لكن للأسف أن أثاره السلبيه تغلب على أثاره الأيجابيه وتكاد تلغي الأيجابيه التي يحملها الدلال ...
    فمن أيجابيات الدلال أن ترى طفلك أو الطفل بشكل عام مرح * مسرور * لا تسعه الدنيا من السعاده **
    أما من سلبيات الدلال وما أكثرها .. فمن أهم سلبيات الدلال عند الأطفال هي أن الطفل يتربى على أن كل شيء متوفر له وهذه ستحدث صدمه نوعيه عندما ينتقل الطفل إلى مرحلة المراهقه ** سيكون هذا المراهق الذي تعود على الدلال في معظم الأحيان قليل الأحساس بالمسؤليه أو معدوم الأحساس بالمسؤليه وذلك سيؤثر بصوره سلبيه كبيره على حياته المستقبليه ومن الممكن أن تدمر حياته المستقبليه **

    ويكون تدليله بحد معقول ولان معروف "كل شي يزيد عن حده ينقلب ضده"

    الدلال للأسف صار يملئ أغلب البيوت الام او الابو اللي يقوم بالدلال هو يحب ابنه بالطبع ويتوقع أنه بهذا الدلال بيكون له أكثر حنان او حب وبالتالي فهو مايدري ان هالشي ممكن ان يكون سبب في فساده وقلة تريبته ..و يظن إنه يختار له الأصلح ...

    لابد من الوالدين اخذ الحذر والحيطة من التدليل الزائد
    الدلال الزائد يؤدي الى ضياع الابناء



    كل الشكر لكي اختي ،،، إضاحات رائعة جدااا ،، بارك الله فيج ،،، كوني بالقرب منا هنالك المزيد من الفقراااات المشيقه
  • ثقاافه الاطفااال لا حصر لها بزواياهاا المختلفه ....
    هنا زاويه احب ان اطرق بابهاا وهي اعطااااء الاوامر والنقد والتوجيه........
    لكل اسره كينونتها وطابعها الخاااص....
    الاسلوب المتخذ لتوجيه الطفل التوجيه السليم له دور بارز بالتنشئه التي ينشئ عليهااا
    البعض يلوح بالعقاااب واعطاااااااء الاوامر فحسب على نحو انه
    سيكون ابن على طريق قويم مستقيم
    ولكن يجهلون ان هناك اثار نفسيه وتترك عقده بنفس الطفل
    ومن هناااا تكون صفه الانطوااااااء ملازمه له............

  • [ATTACH=CONFIG]65180[/ATTACH]
    //
    \\
    أُم تسأل ... ما هي الطرق والاساليب المثلى لجعل الطفل متفوق بفهمه ومهاراته ؟؟

    الصور
    • read1.jpg

      39.52 kB, 480×360, تمت مشاهدة الصورة 46 مرة
  • [ATTACH=CONFIG]65181[/ATTACH]
    //
    \\

    [ATTACH=CONFIG]65182[/ATTACH]
    الصور
    • كيف تنمي.gif

      20.85 kB, 350×200, تمت مشاهدة الصورة 47 مرة
    • فاصل-ونواصل.gif

      70.5 kB, 350×200, تمت مشاهدة الصورة 44 مرة
  • هناك نقطة يجب ان تركز عليها عندما نتعامل مع الاطفال... اجيال المستقبل...الا و هي... تحسيس و اشعار الطفل بانه محترم و له قيمة منذ صغره... و رأيه مهم في بعض المسائل...

    لانه لو تم اقصاء الطفل من منظومه العمل المنزلي او الاسري...سيصبح طفل غير مبالي بمن حوله ... سواء فالبيت او غيره..

    و حتى لا يكون الطفل كذلك... و حتى يشعر انه مهم... يجب اشراكه في اعمال المنزل الخفيفة... بالنسبة للفتيات...يجب على الام اشراكهن ليساعدوها في اعمال المنزل...ايضا...جعل الفتاة ترافق امها فالمناسبات العامة والخاصة...حتى تتعود الطفلة على الاندماج بشرائح المجتمع المختلفة...

    و يجب على الاب... ان يصحب ابه خارج و داخل البيت... فيعرفه على اصحابه... ويفخر به امامهم... و يقول لهم انه ابني هذااا موهوب و لديه قدرات كذا و كذاا... هذه الطريقة تجعل من الطفل اجتماعي و تجعله ايضا شغوفااا بكل ما هو مهم و مميز..

