الحوار الفكرى""ومضات و دروس فكرية ملخص من حياة شوقى والمتنبي""مجموعة عطاء بلا حدود""

  • الدراسة تصقل الموهبة لكنها ليست الأساس

    حسنا، هل هذا خاص بالكتابة الأدبية أم هو شاملٌ كل المجالات؟
    فالمهندس البارع، و الطبيب الحاذق، هل أساسهما موهبة فطرية تم صقلها بالدراسة؟

    على الهامش، ما رأيك بالبيت الذي اتخذته توقيعا لي؟ قد يبدو سؤالي لا علاقة له بالموضوع، لكن أحب معرفة رايك.
  • لكن هنا لا أعتقد الحاذقة ...والبراعة ...هى مواهب للشخص ولكن تصنف على أنها صفات مكتسبةةةةةةةة
    ,,,,
    الموهبة لشتى المجالات...............
    .....

    أعتقد هناك فرق بين الموهبة و الصفةةةةةة
    ....

    هل الصوت الجميل ...هو يكتسب أم موهبه فطريةةةةةةة
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • إذا ذلك صقل .... أو تدريب وعنااااية ولكن لا نأتى بالاصل وهو الصوت الجميل
    ...
    ربما صاحب الموهبة الشعريةةةةة ..... لا يجيد القوافى لكن بدراستها يتقنهااااااا

    ولكن هل كل دراس للشعر سيتقنه .....؟؟؟
    بعكس بعض الامور الاخري...ككتابة القصةةة مثلا القراءة وحضور الأمسية الخاصة
    بها و غيرها من أمور اللغة تصيغ لنا كاتب...قصصي......
    ....
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • أطوار
    يمكننا أن نتعلم الشعر ولكن لا يمكننا ان نبدع فيه
    وكذلك الامر بالنسبة للقصص والروايات
    يمكنني ان أقرأ الروايات واحاول تقليدها والكتابة مثلها ولكن غن لم تكن لدي الموهبة في الأساس فستكون أعمالي مجرد تقليد لأعمال الأخرين ليس إلا!
    /
    بالنسبة لجمال الصوت !!!
    ~!@q
    التقنيات الحديثة يمكنها ان تجمل الأصوات بشكل مذهل
    وربما بقليل من التمارين والتلاعب في الاوتار الصوتية يمكننا الوصول لدرجة مقبولة من الصوت
    ///
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • محب
    براعة الطبيب وتفوق المهندس لا تحتاج لموهبة وإنما هي مهارة إكتسبها بالدراسة والتجربة !!

    المهارة يمكننا ان نكتسبها ونبدع فيها وهذا حال الطبيب وغيرهم ممن يبدعون في مجال عملهم ...ولكن الاعمال الادبية في نظري أمر مختلف !
    /
    بالنسبة للبيت ....~!@q
    لا أدري لست خبيرة أدبية لأعطي تقيم فيه
    /
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • صراحة أخالفك الرأي.....
    القصة الكتابه ....المقالات .... ربما تكتسب إذا الشخص نماهاااااا
    بالمراس والمراااااان....ولا أعتقد بحاجة الى مواهب خاااااارقه
    بعكس ربما الشعر ...ومع ذلك الفاضل محب ....أقر بقصة حقيقة بإمكانية إكتسابهاااااا
    ولا أحد يعلم ربما جائز ذلك .....
    ...
    أما الصوت فهناااااا ليس إكتساب إذا بقدر ما هو خدااااع ...,مع ذلك يكثر أصحاب الاصوات
    وكل متذوق للفن يدرك بإن الصوت غير جميل....برغم التحسيناااات
    هناك أشخاص يتعلمون المقامات وطبقات الصوت ..ولكن يعانون من نقص فى ملكة الصوت

    لذلك عند سماعهم ندرك بإن الصوت غير جيد........
    .......
    إذا هناك ما يمكن إكتسابه .... وهناك ما هو موهبه من عند الله ......
    ربما يدفنها الشخص ...فيكتشفها لاحقااااا فيظن أنه إكتسباها ...

