برنامج القافلةة.....رحلة فى ربوع الاندلس....مجموعة عطاء بلا حدود...

  • سبب تسميته بقصر الحمراء

    ثمة خلاف بشأن سبب تسمية هذا المعلم البارز باسم قصر الحمراء، فهناك من يرى أنه مشتق من بني الأحمر، وهم بنو نصر الذين كانوا يحكمون غرناطة بين عامي 629 - 897 هـ / 1232 - 1492م ...........

    بينما يرى آخرون أن التسمية تعود إلى التربة الحمراء التي يمتاز بها التل الذي تم تشييده عليها............

    من التفسيرات الأخرى للتسمية أن بعض القلاع المجاورة لقصر الحمراء كان يُعرف منذ نهاية القرن الثالث الهجري، الموافق للقرن التاسع الميلادي؛ باسم المدينة الحمراء.


    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • تاريخ قصر الحمراء
    بداية لم يكن قصر الحمراء سوى جزء من مدينة الحمراء أو "قصبة الحمراء" التي تشمل قصر الحاكم والقلعة التي تحميه. وكانت مباني دور الوزراء والحاشية تنمو مع الوقت حتى غدت قاعدة ملكية حصينة.
    وعندما تولى زعيم البربر باديس بن حبوس حكم غرناطة، بعد ظهور دول الطوائف في بداية القرن الخامس الهجري، أنشأ سوراً منيعاً حول الهضبة التي قامت عليها "قلعة الحمراء"، وبنى داخل هذا السور قصراً أو مركز حكومته، وسميت القلعة "القصبة الحمراء"، وصار قصر الحمراء جزءاً منها، وغدت معقل غرناطة الهام.
    اتخذ محمد بن الأحمر النصري مركزه في القصبة عام 635 هـ / 1238م وأنشأ داخل أسوارها قصره الحصين واتخذه قاعدة لملكه. وجلب إليه الماء من نهر حدرّه. وأنشأ حوله عدة أبراج منيعة.

    في أواخر القرن السابع الهجري، أنشأ محمد بن محمد بن الأحمر الغالب بالله ـ ثاني سلاطين غرناطة ـ مباني الحصن الجديد والقصر الملكي، ثم أنشأ ولده (محمد) في جوار القصر مسجداً قامت محلّه فيما بعد (كنيسة سانتاماريا

    "النقوش على أحد الجدران"


    تم الأنتهاء من بنائة قبالة نهاية حكم المسلمين في الأندلس على يد يوسف الأول (1333-1353)م (733-754) هجري ومحمد الخامس سلطان غرناطة (1353-1391) ميلادي (754-792) هجري مع انقطاع بين سنتي 760 و763 خُلع خلالهما عن الحكم، ثم عاد إليه مجدداً ليبدأ في المرحلة الثانية من حكمه أهم التطويرات، ويكتب أغلب الأشعار التي يزدان بها القصر.


    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • موضوع رائع ااتمنى لكم التوفيق خصوصا وانه يعيد لنا ذكرى الفردوس المفقود; وياحبدا لو تطرقتم الى ذكر اسباب سقوط الاندلس بتفصيل لانها مهمة جدا والتطرق ايضا الى الطرق التي طرد وعذب بها مسلموا الاندلس بعد سقوطها وكذلك الحياة الفكرية والادبية وخاصة الشعرية لان الشعر الاندلسي رائع وكذلك الحياة العلمية وما زخرت به الاندلس من علماء في الطب والرياضيات والفلك...
    متمنياتي لكم بالتوفيق وساكون متابعة انشاء الله لاني احب الحضارة العربية الاندلسية لان لها ارتباط كبير بالحضارة المرابطية والموحدية بالمغرب

  • نعود من جديد لتكملة الرحلة رغم العقبات اللتي واجهتنها ........
    واعتذر كل الاعتذار على التقصير الغير مقصود رغم تواجدي الدائم .........
    كل الحب للجميع وسنكمل بإذن الله الرحلة ....
    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • اليوم موعندنا مع مدن جميلة ورائعة .........
    إنني فخورة وحزينة .................
    ففخري يكمن بأن هذه البلاد هي لنا نحن المسلمين ...........
    وحزني لأننا لا نبالي اي اهتمام لإرجاع حقنا المسلوب ...

