الإعوجاج فـِ المرأة خَير وفـِ الرجل ضَيْر

    • الإعوجاج فـِ المرأة خَير وفـِ الرجل ضَيْر

      السلآم على من إتبع دين الهدى

      اللهم لك الحمد والشكر لا نحصي جزيل نعمك ولا ندرك جميع حكمك
      تهدي إليك من تشاء
      ,,
      ,,
      في حديث للنبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏قال ..
      { ‏من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذي جاره، واستوصوا بالنساء خيرا؛
      فإنهن خلقن من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه،
      فإن ذهبت تقيمه كسرته وإن تركته لم يزل أعوج فاستوصوا بالنساء خيرا
      }
      صحيح البخآري
      .
      .
      للمتأملين في حكمة الله واستنادا بحديث الحبيب محمد
      ذاك الإعوجاج الذي خُلقت منه المرأه كان لحكمه واتضح بتأكيد في وصف الإعوجاج بـ ( وان اعوج شيء في الضلع أعلاه )
      وبقية الحديث ( فإن ذهبت تقيمه كسرته ) هذا يدل على أن طبيعة خلق المرأه خيرا وليس ضرا أو عيبا ..رغم أنه قد يكون في رأيي الخاص نقصا مقارنة بإستقامة الرجل ( الجسدية والنفسية )
      حين نذكر كلمة ( إعوجاج ) لغويا .. يعني الميل وعدم الإستقامة,
      والميل من العاطفه..( أميل إلى كذا كذا ) أي أحبُ إليّ , وانحناء الجسد أو اعوجاجه ذلك كمآ
      أشار إليه العديد من العلماء والمتأملين, هناك أمورد عدة لا تقوى المرىه على فعلها وهي منتصبة القامة كالرضاعه والباس الطفل الثياب وضمه إلى صدرهآ ,قياسا بتلك المفاهيم والصور ..
      لا أعتقد أنه ضعف
      فهذا كمال للمرآة وذاك كمآل الرجل وفي كليهما النقص والوفرة وهما يكملان بعضهماا
      ,.
      ,,

      أستغرب بعض المثقفين المسلمين من يرفع يداه للسماء يحمد الله على عوج النساء معللاً :
      لو خلقت حوآء كما خلق آدم في استقامة تامة ودون اعوجاج حتما لن يجدو مراقص [B]وراقصات
      وفتيات إعلان ومدردشات وحتما لن نجد بنات الليل
      ودور الدعارة وستتعطل أجمل برامج الفضائيات
      من مسلسلات وأفلام وأستار أكاديمي
      وأكاديمي أستار وعلى الهواء وغيرها وستتوقف فيديوهات
      الكليب ويبور عمل الفنانين
      ولن نجد مذيعات حسناوات نمتع أعيننا بمشاهدة الحسن في وجوههن
      وصدورهن الفارهة
      المكتنزة بآرتال الشحم السارق ببياضه وطراوته لب الأفئدة
      :rolleyes:


      هذا ما أجده إعوجاجا في فكر الرجل _ أستغرب نفسي كيف أسميه فكر _ بل ضْير
      [/B]

      إعوجآج الرجل الفكري
      وهي الأخلاق في صورة أكبر أخطر بكثير من أي إعوجاج جسدي كان أم غيره

      ,.
      قد يغلب على الرّجل التعقل فـ هو قوّام وهو ولي الأمر
      والمرأة تغلب عليهآ العآطفة لتتناسب مع كيانهآ ووظيفتها الحيوية
      الحمدلله الحكيم العليم
      من وضع كل شيء في محله

      ,.
      حنين
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • شكرا أختي العزيزة..


      في الحقيقة كثيراً ما يعبر بعض الرجال عن غضبهم من امرأة بترديد عبارة أصبحت مألوفة ألا وهي:
      (صدق من قال إن المرأة خلقت من ضلع أعوج)
      ألا يعلم هؤلاء أنهم بهذا السلوك لا يتهمون رسول الله صلى الله عليه و سلم بإهانة المرأة و احتقارها فحسب , بل إنهم أيضا يفترضون جهلا ً ان الله (جَل في علاه) خلق المرأة بعيب الإعوجاز
      كما نعلم جميعا ً هي أن كل الأضلاع معوجة و لا يوجد ضلع مستقيم , فالعظام المستقيمة في الجسم لا تُسمى أضلاعا ً بل تسمى عظاما ً (كعظم الساق و عظم الساعد ..الخ) . إذا الرسول (صلى الله عليه و سلم)كان يكفيه أن يقول: (خُلقت من ضلع) و لكنه (صلى الله عليه و سلم) أضاف َ كلمة (أعوج) لأنها مربط الفرس في القضية برمتها.
      فالإعوجاج بصفة عامة ليس عيبا ً (على الإطلاق) بل أن هنالك حالات يصبح فيها الإعوجاج ضرورة , كاعوجاج أغصان الأشجار مثلا ً , و الذي لولاه لما تمكنا من قطف ثمارها و لما تمكنت العصافير و الطيور من بناء أعشاشها عليها (و الأمثلة كثيرة) .

      فهل إعوجاج الضلع عيبٌ فيه ؟


      تقبلي مروري....

    • يقول تعالى: (لقد خلقنا الإنسان فس أحسن تقويم)
      و يقول سبحانه: (و لقد كرمنا بني آدم)

      لا ينتقصُ من قدر المرأة إلا جاهلٌ أو متجاهل
      فالفلاح و الإستقامة غير متعلقة بجنسٍ أو نوع، و إنما هي فردية شخصية و التقوى هو مقياس التفاضل بين الناس (إن أكرمكم عند الله أتقاكم).

      و كلٌّ من الرجل و المرأة خُلقَ و صوّر كما أراده خالقه -سبحانه- ليتمكن من أداء الأمانة التي وُكّل بها، فلا خلقةُ الرجل و صورتُه سببٌ لتكريمه، و لا خلقةُ المرأة و صورتها سببٌ للحطّ من منزلتها.
      فحين تقوم المرأة بدورها و أمانتها وفق ما أمرها به ربها فإنها بذلك تكون بلغت مرتبة التقوى التي تكون بها أكرم عند الله ممن لم يبلغوا تلك المرتبة، تماما مثل حال الرجل حين يلتزم شرع الله.

      و لن ينفع الرجل يوم القيامة كونه رجلا، و لن يضر المرأة كونها امرأة، فالمعوّل عليه هو ما قدّم كل واحدٍ منهما من عملٍ صالح.
    • Wasn't me كتب:

      شكرا أختي العزيزة..


      في الحقيقة كثيراً ما يعبر بعض الرجال عن غضبهم من امرأة بترديد عبارة أصبحت مألوفة ألا وهي:
      (صدق من قال إن المرأة خلقت من ضلع أعوج)
      ألا يعلم هؤلاء أنهم بهذا السلوك لا يتهمون رسول الله صلى الله عليه و سلم بإهانة المرأة و احتقارها فحسب , بل إنهم أيضا يفترضون جهلا ً ان الله (جَل في علاه) خلق المرأة بعيب الإعوجاز
      كما نعلم جميعا ً هي أن كل الأضلاع معوجة و لا يوجد ضلع مستقيم , فالعظام المستقيمة في الجسم لا تُسمى أضلاعا ً بل تسمى عظاما ً (كعظم الساق و عظم الساعد ..الخ) . إذا الرسول (صلى الله عليه و سلم)كان يكفيه أن يقول: (خُلقت من ضلع) و لكنه (صلى الله عليه و سلم) أضاف َ كلمة (أعوج) لأنها مربط الفرس في القضية برمتها.
      فالإعوجاج بصفة عامة ليس عيبا ً (على الإطلاق) بل أن هنالك حالات يصبح فيها الإعوجاج ضرورة , كاعوجاج أغصان الأشجار مثلا ً , و الذي لولاه لما تمكنا من قطف ثمارها و لما تمكنت العصافير و الطيور من بناء أعشاشها عليها (و الأمثلة كثيرة) .

