برنامج قيم .......(بقلمي)

    • برنامج قيم .......(بقلمي)

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      في الحقيقة تابعت برنامج عرض في شهر رمضان اسمه برنامج قيم وهو يعالج بعض القيم كالشكر والتقدير والتحفيز وغيرها ....... وكنت اخطط له منذ زمن ولاكني كنت متردد خشية الأخفاق فيه وعدم ايصال ما اود إيصاله لأخواني وأخواتي .....

      في هذا البرنامج سوف اقوم بعرض بعض القيم مع شرحها وبعض مقاطع الفيديو التي سوف تدعم العنوان . أتمنى من المولى توفيقي لما نويت له .... واتمنى أن يستفيد كل من يقرأه ..


      (( لا تحرمني من تقييمك اذا اعجبت بموضوعي ))


      <fo



      [SIGPIC][/SIGPIC]
      اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
      وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
    • اول نقطه سوف نتطرق لها هي........................((( التقدير)))


      التقدير ينقسم إلى نوعين اولا تقدير الذات وتقدير الغير .......

      تقدير الذات : إن تحديد مفهوم لتقدير الذات يعد أمرا مهما ، لما لتقدير الذات من أهمية بالغة .. فهو بمثابة حجر الزاوية في الشخصية الإنسانية . اي ان تقدر الذات قد يختلف من شخص لآخر وذلك حسب نظرته لنفسه وعماله التي يقوم بها فتعريفي لتقدير الذات هو (هو الحكم الشخصي للفرد عن صفاته الحسنة والسيئة من حيث درجة توافرها في ذاته)....

      طبعا توجد عدة تعاريف له وقد اقتبست البعض منها للتوضيح ::::::::
      تعريف "ولمان"

      ( هو الطريقة التي يشعر بها الفرد حيال ذاته ، متضمنة الدرجة التي عندها يمتلك الفرد احتراما لذاته وتقبلا لها ، وتقدير الذات هو الإحساس بالجدارة والكفاءة الشخصية التي تشترك مع مفاهيم الذات الأخرى ).

      تعريف "روبرت دبليو ريزنر"
      رئيس المجلس العالمي لتقدير الذات
      ( تعبير يقصد به إحساس الفرد باحترام ذاته وثقته بنفسه وبهويته الذاتية وبأهدافه )
      ( وهو تقييم المرء الكلي لذاته إما بطريقة إيجابية أو سلبية ، وهو شعور المرء بكفاءة ذاته وقيمتها ).

      تعريف " دي سي بريجز "

      (هو الطريقة التي يشعر بها المرء إزاء ذاته ، وحكمه العام عليها ، وإلى أي مدى يحب ذاته ).

      تعريف " جيمس باتل "

      ( هو الرؤية التي يحملها المرء عن قيمة ذاته ) .

      تعريف " أيه باندورا "

      ( هو الشعور بالقيمة والكفاءة الشخصية الذي يربطه المرء بمفاهيمه وتصوراته عن ذاته ).


      تعريف " جويل بروكنر "

      ( سمة تشير إلى درجة محبة أو كراهية المرء لذاته ) .

      ---------
      ويمكننا القول بعد عرض هذه التعريفات المتقاربة بأن تقدير الذات من حيث التعريف يشمل :

      - الصورة التي يكونها الفرد عن ذاته ، من خلال علاقته التي يرتبط بها بمجتمعه الذي يعيش فيه ، من خلال الدور الذي يمارسه ونمط التفاعل ، فكل ذلك له دور في تشكيل الصورة التي نكونها عن أنفسنا.
      - أن المسؤول الأول في وضع مستوى التقدير الذاتي هو الشخص نفسه ، مع الأخذ في عين الاعتبار دور المؤثرات الاجتماعية في تشكيل هذا المستوى.
      - مدى تقبلنا لذواتنا واحترامنا لها .. فإلى أي مدى نحن نحترم ذواتنا ونتقبلها على ما فيها ؟
      - مدى إيماننا بأن لدينا قدرة وأهمية من خلالها نستطيع أداء المهام والانسجام مع الآخرين بشكل أفضل .

      "
      [SIGPIC][/SIGPIC]
      اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
      وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
    • اما تقدير الغير فو برأيي عكس تقدير الذات اي انه الحكم على الصفات السيئة والحسنة من حيث درجة توافرها للغير اي ان تحكم على ما يفعله الغير ......... لنضرب مثال توضيح التعريف فمثلا اذا تعطلت سياره على شخص ما في الطريق وشاهده شخص ما وتوقف لمساعدته الى ان قاما بإصلاح السياره فها سوف سقدر صاحب السيارة المعطلة الشخص على عمله الحسن وتقديره له ......