    ولكن الحقيقة ربما هيئت له الظروف متأخرة فتم صقلها فظهرت
    ....
    يبقى الدور متى يكون بداية وكيفية إستغلالهاااااااااا؟؟

    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • امممممممممممم لا بأس أخية
    التجارب كفيلة بترجيح أحد الكفتين
    :)
    ///
    متى تنمى الموهبة ..~!@q
    بلا شك كلما تم إكتشاف الموهبة بشكل مبكر كان ذلك أجدر وانفع
    وأكثر قدرة على الإستغلال الامثل لها!!!
    /
    اعتقد أننا خضنا في الموهبة بما يكفـــــــي أليس كذلك ؟!!
    /
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • بالفعل تجارب كل شخص ربما كفيله بترجيح كل كفه
    ...
    بالفعل خضنا كثيرا ...
    ولكن لفت إنتباهى كلمة خبرة أدبيةةةةةةةة
    فهل هناك صاحب خبرة أدبية وأخر صاحب موهبه أدبيةةةة

    ؟؟؟
    من نحتاج للتقيم .........

    ؟؟؟
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • مرحباً من جديد
    ///
    الموهبة ...ما زلنا نخوض فيهاااااااااا
    ولكن لفت إنتباهى كلمة خبرة أدبيةةةةةةةة
    فهل هناك صاحب خبرة أدبية وأخر صاحب موهبه أدبيةةةة


    أجل أخية في نظري يوجد فرق فصاحب الخبرة الأدبية هو الذي يقدم نقده بناء على خبرة ودراسة اكاديمية وهم ما يعرفون بالنقاد والذين لهم يقدمون ملاحظاتهم بناءً على أسس وأطر معينه
    بينما صاحب الموهبة الأدبية هو الذي يبدع في الكتابات الادبية من شعر وخلافه !!
    /
    هذا رأي وفي إنتظار قراتك ،،
    /
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • هى قراءتى تلك نفسهااااااااا...الخبرة تأتى من الاطلاع والتجربة .....
    هنا ربما صاحب الموهبة يكون عنده نقص و يستطيع صاحب الخبرة
    إستنتاجه ....و توضيحه ....
    ...
    محب بائن لا أدرى إذا بالامكان وضع الرأي ببيت الشعر
    ...
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • حسنا الفاااااضل محب بائن ..... سبحان الله ربما كانت لديك موهبة دفينة
    لم تتح لها الظروف للظهور .... فالموهبة بقدر ما هى هبه أيضا
    لابد من التنقيب عنهاااااااا حتى تظهر و تبدع....
    ....


    ولكن سأحلل بيتك أيضا كمحاولة فى النقد..أنت طلبت الرأي.....
    ....
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • [INDENT]و عشق الروح لو أبصرتَ أبقى xxx و أنقى في مشاعره و أحلى

    ....
    القافية من نفس النوع.... وهذا بعض الاحيان يضعف القصيدةةةة
    ويسمى عسر القاف تقريبا ,,,,أو بيت مهمل....
    ....
    عشق الروح .... مصطلح كبير لحب الروح ...
    والعشق فى الغالب يستخدم للهيام اللامحدود......ولا يحبذ إستخدامه لكثرة التكلف به
    فى حب.....فكيف إذا كان عشق الروح!!.....( سواء أكان المقصود هنا روح الشخص
    أو هو تشبيه يقصد به شخص أخر) إذا الروح مثلا هنا تشبيه للمرأة....!!
    .....