      فهل إعوجاج الضلع عيبٌ فيه ؟




      تقبلي مروري....




      مرحبا بك أخي wasnt me

      هكذا بعض الرجآل في ثورة غضب ومنهم في قمة الهدوء يتهمون المرأة بالعيب والنقص
      ومنهآ أيضا ..( نآقصات عقلٍ ودين ) ,
      أستغرب أيضا من بعض الكُتّاب ومنهم العلماء من يُسطر نصائحة الثمينة (لإصلاح إعوجاج المرأة )..!!

      فهل إعوجاج الضلع عيبٌ فيه ؟


      لولآ أهمية صفة الإعوجاج في أي شيء خلقت فيه لمآ وُجدت من الأساس
      وكما ذَكرت أخي العزيز ونكررها للعقول المتأملة هي حكمة الخآلق في خلقة
      لكن العيب في إعوجاج الفكر لدى بعض الرجال كما أسلفنا من تعابير لفظيه تتكرر

      المرأة ريحآنة السعآدة ,بهجة الدنيآ وجمآلها وهي أنيسة الرجل وعمود المجتمع ومن اساسيات ودعائم حضارته
      ذلك اعوجاج محبب للنفس وهو يساير طبيعة المرأة وصفاتها العاطفية والنفسية

      أغضب حقاً من رؤية الرجل التي تستصغر كيان المرأة
      .....

      مرور سُعدت به آخي جزااك الله الخير شآكرة لك تعقيبك وتفاسيرك
      وفقك الله وايانا إلى الخير
      ,.


      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • محب بائن كتب:

      يقول تعالى: (لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم)
      و يقول سبحانه: (و لقد كرمنا بني آدم)

      لا ينتقصُ من قدر المرأة إلا جاهلٌ أو متجاهل
      فالفلاح و الإستقامة غير متعلقة بجنسٍ أو نوع، و إنما هي فردية شخصية و التقوى هو مقياس التفاضل بين الناس (إن أكرمكم عند الله أتقاكم).

      و كلٌّ من الرجل و المرأة خُلقَ و صوّر كما أراده خالقه -سبحانه- ليتمكن من أداء الأمانة التي وُكّل بها، فلا خلقةُ الرجل و صورتُه سببٌ لتكريمه، و لا خلقةُ المرأة و صورتها سببٌ للحطّ من منزلتها.
      فحين تقوم المرأة بدورها و أمانتها وفق ما أمرها به ربها فإنها بذلك تكون بلغت مرتبة التقوى التي تكون بها أكرم عند الله ممن لم يبلغوا تلك المرتبة، تماما مثل حال الرجل حين يلتزم شرع الله.

      و لن ينفع الرجل يوم القيامة كونه رجلا، و لن يضر المرأة كونها امرأة، فالمعوّل عليه هو ما قدّم كل واحدٍ منهما من عملٍ صالح.

      مرحبا بك آخي محب بائن دائما
      ( ولقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )
      لأنه خلق كل شيء منكبا على وجهه , وخلقه هو مستويا , وله لسان ذلق , ويد وأصابع يقبض بها . مزينا بالعقل , مؤديا للأمر , مهديا بالتمييز , مديد القامة يتناول مأكوله بيده . ليس لله تعالى خلق أحسن من الإنسان , فإن الله خلقه حيا عالما , قادرا مريدا متكلما , سميعا بصيرا , مدبرا حكيما ..

      هناك بعض من الرجآل من يفسر الآية أعلاه إستعانة بآية أخرى ..
      ( ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين )

      أن الإنسان مقصود به آدم دون حوآء , فآدم مخلوق من طين وحوآء من ضلعه ..!!
      !!!!!!!
      ,.

      حواء خلقت من ضلع اعوج وما بين الإستقامة والإعوجاج .
      أُدرك الفرق بين معنى الكلمتين هنا

      وذلك الإعوجاج أنظر أنه في قِوامها وليس أخلاقها,,
      فالأخلاق في رأيي مقاييس فردية بحته بعيدة عن إختلاف الجنس,,
      لأن ذلك يعود للدين الإسلامي وعقلية آدم وحواء
      إذاً كلاهما قد يكون أعوج في الأخلاق..!!

      ,.
      آخي الكريم إضافة مثرية بـ فكر متقد من عقل سليم ,
      فلست أكتب للمقارنة والمفاضلة هو إستفهآم ومحآولة لإيجاد الأجوبة ليس ف أمر الدين فقط
      وفي طبيعة بعض الرجال وإن أدركوا كل ما سبق يستصغرون شأن المرأه
      جزاك الله الخير ورزقك مآ تحب وآكثر
      ,.
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • مساء الخير
      البعض يفسر الأحاديث والآيات بشكل خاطيء يأخذ الشكل الظاهري للكلمة ولا يتعمق فيها وهذا حال عقلية بعض الرجال للأسف !!
      جميل ما ذكرتي وذكر الإخوان في تفسير هذا الحديث وقد اعجبني هذا التحليل
      وعن أبي هريرة قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن المرأة خلقت من ضلع لن تستقيم لك عن طريقه , فإن استمتعت بها استمتعت بها , وبها عوج , وإن ذهبت تقيمها كسرتها وكسرها طلاقها) [[رواه مسلم]]/كتاب الرضاع.
      ولقد ثبت علمياً أن الضلع الأعوج هو الذي يحيط بالقلب , ولإعوجاجه حكمه , وهي حماية القلب من أية ضربة , فالمرأه كونها خلقت من هذا الضلع , فهي للرجل بمثابة الضلع الأعوج الذي يحيط بقلبه لئلا يلحقه أذى , وإن حاولت تقويم الضلع انكسر , وأصبح قلبك عرضة للإيذاء , وهكذا المرأة , فهي للرجل حصنه ورفيقة عمره الذي يضحي بالكثير من أجله , ويعمل لإسعاده , وهي القلب الذي يغدق ويفيض حبا وعاطفة لذا أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بالنساء خيراً.


      الله سبحانه خلق الإنسان وأحسن خلقه ويشمل ذلك الذكر والأنثى وبالتالي قيام البعض بذم المرأة وإتهامها بالإعوجاج في السلوك او في الخلق ويزعمون بأن الرسول الكريم قد قال ذلك فيه الكثير من الجهل والتخلف
      في نظري كل من الذكر والأنثى به صفات تميزه عن الآخر لذا هما مكملان لبعضهما البعض ،،
      //
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • m!ss flora كتب:

      وفي طبيعة بعض الرجال وإن أدركوا كل ما سبق يستصغرون شأن المرأه
      جزاك الله الخير ورزقك مآ تحب وآكثر
      ,.



