ما الآية التى ذكر فيها أمران ونهيان وبشارتان؟؟؟
من يجاوب ؟؟؟؟
-
-
الاية رقم 7 من سورة القصص يقول الله تعالى({وَأَوَحَيْنَا إلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيِه فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيِه في الْيَمِّ وَلا تَخَافي وَلا تَحْزَنِينَّا إنّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ}
ما هيه قصت النبي العزيز -
قصة عزير عليه السلام
من أنبياء بني إسرائيل، أماته الله مئة عام ثم بعثه، جدد الدين لبني إسرائيل وعلمهم التوراة بعد أن نسوها.
كان نبيا من أنبياء بني إسرائيل.. وكان يحفظ التوراة، ثم وقعت له قصة مدهشة، فقد أماته الله مائة عام ثم بعثه..
مرت الأيام على بني إسرائيل في فلسطين، وانحرفوا كثير عن منهج الله عز وجل. فأراد الله أن يجدد دينهم، بعد أن فقدوا التوراة ونسوا كثيرا من آياتها، فبعث الله تعالى إليهم عزيرا.
أمر الله سبحانه وتعالى عزيرا أن يذهب إلى قرية. فذهب إليها فوجدها خرابا، ليس فيها بشر. فوقف متعجبا، كيف يرسله الله إلى قرية خاوية ليس فيها بشر. وقف مستغربا، ينتظر أن يحييها الله وهو واقف! لأنه مبعوث إليها. فسؤاله سؤال تعجب وليس اعتراض. فأماته الله مئة عام:
أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىَ يُحْيِـي هَـَذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ
قبض الله روحه وهو نائم، ثم بعثه. فاستيقظ عزير من نومه.
فأرسل الله له ملكا في صورة بشر: (قَالَ كَمْ لَبِثْتَ).
فأجاب عزير: (قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ). نمت يوما أو عدة أيام على أكثر تقدير.
فرد الملك: (قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ). ويعقب الملك مشيرا إلى إعجاز الله عز وجل (فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ) أمره بأن ينظر لطعامه الذي ظل بجانبه مئة سنة، فرآه سليما كما تركه، لم ينتن ولم يتغير طعمه او ريحه. ثم أشار له إلى حماره، فرآه قد مات وتحول إلى جلد وعظم. ثم بين له الملك السر في ذلك (وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ). ويختتم كلامه بأمر عجيب (وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا) نظر عزير للحمار فرأى عظامه تتحرك فتتجمع فتتشكل بشكل الحمار، ثم بدأ اللحم يكسوها، ثم الجلد ثم الشعر، فاكتمل الحمار أمام عينيه.
يخبرنا المولى بما قاله عزير في هذا الموقف:
فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
سبحان الله أي إعجاز هذا.. ثم خرج إلى القرية، فرآها قد عمرت وامتلأت بالناس. فسألهم: هل تعرفون عزيرا؟ قالوا: نعم نعرفه، وقد مات منذ مئة سنة. فقال لهم: أنا عزير. فأنكروا عليه ذلك. ثم جاءوا بعجوز معمّرة، وسألوها عن أوصافه، فوصفته لهم، فتأكدوا أنه عزير.
فأخذ يعلمهم التوراة ويجددها لهم، فبدأ الناس يقبلون عليه وعلى هذا الدين من جديد، وأحبوه حبا شديدا وقدّسوه للإعجاز الذي ظهر فيه، حتى وصل تقديسهم له أن قالوا عنه أنه ابن الله.
وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ
واستمر انحراف اليهود بتقديس عزير واعتباره ابنا لله تعالى –ولا زالوا يعتقدون بهذا إلى اليوم- وهذا من شركهم لعنهم الله.
مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ سُبْحَانَهُ -
من النبي الذي قبض روحة في السماء؟؟؟
-
-
وين السؤال
أنآ [ مزآجي ] وأطيـع اللـي يطآوع ـني وإن كآن لـي ’’خ ـلق،، أمررهآ // بمررهآ -
صح دلوعه وووووووووووووووووين السؤال ..
بس الاحساس عندي السؤال..
