سؤال حيرني

    • سؤال حيرني

      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
      أتمنى أن يصلني الجواب الشافي حيث أنني بين ذا وذاك ولا أدري ما هو الصحيح فمنهم من يقول هذا صحيح ومنهم من يقول ذاك صحيح وانا في حيره

      س : انا أصلي بأن أنوي الصلاه في القلب وأتلفظ بها أيضا ثم أقرء دعاء الاستفتاح واكبر وابدأ بالصلاه ....وفي نهايتها اقول وانا موجه رأسي جهت اليمين واقول السلام عليكم...وعن جهت اليسار ورحمه الله.....لكن مجموعه من الاشخاص يقولون لي انهم يصلون بأن ينوو بالصلاه في القلب دون التلفظ بها وثم يكبرون وثم يقرأون دعء الاستفتاح وبعدها الصلاه ......ثم في التسليم يقولون عن يمينهم السلام عليكم ورحمه الله وعن يسارهم كذالك ايضا.....فأيهم صحيح وما الدليل على الصحه؟
    • اخي الكريم

      هذا شرح لكيفية الصلاة بالصور ، كما ذكره الربيع في أحد ردوده /

      الكيفية الصحيحة للصلاة تجدها في هذه الخطوات :

      قال الله تعالى

      قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاَتِهِمْ خَاشِعُونَ



      وقال عليه الصلاة والسلام



      " صلوا كما رأيتموني أصلي "

      أذهب إلى المسجد لآداء الصلاة وأدخل مقدما رجلي اليمنى وأقول : بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ، اللهم افتح لي أبواب رحمتك

      almajara.com/images/articles/dokool.jpg


      وأقف منتصبا في صلاتي واضعا يدي على جانبي ناظرا إلى موضع سجودي :

      almajara.com/images/articles/qiaam1.jpg

      وعليّ أن أستحضر النية في قلبي ثم أقيم للصلاة إن صليت منفردا أو أكتفي بالإقامة للجماعة ، ثم أوجه
      النية أن تقول في سرك أصلي لله تعالى فريضة صلاة الفجر ركعتين ، ولا يلزم التلفظ بها
      الإقامة تكون على النحو التالي :-
      الله الله أكبر

      الله أكبر الله أكبر

      أشهد أن لا إله إلا الله

      أشهد أن لا إله إلا الله

      أشهد أن محمدا رسول الله

      أشهد أن محمدا رسول الله

      حي على الصلاة

      حي على الصلاة

      حي على الفلاح

      حي على الفلاح

      قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة

      الله أكبر الله أكبر

      لا إله إلا الله
      أما المرأة فلا إقامة عليها أبدا

      التوجيه يكون على النحو التالي :-

      " سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك إني وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين "

      ثم أكبر تكبيرة الإحرام فأقول الله أكبر

      ثم أستعيد بالله من الشيطان الرجيم فأقول " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " ويكون بصوت خافت جدا ولا بد من تحريك اللسان بها
      ثم أبسمل " بسم الله الرحمن الرحيم " ثم أقرأ الفاتحة وسورة
      وصفة ذلك أن أقول :
      أعوذ بالله من الشيطان الرجيم !!!!!!

      بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين إياك نعبد وإياك نستعين اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين .
      ثم يقراء سورة قصيرة أو جزء من سورة وان لاتقل الآيات عن ثلاث آيات ( إلأ في صلاتي الظهر والعصر ، والركعة الأخيرة من صلاة المغرب والركعتين الأخيرتين من صلاة العشاء فإنه يقرأ الفاتحة وحدها فقط )

      ثم أكبر للركوع فأقول الله أكبر :

      almajara.com/images/articles/rakaa.jpg

      أقول في ركوعي " سبحان ربي العظيم " ثلاث مرات
      ثم أرفع من ركوعي وأقول "سمع الله لمن حمده"

      almajara.com/images/articles/qiaam1.jpg

      " ربنا ولك الحمد "

