انا شاعره عراقيه ولدت في العاصمه العراقيه بغداد في بيئه اقل ما يمكننا ان نقول عنها انها ادبيه فعائلتي عائله ثقافيه ادبيه ولدت في اغسطس عام 1923 .تخرجت من دار المعلمين العاليه عام 1944 .كنت احب الفنون فدخلت في معهد الفنون الجميله وتخرجت من قسم الموسيقى 1949.درست في امريكا عام 1959م وحصلت من جامعة وسكنس شهادة الماجستير في الأدب المقارن .عينت استاذه في جامعة البصره وبغداد وجامعة الكويت .غادرت العراق متجه الى مصر ( القاهره ) منذ عام 1990 فأنا احببت ان اكون في عزله اخترتها بنفسي .
برنامج كنوز فكرية ~~ البرنامج الختامي لممجموعة عطاء بلا حدود
-
-
اهنيك سيدتي على هذه النشأه الطيبه ..ما شاء الله ..اذا لدينا هنا شخصيتين مختلفتين تماما..اخواني الأعزاء ,,
أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً.. ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم ولكن لأنني أجده بعيداً .. عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً عن مشاكل البشر -
سيدي ابو ماضي ..ماذا يعنيك الأخ القدير أمين تقي الدين ؟
/
\
[B]ابتسم ابو ماضي وقال ..انه من اكتشف محدثك ..فقد كانت بدايات كتابتي للشعر بنشر بعض من قصائدي في مجلات لبنانيه وكانت تصدر آنذاك من مصر أهمها (( العلم )) و (( الأكسبرس )) وفي ذلك الوقت عرفتني الصدفه بهذا الأستااذ القدير وقد تبنى موهبتي في كتابتة الشعر ونشر لي أولى أعمالي في مجلته " الزهور " ..
[/B]أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً.. ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم ولكن لأنني أجده بعيداً .. عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً عن مشاكل البشر -
أطرح عليك استاذي القدير مرة ثانية ..
سيدي ابو ماضي ما هو اللقب الذي لقبت به ؟
/
\
لقبي هو شاعر الأمل والتفاؤل .أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً.. ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم ولكن لأنني أجده بعيداً .. عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً عن مشاكل البشر -
الأستاذة نازك الملائكة ..
\
/
سيدتي ..قيل انك انتي اول شاعر قام بالكتابه بالشعر الحر عام 1947 وقيل على ان قصيدتك الكوليرا هي من اوائل القصائد الشعريه في الشعر الحر في الأدب العربي ؟
\
/
[B]بصراحه كانت بدايتي في كتابة الشعر الحر في فتره قريبه جدا من الشاعر بدر شاكر السياب الذي اوجه له من هذا المنبر الأدبي الف تحيه وتقدير ..وايضا الزميلين شاذل طاقه وعبد الوهاب البياتي . ونحن الأربعه سجلت اسمائنا في لائحة رواد الشعر الحديث في العراق .
[/B]أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً.. ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم ولكن لأنني أجده بعيداً .. عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً عن مشاكل البشر -
اطرح بين مسامعك استاذتي نازك سؤال أخر ..
