ما رايكم في عناصر الشعر.......وما هي تعريفاتكم لها؟؟؟؟
لمحات أدبية||الخاطره|| البرنامج الختامي لمجموعه عطاء بلا حدود
-
-
فارسةما تهاب خيـ الغدرـول كتب:
مستمرين في المتابعة
بارك الله فيكم
:):):)
الشكر موصول لك اختي الفاضله.....
ولكن لا تنسينا بمداااخلااااتك......فكوني باالقرب منا......
وفقك الله.....عش مآآ شئت فأنــك مـيـت~~ وآآحبب من شئت فأنك مفآآرقه~~ وأعمل مآآ شئت فأنك ملآآقيه~~ فأزرع ولو في غير موضعه~~ فلآآ يضيع آآلجميل أينمآآ زرعآآ~~ إنمآآآ الجميل وإن طآآل الزمآآآن به~~ فليس يحصده إلآآآ الذي زرعآآآآ~~ ~~:)~~ -
عمي جوجل يقول ...
تعريف الشعر
الشِّـعـْـرُ فنُّ العربية الأول، وأكثر فنون القول هيمنة على التاريخ الأدبي عند العرب، خصوصًا في عصورها الأولى؛ لسهولة حفظه وتداوله. وقد شاركته في الأهمية بعض الفنون الأدبية الأخرى كالخطابة. وبعد تطور الكتابة وانتشارها واتصال العرب بغيرهم، دخلت بقية الفنون الأدبية الأخرى، المتمثلة في النثر بأشكاله المختلفة لتساهم جنبا إلى جنب، مع الشعر في تكوين تراث الأدب العربي.
ويُعدُّ الشعر وثيقة يمكن الاعتماد عليها في التعرُّف على أحوال العرب وبيئاتهم وثقافتهم وتاريخهم، ويلخص ذلك قولهم: الشعر ديوان العرب.
رحيل أمي أنفاس متقطعة -
يقول الدكتور شوقي ضيف:
"وأجملالعواطف ما كان يبعث على القوة في الحياة كهذا الشعر الذي يتكلم عن مظاهر البطولةوالشجاعة أو يعجب فيه الشاعر ببطل من أبطال الأمة، فإنه يعجبنا وكأننا نشارك القويفي قوته".عش مآآ شئت فأنــك مـيـت~~ وآآحبب من شئت فأنك مفآآرقه~~ وأعمل مآآ شئت فأنك ملآآقيه~~ فأزرع ولو في غير موضعه~~ فلآآ يضيع آآلجميل أينمآآ زرعآآ~~ إنمآآآ الجميل وإن طآآل الزمآآآن به~~ فليس يحصده إلآآآ الذي زرعآآآآ~~ ~~:)~~ -
عند تحديد العناصر
هل من الممكن ان تكون الاغراض الشعرية بديلاً لـ ( العاطفة ) ؟! فبتحديد الغرض الشعري تتضح العاطفة
ام هنالك اختلاف بين الاغراض الشعرية والعاطفة؟
-
best hope كتب:
يكون النبطي رائجاا اما بسبب الجهل بالفصحى
او الرغبه لدى الشاعر والبيئه المحيطه
لا نستطيع التعميم بوجود النبطي يعني الجهل بالفصحى
لكل نوع متذوقين..........
والنصف الاخر من مداخلتك هناااا تباين قناعات وسلوكيات الشعراء ذاتهم
اضيف الى معلوماتك اهل الداخليه يوجد بهم من هم البدوو لذالك
من الطبيعي ستتواجد لهجه الباديه
ومن يرغب بكتابه امر ليس ببيئته سيظهر النقص بشعره
لذالك المصداقيه دائما تضيف نقاط قوه للشاعر ولشعره.........
انا من الداخليه$$e
لكن من يوم صغير وانا بيا البدو وهوشهم وبوشهم
يعني البيئه لها دور
والمصداقيه موجوده -
فارسةما تهاب خيـ الغدرـول كتب:
عند تحديد العناصر
هل من الممكن ان تكون الاغراض الشعرية بديلاً لـ ( العاطفة ) ؟! فبتحديد الغرض الشعري تتضح العاطفة
ام هنالك اختلاف بين الاغراض الشعرية والعاطفة؟
العاطفه لا تاتي بديلا لشي........وانما جزء لا يتجزأ من اي قصيده مكتوبه......
وبدون العاطفه تجدنا لا نستمتع بقراءه القصايد.......