      ولاكن هناك فرق بين التقدير والأحترام فمن من المشاركين يستطيع توضيح الفرق برأيه ؟؟؟؟؟؟
      [SIGPIC][/SIGPIC]
      اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
      وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
    • اشكركم اخواني على المتابعه اتمنى مشاركتي لأنني سوف اقوم بطرح بعض الأسئلة لكم لكي نتفاعل سويا :)
      [SIGPIC][/SIGPIC]
      اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
      وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
    • اشكرك اختي المصيبه اتمنى ان تجيبي على سؤالي في المشاركه رقم 6 :)
      [SIGPIC][/SIGPIC]
      اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
      وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
    • طيب اخواني اريدكم تتابعوا هذا الفيديو وراح تتضح الصوره لكم لكي استطيع مناقشتكم :)

      [SIGPIC][/SIGPIC]
      اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
      وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
    • ولد البـــدو كتب:

      اشكرك اختي المصيبه اتمنى ان تجيبي على سؤالي في المشاركه رقم 6 :)




      برأيي المتواضع ...............
      الاحترام هو عدم الاساءة للغير بأي شكل من الاشكال فعندما يكون لديك مبدأ حريتك تنتهي عند حرية الآخرين فأنت بذلك حققت مفهوم الاحترام
      اما التقدير فهو اعلى درجة من الاحترام حيث انك تكون ممنون لشخص وتعتقد بأنه قام بعمل يستحق عليه التقدير والاعجاب والتمييز .. مثل تقديري لجهدك في هذا الموضوع
      #e
    • المصيبة كتب:

      برأيي المتواضع ...............
      الاحترام هو عدم الاساءة للغير بأي شكل من الاشكال فعندما يكون لديك مبدأ حريتك تنتهي عند حرية الآخرين فأنت بذلك حققت مفهوم الاحترام
      اما التقدير فهو اعلى درجة من الاحترام حيث انك تكون ممنون لشخص وتعتقد بأنه قام بعمل يستحق عليه التقدير والاعجاب والتمييز .. مثل تقديري لجهدك في هذا الموضوع
      #e


      يسلمووو كلامك صحيح واضيف عليه ان الأحترام ينبع من قول او فعل او فارق السن فهنا تحترم هذا الشخص ................ اما التقدير بغض النظر عن اقواله او افعاله وكما ذكرت انا في تعريفي (( الأفعال السيئه والحسنه)) اي انه ليس مرتبط بالإيجابيات فقط .....

      هما مرتبطان ببعضهما البعض ولاكن التقدير اعلى مرتبه من الأحترام :)
      [SIGPIC][/SIGPIC]
      اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
      وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
    • نكتفي بهذا القدر عن التقدير ..................... بأذن الله سنكمل في نقطة اخرى :)



      يتبع.....
      [SIGPIC][/SIGPIC]
      اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
      وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
    • بإنتظارك يا اختي .....:)
      [SIGPIC][/SIGPIC]
      اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
      وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
    • الاحترام يشمل من هو يكبرك سنا.. و ليس شرطا ان يكون من تحترمه صاحب فضل عليك...

      التقدير... يشمل الاحترام والقيام باعمال ترضي الطرف الاخر... لانه كان صاحب فضل معك يوما ما...

      و التقدير يكون للكبير و الصغير... ماله علاقة بالعمر...
    • *sun* كتب:

      الاحترام يشمل من هو يكبرك سنا.. و ليس شرطا ان يكون من تحترمه صاحب فضل عليك...

      التقدير... يشمل الاحترام والقيام باعمال ترضي الطرف الاخر... لانه كان صاحب فضل معك يوما ما...

      و التقدير يكون للكبير و الصغير... ماله علاقة بالعمر...


      جميل جدا اختي ................ نعم كما اشرتي وازيد على كلامك ان التقدير ليس مرتبط بالأفعال او الأقوال الحسنه فقط فهو يتشعب إلى عدة شعب كما ذكرت مسبقا .....دمتي:) بود
      [SIGPIC][/SIGPIC]
      اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
      وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
    • بنت أبووووها كتب:

      شفت الربنامج وحبيته كثير
      وأكيد موضوعك بيكون حلوو دامه يتكلم عن القيم

      فكره حلووه ولي عودة للمووضوع بإذن الله

      :)