    الان نأتي لسؤال الام..ما هي الطرق والاساليب المثلى لجعل الطفل متفوق بفهمه ومهاراته ؟؟

    اولا شيء كما ذكرت... احترام الطفل ككيان .. له و عليه حقوق و واجبات... ايضا... اشراك الطفل في الحوارات التي تقام فالبيت و بين افراد الاسرة...و شراء الالعاب التي نتمي لديه الفهم و الادراك... مثل لعبه المربعات و التراكيب...طبعا الالعاب تكون بما يتناسب مع جنس كل طفل... فالعاب الذكور للذكور... والعاب البنات للبنات...


  • ما هي الطرق والاساليب المثلى لجعل الطفل متفوق بفهمه ومهاراته ؟؟



    بداية أعتذر على التأخير ... طرح موفق أخي الكريم ... ومعلومات ونصائح ومداخلات مفييييدة ..


    أعتقد أن البيت والمدرسة أو الحضانه لها الدور الأكبر في تنمية مهارات الطفل ..


    فإذا بدأت المدرسة بملاحظة ميولة ومهاراته شجعته في إشراكه فالفعاليات التي تنمي مهارته وتصقلها


    ونبهت الأم على ما يمتلك الأبن لتشجعه على تنميتها من خلال ألعاب ومراكز تدريبية صيفية ...


    لا ننسى أن المهارة قد تذبل أو تصدأ إن تجاهلها الأهل ... لذلك المتابعة والتشجيع وتوفير المناخ المناسب

    كفيل بتنميتها ....


    كل التحية
    وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
  • صباآآآآح الخير أخواني الكرآآآآم ،،،، نواآآآصل حوارنا في هذا الموضوع الاجتماعي ،،،
    //
    \\
    [ATTACH=CONFIG]65239[/ATTACH]
    //
    \\
    دور المدرسة في تنمية مهارات طفلي
    //
    \\
    هنا يأتي دور المدرسة في غرس حب الدراسة و تنمية المعلومات لدى الطفل ، وحتى يتم ذلك يجب مزج المرح والتعليم في بداية الدراسة ، لان المدرسة تلعب دوراً مهماً في تنشئة الآطفال الموهوبين وتربيتهم، حيث يقضي الطفل معظم وقته داخل الفصول الدراسية فهي البيئة الثانية التي ينمو فيها الطفل ويكتسب فيها المعارف والمعومات ويتعلم فيها المهارات الأدائية والاجتماعية ويتواصل فيها مع الآخرين من الأفراد والمعلمين وغيرهم.

    وحتى يتحقق ذلك يجب ان يتم تهيئة المناخ المدرسي المناسب للطفل من الناحية الاجتماعية والطفلية حتى يتيح الفرص للاطفال الموهوبين للاكتشاف والتعليم الذاتي والانفتاح ،،،،

    ايضا يجب توفير البرامج التعليمية والتدريبية لتنمية القدرات الابداعية لدى الطفل ،،،، كذلك التشجيع المستمر للطفل على المواصلة في نفس النهج ، ولا ننسى ايضا اختيار اللعب المناسب للطفل وذات قيمة تربوية تثير اهتمامه فيها ،،،،
    //
    \\
    الان دعونا نناقش الاشياء المهمة التي تفيد الطفل في تنمية ثقافته ،،،،،
    //
    \\
    سندرج بعض الاسئلة !!!!

    الصور
    • دور-المدرسة-في-ت&#.gif

      50.93 kB, 350×200, تمت مشاهدة الصورة 52 مرة
  • مرحلة انتقالية من البيت الى المدرسة ،،، سؤال ::: هل ستكون هنالك صعوبة في تقبل الطفل للمدرسة ؟؟؟
    //
    \\
    [ATTACH=CONFIG]65240[/ATTACH]
    الصور
    • استفهام.jpg

      3.17 kB, 161×161, تمت مشاهدة الصورة 59 مرة
  • تهيئة المناخ المدرسي المناسب للطفل

    من الناحية الاجتماعية والعقلية

    بما يتيح الفرص للأطفال الموهوبين للاكتشاف والتعلم الذاتي والانفتاح على المجتمع،

    وذلك بأن يكون المعلم ملماً بمفهوم الإبداع والأفكار التي يتضمنها والاختبارات

    التي تقيس الإبداع ومكوناتها مثل الأصالة والطلاقة والمرونة،

    وأن يكافئ التلاميذ إذا ماأظهروا تلك العناصر في استجاباتهم داخل الفصل.