      ثم أكبر للسجود فأقول الله أكبر ، وأخر ساجدا :

      almajara.com/images/articles/sagdaa.jpg

      أقول في سجودي " سبحان ربي الأعلى " ثلاث مرات

      ثم أكبر وأجلس بين السجدتين
      almajara.com/images/articles/tahiiat.jpg

      ثم أسجد مرة أخرى وأقول كما قلت في المرة الأولى

      almajara.com/images/articles/sagdaa.jpg

      ثم أقوم من السجود وأكبر فأقول الله أكبر وأستقيم واقفا
      almajara.com/images/articles/qiaam.jpg

      ثم أكمل الركعة الثانية وأفعل فيها ما فعلت في الركعة الأولى

      ثم بعد أن أرفع من سجودي أجلس للتحيات الأولى :

      almajara.com/images/articles/tahiiat.jpg

      واضعا يدي على ركبتي أو أعلى قليلا ، دون أن أحرك شيء من الأصابع ، فإن ذلك مما يخل بالخشوع في الصلاة إذ أنه من العبث المنهي عنه .
      فأقول : ( التحيات لله والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ) أو ( التحيات المباركات لله والصلوات والطيبات السلام على النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم ) فكلا الروايتين صحيحة .
      ثم يقوم للركعة الثالثة والرابعة ( إن كانت الصلاة أكثر من ركعتين ) ويفعل مثل ما فعل في الركعتين الأوليتين إلا قراءة السورة بعد الفاتحة فيقرا الفاتحة دون سورة حتى إذا ما جلس للتشهد الثاني بعد ان يقراء التشهدالىعبده ورسوله زاد عليه:-
      (( صلى الله عليه وسلم اللهم صلي وسلم على محمد وعلى آل محمد كما صليت وسلمت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم اللهم أنى أعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال و أعوذ بك من فتنة المحيا والممات وأعوذ بك من فتنة المآثم والمغرم و أعوذ بك من عذاب جهنم ربنا أتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ))

      ومن ثم يسلم ويلتفت ناحية اليمين ويقول السلام عليكم

      almajara.com/images/articles/salam1.jpg

      ويلتفت ناحية اليسار ويقول ورحمة الله!!!!!!

      almajara.com/images/articles/salam2.jpg

      ثم أدعو بعد فراغي من الصلاة بما تيسر فأقول مثلا : " اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد
      ربنا تقبل مني إنك أنت السميع العليم واغفر لي وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.


      وأخرج من المسجد مقدما رجلي اليسرى وأقول " بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رزقك "

      ويتقبل الله من الجميع . آمين
    • قرأت رد الشهاب للأخ عاشق الشوق .
      والحقيقة كان كلامه صحيحاً ، ماعدا التسليم والأقامة للمرأة ، فهذا خطأ .. التسليم جائز مرتين .. عن يمينك وعن يسارك ..كقولك ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) في كلا الجهتين .
      أما بالنسبة للأقامة فهي واجبة على كل مسلم ، ولم يقصد بها الرجل دون المرأة . أرجو من الأخ الشهاب ان يصحح تلك المعلومة ، التي هي موجودة عند كثير من الناس حتى صارت عادة .. وعلى هذا الأساس ، فإني أدعوا أن يتبيّن أخي الشهاب من سماحة الشيخ الخليلي .. وبالتالي ، فلم يختص الله الصلاة للرجل وحده دون المرأة .
      مع السلامه
    • أختي العزيزة سحاب كلام الأخ الشهاب ليس فيه أي خطأ وكيف تقولين أن على المرأة أن تقيم للصلاة فالمرأة ليس عليها الإقامة فهي خاصة للرجل فقط دون المرأة عليكي انتي ان تصححي هذه المعلومة .

      وهذه فتوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي :

      هل على المرأة أن تقيم الصلاة؟

      الجواب

      الأذان والإقامة خاصان بالرجال دون النساء ، فعلى المرأة أن تصلي وليس عليها أن تقيم الصلاة. والله أعلم.

      تحياتي لكم
    • كاتب الرسالة الأصلية : blue bird
      أختي العزيزة سحاب كلام الأخ الشهاب ليس فيه أي خطأ وكيف تقولين أن على المرأة أن تقيم للصلاة فالمرأة ليس عليها الإقامة فهي خاصة للرجل فقط دون المرأة عليكي انتي ان تصححي هذه المعلومة .