    محطتنا الآن تحط في مدينة جميله إسمها [[ إشبيليه ]]



    فأشبيلية كانت ومازالت الفتاة الطروب بين أخواتها من المدن الأندلسية وخاصة في عصرها العربي الذهبي.وقال صاحب (منهاج الفكر) عند ذكر أشبيلية (هذه مدينة من أحسن مدن الدنيا, وانتهاز فرصة الزمان الساعة بعد الساعة ...ويعينهم على ذلك واديها الفرح وناديها البهج ,وهذا الوادي يأتيها من قرطبة ويجزر في كل يوم..ولها جبل (الشرف) وهو تراب أحمر يشتمل على قرى قد التحقت بأشجار الزيتون واشتملت). وقد فتحها المسلمون سنةَ 712 بقيادة موسى بن نصير.ولا تزال عضيمة الشأن طيبة المكان لها البر المديد والبحر الذي يقربها من المحيط , والوادي العضيم وفيها موضع الشرف المشهور بالزيتون, وكانت أشبيلية قاعدة بلاد الأندلس وحاضرتها ومدينة العلم والأدب .وتقع على ضفة النهر الكبير المعروف بنهر قرطبة لأنه يأتيها من هناك وفيه يصعد ويحسر.

    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • سأعرض صور لمدينة أشبيليه ..........
    وفي إنتظار مداخلاتكم عن اي معلومة قيمة عن المدينة ...........
    واشكر كل من عطر صفحتي بمشاركته ....

    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • حياكِ بنت عُمــــــــــان
    //
    العم جوجل فيه هالمعلومة ....

    مدينــة اشبيليــة

    هي ثالث المدن الأسبانية من حيث الحجم ، وهي عاصمة المنطقة الأندلسية للمسلمين في الماضي وأسمها اليوم ( سيفي ) وهي المرفأ النهري الداخلي الوحيد في اسبانيا .
    الموقع
    تقع اشبيلية في جنوب اسبانيا على الشاطئ الأيسر من نهر الوادي الكبير وتبعد عن العاصمة الاسبانية مدريد ( 573 ) كم .


    وأكيد في إنتظار المزيد
    :)
    /
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • أشكرك عزيزي أنا والحزن على المداخله الراقية .................
    إذا فمدينة اشبيلة تعترف ثثالث اكبر المدنس في الاندلس ................
    كم هو جميل وشي يشعرني بالفخر كلما زاد تعمقي لمعرفة المزيد عن المدن الاندلسية ......

    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • كما أن اشبيلية كانت مأهولة منذ العصر الحجري ( الباليوليتيك ) .....
    وقد تطورت تطوراً كبيراً في العصر الحجري الحديث ( النيوليتيك ) .
    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • دعونا الآن نتحدث عن المعالم الآثرية في مدينة اشبليسه ....
    رغم انتهاء حقبة مزدهرة من الزمن للمسلمين في اشبيلية.........
    إلا أن معالم حضارتهم هناك لم تزل باقية كشاهد على حضارة المسلمين الراقية في اشبيلية .......
    ومن بين هذه المعالم المسجد الجامع الذي بناه الموحد أبو يعقوب يوسف ........
    ولم يبق منه إلا المئذنة ..............
    وهي تعرف اليوم باسم ” الجيرالدا “ وهي مربعة طول ضلعها ( 16,1 م ) ويبلغ ارتفاعها ( 96 متراً ) ، وفي نفس المدينة يوجد مسجد آخر بناه محمد بن عمر بن عديس الذي تحول فيما بعد إلى كنيسة السلفادور وهذه صورة الماذنه ..