\
/
سيدتي عرفينا اكثر عن عائلتك الكريمه ؟وما هو سر تلقيبك بلقب الملائكه ؟
/
\
عائلتي مثل ما قلت لك هي عائله ادبيه مثقفه ..حيث ان امي هي " سلمى عبد الرزاق " كانت تنشر الشعر في احدى المجلات العراقيه وابي كان " صادق الملائكه " فقد ألف الكثير والكثير وابرزها كان " دائرة معارف الناس " في عشرين جزء .بنسبه لأجابة الشق ثاني من سؤالك .. لقب الملائكه أطلقه بعض الجيران على عائلتي بسبب ما كان يسود في بيتنا من هدوء تاااام بعدها انتشر اللقب وحملته أجيال عائلتي التاليه ..أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً.. ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم ولكن لأنني أجده بعيداً .. عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً عن مشاكل البشر -
الأستاذ أبو ماضي ,,
ماذا عنك اخي ابو ماضي كيف كانت هي مسيرتك الأدبيه ..؟
\
/
اصدرت انا اول ديوان شعري بأسمي عام 1911م بعنوان " تذكار الماضي " وكنت حينها 22 عاما . فكما تعرف اخي الفاضل ان شعرائنا الآن من صعب لهم ان يقوموا بأدراج ديوان وهم في سن صغير فقد اختلف الزمن كثيرا واختلفت الثقافه الفكريه والعقليه .هاجرت الى امريكا الشماليه بسبب ان بعض من اشعاري كانت سياسيه وطنيه فقد واجهت بسببها مضايقات من دوله .عملت اولا في تجاره مع اخي محمد في مدينة سينسيناتي بعدها توجهت الى مدينة نيويورك وعملت نائب تحرير لجريدة مرآة العرب وتزوجت من ابنة رئيس التحرير فأنجبت منها 4 اطفال ..أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً.. ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم ولكن لأنني أجده بعيداً .. عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً عن مشاكل البشر -
شكرا لكلا من ايليا ابو ماضي ونازك الملائكه على هذا الحوار البسيط ولنا عودة مع هذا التقرير المبسط عن الضيفين ....
اعزائي الأخوة والأخوات أرجوا أن لا تذهبوا بعيدا ,, كون ان الضيفين لا زالوا في بداية الرحلة .
أتمنى منكم المتابعة ...
بأذن الله القادمة أفضل
أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً.. ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم ولكن لأنني أجده بعيداً .. عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً عن مشاكل البشر -
أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً.. ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم ولكن لأنني أجده بعيداً .. عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً عن مشاكل البشر -
اعزائي المتابعين ..نصل الأن الى فقرة هـــل تعلم ؟
/
\
/
هل تعلم ان ايليا ابو ماضي هو احد مؤسسين الرابطه القلميه مع كلا من جبران خليل جبران وميخائيل نعيمه.
هل تعلم ان صادق الملائكه اختار اسم نازك لأبنته تيمناً بالثائرة السوريه " نازك العابد " .
هل تعلم ان ايليا ابو ماضي اصدر مجله عربيه بأسم " مجلة السمير "
هل تعلم ان شاعرة نازك الملائكه تجيد اللغات اللاتينيه والأنجليزيه والفرنسيه .
هل تعلم ان ايليا ابو ماضيا كان رسولا للفقراء فقد كان يكتب دوما عن المساواه الأجتماعية .
هل تعلم ان نازك قبل ذهابها الى مصر عام 1990 قد عاشت سنه واحده في بيروت .
هل تعلم ان نازك الملائكه حصلت على جائزة البابطين عام 1996.
أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً.. ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم ولكن لأنني أجده بعيداً .. عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً عن مشاكل البشر -
اهلا وسهلا مرة اخرى اعزائي المتابيعن ..نحن اليوم مع الشاعرين الكبيرين نازك الملائكه ..وايليا ابو ماضي ..
كما شاهدنا في التقرير السابق وهو بعنوان " هل تعلم ؟ " ..
سؤالي للمتابعين ..
ما هي ابرز الفوارق بين الشاعرين ايليا ابو ماضي و نازك الملائكه ؟
نقووووووول ألووو ؟
\
/
....
جااااري تلقي المكالمات المحلية ..- الدولية
على الأرقام الواضحة بشاشة .:)
أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً.. ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم ولكن لأنني أجده بعيداً .. عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً عن مشاكل البشر -
السلآم عليكم آخي سآآبح بح
أولا أحب أن أحييك على البرنامج الرآئع كنوز فكرية
وأختيار ضيفين من صنّاع الأدب , لإسميهم بصمة لآ تُنسى ..
,,
بالنسبة للفروق بين الشاعر إيليا والشآعرة الجميلة نآزك
نبدأ من الجنسية ثم النشأة وكيفية الوصول للشهرة
أجد أن الشآعرة العرآقية نازك نشأت في بيئة أدبية , وهم من ساندوها وعلموهآ وعن إستحقاق وصلت
غير أن الشآعر إيليا كان رجل فقير جاهد وتغرب للوصول وبموهبته التي ابهرت الكتااب صآر شاعرا معروفا
لكن أوتدري كليهمآ لديهم نزعه إنسانية إجتماعية بصوت القصائد تحدثوا عن قضايا إنسانيه
مع ناازك ف (الكوليرآ) وإيلياا في قصيدة (الطين) ..