      وهذه فتوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي :

      هل على المرأة أن تقيم الصلاة؟

      الجواب

      الأذان والإقامة خاصان بالرجال دون النساء ، فعلى المرأة أن تصلي وليس عليها أن تقيم الصلاة. والله أعلم.

      تحياتي لكم

      ())))))))))))))))0)
      لا يستطيع الشيخ الخليلي أن يأتي بلا دليل .. هات لي أنت وغيرك من الناس ، أن الأقامة خاصة بالرجل دون النساء .. كلام فارغ .. وأوصلي هذا إلى من تشائين .. هل هناك من السنة او القرآن ، ا، الأقامة خاصة بالرجال دون النساء .. أي كلام عامّي هذا الذي تقوليه .
      إذن الرجال يصلون الظهر اربع والنساء إثنتين ( أيش رايك ) والعصر اربع للرجال وللنساء اثنتين .. أهذه قسمة .. الصلاة مكتوبة على الرجال والنساء ، فقط عُفيتْ المرأة لأسبابها الخاصة ، فإن طهُرتْ فعليها إقامة الصلاة كما يقيمها الرجل .
      وصلاتها في بيتها أفضل .. فضلاً عن إجازتها في المساجد .
      وحياكم
    • أختي للحديث آدابة وعلينا ان نحترم كل الكلام لاينبغي أن نقول بكلام فارغ , فعلا انا مستغرب من هذا واتمنى ان نسمع من الفتيات هل هن حقا يلفظن بالإقامة , وشيء آخر لم تخاطبيني بامرأة إنتبهي لكلامك

      وهذا دليل من السنة عن أبن عمر رضى الله عنهما: ((ليس على النساء أذان ولا إقامة)) (رواه البيهقي بسند صحيح)

      فالإقامة سنة مؤكدة على الرجال دون النساء
    • كاتب الرسالة الأصلية : blue bird
      أختي للحديث آدابة وعلينا ان نحترم كل الكلام لاينبغي أن نقول بكلام فارغ , فعلا انا مستغرب من هذا واتمنى ان نسمع من الفتيات هل هن حقا يلفظن بالإقامة , وشيء آخر لم تخاطبيني بامرأة إنتبهي لكلامك

      وهذا دليل من السنة عن أبن عمر رضى الله عنهما: ((ليس على النساء أذان ولا إقامة)) (رواه البيهقي بسند صحيح)

      فالإقامة سنة مؤكدة على الرجال دون النساء


      ++++++++++++++++++++++++++++

      الأخ الفاضلة / الطائر الأزرق ..
      لا أدخل كثيراً في تفاصيل إسمك ، سواء أكنت بنتاً أو شاباً ، فلك حق الأختيار .
      بالنسبة للحديث لم أقرأه أبداً ، وأنا على ثقة أن الأقامة تلزم الرجل والمرأة على السواء ، دين محمد واحد ولم يفرق بينهما ، ولوكان كذلك لزم علينا قرآناً يُتلى للمرأة فقط .( أستغفر الله ) .
      إن الأقامة لزم المرأة والرجل . ( وهذه المقولة صحيحة .. واسأل أُلو العلم في مذهبك . أو خبرني إذا كنت على مذهب الأباضية ، فإن الأقامة تشمل الأثنين معاً وهي في كل المذاهب على السواء ، بس هناك أمر آخر ، وهو أن على المرأة أن تكون متسترة بكامل سترها ، وكذا أثناء الوضوء ، والأختلاف أيضاً في كيفية السجود والركوع ، بعضهم أمتفى بقدر قليل ، والبعض الأخر قال غير هذا .. والله أعلم .
    • يا أختي أستغرب عدم اقتناعك به وهذا شيء معروف أن لا تؤذن ولا تقيم المرأة في صلاتها وانتي طلبتي فتوى من سماحة الشيخ واتيت بها وقلتي انه كلام فارغ وأتيت لك بدليل ولم تصديقي طيب انتي هاتي دليل ان على المرأة الإقامة في صلاتها ,

