: مع الحبيـــــب...البرنامج الختامي لمجموعه عطاء بلا حدود

  • صباحكم خير
    بارك الله فيكم موضوع شيق عن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم بكون متابع ان شاء الله
    كل التوفيق لكم
    تقبلوا مروري
    :)
  • صباااااااااااااااح ااااااااااالخير ...
    نبدأ من جديد لإستكمال سيرة النبي المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام .....
    متابعين معك سفروت بالتوفيق أخي

    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • ابنائي من بعد ما تبين للرسول صلى الله عليه وسلم أنه النبي المنتظر وبدأ

    نزول القرآن على الم
    صطفى الحبيب في شهر رمضان يقول الله عز وجل

    ((شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ))




    ذهب ليدعوا إلى دين الله وبدأ بزوجته خديجة بنت خويلد رضي الله عنه التي وازرته على امره وكانت أول من آمن بالله ورسوله وقد أتي جبريل عليه السلام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرئ خديجة السلام من ربها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا خديجة هذا جبريل يقرئك السلام من ربك...


    وهل تعلمون يا ابنائي ب
    أن الوحي قد فتر عن رسول الله صلى الله عليه

    وسلم فترة حتى شق ذلك عليه فأحزنه فجاءه جبريل بسورة الضحى يقسم

    له ربه وهو الذي أكرمه بما أكرمه به ما ودعه ربه وما قلاه،فقال تعالى

    ((والضحى()واليل إذا سجى()ما ودعك ربك وما قلى) يقول : ما صرمك

    فتركك وما أبغضك منذ أحبك (وللاخرة خير لك من الاولى) اي لما عندي في

    مرجعك إلي خير لك مما عجلت لك من الكرامة في الدنيا (ولسوف يعطيك

    ربك فترضى) من الفلج في الدنيا والثواب في الآخرة (ألم يجدك يتيما فئاوى

    ()ووجدك ضآلا فهدى()ووجدك عآئلا فأغنى) يعرفه الله ما ابتدأه به من

    كرامته في عاجل أمره، ومنه عليه في يتمه وعيلته وضلالته واستنقاذه من

    ذلك كله برحمته (فأما اليتم فلا تقهر () وأما السائل فلا تنهر) أي لا تكن

    جبارا ولا متكبرا ولا فحاشا فظا على الضعفاء من عباد الله (وأما بنعمة

    ربك فحدث
    ) اي بما جاءك من الله من نعمته وكرامته من النبوة فحدث اي

    اذكرها وادع إليها...


  • يسعد صباااحكم بالخير والمودة والصحة والعافية أخوااااأإأإأإأإأني
    كنت متاااابع بإذن الله لسيرة سيد البشر سيدنااا وحبيبنااأإأأإأإ رسول الله صلى الله وعليه وسلم
    فما أعظم أن يكون حديثنا عن أفضل البشر يااااالله

    باركـ الله لكم يااإأإأإ أخواأإأإأني على المعلومااإأإأإأإإت الشيقة والمفيدة

    وأشكر كل الأعضاء على المجهود الطيب وبإذن الله في مـــــــــيزان حسنااااتكم

    (بين السيابي1990 ،سن ،أطوار ، أنا والحزن سرفل مان والأعضاء يلي ما كتبتهم كلكم على بعض متكاااأإأإملين والله ولي التوفيق)

    والعذر والسموحه على التقصير لقلة وقتي وأنشغالي في الحياأإأإأإة والعمل وبكون متااااأإأإأإأبع إلكم

    دمتم بووووووووود

  • [h=2]
    والان نتوقف قليلا لنرى فضل الصلاه ع حبيبنا سيدنا محمد[/h]




    أولا : ـ أن العبد حين يصلي على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يوافق في ذلك رب العزة سبحانه وتعالى الذي يصلي على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ مع اليقين أن الصلاتين مختلفتان فصلاة الله على رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ثناء وتشريف، أما صلاتنا فهي دعاء وسؤال إلى الله تعالى أن يعلي قدر نبينا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ ويعظم من شأنه.

    ثانيا: ـ التخلق بخلق الملائكة الكرام الذين يصلون على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ .

    ثالثا: ـ اتباع الأمر الإلهي الوارد في القرآن بالصلاة والسلام على إمام المتقين ـ صلى الله عليه وسلم ـ .
    رابعا: ـ يحصل من صلى على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ مرة واحدة على فضل عظيم وهو أن الله تعالى ينعم على هذا العبد بأن يعطيه عشر أضعاف ما فعل، مع اختلاف عظيم ألا وهو أن ذكر الله لعبده أعظم وأجل من ذكر العبد للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ والدليل على ذلك قول رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ "من صلي علي واحدة صلى الله عليه عشرا" رواه مسلم وغيره.
    بل ورد عن عبد الله بن عمرو بن العاص قوله: "من صلى على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ واحدة صلى الله عليه وملائكته سبعين مرة" رواه أحمد بإسناد حسن.