      أختي الكريمة لا يعمد الإنسان لاستصغار إلا ما يرى نفسه ضعيفا أمامه، فيحاول تسلية نفسه و التخفيف عنها باستصغاره و تحقيره ليخفي ضعفه و عجزه.

      و جزاك ربي كل الخير، و وفقني و إياك لما فيه صلاح أمورنا، و تيسير أحوالنا، و أخذ بأيدينا للفلاح و النجاح
    • انا والحزن كتب:


      الله سبحانه خلق الإنسان وأحسن خلقه ويشمل ذلك الذكر والأنثى وبالتالي قيام البعض بذم المرأة وإتهامها بالإعوجاج في السلوك او في الخلق ويزعمون بأن الرسول الكريم قد قال ذلك فيه الكثير من الجهل والتخلف
      في نظري كل من الذكر والأنثى به صفات تميزه عن الآخر لذا هما مكملان لبعضهما البعض ،،
      //
      ودمتم



      مساءك زهر عزيزتي أنا والحزن
      وهذا ما نتفق ونؤمن به
      وقوله تعالى " هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وجعل منها زوجها ليسكن إليها "
      و"جعل منها زوجها" أي من جنسها، وسبحانه جل جلاله قادر على يخلقها من تراب مثل آدم،
      وخلقها من نفس الجنس يعني أن كيانها ووظيفتها مثل الرجل، ولا يوجد هناك إختلاف..
      هناك من التفااسير الكثيره من لم تُنصف المرأة وطبيعتها التي اختارها الله لأجل كمآلها الخَلقي
      البعض منهم يعزون ذلك بـ محاولة النساء الوصول ما وصلت إلية المرأة الأوربيه أو الغربيه في
      تحررها ومساواتها مع الرجل تماماً ..!!!
      , عزيزتي ,
      ومهما إختلفت التفاسير
      تبقى المرأة المسلمة تستمد وجودها من منهج الدين الإسلامي الشامل المكتمل والعادل في الوقت ذاته وهو ما يضمن لها صلاحية الاستمرار بخير ,, شآكرة جميل توآصلكِ
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • محب بائن كتب:

      أختي الكريمة لا يعمد الإنسان لاستصغار إلا ما يرى نفسه ضعيفا أمامه، فيحاول تسلية نفسه و التخفيف عنها باستصغاره و تحقيره ليخفي ضعفه و عجزه.

      و جزاك ربي كل الخير، و وفقني و إياك لما فيه صلاح أمورنا، و تيسير أحوالنا، و أخذ بأيدينا للفلاح و النجاح


      آخي الكريم
      حقا هو ضعف ذلك التنقيب لأجل التصغير والتحقير بلآ إستدلال بلآ قياس
      ألا يستفيقوا أم على قلوب أقفالهآ ..رحمنآ الله وهدآهم وهدآنا إلى ما فيه الخير والصلآح
      جميلة دعوآتك ونحن نُقْـبل على العشر الاوآخر
      جزااك الله بالمثل , والصبر عند القضاء وعيش السعداء والنصر على الاعداء
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • قال الله سبحانه و تعالى:((وماخلق الذكر والأنثى إن سعيكم لشتى ))
      يعني لكل واحد مجال في سعيه ..يعني يا ذكرلك مهمة و يا انثى لك مهمة فإياك أيها الرجل أن تأخذ مهمة الأنثى و إياك يا أنثى ان تأخذي مهمة الرجل...و بينكما قدر مشترك هذا القدر المشترك أن كلاكما إنسان مفكر يعني له عقل يخاير بين بديلات.
      فإذا حاولت المرأة ان تأخد خيار بديلات الرجل أو حاول الرجل أن يأخد خيار بديلات المراة نقول له:ستقف أمامك بنية الاشياء التكوينية -ومعنى بنية الأشياء التكوينية :الطبيعة التي خلقت عليها .فهب أن المراة أخذت عمل الرجل أيمكن للرجل ان يأخذ عمل المرأة ؟؟-لا يمكن ..لان للمراة مهمة هي انهاوعاء للإنسان تحمله,تلده,ترضعه و تحضنه فهل يمكن للرجل أن يقوم بهذه المهمة؟؟ إذن البنية تقف..!!!.
      فنقول :إذا أردت ان تسوي نفسك بالمرأة أو أرادت المرأة ان تسوي نفسها بالرجل ظلت مسائل تكوينية منوطة بالمرأة ..إذن انت صعبتها على المراة.
      و إذا أردنا ان ندرس العملية التكوينية نجد الرجل يتميز بالصرامة و معنى الصرامة أن طاقة العقل تتحكم في تصرفاته و طاقة العاطفة تكاد تكون على قدرها فيه و المراة ستتعرض لمهمة تتطلب العاطفة قبل العقل و الرجل سيتعرض لمهمة تتطلب العقل قبل العاطفة.
      وهذا نلاحظه في حياتنا اليومية فالرجل المكدود حين يجيء ليرتاح ليلا ماذا يكون موقفه من المرأة حين يسمع طفله يبكي ؟..هو حينئذ لا يرى إلا ان طفله يفسد عليه نومه و يعكر عليه راحته و ربما انطلق بالفاظ يسب بها الطفل ..و يسب ام الطفل و يقول لها:أخرسي هذا الطفل لأني أريد ان استريح .
      هذا هو منطق العقل ..لأنه يريد أن يستيقظ في نشاط ..ليقوم بعمله من أجل الطفل و أم الطفل.
      فالرجل يريد ان يخرسه اما المرأة فتذهب به بعيدا لتهدئتهو هذا هو منطق العاطفة ..لأن الولد لا يستطيع ألا يبكي و لا نستطيع نحن ان نقنعه بألا يبكي لأننا لا نعلم ما الذي يبكيه و يؤلمه.
      إذن فالطفل يريد طاقة حنان و قسطا من العاطفة و هذه العاطفة تصطدم مع منطق العقل في الرجل.
      و قد يأتي الولد الصغير ثم تضطره الظروف ان يقضي حاجته -وهو امام الطعام- فماذا يكون الموقف؟ الاب يغضب ...و يشتم ويسب ولكن الام تاخذه بعيدا وتنظفه بيد و تاكل بالأخرى.

      إذن فطاقة الحنان في المراة ..و طاقة العقل في الرجل إذن لا يصلح الرجل ان يتسلط على الطفل في هذا الوقت و لذا قلنا :يجب على الناس ان يفهموا أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم التي تقول:
      "خلقت المرأةمن ضلع أعوج و إن أعوج ما في الضلع أعلاه فإذا ذهبت تقيمه كسرته"
      و كسره لا يكون إلا بالطلاق أي إذا أردتها معتدلة فلا تعاشرها.
      و ذلك لأن مهمتها حنان و عطف فشبهها بالضلع و الضلع معوج و اعوجاجه يجعله صالحا لمهمته فلو كان الضلع معتدلا ما صلح لمهمته لانه خلق هكذا ليحمي قفص الصدر بما فيه أعضاء لينة رقيقة.
      إذن فعوجه لانه مؤد لمهمته. والناس يفهمون خلقها من ضلع اعوج على انه سبة لها -لا- هذا مناسب لمهمتها التي خلقت من أجلها لان مهمتها حنانية -حملت في بطنها- و احاطته بحنانها و هو في بطنها فغذا اردنا ان نزن عملها في تكوين النشءنجد انها اشقى من الرجل لانها تتعامل مع نوع لا يستطيع الإبانة عن آلامه و تلك مهمة صعبة و مهمتها اطول في نشأة الأشياء مهمة المرأة إن أرادت أن تكون أمينة على مهمتها التي خلقها الله لها تحتاج إلى ضعف و قتها الذي تقضيه في هذه المهمة.