      أنا لم آتي كلام من عندي والفتوى التي اعطيتك إياها خير دليل على سؤال أهل العلم

      طيب افتحي هذه الوصلة واقرأي الفتاوى :


      geoan99.tripod.com/M2.htm


      إقرأي أيضا ماجاء في هذه الوصلة عن الأذان والإقامة:

      almajara.com/article.php?sid=356

      أتمنى أن تقرأي ماجاء في الوصلتين
    • كاتب الرسالة الأصلية : blue bird
      يا أختي أستغرب عدم اقتناعك به وهذا شيء معروف أن لا تؤذن ولا تقيم المرأة في صلاتها وانتي طلبتي فتوى من سماحة الشيخ واتيت بها وقلتي انه كلام فارغ وأتيت لك بدليل ولم تصديقي طيب انتي هاتي دليل ان على المرأة الإقامة في صلاتها ,

      أنا لم آتي كلام من عندي والفتوى التي اعطيتك إياها خير دليل على سؤال أهل العلم

      طيب افتحي هذه الوصلة واقرأي الفتاوى :


      geoan99.tripod.com/M2.htm


      إقرأي أيضا ماجاء في هذه الوصلة عن الأذان والإقامة:

      almajara.com/article.php?sid=356

      أتمنى أن تقرأي ماجاء في الوصلتين


      +++++++++++++++++
      أيها المشرف الطيب .
      أنت الآن في سلطنة عُمان .. وعُمان بلد عريق .. وأصحابه هم من أوائل الناس الذين عرفهم مجتمع الصحابة الكرام .. منهم على سبيل المثال لا للحصر .. جابر بن زيد .. الذي تنتمي إلية الأمّة العمانية بأكملها . ثم الحبيب بن حبيب الفراهيدي .. ثم مازن بن غضوبة .. ثم ابو عبيدة مسلم إبن ابي كريمة .. وعبدالله بن أبي أباض التي ينتمي او تسمّى مذهب أغلب العمانين إلى عهدنا هذا ..
      وهذا الرابط أنا لايعنيني ابداً لا من قريب ولا من بعيد . فإن أردت أن تأتي بحجة فأتي بحجة توقيعها الشيخ الخليلي ،( أدام الله بقاه وحفظه من كل مكروه .. ) وأنا لا زلت على كلمتي .. أن الأقلامة للرجال والنساء على السواء .. وعلى المدعي البينة .. وأنت مدّعي ، فهات البيّنة من السلطنة .. بتوقيع وأعتماد شيخها .وإمامها ..!! وماعدا ذلك فلا أقبله ..
      مع السلامه .
    • أمركي غريب أختي

      يعني تقصدي بكلامك هذا انني عندما أتيت بفتوى سماحة الشيخ سابقا انك لم تصدقي انها فتوى سماحة الشيخ , أختي لقد تعديتي حدودك لإنك قمتي بتكذيبي وكيف لي أن آتي بالتوقيع أما أن أمرك غريب , فلقد أعطيتك الفتوى لسماحة الشيخ الجليل أحمد بن حمد الخليلي وأنا مسؤول عن تلك الفتوى يوم القيامة إن كانت ليس له .

      وهذه هي الفتوى مرة أخرى أكررها:

      هل على المرأة أن تقيم الصلاة؟

      الجواب

      الأذان والإقامة خاصان بالرجال دون النساء ، فعلى المرأة أن تصلي وليس عليها أن تقيم الصلاة. والله أعلم.

      طيب هاتي انتي الأدلة التي قرأتيها أو سمعتي عن بها في سيرة النبي أو زوجات النبي أو الصحابيات الجليلات أنهن تلفظن بالإقامة في صلاتهن.

      أختي هداكي الله أتمنى أن يكون كلامي واضح ولا داعي لهذا التكذيب , اتقي الله في نفسك
    • blue bird
      كلامك صحيح 100% عن الفتوى فأنا قرأتها في كتاب الفتاوي لسماحه الشيخ المفتي العام للسلطنه



      سَحابْ
      أعتقد بأنكي تريدين أن تحدثي ضجه لا غير ....... لاني وبصراحه سألت معظم أهلي من الاباظيه ونساءهم تعمل على فتوى الشيخ الجليل ...وايضا اهلى من السنه وهم ايضا نساءهم لا تؤذن ولا تقيم للصلاه......