    خامسا: ـ أن المصلي على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يرفع له بها عشر درجات،ويحط (يمحى) عنه عشر خطيئات للحديث: "من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات ، وحط عنه عشر خطيئات، ورفعت له عشر درجات" حديث صحيح.

    فما أسعد المصلي المسلم على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ حين يمن الله عليه بكل هذا الخير بهذا الفعل اليسير المحبب لقلوب كل المحبين لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ .

    سادسا: ـ أن الصلاة على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ تعدل بالإضافة إلى ما سبق عتق عشر رقاب، وهذا المعنى وإن كان قد ورد في حديث ضعيف ولكن يؤكد معناه ما ورد ثابتًا عن أبي بكر رضي الله عنه أنه قال: ما ورد ثابًتا عن أبي بكر رضي الله عنه أنه قال:
    "الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أفضل من عتق الرقاب".

    سابعا: ـ ومن فصل الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنها سبب في شفاعته سواء أكانت الصلاة مستقلة بذاتها، أم مقرونة بسؤال الوسيلة له ـ صلى الله عليه وسلم ـ .
    روى الطبراني بسند حسن عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : "من قال اللهم صلى على محمد وأنزله المقعد المقرب عندك يوم القيامة وجبت له شفاعتي".
    وقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشر، ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل الله لي الوسيلة حلت له شفاعتي".

    ويستمر المؤمن يقطف الثمار المرجوة من أفضال الصلاة والسلام على النبي المختار فيجد أنها: ـ سبب لغفران الذنوب، ومن منا لا يذنب .

    ثامنا: ـ وكذلك جعلها الله سببًا لكفاية العبد ما أهمه في أمر الدنيا وآخرته.
    والدليل على الأمرين السابقين حديث أبي بن كعب – رضي الله عنه – قال: "كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا ذهب ربع الليل قام فقال: يا أيها الناس، اذكروا الله ، اذكروا الله ، جاءت الراجفة تتبعها الرادفة، جاء الموت بما فيه، قال أبي بن كعب: فقلت يا رسول الله إني أكثر الصلاة فكم أجعل لك في صلاتي (دعائي)؟ قال: ما شئت، قال: قلت: الربع؟ قال: ما شئت، وإن زدت فهو خير لك، قال: فقلت: فثلثين؟ قال: ما شئت وإن زدت فهو خير لك، فقلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: إذا يكفي الله همك ويغفر لك ذنبك"
    وفي رواية عند الطبراني بإسناد حسن: "إذا يكفيك الله ما أهمك في أمر دنياك وآخرتك".

    تاسعا: ـ والصلاة على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ سبب لقرب العبد منه يوم القيامة للحديث: "أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة" رواه الترمذي وحسنه وصححه الألباني فسعدًا لمن يكون قريبًا من رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يوم القيامة.

    عاشرا: ـ وهي سبب في رد الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ السلام والصلاة على المصلى والمسلم عليه بعد وفاته ـ صلى الله عليه وسلم ـ لحديث أبي هريرة: "ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام" رواه أبو داود بإسناد حسن، وحكم السلام كحكم الصلاة.

    حادي عشر: ـ أن الملائكة تحمل صلاتنا على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وتبلغها له للحديث : إن لله ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني من أمتي السلام" صحيح.

    ثاني عشر: ـ وهي سبب في أن يقوم العبد على الصراط بعد أن كان يزحف ويحبو عليه لقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ "ورأيت رجلا من أمتي يزحف على الصراط ويحبو أحيانًا ويتعلق أحيانًا فجاءته صلاته علي فأقامته علي قدميه وأنقذته".

    كذلك فالصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ تسكن من رعدة العبد وهو يسير على الصراط لقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ "ورأيت رجلاً من أمتي يرعد على الصراط كما ترعد السعفة فجاءته صلاته علي فسكنت رعدته".