      يسلمووو اختي ................تابعيني يوجد المزيد :)
      [SIGPIC][/SIGPIC]
      اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
      وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
    • نظرا لضيق وقتي سوف استعرض نقطة اخرى وهي.......................................((قيم أساسية للتعليم والتعلم))
      [SIGPIC][/SIGPIC]
      اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
      وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
    • اولا سأدعكم لمتابعة هذا الفيديو الذي يدور حول ((قيم اساسية للتعليم والتعلم))....تابعوا:
      <spr:2;">
      [SIGPIC][/SIGPIC]
      اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
      وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
    • اذا القيم التي ذكرت في الفيديو السابق :
      - التقوى في العلم
      - إدارك قيمة العلم
      - الأخلاص
      -الأمانه
      - قيمة التربية
      - القدوة الحسنة
      - قيمة الأسلوب الحسن
      [SIGPIC][/SIGPIC]
      اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
      وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
    • سوف نتطرق الى كل نقطة بإنفراد :
      اولا :
      التقوى في العلم

      التقوى قيمه مهمه لكل انسان فبالتقوى يميز الله بين الناس في قوله تعالى :(( أن اكرمكم عند الله اتقاكم )) . لذا يجب ان يضع كل من المعلم والطالب هذا الهدف امامه لكي يتذوق حلاوها , فإن اتقى المعلم في عمله ولأن حصول التقوى في نفس المسلم تفتح قلبه لتلقي العلوم والمعارف النافعة وتعينه على الفهم والإدراك لما تعلمه، ليقوم هذا المتلقي بحق ربه ومن أعظمه توحيده وطاعته ولزوم أمره وترك نهيه فهو الذي وفق وأعان على الطاعة وهو الذي وفق لحصول هذا العلم والتوفيق له فلا اعتداد بالعلم إلا إذا صحبته التقوى وكانت أثراً له في النفس والعمل الصالح.
      فمن حقق التقوى في نفسه وعمله وعبادته لربه أورثه ذلك العلم الصحيح والتوحيد الخالص والعمل الصالح، وعمل على اجتناب ما ينافي ذلك من الشرك والكفر والمعاصي والزلل، واتبع ما جاء في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم واستعان على فهمها بما ورد عن السلف الصالح من الصحابة والتابعين والأئمة المقتدى بهم في العلم والعبادة.

      والتقوى سبب لحصول العلم النافع المتضمن لمعرفة المصالح والمنافع في الدين والدنيا، وسبب لتثبيت العلم في القلب وزيادته ورسوخه في القلب دون اضطراب ولهذا قال سبحانه: ﴿وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ﴾ وبحصول التقوى يهتدي الإنسان لكمال الإيمان والانقياد والاتباع لما يرضي الله ويزداد بذلك علماً إلى علم ويوفق إلى حصوله من أيسر الطرق ويفتح الله على قلبه بالفهم والفقه لما تعلمه لأن العلم مِنَّة من الله على عباده ورفعه لمن عمل به.

      ومن لزم التقوى في حياته انفتحت له أبواب العلم والهدى وحصل في قلبه من النور ما يجعله يفرق بين المتضادات والمتناقضات قال القرطبي في التفسير: ((وعدٌ من الله تعالى بأن من اتقاه عَلَّمه أي: يجعل في قلبه نوراً يفهم به ما يُلقى إليه، وقد يجعل الله في قلبه ابتداءً فرقانا أي: فيْصَلاً يفصل به بين الحق والباطل ومنه قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَتَّقُوا اللَّـهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَانًا.
      [SIGPIC][/SIGPIC]
      اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
      وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
    • بحر بدون ماء كتب:

      تشكر على الموضوع المتميز . متابع .



      يسلمووو اخي اتمنى الفائده لك ان شاء الله :)
      [SIGPIC][/SIGPIC]
      اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
      وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
    • ثانيا: إدراك قيمة العلم


      قبل البدء بتلقي العلم يجب عليك ان تدرك قيمة العلم . يجب أن تدرك أن العلم بنى شعوبا وأمم وارتقى وسمى بهم , وأن بالعلم أصبحت حياة البشرية اسهل وايسر من القرون السابقة , وعلى سبيل المثال فالمواصلات اصبحت سهله بكثر فقد تصل إلى المكان الذي تريده خلال ساعات معدوده ولو سألت نفسك عن السبب ؟؟ فها بفضل الخالق جل علاه اولا ثم العلم . الأدراك هو علم مستقل بحد ذاته فهو من علوم النفس لا اريد ان اتطرق له لأنه موضوع عميق للغايه .