      المصدر:من كتاب "الشيوعية الصنم الذي هوى" للشيخ محمد متولي الشعراوي
      ​ﭑلْحَيَآْة لَاقِيَمه لَ. إِذَا تَجَرَّدْت مِن ﭑلْادَب وَﭑلْذَّوْق ۆمَآ أَجْمَلَهَا حِيْنَمَا تَجِد شَخْص . . يُحادثُك بِأَفْضَلّ : ﭑلْعِبَآرَآتْ ۈﭑلْمَشَاعِر ◦°
    • ..
      صباح الخير ,,
      اختي حنين باارك الله فيك شكرا لك على هذا الموضوع الجميل للغاية ..
      \
      /
      ربما قد يكون هناك سوء فهم لمثل هذه الحكم من العرب والمسلمين ..فقد قال الله سبحانه وتعالى "
      (وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً)
      .. قلة العلم تجعلنا في طريق الخطا فيتكلم كل من حمل شهادة ما واصبح العالم الاسلامي يتبعه ..ويصدق كلامه ..فالأعتماد فقط على اهل العلم
      لا نجد من يبحث ويجتهد بنفسه ..فالدينا صفة التواكل ...والرسول صلى الله عليه وسلم قال "
      ولقد رَوى الإمام ابن الأثير ما يُفيد أن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ نهى عن التواكل حتى لا يَتَّكل الشخص على غيره، فلا يكون هناك سعْي أو عمل، وذكر أن العرب تُطلَق على البليد الجبان العاجز كلمة "الوَكِل" أيْ الذي يَكِل أمرَه إلى سِواه.

      التوكل على الله نصف الدين:
      ينبغي للناس كلهم أن يتوكلوا على الله عز و جل مع أخذهم بالأسباب الشرعية ، فالتوكل كما قال ابن القيم: نصف الدين و النصف الثانى الإنابة ،


      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • ##البلوشية## كتب:


      إذن فطاقة الحنان في المراة ..و طاقة العقل في الرجل


      البلوشية ,,
      إضافة جميله محيطه بلب الموضوع
      سبحان من أعطى كل شيء حقه ووضعه في محله
      جزيل الشكر عزيزتي أثريتي الطرح بإقتبااسك
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • غزل الغزلان كتب:

      جزاك الله خير:confused:


      ولك بالمثل أخيتي
      شكرا لمرورك هنآ
      :)
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho


    • ..
      صباح الخير ,,
      اختي حنين باارك الله فيك شكرا لك على هذا الموضوع الجميل للغاية ..
      \
      /
      ربما قد يكون هناك سوء فهم لمثل هذه الحكم من العرب والمسلمين ..فقد قال الله سبحانه وتعالى "
      (وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً)
      .. قلة العلم تجعلنا في طريق الخطا فيتكلم كل من حمل شهادة ما واصبح العالم الاسلامي يتبعه ..ويصدق كلامه ..فالأعتماد فقط على اهل العلم
      لا نجد من يبحث ويجتهد بنفسه ..فالدينا صفة التواكل ...والرسول صلى الله عليه وسلم قال "
      ولقد رَوى الإمام ابن الأثير ما يُفيد أن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ نهى عن التواكل حتى لا يَتَّكل الشخص على غيره، فلا يكون هناك سعْي أو عمل، وذكر أن العرب تُطلَق على البليد الجبان العاجز كلمة "الوَكِل" أيْ الذي يَكِل أمرَه إلى سِواه.

      التوكل على الله نصف الدين:
      ينبغي للناس كلهم أن يتوكلوا على الله عز و جل مع أخذهم بالأسباب الشرعية ، فالتوكل كما قال ابن القيم: نصف الدين و النصف الثانى الإنابة ،




      صبآحك ورد
      وبآرك فيك على حضورك المعطآء الجميل
      سآبح بح
      ,,,
      صحيح قد يرد سوء الفهم
      بسبب التوآكل مع التقليد لكل ما يُقآل وياأخذ منه ما يريد بالكَيف
      هذه الفئة من النآس حين يقتنعون أو يُقنعون في فكرة ما وهي من الأساس خطأ
      وبالأخص إن كانت مخآلفة للتفآسير الصحيحة ومهينة للغير ويرددونهآ وينشرونهآ بغير حسآب
      أجد أنهم مسؤولون امام الله ..
      فالإنسان مأخوذ ومحآسب على كل قول وعمل
      آخي العزيز سآبح بح ..آسعدني توآصلك فـ الطرح وإضافتك الجميلة
      وفقك الله إلى ما تحب ويرضآه
      ,.
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho


    • بسم الله الرحمن الرحيم..


      حياك الله أختي مس فلورا على هذا التواجد الطيب..

      لي نقطه أراجعك فيها..

      " الضلع الأعوج".. والذي استخدمه البعض باستبيان أسبابه بأن المرأه تنكب على أبناءها، وتساهرهم، وحين الرضاعة وغيرها..

      أعتقد أنه غير لائق أبداً..

      فهناك نساء لا يحملن، " عقيمات" .. ولم يكن لهن أبناء يرضعنهم أو يحملنهم..

      والقرآن، والسنه.. لم تعاني من هكذا فقر في المعنى أبداً.. أو استثناء لفئه دون غيرها..

      والأصدق، أنني أعلم أن المرأة مخلوقة من ضلع أعوج..

      ولكن حتى يتناسب مع وضعها بالانحناء والذي يختلف عن الرجل بأنه على استقامه.. فهنا استنتاج غير موثق..

      وميزة الانسان، سواء أكان رجلاً أو امرأه.. هي ميزة الاستقامة.. والتي جعلها الله فينا.. ورفعها عن الحيوانات..


      في انتظار مناقشتك.


      تحياتي
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • " الضلع الأعوج".. والذي استخدمه البعض باستبيان أسبابه بأن المرأه تنكب على أبناءها، وتساهرهم، وحين الرضاعة وغيرها..

      أعتقد أنه غير لائق أبداً..

      فهناك نساء لا يحملن، " عقيمات" .. ولم يكن لهن أبناء يرضعنهم أو يحملنهم..

      والقرآن، والسنه.. لم تعاني من هكذا فقر في المعنى أبداً.. أو استثناء لفئه دون غيرها..