لآ يغرق المرء لأنه سقط في النهر , بل لبقائه مغموراً تحت سطح الماء Paulo Coelho -
مساء الخير
بداية موفقه سابح ~~
//
[B]ما هي ابرز الفوارق بين الشاعرين ايليا ابو ماضي و نازك الملائكه ؟[/B]
لن أزيد كثيراً على مداخلة الراقية فلورا ~~
إختلف ضيفانا في طبيعة النشأة فقد توفرت لنازك مقومات الكتابة الادبية إبتداءً بالراحة المادية وإنتهاءً بالمحيط الأدبي الذي نشات فيه
كل هذا ساعدها على العطاء الأدبي والإبداع فيه
في حين إيليا أبو ماضي كانت نشأته صعبة وعسيرة فقد أجبرته الظروف على أن يعتمد على نفسه وهو في سن صغير ثم جرب الغربة حيث عاش بعيداً عن موطنه
ولكن بالرغم من إختلاف النشاة فكلاهما أبدعا في الكتابة الإنسانية
كل بطريقته !!
/
/
متابعين ِِِ
ودمتم
شـُــــــكـــراً $$9
-
m!ss flora كتب:
السلآم عليكم آخي سآآبح بح
أولا أحب أن أحييك على البرنامج الرآئع كنوز فكرية
وأختيار ضيفين من صنّاع الأدب , لإسميهم بصمة لآ تُنسى ..
,,
بالنسبة للفروق بين الشاعر إيليا والشآعرة الجميلة نآزك
نبدأ من الجنسية ثم النشأة وكيفية الوصول للشهرة
أجد أن الشآعرة العرآقية نازك نشأت في بيئة أدبية , وهم من ساندوها وعلموهآ وعن إستحقاق وصلت
غير أن الشآعر إيليا كان رجل فقير جاهد وتغرب للوصول وبموهبته التي ابهرت الكتااب صآر شاعرا معروفا
لكن أوتدري كليهمآ لديهم نزعه إنسانية إجتماعية بصوت القصائد تحدثوا عن قضايا إنسانيه
مع ناازك ف (الكوليرآ) وإيلياا في قصيدة (الطين) ..
\
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، اشكرك اختي فلورا على هذع المشاركة الجميلة اتحفتني كثيرا بما نثرتي في ردك الطيب ، بارك الله فيك وكلامك اتفق معه في الحقيقة ارى ان رأيك صحيح للغاية !
أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً.. ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم ولكن لأنني أجده بعيداً .. عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً عن مشاكل البشر -
انا والحزن كتب:
مساء الخير
بداية موفقه سابح ~~
//
[B]ما هي ابرز الفوارق بين الشاعرين ايليا ابو ماضي و نازك الملائكه ؟[/B]
لن أزيد كثيراً على مداخلة الراقية فلورا ~~
إختلف ضيفانا في طبيعة النشأة فقد توفرت لنازك مقومات الكتابة الادبية إبتداءً بالراحة المادية وإنتهاءً بالمحيط الأدبي الذي نشات فيه
كل هذا ساعدها على العطاء الأدبي والإبداع فيه
في حين إيليا أبو ماضي كانت نشأته صعبة وعسيرة فقد أجبرته الظروف على أن يعتمد على نفسه وهو في سن صغير ثم جرب الغربة حيث عاش بعيداً عن موطنه
ولكن بالرغم من إختلاف النشاة فكلاهما أبدعا في الكتابة الإنسانية
كل بطريقته !!
/
/
متابعين ِِِ
ودمتم
\
مسااائك جميل اختي انا والفرح ،
بارك الله فيك واشكرك على اضاافتك الطيبه ، وردك الجميل
وخلك متابعتنا /
أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً.. ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم ولكن لأنني أجده بعيداً .. عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً عن مشاكل البشر -
لا ادري ان كاانت هنااااك اتصالات ,,,ام اننا نكمل الحوار اختي انا والحزن ..
أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً.. ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم ولكن لأنني أجده بعيداً .. عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً عن مشاكل البشر -
سابح
الأفضل ان نكمل فهناك مشكلة في الإتصالااااااااات
/
ودمتمشـُــــــكـــراً $$9
-
\
شكرا موصول لـــ مخرجة البرنامج ,,,
ان شاء الله نوااصل اخوتي ’’:)أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً.. ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم ولكن لأنني أجده بعيداً .. عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً عن مشاكل البشر -
....
شكرا لجميع من تواصل معنا عبر الهاتف مباشرة ..
\
/
نعود الى الحوار الأصلي ,,:)أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً.. ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم ولكن لأنني أجده بعيداً .. عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً عن مشاكل البشر -
ها انا اعوود إليكما اساتذتي ...
أبدأ من جديد معك استاذي أبو ماضي
\
سيدي ايليا ..ما هو تعليقك حو رابطه القلميه .؟
\
/
بدأت فكرة الرابطه عام 1916 لكنها اسست رسميا عام 1920 في نيويورك ..لاقت الفكرة استحسان كل من الأدباء الحاضرين وهم : جبران, نسيب عريضة , وليم كاتسفليس، رشيد أيوب، عبد المسيح حداد، ندرة حداد، ميخائيل نعيمة، إيليا أبو ماضي.وكان عميدها جبران وميخائيل مستشارا ..ولكنها تفككت بعد موت صديقي العزيز جبران عام 1932.وكانت هذه الرابطه ابرز مقومات الأدب العربي الحديث وهي ابرز العوامل التي ساعدتني لكي انشر فلسفتي الشعريه .أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً.. ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم ولكن لأنني أجده بعيداً .. عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً عن مشاكل البشر -
جميل جميل ..اشكرك على إجابة السؤال ..
***
سيدتي نازك الملائكه ..
حديثيني بصوره اوضح عن ابرز مجموعاتك الشعريه ..؟
\
/
اول اعمالي كان في عام 1947 ونشر في بغداد وهو " عاشقة الليل " بعدها " شظايا الرماد " عام 1949, قرارة الموجة 1957, وشجرة القمر عام 1968 والكثير والكثير ..ما عليك سوا رجوع الى المكتبات فهي تعج بالكثير والكثير بالكتب وروايات ..:)أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً.. ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم ولكن لأنني أجده بعيداً .. عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً عن مشاكل البشر -
ماذا عنك سيدي ابو ماضي .. ما هي ابرز العوامل الموئره على مسيرتك الشعريه وعلى شعرك بشكل خاص ..؟
مثل ما تعلم اخي الفاضل انني ولدت في قرية المحيدثة وقد كانت الطبيعة الخلابه تحيط بي بطبيعتها الراائعه .فعلمتني تلك الطبيعه كيف احبها وكيف تعلقت بمناجاتها ..
بعدها العامل الأخر الفقر ..نعم كان قاسي معي فعينني رسولا للفقراء فكنت اكتب دائما عن موضوع المساواة الأجتماعية , كم تعلم اننا كلنا من تراب لا غني ولا فقير ولا اختلاف بين الهجره والأغتراب ..بعدها يأتي تشرد الذي ادمى حقيقةً ابو ماضي ..وعلمني تشرد مفهووم كبير وجميله وهو مفهوم الوفاء للوطن , اختلاطي وعلاقاتي الطيبه مع رواد النهضه العربيه وقادة الفكر التحرري الأدبي ...واستفادتي جاءت على ان ابني منهجي وشعري وأسلووبي الأدبي ..أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً.. ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم ولكن لأنني أجده بعيداً .. عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً عن مشاكل البشر -
أبو ماضي ونازك ..
قد أجرينا أنا وفريق عمل البرنامج لقاءات أدبية .مع بعض الأساتذة في الساحة العمانية .
وأخذنا شيءً من آرآئهم الجميله عنكما ..
\
تفضلواأحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً.. ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم ولكن لأنني أجده بعيداً .. عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً عن مشاكل البشر -
m!ss flora كتب:
بالنسبة لموضوع نازك الملائكة ...