ما فضل سورة الملك ؟؟؟؟؟ -
ههههههههه نسيت لاه
أحرص على تأمين قبرك من عذاب القبر من عذاب القبر وأهواله
بحفظ وقراءة سورة الملك
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( سورة تبارك هي المانعه من عذاب القبر)). (ص ج3634)
إنها سورة الملك
التي قال عنها رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه :
( إن سورة في القرأن ثلاثين آية شفعت لصاحبها حتى غفر الله له )
تبــارك الذي بيده الملك .
وكذلك قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم :
( سورة في القرآن خاصمت عن صاحبها حتى أدخلته الجنة )
تبارك الذي بيده الملك .
ومن فضلها .
قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
( لو وددت أنها في قلب كل إنسان من أمتي
ما قصه سيدنا موسى -
ووووووووووووووووينكم

مشي تفاعل ... -
يلا بسوي حماس|a
أنآ [ مزآجي ] وأطيـع اللـي يطآوع ـني وإن كآن لـي ’’خ ـلق،، أمررهآ // بمررهآ -
قال تعالى: { واذ قال موسى لقومه ان الله يأمركم أن تذبحوا بقرة, قالوا أتتخذنا
هزوا, قال أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين* قالوا ادع لنا ربك يبيّن لنا ما هي, قال
انه يقول انها بقرة لا فارض ولا بكر ولاعوان بين ذلك, فافعلوا ما تؤمرون}. البقرة
67,68.
1. آزر وراحيل
أعدّت راحيل الفراش لزوجها آزر
بن حيلوت ليستريح من عناء التعب وراحت تسأله عن مغيبة بالأمس, وقد انتظرته طويلا في
كوخهما فقال آزر: لقد أحسست ثقلا ووجعا, فقضيت الليلة عند أحد أصدقائي لعلي أصيب
شيئا من الراحة, ولكني أصبحت أشد تعبا.
فقالت راحيل: عما قليل
ستشعر بالراحة تماما وما عليك الا أن تستريح وتحكي لنا ما صادفك في رحلة السوق هذه
المرّة.
فقال آزر: لا شيء يا زوجتي سوى التعب والشعور بمقدمات
المرض, ولم أبع شيئا أو أشتر غير عجلة صغيرة عجفاء هزيلة قد يبلغ عمرها ثلاثة أشهر
أو أربعة.. اشتريتها لولدي الياب.
راحيل: وأين هي؟.. وما قصتها؟
آزر: هي بقرة صغيرة ذات لون أصفر جميل يعمّ بدنها كلها, وقد وقع
قلبي أن أشتريها.. وما ان اشتريتها حتى أقبلت تأكل ما قدّمت لها من الكلأ اليابس..
وهي الآن ترعى في الغيضة القريبة منا.. ثم سكت قليلا وقال: وأنت كيف أخبارك؟ وكيف
حال ولدنا الياب؟ أين هو؟
راحيل: يلعب مع صبيان القرية وهو بخير..,
وقد مرّ بنا نبي الله موسى عليه السلام وهو عائد من جبل المناجاة وقد دعا لولدنا
الياب فقبّله.. ومسح على رأسه ودعا له بخير _ ولكنه لم ينتظر كعادته_.
آزر اذا كان لم ينتظر كعادته فلا بدّ أن بني اسرائيل أحدثوا حدثا
في غيبته, فأخبره الله به, فرجع على هذه الحالة التي ذكرتها من الحزن والغضب.
راحيل: سمعت أنه ترك بني اسرائيل يعبدون عجلا من ذهب صنعه لهم ساحر
منهم اسمه السامري.. فكلمت نبي الله موسى حين جاء في ذلك فلم يجبني بجواب.
آزر: هذا هو السبب, فما أشد ما يلقى نبي الله موسى من بني اسرائيل.
قالت راحيل لزوجها آزر: ألا تقوم معي لتريني العجلة التي اشتريتها
لولدنا الياب.
قام الرجل يتوكأ على عصاه وسار هو وزوجته حتى بلغا
مكان العجلة, فنظرت اليها راحيل, فاذا لونها الأصفر الجميل يتألق كأنه ينبعث منه
شعاع الشمس, فسرّت بمنظرها سرورا عظيما, وأحسّت كأنما تطالعها بفأل حسن, وأخذت تمر
بيدها على جسمها وتمسح لها رأسها وفمها.. والتفتت الى آزر وقالت:
انظر يا آزر فانني أراها مقبلة على عشب الغيضة ولن تمضي عليها بضعة
أيام حتى تمتلئ لحما.