      كمآل الدين الإسلامي من كمآل القرآن والسنة النبوية
      ولكن حين نأتي لتفسير آية ف القرآن أو حديث نبوي فـ لآ نجزم في كل مرة
      بالشرح المتكآمل والصحيح , وحتى بالقيآس نحن نعيش في نفس القرن
      ولآ زال العلماء ممن يُتَّـبعون في أمر الدين يختلفون في أمور تصل للعقآئد والفقه
      وفي كلمة ( ضلع أعوج ) .. فُسرت في أكثر من موضع وإستدلالاً بقوآميس اللغه
      فـ الإعوجاج : يعني إنحنآء ,
      صفة الإنحناء موجوده في كل إمرأة كمآ ذكر نبي الله, ويقيسون بمآ هو أنسب لطبيعتها
      فلم تُفسر قياسا على هذه الآية مثلا (
      الحمدلله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا )
      ,
      قد لآ تكون هي الصفة السآئدة ( الإنحنآء لأجل الرضآعة ) بمآ أنك ذكرتِ مسألة العقم
      لـ كل نسآء العآلمين , ولكنهآ حقيقة وآحدة أن المرأة دون الرجل هي من تلد وترضع, وفي هنآك أمور وقوآعد تحمل إستثناء
      هي مشيئة الله فهي لحكمة منه, كمآ أن العقم قد يكون في الجنسين..


      والأصدق، أنني أعلم أن المرأة مخلوقة من ضلع أعوج..
      ولكن حتى يتناسب مع وضعها بالانحناء والذي يختلف عن الرجل بأنه على استقامه.. فهنا استنتاج غير موثق

      وميزة الانسان، سواء أكان رجلاً أو امرأه.. هي ميزة الاستقامة.. والتي جعلها الله فينا.. ورفعها عن الحيوانات..


      لن أقول أن الرجل خُلق مستقيما يقآبلهآ أن المرأه خُلقت منحنية
      أصدق أن الإستقآمة الإنتصاب مع قدرة على الوقوف والركوع والسجود
      لجنس البشر دون الحيوآنات وغيرهم من الكآئنآت
      من تكريم الله للإنسان
      ولكن عزيزتي ما ردكِ على تعقيبي للأخ محب بآئن
      في تفسير كلمة الإنسان في الآيتين


      ( ولقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )
      لأنه خلق كل شيء منكبا على وجهه , وخلقه هو مستويا , وله لسان ذلق , ويد وأصابع يقبض بها . مزينا بالعقل , مؤديا للأمر , مهديا بالتمييز , مديد القامة يتناول مأكوله بيده . ليس لله تعالى خلق أحسن من الإنسان , فإن الله خلقه حيا عالما , قادرا مريدا متكلما , سميعا بصيرا , مدبرا حكيما ..

      هناك بعض من الرجآل من يفسر الآية أعلاه إستعانة بآية أخرى ..
      ( ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين )

      أن الإنسان مقصود به آدم دون حوآء , فآدم مخلوق من طين وحوآء من ضلعه ..!!
      !!!!!!!



      ,.
      مرحبآ خيتي عيون هند
      نتأمل في القرآن والسنة ونسأل الله الفهم الصحيح
      تسلمين على التوآجد والتعقيب وإثرآء نقط للنقآش
      في إنتظآر عودتكِ
      ,.

      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • m!ss flora كتب:


      صبآحك ورد
      وبآرك فيك على حضورك المعطآء الجميل
      سآبح بح
      ,,,
      صحيح قد يرد سوء الفهم
      بسبب التوآكل مع التقليد لكل ما يُقآل وياأخذ منه ما يريد بالكَيف
      هذه الفئة من النآس حين يقتنعون أو يُقنعون في فكرة ما وهي من الأساس خطأ
      وبالأخص إن كانت مخآلفة للتفآسير الصحيحة ومهينة للغير ويرددونهآ وينشرونهآ بغير حسآب
      أجد أنهم مسؤولون امام الله ..
      فالإنسان مأخوذ ومحآسب على كل قول وعمل
      آخي العزيز سآبح بح ..آسعدني توآصلك فـ الطرح وإضافتك الجميلة
      وفقك الله إلى ما تحب ويرضآه
      ,.

      ..
      نعم حسابهم عند الله عسير ..وليس يسير ...
      ولكن لما لا نرى من يحاسبهم من المجتمع ..؟
      لما اصبح المجتمع بشعوبه المختلفه ثقافاتهم وعاداتهم تنجر خلف كلام وهمي ليس له اي ارتباط بالصحه ..؟

      فكيف اصبحت عقولنا..؟لما لا نقوم بالبحث وأثبات الصحيح من الخطأ؟؟
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • m!ss flora كتب:



      كمآل الدين الإسلامي من كمآل القرآن والسنة النبوية
      ولكن حين نأتي لتفسير آية ف القرآن أو حديث نبوي فـ لآ نجزم في كل مرة
      بالشرح المتكآمل والصحيح , وحتى بالقيآس نحن نعيش في نفس القرن
      ولآ زال العلماء ممن يُتَّـبعون في أمر الدين يختلفون في أمور تصل للعقآئد والفقه
      وفي كلمة ( ضلع أعوج ) .. فُسرت في أكثر من موضع وإستدلالاً بقوآميس اللغه
      فـ الإعوجاج : يعني إنحنآء ,

      بالغ التحية لشخصك الكريم أختي..

      أوافقك الرأي، بأن التفسير والقراءه الاستدلالية لايات القرآن الكريم والسنه النبويه،

      لا تستطيع إستيفاء المعنى ولكن " لعمومه وشموليته" وليس لقصوره ومحدوديته.

      فهنا الاختلاف، فعادةً ما تأتي القراءه لمعنى واحد في القرآن والسنه، لتمحص الفئات المتنوعه

      وتشكل هيكلاً موحداً.. تجمعها، أو تبينها..

      ومن هذا.. لا أعتقد أننا نستطيع أن نجزم بأن الاعوجاج هو الانحناء الذي تعانيه المرأة في الحمل والولاده..

      إلاّ إذا كان هناك ماهو اكثر شموليه، وتم إغفاله والله أعلم..

      صفة الإنحناء موجوده في كل إمرأة كمآ ذكر نبي الله, ويقيسون بمآ هو أنسب لطبيعتها
      فلم تُفسر قياسا على هذه الآية مثلا (
      الحمدلله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا )
      ,
      قد لآ تكون هي الصفة السآئدة ( الإنحنآء لأجل الرضآعة ) بمآ أنك ذكرتِ مسألة العقم
      لـ كل نسآء العآلمين , ولكنهآ حقيقة وآحدة أن المرأة دون الرجل هي من تلد وترضع, وفي هنآك أمور وقوآعد تحمل إستثناء
      هي مشيئة الله فهي لحكمة منه, كمآ أن العقم قد يكون في الجنسين..

      ولكن العقم لا يؤثر في الاستقامه والإعوجاج.. كما وضحتي..

      لقد قرأت في تفسير معنى كلمة العوج.. أنها تأتي على معنيين...

      العَوَجُ: الانعطاف فيما كان قائماً فمالَ كالرُّمْحِ والحائط؛ والرُّمْح وكلُّ ما كان قائماً يقال فيه العَوَجُ، بالفتح،
      والعِوَجُ في الأَرض: أَن لا تستوي.
      وفي التنزيل: لا ترى فيها عِوَجاً ولا أَمْتاً؛ قال ابن الأَثير: قد تكرر ذكر العِوَج في الحديث اسماً وفعلاً ومصدراً وفاعلاً ومفعولاً، وهو، بفتح العين، مختص بكل شخص مَرْئيٍّ كالأَجسام، وبالكسر، بما ليس بمَرْئيٍّ كالرأْي والقوْل، وقيل: الكسر يقال فيهما معاً، والأَول أَكثر؛ ومنه الحديث: حتى تُقِيم به المِلَّة العَوْجاء؛ يعني مِلَّة ابراهيم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، التي غيَّرَتْها العرَب عن استقامتها.
      والعِوَجُ، بكسر العين، في الدِّين، تقول: في دينه عِوَجٌ؛ وعِوَجُ الطريق وعَوَجُه: زَيْغُه.
      وعِوَجُ الدِّين والخُلُق: فساده ومَيْلُه على المَثل،


      من ذلك.. فهناك إعوجاج مرئي، وإعوجاج معنوي..