    ثالث عشر: ـ ومن فضل الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه يرجى قبول الدعاء إذا قدمها الداعي أمامه فقد روى النسائي أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ سَمِعَ رَجُلاً يَدْعُو فِى صَلاَتِهِ لَمْ يُمَجِّدِ اللَّهَ وَلَمْ يُصَلِّ عَلَى النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « عَجِلْتَ أَيُّهَا الْمُصَلِّى ». ثُمَّ عَلَّمَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ وَسَمِعَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ رَجُلاً يُصَلِّى فَمَجَّدَ اللَّهَ وَحَمِدَهُ وَصَلَّى عَلَى النَّبِىِّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « ادْعُ تُجَبْ وَسَلْ تُعْطَ »

    رابع عشر: ـ أن الدعاء إذا كان بين صلاتين على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فذلك أرجى لقبول الدعاء لوجوده بين مقبولين.
    وهي سبب في صلاة الملائكة على المصلي على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ للحديث: "من صلى علي صلاة لم تزل الملائكة تصلي عليه ما صلي علي.. فليقل عبد من ذلك أو يكثر" حديث صحيح.
    خامس عشر: ـ أن الصلاة علي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أداء لأقل القليل من حقه علينا، ومهما فعلنا فلن نؤدي حقه علينا، ولكن الله سبحانه وتعالى رضي منا أن نصلي ونسلم عليه.

    سادس عشر: ـ أنها سبب في زيادة الإيمان.

    ـ سابع عشر: أنها تبلغ النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وقد طلب منا الاجتهاد في الدعاء فقال: "صلوا علي فاجتهدوا في الدعاء، وقالوا: اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد".
    أخي المسلم هذا رسولك:
    هذا رسولك الذي أرسله إليك الله ليرشدنا إلى طاعته، ويبين لنا طريق الجنة ويهدينا إلى سواء السبيل.. هذا حبيبك الذي تتمنى رفقته في الجنة، وشفاعته يوم الحساب.. هذا هو الأمين محمد حبيب الرحمن وخليل الرحمن.
    هذا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ من حقه أن تصلي عليه ولقد علمت كم لهذه الصلاة على حبيبنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم


    [ATTACH=CONFIG]72474[/ATTACH]





    الصور
    • 17856_292278927925_292270152925_4668290_5670350_n.jpg

      51.72 kB, 454×340, تمت مشاهدة الصورة 251 مرة
    [LEFT]أجـــــل اخــــــواني ..[/LEFT] [LEFT]تلك هي حيـــــاتنا [/LEFT] [LEFT]أشبه بفنجـــــان قهــــوة[/LEFT] [LEFT]احياناً نشربها حلــــوة المــــذاق[/LEFT] [LEFT]وأحياناً أخرى نضطـــر رغمـــاً عنــّــا أن نشربهــا مـــرّة[/LEFT] [LEFT]قد تسأل لمـــاذا لانّ الأيام هكذا [/LEFT] [LEFT]" يــــوم لــــك ويـــــوم عليـــــك "[/LEFT] [LEFT] [/LEFT]:)


  • وأن الصلاة افترضت ركعتين ركعتين ثم زيدت قال ابن إسحاق وحدثني صالح بن كسان عن عروة بن الزبير عن

    عائشة رضي الله عنها قالت: افترضت الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم أول ما افترضت عليه ركعتين

    ركعتين كل صلاةٍ ثم أن الله أتمها في الحضر أربعاً وأقرها في السفر على في السفر على فرضها الأول ركعتين..


  • [B]الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من كان القرآنُ خلُقه وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد:

    فإن أجمل اللحظات التي يمر بها المؤمن، عندما يرى معجزة تتجلى في كلام سيد البشر صلى الله

    عليه وسلم، وبما أننا نعيش عصر العلم والاكتشافات العلمية، تبرز الحاجة للبحث في أحاديث

    المصطفى عليه الصلاة والسلام لإدراك الإشارات العلمية، بما يشهد على صدق هذا النبي الأميّ،

    ومثل هذا البحث يمكن أن يساهم في تصحيح نظرة الغرب عن نبي الرحمة عليه الصلاة والسلام.
    [/B]


    [B]الإعجاز العلمي في قول النبي الأعظم عليه الصلاة والسلام: (جعلت لي الأرض مسجداً وطَهوراً) [/B]

    [B][حديث صحيح]، فقد اكتشف العلماء في بحث جديد وجود مضادات حيوية في تراب الأرض، وهذه [/B]

    [B]المضادات يمكنها تطهير وقتل أعند أنواع الجراثيم، بما يُثبت أن التراب مادة مطهرة. وفي دراسة [/B]

    [B]جديدة يقول العلماء فيها إن بعض أنواع التراب يمكن أن تزيل أكثر الجراثيم مقاومة. ولذلك هم [/B]

    [B]يفكرون اليوم بتصنيع مضاد حيوي قاتل للجراثيم العنيدة مستخرج من التراب. وبعد تجارب طويلة [/B]

    [B]في المختبر وجدوا أن التراب يستطيع إزالة مستعمرة كاملة من الجراثيم خلال 24 ساعة، نفس [/B]

    هذه المستعمرة وُضعت من دون طين فتكاثرت 45 ضعفاً!