بداية حابه اعرف عن رأي حنين في نازك الملائكة ؟؟
نآزك الملآئكة .. شآعرة عرآقية أبدعت بشكل ممتهن ورآئع في مجال الشعر الحديث
وبالأخص حين إنطلقت مع الشعر الحر أبدعت فيه بشكل يفخر جميع العرب بهآ
أجدها إنسانة طموحة تعشق التحدي ميزها الله بموهبة الشعر والذائقة الحساسة وبشغفها وحبهآ للأدب والشعر
::::
ولكن أخية إذا تقدري تساعديني في معرفة أبرز سمات شخصيتها يعني من خلال بحثي لم اتوصل لشيء مميز بهذا الخصوص
والشكر موصول لكِ مقدما ً:)
شخصيتها...
تملك الموهبة والشغف وحب الإطلآع والطموح في مجال الأدب واللغه والموسيقى
حآلمة تعشق في شعرها الخيآل والجمآل .. تستمع كثيراً للأغآني
مندفعه وتحدت الجميع بتغيير خآرطة الشعر الأدبي بإنطلآقة شعر التفعيلة أو الحر
وكانت تتأثر كثيرا بالأوضآع حولهآ و تتفجر حمااسه لأي أمر سياسي أم إجتماعي ف تكتب
عنه مثل .. ( مأساة الكوليرآ )
مشاركة من قبل الأخت المميزة ,, فلوارأحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً.. ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم ولكن لأنني أجده بعيداً .. عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً عن مشاكل البشر -
نورس عمان كتب:
//
وهنــا بعض النصوص الشعرية للكاتبة والشاعرة نازك الملائكة .. اخترت بعضٍ منــها .
مرثية إمرأة
نورس عمان كتب:
نورس عمان كتب:
[TABLE='class: cms_table']
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']ذهبتْ ولم يَشحَبْ لها خدٌّ ولم ترجُفْ شفاهُ[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[TABLE='class: cms_table']
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']
[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
[TABLE='class: cms_table']
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']
[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']لم تَسْمع الأبوابُ قصةَ موتها تُرْوَى وتُرْوَى[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']لم تَرتَفِعْ أستار نافذةٍ تسيلُ أسًى وشجوَا[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']لتتابعَ التابوت بالتحديقِ حتى لا تراهُ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']إلا بقيّةَ هيكلٍ في الدربِ تُرْعِشُه الذِّكَرْ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']نبأ تعثـّر في الدروب فلم يجدْ مأوًى صداهُ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']فأوَى إلى النسيانِ في بعضِ الحُفَرْ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']يرثي كآبَته القَمَرْ.[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']**[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']والليلُ أسلم نفسَهُ دون اهتمامٍ, للصَباحْ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']وأتى الضياءُ بصوتِ بائعةِ الحليبِ وبالصيامْ,[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']بمُوَاءِ قطٍّ جائعٍ لم تَبْقَ منه سوى عظامْ,[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']بمُشاجراتِ البائعين, وبالمرارةِ والكفاحْ,[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']بتراشُقِ الصبيان بالأحجار في عُرْضِ الطريقْ,[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']بمساربِ الماء الملوّثِ في الأزقّةِ, بالرياحْ,[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']تلهو بأبوابِ السطوح بلا رفيقْ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']في شبهِ نسيانٍ عميقْ[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
////
الكوليرا
[TABLE='class: cms_table']
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']سكَن الليلُ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']أصغِ إلى وَقْع صَدَى الأنَّاتْ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']في عُمْق الظلمةِ, تحتَ الصمتِ, على الأمواتْ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']صَرخَاتٌ تعلو, تضطربُ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']حزنٌ يتدفقُ, يلتهبُ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']يتعثَّر فيه صَدى الآهاتْ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']في كل فؤادٍ غليانُ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']في الكوخِ الساكنِ أحزانُ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']في كل مكانٍ روحٌ تصرخُ في الظُلُماتْ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']في كلِّ مكانٍ يبكي صوتْ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']هذا ما قد مَزّقَهُ الموتْ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']الموتُ الموتُ الموتْ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']يا حُزْنَ النيلِ الصارخِ مما فعلَ الموتْ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']طَلَع الفجرُ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']أصغِ إلى وَقْع خُطَى الماشينْ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']في