    - توفير برامج تعليمية وتدريبيةلتنمية القدرات الإبداعية والثقافية والفنية والاجتماعية في المدرسة

    ، ومن ذلك تدريب التلاميذ على استخدام أساليب جديدة في التفكير

    مثل أسلوب حل المشكلات وذلك عنددراستهم للموضوعات التي يتضمنها المنهج الدراسي،

    ومساعدتهم في تهيئة غنية بالمثيرات كإنتاج الوسائل التعليمية والخرائط والرسومات
    ☆☆☆الحمدلله ☆☆☆
  • فخر السلطنة كتب:

    مرحلة انتقالية من البيت الى المدرسة ،،، سؤال ::: هل ستكون هنالك صعوبة في تقبل الطفل للمدرسة ؟؟؟
    //
    \\
    [ATTACH=CONFIG]65240[/ATTACH]

    طبيعه الطفل تحكم على مدى انفتاحيته....
    بعد الانتهااء من دور الاسره يكون الطفل قد تشكل نوعااا ما
    وذالك التشكيل ينعكس على ما سيترتب عليه بمدى تقبله للمدرسه
    اي البيئه الخارجيه ام لا,,,,,,,,,,,,
    اذا كانت منهجيه الاسره بالتعامل معه مبنيه على الانفتاحيه وترك له فرصه
    اعطااء الرااي...ومهد لديه طريق جديد نحو حياه اخرى مليئه بالاشياء الجميله
    والمفاجات والصحبه...
    حينها اتوقع ان الطفل اصبح جااهز للانتقال الى البيئه الجديده

    ولكن اذا لم يمهد له..وكان التعاامل معه فقد اوامر ونفذ
    دون ترك المجال له حتى للجلوس مع الكبار
    ستتولد الانطواائيه والعزله
    وبعدها انتقال سريع دون تمهيد الى المدرسه
    ستكون نسبه التقبل للبيئه الجديده له بطيئه جداااااااااا

  • افرااااااااااد الاسره هما المؤثرين الاساسيبن لثقاافه الطفل في بيئه العاائله والبيت
    الاصحاااب والمعلمين وطااقم الاداره لهم الدور الباارز ببيئه المدرسه...
    غالبا ما تكون انغرست بنفس وفكر الطفل افكار رسخت من قبل العاائله الاسره
    ولكن عند الولوج الى العالم الخاارجي ستكون هنااك نظره اخرى وعالم اخر........
    ونظريااااااات ربما تتعاارض عما لقن من قبل............

    سنبدأ الحوار حول دور المعلم بثقافه الطفل............

    اليكم المجال مفتوح حول هذا الشأن...
  • سؤال مناسب اخي فخر السلطنة فهو يناقش اول مرحلة للطفل في الانتقالية من البيت الى المدرسه ،،

    انا سوف اضيف بعض المعلومات وهي عبااارة عن إجابة لسؤالك .. يجب على الاسرة في بادئ الامر

    تحبيب الطفل للمدرسه عن طريق الترغيب ،،، مثال .. قول ان المدرسه فيها العاب كثيرة ومتنوعه

    هنالك الكثير من الكتب الرائعة وهنالك كتب للتلوين رائعة وجميلة ... الذي اريد قوله هو الترغيب المستمر

    للطفل هو الدور الرئيسي الذي يرّغب الطفل للمدرسه وحبه لها ... ان دور الاسرة فعال بشكل كبير جداا

    وهو الاساس للطفل ... بالتوفيق لكل فخر السلطنة.. انت مبدع في طرحك الراقي .. وانا سأكون متواجد معك دائما

    لاني اتعلم منك كل ما هو جيد .. شكرا اخي :)
  • best hope كتب:


    سنبدأ الحوار حول دور المعلم بثقافه الطفل............


    دور المعلم ايضا هو مساعد في تقبل الطفل للمرحلة الانتقالية ..