    [B]تبين للعلماء أخيراً أن تراب الأرض يحوي مضادات حيوية، ولولا هذه الخاصية المطهرة للتراب، لم

    تستمر الحياة بسبب التعفنات والفيروسات والجراثيم التي ستنتشر وتصل إلى الإنسان وتقضي

    عليه، إلا أن رحمة الله اقتضت أن يضع في التراب خاصية التطهير ليضمن لنا استمرار الحياة، ألا

    يستحق هذا الإله الرحيم أن نشكره على هذه النعمة؟

    سبــحـان الله .. والحمد لله .. والفضل يعـود إلـيه هو فقـط ..
    [/B]


    [B]
    [/B]

    [LEFT]أجـــــل اخــــــواني ..[/LEFT] [LEFT]تلك هي حيـــــاتنا [/LEFT] [LEFT]أشبه بفنجـــــان قهــــوة[/LEFT] [LEFT]احياناً نشربها حلــــوة المــــذاق[/LEFT] [LEFT]وأحياناً أخرى نضطـــر رغمـــاً عنــّــا أن نشربهــا مـــرّة[/LEFT] [LEFT]قد تسأل لمـــاذا لانّ الأيام هكذا [/LEFT] [LEFT]" يــــوم لــــك ويـــــوم عليـــــك "[/LEFT] [LEFT] [/LEFT]:)





  • الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.. أما بعد:
    محمد صلى الله عليه وسلم.. لولاه لهلكنا ومتنا على الكفر واستحققنا الخلود في النار.. به عرفنا طريق الله، وبه عرفنا مكائد الشيطان، شوقَنَا إلى الجنة، ما من طيب إلا وأرشدنا إليه، وما من خبيث إلا ونهانا عنه، ومن حقه علينا أن نحبه، لأنه:


    يحشر المرء مع من أحب

    جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: متى الساعة ؟! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما أعددت لها؟ ". قال: إني أحب الله ورسوله. قال:
    " أنت مع من أحببت ".
    بهذا الحب تلقى رسول الله صلى الله عليه وسلم على الحوض فتشرب الشربة المباركة الهنيئة التي لا ظمأ بعدها أبداً.


    أبشر بها يا ثوبان

    قال القرطبي: كان ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم شديد الحب له قليل الصبر عنه، فأتاه ذات يوم وقد تغير لونه ونحل جسمه، يعرف في وجهه الحزن، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " ما غير لونك؟! ". قال: يا رسول الله.. ما بي ضر ولا وجع غير أنى إذا لم أراك اشتقت إليك واستوحشت وحشة شديدة حتى ألقاك، ثم ذكرت الآخرة وأخاف أن لا أراك هناك، لأني عرفت أنك ترفع مع النبيين، وأنى إن دخلت الجنة كنت في منزلة هي أدنى من منزلتك، وإن لم أدخل لا أراك أبداً، فأنزل الله عز وجل قوله:
    " ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً ".

    رحم الله ثوبان.. حاله مع رسول الله صلى الله عليه وسلم كما قال الشاعر:

    الحزن يحرقـه والليـل يقلقه**** والصبر يسكتـه والحـب ينطقه
    ويستر الحال عمن ليس *******يعذره وكيف يستره والدمع يسبقه


    الرحمة المهداة
    قال عز وجل:
    " وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ".
    لولاه لنزل العذاب بالأمة.. لولاه لاستحققنا الخلود في النار.. لولاه لضعنا.
    قال ابن القيم في جلاء الأفهام:
    " إن عموم العالمين حصل لهم النفع برسالته:
    - أما أتباعه: فنالوا بها كرامة الدنيا والآخرة.
    - وأما أعداؤه المحاربون له: فالذين عجل قتلهم وموتهم خير لهم من حياتهم، لأن حياتهم زيادة في تغليظ العذاب عليهم في الدار الآخرة، وهم قد كتب الله عليهم الشقاء فتعجيل موتهم خير لهم من طول أعمارهم.
    - وأما المعاهدون له: فعاشوا فى الدنيا تحت ظله وعهده وذمته، وهم أقل شراً بذلك العهد من المحاربين له.
    - وأما المنافقون فحصل لهم بإظهار الإيمان به حقن دمائهم وأموالهم وأهليهم واحترامها، وجريان أحكام المسلمين عليهم في التوراة وغيرها.
    - وأما الأمم النائية عنه: فإن الله عز وجل رفع برسالته العذاب العام عن أهل الأرض فأصاب كل العاملين النفع برسالته ".


    لطيفة

    قال الحسن بن الفضل: لم يجمع الله لأحد من الأنبياء اسمين من أسمائه إلا للنبي صلى الله عليه وسلم، فإنه قال فيه: " بالمؤمنين رؤوف رحيم "، وقال في نفسه:

    "إن الله بالناس لرؤوف رحيم ".