      ولا أقول سوى أتقي الله
    • كاتب الرسالة الأصلية : عاشق_ الشوق
      blue bird
      كلامك صحيح 100% عن الفتوى فأنا قرأتها في كتاب الفتاوي لسماحه الشيخ المفتي العام للسلطنه



      سَحابْ
      أعتقد بأنكي تريدين أن تحدثي ضجه لا غير ....... لاني وبصراحه سألت معظم أهلي من الاباظيه ونساءهم تعمل على فتوى الشيخ الجليل ...وايضا اهلى من السنه وهم ايضا نساءهم لا تؤذن ولا تقيم للصلاه......

      ولا أقول سوى أتقي الله

      $$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$

      أختي الفاضلة الطائر الأزرق ..
      أعتذر بشدة .. فمنذ اليوم الأول وأنا أحاول ا، ألتقط من الكتب ، ما قُدّر لي بقراءتها قديماً وحديثاً ولم أجد نصاً يُشير إلى ما قلته لكِ .. وأنا أعترف أنكِ على الصوابْ .. ولكني صدقيني أني قد التقطتُ ذلك في مكانٍ ما .. وأخاف أن يكون حُلماً عالقاً في ذهني .. فقد كان للتو آخر كتاب أستفيد منه هو للسالمي رحمه الله .. فلم أجد غير كما ذكرت .
      إنني أعترف بخطأي .. واسمحيلي على ما بدر مني .



      $$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$

      أخي الفاضل / عاشق الشوق ..
      إقرأ ردي للفاضلة العزيزة .. أكرمها الله ( blue bird ) وستجد تحيتي لكَ ، وأعتذاري .
      لا أخفي عليك أني مَلْهمي يقول غير هذا .. ولكن كل الكتب التي قرأتها بعد هذا الأختلاف ، توحي أنني أخطأت في الرد .. مع كثير من الأعتذار لكما وللقارئين .. وتأكد أني ما زلت أبحث في هذا .. وسأناقش هذا .. ما الغاية في فرضها على الرجل دون المرأة .. مع أني أعترف أنه نما إلى علمي وأعتقد قراءة أنه يلزم الأثنين معاً ، ولكن إلى حد الآن أعترف أني على خطأ ن وهي واجبة على الرجل ، ولا تلزم الأنثى .( الأقامة والأذان معاً )
      مع أشد الأعتذار لكما .. مع المسامحة
      .
    • صار خير أختي العزيزة ولكن يجب قبل أن نتطرق إلى أي أمر أن نكون متأكدين منه ولدينا الحجة لا يجب علينا أن نعارض في شيء ونكذبه ونحن غير متأكدين فيه وهذه عباده يجب أن نكون مقتنعين بكل مانقوم به , ليس العيب في الخطأ وإنما العيب في الإستمرار في الخطأ والإسلام دين يسر فعلينا أن لا نعاد في شيء لا علم لنا فيه .

      نسأل الله التوفيق للجميع وأن يتقبل جميع أعمالنا

      ملاحظة بسيطة : أختي أنا ذكر وليس أنثى وأخبرتك ذلك سابقا إنتبهي
    • ملاحظة بسيطة : أختي أنا ذكر وليس أنثى وأخبرتك ذلك سابقا إنتبهي


      أخينا الكريم / الطائر الأزرق / الجميل .بالنسبة للموضوع ، ليس لدي إقتناع كامل .. وقد سلّمت أمري لأسباب بحثي الذي توقفت عنده آنياً . وقراءتي الأخيرة لكتاب السالمي .. ورغم أن ذاك ، كان لنا إجتهاداً فيه ، وليس مُعارضة . ( فانتبه ) .
      نشكرك على التوضيح .. وتأكد ، أننا لن نسكت عن الموضوع . ولا تزال إهتماماتنا منصبّة ، لأن قراءتي له .. كانت وأعتقد صحيحة . ولكن أي من الكتب العمانية . . أو مصدر لا أعرف . أو ربما تداخلتْ لدي القراءات .. وهذا أيضاً جائز .. فلربما هو العكس ، كما تفضلتم به .! ( والله أعلم )
    • "" إن الأقامة لزم المرأة والرجل . ( وهذه المقولة صحيحة .. واسأل أُلو العلم في مذهبك . أو خبرني إذا كنت على مذهب الأباضية ، فإن الأقامة تشمل الأثنين معاً وهي في كل المذاهب على السواء ، بس هناك أمر آخر ""

      سـحّـاب ..