    فبأسلوبه المحبب والمشجع تتكون لدى الطفل القناعة بأن هذا المكان هو مكان رائع ويناسبه ..
  • حكاية صمت كتب:

    سؤال مناسب اخي فخر السلطنة فهو يناقش اول مرحلة للطفل في الانتقالية من البيت الى المدرسه ،،

    انا سوف اضيف بعض المعلومات وهي عبااارة عن إجابة لسؤالك .. يجب على الاسرة في بادئ الامر

    تحبيب الطفل للمدرسه عن طريق الترغيب ،،، مثال .. قول ان المدرسه فيها العاب كثيرة ومتنوعه

    هنالك الكثير من الكتب الرائعة وهنالك كتب للتلوين رائعة وجميلة ... الذي اريد قوله هو الترغيب المستمر

    للطفل هو الدور الرئيسي الذي يرّغب الطفل للمدرسه وحبه لها ... ان دور الاسرة فعال بشكل كبير جداا

    وهو الاساس للطفل ... بالتوفيق لكل فخر السلطنة.. انت مبدع في طرحك الراقي .. وانا سأكون متواجد معك دائما

    لاني اتعلم منك كل ما هو جيد .. شكرا اخي :)


    شاكر لك إجتهادك المتواصل اخي الكريم ،،،، وتعقيب ممتاز منك اخي ،،،،
    //
    \\
    التوفيق للجميع ،،،، وكلنا نتعلم ليس الا ، بارك الله فيك . كن متواصل معنا فهالك المزيد من المعلومات
  • إذا لم يرغب الطالب في التعلم فإن مهمة المعلم في المدرسة ستكون شبه مستحيلة ولذلك نجد أن المعلم الناجح يطبق الكثير من استراتيجيات التحفيز لإستثارة رغبة طلابه في فهم واستيعاب مادته. ومن أجل الترغيب نجد أن المعلم يبين أهمية ما سوف يقدمه للطالب وأخرى يعرض الموضوع بشكل مشوق وأحياناً يمنح الطالب الذي يفهم الدرس جائزة.

    واصل ابداعك اخوووي فخر

    الحب هو المباراة الوحيدة التي : لا يمكن أن تنتهي بالتعادل !!!!! .....
  • بنت السيابي 1990 كتب:

    تهيئة المناخ المدرسي المناسب للطفل

    من الناحية الاجتماعية والعقلية

    بما يتيح الفرص للأطفال الموهوبين للاكتشاف والتعلم الذاتي والانفتاح على المجتمع،

    وذلك بأن يكون المعلم ملماً بمفهوم الإبداع والأفكار التي يتضمنها والاختبارات

    التي تقيس الإبداع ومكوناتها مثل الأصالة والطلاقة والمرونة،

    وأن يكافئ التلاميذ إذا ماأظهروا تلك العناصر في استجاباتهم داخل الفصل.


    - توفير برامج تعليمية وتدريبيةلتنمية القدرات الإبداعية والثقافية والفنية والاجتماعية في المدرسة

    ، ومن ذلك تدريب التلاميذ على استخدام أساليب جديدة في التفكير

    مثل أسلوب حل المشكلات وذلك عنددراستهم للموضوعات التي يتضمنها المنهج الدراسي،

    ومساعدتهم في تهيئة غنية بالمثيرات كإنتاج الوسائل التعليمية والخرائط والرسومات


    تعقيب رائع اختي ،،، تابعينا باستمرار هنالك المزيد من المعلوماااات
  • حلاوووه كتب:

    إذا لم يرغب الطالب في التعلم فإن مهمة المعلم في المدرسة ستكون شبه مستحيلة ولذلك نجد أن المعلم الناجح يطبق الكثير من استراتيجيات التحفيز لإستثارة رغبة طلابه في فهم واستيعاب مادته. ومن أجل الترغيب نجد أن المعلم يبين أهمية ما سوف يقدمه للطالب وأخرى يعرض الموضوع بشكل مشوق وأحياناً يمنح الطالب الذي يفهم الدرس جائزة.

    واصل ابداعك اخوووي فخر



    كلامك رائع اختي ،،، التحفير له دور كبير لمواصلة تعليييمه ،،، كل الشكر لج اختي ،،، تواصلي معنا بأستمرار هنالك المزيد من النقاااش
  • يقول معلم ان فالتعليم توجد صعبواات كثيره يعاني منها الطفل ،،، فما هي هذه الصعوبات في نظركم ؟؟
    //
    \\
    [ATTACH=CONFIG]65250[/ATTACH]
    الصور
    • المدرسة.jpg

      7.3 kB, 260×193, تمت مشاهدة الصورة 57 مرة
  • صعوبة نطق الأحرف ..............
    عدم التركيز في كلام المعلم ...........
    صعوبة استيعاب الدرس بسرعه ...........
    العزله لدى بعض الأطفال ...........
    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • بنت عُمان كتب:

    صعوبة نطق الأحرف ..............
    عدم التركيز في كلام المعلم ...........
    صعوبة استيعاب الدرس بسرعه ...........
    العزله لدى بعض الأطفال ...........