    اصــبر لكل مصيــبة وتجـلد**** واعلم بأن المرء غير مخـلد
    واصبر كما صبر الكرام فإنها***** نوب تنوب اليوم تكشف في غد
    وإذا أتتك مصيبة تبلى بها******* فاذكر مصابك بالنبي مـحـمـد


    الجماد أحبه.. وأنت؟!
    لما فقده الجذع الذي كان يخطب عليه قبل اتخاذ المنبر حن إليه وصاح كما يصيح الصبي ، فنزل إليه فاعتنقه ، فجعل يهذي كما يهذي الصبي الذي يسكن عند بكائه، فقال صلى الله عليه وسلم:
    " لو لم أعتنقه لحنّ إلى يوم القيامة ".
    كان الحسن البصري إذا حدث بهذا الحديث بكى وقال: هذه خشبة تحن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأنتم أحق أن تشتاقوا إليه.


    ما أشد حبه لنا!!

    تلا النبي صلى الله عليه وسلم قول الله عز وجل في إبراهيم عليه السلام:
    " رب إنهن أضللن كثيراً من الناس فمن تبعني فإنه منى ومن عصاني فإنك غفور رحيم".
    وقول عيسى عليه السلام: " إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم "، فرفع يديه وقال: " اللهم أمتي.. أمتي ". وبكى، فقال الله عز وجل: يا جبريل اذهب إلى محمد فسله: ما يبكيك؟ فأتاه جبريل عليه السلام فسأله، فأخبره النبي صلى الله عليه وسلم بما قال، فأخبر جبريل ربه وهو أعلم، فقال الله عز وجل: يا جبريل.. اذهب إلى محمد، فقل: إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوؤك.


    حتى لا تكون فاسقاً

    قال الله في سورة التوبة، _التي سميت بالفاضحة والمبعثرة لأنها فضحت المنافقين وبعثرت جمعهم _:
    " قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ ".

    قال القاضي عياض:
    " فكفى بهذا حضاً وتنبيهاً ودلالة وحجة على إلزام محبته ووجوب فرضها وعظم خطرها واستحقاقه لها صلى الله عليه وسلم، إذ قرع الله من كان ماله وولده وأهله أحب إليه من الله ورسوله وأوعدهم بقوله: " فتربصوا حتى يأتي الله بأمره "، ثم فسقهم بتمام الآية، وأعلمهم أنهم ممن أضل ولم يهده الله.


    كمال الإيمان في محبته

    قال صلى الله عليه وسلم: " لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين ".
    قد تمر علينا هذه الكلمات مروراً عابراً لكنها لم تكن كذلك مع رجل من أمثال عمر بن الخطاب رضى الله عنه الذي قال: يا رسول الله لأنت أحب إلى من كل شئ إلا من نفسي. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " لا ، والذي نفسي بيده حتى أكون أحب إليك من نفسك "، فقال عمر: فإنه الآن والله لأنت أحب إلى من نفسي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم
    : " الآن يا عمر ".
    قال الخطابي: " فمعناه أن تصدق في حبي حتى تفنى نفسك في طاعتي، وتؤثر رضاي على هواك، وإن كان فيه هلاكك ".


    آخذ بحجزنا عن النار

    عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مثلى كمثل رجل استوقد ناراً، فلما أضاءت ما حوله جعل الفراش وهذه الدواب التي يقعن فيها، وجعل يحجزهن ويغلبنه فيقتحمن فيها ".

    ما أشد حب رسولنا لنا، ولأنه يحبنا خاف علينا من كل ما يؤذينا، وهل أذى مثل النار؟! ولما كان الله عز وجل قد أراه النار حقيقة كانت موعظته أبلغ وخوفه علينا أشد، ففي الحديث: " وعرضت على النار فجعلت أتأخر رهبة أن تغشاني ".
    وفى رواية أحمد: " إن النار أدنيت منى حتى نفخت حرها عن وجهي ".
    ولذلك كان من الطبيعي أنه كان صلى الله عليه وسلم إذا خطب احمرت عيناه وعلا صوته واشتد غضبه كأنه منذر جيش يقول: " صبحكم ومساكم ".
    ولأنه لم يرنا مع شدة حبه لنا وخوفه علينا كان يود أن يرانا فيحذرنا بنفسه، لتكون العظة أبلغ وأنجح، قال صلى الله عليه وسلم: " وددت أنى لقيت إخواني الذين آمنوا ولم يروني ".

    ولم يكتف بذلك بل لشدة حبه لنا اشتد إلحاحه لنا في أن نأخذ وقايتنا وجنتنا من النار.

