دردشة طلاب المدااارس

    • |a
      لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..
    • مساااااااء النووووور
      $$9عـ ـشقـ ـتنيــ الأفـ ـراحــ و أنـ ـا
      صـ ـغـ ـيرة
      و مـ ـا أنـــ لبـ ـثتـــ إلـ ـا و أنـ ـا مـ ـعشوقـ ـتـــ
      الـ ـجراحـــ$$8
    • ّمساء الخيرّّ
      دٱئمٱً ۆ ٱبدٱً ~o) : ( ا̄ﻟبسٱطہ - ٺضيف علئ شخصڳ رونققٱً مميزٱً .. ﻳ̉جعلڳ مختلف ڳن بسيطٱً ٺڳن ٱجمل ..
    • هلا بالطش والرش والماي الحلو في الغرش#i
      حد موووجـــــــــــــــــــــــــــود ؟~!@q
      وينهم الطلااب ولا ناايمين هع
      يالله .. هبنا فرحاً تطيب به نفوسنا .. تتزن به لحضاتنا .. فرحاً يقوينا على الحياة ويجعل حمدك لا يفارق شفاهنا يا وهاب ♡#]
    • مشكله الخجل في المدرسه

      عزوف الطالبات عن المشاركة في الأنشطة المدرسية, حلقة نقاش بمدرسة شمس الهدى للتعليم الأساسي
      [TABLE='width: 100%, align: left']
      [TR]
      [TD][TABLE='width: 100%, align: left']
      [TR]
      [TD]جليلة السيابي
      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD][TABLE='width: 100%, align: left']
      [TR]
      [TD]موثقو أنشطة مدرسية
      عضو جديد
      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD][TABLE='width: 100%, align: left']
      [TR]
      [TD]
      [/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]


      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD]
      [/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]


      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD]رقم العضوية : 303
      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD]عدد المشاركات : 124
      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD]تاريخ التسجيل :
      الإثنين 14-09-2009
      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD]
      [/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]


      [/TD]
      [TD='colspan: 2'] حرر في الإثنين 08-02-2010 11:33 صباحا - الزوار : 310 - ردود : 0
      [HR][/HR]

      أقيمت في يوم الأربعاء 3 /2 /2010 بمدرسة شمس الهدى للتعليم الأساسي, حلقة نقاش بعنوان عزوف الطالبات عن المشاركة في الأنشطة المدرسية, و التي تهدف إلى أيجاد الأسباب التي لا تشجع الطالبات على المشاركة في الأنشطة المدرسية, وإيجاد الحلول المناسبة, و قد حضر الحلقة كل من الأستاذ علي العجمي, مشرف موقع الباطنة جنوب الالكتروني , و الأستاذة ابتسام البلوشي, أخصائية أنشطة بالمدرسة و الأستاذة وردة البحري, مساعدة المديرة و الأستاذة جليلة السيابي,منسقة إعلامية بالمدرسة و بحضور أ. شريفة المجيني الأخصائية الإجتماعية بالمدرسة, و الأستاذة مريم البلوشي مشرفة نشاط الإذاعة بالمدرسة و عدد من طالبات المدرسة

      و قد بدأت الحلقة بالتعريف من قبل أستاذة جليلة حول الحضور و النقاط التي ستناقشها الحلقة و التي ستندرج تحت أسباب العزوف و الحلول التي يمكن أن تساعد في تشجيع الطالبات و كذلك نظرة مستقبلية مقدمة من قبل الطالبات و التوصيات التي ستخرج بها الجلسة, و من ثم عرفت أ.أبتسام ما المقصود بالأنشطة و أهميتها و التي تعتبر مرآة تعكس حصاد الطالبة من المخزون الفكري, و تهدف إلى تنمية شخصية و مواهب الطالبات و كذلك تساهم بتشكيل شخصية الطالبة, و ذلك من خلال المشاركات المختلفة في بيئة المدرسة و المجتمع, و قد اعتمدت الطالبات في استعدادها للحلقة بعمل عدد من الأستبانات و البحث و الدراسات المصغرة للإطلاع على أراء الطالبات الأخريات.




      " التكاسل و ضيق الوقت من أسباب عزوف الطالبات عن المشاركة في الأنشطة المدرسية."



      و قد ذكرت الطالبة جواهر الخميسية, رئيسة نشاط حفظ القرآن الكريم, بأن الأستبانات و عملية البحث و الدراسة حول هذا الموضوع بينت أن التكاسل و غياب الهمة الحقيقية و ضيق الوقت و عدم القدرة على إتقان التلاوة الصحيحة للقرآن الكريم, من أهم الأسباب التي تجعل الطالبات لا يرغبن في الإشتراك في نشاط حفظ القرآن الكريم, رغم أنها برأي أسباب واهية تجعلها الطالبة أمامها."