وبعد قليل استدار الزوجان عائدين الى الكوخ..
قال آزر: انها حقا بقرة جميلة, وان قلبي يحدثني أن ستكون خير المال
أتركه لولدي الياب..
فاستاءت راحيل من اشارة آزر الى الموت وقالت:
ولكنها تحتاج الى جهد ورعاية حتى تثمر ويجني ثمرها. فهي ضعيفة عجفاء كما ترى.
فقال آزر: اعلمي أنني لا أورث ابني الياب سوى تقوى الله عز وجل,
وهو سبحانه يتولى الصالحين وسيتولاني في ولدي الياب, وسيبارك له في مالي أو في كنزي
الذي تتهكمين به.. فاذا أنا فارقتكم فالتفتي لولدك, وعلميه قواعد الايمان وما
ورثناه عن آبائنا: ابراهيم واسحاق ويعقوب ويوسف وما تلقيناه عن نبي الله موسى ولا
تهتمي بأمر العجلة.. لا تحرثي عليها أرضا, ولا تسقي بها زرعا, ولا تركبي لها ظهرا,
ولا تحلبي لها لبنا.. ذريها واتركيها مسلّمة في الغيضة ولا تفكري فيها فانها ستكون
بعين الله. ومتى كبر الياب فاذكري له شأنها.
عاد الزوجان بعد هذه
الرحلة الى الكوخ, فدخل آزر الى فراشه وقد أحسّ بالتعب يعاوده من جديد, وتحدث مع
زوجته في أمور كثيرة تحدث معها عن خوفه من الموت وكرر لها الوصية بولده الياب
والكنز الثمين وهو العجلة الصفراء العجفاء التي سيتركها له.
وقال
لها: لقد كان حقا علينا أن نتحدث عن الحياة لا عن الموت والفرح لا الحزن, نعم هذا
الصبح سوف أحدثك عن الحياة والفرح وأقول لك انني أحب أن يتزوج ولدي الياب رفقة بنت
شمعون فان أباها من صلحاء شيوخ بني اسرائيل..
وكان شمعون بن نفتالي
هذا رجلا غنيا يملك الكثير من الغنم والبقر ويملك الذهب والفضة, وصاحب وصديق نبي
الله موسى عليه السلام الذي لا يكاد يفارقه, وهو شيخ من العبّاد, وكثيرا ما كان
يقول لآزر: لقد سميّت ابنتي الوحيدة رفقة تيمّنا باسم رفقة زوجة أبينا اسحاق نبي
الله, وأتمنى على الله أن يكتب لها الزواج من شاب صالح.. ثم يقول: حبذا لو كان هذا
الشاب هو غلامك الصغير الياب فانه يكبرها بعامين.
سعدت راحيل بهذا
الكلام, وقالت: حبذا لو كان ذلك ان رفقة طفلة جميلة وستكون أجمل اذا ما كبرت..
وسعدت راحيل أيضا بحديث زوجها المتفائل عن الزواج والفرح ولكن
المرض اشتد على الرجل, ولم يمهله وقتا طويلا فتوفي بعد عدة أيام.
2. زواج لم يتم
جاء رجل يقال له منسى بن اليشع الى
صديقه شمعون بن نفتالي الرجل الغني الصالح, وقال له: ان ناداب ابن أخيك صوغر قد
أوفدني اليك لأرجوك أن تزوجه ابنتك رفقة, وأرى أن تجيب رجاءه رعاية لقرابته ورحمه.
فقال شمعون على الفور وقد أشاح بوجهه: تكلم في غير هذا يا منسى,
ولا تخاطبني في هذا الماجن الذي قطع علاقته بربه.
وليكن في علمك يا
منسى أن ناداب لا يريد الزواج برفقة؛ انما يريد أن يرثني.. ويريد أن تؤول تركتي
اليه مع رفقة.. ولست أول من جاء ليخطب له ابنتي ومحال أن يكون ذلك.
فقال منسى: لك الحق يا شمعون, واني أٌقرّك وأوافقك على كل كلمة
قلتها, وما حملني على أن أكون رسوله اليك الا ما رأيته في عينيه من الشر, فاني أخشى
أن يقتلك ويؤذي ابنتك من بعدك.