    حجاب.. واثنان.. وثلاثة

    1. حجاب الصدقة:
    لقوله صلى الله عليه وسلم: " اجعلوا بينكم وبين النار حجاباً ولو بشق تمرة ".
    2. حجاب الذكر:
    فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم: " خذوا جنتكم من النار.. قولوا: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، فإنهن يأتين يوم القيامة مقدمات ومعقبات ومجنبات، وهن الباقيات الصالحات ".صحيح الجامع, وحسنه ابن حجر في الفتح.
    3. حجاب تربية البنات:
    لقوله صلى الله عليه وسلم: " ليس أحد من أمتي يعول ثلاث بنات أو ثلاث أخوات فيحسن إليهن إلا كن له ستراً من النار ".

    ولى كل مؤمن

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم، من توفى من المؤمنين فترك ديناً فعلى قضاؤه ".

    أعميت عيني عن الدنيا وزينتها*** فأنت والروح شئ غير مفترق
    إذا ذكرتك وافى مقلتي أرق *****من أول الليل حتى مطلع الفلق

    وما تطابقت الأجفان عن سنة***** إلا وإنك بين الجفن والحدق


    ما أشرف مقامه!!
    ولو وزنت به عرب وعجم *** جعلت فداه ما بلغوه وزناً
    إذا ذكر الخليل فذا حبيب
    *** عليه الله في القرآن أثنى
    وإن ذكروا نجى الطور فاذكر
    *** نجى العرش مفتقراً لتغنى
    وإن الله كلم ذاك وحياً
    *** وكلم ذا مخاطبة وأثنى
    ولو قابلت لفظة لن تراني
    *** لـ"ما كذب الفؤاد" فهمت معنى
    فموسى خر مغشياً عليه
    *** وأحمد لم يكن ليزيغ ذهناً
    وإن ذكروا سليمانًا بملك
    *** فحاز به الكنوز وقد عرضنا
    فبطحا مكة ذهباً أباها
    *** يبيد الملك واللذات تفنى
    وإن يك درع داود لبوساً
    *** يقيه من اتّقاء البأس حصنا

    فدرع محمد القرآن لما
    *** تلا: "والله يعصمك" اطمأنا
    وأغرق قومه في الأرض نوح
    *** بدعوةِ: لا تذر أحداً فأفنى
    ودعوة أحمد: رب اهد قومي
    *** فهم لا يعلمون كما علمنا
    وكل المرسلين يقول: نفسي
    *** وأحمد: أمتي إنساً وجنا
    وكل الأنبياء بدور هدي
    *** وأنت الشمس أكملهم وأهدى



    لكي تذوق حلاوة الإيمان
    لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " ثلاث من كن فيه ذاق حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما... ".
    وهذه مكافأة يمنحها الله عز وجل لكل من آثر الله ورسوله على هواه.. فيحس أن للإيمان حلاوة تتضاءل معه كل اللذات الأرضية، ولأن من أحب شيئاً أكثر من ذكره، فكلما ازداد العبد لرسول الله صلى الله عليه وسلم حباً كلما ازداد له ذكراً، ولأحاديثه ترديداً، ولسنته اتباعاً، ومع هذا كل تزداد حلاوة الإيمان.

    البيت الذى ولد فيه رسول الله تم تحويله الى مكتبه..

    [ATTACH=CONFIG]72476[/ATTACH]
    وثيقة حبه.. وقعها بالدم

    - ففي الطائف وقف المشركون له صفين على طريقه، فلما مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الصفين جعل لا يرفع رجليه ولا يضعهما إلا رضخوهما بالحجارة حتى أدموا رجليه.

    - ومع بنى عامر بن صعصعة: يعرض النبي صلى الله عليه وسلم عليهم الإسلام ويطلب النصرة، فيجيبونه إلى طلبه، وبينما هو معهم إذ أتاهم بيحرة بن فراس القشيري، فأثناهم عن إجابتهم له ثم أقبل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: قم فالحق بقومك، فو الله لولا أنك عند قومي لضربت عنقك، فقام النبي صلى الله عليه وسلم إلى ناقة فركبها، فغمزها بيحرة فألقت النبي صلى الله عليه وسلم من على ظهرها.
    تصور حالته صلى الله عليه وسلم وقد قرب على الخمسين من عمره، ويسقط من ظهر الناقة ويتلوى من شدة الألم على الأرض، والارتفاع ليس بسيطاً، إنه يسقط على بطنه من ارتفاع مترين ونصف.
    - بينما النبي صلى الله عليه وسلم في حجر الكعبة إذ أقبل عليه عقبة بن أبى معيط فوضع ثوبه على عنقه، فخنقه خنقاً شديداً فأقبل أبو بكر رضى الله عنه حتى أخذ بمنكبه ودفعه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: " أتقتلون رجلاً أن يقول ربى الله ".
    - وغير ذلك: يوضع سلا جزور على كتفيه صلى الله عليه وسلم وهو ساجد، وينثر سفيه سفهاء قريش على رأسه التراب، ويتفل شقي من الأشقياء في وجهه صلى الله عليه وسلم..
    صبر صلى الله عليه وسلم على ذلك كله لأنه يحبنا.. أوذي وضرب وعذب.. اتهم بالسحر والكهانة والجنون.. قتلوا أصحابه.. بل وحاولوا قتله.. وصبر على كل ذلك كي يستنقذنا من العذاب ويهدينا من الضلال ويعتق رقابنا من النار..
    وبعد كل هذا البذل والتعب ؟! نهجر سنته، ونقتدي بغيره، ونستبدل هدى غيره بهديه!!.
    يا ويحنا.. وقد أحبنا وضحى من أجلنا لينقذنا، ودعانا إلى حبه، لا لننفعه في شئ بل لننفع أنفسنا فأين حياؤنا منه؟! وحبنا له؟! بأي وجه سنلقاه على الحوض؟! بأي عمل نرتجي شفاعته صلى الله عليه وسلم؟! -بأبي هو وأمي- بأي طاعة نأمل مقابلته في الفردوس؟!.
    الصور
    • alah.JPG