    تكرار كلمات ....
    أبقى وأنقى وأحلى ....من نفس الوزن و تتقارب فى المعنى وكلهاااا تصب فى
    [/INDENT]
    [INDENT]الاقناع بعشق الروح .........
    [/INDENT]
    [INDENT]الموسقى جميلة .... ولكنها من وجهة نظر يلزم اللحن أن يكون على مقام واحد......
    .....
    البيت فى مجمله .... يدعوا الى حب الذات فهى صادقة ....وأفضل من اي حب لأي روح شخص أخر....
    [/INDENT]
    [INDENT]......
    على العموم البيت جميل .....
    بالتوفيق.........
    [/INDENT]
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • أطوار كتب:

    بالفعل تجارب كل شخص ربما كفيله بترجيح كل كفه
    ...
    بالفعل خضنا كثيرا ...
    ولكن لفت إنتباهى كلمة خبرة أدبيةةةةةةةة
    فهل هناك صاحب خبرة أدبية وأخر صاحب موهبه أدبيةةةة

    ؟؟؟
    من نحتاج للتقيم .........

    ؟؟؟


    ماهيه نوعيه التقويم وماهو المجال الذي سيقيم فيه؟!!!!!!
    مجال الادب واااسع ...وليس كسواااه
    يحتااج الى موهبه ...مضافا الى الخبره...
    لا نكتفي بقول موهبه فحسب بل الصقل لابد منه
    الموهبه غالبا ما تكون بسيطه ف البداايه
    وان لم تعطى اهميتها ف المزاوله والبحث والتطلع
    خمدت بشكل جذري....
    ولكن المزاوله والبحث والصقل هي من تكون الخبره
    وبذالك ستكون مسند يتكئ عليه كل اديب...........
  • أطوار كتب:

    [INDENT]و عشق الروح لو أبصرتَ أبقى xxx و أنقى في مشاعره و أحلى

    ....
    القافية من نفس النوع.... وهذا بعض الاحيان يضعف القصيدةةةة
    ويسمى عسر القاف تقريبا ,,,,أو بيت مهمل....
    ....
    عشق الروح .... مصطلح كبير لحب الروح ...
    والعشق فى الغالب يستخدم للهيام اللامحدود......ولا يحبذ إستخدامه لكثرة التكلف به
    فى حب.....فكيف إذا كان عشق الروح!!.....( سواء أكان المقصود هنا روح الشخص
    أو هو تشبيه يقصد به شخص أخر) إذا الروح مثلا هنا تشبيه للمرأة....!!
    .....

    تكرار كلمات ....
    أبقى وأنقى وأحلى ....من نفس الوزن و تتقارب فى المعنى وكلهاااا تصب فى
    [/INDENT]
    [INDENT]الاقناع بعشق الروح .........
    [/INDENT]
    [INDENT]الموسقى جميلة .... ولكنها من وجهة نظر يلزم اللحن أن يكون على مقام واحد......
    .....
    البيت فى مجمله .... يدعوا الى حب الذات فهى صادقة ....وأفضل من اي حب لأي روح شخص أخر....
    [/INDENT]
    [INDENT]......
    على العموم البيت جميل .....
    بالتوفيق.........
    [/INDENT]


    تحليلٌ جميل مشرفتي القديرة و يدلّ على طول باع، و سعة اطلاع.
    يبقى أن المعنى المراد ليس تماما ما فهمتيه.
  • صباح الخير
    //
    ما رأيكما إن أخبرتكما أن البيت من نظم شخصٍ كان حتى وقتٍ قريبٍ يكره شيئا اسمه شعر و لا يفهم فيه شيئا بتاتا!!

    أخي الكريم وهل قدرته على تنظيم أبيات شعرية يعني أنه موهوب في الشعر !!!!
    ~!@q
    بالنسبة للمعنى من البيت

    قرأته ع هذا النحو
    دعوة صريحة للتعمق في الجانب الروحي والإيماني لانه الأبقاء والأدوم فهو يرتقي بالإنسان ويسمو به !
    /
    نحن يمكننا أن نتعلم ما نريد ...ولكن الموهبة شيء آخر !!
    ودمتم