صمتِ الفجْر, أصِخْ, انظُرْ ركبَ الباكين[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']عشرةُ أمواتٍ, عشرونا[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']لا تُحْصِ أصِخْ للباكينا[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']اسمعْ صوتَ الطِّفْل المسكين[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']مَوْتَى, مَوْتَى, ضاعَ العددُ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']مَوْتَى, موتَى, لم يَبْقَ غَدُ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']في كلِّ مكانٍ جَسَدٌ يندُبُه محزونْ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']لا لحظَةَ إخلادٍ لا صَمْتْ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']هذا ما فعلتْ كفُّ الموتْ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']الموتُ الموتُ الموتْ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']تشكو البشريّةُ تشكو ما يرتكبُ الموتْ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']الكوليرا[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']في كَهْفِ الرُّعْب مع الأشلاءْ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']في صمْت الأبدِ القاسي حيثُ الموتُ دواءْ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']استيقظَ داءُ الكوليرا[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']حقْدًا يتدفّقُ موْتورا[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']هبطَ الوادي المرِحَ الوُضّاءْ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']يصرخُ مضطربًا مجنونا[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']لا يسمَعُ صوتَ الباكينا[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']في كلِّ مكانٍ خلَّفَ مخلبُهُ أصداءْ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']في كوخ الفلاّحة في البيتْ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']لا شيءَ سوى صرَخات الموتْ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']الموتُ الموتُ الموتْ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']في شخص الكوليرا القاسي ينتقمُ الموتْ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']الصمتُ مريرْ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']لا شيءَ سوى رجْعِ التكبيرْ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']حتّى حَفّارُ القبر ثَوَى لم يبقَ نَصِيرْ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']الجامعُ ماتَ مؤذّنُهُ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']الميّتُ من سيؤبّنُهُ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']لم يبقَ سوى نوْحٍ وزفيرْ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']الطفلُ بلا أمٍّ وأبِ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']يبكي من قلبٍ ملتهِبِ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']وغدًا لا شكَّ سيلقفُهُ الداءُ الشرّيرْ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']يا شبَحَ الهيْضة ما أبقيتْ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']لا شيءَ سوى أحزانِ الموتْ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']الموتُ, الموتُ, الموتْ[/TD]
[/TR]
[TR='bgcolor: #FFFFFF']
[TD='bgcolor: #FFFFFF, colspan: 2, align: center']يا مصرُ شعوري مزَّقَهُ ما فعلَ الموتْ[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
مشاركة المشرف القدير \ نورس عمانأحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً.. ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم ولكن لأنني أجده بعيداً .. عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً عن مشاكل البشر -
نعوووود إليكما ..من جديد بعد هذه النقاشات التي دارت من خلف الكواليس لتتيح لنا ولكم ولجميع المتابعين فرصة تعرف عليكما عم كثبر ..
فأهلا وسهلا بكما..
أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً.. ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم ولكن لأنني أجده بعيداً .. عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً عن مشاكل البشر -
تقرير " ميزني أسلوبي "
\
/
إيليا أبو ماضي
تميز ابو ماضي بشعر القصصي ..دعوني اعرفكم قليلا على الشعر القصصي ..
الشعرالقصصي، هوالذي يعتمد في مادته علي ذكر وقائع و تصوير حوادث في ثوب قصة تساق مقدماتها، و تحكي مناظرها و ينطق أشخاصها. فالشاعرالقصصي قد يطوف بحياته حادث مِن الحوادث تنفعل به نفسه و تتجاوب له مشاعره.
في قراءَ تنا للقصص الشعرية التي تحفل بها دواوين اَبي ماضي، نجدها قصصاً تفيض ألواناً شتي مِن واقع الحياة و خيالها و رمزها و تشعبات مذاهبها في الرومانسية و الرمزية و الأسطورية. و قدخاف أنْ يؤخذ عليه حصر قصصه بأبناء وطنه، فعمد اِلی ابراز واقع الشرق ممزوجاً بجوانب الغرب و معطياته الرمزية و الرومانسية، التي تستمد عناصرها مِن خياله تارة، اَومِن الاساطير القديمة.
