الفعل الاصل والفعل المقلد

    • الفعل الاصل والفعل المقلد

      الأفعال هي وسيله لبلوغ أمر ماء في حياة إنسان منها فكريه ومنها عظليه ولاكن الفرق بين الفعل الاصل والمقلد هو أن الاصل لم يتعامل بتقليد ومن بعده الغايه وإنما
      فكر بوسيله لبلوغ الامر المراد دون تقليد فعل أخر وإن تشابه الفعل فكريآ أو عظليآ...وسأطرح الفعل الاصل من الفعل المقلد....

      -الفعل الاصل هو لصاحبه معرفة أبعاد متعمقه بلفعل لاجل الوصول بقوة العظلات أو الفكر أو كلاهما ويمكن له معرفة مداخل ومخارج الفعل ومعرفت سلبيات وإجابيات الفعل لتخطي الصعاب.

      -الفعل المقلد هو لصاحبه غايه للوصول لنفس فعل الطرف الاخر لأعجاب أو عدم وجود فعل للوصول لهدف ماء والفعل يصبح ضعيف مقارنه بلأصل لأن المقلد لم يعلم مخارج الفعل ولاسلبياته لتفادي الصعاب أي كان الفعل عظلي أو فكري أو كلاهما وسقوط المقلد سهل.


      =-ملاحظه{يوجد افعال متشابها ليس على أساس تقليد وإنما الواجب...وايظآ هناك أفعال متشابها لا تتشابه في المضمون أي النيه}.

      عناد
      {حزب الله هم الغالبون}

      تم تحرير الموضوع 1 مرة, آخر مرة بواسطة عناد55 ().



    • بسم الله الرحمن الرحيم..


      حياك الله أخي عناد، أغنيتنا بفكرك وقلمك.. وأجدني أتفق معك في بعض مما جئت به..

      وأتمنى أن نتوصل بالنقاش إلى أبعاد الفعل المقلد..

      فأحياناً، يأتي الفعل المقلد، لسد عيوب فعل الأصل، أو لتوسيع فائدته، بعدما تكون محصورة في أمر ما..

      فليس تقليد الفكر، أو الفعل هو من الأمور التي نحسبها " غشا"، أو " وسيلة للوصول إلى ذات الهدف بطريقة أسهل"..

      فهناك من يقلد فناً، أو أدباً أو عملاً.. تكريماً لصاحبه، وتخليداً لذكره..

      وهناك الفعل المقلد، الذي يطور ويجمل ويفعّل الفعل الأصل، بحيث يجلعه مفهوماً بالنسبة للآخرين بسبب اقتناعه بما ابتكره من سبقه..

      والأمر فيه اختلاف..

      وعليه.. نتمنى أن نقف عند معنى " التقليد" .. ونميزها...


      في انتظارك..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!








    • فأحياناً، يأتي الفعل المقلد، لسد عيوب فعل الأصل، أو لتوسيع فائدته، بعدما تكون محصورة في أمر ما....يأختي عيون هند رأيت في طرحك خلط بين طرحي في أحد المنتديات وهي السبله العمانيه وماتفضلتي عليه الأن لاينطيق على الفعل المقلد بل الفكر الحر الذي لايسكن ويستعبد لأي طرح فكري أو عظلي قديم أوناقص

      وما طرح في الفقره أعلاه عن التجديد وسد النقص هو لصاحب الفكر الحر وليس في مسألة التقليد.

      فليس تقليد الفكر، أو الفعل هو من الأمور التي نحسبها " غشا"، أو " وسيلة للوصول إلى ذات الهدف بطريقة أسهل".. وهذا القول مخالف لطرحي بل التقليد ينتج من محبه لفعل أوعدم وجود فعل أخر للوصول وليست مسألة صعوبه أوسهوله بل عدم وجود الوسيله.


      فهناك من يقلد فناً، أو أدباً أو عملاً.. تكريماً لصاحبه، وتخليداً لذكره..هنا ينشأ تقليد لأن الفعل ليس من أساس صاحبه لأنه مقلد لصوت ولايمكن أن يكون مطابق الاصل مهما كانت براعته في التقليد....أو عملآ يرى العمل مطابق في النظره السطحيه أما المتعمقه فلا.


      وهناك الفعل المقلد، الذي يطور ويجمل ويفعّل الفعل الأصل، بحيث يجلعه مفهوماً بالنسبة للآخرين بسبب اقتناعه بما ابتكره من سبقه.. هنا يأتي صاحب الفكر الحر وليس في مسألة تقليد .