    وهناك برج الذهب الذي بناه حاكم اشبيلية الأمير الموحد أبو العلاء إدريس وهذه صورة البرج ..

    وقصور البحيرة وحدائقها . وما تزال المدينة الحالية برمتها على نسقها الأندلسي الإسلامي القديم ذي المخطط العشوائي بدروبها وأزقتها الضيقة المتعرجة وساحاتها المسقوفة وبواباتها الحديدية المزخرفة . .....
    ويلاحظ انخفاض ارتفاع الأبنية وقلة المساحات الخضراء وغلبة السقوف القرميدية في هذا الجزء من المدينة ............
    أما الأحياء الحديثة من المدينة فمبنية وفق المخطط الشطرنجي غالباً ..........
    وأكثر أبنيتها مرتفعة ذات سقوف مسطحة وتكثر فيما بينها المساحات الخضراء .........
    ويقع المركز التجاري للمدينة في القسم القديم .............
    أما المصانع والمعامل فعلى الأطراف وفي الضواحي القريبة ...........
    وتمتد المدينة اليوم على طرفي النهر ، ويربط بين القسمين الكثير من الجسور .
    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • أعتذر عن الغياب لاني كنت خارج التغطية:)

    بنت عمان شكرا لك على المجهود الطيب...

    ولان تعالوا معي نستكمل الرحلة لان الوقت شارف على الانتهاء
  • قرطبة

    وهية تقع في وادي كبير ,في مكان أخضر ندي , وفيها مجرى النهر الفضي المنساب بهدوء وانعطاف بين المراعي
    والحقول بغنج ودلال ,ليوزع الخير ويضفي على الوادي البهجة والحياة الجميلة .وقد فتحها المسلمون وأضحت قرطبة بعد فتحها عاصمة الدولة الإسلامية ذات جوامع وقصور . وقد انتشرت فيها الرياض وأينعت فيها الحقول وشيدت قنطرة الوادي, ووسع السور فازدهرت المعرفة وغصت المكتبات بنفائس الكتب والمخطوطات.حتى أضحت قرطبة يومها أعضم مدينة في الأندلس لكثرة سكانها وفسحة أسوقها وعمارة مساجدها وكثرة حمامتها وأناقة فنادقها,ومن أجمل معالمها الجامع الكبير جامع قرطبة ولا يزال حتى الآن ببها حلة وفيها مدينة الزهراء التي بناها (السلطان عبد الرحمن بن محمد الأموي)وتقع غرب قرطبة على بعد خمسة كيلومترات , ولقد بنها على سطح جبل (العروس)...







    مدينة قرطبة





    جامع [B]قرطبه










    [/B]

  • تأسست قرطبة في العصر الروماني عام 152 ق.م على نهر الوادي الكبير وذاعت شهرتها منذ الصراع بين قرطاجنة وروما، عندما اصطحب هانييال معه نفرا من أهل قرطبة في حملته على روما.

    وفي عام 206 ق.م استولى عليها القنصل الروماني لوثيو مارثيو، ثم اتخذها الرومان منذ عام 169 ق.م عاصمة لأسبانيا السفلى واتسع نطاقها في عهد الحاكم الروماني ماركوس كلوديوس مرثيلو الذي زينها بالأبنية الرائعة والأسوار المنيعة التي اشتهرت بها العمارة الحربية الرومانية.

    وهكذا دخلت قرطبة في سلك الإمبراطورية الرومانية وعمرت وازدحمت بالأسر الرومانية النبيلة وفي القرن الأول الميلادي، استطاع قائد الإمبراطور يوليوس قيصر أن يستولي عليها بعد موقعة "مندا" عام 45م.

    ثم أصبحت عاصمة إقليم باطقة بعد أن قسم الإمبراطور أغسطس قيصر أسبانيا السفلى إلى اقليميي لوزيتانية وباطقة.