      لن أقول أن الرجل خُلق مستقيما يقآبلهآ أن المرأه خُلقت منحنية
      أصدق أن الإستقآمة الإنتصاب مع قدرة على الوقوف والركوع والسجود
      لجنس البشر دون الحيوآنات وغيرهم من الكآئنآت
      من تكريم الله للإنسان
      ولكن عزيزتي ما ردكِ على تعقيبي للأخ محب بآئن
      في تفسير كلمة الإنسان في الآيتين

      أن
      الإنسان مقصود به آدم دون حوآء , فآدم مخلوق من طين وحوآء من ضلعه ..!!


      استغفر الله العظيم، ألم يستمعوا إلى قول الله تعالى" وما خلقت الإنس والجن إلاّ ليعبدون"

      فإما أنهم يقولون أن المرأة لا تعبد الله لأنه لم يعنيها في الآية، أو أنهم يقولون أنها من الجن، أو

      والعياذ بالله بأن المرأة من كائنات أسقط الله وجودهاعلى الأرض.

      يا أختي، هذا قول جهل.. لا أرد عليه.. إنما نتجاوزه ولا نجادل ونستغفر الله لنا ولهم.

      ,.
      مرحبآ خيتي عيون هند
      نتأمل في القرآن والسنة ونسأل الله الفهم الصحيح
      تسلمين على التوآجد والتعقيب وإثرآء نقط للنقآش
      في إنتظآر عودتكِ
      ,.



      حياك الله غاليتي..

      التأمل فعل جميل، وأمر مستحب.. ولكنني أعود لأكرر،

      لابد هناك من اعوجاج في المرأة، حيث خلقها الله من ضلع آدم الأقرب إلى قلبه.. وكأنه تهدد حياته أو تأمنها..

      ولكنني أعتقد الاعوجاج جاء معنوياً، وليس مادياً بالإنحناء على الأبناء ورعايتهم.. وأجد الولوج إلى ذلك المعنى

      بتكهنات وقراءات فرديه، أمر أعجب منه..

      والمخيف بأمانه، التفسير والتكهن.. والافتراض .. ثم إذا جاء او ثبت نقض تلك النظريه، ظهرت السنة أو القرآن

      وكأن بهما خلل.. فلماذا لا نعالج انحناء المرأة على وليدها.. بعيداً عن الاعوجاج الذي إذا أراد الرجل إصلاحه كسره.

      أعتقد.. فقط وجهة نظر.. وخوف من المولى.. أن أفتري على الله ورسوله ماليس لي به علم..


      هذه وجهة نظر، والله أعلم..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • سابح بح كتب:

      ..
      نعم حسابهم عند الله عسير ..وليس يسير ...
      ولكن لما لا نرى من يحاسبهم من المجتمع ..؟
      لما اصبح المجتمع بشعوبه المختلفه ثقافاتهم وعاداتهم تنجر خلف كلام وهمي ليس له اي ارتباط بالصحه ..؟

      فكيف اصبحت عقولنا..؟لما لا نقوم بالبحث وأثبات الصحيح من الخطأ؟؟


      مرحبآ أخي ,.
      من يحآسب المجتمع ..!! الأفضل أن يحاسب الإنسان ذاته
      لأن الغير مجرد مؤثرون والتغيير من ذات الإنسان والهدايه بيد الله

      ومن ينجر خلف المعتاد والشآئع , ليس إلا إنسان خاوي من الإدرآك
      لأهمية استخدام العقل في وزن الأمور وتشكيلهآ حسب الطبيعة إعتمادا
      على الدين وأسس ثمينة ومعايير, ومن يجد أن فكره قد لآ يصل إلى اللب
      عليه الإستعانه بمن هم ثقه من أولي الأمر.. الموثقين المعروفين
      مثلاً ..في موضوع الفتآوي ,, من إشتبه عليه أمر ووجد إختلاف كثير
      وتعددت الأرآء وخاف أن يسقط في دائرة الشك, يلجأ للمفتي العآم
      من يشابه دينه ومذهبه يتبع رأيه ويتوكل على الله ..

      آخي العزيز هناك عقول وهبها الله الكثير من الإدراك والفهم ولكن البعض
      منهم كسآلى ف البحث والإستنبااط أو استنتااج وتحليل ..
      ومنهم متوسطي الحآل, يبذلون جهد مضآعف للإستيعاب والفهم قد يصيبون
      وقد يقعون ف الأخطاء وهذاا جاائز ..
      وهنآك من لآ حيلة له إلا الإنقياد خلف الريح أينما هبت جرى خلفهاا , لأنهم
      لآ يستخدمون عقولهم واعتادوا على ذلك..

      تختلف الأمثله
      كلنآ ف نهاية الأمر بشر وكل ابن آدم خطّاء .. الكمآل لله
      نحآول الفهم بقَدْر ونستغفر إن أخطأنا أو أسأنا والله وحده أعلم

      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • عيون هند كتب:

      حياك الله غاليتي..

      التأمل فعل جميل، وأمر مستحب.. ولكنني أعود لأكرر،

      لابد هناك من اعوجاج في المرأة، حيث خلقها الله من ضلع آدم الأقرب إلى قلبه.. وكأنه تهدد حياته أو تأمنها..

      ولكنني أعتقد الاعوجاج جاء معنوياً، وليس مادياً بالإنحناء على الأبناء ورعايتهم.. وأجد الولوج إلى ذلك المعنى

      بتكهنات وقراءات فرديه، أمر أعجب منه..

      والمخيف بأمانه، التفسير والتكهن.. والافتراض .. ثم إذا جاء او ثبت نقض تلك النظريه، ظهرت السنة أو القرآن

      وكأن بهما خلل.. فلماذا لا نعالج انحناء المرأة على وليدها.. بعيداً عن الاعوجاج الذي إذا أراد الرجل إصلاحه كسره.

      أعتقد.. فقط وجهة نظر.. وخوف من المولى.. أن أفتري على الله ورسوله ماليس لي به علم..


      هذه وجهة نظر، والله أعلم..