      هنا المسأله متعقده في مسألة التقليد ولاكن لتقريب (كل فعل غير معلوم فيه سلبياته ومخارجه فهو تقليد)






      {حزب الله هم الغالبون}
    • بسم الله
      ربّ اغفر و ارحم.......و يسّر و أعن

      حسنا، أرجو أن تكون قراءتي موفقة، أو على الأقل مقاربة للمطروح!

      الكلام فعل، و جميعنا نتكلم بنفس الحروف و الكلمات، لكن هذا لا يُسمى تقليداً، فالتكلّم فعلٌ و لكنه أصليٌ بالنسبة لكل فرد على حدة باعتبار ما يقوله.

      أن نُعجب بعملٍ فني، فننسج على منواله -إعجاباً أو تكريما- ليس تقليدا و لا "غشا" مثلما ذكرت المشرفة القديرة "عيون هند"
      لكن أن نأخذه بروحه و جوهره،و دون أن نغيّر سوى في الكلمات و العبارات، فهو بلا شكّ تقليد!
      كالراسم يرسم لوحة "الموناليزا" فلا يزيد على أن يغير من درجة الألوان و توزيعها!

      حسب فهمي لكلامك أخي طارح الموضوع، فإن الفعل الأصل كما وصفته لن يصدق إلا على المخترعات الحديثة التي لم يسبق لها مثال!

      في حالة أن فكّر امرؤٌ في سبل الوصول لغاية معينة، ثم اهتدى إلى فعل يوصله لذلك و عمله، فاكتشف لاحقاً أن الفعل قد سُبق إليه، فإن الفعل هنا يعدّ أصلياً باعتبار منشئه


      موضوعٌ جميل
      تحياتي
    • عناد55 كتب:

      شكرآ لك أخي محب بائن على مرورك ولاكن أدعوك لمعاودة الأطلاع في طرحي مره أخره فأنت تقولني بما لم أكتبه في طرحي!!!.....سلامي
      عناد


      أعتذر أخي الكريم، ما كان ينبغي لي المشاركة هنا، لكن ما تقول في جاهل مثلي يأبى إلا أن يفضح نفسه؟!

      أعتذر مرة أخرى

      سلامٌ عليكم.....
    • ليس القصد بنعتك بجاهل إنما الانسان يسهو في أشياء...ومن هذا المبدء أخبرتك بأن تعاود الأطلاع....وشكرآ لك يأخي محب بائن على مرورك المشرف على موضوعي المتواضع.....سلامي
      عناد
      {حزب الله هم الغالبون}
    • احترت جدااا.. في التفكير وانا اتعمق في قراءة ما كتبته اخي عناد...اكرمك الله...

      للان لم افقه الفرق بين الفعل الاصل والمقلد...

      لكن خلاصة ما توصلت اليه ان الفعل المقلد مو فقط..فعل... انما قد يتعداه ليتحول الى كيااان اخر في جسد اخر...

      لذلك نلاحظ اختلاف الوجوه من حولنا.. لكن لها نفس النظرة و لهاا طريقة التفكير ذاتهاااا...

      فهل يا ترى لو اصبح تفكيرنا مطابق و مماثل لتفكير شخص له و عليه .. نكون بذلك قد قلدناه ....؟؟؟
    • ياأختي sun إذا صعب عليك التعمق هناك سبب لم تمسكي الخيط المناسب في الطرح....وسأجلب لك هذا الخيط للمقلد والأصل وهو{كل فعل مشابه لم يعلم من صاحبه مخارجه وسلبياته فذاك فعل مقلد...ولأصل هو معرفة أبعاد الفعل في مداخله ومخارجه وإجابياته وسلبياته}...هنا نجد الفرق وهو معرفة العمق في الفعل وإجبيات وسلبيات ومداخله ومخارجه.....سلامي
      عناد
      {حزب الله هم الغالبون}
    • [INDENT]طيب... اليس من الممكن ان يكون الفعل الاصل...في حد ذاته مقلد...؟؟؟....أختي لانتكلم على الظاهر وإنما الباطن الابعاد مثل ماذكرت أعلاه.