    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • بيست
    اتفق معك الموهبة بحاجة لصقل ولكن لا يشترط من وجهة نظري ان يكون الصقل من خلال الدراسة !!
    يمكن للفرد ان يصقل موهبته من خلال التجربة والإحتكاك بأناس ذوي خبرة في مجال موهبته والدليل أن شاعرنا شوقي كانت دراسته بعيده كل البعد عن تخصصه ولكنه صقل موهبته بشكل كبير جداً من خلال إحتكاكه بالشعراء وقراءته للأعمال الأدبية
    ///
    ما تعقيبك ع رأي محب وأطوار
    (( هل يمكن للموهبة الأدبية أن تكتسب من خلال الممارسة ؟))
    /

    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • انا والحزن كتب:

    بيست
    اتفق معك الموهبة بحاجة لصقل ولكن لا يشترط من وجهة نظري ان يكون الصقل من خلال الدراسة !!
    يمكن للفرد ان يصقل موهبته من خلال التجربة والإحتكاك بأناس ذوي خبرة في مجال موهبته والدليل أن شاعرنا شوقي كانت دراسته بعيده كل البعد عن تخصصه ولكنه صقل موهبته بشكل كبير جداً من خلال إحتكاكه بالشعراء وقراءته للأعمال الأدبية
    ///
    ما تعقيبك ع رأي محب وأطوار
    (( هل يمكن للموهبة الأدبية أن تكتسب من خلال الممارسة ؟))
    /

    ودمتم

    صقل الموهبه تتم بخيارات مختلفه تعتمد على ملائمه الموهوب
    منهاا من يدرس ويتطلع ومنهااا من يماارس ويخوض التجارب
    كلا الطريقين يؤدي الى صقل المواهب,,,,,,,,,,,,,,

    اما من حيث الموهبه تكتسب من الممارسه لا اعتقد ذالك
    اطلق عليهااا موهبه لانه وهبت للانساان بالفطره من الله تعالى
    قد يكون الانساااااان بارع بامر ما بسبب ممارسته ومزاولته
    وهنااااااااا يطلق عليهااا مهاااااااااره وليست موهبه...........

    الموهبه اساسهااا موجود وتصقل باللماارسه
    ولكن ما نشئ عن ممارسه من الاساس فهو يعتبر مهاره

    هذا م اعتقده من وجه نظري.........

  • مداخلة جميلة أختي أفضل أمل
    لكن كيف نفرق بين من أتقن أمرا بسبب مهارته و من أتقنه موهبة؟
    او بالأحرى هل هناك فرق بينهما، ففي النهاية الإثنان بارعان في ذلك الأمر؟
  • محب بائن كتب:

    مداخلة جميلة أختي أفضل أمل
    لكن كيف نفرق بين من أتقن أمرا بسبب مهارته و من أتقنه موهبة؟
    او بالأحرى هل هناك فرق بينهما، ففي النهاية الإثنان بارعان في ذلك الأمر؟


    بكم تثرى المواااضيع اخي محب باائن.....
    الموهوب تبدئ الموهبه بالفطره معه
    التمسهاااااااا وقام بتطويرهااا تدريجياااااا
    بمعنى الاساس لموهبه وبعدهاا الصقل بالطرق المختلفه

    اما المهااره ...
    الدخول الى ذالك العاالم وفق حاجه الحيااه والبيئه
    ظل يعااايشهاااااااا وتصقل تدريجياااااااااا
    وبذالك اصبح متقن لهاااااااااا.........
    الشخص نفسه هو من يحدد هل هي مهاره ام موهبه......
  • best hope كتب:

    بكم تثرى المواااضيع اخي محب باائن.....
    الموهوب تبدئ الموهبه بالفطره معه
    التمسهاااااااا وقام بتطويرهااا تدريجياااااا
    بمعنى الاساس لموهبه وبعدهاا الصقل بالطرق المختلفه

    اما المهااره ...
    الدخول الى ذالك العاالم وفق حاجه الحيااه والبيئه
    ظل يعااايشهاااااااا وتصقل تدريجياااااااااا
    وبذالك اصبح متقن لهاااااااااا.........
    الشخص نفسه هو من يحدد هل هي مهاره ام موهبه......