    فعلا كما قلتي اختي الفاضلة ،،، انها صعوبات تعرقل الطفل على التركيز والتعليم في مرحلة دراسته ،،، شكرا لكي اختي
  • صحيح انه منقول لكنه مفيد لموضوعك اخي فخر السلطنة

    واحد من أهم الأسئلة التي يوجهها الآباء عندما يعلمون بأن أبناءهم يعانون من واحد من صعوبات التعلم هو :
    ما هو السبب فى حدوث هذا المرض ؟
    وماذا حدث حتى يحدث لابننا هذا الاضطراب؟



    ويؤكد أخصائيو النطق و الصحة النفسية بأنه ما دام لا أحد يعرف السبب الرئيسي لصعوبات التعلم ، فان محاولة الآباء البحث المتواصل لمعرفة الأسباب المحتملة يكون شيء غير مجدي لهم …ولكن هناك احتمالات عديدة لنشوء هذا الاضطراب …ولكن الأهم من ذلك للأسرة هو التقدم للأمام للوصول إلى أفضل الطرق للعلاج
    ولكن على العلماء بذل الكثير من المجهودات لدراسة الأسباب والاحتمالات للتوصل إلى طرق لمنع هذه الإعاقات من الحدوث
    وفي الماضي كان يظن العلماء أن هناك سبب واحد لظهور تلك الإعاقات ، ولكن الدراسات الحديثة أظهرت أن هناك أسباب متعددة ومتداخلة لهذا الاضطراب وهناك دلائل جديدة تظهر أن اغلب الإعاقات التعليمية لا تحدث بسبب وجود خلل في منطقة واحدة أو معينة فى المخ ولكن بسبب وجود صعوبات في تجميع وتربيط المعلومات من مناطق المخ المختلفة وحاليا فان النظرية الحديثة عن صعوبات التعلم توضح أن الاضطراب يحدث بسبب خلل في التركيب البنائي والوظيفي للمخ وهناك بعض العلماء الذين يعتقدون بأن الخلل يحدث قبل الولادة وأثناء الحمل
    وقد بحث العلماء عدة عوامل تؤدي إلى ظهور إعاقات التعلم منها :

    (1) عيوب في نمو مخ الجنين :-

    طوال فترة الحمل يتطور مخ الجنين من خلايا قليلة غير متخصصة تقوم بجميع الأعمال إلى خلايا متخصصة ثم إلى عضو يتكون من بلايين الخلايا المتخصصة المترابطة التي تسمى الخلايا العصبية وخلال هذا التطور المدهش قد تحدث بعض العيوب والأخطاء التي قد تؤثر على تكوين واتصال هذه الخلايا العصبية ببعضها البعض
    ففي مراحل الحمل الأولى يتكون جزع المخ الذي يتحكم في العمليات الحيوية الأساسية مثل التنفس والهضم ثم في المراحل اللاحقة يتكون الفصان الكرويان الأيمن والأيسر للمخ -وهو الجزء الأساسي للفكر- وأخيرا تتكون المناطق المسئولة عن البصر والسمع والأحاسيس الأخرى وكذلك مناطق المخ المسئولة عن الانتباه والتفكير والعاطفة
    ومع تكون الخلايا العصبية الجديدة فأنها تتجه لأماكنها المحددة لتكوين تركيبات المخ المختلفة وتنمو الخلايا العصبية بسرعة لتكون شبكة اتصال مع بعضها البعض ومع مناطق المخ الأخرى وهذه الشبكات العصبية هي التي تسمح بتبادل المعلومات بين جميع مناطق المخ المختلفة . وطوال فترة الحمل فان نمو المخ معرض لحدوث بعض الإختلالات أو التفكك ..وإذا حدث هذا الاختلال في مراحل النمو المبكر فقد يموت الجنين ،أو قد يولد المولود وهو يعاني من إعاقات شديدة قد تؤدي إلى التخلف العقلي أما إذا حدث الخلل في نمو المخ في مراحل الحمل المتأخرة بعد أن أصبحت الخلايا العصبية متخصصة فقد يحدث اضطراب في ترابط هذه الخلايا مع بعضها البعض وبعض العلماء يعتقدون أن هذه الأخطاء أو العيوب في نمو الخلايا العصبية هي التي تؤدي إلى ظهور صعوبات التعلم في الأطفال