      حياك خيتي عيون هند
      سعيدة جدا لعودتك وقرائتك التي تنم عن عقلٍ سديد يقرأ على مهل
      يحللها ويحسب حسابهآ ثم يرد
      ..
      علم القرآن والسنه وآسع جداً بل بحر من علوم شتى لآ زلنا نعوم على سطحها
      القصد من الطرح البحث في الخير الكآمن في كلمة ‘ إعوجاج‘
      التي اقتبسناها من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
      ومحآولة للفهم وإفهام شقيقنا الرجل ممن إتهمها في ذلك ويردد ‘عوجاء‘ كأنه تقصير بهآ
      شخصيا لست هنآ لأجزم التفسير الصحيح .. أستغفر الله , الله وحده يعلم ...
      نحن هنآ نفكر في الأسباب والمعآني الحميدة وننفي ما دون ذلك ما يسيء للإنسان كـ مخلوق
      كرمه الله, وهذا أعتبره جزء من فهمي لكلمة التأمل في خلق الله وهي محاولة بشريه بسيطه
      والعقول لآ تدرك كل شيء
      ومسألة الإنحناء لآ أنكر ولآ استثني كـ صورة توضح رعآية الأم الطفل هي حقا بسيطه
      والرجل قادر على القيام بهآ في حال غياب الأم وهنآ تتميز المرأه بفيض عاطفتها على الرجل
      وأتوقع والله اعلم أن الإعوجاج له مدلولات
      أكبر وأشمل غفلناها كما ذكرتي
      نستغفر الله فيما نعلم ونستغفره فيما لآ نعلم
      ,.



      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • m!ss flora كتب:

      حياك خيتي عيون هند
      سعيدة جدا لعودتك وقرائتك التي تنم عن عقلٍ سديد يقرأ على مهل
      يحللها ويحسب حسابهآ ثم يرد
      ..
      علم القرآن والسنه وآسع جداً بل بحر من علوم شتى لآ زلنا نعوم على سطحها
      القصد من الطرح البحث في الخير الكآمن في كلمة ‘ إعوجاج‘
      التي اقتبسناها من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
      ومحآولة للفهم وإفهام شقيقنا الرجل ممن إتهمها في ذلك ويردد ‘عوجاء‘ كأنه تقصير بهآ
      شخصيا لست هنآ لأجزم التفسير الصحيح .. أستغفر الله , الله وحده يعلم ...
      نحن هنآ نفكر في الأسباب والمعآني الحميدة وننفي ما دون ذلك ما يسيء للإنسان كـ مخلوق
      كرمه الله, وهذا أعتبره جزء من فهمي لكلمة التأمل في خلق الله وهي محاولة بشريه بسيطه
      والعقول لآ تدرك كل شيء
      ومسألة الإنحناء لآ أنكر ولآ استثني كـ صورة توضح رعآية الأم الطفل هي حقا بسيطه
      والرجل قادر على القيام بهآ في حال غياب الأم وهنآ تتميز المرأه بفيض عاطفتها على الرجل
      وأتوقع والله اعلم أن الإعوجاج له مدلولات
      أكبر وأشمل غفلناها كما ذكرتي
      نستغفر الله فيما نعلم ونستغفره فيما لآ نعلم
      ,.


      حياك الله غاليتي...


      الآن وقد اتضحت الصوره، فنعم أعتقد أنه هذا هو المعنى لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم..

      ليس أن المرأة معوجه كإهانه، ولكن طريقة تفكيرها تختلف عن الرجل..

      فدائماً ما نجد الرجل يقول: " سبحان الله، من ضلع أعوج".. إذا أصرت على رأيها في أي أمر..

      وهنا، إما أن يكون خوفاً عليها أو تهكماً فيها..

      لا أعلم حقاً، هل تفكيرهم أكثر استقامه، ولكن ألا ترين معي.. أنهم حتى عندما يفكرون بطريقة سيئة، فإنهم يعلمون أنهم يفكرون بطريقة سيئه..

      بينما المرأة، تفكر بطريقة سيئه، دون أن تتخيل أنها اساءت إلى أي أحد بتفكيرها.. الأمر يختلف.. والواقع واحد..

      هل هي عوجاء بينما هو سليم التفكير .. لا أعلم..

      ولكن أعتقد أن الحديث الشريف جاء لإيجاد مجال مقاربه بينهم، كون الرجل هو رب الأسرة..

      فقد جاء كأسلوب تشجيعي له بأن يتغاضى عن بعض أختلافات المرأة وميولها في التفكير والعاطفه بسبب أنها خلقت من ضلعه الأعوج.

      ألا ترين معي أنه أسلوب التحبيب، وأن النساء لا يجدن غضاضة من أن يكن بهذا الإعوجاج...

      بل قد ترينها تصر على الخطأ.. ويفعل لها زوجها ما يريحها حتى تهدأ.. وسط عجب من الغير..

      لا أعلم.. أجده أكثر قرباً للنفس.. ومن الأحاديث التي تحسن نظرة الرجل للمرأة..


      هي وجهة نظر أشاركك فيها، وهو جزء من تأملي أيضاً..

      وفقك الله.. موضوع يستحق التقييم..



      أختك
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • عيون هند كتب:


      حياك الله غاليتي...


      الآن وقد اتضحت الصوره، فنعم أعتقد أنه هذا هو المعنى لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم..

      ليس أن المرأة معوجه كإهانه، ولكن طريقة تفكيرها تختلف عن الرجل..

      فدائماً ما نجد الرجل يقول: " سبحان الله، من ضلع أعوج".. إذا أصرت على رأيها في أي أمر..

      وهنا، إما أن يكون خوفاً عليها أو تهكماً فيها..

      لا أعلم حقاً، هل تفكيرهم أكثر استقامه، ولكن ألا ترين معي.. أنهم حتى عندما يفكرون بطريقة سيئة، فإنهم يعلمون أنهم يفكرون بطريقة سيئه..

      بينما المرأة، تفكر بطريقة سيئه، دون أن تتخيل أنها اساءت إلى أي أحد بتفكيرها.. الأمر يختلف.. والواقع واحد..

      هل هي عوجاء بينما هو سليم التفكير .. لا أعلم..

      ولكن أعتقد أن الحديث الشريف جاء لإيجاد مجال مقاربه بينهم، كون الرجل هو رب الأسرة..

      فقد جاء كأسلوب تشجيعي له بأن يتغاضى عن بعض أختلافات المرأة وميولها في التفكير والعاطفه بسبب أنها خلقت من ضلعه الأعوج.

      ألا ترين معي أنه أسلوب التحبيب، وأن النساء لا يجدن غضاضة من أن يكن بهذا الإعوجاج...

      بل قد ترينها تصر على الخطأ.. ويفعل لها زوجها ما يريحها حتى تهدأ.. وسط عجب من الغير..

      لا أعلم.. أجده أكثر قرباً للنفس.. ومن الأحاديث التي تحسن نظرة الرجل للمرأة..


      هي وجهة نظر أشاركك فيها، وهو جزء من تأملي أيضاً..

      وفقك الله.. موضوع يستحق التقييم..