    ثم أصبحت بعد ذلك واحدة من أربعة مراكز قضائية في أسبانيا الجنوبية بجانب قادس و إشبيلية وإستجة وعندما غزا الفندال والسواف والألان شبة جزيرة إيبيريا عام 409م، استولى الفندال على إقليم باطقة، واستولوا على إشبيلية، وجعلوها عاصمة الإقليم.

    أما قرطبة فقد ظلت خاضعة للبيزنطيين حتى نجح ملك القوط الغربيين ليوفخلدو أخيرا في الاستيلاء عليها عام 568م، وأقام بها أسقفية ثم أخذت قرطبة تفقد شيئا فشيئا أهميتها أمام طليطلة ، التي تفوقت عليها منذ أواخر القرن السابع الميلادي.

    وفي عام 93هـ / 711 م فتحت قرطبة أبوابها لجيوش المسلمين بقيادة طارق بن زياد وكان الفتح الإسلامي للمدينة أمرا هينا ميسورا، حيث بعث طارق بن زياد قائده مغيث الرومي إلى قرطبة في سبعمائة فارس، فأقبلوا نحو المدينة ليلا يسترهم الظلام -وقد أغفل حرسها حراسة سورها- ونجح بعض رجال مغيث في ا رتقاء ممشى السور، ووثبوا داخل المدينة، وفاجئوا حراس بابها الجنوبي، فقتلوا منهم نفرا وفتحوا الباب، فتدفقت منه جيوش المسلمين، وفتحوا المدينة.

    وأصبحت قرطبة ، بعد فتح المسلمين لها ، حاضرة أسبانيا الإسلامية، واستعادت مكانتها القديمة التي سلبتها إياها طليطلة.

    ومنذ عهد أيوب بن حبيب اللخمي، استقر بها ولاة الأندلس قرابة ثلاثة قرون حتى سقوط الخلافة الإسلامية في الأندلس ولقد احتفظ أهلها من النصارى بحريتهم الدينية والمدنية مقابل ما كانوا يدفعونه من جزية وفقا لعهد المصالحة بينهم وبين المسلمين.

    أما تاريخ قرطبة الإسلامية فيبدأ منذ عهد السمح بن مالك الخولاني الذي ولي الأندلس عام 100هـ / 719 م، وهو الذي رفعها إلى مصاف الحواضر الكبرى. وكان السور الروماني الذي يحيط بقرطبة قد تهدم في بعض أجزائه، وتفتحت العاصمة للداخلين إليها والخارجين منها، فأعاد السمح بناء هذه الأجزاء المهدمة من اللبن، إذ أن المسلمين كانوا حديثي عهد الأندلس لا يعرفون بعد مقاطع أحجارها.

    وفي عام 139هـ / 756 م بدأ نجم قرطبة بالصعود عندما أعلنها عبد الرحمن بن معاوية المعروف بعبد الرحمن الداخل عاصمة له بعد أن سانده مسلمو الأندلس، ونادوا به حاكما عليهم.
    وقد جعل عبد الرحمن قرطبة، مهدا للعلم والثقافة ومركزا للفنون والآداب في أوروبا كلها، فقام بدعوة الفقهاء والعلماء، والفلاسفة والشعراء. فكانت أكثر مدن أوروبا سكانا.

    وفي عهد الخليفة عبد الرحمن الناصر، وابنه الحكم المستنصر من بعده، وصلت قرطبة مستوى من الرخاء والثراء لم تبلغه حاضرة أخرى من قبل.

    ولقد نافست قرطبة في عهدهم بغداد عاصمة العباسيين، والقسطنطينية عاصمة الإمبراطورية البيزنطية، والقاهرة عاصمة الفاطميين.