      اقصد فعل الاصل لدى بعض قد يكون اصلا لدى الاخرين...فما رأيك...؟؟؟....هنا المسأله تتكون إذا كان واجب فلواجب متشابه فهذا أمر طبيعي له أبعاد يعلمها كل مسلم وفاعل خير ويجب للبشر أن تكون لهم ركيزه في أفعال ولأكن هنا معرفة الأبعاد مثل ماذكرت أعلاه هنا يكمن الفرق....أعيد وأقول الركيزه الأساسيه في بين الاصل والتقليد هي معرفة أبعاد الفعل في المداخل والمخارج والـإجبيات والسلبيات...سلامي
      .....عناد
      [/INDENT]



      {حزب الله هم الغالبون}
    • عناد55 كتب:



      فأحياناً، يأتي الفعل المقلد، لسد عيوب فعل الأصل، أو لتوسيع فائدته، بعدما تكون محصورة في أمر ما....يأختي عيون هند رأيت في طرحك خلط بين طرحي في أحد المنتديات وهي السبله العمانيه وماتفضلتي عليه الأن لاينطيق على الفعل المقلد بل الفكر الحر الذي لايسكن ويستعبد لأي طرح فكري أو عظلي قديم أوناقص

      وما طرح في الفقره أعلاه عن التجديد وسد النقص هو لصاحب الفكر الحر وليس في مسألة التقليد.

      لم يكن في ردي أي خروج عمّا أجملته حول الفعل المقلد ..
      والصواب، أن التفكير هو منشأ الفعل.. وعليه تكون هناك أهداف من التفكير في تطوير وتحسين الأفعال.. ومن هذا المنطلق جاء ردي.. ورغم ثقتي بحسن ما أستعرضته في هذا الشأن " التفكير الحر" في السبلة.. إلاّ أنني لم أطلّع عليه.. وليتك تناقشني فيما اكتبه، وما تخصصه، دون افتراض.



      فليس تقليد الفكر، أو الفعل هو من الأمور التي نحسبها " غشا"، أو " وسيلة للوصول إلى ذات الهدف بطريقة أسهل".. وهذا القول مخالف لطرحي بل التقليد ينتج من محبه لفعل أوعدم وجود فعل أخر للوصول وليست مسألة صعوبه أوسهوله بل عدم وجود الوسيله.

      أدرك هذا.. ولكنك كتبت..
      والفعل يصبح ضعيف مقارنه بلأصل لأن المقلد لم يعلم مخارج الفعل ولاسلبياته لتفادي الصعاب أي كان الفعل عظلي أو فكري أو كلاهما وسقوط المقلد سهل.


      وعليه كان ردي، بأن التقليد قد يفيد في تصويب أو سد عيوب الفعل الأصلي، خصوصاً وأنه يأتي بعد قناعة أو استكشاف لمميزات الفكر الأصلي.. وعلى هذا لم نختلف، إلاّ في قوة أو ضعف الفكر المقلد، والذي قد يأتي أفضل من الفكر، الفعل الأصلي.



      فهناك من يقلد فناً، أو أدباً أو عملاً.. تكريماً لصاحبه، وتخليداً لذكره..هنا ينشأ تقليد لأن الفعل ليس من أساس صاحبه لأنه مقلد لصوت ولايمكن أن يكون مطابق الاصل مهما كانت براعته في التقليد....أو عملآ يرى العمل مطابق في النظره السطحيه أما المتعمقه فلا.



      وهناك الفعل المقلد، الذي يطور ويجمل ويفعّل الفعل الأصل، بحيث يجلعه مفهوماً بالنسبة للآخرين بسبب اقتناعه بما ابتكره من سبقه.. هنا يأتي صاحب الفكر الحر وليس في مسألة تقليد .


      هنا المسأله متعقده في مسألة التقليد ولاكن لتقريب (كل فعل غير معلوم فيه سلبياته ومخارجه فهو تقليد)



      بارك الله فيك أخوي ..


      ستكون لي عوده، بالغ التحية
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • بسم الله الرحمن الرحيم

      أعود لأتابع معك..

      .هنا ينشأ تقليد لأن الفعل ليس من أساس صاحبه لأنه مقلد لصوت ولايمكن أن يكون مطابق الاصل مهما كانت براعته في التقليد....أو عملآ يرى العمل مطابق في النظره السطحيه أما المتعمقه فلا.



      وهناك الفعل المقلد، الذي يطور ويجمل ويفعّل الفعل الأصل، بحيث يجلعه مفهوماً بالنسبة للآخرين بسبب اقتناعه بما ابتكره من سبقه.. هنا يأتي صاحب الفكر الحر وليس في مسألة تقليد .