      72.35 kB, 809×470, تمت مشاهدة الصورة 223 مرة
    [LEFT]أجـــــل اخــــــواني ..[/LEFT] [LEFT]تلك هي حيـــــاتنا [/LEFT] [LEFT]أشبه بفنجـــــان قهــــوة[/LEFT] [LEFT]احياناً نشربها حلــــوة المــــذاق[/LEFT] [LEFT]وأحياناً أخرى نضطـــر رغمـــاً عنــّــا أن نشربهــا مـــرّة[/LEFT] [LEFT]قد تسأل لمـــاذا لانّ الأيام هكذا [/LEFT] [LEFT]" يــــوم لــــك ويـــــوم عليـــــك "[/LEFT] [LEFT] [/LEFT]:)
  • مااا شااااء الله.. توافدت علينا اقلام جديدة...الحمد لله...




    محور اليوم: الرسول بعد البعثة في مكة المكرمة لحد الهجرة للمدينة المنورة...



    مع الاب: sorrowful man2...فحيااااكم معناا يااا ابناؤنااا الرااائعين ...






    [flash=http://www.oman0.net/upload-lessons/009.swf]WIDTH=255 HEIGHT=100[/flash]





  • ابنائي قد أتى جبريل
    الرسول صلى الله عليه وسلم وكان بأعلى مكة فهمز له بعقبة في ناحية الوادي فانفجرت منه عين فتوضأ جبريل

    عليه السلام ورسول الله صلى الله عليه وسلم ينظر إليه ليريه كيف الطهور للصلاة ثم توضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم كما راى

    جبريل توضأ ثم قام به جبريل فصلى به وصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بصلاته ثم انصرف جبريل عليه السلام.

  • ابنائي سوف نتعمق من الان اكثر واكثر كيف كانت الدعوة في البداية فتعالوا معي نتعرف من اول من دخل الأسلام:)


    وقد اسلم من الفتيان سيدنا علي ابن ابي طالب ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم وكذلك اسلم زيد بن حارثة والمعروف (زيد بن محمد) قبل الوحي فلما أنزل الله عز وجل (ادعوهم لأبآئهم) قال أنا زيد بن حارثة وثم أسلم أبو بكر بن أبي قحافة واسمه عتيق.

    اني سوف اتوقف قليل لكي اذكر الشيء البسيط عن ابى بكر ومن ثم اكمل معكم المشوار...


    إسلامه


    قال ابن اسحاق : فلما أسلم أبو بكر رضي الله عنه أظهر إسلامه ودعا إلى الله ورسوله.


    منزلته في قريش ودعوته للإسلام


    وكان ابو بكر رجلا مألفا لقومه محببا سهلا وكان انسب قريش لقريش وأعلم قريش بها وبما كان فيها من خير وشر وكان رجلا تاجرا ذا خلق ومعروف وكان رجال قومه يأتونه ويألفونه لغير واحد من الأمر لعلمه وتجارته وحسن مجالسته فجعل يدعو إلى الله عز وجل وإلى الاسلام من وثق به من قومه ممن يغشاه ويجلس إليه...


    أسلم على يديه من الصحابة..

    (( عثمان بن عفان والزبير بن العوام وعبدالرحمن بن عوف وأبو عبيدة بن الجراح وأبو سلمة والأرقم وأبنا مظعون وعبيدة بن حارث وسعيد بن زيد وامراته وعائشة وخباب وعمير بن ابي وقاص وابن مسعود وابن القاري واعداد كثيرة من الصحابة)

  • بعد هبوط الوحي على الرسول في غار حراء... كانت بداية الهداية للبشريه.. و بداية الجهد النفسي والبدني لرسول الله...