    هو كذلك أختي العزيزة
    لكن
    ما زلت أسأل
    هل يهم إن كان أساسها موهبة أم مهارة ما دامت النتيجة واحدة و هي إتقان أمر ما و البراعة فيه؟
  • أعتذر مجرد محاولة فى التحليل......تظل الموهبة مهما كانت لابد من صقلها بالاطلاع والبحث
    والإ ستبقى جامدة بلا إبداع...

    ...
    المهارة والموهبة كلاهما يحتاجان إلى متابعةةةة
    تبقى الاولى مكتسبة بالمران والمراس تتقن
    الموهبة فطرية فى أغلبهاااا وأيضا تصقل بالمتابعة

    كلاهما فى حال الاهتمام ... يؤديان إلى البراعة والاتقان
    وبالعكس يكون العكس....
    .....

    مثل بين موهبة كتابة الشعر ..,موهبة الالقااء الشعرى
    ربما شاعر ولا يجيد الالقاء .... والملقى للشعر ولا يجيد التعبير الشعرى
    كليهما بالمراس يبدعان وبعدمه لا يكون إبداع ولا ذكر للمهارة و الموهبةةة
    المحصلة واحدة ولكن تختلف بمن يكسبهااااااا ومن يوهب لها بدون تعب

    و هى رزق من عند الله ...يتوجب شكر الله عليهاااااا....
    فنهاك من يتمنى ان يكون موهب ويتعب فى كسب المهارة وهناك صاحب موهبة ولكن لا يستغلها لينفع بهااا
    ////
    المهم أن تستغل الاثنين للخير وفى الخير.....وهذا أهم هدف فى كل ما نقوم به....


    ...
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • محب باائن...

    الفرق بينهمااا ذكر اعلاه
    لكنه لا يشكل اهميه بما انهما كلاهما يقدمان ماهو متقن ومفيد
    الموهبه احياناااا تنفذ وفق لذه ولا يحس بالضجر صاحبهااا
    ولكن المهاره لا تشترط دائما ذالك............

    هذا فرق اخر ايضا
  • كل الشكر لتواصلكم .....فى نقاط الحواااااااار
    ....

    يظل هناك ما هو مكتسب وماهو هبه فطر عليها الانسان
    ...

    كما أيضا الموهبة لا توهب لكل النااااااس......
    أيضا ليس كل شخص قادر على كسب كل شئ ...
    ننتقل لمحورنااا الاخير....ليكون الختاااااااااام لموضوعنا الفكرى المتواضع...
    ...
    فى بعض الاحيان عند إلتقائنا ببعض الاشخاص ... ننعتهم بإنهم أصحاب سعة أفق
    فما هي
    سعة الافق.......ما تعريفك لها وتصورك حول مصطلحهاااااا؟؟؟
    هل تمتلكهاااااا كيف يمكنك إكتسابهااااااا....؟؟
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • بتصوري ليكون المرء واسع الأفق فإنه ينظر فيما وراء الواضح الجلي، و يبحث في مفهوم الخطاب حين ينظر غيره لمنطوقه، و يتجاوز حدوده التي يعيش فيها ليتابع ما يحدث في العالم من حوله.

    يمكن اكتسابها بالدراسة و البحث، و تعويد النفس على التحليل و القراءة المعمّقة، و متابعة أحداث العالم بشتى جوانبها.
  • سعة الافق...
    قد تتباين وجهات النظر حول هذا المصطلح
    واود ان ادلي بما استنبطه منه هو الاتساااع والتشعب وعمق التحليل بامر مااا
    بحيث الالمام بكافه زوايااااااااه........
    تاتي بالبحث والتحليل والقرااءه لاسيمااا الاشخااص
    البارزين بهذا الصدد ف العصور القديمه..........