      هنا المسأله متعقده في مسألة التقليد ولاكن لتقريب (كل فعل غير معلوم فيه سلبياته ومخارجه فهو تقليد)


      إن فن التقليد، أو موهبة ومهارة التقليد فن تتعدد طرق استخدامه..

      فأحياناً نستخدمه لنصف حادث أو حالة ما، وأحياناً نستخدمه لاستنتاج نهاية معينه، وأحياناً فقط لإعجابنا وتقديرنا في ذات الشخص " المقلد"..

      فإذا جئنا إلى تعريفك عن التقليد والمقتبس أعلاه، فإنني أشير عليك بمراجعته.. لأن ذلك هو " النقل"..

      والنقل الأدبي أو الفكري لا يلتزم بصحة أو فهم لما يتم تداوله، أو تقديمه..

      وسوف تسعدني مناقشتك في هذا..


      وفقك المولى.. تحياتي

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • والفعل يصبح ضعيف مقارنه بلأصل لأن المقلد لم يعلم مخارج الفعل ولاسلبياته لتفادي الصعاب أي كان الفعل عظلي أو فكري أو كلاهما وسقوط المقلد سهل.


      وعليه كان ردي، بأن التقليد قد يفيد في تصويب أو سد عيوب الفعل الأصلي، خصوصاً وأنه يأتي بعد قناعة أو استكشاف لمميزات الفكر الأصلي.. وعلى هذا لم نختلف، إلاّ في قوة أو ضعف الفكر المقلد، والذي قد يأتي أفضل من الفكر، الفعل الأصلي. .....يأختي عيون هند جعلتيني أتفق وأنا لست متفق في أي شي ذكرتيه ...يكون التقليدضعيف وسهل السقوط وهل الضعيف يسد أم يحمل الاصل عبء ؟....وفي قولك يأتي بعد قناعه أو استكشاف لمميزات الفكر الأصل هنا تناقض....لان سد أو تصويب الفعل أو سد بعد أستكشاف لمميزات الفكر الاصل تأتي من الفكر الحر وليس المقلد...وتقليد ليس كفء لانه وكما ذكرت أعلاه ضعفه ينبع من عدم معرفت أبعاد الفكر وسلبياته ومخارجه وكيف بهذا يكون سند أرجو التوضيح...وعدم خلط الفكر الحر بتقليد....(سأقص عليك قصه ذكرتها في الصف الثاني تقريبآ وكان عنوان القصه التقليد الأعمى وعسى أن تفهمي مقصدي بأن التقليد ضعيف لانفع منه...كان هناك وصقر ونسر وقطيع من الغنم وراعي الغنم... جاع النسر ونسر كان بضخامته يقدر حمل خروف صغير وهبط النسر على أحد الخرفان وحمله ونظر الصقر بمافعل النسر وكان الصقر معجب وأيظآ في جوع هنا {أعجاب وايظآ غايه للفعل} ...وأراد الصقر تقليد النسر والصقر بصغر حجمه لايقدر على حمل خروف صغير ولاكن بعدم معرفته بسلبيات ومخارج فعله سقط بيد الراعي بعدما تشبكة مخالب الصقر في صوف الخروف وقتل الراعي الصقر لان التقليد هو سبب هلاك الصقر ...سبحان الله تخيلي الصقر لو فكر في فعله بسلبياته ومخارجه هل سيسقط الصقر...المعرفه في السلبيات والإجبيات ومداخل ومخارج الامور يكون لصاحبه أصل الافعل وليس التقليد الذي لايعرف سلبياته ولامخارجه.
      {حزب الله هم الغالبون}
    • ياأختي عيون هند في ردك علي بأن ردي ينطبق عليه أن يكون نقل وليس تقليد فأني أقف جبلآ أمامك وأصد هذا القول ....هل النقل في الصوت أم المعنى.....؟أتمنى الأجابه...لأن هذا هو لب الموضوع بين النقل والمقلد.
      وشكرآ
      عناد
      {حزب الله هم الغالبون}
    • \
      /
      متابع فقط بصمت !
      :)
      أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
      ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
      ولكن لأنني أجده بعيداً ..
      عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
      الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
      عن مشاكل البشر
    • عناد55 كتب:

      والفعل يصبح ضعيف مقارنه بلأصل لأن المقلد لم يعلم مخارج الفعل ولاسلبياته لتفادي الصعاب أي كان الفعل عظلي أو فكري أو كلاهما وسقوط المقلد سهل.