عش مآآ شئت فأنــك مـيـت~~ وآآحبب من شئت فأنك مفآآرقه~~ وأعمل مآآ شئت فأنك ملآآقيه~~ فأزرع ولو في غير موضعه~~ فلآآ يضيع آآلجميل أينمآآ زرعآآ~~ إنمآآآ الجميل وإن طآآل الزمآآآن به~~ فليس يحصده إلآآآ الذي زرعآآآآ~~ ~~:)~~ -
هناك بعض القصائد لها الأثر الكبير في نفس المستمع وإن كان شاعره غير مشهور ولكن طريقة إلقائه للشعر تجعل من المستمع منسجماً تماماً مع الكلمات ...
رحيل أمي أنفاس متقطعة -
وفقتكم في طرح هذا القسم الذي تكلم عن الشعر وانواعه وكل ما يختص به ... بوركتم ... وننتظر القادم
-
فخر السلطنة كتب:
وفقتكم في طرح هذا القسم الذي تكلم عن الشعر وانواعه وكل ما يختص به ... بوركتم ... وننتظر القادم
مرااااااااااااااااااااحب اخي فخر......
لا تحرمنا من مدااااخلااااتك.......ستعم الفائده للجميع....
بارك الله فيك....عش مآآ شئت فأنــك مـيـت~~ وآآحبب من شئت فأنك مفآآرقه~~ وأعمل مآآ شئت فأنك ملآآقيه~~ فأزرع ولو في غير موضعه~~ فلآآ يضيع آآلجميل أينمآآ زرعآآ~~ إنمآآآ الجميل وإن طآآل الزمآآآن به~~ فليس يحصده إلآآآ الذي زرعآآآآ~~ ~~:)~~ -
بنت عُمان كتب:
هناك بعض القصائد لها الأثر الكبير في نفس المستمع وإن كان شاعره غير مشهور ولكن طريقة إلقائه للشعر تجعل من المستمع منسجماً تماماً مع الكلمات ...
كلامك صحيح......الالقاء الشعري الرائع هو ما يظهر جماليات القصيده وجذب المتلقي اليه......
عش مآآ شئت فأنــك مـيـت~~ وآآحبب من شئت فأنك مفآآرقه~~ وأعمل مآآ شئت فأنك ملآآقيه~~ فأزرع ولو في غير موضعه~~ فلآآ يضيع آآلجميل أينمآآ زرعآآ~~ إنمآآآ الجميل وإن طآآل الزمآآآن به~~ فليس يحصده إلآآآ الذي زرعآآآآ~~ ~~:)~~ -
هناك من تغنى به الأدب من الشعراء وكان لهم البضمة الخالدة امثال احمد شوقي - المتنبي - ابن الرومي وغيرهم من الشعراء الكبار
رحيل أمي أنفاس متقطعة -
كيف يظهر الشاعر جماليات قصيدته؟؟ وما هي الاثار المترتبه لذلك؟؟؟
عش مآآ شئت فأنــك مـيـت~~ وآآحبب من شئت فأنك مفآآرقه~~ وأعمل مآآ شئت فأنك ملآآقيه~~ فأزرع ولو في غير موضعه~~ فلآآ يضيع آآلجميل أينمآآ زرعآآ~~ إنمآآآ الجميل وإن طآآل الزمآآآن به~~ فليس يحصده إلآآآ الذي زرعآآآآ~~ ~~:)~~ -
|...................فاااااااااااااصل ونواااااااااااااااااااااصل.............|
عش مآآ شئت فأنــك مـيـت~~ وآآحبب من شئت فأنك مفآآرقه~~ وأعمل مآآ شئت فأنك ملآآقيه~~ فأزرع ولو في غير موضعه~~ فلآآ يضيع آآلجميل أينمآآ زرعآآ~~ إنمآآآ الجميل وإن طآآل الزمآآآن به~~ فليس يحصده إلآآآ الذي زرعآآآآ~~ ~~:)~~ -
مساؤكم شعر وجماااااااااااااال
بيست& م ك ك
عرض ومعلومات قيمة
:::::
للشعر سحر ....
هذا ما أشعر به عندما أقرأ الشعر أو إستمع إليه !!
كيف يظهر الشاعر جماليات قصيدته؟؟ وما هي الاثار المترتبه لذلك؟؟؟
أعتقد تمكنه من اللغة واستخدامه للصور البلاغية بشكل مناسب وقدرته على عرض الفكرة التي يريدها بإستخدام مفردات ومعاني مناسب يجعل من القصيدة حميلة طبعاً هذا بالإضافة إلى إسلوبه في الإلقاء
فجماليات الأبيات في الغالب يظهرها إلقاء الشاعر !