فقال شمعون: هذا ما أشعر به يا
منسى, وذلك ما أتوقعه من هذا الشرير, ومع ذلك فلن أزوّجها له, وليفعل ما يشاء.
صمت منسى لحظة ثم قال: ولكن عليك أن تدبر أمر ابنتك من الآن,
وتختار لها بنفسك الشاب الذي تراه كفءا لصلاحها وعقلها.
قال شمعون:
اخترت لها الياب ابن صديقي آزر رحمه الله. ولكني لا أعرف أين يقيم, وأنا دائم البحث
عنه, فاذا عثرت به زوجته اياها, انه الآن في الثامنةعشر من عمره, وقد ورث كل ما
نعرف لأبيه من خلال وصفات, لقد ورث الشرف والصدق, وصدق الايمان بالله.
3. قتيل بني اسرائيل
استيقظ بنو اسرائيل في صبيحة يوم
من أيام الله وقد وجدوا جثة شمعون بن نفتالي ملوّثة بالدماء وملقاة قرب محلة بعيدة
عن المكان الذي فيه منزلته وعشيرته.
وقد دوى خبر مقتله دويا هائلا
في بني اسرائيل وأثار ضجة كبيرة فيما بينهم لما كان له من حسن الخلق وجودة الرأي
ووفرة الغنى وكثرة البر والصدقة.
وصار هياج بين الناس, وحزن
الفقراء واليتامى والضعفاء, وقامت عشيرته بل بلدته كلها تطالب بدمه وتلقي وزر
الجريمة على سكان المكان الذي وجدت فيه جثة شمعون بن نفتالي, وكان أشد الجميع
مطالبة بدم شمعون هو "ناداب بن صوغر" ابن أخ شمعون, مظهرا الحزن والجزع لما أصاب
عمه العزيز!
وكان أهل المحلة التي وجدت جثة القتيل قربها من أشد
الناس حزنا عليه ولكن عشيرة "شمعون" القتيل وعلى رأسهم "ناداب بن صوغر" ظلوا مصرّين
على أنه قتل بيد من فئة من أهل هذه المحلة واشتدوا في المطالبة بدم قتيلهم.
وعلا الضجيج, وكثر اللغط, واشتد الجدل بين الفريقين, وأوشكوا أن
يقتتلوا, فاجتمع شيوخ بني اسرائيل ومن حولهم الغوغاء والعامة الى نبي الله موسى
عليه السلام ليفصل بين الفريقين في قضيّة دم القتيل.
واجتمع الناس
في مجلس يشبه مجلس القضاء أو المحاكمة وكان الاجتماع في ساحة واسعة امتلأت عن آخرها
شيبا وشبابا, ورجالا ونساءا, وجاء أهل القتيل " شمعون" وجاء أهل البلدة المتهمة,
وتكلم ناداب بن صوغر في جزع وحزن مثبتا التهمة على القرية الظالمة وأدلى بما لديه
من حجج, وأنكرت القرية تهمة القتل وأوّلت ذلك بما تكن للقتيل من حب ومعزة واحترام.
وانتظر الناس كلمة نبي الله موسى عليه السلام, فهي الفاصلة بينهم,
فأنصت الجميع وأرهفت الآذان وتطاولت اليه الأعناق, واذا به يقول: ان الله يأمركم أن
تذبحوا بقرة.
وسمع القريبون من موسى الكلام فدهشوا لها وعجبوا,
وظهرت الحيرة على وجوههم وفي نظراتهم, أما البعيدون عن المجلس فلم يسمعوا غير أنهم
رأوا الدهشة والحيرة على وجوه غيرهم فتصايحوا يريدون معرفة حكم نبي الله موسى..
وارتفعت الأصوات.
فوقف أحد الناس على مكان مرتفع وصاح بأعلى صوته
وقال:
ان الله يأمركم أن تذبحوا بقرة.
وعندما سمع
الناس قوله هاجوا وأحدثوا شغبا, وساد الهرج والمرج, واختلطت أصوات ساخرة بأصوات
مستنكرة هذا الطلب وهذا الأمر. فهذا يقول: ما دخل معرفة القاتل بذبح البقرة؟
وآخر يقول: ان نبي الله يمزح.
وثالث ينادي بأعلى
صوته قائلا: وهل هذا وقت المزاح؟
وقال ناداب بن صوغر: ان موسى يهزأ
بنا. انه يتخذنا هزوا.
وسادت الفوضى فانسحب موسى من المجلس, وانفضّ
الناس وهم يتندّرون بالبقرة التي يريد نبي الله ذبحها.
أما
المؤمنون الأتقياء فقد طلبوا من الناس أن يكفوا عن السخرية والشغب وقالوا لهم: ان
نبي الله موسى لم يقل شيئا من عنده, بل هو كلام الله الذي كلمه به, فهو يقول لكم:{
ان الله يأمركم أن تذبحوا بقرة} فكيف يكون هذا مزاحا؟
عليكم أن
تتلقوا أمر الله بالطاعة والتسليم لا بالسخرية والشغب والتندر والمعصية.
وفي اليوم التالي جاء موسى عليه السلام الى مجلس القضاء وجلس بين
المؤمنين الأتقياء, وتقدّمت اليه عشيرة القتيل وقالوا له: يا نبي الله أتتخذنا
هزوا؟!!!
قال موسى: أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين.
وهنا وقف شيخ كبير صالح وقال: يا بني اسرائيل لقد رضيت عشيرة
القتيل, وعرفت أن نبي الله لا يتخذها هزوا وخصوصا أن القتيل كان من صالحي خلصائه
وأصحابه.
وبعد نقاش وحوار حول من يدفع ثمن البقرة قال أحد الشيوخ
العقلاء: أرى أن يشترك في ثمن البقرة كل رجال بني اسرائيل, فالقتيل قتيلنا جميعا,
وسلام الشعب لا يهم طائفة دون طائفة بل يهم الجميع.
سكت الناس
ورضوا بهذا الحكم, ونظر الجميع الى نبي الله موسى.
فقال موسى: اذن
فاجمعوا المال واشتروا البقرة واذبحوها طاعة لأمر ربكم.
وتلكأ
القوم وقالوا: أي بقرة نذبح؟ ادع لنا ربك يبيّن لنا ما هي.
وصمت
موسى وأصغى لنداء الله في قلبه ثم قال لهم: { انه يقول انها بقرة لا فارض ولا بكر
عوان بين ذلك فافعلوا ما تؤمرون}. البقرة 68.
وسألوا وجادلوا عن
لونها, وقالوا: لا بد أن نعرف لونها.
فتوجه موسى الى الله يسأله
فسمع الاجابة في صدره بأنها:{ بقرة صفراء فاقع لونها تسرّ الناظرين}..
ولكن القوم جادلوا وأكثروا الجدال وقالوا لموسى:{ ادع لنا ربك
يبيّن لنا ما هي ان البقر تشابه علينا وانا ان شاء الله لمهتدون}. البقرة 70.
وظل بنو اسرائيل في شكهم فمنهم من يؤيّد ومنهم من يستنكر حتى أنهم
قضوا عدّة أيّام يتجادلون, ثم ذهب صلحاء القوم وعقلاؤهم الى موسى يقولون له: انك
مطالب بالفصل في قضيّة دم القتيل شمعون فلا يشغلك عناد قومك عن هذه القضيّة فاسأل
ربك عما يريدون.
فسأل موسى ربه, ثم اجتمع القوم ليسمعوا الاجابة:
{قال انه يقول انها بقرة لا ذلول تثير الأرض ولا تسقي الحرث مسلّمة
لا شية فيها, قالوا الآن جئت بالحق, فذبحوها وما كادوا يفعلون}. البقرة 71.
أي أن هذه البقرة معفاة من الخدمة فهي غير مذللة لحرث الأرض أو
سقيها, وليس في جسمها بقعة أو علامة من لون يخالف لون جسمها الأصفر الصافي الفاقع.
اقتنع القوم وقالوا:{ الآن جئت بالحق}.
[h=5]للمزيد من مواضيعي[/h]
من هو كليم الله -
سيدنا موسى عليه السلام ...
ما اجر سورة الكوثر ؟؟؟؟ -
معلووومات رااائعة ... بارك الله فيكم
-
يسعدني حضورك اخوي فخر بس يالله ..
همر سواعدك وشارك .. -
ما شاء الله تبارك الله موضوع جميل جدا
نسال الله ان يتقبل صالح اعمالنا وان يغفر لنا خطايانا
اللهم امين -