      وعليه كان ردي، بأن التقليد قد يفيد في تصويب أو سد عيوب الفعل الأصلي، خصوصاً وأنه يأتي بعد قناعة أو استكشاف لمميزات الفكر الأصلي.. وعلى هذا لم نختلف، إلاّ في قوة أو ضعف الفكر المقلد، والذي قد يأتي أفضل من الفكر، الفعل الأصلي. .....يأختي عيون هند جعلتيني أتفق وأنا لست متفق في أي شي ذكرتيه ...

      إذاً لنعاود القراءة..



      يكون التقليد ضعيف وسهل السقوط وهل الضعيف يسد أم يحمل الاصل عبء ؟....

      التقليد يكون بهدف رفع قيمة العلم الأصل، أو الفكر الأصلي.. وليس ذلك أنه بدون أهمية أو قيمة، ولكن لأن الله قد يفتح على بعض خلقه في فهم أمور يجدها بعض الخلق مجهولة،

      فعندما نأتي إلى الأًصل فإنه يحمل أفكاراً صحيحة وسليمة ولكن مستحيلة التحقيق، فيأتي التقليد.. أو المقتفي لمثل ذلك العلم.. ويبسطه ليجعله في متناول الغير..

      وهنا، سواءً أكان فكراً حراً، أو فكراً مقلداً.. فإنهما يستخدمان الأصل ويغيرانه ليكون مقبولاً..

      ثم إذا كان الأصل جيداً جداً، بل كان ممتازاً.. وذو مكانة رفيعه.. فإن التقليد يأتي إعجاباً به، ومحاولة

      لجعله ميسوراً ومتاحاً للبقية.. فنحن نقلد الأمور الجيده، والحسنة .. لكي تنتشر.. وليس في هذا أي أفتراء.



      وفي قولك يأتي بعد قناعه أو استكشاف لمميزات الفكر الأصل هنا تناقض....لان سد أو تصويب الفعل أو سد بعد أستكشاف لمميزات الفكر الاصل تأتي من الفكر الحر وليس المقلد...

      ولماذا يكون الفكر الحر، ليس مقلداً.. فهو فكر واختار وتبع فكراً معيناً ولم تكن له وجهة خاصة به..

      ولماذا، نجعل لبعضهم الحر، ولبعضهم التقليد.. الظاهر عندي.. كل صاحب فكر وعلم إذا كان على صواب

      سيكون له تلامذة نجباء، وقد يخرج من بينهم من يزيد على ماجاء به، وقد يشتغل آخرون في تفسير ماجاء به.. ولكن في النهاية.. هم جميعاً ذوي عقول حرة..



      وتقليد ليس كفء لانه وكما ذكرت أعلاه ضعفه ينبع من عدم معرفت أبعاد الفكر وسلبياته ومخارجه وكيف بهذا يكون سند أرجو التوضيح...وعدم خلط الفكر الحر بتقليد....

      لا أوافق على هذا، وهذا مازلت أصنفه ( نقل)، فالنقل يأتي حرفياً للمخارج ولا يأتي في الفكر..

      فنحن ننقل المفردات، العبارات الخطابات القيم، وندعيها.. وليس أننا نقلد الفكره.. لأن التقليد فن وموهبه..


      (سأقص عليك قصه ذكرتها في الصف الثاني تقريبآ وكان عنوان القصه التقليد الأعمى وعسى أن تفهمي مقصدي بأن التقليد ضعيف لانفع منه...كان هناك وصقر ونسر وقطيع من الغنم وراعي الغنم... جاع النسر ونسر كان بضخامته يقدر حمل خروف صغير وهبط النسر على أحد الخرفان وحمله ونظر الصقر بمافعل النسر وكان الصقر معجب وأيظآ في جوع هنا {أعجاب وايظآ غايه للفعل} ...وأراد الصقر تقليد النسر والصقر بصغر حجمه لايقدر على حمل خروف صغير ولاكن بعدم معرفته بسلبيات ومخارج فعله سقط بيد الراعي بعدما تشبكة مخالب الصقر في صوف الخروف وقتل الراعي الصقر لان التقليد هو سبب هلاك الصقر ...سبحان الله تخيلي الصقر لو فكر في فعله بسلبياته ومخارجه هل سيسقط الصقر...المعرفه في السلبيات والإجبيات ومداخل ومخارج الامور يكون لصاحبه أصل الافعل وليس التقليد الذي لايعرف سلبياته ولامخارجه.