كثر في الوقت الحاضر مصاحبة الموسيقى لقراءة الأشعار
ما رأيكم في ذلك ؟؟
//
ودمتمشـُــــــكـــراً $$9
-
شـُــــــكـــراً $$9
-
M.K.K كتب:
كيف يظهر الشاعر جماليات قصيدته؟؟ وما هي الاثار المترتبه لذلك؟؟؟
أولاً عن طريق الصور الجمالية والبلاغية في القصيدة العميقة المعنى ولكن دون تعقيد..لأن التعقيد في القصيدة يعبر عن ضعف الشاعر وتحديه للمستمع..سلاسة الأفكار والمعاني وحتى االمفردات في كل قصيدة..ترابط المفردات والصور مع الموضوع الرئيسي للقصيدة..كذلك لطريقة إلقاء القصيدة دور في إظهار الجماليات بها..كأن يظهر ملامح وجهه لكل معنى وحركة اليدين ونبرة الصوت واللغة السليمة والتمكن من القصيدة..بارك الله فيكم على النقاش الطيب..متابعة لكم -
أما الآثر المترتبة على ذلك فهي كالتالي..* تقبل المستمع للقصيدة وسهولة وسلاسة وصولها إليه..* وضوح المعنى والهدف المبتغى من القصيدة المطروحة..* إيصال عاطفة الشاعر إلى المتلقي ودخوله إلى عالمه (العاطفي، الانتفاضي، النفسي، الحكمي، الديني، الرومنسي...إلخ) في تلك القصيدة..
-
بما أنني من محبي الشعر الحديث ... فأسمحوا لي أن قدم نبذة صغيرة عنه
....
بسم الله الرحمن الرحيم
في فترة من فترات الأدب العربي الحديث
والتي صاحبها تغيرات جذرية في طريقة كتابة الشعر العربي ظهر شعر جديد اختلفت مسمياته وإن دلت علي شكل واحد لشعر أقل ما يوصف به أنه جديد ..
ولكن هذا الشعر الجديد .. استحوذ علي عقول وقلوب الكثيرين من كافة الأقطار التي تتحدث العربيه
لعل لذلك أسبابه وهو رغبة العامة في شعر بسيط يتحرر من قيود الوزن والقافية
لكنه علي كل حال .. قد أشبع رغبات الكثيرين في وجود نوع جديد من الشعر
وظهر أعلام لشعر التفعيلة أو الشعر الجديد
مثل صلاح عبدالصبور .. وأحمد مطر .. ومن بداياته وتعتبر مؤسسته .. الشاعره العراقيه نازك الملائكه
الشعر الحر،
أو شعر التفعيلة فهو الشعر الذي لا يلتزم بوحدة الوزن أو وحدة القافية، فهو متحرر من الوزن الواحد والقافية الواحدة، ولكنه يجعل "التفعيلة"- لا البحر- أساس الوزن. ورائد هذا اللون- في الأدب العربي- بدر شاكر السياب بديوانه "أزهار ذابلة"، أو نازك الملائكة بقصيدتها "الكوليرا"- على خلاف في ذلك."
قصيدة الكوليرا لنازك الملائكة
سكَن الليلُ
أصغِ إلى وَقْع صَدَى الأنَّاتْ
في عُمْق الظلمةِ, تحتَ الصمتِ, على الأمواتْ
صَرخَاتٌ تعلو, تضطربُ
حزنٌ يتدفقُ, يلتهبُ
يتعثَّر فيه صَدى الآهاتْ
في كل فؤادٍ غليانُ
في الكوخِ الساكنِ أحزانُ
في كل مكانٍ روحٌ تصرخُ في الظُلُماتْ
في كلِّ مكانٍ يبكي صوتْ
هذا ما قد مَزّقَهُ الموتْ
الموتُ الموتُ الموتْ
يا حُزْنَ النيلِ الصارخِ مما فعلَ الموتْ
طَلَع الفجرُ
أصغِ إلى وَقْع خُطَى الماشينْ
في صمتِ الفجْر, أصِخْ, انظُرْ ركبَ الباكين
عشرةُ أمواتٍ, عشرونا
لا تُحْصِ أصِخْ للباكينا
اسمعْ صوتَ الطِّفْل المسكين
مَوْتَى, مَوْتَى, ضاعَ العددُ
مَوْتَى, موتَى, لم يَبْقَ غَدُ
في كلِّ مكانٍ جَسَدٌ يندُبُه محزونْ
لا لحظَةَ إخلادٍ لا صَمْتْ
هذا ما فعلتْ كفُّ الموتْ
الموتُ الموتُ الموتْ
تشكو البشريّةُ تشكو ما يرتكبُ الموتْ
الشعر المرسل:
هو الشعر المتحرر من القافية الواحدة والمحتفظ بالإيقاع أي محتفظ بوحدة التفعيلة في البحر الشعري دون احتفاظه بالوزن. وقد يحافظ الشاعر في الشعر المرسل على القافية حين يتبع نظامًا أقرب ما يكون إلى نظام الشعر في اللغات الأوروبية بقوافيه المتعانقة أو المتقاطعة. وقد يلتزم الشاعر كذلك بالقافية والإيقاع معًا ولكن الوزن قد يختلف. مثال ذلك قصيدة الشاعر كيلاني سند أنا وجارتي حيث التزم القافية ووحدة التفعيلة مع تنوع الوزن:
لا تقلقي
إنا بذرنا دربنا بالزنبق
ستبصرينه غدًا خميلة من عبق
أتعرفين جارتي بثوبهــا الممـزق
وكفَّها المشقق
كم قلت لي جارتنا ككومة من خرق
غدًا ترينها غدًا في ثوبها المنمق.