\
/
نازك الملائكة
اما نازك الملائكه ..فتميزت بجماليات التشكيل الإيقاعي ...
فقد كانت تصوراتها عن تجديد في شعر العربي الى امرين ::
معرفتها بالعروض العربي ,
قراءتها للشعر الأنجليزي ,
وان شاعرتنا كانت لا تنبذ شعر الشطرين ولا تهدف الى القضاء على أوزان الخليل وانما كانت ترمي الى " ان تبدع أسلوبا جديدا توقفه الى جوار الأسلوب القديم وتستعين به على بعض موضوعات العصر المعقدة " .
أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً.. ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم ولكن لأنني أجده بعيداً .. عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً عن مشاكل البشر -
/
لحظة الفاضل سابح وعذرا للمقاطعة
ولكن جاءنا إتصال ضروري من الفاضلة / وليفة الغربة
لنستمع ماذا لديها ...
///
أريد الحديث حول الغربةورأي في إيليا ابو ماضي
الغربة قد يكون لها تأثير سلبي أو ايجابي على الشخص بنفس الوقت.
بالبداية ابدأ حديثي تأثير الغربة يعتمد على الشخص بالمرتبة الأولى وعلى أساس الشخص يكون تأثير الغربة ايجابي أو سلبي,,
فالغربة تعلم تحمل المسؤولية والثقة بالنفس وحسن التصرف
أما عن رأيي فيه:
فأنا بصراحة أحب شخصيته الرائعة بالنسبة لي هي رمز للتحدي والوقوف أمام الصعوبات نشأته فقيرا جعلت منه رسولا للفقراء فنلاحظ كثيرا
ما كان يكتب عن المساواة الاجتماعية إننا جميعا من تراب لا غني ولا فقير. لم يستسلم رغم صعوبة حياته فمن التشرد تعلم الوفاء للوطن.
كتاباته وتصويره جدا جميل أحب قراءة قصائده كثيرا احب قصيدته : قال السماء كئيبة وبالأخص هذا البيت
"قلت: ابتسم, يكفيك أنك لم تزل *** حيا, ولست من الأحبة معدما!
به شي من التفاؤل والجمال,, ان تبسم لانك حي وان لك احباب,,
بالأخير : هو مجرد رأي بسيط لا اكثر..
مشكورة أخية
مشاركة مثرية بالفعل
/
الكلمة لك سابح
واصل ،،
ودمتم
شـُــــــكـــراً $$9
-
\
/
ها نحن نعود ولكن سوف نتوقف قليلا مع ايليا ابو ماضي ..
اهلا وسهلا بك من جديد ,,
\
/
سوف نتركم الأن مع الضيف .. فقد طلب مني ان تكون له مساحته الخاصه في الحديث ..
تفضل يا ابو ماضي :أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً.. ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم ولكن لأنني أجده بعيداً .. عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً عن مشاكل البشر -
أشكرك سيدي سابح على هذه الفرصة الطيبة ..واتمنى ان تستمتعوا في حديثي الأن ..:
" بصراحه سوف احدثكم قليلا عن فلسفتي ..فقد جعلت من شعري منطلقا لأفكار فلسفية صغتها ببلاغة وسهولة ومروونة بيان ...
فقد قلت في قصيديتي اللتي كانت بعنوان " الطلاسم " :
“جئت لا أعلم من أين ولكني أتيت وأبغض فيمسي الكون سجناً مظلما
ولقد أبصرت قدامي طريقاً فمشيت والمرء لولا الحب إلا أعظما
وسأبقى سائراً إن شئت هذا أم أبيت فتألمت من قبل أن تتألما
كيف جئت, كيف أبصرت طريقي الله لم يخلق لنا غير السم”
لست أدري”.
وجدت في زماني ان هناك نبذ طائفي ..فوجدت ان الناس لا زالوا على خلاف دائم حول االأديان الكثيرة وحتى ضمن الدين الواحد فوجدت ان كل مذهب يمجد مبادئه ويدحض مبادئ الاخر , والناس في خضم هذه الفوضى الفكريه .