      أخي الكريم..

      مثل هذه القصص التي تأتي للموعظه والتوجيه العقلي، أيضاً تعجبني وترتب من أفكاري..

      ولكنني لن أطالب كاتب قصة في الابتدائية أن يعطيني معنى النقل والتقليد في حركة الصقر للنسر..

      هناك التشبه، هناك العجله، هناك عدم الاحتساب..

      وليس التقليد بشكله الخاص والذي نتدارسه هنا.. التقليد الفكري هو إيمان المقلد بفكر الأصل ومحاولة

      تسهيله وتقريبه ليكون واضحاً لمن هم حوله.. وفيه اختلاف في درجات التفكير بين صاحب الفكر والمقلد.

      على أنه ليس نقلاً خارجياً لما يأتي به المفكر.. بلا تعمق او تفكير..


      هذا رأيي..

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • عناد55 كتب:

      ياأختي عيون هند في ردك علي بأن ردي ينطبق عليه أن يكون نقل وليس تقليد فأني أقف جبلآ أمامك وأصد هذا القول ....هل النقل في الصوت أم المعنى.....؟أتمنى الأجابه...لأن هذا هو لب الموضوع بين النقل والمقلد.
      وشكرآ
      عناد

      أعانك الله..

      النقل يأتي بالاستقراء ثم إعادة القول.. سواء في المعنى أو الصوت..

      وإذا كنت تقصد " مقلدي الأغاني".. فإنه من النادر نجاحهم إلاّ إذا كانت موهبة ما..

      وإذا كان " المقلد " .. لا يعرف من المطرب إلاّ ملابسه وإيماءاته، وأصباغه وأنواع ملابسه..

      فإنه نعم، ينقل .. ينسخ.. يعيد الظاهر لذلك الشخص.. ولكنه لا يستطيع تقليده..


      ومازلت اؤكد، التقليد ليس سلبياً.. ولكن تعاملنا معه هو الأمر السلبي، وعدم منحه فرصة التطور والنمو

      لأنني أثق بأن المقلد سيصل إلى مرحلة من التفكير الحر، الذي تدعوا إليه.


      تحياتي

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • طال النقاش ياأختي عيون هند وستهنتي بقصه تجاهلتي مقصدها في التقليد ...بقولك فيها من التسرع وعدم الإحتساب ....مع العلم المقلد حدود فكره فيه من التسرع وعدم الإحتساب.... وإذا كان المقلد في نظرك مكمل فذاك حر الفكر لانه يستنتج ويعلم مداخل ومخارج وسلبيات وإجبيات فعله ومجدد ولايقبل بلستعباد في شي فله
      فكر غير مستعبد فلا تخلطي بينهما....
      {حزب الله هم الغالبون}
    • ياأختي عيون هند لاأدري لما هذا التعند .... سأطرح مثالين للمقلد وللنقل وعسى أن تخرجي من فلكك الخاص
      الذي لا يمد بصله على هذا الطرح بأنك لك طرح أخر ويجب أن لا يكون طرحك في الرد عن حفظ بل مدي بصيرتك عبر الأفق التي تشرق منه الشمس لا التي تغرب منه فتضيق بصيرتك....سأتلو عليك المثالين في الصوت والمعنى.

      -ممثل يمثل دور الشاعر والفيلسوف والفلك الفارسي....عمر الخيام \وأصبح الممثل يمثل دور عمر الخيام يقصد من رباعيته ويتكلم ويتحرك وكأنه في قصائده عمر الخيام بصوته(هنا يقع تقليد وأن كان في قوله في رباعيته نقل من شعر عمر الخيام لأنه كان يعتبر نفسه عمر الخيام)
      هذا تقليد.


      -اقيمة ندوه شعريه بعنوان عمر الخيام...لذكراه....قام أحد يقصد هو أحد أعضاء جمعية عمر الخيام قصائد من رباعية عمر الخيام في تلك الندوه ليس على أساس عمر الخيام بل أحد أعضاء جمعية عمر الخيام وهنا المعنى حاضر دون تقمص عمر الخيام(هنا يصبح نقل أدبي (من إلى)وهذا الاساس في النقل والنقل يجب وجود وسيط)هذا نقل.