وكتابة هذا اللون من الشعر أشد عسرًا من كتابة الشعر الملتزم بالأوزان التقليدية في بحورها المحددة. ذلك أن هذا الشعر يقتضي معرفة دقيقة بأسرار اللغة، الصوتية، وقيمها الجمالية مع دراية بالتناسب المطلوب بين الدلالات الصوتية والانفعالات المتراسلة معها، وما يتبع ذلك من سرعة في الإيقاع أو بطء فيه، وما يصاحبه من تكرار وتوكيد وتنويع في النغم، وهو أمر لا يقدر عليه إلا شاعر مرهف الحس قد ملك أدواته اللغوية والفنية.
ومن أطيب أمثلة هذا اللون من الشعر قصيدة نزار قباني إلى مسافرة وهي تدل على أن الشاعر إن ملك ناصية أدواته الشعرية، كتب شعرًا مرسلاً مبدعًا:
صديقتي، صديقَتي الحبيبة
غريبة العينين في المدينة الغريبة
شهر مضى؛ لاحرف ... لا رسالة خضيبة
لا أثر ... لا خبر
منك يضيء عزلتي الرهيبة
أخبارنا
لا شيء ياصديقتي الحبيبة
نحن هنا
أشقى من الوعود فوق الشفة الكذوبة
أيامنا
تافهة فارغة رتيبة
دارك ذات البذخ والستائر اللعوبة
هاجمها الشتاء ياصديقتي الحبيبة
بغيمه
بثلجه
بريحه الغضوبة
والورق اليابس غطى الشرفة الرهيبة
قَصيدةُ النَّثر:
هناك تمايز عالمي وتاريخي بين الشعر والنثر في كل الآداب، وما يتميزّ به النثر من منطق وروية ووضوح وعبارة غير موزونة، يقابله الشعر بكثافة المعنى، أو ماتدعوه البلاغة العربية بالإيجاز والشفافية والصورة والموسيقى والنزوع إلى الوجدان.
ومنذ الثورة على المذاهب التقليدية وقيمها المستقرة، اتجهت جهود المبدعين إلى هدم الحواجز بين الأجناس الأدبية أو ابتكار فنون جديدة أو تطعيم جنس بجنس أدبي آخر وهكذا.
فقصيدة النثر هي جنس فني يستكشف مافي لغة النثر من قيم شعرية ويستغلها لخلق مناخ يعبر عن تجربة ومعاناة من خلال صورة شعرية عريضة، تتوافر فيها الشفافية والكثافة في آن واحد. وتعوّض انعدام الوزن التقليدي فيها بإيقاعات التوازن والاختلاف والتماثل والتناظر معتمدة علي الجملة وتموجاتها الصوتية بموسيقى صياغية تُحسّ ولا تُقاس.
ويُعد شعر المهجر مهد ميلاد قصيدة النثر في الشعر العربي؛ فقد كتب شعراء المهجر: أمين الريحاني وميخائيل نعيمة وجبران خليل جبران محاولات شعرية متأثرين فيها بالشاعر الأمريكي والت ويتمان، ثم انتقلت من هناك إلى المشرق.
لم تجد قصيدة النثر رواجًا كبيرًا في الشعر العربي الحديث؛ إذ إن الذائقة العربية ماتزال محكومة بوزن الشعر العربي وإيقاعه في نماذجه الموروثة...
هذا والله ولي التوفيق ...