    (2)العيوب الوراثية Genetic Factors

    مع ملاحظة أن اضطراب التعلم يحدث دائما في بعض الأسر ويكثر انتشاره بين الأقارب من الدرجة الأولى عنه بين عامة الناس، فيعتقد أن له أساس جينى فعلى سبيل المثال فان الأطفال الذين يفتقدون بعض المهارات المطلوبة للقراءة مثل سماع الأصوات المميزة والمفصلة للكلمات ، من المحتمل أن يكون أحد الآباء يعاني من مشكلة مماثلة . وهناك بعض التفسيرات عن أسباب انتشار صعوبات التعلم في بعض الأسر ، منها : أن صعوبات التعلم تحدث أساسا بسبب المناخ الأسرى …فعلي سبيل المثال فان الآباء الذين يعانون من اضطراب التعبير اللغوي تكون قدرتهم على التحدث مع أبنائهم أقل أو تكون اللغة التي يستخدمونها مشوهة وغير مفهومة ، وفي هذه الحالة فان الطفل يفتقد النموذج الجيد أو الصالح للتعلم واكتساب اللغة ولذلك يبدو وكأنه يعاني من إعاقة التعلم

    3) تأثير التدخين والخمور وبعض أنواع العقاقير

    كثير من الأدوية التي تتناولها الأم أثناء فترة الحمل تصل إلى الجنين مباشرة. ولذلك يعتقد العلماء بأن استخدام الأم للسجائر و الكحوليات و بعض العقاقير الأخرى أثناء الحمل قد يكون له تأثير مدمر على الجنين

    4) مشاكل أثناء الحمل و الولادة:

    يعزو البعض صعوبات التعلم لوجود مضاعفات تحدث للجنين أثناء الحمل .. ففى بعض الحالات يتفاعل الجهاز المناعي للأم مع الجنين كما لو كان جسما غريبا يهاجمه، وهذا التفاعل يؤدى إلى اختلال فى نمو الجهاز العصبي للجنين.
    كما قد يحدث التواء للحبل السري حول نفسه أثناء الولادة مما يؤدي إلى نقص مفاجئ للأكسجين الواصل للجنين مما يؤدي إلى الإعاقة في عمل المخ وصعوبة في التعلم في الكبر.

    5) مشاكل التلوث و البيئة

    يستمر المخ في إنتاج خلايا عصبية جديدة وشبكات عصبية وذلك لمدة عام أو أكثر بعد الولادة. وهذه الخلايا تكون معرضة لبعض التفكك والتمزق أيضا. فقد وجد العلماء أن التلوث البيئي من الممكن أن يؤدي إلى صعوبات التعلم بسبب تأثيره الضار على نمو الخلايا العصبية.وهناك مادة الكانديوم والرصاص وهي من المواد الملوثة للبيئة التي تؤثر على الجهاز العصبي وقد أظهرت الدراسات أن الرصاص وهو من المواد الملوثة للبيئة والناتج عن احتراق البنزين والموجود كذلك في مواسير مياه الشرب من الممكن أن يؤدي إلى كثير من صعوبات التعلم.
  • فخر السلطنة كتب:

    صعوبات التعلم لدى الطفل ..... !! ~!@q
    //
    \\
    ما هي اسبااب هذه الصعوبات ؟؟؟


    التربية في البيت هي من العوامل الاساسية لتنئة الطفل تنشئة صحيحة ......
    تعليم الطفل من الصغر الاندماج مع الاطفال .... نرى بعض الآسر لا ترغب في ان يلعب طفلها ع ابن الجيران ............. هذا يخلق نوع من العزله والخجل لدى الطفل ....
    بالتالي عندما يكبر يكون ذو شخصية ضعيفة منعزله عن المجتمع ....
    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • بنت عُمان كتب:

    التربية في البيت هي من العوامل الاساسية لتنئة الطفل تنشئة صحيحة ......
    تعليم الطفل من الصغر الاندماج مع الاطفال .... نرى بعض الآسر لا ترغب في ان يلعب طفلها ع ابن الجيران ............. هذا يخلق نوع من العزله والخجل لدى الطفل ....
    بالتالي عندما يكبر يكون ذو شخصية ضعيفة منعزله عن المجتمع ....



    تفااااعل ممتاااز اختي ،،، كل الشكر والتقدير لكي ....