      فإذا ألقيتي بتمعن في هذه الأمثله ستجدي الفرق....وأتمنى عدم خلط بين الفكر الحر والمقلد لان المقلد لن يصبح فكر حر ولا أصل.....وعندي كثير من الأمثله ....فكون مع الصواب وليس غير ذالك....سلامي

      عناد
      {حزب الله هم الغالبون}

    • أخي الكريم..

      اخترت لنفسك اسم " عناد" وتصفني " بالعند".. لنرى إذاً.. المقلد في وظيفة لا يصبح مقلداً..

      فالتمثيل مهنة، وعندما يقتبس أحدهم شخصية ويتقمسها ليقدمها ليس بناءً على الواقع، ولكن على سيناريو مكتوب ومعدل..

      هو كموظف، يطبق نفس الوظيفة الذي أعدت لوائحها وبنودها وقوانينها.. فهو يعيد ويكرر أعمال المؤسس في الشركة، ولكن هل يقلده؟

      وهكذا..

      أما الآخر.. فنعم هو نقل، وعلى هذا.. فإنني أخبرتك أن الناقل هو من ينقل ظاهر الحروف، الواضح منها حتى لو لم يكن عميق التفكير، قادراً على استيعابها الاستيعاب الصحيح

      لأن المقلد.. والذي مازلت تصر على أن تفنده عن التفكير الحر، هو من يتشرب من الفكر الأصل ويفهمه ويتقنه تماماً ويقدمه للعامه.. بأسلوب بسيط وسهل..


      ولكن، حيث أرانا نتخبط كل في مداره وتصر وأصر..

      فإنه لا بأس من ترك الجدال، وليتنا نستطيع التوصل للمعقول من الفكر.. بمشاركة الأعضاء... فنرى أيهم التقليد وأيهم النقل..


      أو لعلني أبحث في تلك المعاني، وأفهم الاختلاف بينهما..

      وعسى أن تخرجي من فلكك الخاص
      الذي لا يمد بصله على هذا الطرح بأنك لك طرح أخر ويجب أن لا يكون طرحك في الرد عن حفظ بل مدي بصيرتك عبر الأفق التي تشرق منه الشمس لا التي تغرب منه فتضيق بصيرتك....سأتلو عليك المثالين في الصوت والمعنى.


      أجبرتني أن أبتسم..

      حسناً، ليس عن حفظ ولكنني أحاول قراءة كلماتك والاقتناع بها.. ولم أستهن بالقصة أيضاً.. ولكنه اختلاف القراءة..


      بالغ التحية.. أختك

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • ياأختي عيون هند كلمة عناد ليست عامه كيف ماتفتعلي أنتي بتعندك وإنما عناد أنبثقت من فلسفه وهي عكس مطالب شيطانيه وأوامر النفس الاماره بسوء وليس هذا محور هديثنا.
      التمثيل مهنه بهذا لانختلف ولاكن كتب السيناريو على أساس تقمص دور أخر مثل ماذكرت في المثال أعلاه
      وبمعنى أصح تقليد...والتمثيل يكون قدر المستطاع على الواقع وليس كماذكرتي.
      أستغرب أمثلتك على الموظف في شركه هنا أمر أخر يقوم بعمل وهو بناء تلك الشركه وهو أمر واجب
      يعرفه الكل ولاكن يمكن أن يكون من أصاحب الفكر الحر أن زاد بأفكار أخرى تفيد الشركه أو موقع حكومي.
      ولأن أصبحت في أمرين بدل أمر واحد وهو بين المقلد الذي تكني له بأنه مفيد ويتصادم معي بلفكر الحر...وزاد طرح أخر وهو النقل سبحان الله كنا في أمر وأصبحنا في أمور بسبب عدم التوافق....أحمد الله
      بأني جعلتك تبتسمي عسى من الله أن يجعل لي أجر بهذا.... هذه هي الحقيقه أنتي بفلك خاص يدور بتجاه الغروب.
      {حزب الله هم الغالبون}
    • عناد55 كتب:


      ا.... هذه هي الحقيقه أنتي بفلك خاص يدور بتجاه الغروب.


      لا حول ولا قوة إلاّ بالله..

      أنا لم أطلق أي أحكام يا أخي.. ولم أقل من هو في صواب ومن الذي على خطأ..

      فلا تجعلها في ذمتك..

      (75) فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ (76) فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ (77) فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَـذَآ أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ (78)


      فأنت جعلتني على هذا.. وأرى أن تعود إلى الصواب..