كل التوفيق لطارحي الموضوع ... وجهد واضح من قبل الاخت بست
والاخوة الاعضاء ... كل الشكر
وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ -
ما شاء الله بنت عنتر
لمحة رائعة عن الشعر الحديث
وحقيقة ليست من متابعيه ويروق لى الشعر التقليدي
أكثر منه
...
برأيك لماذا إتجه الشباب بالعصر الحديث الى هذا النوع من الشعر
مع أنه الشعر التقليدي يحمل جماليات وموسيقى
تطرب السامعين...الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات -
بنت عنتر كتب:
بما أنني من محبي الشعر الحديث ... فأسمحوا لي أن قدم نبذة صغيرة عنه
....
بسم الله الرحمن الرحيم
في فترة من فترات الأدب العربي الحديث
والتي صاحبها تغيرات جذرية في طريقة كتابة الشعر العربي ظهر شعر جديد اختلفت مسمياته وإن دلت علي شكل واحد لشعر أقل ما يوصف به أنه جديد ..
ولكن هذا الشعر الجديد .. استحوذ علي عقول وقلوب الكثيرين من كافة الأقطار التي تتحدث العربيه
لعل لذلك أسبابه وهو رغبة العامة في شعر بسيط يتحرر من قيود الوزن والقافية
لكنه علي كل حال .. قد أشبع رغبات الكثيرين في وجود نوع جديد من الشعر
وظهر أعلام لشعر التفعيلة أو الشعر الجديد
مثل صلاح عبدالصبور .. وأحمد مطر .. ومن بداياته وتعتبر مؤسسته .. الشاعره العراقيه نازك الملائكه
الشعر الحر،
أو شعر التفعيلة فهو الشعر الذي لا يلتزم بوحدة الوزن أو وحدة القافية، فهو متحرر من الوزن الواحد والقافية الواحدة، ولكنه يجعل "التفعيلة"- لا البحر- أساس الوزن. ورائد هذا اللون- في الأدب العربي- بدر شاكر السياب بديوانه "أزهار ذابلة"، أو نازك الملائكة بقصيدتها "الكوليرا"- على خلاف في ذلك."
قصيدة الكوليرا لنازك الملائكة
سكَن الليلُ
أصغِ إلى وَقْع صَدَى الأنَّاتْ
في عُمْق الظلمةِ, تحتَ الصمتِ, على الأمواتْ
صَرخَاتٌ تعلو, تضطربُ
حزنٌ يتدفقُ, يلتهبُ
يتعثَّر فيه صَدى الآهاتْ
في كل فؤادٍ غليانُ
في الكوخِ الساكنِ أحزانُ
في كل مكانٍ روحٌ تصرخُ في الظُلُماتْ
في كلِّ مكانٍ يبكي صوتْ
هذا ما قد مَزّقَهُ الموتْ
الموتُ الموتُ الموتْ
يا حُزْنَ النيلِ الصارخِ مما فعلَ الموتْ
طَلَع الفجرُ
أصغِ إلى وَقْع خُطَى الماشينْ
في صمتِ الفجْر, أصِخْ, انظُرْ ركبَ الباكين
عشرةُ أمواتٍ, عشرونا
لا تُحْصِ أصِخْ للباكينا
اسمعْ صوتَ الطِّفْل المسكين
مَوْتَى, مَوْتَى, ضاعَ العددُ
مَوْتَى, موتَى, لم يَبْقَ غَدُ
في كلِّ مكانٍ جَسَدٌ يندُبُه محزونْ
لا لحظَةَ إخلادٍ لا صَمْتْ
هذا ما فعلتْ كفُّ الموتْ
الموتُ الموتُ الموتْ
تشكو البشريّةُ تشكو ما يرتكبُ الموتْ
الشعر المرسل:
هو الشعر المتحرر من القافية الواحدة والمحتفظ بالإيقاع أي محتفظ بوحدة التفعيلة في البحر الشعري دون احتفاظه بالوزن. وقد يحافظ الشاعر في الشعر المرسل على القافية حين يتبع نظامًا أقرب ما يكون إلى نظام الشعر في اللغات الأوروبية بقوافيه المتعانقة أو المتقاطعة. وقد يلتزم الشاعر كذلك بالقافية والإيقاع معًا ولكن الوزن قد يختلف. مثال ذلك قصيدة الشاعر كيلاني سند أنا وجارتي حيث التزم القافية ووحدة التفعيلة مع تنوع الوزن:
لا تقلقي
إنا بذرنا دربنا بالزنبق
ستبصرينه غدًا خميلة من عبق
أتعرفين جارتي بثوبهــا الممـزق
وكفَّها المشقق
كم قلت لي جارتنا ككومة من خرق
غدًا ترينها غدًا في ثوبها المنمق.