      هــلا أتيتي بدليل لكلامكِ هذا ؟!
      و لو سمحتي .. نريد الفتوى موقّعة و مختومة و تعملي لها (Scann ) و تعرضيها علينا هنا في الساحة!!

      ســلام
    • إنا لله وإنا إليه راجعون !!!!

      ما هذه الضجة وما هذه البلبلة ؟؟؟؟

      عموما شكرا للأخت سحاب على حرصها على طلب الحق وتعلم أمور الدين واتباع الدليل

      أختي الكريمة جيد أن تبحثي .... ولكن السيء أن تبحثي في امر مسلم به ( ليس عند المذهب الإباضي فحسب ، وإنما عند جميع المذاهب )

      وعلى فكرة ففتوى الشيخ الخليلي ـ حفظه الله ـ التي ينص فيها على أنه لا إقامة على المرأة موجود في كتاب فتاوى الصلاة ـ الصوم ـ الزكاة الحج ، اصدار مكتبة الأجيال ، ص 47 ، وقد قلتِ بنفسكِ أنكِ بحثتِ فما وجدت إلا ما ذكره الأخوة ، فلا تتعبي نفسك إذن بارك الله فيك ، ووفري بحثكِ وقراءتك لشيء آخر ، وأنصحك بقراءة كتاب نثار الجوهر للشيخ ابي مسلم البهلاني ففيه بغيتك ، وكذلك كتاب معارج الأمال للشيخ السالمي ستجدين المسأل في الإقامة بالتفصيل وغيرهغا من كتب الأصحاب .

      أما في استغرابكِ في التفرقة بين الرجل والمرأة في ذلك ، فهذه أحكام فقهية يجب أن نسلم بها ، ولا معنى لقولكِ غذا كان الرجل يصلي اربع فلتصلي المرأة ركعتين وغير ذلك ، فأقول لكِ ليس كل ما أمرت به المرأة يلزم الرجل ، وليس كل ما أمر به الرجل تلزم به المرأة ، هناك أحكام عامة وأخرى خاصة ، فانتبهي لا يختلط عليك الأمر ...
      وإلا لصح أن نقول لماذا تحيض المرأة ولا يحيض الرجل فلماذا التفرقة ، ولماذا المرأة تحمل والرجل لا ؟؟؟ لماذا تغطي المرأة وجهها والرجل لا ؟؟؟ إلى آخر هذه التساؤلات ...

      ولا تظني أن كلامي هذا معناه أن لا تبحثي أو تستفسري ... لا ... بل ابحثي واطلعي واسألي حت تقتنعي بالأمر ،،، فشيء جيد أن يكون الإنسان كذلك .... والأجود منه أن يقتفي الدليل ويسلم بالأمر إذا أتى البرهان الصحيح ..ز

      تحياتي لكِ ووفقكِ الله لكل خير

      وشكرا لجميع الأخوة الذي ساهموا في الحوار
    • كاتب الرسالة الأصلية : blue bird
      أختي إبحثي ماشئتي وأتي لنا ما قرأتي كما أتينا لكِ بأدله , مامعني الكل يخالف قولك هل نحن في خطأ وأنتي الصح , سبحان الله


      ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||\
      نعم .. أختي .. لقد ثبت صحة قولي .. فأحد أقربائي سوف يأتيني بالخبر اليقين .. وأنه أفادني هاتفياً أني على حق .. وأن صلاة النساء بلا إقامة باطلة تماماً ، أبطلها شيخ الأسلام ( أحمد بن محمد الخليلي ) حفظه الله . .. وحالما تصلني الرسالة سوف أحاول أن أرسلها لك خاصة ثم أنشرها . وإذا أردت التأكد فاتصلي غداً بالمفتي ..واطلبي نسخة من الفتوى ..