      "خطة الجماعة لها دور في اجتذاب الطالبات أو العكس صحيح"



      و من ثم ذكرت الطالبة العنود السعيدي, طالبة بالصف العاشر و عضوه بنشاط حفظ القرآن الكريم, و الفنون الأدبية بالمدرسة, بأن الطالبات قد لا يدركن الخطة التي ستسير عليها الجماعة خلال العام الدراسي, و توجد بعض المعلمات لا يعرضن الخطة على الطالبات أو لا يسمحن للطالبات بالتدخل فيها, فلا توجد مرونة بالنسبة لخطة النشاط." و قد ذكرت أيضا بأن عدم تشجيع المعلمات أحيانا و اعتبار الطالبات بأن الكتابات الأدبية هي من الأمور الشخصية التي لا ترغب عادة بإطلاع الآخرين عليها, فلذلك لا تشارك في أنشطة مثل الفنون الأدبية.





      بشاير الزدجالي: " جهل الطالبات بمواهبهن, قد يجعلهن لا يشتركن في العديد من الأنشطة"



      أما الطالبة بشاير الزدجالي و هي عضوة في عدة جماعات بالمدرسة, و رئيسة النشاط المسرحي بالمدرسة, و عضوة في النشاط منذ 10 سنوات بأن الطالبة قد تواجه رفض الأهل في الاشتراك في بعض الأنشطة كالنشاط المسرحي, أو المرشدات, و الخجل و عدم الجرأة و عدم ثقة الطالبة في مقدراتها و مواهبها التي تتميز بها, و قد تخاف الطالبة من الخروج من الحصص للقيام بأعمال النشاط."
      و قد تطرقت الأستاذة أبتسام البلوشي إلى أن الطالبة لا تخرج من الحصص لتأدية أعمال النشاط لأنه توجد حصة معينة للأنشطة و تستطيع كذلك الطالبة ممارسة أعمال النشاط في الأوقات التي لا توجد بتا حصص دراسية.

      أما الطالبة أبرار الفارسي, فقد ذكرت بأن خوف الطالبات أحيانا و عدم وجود الجرأة و الثقة المطلوبة للاشتراك في بعض الأنشطة مثل الإذاعة المدرسية و التحدث أمام الجميع في ساحة الطابور أو التمثيل في جماعة المسرح. و من ثم أردفت الطالبة وضحى الخميسي, طالبة بالصف العاشر و عضوه بنشاط المهارات و المعلومات, و قد ذكرت بأن غياب الوعي بأهمية النشاط و عدم القدرة على التعامل مع الأجهزة بفعالية من أهم الأسباب التي لا تشجع الطالبات للأنظمام لجماعة المهارات و المعلومات.




      دور المعلم في عزوف الطالبات عن الاشتراك في الأنشطة.



      و في صدد مناقشة دور المعلم في عزوف بعض الطلبة عن الاشتراك في الأنشطة المدرسية, ذكرت أ.وردة البحري مساعدة المديرة أن الخوف من الإتكالية و أن يرمي المعلم المسؤولية على عاتق الطالبات يجعل بعض الطالبات لا يرغبن في قي تحمل المسؤولية و قد يكون خوف الطالبات من المحافل و الاشتراكات خارج المدرسة لها الدور أيضا.أما أ. مريم البلوشي فوافقت برأيها الرأي السابق و أن الطالبات بأن الطالبات لا يحبذن فكرة التقييم و بالأخص طالبات الصف العاشر. و كذلك خوف الطالبات من تأثير النشاط على الدراسة.
      أما أ. شريفة المجيني مشرفة نشاط تثقيف الأقران بان الطالبات قد يخافن من العمل و قد تركز المعلمات على الطالبات المتميزات فقط و ذلك لضمان سهولة و يسر سير العمل.




      و في هذا النطاق ذكرت أ.أبتسام البلوشي بأن المدرسة تواجه وجود عدد من الطالبات اللواتي لا يشتركن في أي نشاط و الذي أدى إجبار جميع الطالبات في الدخول في الأنشطة, ففي المرحلة الأولى يتم إتاحة الفرصة للطالبات لاختيار الأنشطة اللواتي يرغبن في الأنظمام لها و لكن في حالة عدم انضمام الطالبة لأي نشاط فسيتم تشجيعهن و تحفيزهن للدخول في أي نشاط من الأنشطة المدرسية.
      و قد تطرق أ.علي العجمي على أن من أهم الأخطاء التي قد لا يتنبه لها المعلم هي اختيار المعلمين لمجموعة معينة باستمرار و تجاهل العديد من الطلبة و قد تطرق الأستاذ إلى تجربته حين كان معلما و كيف كون نشاط الكشافة رغم الصعوبات التي وجدها في البداية و كيف تحداها رغم نظرة الطلبة لها في ذلك الوقت, فقد ذكر بأن المعلم له دور كبير في اختيار الطلبة و على المعلم أن يولي نفس الاهتمام لدى جميع الطلبة و على المعلم أن يكون عادلا في توزيع المهام و الأدوار كلا على حسب ميوله و مهاراته و رغباته قدر من الإمكان.