وكتابة هذا اللون من الشعر أشد عسرًا من كتابة الشعر الملتزم بالأوزان التقليدية في بحورها المحددة. ذلك أن هذا الشعر يقتضي معرفة دقيقة بأسرار اللغة، الصوتية، وقيمها الجمالية مع دراية بالتناسب المطلوب بين الدلالات الصوتية والانفعالات المتراسلة معها، وما يتبع ذلك من سرعة في الإيقاع أو بطء فيه، وما يصاحبه من تكرار وتوكيد وتنويع في النغم، وهو أمر لا يقدر عليه إلا شاعر مرهف الحس قد ملك أدواته اللغوية والفنية.
ومن أطيب أمثلة هذا اللون من الشعر قصيدة نزار قباني إلى مسافرة وهي تدل على أن الشاعر إن ملك ناصية أدواته الشعرية، كتب شعرًا مرسلاً مبدعًا:
صديقتي، صديقَتي الحبيبة
غريبة العينين في المدينة الغريبة
شهر مضى؛ لاحرف ... لا رسالة خضيبة
لا أثر ... لا خبر
منك يضيء عزلتي الرهيبة
أخبارنا
لا شيء ياصديقتي الحبيبة
نحن هنا
أشقى من الوعود فوق الشفة الكذوبة
أيامنا
تافهة فارغة رتيبة
دارك ذات البذخ والستائر اللعوبة
هاجمها الشتاء ياصديقتي الحبيبة
بغيمه
بثلجه
بريحه الغضوبة
والورق اليابس غطى الشرفة الرهيبة
قَصيدةُ النَّثر:
هناك تمايز عالمي وتاريخي بين الشعر والنثر في كل الآداب، وما يتميزّ به النثر من منطق وروية ووضوح وعبارة غير موزونة، يقابله الشعر بكثافة المعنى، أو ماتدعوه البلاغة العربية بالإيجاز والشفافية والصورة والموسيقى والنزوع إلى الوجدان.
ومنذ الثورة على المذاهب التقليدية وقيمها المستقرة، اتجهت جهود المبدعين إلى هدم الحواجز بين الأجناس الأدبية أو ابتكار فنون جديدة أو تطعيم جنس بجنس أدبي آخر وهكذا.
فقصيدة النثر هي جنس فني يستكشف مافي لغة النثر من قيم شعرية ويستغلها لخلق مناخ يعبر عن تجربة ومعاناة من خلال صورة شعرية عريضة، تتوافر فيها الشفافية والكثافة في آن واحد. وتعوّض انعدام الوزن التقليدي فيها بإيقاعات التوازن والاختلاف والتماثل والتناظر معتمدة علي الجملة وتموجاتها الصوتية بموسيقى صياغية تُحسّ ولا تُقاس.
ويُعد شعر المهجر مهد ميلاد قصيدة النثر في الشعر العربي؛ فقد كتب شعراء المهجر: أمين الريحاني وميخائيل نعيمة وجبران خليل جبران محاولات شعرية متأثرين فيها بالشاعر الأمريكي والت ويتمان، ثم انتقلت من هناك إلى المشرق.
لم تجد قصيدة النثر رواجًا كبيرًا في الشعر العربي الحديث؛ إذ إن الذائقة العربية ماتزال محكومة بوزن الشعر العربي وإيقاعه في نماذجه الموروثة...
هذا والله ولي التوفيق ...
كل التوفيق لطارحي الموضوع ... وجهد واضح من قبل الاخت بست
والاخوة الاعضاء ... كل الشكر
بنت عنتر........
قلم لطالما يجذبني بكتاباته الرائعه......واسلوبه المنفرد.....
بارك الله فيك على هذه المداخله الشيقه......
عش مآآ شئت فأنــك مـيـت~~ وآآحبب من شئت فأنك مفآآرقه~~ وأعمل مآآ شئت فأنك ملآآقيه~~ فأزرع ولو في غير موضعه~~ فلآآ يضيع آآلجميل أينمآآ زرعآآ~~ إنمآآآ الجميل وإن طآآل الزمآآآن به~~ فليس يحصده إلآآآ الذي زرعآآآآ~~ ~~:)~~ -
أطوار كتب:
ما شاء الله بنت عنتر
لمحة رائعة عن الشعر الحديث
وحقيقة ليست من متابعيه ويروق لى الشعر التقليدي
أكثر منه
...
برأيك لماذا إتجه الشباب بالعصر الحديث الى هذا النوع من الشعر
مع أنه الشعر التقليدي يحمل جماليات وموسيقى
تطرب السامعين...