      والحمد لله كان قراءتي صحيحة .. والحمد لله أيضاً على النعمة .
    • كاتب الرسالة الأصلية : الشهاب
      إنا لله وإنا إليه راجعون !!!!

      ما هذه الضجة وما هذه البلبلة ؟؟؟؟

      عموما شكرا للأخت سحاب على حرصها على طلب الحق وتعلم أمور الدين واتباع الدليل

      أختي الكريمة جيد أن تبحثي .... ولكن السيء أن تبحثي في امر مسلم به ( ليس عند المذهب الإباضي فحسب ، وإنما عند جميع المذاهب )

      وعلى فكرة ففتوى الشيخ الخليلي ـ حفظه الله ـ التي ينص فيها على أنه لا إقامة على المرأة موجود في كتاب فتاوى الصلاة ـ الصوم ـ الزكاة الحج ، اصدار مكتبة الأجيال ، ص 47 ، وقد قلتِ بنفسكِ أنكِ بحثتِ فما وجدت إلا ما ذكره الأخوة ، فلا تتعبي نفسك إذن بارك الله فيك ، ووفري بحثكِ وقراءتك لشيء آخر ، وأنصحك بقراءة كتاب نثار الجوهر للشيخ ابي مسلم البهلاني ففيه بغيتك ، وكذلك كتاب معارج الأمال للشيخ السالمي ستجدين المسأل في الإقامة بالتفصيل وغيرهغا من كتب الأصحاب .

      أما في استغرابكِ في التفرقة بين الرجل والمرأة في ذلك ، فهذه أحكام فقهية يجب أن نسلم بها ، ولا معنى لقولكِ غذا كان الرجل يصلي اربع فلتصلي المرأة ركعتين وغير ذلك ، فأقول لكِ ليس كل ما أمرت به المرأة يلزم الرجل ، وليس كل ما أمر به الرجل تلزم به المرأة ، هناك أحكام عامة وأخرى خاصة ، فانتبهي لا يختلط عليك الأمر ...
      وإلا لصح أن نقول لماذا تحيض المرأة ولا يحيض الرجل فلماذا التفرقة ، ولماذا المرأة تحمل والرجل لا ؟؟؟ لماذا تغطي المرأة وجهها والرجل لا ؟؟؟ إلى آخر هذه التساؤلات ...

      ولا تظني أن كلامي هذا معناه أن لا تبحثي أو تستفسري ... لا ... بل ابحثي واطلعي واسألي حت تقتنعي بالأمر ،،، فشيء جيد أن يكون الإنسان كذلك .... والأجود منه أن يقتفي الدليل ويسلم بالأمر إذا أتى البرهان الصحيح ..ز

      تحياتي لكِ ووفقكِ الله لكل خير

      وشكرا لجميع الأخوة الذي ساهموا في الحوار

      |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||


      أخي .. أكرمك الله .. صاحب هذه المقولة بعاليه ..
      إنني من بيت علم وكرم .. وشرف .. والحمد لله رب العالمين .. وهذا منزلة منه وفضل .
      بالنسبة للكتب التيب تفضلت بها كلها قرأتها وقرأت مثلها تماماً .. وأنا أصدقك القول ما جئت به وما أورده أصحابها .. تلك الثقافة المأخوذة ربما من واقع ثقافات أخرى .. ,انا وأعتقد ، أنه ليس من الطبيعي ، أن تفرق بين هذا وذاك .. إن أمر التكوين الألهي مقبول .. وبالفطرة فإن قُدرات المرأة غير قدرات الرجل .. أمرٌ مسلم به .!
      لكن الصلاة هنا تختلف . ولكني قرأت منذ فترة .. هكذا .. وأنا أصليها هكذا بإقامة . والحقيقة أحد أقربائي أثبت صحة ذلك .. وقال لي بالهاتف أنه سوف يأتيني بالفتوى .. أما غير ذلك فليس لي علم . وإن ثبت صحة أقوالكم فلا أشك أن أُغير صلاتي ، وأستغفر الله لأني كنت لا أعرف ولا أعلم ..
      والسلام على الأخيار .
    • للأسف قرأتك خاطئه وأقولها لكِ إتقي الله ماهذا الكلام الذي تقولينه أتمنى أن أرى الفتوى وإذا كان بها أي تحريف لاتلومين إلا نفسك فلقد ذكرنا الفتوى وذكر الأخ الشهاب إسم الكتاب جزاه الله خيرا كتاب فتاوى الصلاة ـ الصوم ـ الزكاة الحج ، اصدار مكتبة الأجيال ، ص 47 بإمكانك الرجوع إليها