      أراء الطالبات في دور المعلمة في عزوف الطالبات عن الاشتراك في الأنشطة



      أما أراء الطالبات المشاركات في الحلقة و التي ارتكزت على أرائهن الخاصة و نتائج الإستبانات و عمليات البحث التي أجرينها فقد تركزت على أن الطالبات قد لا يشعرن بالارتياح لمعلمة معينة فينفرهن من الاشتراك في نشاط معينة و قد ذكرت الطالبة جواهر بان قلة التعزيز من معلمة النشاط و قد لا تقدر المعلمة لجهود الطالبة المقدمة في النشاط مما يجعل الطالبة تتراجع في مجهودها
      و كان تعقيب أ.وردة بان على الطالبات أن يثابرن لتحسين الأعمال في المقدمة في أي نشاط, و ذلك للرقي بالأنشطة و ليس رفض المعلمة لأي عمل مقدم من باب الرغبة في الرفض و لكن من باب تشجيع الطالبات على تقديم الأفضل, و

      في جانب أخر ذكرت أ. جليلة السيابي بأن أحيانا المعلمة قد لا تثق بقدرات الطالبات من الصفوف الدنيا كالصف الخامس أو السادس مما يجعل جل أهتمامها بالصفوف العليا كالصف التاسع و العاشر مما يشكل ضغط على الطالبات و إهمال لمواهب و مهارات و مقدرات الطالبات في الصفوف الدنيا.
      و تطرقت أستاذة وردة أيضا بان عدم متابعة المعلمة للنشاط بسبب الأجازات الطويلة كأجازات الأمومة أو الإجازات بدون راتب و التي تضطر المعلمة للانقطاع عن العمل و النشاط لمدة, و كذلك زيادة عدد الطالبات في نشاط معين تجعل من عدد من الطالبات بلا أدوار.




      دور أولياء أمور الطالبات في تشجيع أو تثبيط همة الطالبات للاشتراك في أنشطة معينة.



      " موهبتي التمثيل و الإلقاء, و لولا تشجيع الأهل و تحفيزهم لما تقدمت في موهبتي" هكذا بدأت الطالبة حوراء الزدجالي التحدث في هذا الجانب مركزة على أهمية أولياء الأمور في مساعدة الطالبات على اختيار الأنشطة المناسبة و تشجيعهن أيضا رغم عدم اقتناع أولياء الأمور بأهمية الأنشطة أحيانا و رغم رغبتهم بأن تولي أبنتهم جل اهتمامها للدراسة.
      و ذكرت أ. جليلة السيابي بان للأهل نظرة معينة لبعض الأنشطة مثل المرشدات و ذلك للمناشط الخارجية التي يقوم بها النشاط كثيرا و خوفهم من تأثيرها على المستوى التحصيلي لأبنتهم, و رفض الأهل لفكرة المعسكرات التخيمية , و ذكرت الطالبة بشاير بأن للأهل نظرة خاصة و ذلك في مناشط مثل الإنشاد و التمثيل و الموسيقى و أن بعض الأنشطة قد تكلف الأهل ماديا مثل البرامج الحاسوبية, و أن عدم معرفة الأهل بماهية النشاط أو قلة تعاونهم مع الطالبة في هذا المجال.




      ما هي الحلول التي تساهم في تشجيع الطالبات للانضمام للأنشطة المدرسية؟



      من جانب الطالبات فقد ذكرن بأن على الطالبة أن تحاول معالجة الخجل و أن تلقى تشجيع من المعلمات و الطالبات, و ذكرت أ.أبتسام بان إدخال جميع الطالبات في أنشطة كسر حاجز الخجل لديهن, ووضحت الطالبة بشاير بأن توزيع الأدوار بين جميع الطالبات كلا على حسب موهبته فمثلا في جماعة المسرح, تعطى الطالبات اللواتي لا يمتلكن موهبة التمثيل أدوار أخرى مثل الديكور أو الموسيقى أو التأليف, و ذكرت الطالبة أبرار أنه على الطالبات تطوير من مواهبهن, و ركزت الطالبة حوراء على أن المعلمة لها دور في تحفيز الطالبات على الأنظمام على للأنشطة و أن الأنشطة تطور من مهارات الطالبات الدراسية كالقراءة