وبسبب هذا التناحر الطائفي,وجدت في اعماق نفسي بذور الشك بالأديان والمتدينين وقد تخطيت الطوائف المختلفه وقد آمنت برب واحد حكيم خلق هذا العالم ورتبه ونظمه ..
وقد قلت في احد قصائدي بما يتعلق بالمحبه فهي تنير وتجمع الشتات في حين ان الكره والبغض يظلم ويمزق
"
“أحبب فيغدو الكوخ كوناً نيّراً
ما الكأس لولا الخمر إلا زجاجة
كم روّعوا بجهنم أرواحنا
ليست جهنم غير فكرة تاجر”
\
/
احببت الطبيعه كثيرا وانعكست عذوبتها ودقة نواميسها في عذوبة الفاظي ودقة ملاحظاتي ..وكأن طبيعة احست فعلا بمدى حبي لها ..فباحت لي بأسرار سحرها .وقد كنت ارى في كائنات الطبيعة الأصدقاء الأوفياء .فقد كنت ابث لهم شكواي واجدهم آذان صاغيه .فذات مرة فجعت عياني برؤية زهرة مسجونة في إناء احد الصالونات الفخمه فتألمت أشد الم لأنه لم يستطيع ان يخلصها من سجنها وعذابها ,,فأنشدت لها قائلا :
“لعمرك ما حزني لمال فقدته ولا خان عهدي في الحياة حبيب
ولكنني أبكي وأندب زهرة جناها ولوع بالزهور طروب
رآها يحلّ الفجر عقد جنونها ويلقي عليها تبره فيذوب”
\
/
لقد مررت بعدة تجارب عاطفيه سابقه قبل ان استقر واتزوج وكنت اخرج منها صحيحا وسليما الا تجربه واحده كادت تصيب مه مقتلا .
قد جعلت من محبوبتي عروسا في احدى قصائدي والتي كانت بعنوان " الداليه " وهي نفسها التي جعلتها عروسة في قصيدة الأخرى " الغابة المفقودة " فقلت :
“يا لهفة النفس على غابة كنت وهنداً نلتقي فيها
أنا كما شاء الهوى والصبا وهي كما شاءت أمانيها
نباغت الأزهار عند الضحى متكآت في نواحيها
لله في الغابة أيامنا ما عابها إلا تلاشيها
طوراً علينا ظل أدواحها وتارة عطف دواليها
وتارة نلهو بأعنابها وتارة نحصي أقاحيها
وإن تضاحكنا سمعنا الصدى يضحك معنا في أقاصيه”
\
/
اخيراً,,
فقد تميز شعري بعدة خصاائص ..فمن يتابع شعري فسوف يجد الشعر التأملي الروحي وقد تجدونه بكثره في ديواني " الجداول " مثل : الناسكه , نار القرى , الزمان ,وغيرها .وانا شخصيا لا اهتم كثيرا للمادة فقد كنت اعيش بالرووح ويهتم بالنفس ..
قسمت مسيرتي الى قسمين ..
قبل المهجر : ولم تكن في شعري أي خصائص تذكر .
بعد المهجر : هنا اصبح شعري وفكري ناضجا ومتحرر الأسلوب واصبح في شعري اسلوب الحوار فقد كنت اخاطب اناسا .ويرى البعض ان شعري كان متماسكا عذب ذي هدف .
اهم اعمالي ,,كانت .. "
تذكار الماضي" (الإسكندرية 1911): تناول موضوعات مختلفة أبرزها الظلم.
"إيليا أبو مستقبل" (نيويورك 1918): كتب مقدمته جبران خليل جبران، جمع فيه إيليا الكرة، والتأمل والفلسفة.
"الجداول" (نيويورك 1927): كتب مقدمته ميخائيل نعيمة.
"الخمائل" (نيويورك 1940): من أكثر دواوين أبي ماضي شهرةً ونجاحاً، فيه اكتمال نضوج ايليا أدبياً، جعله شعر التناقضات، ففيه الجسد والروح.
...ولا زالت هنااك اعمال اخرى ...المتابع ومراقب لي شخصيا من المؤكد انه يعرف بشأن ما تبقى من أعمالي ..
أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً.. ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم ولكن لأنني أجده بعيداً .. عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً عن مشاكل البشر