مرااااااااااااااحب استاذتي الفاضله......."
اتجاههم الى هذا النوع من الشعر:
1...لان هذا الشنوع يعتبر جديدا على الساحه.....وبطبيعه الحال الشباب يحبون تجربه ما هو جديد...
2...لا يوجد به وزن ولا قافيه لذلك يعتبر سهل على الشاعر كتابته والمتلقي سماعه.....عش مآآ شئت فأنــك مـيـت~~ وآآحبب من شئت فأنك مفآآرقه~~ وأعمل مآآ شئت فأنك ملآآقيه~~ فأزرع ولو في غير موضعه~~ فلآآ يضيع آآلجميل أينمآآ زرعآآ~~ إنمآآآ الجميل وإن طآآل الزمآآآن به~~ فليس يحصده إلآآآ الذي زرعآآآآ~~ ~~:)~~ -
[INDENT]
والآن اخواني الافاضل ننتقل الى محور آخر من محاور الشعر......................"
|...أغراض الشعر...|
فكونوا بالقرب منا...
:)
[/INDENT]
عش مآآ شئت فأنــك مـيـت~~ وآآحبب من شئت فأنك مفآآرقه~~ وأعمل مآآ شئت فأنك ملآآقيه~~ فأزرع ولو في غير موضعه~~ فلآآ يضيع آآلجميل أينمآآ زرعآآ~~ إنمآآآ الجميل وإن طآآل الزمآآآن به~~ فليس يحصده إلآآآ الذي زرعآآآآ~~ ~~:)~~ -
معكم نحن.. نتابع .. و نستفيد...
-
الوصف
شعر المتنبي عندما يصفالحمى:-
وَزائِرَتـي كَـأَنَّبِهـا حَـيـاءً " " فَلَيـسَ تَـزورُ إِلّا فـي الظَـلامِ
بَذَلتُ لَها المَطـارِفَ وَالحَشايـا " " فَعافَتهـا وَباتَـت فـيعِظامـي
يَضيقُ الجِلدُ عَن نَفسـي وَعَنهـا " " فَتوسِـعُـهُ بِـأَنـواعِالسِـقـامِ
إِذا مـا فارَقَتـنـي غَسَّلَتـنـي " " كَأَنّـا عاكِفـانِ عَلـىحَــرامِ
كَأَنَّ الصُبـحَ يَطرُدُهـا فَتَجـري " " مَدامِعُـهـا بِأَربَـعَـةٍسِـجـامِ
أُراقِبُ وَقتَها مِـن غَيـرِ شَـوقٍ " " مُراقَبَـةَ المَشـوقِالمُستَـهـامِ
وَيَصدُقُ وَعدُها وَالصِـدقُ شَـرٌّ " " إِذا أَلقاكَ فـي الكُـرَبِالعِظـامِ
أَبِنتَ الدَهـرِ عِنـدي كُـلُّ بِنـتٍ " " فَكَيفَ وَصَلتِ أَنتِ مِـنَالزِحـامِ
عش مآآ شئت فأنــك مـيـت~~ وآآحبب من شئت فأنك مفآآرقه~~ وأعمل مآآ شئت فأنك ملآآقيه~~ فأزرع ولو في غير موضعه~~ فلآآ يضيع آآلجميل أينمآآ زرعآآ~~ إنمآآآ الجميل وإن طآآل الزمآآآن به~~ فليس يحصده إلآآآ الذي زرعآآآآ~~ ~~:)~~ -
المدح
أجمل قصيدةلنزار قباني في مدح النبي محمد صلى الله عليه وسلم:
ماذا أقول وألف ألفقصيدة ........عصماء قبلي.. سطرت أقلام
مدحوك ما بلغوا برغمولائهم ........أسوار مجدك فالدنو لمام
ودنوت مذهولا.. أسيرالاأرى ........حيرانيلجم شعري الإحجام
وتمزقت نفسي كطفل حائر........قد عاقه عمن يحب ..زحام
حتى وقفت أمام قبركباكيا ........فتدفق الإحساس ..والإلهام
وتوالت الصور المضيئةكالرؤى ........وطوى الفؤاد سكينة وسلام
يا ملءروحي..وهجحبك في دمي ........قبس يضيء سريرتي..وزمام
أنت الحبيب وأنت منأروى لنا ........حتى أضاء قلوبنا..الإسلام
حوربت لم تخضع ولمتخشى العدى ........من يحمه الرحمن كيف يضام
وملأت هذا الكون نورافأختفت ........صورالظلام..وقوضت أصنام
عش مآآ شئت فأنــك مـيـت~~ وآآحبب من شئت فأنك مفآآرقه~~ وأعمل مآآ شئت فأنك ملآآقيه~~ فأزرع ولو في غير موضعه~~ فلآآ يضيع آآلجميل أينمآآ زرعآآ~~ إنمآآآ الجميل وإن طآآل الزمآآآن به~~ فليس يحصده إلآآآ الذي زرعآآآآ~~ ~~:)~~ -