    فلقد تعرض عليه الصلاة والسلام لكل صنوف العذاب من اقرب الناس اليه...فلفقد كذب و اتهم بالجنون و بانه مسحور.. بل حتى انه قذف في عرضه الشريف...و طرد من بلده مكة التي يحبهااا و لها مكانه في قلبه...

    لكن رغم ذلك كله ...لم يتمهل ساعة في تبليغ ما امره الله به...

    فلقد دعا اهله الاقربون الى عبادة الله وحده و ترك ما سواه... ثم دعااا الناس المحيطين به...

    و كان اكثر اتباعه في العهد المكي الضعفاء...لانهم كانو مستضعفين عالاخر... و لناااا في قصة بلااال بن رباااااح رضى الله عنه خير دليل على ذلك...

    و كل هذه الامتحانات والابتلاءات لم تكن الا لحكمه ارداها الله لنبيه الكريم...حتى يصقله جيدا... ويصطفيه من بين خلقه ليكون احب خلق الله اليه...

    و ترااا الابتلاااء يكون اكثر شيء للانبياء و من شاكلهم ... فسبحاااان الله...
  • نعم سن فقد راى الرسول صلى الله عليه وسلم من قومه الشيء الكثير ولكنه صبر من أجل الدعوة وهذا سوف نقف عليه وقفة لكي نعلم ابنائنا من هو الرسول صلى الله عليه وسلم وكيف اوصل الرسالة لنا....
  • اجل ايهاااا الاب مان2... فأول من اسلم و آمن بنبوة الرسول هم اهل بيته الشريف...

    زوجته : السيدة خديجة بنت خويلد...

    و هنا لمحة جميلة جداااا و هي: لا تقلل من شأن المرأة ابداااا.. لان اول من آمن و صدق برسول الله و ايده في دعوته و وقف معه.. كانت امرأة...

    و اول من اسلم من الصيبان والغلمان: علي بن ابي طالب...

    و من الفتيات الصغيرات : كانت السيدة فاطمة بنت محمد... المعروفة بالزهراء والبتول و ام ابيها...

    هذا يعني انه الانسان يبدأ اهل بيته في كل شيء فيه خير..عشان الاجر و عشان الدعم المعنوي والنفسي...

    ثم ينتقل بعد ذلك للعالم الخارجي...

  • نعم ايتها الزوجة سن يبدأ الانسان فيه بيته ومن ثم ينتقل إلى العالم الخارجي والرسول صلى الله عليه وسلم كما اسلفت بدأ باهل بيته...

    وتعالي نتعرف على علي ابن ابي طالب من هو وبالمختصر اريد اضافة منك


  • علي بن ابي طالب... هو ابن عم الرسول...ابو طالب... المعروف بكثرة الاولاد... اخذه الرسول لكفالته ليخفف العبء عن عمه ابو طالب...

    و كان لعلي كرم الله وجهه مواقف عظيمة مع الرسول... فلقد أمن به عندما كذبه الناس...

    بل كان رضي الله عنه اول فدائي فالاسلام... تعرف كيف ومتى ....؟؟؟

    لما اذن الله لرسول بالهجرة... امر الرسول علي بن ابي طالب بان يبيت تلك الليلة في سريره...فسبحاااان الله.. يعني علي كااان مستعد يضحي بنفسه من اجل رسووول الله...

    و هناا معلومة يجب ذكرهااا و هي: انه علي تزوج الزهراء فاطمة.. و بكذا امتد عقب الرسول من بعده في ابنته فاطمة و اخيه علي....




    فهنااا تساؤل: هل نحن قادرين نضحي بانفسنا من اجل الرسول...؟؟؟

    هل الرسول هو احب الينا من الدنيا و ما ف
    يها....؟؟؟
  • سؤالك في محله سن نعم هل نحن قادرين على التضحية وبعد حادثة الصور ماذا فعلنا نحن المسلمون لا شيء يذكر غير مقاطعة المنتجات وهل ما زالنا مستمرين؟؟؟

    ابنائي سوف تعلمون عما قريب ماذا واجه الرسول صلى الله عليه وسلم لكي يوصل الرسالة والدين وينشر الاسلام فكونوا متابعين معنا...

  • أبي كيف كان الرسول يدعوا اصحابه؟؟

    سرا

    وكم ضل هكذا؟؟

    ابني العزيز ضلت الدعوة سرا لمدة ثلاث سنين حتى امره الله عز وجل بأن يصدع بالدعوة إذا قال له ((فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين)) وقال تعالى (( وأنذر عشيرتك الأقرابين () واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين)) ((وقل أني أنا النذير المبين))