      يعني شيء معروف أستغرب هذا الشيء منكِ
    • كاتب الرسالة الأصلية : blue bird
      للأسف قرأتك خاطئه وأقولها لكِ إتقي الله ماهذا الكلام الذي تقولينه أتمنى أن أرى الفتوى وإذا كان بها أي تحريف لاتلومين إلا نفسك فلقد ذكرنا الفتوى وذكر الأخ الشهاب إسم الكتاب جزاه الله خيرا كتاب فتاوى الصلاة ـ الصوم ـ الزكاة الحج ، اصدار مكتبة الأجيال ، ص 47 بإمكانك الرجوع إليها

      يعني شيء معروف أستغرب هذا الشيء منكِ

      |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
      عليكَ أن تتق الله في نفسك وفي أقوالك .. وفي كل كلمة تلفظها .. فعليكَ رقيبٌ حفيظ من السماء ..
      فأنا قلت يا شيخ الأسلام .. يا مشرف ، يا من تتسمّى بلغة غيرك .. أنني قرأت .. وأن الفتوى كما أعلنها أحد أقربائي .. سوف تأتيني .. وإن ثبت العكس فسوف أُبدلها طبعاً ..!! ( أفهم والتق الله ولا تُغالط ) .. أما بالنسبة للعلم .. فلن تستطيع أن تجاريني في شتى فنون العلم .. ( أستغفر الله ) لا تُخلّيني أغلط ..
      لقد تكلّمت كلاماً وقلت كلاماً آخر ( أتق الله ) .. اتبع الحسنة السيئة تمحها ..وخالق الناس بخُلق حسن ..
      والسلام على الأخيار .
    • أنا لست بشيخ , وماقصدك تتسمى بلغة غيرك !

      أنا لا أتباهى ولا أريد أن أجاري احدا بالعلم فأنا مهما كنت ناقص فالكمال له وحده وليس لدي علم والحمد لله على كل حال واذا كنتي ذا علم فذلك لكِ ليس لأحد فهنيئا لكِ

      غايتي هي إرضاء الله عزوجل وأحاول بقدر إستطاعي ان لا ابخل بما لدي او اسمعه او اقرأ عنه

      لا أرغب في الخطأ على الناس ولا أتمنى ذلك وأعلم بأن للحديث آداب والحمد لله

      فالنقاش شيء طيب ولكن في حدوده المعقوله , بالمختصر أتمنى ان لاتكون هناك مشاده في الحديث وإذا كان لديك أي شيء من الفتوى أو تنتظري الرد فأتي بها لا نريد ان طيل الحديث في ما لافائدة فيه.
    • سبحان الله

      سحاب أنتِ طالبة علم حقا أم هاوية نزاعة وفرقعة ؟؟؟؟؟

      الشباب اثبتوا لكِ بالأدلة المقنعة خطأ ما تذهبين إليه ، وانتِ مصرة على موقفكِ ..... فتلك فتوى الشيخ ( أحمد بن حمد الخليلي ) ـ وليس أحمد بن محمد كما ذكرتِ ـ هذا إذا كنتِ تعتدين فعلا بفتوى الشيخ الخليلي ـ وإذا كنتِ إباضية ولا أظن ذلك ـ

      وبعدين أنا مستغرب ما سبب تعمدكِ منادة الأخ المشرف الطائر الأزرق باسم فتاة وهو يصرخ عليكِ بأنه رجل ، إن أمركِ لعجيب .

      أخي الطائر الأزرق إنك تنفخ في قربة مثقوبة .... فلا تكترث بقولها ولا تهتم .

      وقالت من بيت علم وشرف .... كل إناء بما فيه ينضح .... روحي خوزي قبل التجبر والتبجح والتطاول على الناس وفهمي الدين زين واقرأي زين .... وخاطبي الناس بأدب واحترام