الهجااااء
ويقول أحمد بن محمد يعقوب الملقب مسكويه هاجياً أحدهم:
أيا ذا الفضل و اللام حاءُ... ويا ذا المكارم والميم هاءُ
ويا أنجب الناس والباء سينٌ...ويا ذا الصيانه والصاد خاءُ
ويا أكتب الناس والتاء ذالٌ...ويا أعلم الناس والعين ظاءُ
تجود على الكل والدال راء...فانت السخي ويتلوه فاء
لقد صرت عيباً لداءِ البغاء...ومن قبل كان يعاب البغاء
هذه الابيات عليكم بتغير الاحرفليكتمل المعنى
عش مآآ شئت فأنــك مـيـت~~ وآآحبب من شئت فأنك مفآآرقه~~ وأعمل مآآ شئت فأنك ملآآقيه~~ فأزرع ولو في غير موضعه~~ فلآآ يضيع آآلجميل أينمآآ زرعآآ~~ إنمآآآ الجميل وإن طآآل الزمآآآن به~~ فليس يحصده إلآآآ الذي زرعآآآآ~~ ~~:)~~ -
الرثااااء
قصيده الخنساء في رثاء اخوها صخر:
قذى بعينـك ام بالعيـن عـوار... أم ذرفت ام خلت من أهلها الدار
كأن عيني لذكـراه اذا خطـر... تفيض يسيل على الخدين مـدرار
تبكي خناس على صخر وحق لها... اذ رابها الدهر ان الدهر ضـرار
تبكي خنـــاس فما تنفك ما عمرت... لـهـا عليه رنيــــن وهـي مقتــــار
عش مآآ شئت فأنــك مـيـت~~ وآآحبب من شئت فأنك مفآآرقه~~ وأعمل مآآ شئت فأنك ملآآقيه~~ فأزرع ولو في غير موضعه~~ فلآآ يضيع آآلجميل أينمآآ زرعآآ~~ إنمآآآ الجميل وإن طآآل الزمآآآن به~~ فليس يحصده إلآآآ الذي زرعآآآآ~~ ~~:)~~ -
الفخر
وأشهر أشعار السموأل عندما أجار الأميرة ابنة الملك المنذر عندما فرت من بطش "كسرى فارس"، يقول فيها:
تعيرنا بأنا قليل عديدنا .. فقلت لها إن الكرام قليل
وما ضرنا أنا قليل وجارنا .. عزيز وجار الأكثرين ذليل
عش مآآ شئت فأنــك مـيـت~~ وآآحبب من شئت فأنك مفآآرقه~~ وأعمل مآآ شئت فأنك ملآآقيه~~ فأزرع ولو في غير موضعه~~ فلآآ يضيع آآلجميل أينمآآ زرعآآ~~ إنمآآآ الجميل وإن طآآل الزمآآآن به~~ فليس يحصده إلآآآ الذي زرعآآآآ~~ ~~:)~~ -
أطوار كتب:
ما شاء الله بنت عنتر
لمحة رائعة عن الشعر الحديث
وحقيقة ليست من متابعيه ويروق لى الشعر التقليدي
أكثر منه
غاليتي أطوار ... ربما لم تبحري فيه بما فيه الكفاية أظنه سيروق لك ...أعطه فرصة فقط...
...
برأيك لماذا إتجه الشباب بالعصر الحديث الى هذا النوع من الشعر
مع أنه الشعر التقليدي يحمل جماليات وموسيقى
تطرب السامعين...
لم يتجه إليه الكثير أخية ... مازال الشعر التقليدي أو شعر التفاعيل المقياس لجودة وإجادة الشاعر بشكل عام....
برز الشعر الحديث.. للتخلص من قيود التفاعيل .. أو كما يزعم البعض الرتابة " من حيث الالتزام بالنصاب الشعري "
ولكن الشعر لا حديث لا يعني بأن الشاعر لا يفقة بالأصول الشعرية !! بل محيط بها وإلا لما تمكن من الاجادة ....
الشعر النثري أو الحديث .. جاء نتيجة الثقافة الغربية ... فكما تأثرنا بما هو كل غربي ... نال الادب العربي النصيب كذلك ....
هذا والله أعلى وأعلم ...
وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