      أختك



      مرحبآ خيتي عيون هند

      الإسلام يخاطب الرجال والنساء على السواء ويعاملهم بطريقة شبه متساوية
      وتهدف الشريعة الإسلامية بشكل عام إلى غاية متميزة هي حمآيتهآ
      والتشريع دقيق عما لها من حقوق وواجبآت وأبدى اهتمام بضمانآتها حيآتية
      فالقرآن والسنة يحضان على معاملة المرأة بالعدل والرفق والعطف وحنآن

      خلقهما الله كـ زوجين , وخلق حوآء من ضلع آدم الأعوج وهو ضلع قصير وضعيف
      فهي تنتمي إليه جزء منه تتجذر من أصله ليحبهآ ويحميهآ ويساندها ويحآفظ عليها
      وحين يُشير الرجل ( سبحان من خلقكن من ضلع أعوج ) ويبطنه بأي معناً كآن
      فـ ذلك لحآجة أن يحميهآ و يحبهآ ويرعآها بصورة أكبر

      عيون هند
      شكراً لتوآجدك المعطآء
      والحمدلله
      الإسلام فيضٌ يفيضُ الخير على المسلمات

      ,.
      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • m!ss flora كتب:


      مرحبآ أخي ,.
      من يحآسب المجتمع ..!! الأفضل أن يحاسب الإنسان ذاته
      لأن الغير مجرد مؤثرون والتغيير من ذات الإنسان والهدايه بيد الله

      ومن ينجر خلف المعتاد والشآئع , ليس إلا إنسان خاوي من الإدرآك
      لأهمية استخدام العقل في وزن الأمور وتشكيلهآ حسب الطبيعة إعتمادا
      على الدين وأسس ثمينة ومعايير, ومن يجد أن فكره قد لآ يصل إلى اللب
      عليه الإستعانه بمن هم ثقه من أولي الأمر.. الموثقين المعروفين
      مثلاً ..في موضوع الفتآوي ,, من إشتبه عليه أمر ووجد إختلاف كثير
      وتعددت الأرآء وخاف أن يسقط في دائرة الشك, يلجأ للمفتي العآم
      من يشابه دينه ومذهبه يتبع رأيه ويتوكل على الله ..

      آخي العزيز هناك عقول وهبها الله الكثير من الإدراك والفهم ولكن البعض
      منهم كسآلى ف البحث والإستنبااط أو استنتااج وتحليل ..
      ومنهم متوسطي الحآل, يبذلون جهد مضآعف للإستيعاب والفهم قد يصيبون
      وقد يقعون ف الأخطاء وهذاا جاائز ..
      وهنآك من لآ حيلة له إلا الإنقياد خلف الريح أينما هبت جرى خلفهاا , لأنهم
      لآ يستخدمون عقولهم واعتادوا على ذلك..

      تختلف الأمثله
      كلنآ ف نهاية الأمر بشر وكل ابن آدم خطّاء .. الكمآل لله
      نحآول الفهم بقَدْر ونستغفر إن أخطأنا أو أسأنا والله وحده أعلم

      .ما شاء الله ...جميل جدا ان ارى شخصا يقف وقفة محاسبه من نفسه وذاته .
      وفي مثل من يقوم بالأجتهاد لكي يصل الى نتيجه في حالة انه وقع في خطأ تقوم قيامه ضده ..وقد يحااسب ..لما لا نحاول ان نسهل الأمر على من هم اقل ..درايه ..ونساعدهم في البحث ودراسه ..

      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر

    • هذه رسآلة من زوجه إلى زوجهآ
      عنوآنها .. إمرأه عوجآء
      أحببت أن أدرجهآ في الطرح , وجدت فيهآ بعض العلآمات الجميلة ونصآئح مضيئة


      بسم الله الرحمن الرحيم

      زوجي الحبيب ..

      أعتذر إليك ..

      وأعترف أني امرأة عوجاء ..

      عندما أغضب .. أو أغار .. يتجلى عوجي .. ويسيطر علي

      فأفقد صوابي ..

      أثور .. وأكسّـر ..وأتطاول عليك بكلمات لا تعجبك ..


      ( رغم أني أعرف حقيقة العوج في شخصيتي إلا أنني لا أستطيع أن أسيطر عليه )


      فقد صدق ( من لا ينطق عن الهوى ) عليه الصلاة والسلام :

      ( المرأة خلقت من ضلع أعوج .. وإن أعوج ما في الضلع أعلاه )


      كما ترى أعوج ما في الضلع أعلاه .. أي الرأس

      وبمعنى أدق
      ( العقل )

      هكذا أنا أصبح كالمجنون بلا عقل ..



      فأرجوك يا حبيبي
      ( زوجي ) ...

      حاول أن لا تثير غيرتي

      لا تبالغ في مدح .. فلانه وعلانه ..
      ( حتى لو كن أخواتك أو قريباتك )

      لأن الرسالة تصل لعقلي : ( انهن أفضل منكِ )


      وبينما أنت تظن أنه حديث عادي .. يمر على مسامعي ( لا يؤثر )

      إلا أنه يفجّــر غيرتي وغضبي

      فتتجلى حقيقة العوج في شخصيتي


      أثور .. وأتفوه بما لا أعيه .. وقد أتصرّف تصرفات قاسية ..

      فحاول أن لا تجادلني .. ولا تغضب من غضبي

      لأن ذلك لا يحل الأمور .. بل يعقدها

      ويرفع مستوى العوج عندي ..


      أنا في تلك الحالة .. أكون في حكم المجنون

      فهل ستتجادل مع مجنون ؟!

      هل ستحاول اقناع مجنون ؟!


      بالتأكيد لن تكون النتائج مرضية

      فقد نصل إلى أبغض الحلال
      ( لا قدر الله )


      ونهدم كل ما بنينا .. !!!


      كل سنين الحب والسعادة على الحلوة والمرة ..

      ستنهار في ساعة غضب !!!


      ثم سنتجرع مرارة الندم .. والحسرة

      بينما يرقص الشيطان مزهواً بانتصاره .. على ركام بيتنا الخرب .



      زوجي و سيدي ..


      إن رأيت عوجي يتجلى يوماً

      فحاول أن لا تبقى معي في نفس المكان ..

      غادر المنزل .. اذهب لأصدقائك .. اشغل نفسك


      ريثما أهدأ .. أستعيد توازني .. و أسترجع عقلي المفقود



      وعندما تعود .. تأكد أننا سنتراضى .. بقليل من التنازلات من كلينا


      وسيثبت حبنا .. صموده في وجه العواصف

      التي تنميه .. وتقويه .. فيشتد عوده مع الأيام ..


      وما أحلى الصلح .. بعد الخصام .... !!!


      كلمات ابعثها من قلب تسكنه أنت .. لتستقر داخل قلب أسكنه أنا .


      حبيبتك .


      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho
    • ..
      اعتقد طرح موضوع طيب وجميل ...
      وكان ما يتضمنه فكره اعجبتني حقيقه ..
      هو يتحدث عن الأزواج..
      يقول الزوج للزوجه " حينما تغضبين أنتي أسكت أنا " و" حينما اغضب أنا أسكتي أنتي "
      \
      اعتقد ان في السكوت بركه .؟
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • سابح بح كتب:

      .ما شاء الله ...جميل جدا ان ارى شخصا يقف وقفة محاسبه من نفسه وذاته .
      وفي مثل من يقوم بالأجتهاد لكي يصل الى نتيجه في حالة انه وقع في خطأ تقوم قيامه ضده ..وقد يحااسب ..لما لا نحاول ان نسهل الأمر على من هم اقل ..درايه ..ونساعدهم في البحث ودراسه ..




      المرآقبة ومحآسبة الذات وآجبه على الجميع كيفية تأصيل ذلك
      وإدراك أهميته في دآخلهم هي المعضلة
      من يجتهد في أمر ما بالأخص في الأمور العقائدية أو الفقهية من تفسير
      وفتآوي وشروحآت وأخطأ في ذلك ..
      يجب أن تقوم القيآمه معه وليس ضده لتصحيحه إلا إذا كان متعمدا
      كالمبشريين والمتشدديين في الأمور المذهبيه
      شآكرة مرورك خيي سآبح بح
      :)


      لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho