موضوع شوية مهم

    • موضوع شوية مهم

      أريد طرح موضوع ليس ببسيط نحن العمانيون عندما نراجع الجهة خدمية حكومية كانت أو خاصة أسلوب الكلام لا يكون بشكل الأخلاقي أو التربوي . عندما نخاطب الموظف نتكلم بأسلوب غير حضاري يعني على سبيل المثال نادية بكلمات غير طيبة مثلا( أي ، أبو الشباب ) أو نطرق الشباك بقوة شديدة تخيل ذالك الموظف الذي يقدم خدمة في أي جهة كانت وتاتية بذالك الأسلوب الغـــــير لا يق أكيد يكون ردة غير جيد ويكون متشدد نوع ما في تقديم تلك الخدمة ( يعني عرقلة بعينها ) . لكن لو تكلمت معه بأسلوب جميل أخلاقي محترم .....................؟
      أتوقع الجميع يعرف رد ذالك الموظف المسكين .............

      وهذا ليس حكم على جميع المراجعين أو الموظفين لكن السايد في مجتمعنا
      #d
    • الله يوفقك

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      شكراً لك اخي الكريم عيسى على هذا الموضوع
      $$t |a $$t
      بالفعل هناك العديد مثل هذا النوع من المخاطبة البعض منها تطرح على سبيل المزاح والبعض الاخر على سبيل تهجم في انهاء معاملة او ما شابه ذلك .. وخصوصا اذا المراجع تجاهل من قبل الموظف على سبيل المثال // يخلص معاملة الاخرين بدل منه .. رغم ان ترتيبه الاول من ضمن هؤلاء المراجعين مما يؤدي ذلك الى الانتظار الطويل فبتالي يبادر بهذا التهجم .. والبعض منهم يكون في الخارج متعصب من مشكلة ويحط اللوم على الموظف وهذا من خلال طريقته الاستفزازية في طلب تخليص المعاملة او ما شابه ذلك .. اذا تطرقنا الحديث حول المخاطبة عن طريق المزاح .. نجد ان بعض المراجعين يستهويهم هذا النوع من المخاطبة لتسهيل امورهم على سبيل المثال// ابو الشباب او شيخ الشباب ...الخ هذه الكلمة تعني الشيء الكثير للموظف من التفاخر بالعامية نسميها ( النفخ الزائد ) لانها طريقة سلسة يضن الموظف انه ذو قيمة عالية من خلال هذه الكلمااات التي تتحدف عليه ولا شك ان الواسطة تلعب دور اساسي من خلال هذا النوع من المخاطبة .. اما النوع الاخر من مخاطبة التعصب فهنا لا بد ان يدرك المراجع نفسه لانه من خلال هذا التلفظ يدرج سلبيات كثيرة تغير من نظرة الاخرين له.. وفي نفس الوقت تزداد العراقيل وتأخر من اتمام ما جاء لانجازه من معاملات او ما شابه ذلك من خلال مخاطبته الغير لائقة للموظف والحلم مطلوب في كل الاحوال .. ولا ينبغي لنا ان نربط مشاكلنا مع كل الذين من حولنا لانه بلا شك نتائجه سوف تكون وخيمة وليست في صالح المراجع .. ونتمنى من الجميع التقيد بما هو موجه لهم من نصائح وارشاد للتيسير امورهم الحياتية تجاه اي دائرة حكومية او قطاع خاص او من خلال علاقتنا مع افراد المجتمع بصفة خاصة .

      اكرر شكري لك والى الامام دائمااا ** اختك للابد الفوفلـــــــــــــة$$e |e
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: shadow(color=sandybrown,direction=135);']
      يقول المثل يا غريب كون أديب ..

      ولكن مثل هذي الحالات الانسان أن يكثر أدبه من أي ما راح سواء يتقدم بطلب وظيفه أو لكي يخلص معامله
      من هذي النقطه فا يصبر ألين يوصل دوره وبتالي ينهي أجرائاته في المكان الذي هوه قاصد إليه ..ولكن في نوعيه من قبل الموظفين الحكومه ليس الكل ربما البعض الموظفين ..بسبب معاملتهم للمواطنين بصراحه بأسلوب غير لائق أبدا ..

      سا أحكي لك قصه عني أنا بذات ..
      يوم من الايام ذهبت الى شرطه عمان السلطانيه لكي أجدد مده أصلاحيه السياره
      ولكا ذهبت هناك وأعطيت كل المتطلبات وقالو لي أنتظر وسا نناديك فقلت لهم تمام أنا سا أنتظركم ..
      على العلم كنت موجود من ساعه ثمان ونصف هناك .. و ساعه 11 بعد المعامله لم تخلص وذهب لهم وأخبرتهم بأني أنتظر من ساعه ثمان وحتى الان لم تخلصو معاملتي شو السبب بتأخير هذي المعامله ، وقالو لي أنتظر وانا بصراحه أرتفع ضغطي وذهب الى المقدم وشتكيت عليهم ومن بعد هذي أخلصو المعامله ... شفت كيف الواحد يرتفع دمه من كثره الانتظار من الصبح الى الساعه 40 11. ربما هذاك الشخص عنده مشاوير من غير الشرطه ..
      صدقني أخي هذي المشكله تقع بين الطرفين من المواطن والموظفين في الحكومه ..
      تحياتي لك
      [/CELL][/TABLE]
      لستُ مجبوراً أن أُفهم الآخرين من أنا 00 فمن يملك مؤهِلات العقل والإحساس سأكـون أمـامهُ كالكِتاب المفتـوح وعليـهِ أن يُحسِـن الإستيعاب إذا طـال بي الغيــاب فَأذكـروا كـلمــاتي وأصفحــوا لي زلاتـي انا لم اتغير.. كل مافي الامر اني ترفعت عن (الكثير) ... حين اكتشفت... ان (الكثير) لايستحق النزول اليه كما ان صمتي لا يعني جهلي بما يدور (حولي) ... ولكن أكتشفت ان ما يدور (حولي) ... لايستحق الكلام