    ووصل سفراء البلاط القرطبي إلى بلاد بعيدة مثل الهند والصين يحملون لملوكها من خليفة المسلمين في الغرب، رسائل مليئة بالمودة والصداقة والسلام، بينما تقاطر على البلاط الأموي مبعوثون ومندوبون عن أباطرة البيزنطيين وألمانيا وملوك كل من فرنسا وإيطاليا والمماليك الأخرى في أوروبا وشمال أسبانيا، وزعماءوفي عام 139هـ / 756 م بدأ نجم قرطبة بالصعود عندما أعلنها عبد الرحمن بن معاوية المعروف بعبد الرحمن الداخل عاصمة له بعد أن سانده مسلمو الأندلس، ونادوا به حاكما عليهم.
    وقد جعل عبد الرحمن قرطبة، مهدا للعلم والثقافة ومركزا للفنون والآداب في أوروبا كلها، فقام بدعوة الفقهاء والعلماء، والفلاسفة والشعراء فكانت أكثر مدن أوروبا سكانا.

    وفي عهد الخليفة عبد الرحمن الناصر، وابنه الحكم المستنصر من بعده، وصلت قرطبة مستوى من الرخاء والثراء لم تبلغه حاضرة أخرى من قبل.

    ولقد نافست قرطبة في عهدهم بغداد عاصمة العباسيين، والقسطنطينية عاصمة الإمبراطورية البيزنطية، والقاهرة عاصمة الفاطميين ووصل سفراء البلاط القرطبي إلى بلاد بعيدة مثل الهند والصين يحملون لملوكها من خليفة المسلمين في الغرب، رسائل مليئة بالمودة والصداقة والسلام، بينما تقاطر على البلاط الأموي مبعوثون ومندوبون عن أباطرة البيزنطيين وألمانيا وملوك كل من فرنسا وإيطاليا والمماليك الأخرى في أوروبا وشمال أسبانيا، وزعماء البربر، وأمراء ورؤساء القبائل الإفريقية، حاملين معهم الهدايا الثمينة والغريبة.

    وكان الخليفة يستقبلهم وحوله حاشية من رجال سياسة وعلم وثقافة، فيقدم لهم من الكرم وال جود ما يبهرهم، ويقوم على تسليتهم أفضل الشعراء والمغنين والموسيقيين، فيعود الضيوف إلى بلادهم وقد بهرهم ما شاهدوه في بلاط الخليفة المسلم.

    وظلت قرطبة تنعم بهذا التفوق على سائر مدن أسبانيا زمنا، حتى سقطت الخلافة الأموية عام 404هـ / 1013 م، حين ثار جند البربر على الخلافة ودمروا قصور الخلفاء فيها، وهدموا آثار المدينة، وسلبوا محاسنها.

    ومنذ ذلك الحين انطفأت شعلة تفوقها، وتخلت عن مكانتها السامية لإشبيلية. ورغم هذه العواصف التي هزت كيانها استطاعت أن تحتفظ ببعض عظمتها وتفوقها في المجال الفني والصناعي والأدبي، حتى فتحها فرناندو الثالث في 29 من يونية سنة 1236م / 633 هـ.

    وأثار سقوط قرطبة في أيدي النصارى الحزن والأسى في نفوس المسلمين، وتحول مسجدها الجامع الكبير إلى كنيسة كبرى، وهجرها عدد كبير من سكانها المسلمين فاستبدل فرناندو بهم سكانا آخرين من قشتالة وليون وقطالونية وغيرها من أقاليم أسبانيا النصرانية.

    الجسر الروماني في قرطبة، و تبدو بالأفق قبة كاتدرائية قرطبة


    مدينة قرطبة الاسبانية

  • شارفت رحلتنا على الانتهاء فقلت اضيف كخاتمة أنشودة ضياع الأندلس التي تدمي القلب

    يا أرض أندلس
    بالله إن زرتَ المغاني مرتاً عرج على أهلي هناكَ وسلمي
    كانوا الملوك كانوا الملوك على الزمان وقارنوا الجوزاء
    اصطفوا النجوم وإذا سئلت فلم تجبكَ قولوهم فشرط بدمعكَ
    أو فغص بعلقي

    يا ارض الأندلس الحبيبة كلمي أني بكيت على فرقكي فعلمي لن تنسني الأيام صوتكي عندما ناديتني فصمدتُ فلم اتكلمي وقعدت عن أرض
    تباد وعن ربا سعدت قروناً في ضلال المسلمين
    ذبنا شوقاً لي لقاكي يا ارض الفردوس المفقودي الشمس تنادكي
    تعالي لمكانكِ في المجد وعودي