      واختلاف الرأي لا يفسد للود قضية..


      تحياتي

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • سبحان الله في أمرك ياأختي عيون هند....تفسيرين كل قول بما تهوين سامحك الله من قلب صادق لا أبتغي
      ذم أحد في قولي وتلك الأيه الكريمه لإبرهيم الخليل ....لم تكون بنيتي البت.
      تجعليني في هذا الموقع مجرم بحقك وأنا لست بذالك فما عساني أقول فيك...إلا أن أوضح قولي (تدوري بفلك خاص يدور بتجاه الغروب)....لاأريد أن أدخل بمسأله فلسفيه في هذا الطرح ولاكن أجبرتيني على ذلك
      وسوف أبسط قولي عسى أن تعي مقصدي ياأختي الكريمه عيون هند+
      يدور بفلك=العلم الذي يكمن بعقلك\
      بتجاه الغرب=الغروب تكمن في هيأت الشمس وهي تضيق عكس شروق الشمس كأن الافق يتسع\


      وإلا معلومك لا أستعمل الكلمه بثقل الذي أتيتي به ياأختي وأنتي تضعي دين في ذمتك وتقي الله في قولك معي يرحمك الله وإياك.... قول بلاأساس لايصح أن أتفوه
      به على أي مسلم....وقولي يكمن بنوع مد البصيره وهي من أساس التذكير في قاموسي وأن أختلفت العبارات....سلامي

      عناد
      {حزب الله هم الغالبون}

    • ألحين شو الفرق في تفسيرك ومعنى الآية..

      ضيق الأفق أو الأفول.. ترا كله مثل بعضه.. يالله.. وتتصرف وكأني افتريت عليك!!.. يعني ألحين أهون لما تقولي ضيقة الأفق؟!!..

      شوف أخوي.. المعنى اللي جيت عليه، هو " الخطأ".. فأنا افترضت إنك تعتقد إني على خطأ.. كمنهج الأفول بأنه ليس الإله الصحيح

      فكان مقياس سيدنا إبراهيم لسلامة عبادة قومه هي الثبات.. ولما كان كل شئ متحرك ومتغير .. جاء نفي " صدق" ادعاءهم.. بألوهية الخلق

      وهذا تفكير سليم.. وعليه.. عندما تشير إلى الغروب، فهو الأفول أو الذهاب إلى الانتهاء .. وعليه عدم صحته مثل ( انغلاقه ) أو غير ذلك..

      وعلى هذا كان اقتباسي، وكان استيائي بأنك حكمت علي بأنني على خطأ وأنك على صواب..

      وها أنت تبرر.. فتقول بأنني ضيقة الأفق، ثم تجعلني في ذمة الله بما افتريته عليك..

      يا سبحان الله.. لك أن ترى.. وعليك أن تستيقن.. من عليه أن يتقي الله ويخشاه في سوء الظن..

      وعلى هذا لن أزيد.. ولن أناقشك في الموضوع إذا وددت.. تحياتي

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • إن لعبك بهذا الوتر يضعفك ياأختي وإذا قصدتي ضيقة البصيره فقط فهذا ينطبق..اما مسألة الإله أتمنى بأن لا تخلطي الامر.....ستحملي أمر فوق طاقتك....وعجبآ في قولك فأن رأيتني صادق فلما أنتي تجادلين في أمر طرحي للموضوع هنا أصبح في أمرك أمرأخر......وقولك في أختلاف الرأي لايفسد للود قضيه...إذآ نحنو الآن أختلافنا بأنك ضيقة البصيره وبدل أن تثبتي بأنك عكس ذاك ذهبتي لزاويه تقذفنني بسوء الكلم.... وليس ضن بل بما قرأته من ردودك وعجبآ لأمرك....وكلنا في ذمة لله.......وإذا أرتي عدم المواصله لاتتبرري بذرائع للإنساحب...إنسحبي وكفى....(وذكر في الأيه الأفول لعدم الوصول للحق بين كافر ومسلم)....ولستو بجاعل هذه المسأله لتلك الدرجه.....سلامي
      عناد
      عناد
      {حزب الله هم الغالبون}
    • من جد يضحك..

      أنا ما فهمتك أخوي عناد.. كيف أدافع عن نفسي وليش؟

      تدري، أفضل الهروب.. ولك النصر..

      وفقك الله.. :)

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!