      كما ذكرت الأستاذة جليلة بأن على إدارات المدارس توضيح دور الأنشطة للأمهات في اجتماع مجلس الأمهات, رغم أن المدارس تواجه بشكل عام من قلة حضور الأمهات للاجتماعات. و على المعلمات عرض خططهن للطالبات و تحفيز الطالبات على مناقشة الخطة و أن تكون مرنة بحيث يسمح للطالبات بإبداء أرائهن. و في رد حول نقطة عدم اختيار الطالبات للأنشطة المناسبة, بأنه على الطالبات اكتشاف مواهبهن بأنفسهن و مساعدة زميلاتهن على تحقيق نفس الهدف,
      و قد ذكرت الطالبة بشاير بأنه من الجيد بان يتم تنظيم مشاغل للطالبات حول اكتشاف مواهبهن. و ذكرت أ.أبتسام بان الطالبة في حصص النشاط تستطيع التعرف و اختيار النشاط المناسب في الحصص المخصصة للأنشطة, و ذكرت الأستاذة وردة بان على المعلمة أن تعرض فعاليات و انجازات النشاط في السنوات السابقة و ذلك كنوع من التحفيز و التشجيع للطالبات
      وشاركتها الطالبة العنود حيث قالت بأن الطالبة تستطيع تحديد عدد الأنشطة التي ترغب بألأنظمام لها و ذلك حسب مقدراتها بشرط أن لا تكون حاجزا من تطوير مهارتهن الدراسية, و ذكرت الطالبة بشاير بأن تحمل المسؤولية يجب أن تكون بالتدرج و أن توضح المعلمة الفكرة و الخطط للطالبات من البداية و إتاحة الحرية للطالبات في وضع الخطط.




      و ذكرت أستاذة وردة بأن على المعلمات تنويع الطالبات و ذلك للاستفادة من مواهبهن المختلفة و المتعددة, و محاولة التركيز على الطالبات في الصفوف الدنيا مثل الصف الخامس و السادس لأنهم لبنة حقيقية للمواهب و تحتاج للتشجيع من البداية, و تعريف الطالبات بالنشاط و توزيع المهام و الأعمال و المسؤوليات بين الطلبة و تشجيع الطالبات و تحفيزهن و اكتشاف المواهب الطلابية ووضع الخطط المرنة و توزيع الأدوار .





      ختاما, فقد حاولت الحلقة مناقشة الأسباب التي تقف وراء عزوف الطالبات و ذلك من وجهة نظر الطالبات و المعلمات و إدارة المدرسة و التي تدور حول الطالبة أو المعلمة أو الأهل أحيانا, و التي تمثلت في غياب الثقة و خطة النشاط و الخوف على المستوى الدراسي و عدم معرفة الطالبات بمواهبهن أو أن المعلمة نفسها تعمل كمحبط في بعض الحالات, و كذلك خوف الأهل من تدني المستوى ألتحصيلي للطالبات أو عدم رغبتهم بانضمام الطالبات في أنشطة معينة, و قد خرجت الحلقة بالعديد من التوصيات التي تبلورت من الحلول التي تشارك الجميع بوضعها من إدارة أو معلمات أو طالبات مثل مساعدة الطالبات في التغلب على الخوف و قلة الثقة في مقدراتهن, و تحفيزهن المستمر, و كذلك توضيح خطط النشاط و أن تكون بمرونة تسمح للطالبات بتغييرها أو إبداء أرائهن فيها, و مساعدة الأمهات على فهم الأنشطة المدرسية و أهميتها في تنمية شخصية الطالبات.
      و في هذا الصدد ذكرت الأستاذة وردة البحري بأن الحلقة كانت فرصة للإطلاع على أراء الطالبات في هذا الموضوع, و قد كانت الآراء المقدمة مفيدة. و تم أللإطلاع على العديد منها و التي سنحاول تنفيذها بإذن الله.









      توقيع ( جليلة السيابي )
      سبحان الله و بحمدهجليلة السيابي
      مدرسة شمس الهدى للتعليم الأساسي
      منسقة إعلامية و معلمة لغة إنجليزية
      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD]
      [/TD]
      [TD]
      [/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]


    • اقووول ششباب الاثنين والثلاثاء والاربعاء لا ترووحووا مدرسسه خلووها هفسسسن ااحسسن#j


      والي يرووح بلووحه بنعالي قياس 46~!@@ai
      (كـــ‘’‘’ـرامتي كالــ‘’ـدواء) .,,{أضعـ‘’ـه بعيـ‘’ـدآ عـ‘’ـن متنـ‘’ـاول الأطفـ‘’ـال},,.
      :d