    يا ويح عباد الصليب بحقدهم هدموا منارة حضارتاً وتقدمي لن يشفي حقدهم مدائن حرقت ومسجداً تهنت وأنهار ألدمي حتى مشوا للغيد بين ستورها ليدنسوا العرض الذي لم يد لمي
    أبكي على تلك الكواعب ويلها سيقت إلى أحضان نذل مجرمي
    بالأمس كن حرائري لا يرتقى أبدا ًلهن بعدن بعد الانجمي واليوم ذقن
    الأسرى ذقن هوانه فبكينا دمعاً قانياً كالعندمي









    ياللاسلام جرى دمه بين الأقوام أدمته سهام وبنوا الإسلام في الأرض نيام

    مازلنا نذكر أندلس نبكيها في صبحاً ومساء ليست أندلس وحداً فلكم ضيعنا أندلس
    أبعث لقرطبة السلام فأنها طلعت على الدنيا فلم تتلثمي وسكب على حينا ألف قصدتاً
    ومزج إذا ما شئت دمعكَ بالدمى

    أترك تعذر إن طليطلة اشتكت ضلم النصارى أو قعود المسلمين أربئت أشبيلية انتحبت على أبطلها إذ كبلوا بالادهامي وجزوا عن النبل الذي عرفوا قتلن وفتكاً فوق كل توهمي
    وكئن أندلس التي عصفت أيدي الفرنجة بها تستجير بلا فمي لبيكِ

    لو أن النجوم تجبني لسريت بجيش أليك ع رمرمي ولصغت نصري في شفاه كي بسمتاً ولعدتُ أرفع فيكي راية مسلمي وغداً سنعود إلى الوطني ويغني الطير على ألفنني وهنالك نخبرها الدنيا أنا سنضل على ألسنني...

    وهكذا انتهت رحلتنا في الاندالس وشكرا للاعضاء الكرام على المساندة وشكرا خاص للمبدعة بنت عمان التي ساعدتني..


  • وصلنا معكم لمحطة من محاطت نهاية البرنامج .........

    أسباب سقوط الأندلس
    1/ ضعف العقيدة ولانحراف عن المنهج
    2/ موالاة اليهود والنصارى والثقة بهم والتحالف معهم
    3/ الانغماس في الشهوات ، والركون إلى الدعة والترف وعدم إعداد الأمة للجهاد
    4/ إلغاء الخلافة وبداية عهد الطوائف
    5/ الاختلاف والتفرق بين المسلمين
    6 / تخلي بعض العلماء عن القيام بواجبهم
    7/ عدم سماع ملوك الطوائف لنصح العلماء وتحذيرهم
    8/ مؤامرات النصارى ومخططاتهم
    9/ وحدة كلمة النصارى
    10/ غدر النصارى ونقضهم للعهود
    11/ استماتة النصارى في سحق المسلمين
    12/ التخاذل عن نصرة من يحتاج إلى النصرة
    13/الفرار عن مواطن الموجهة والهجرة من الأندلس
    14/ الرضا بالخضوع والذل تحت حكم النصارى
    15/ سوء السياسة وإرهاق الأمة بالجبايات
    16/ الاضطراب السياسي وكثرة الفتن والمؤامرات
    17/ تقديم المصالح الشخصية وغلبة الأنانية وحُبُ الذات

    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • يا سبحان الله...

    و هذه الاسباب هذه نفسهااا التي بسببها صارت فلسطين محتلة...و غيرها من بلدان المسلمين.. عندمااا يكون المسلمين لاهين في ملذاتهم... يخطط الاعداء للاستيلاء والاعتداء على بلدانهم...

    لكن بالرغم من كل ذلك.. سترجع الاندلس و غيرهاااا للمسلمين بإذن الله الواحد الاحد...