      "من العبارات الدارجة في اللسان الشعبي عبارة " العلم نور

      وهي عبارة صحيحة تماما فالعلم من شأنه أن يزيل ظلام العقول

      ويمحو الجهل الذي هو ظلمة في العقل تحجب عنه الحقائق

      وتجعله عاجزا عن فهم ما يدور حوله علي نحو سليم وبصرف

      النظر عن الذكاء الفطري لدي بعض الناس فإن الجهل يعد

      حجابا سميكا أمام العقل الإنساني ومن هنا فإن كل جهد يبذل في

      إزالة الغشاوة عن العقول يعد بمثابة رد للإعتبار الإنساني للفرد

      الأمي وتأكيد لإنسانيته لأن الجهل ينزل بالإنسان إلي مرتبة

      الحيوان

      وتـأكيدا من القرآن الكريم علي الأهمية البالغة للعلم وإزالة

      أسباب الجهل كان التركيز في الآيات الخمس الأولي من الوحي

      الإلهي علي العلم والحث عليه فقد تكرر فيها الأمر بالقراءة

      مرتين وهذا يعني قراءة الكتاب المسطور وهو القرآن الكريم

      وقراءة الكتاب المفتوح وهو كتاب الكون الكبير لأكتشاف آيات

      الله الباهرة في خلق الإنسان وخلق الكون كله ثم تكرر لفظ

      الإنسان مرتين في هذه الآيات أيضا تأكيدا علي دور الإنسان في

      الكشف عن أسرار الكون وعظمة الخلق وجلال الخالق ثم كانت

      الإشادة بالعلم وبالقلم الذي هو وسيلة تدوين العلم كل ذلك جاء

      في أول الوحي بعيدا عن الدخول في أي قضايا دينية أخري

      جاءت بها الأديان

      ومن هنا كان الرسول عليه الصلاة والسلام يفرج عن الأسير

      من غزوة بدر إن علم عشرة من أبناء المسلمين القراءة

      والكتابة وذلك بدلا من الفدية المالية التي كان المسلمون حينذاك

      في أشد الحاجة إليها ولكن العلم لا يمكن أن يعوض بالمال

      والمعروف أن قدماء المصريين كانوا من أوائل الشعوب التي

      عرفت الكتابة إن لم يكونوا هم الرواد الأوائل علي الإطلاق في

      هذا الصدد والكتابة باب العلم والمعرفة ومعلوم أن من يملك

      العلم يكون قادرا علي صنع الحضارة وقد ترك لنا قدماء

      المصريين حضارة عريقة نعتز بها كل الأعتزاز كما ترك لنا

      المسلمون في القرون الأولي للإسلام وبخاصة في القرنيين

      التاسع والعاشر الميلاديين حضارة نعتز بها أيضا كل الأعتزاز

      ولكن الوقوف عند حد الأعتزاز وعدم أتخاذ خطوات جديدة في

      سبيل الإضافة إلي ما قدمه السابقون يعد عجزا لا يليق بورثة

      الحضارات العريقة

      ومن هنا يعيب جمال الدين الأفغاني علي الشرقيين في حديث له

      مع المفكر الإسلامي شكيب أرسلان وقوفهم عند حد ترديد

      مقولات الفخر والأعتزاز بما خلفه لنا الأجداد من حضارة عريقة

      مشيرا إلي أنه لا يجوز لنا أن نتذكر مفاخر الآباء والأجداد إلا إذا

      صنعنا مثلما صنعوا وأضفنا جديدا مثلما أضافوا بدلا من

      الوقوف عند حد الأعتزاز بما ورثناه عنهم

      والأمية تعني الجهل وأنتشار الخرافات والأوهام كما تعني سوقا

      رائجة للدجل والشعوذات وهذا معناه المزيد من التخلف

      والتعصب والجمود والإنغلاق

      إن العلم نور كما سبق وأشرنا ومسئوليتنا جميعا أن ننشر هذا

      النور في كل مكان
      [SIGPIC][/SIGPIC]
      اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
      وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
    • قيمة العلم عند المسلمين







      قال الله تعالى :
      )) هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون "1"((

      وقال النبي صلى الله عليه وسلم :
      )يوزن مداد العلماء ودماء الشهداء يوم القيامة فلا يفضل أحدهما على الآخر ، ولغدوة في طلب العلم أجد إلى الله من مائة عدوة ؛ ولا يخرج أحد في طلب العلم إلا وملك موكل به يبشره بالجنة ؛ ومن مات وميراثه المحابر والأقلام دخل الجنة)

      وقال على رضى الله عنه :
      أقل الناس قيمة أقلهم علما

      وقال سهل بن عبدالله التستري :
      ما عصى الله أحد بمعصية أشد من الجهل
      فقيل يا أبا محمد : هل تعرف شيئا أشد من الجهل ؟
      قال : نعم الجهل بالجهل مطية من ركبها زل ، ومن صحبها ذل

      وقال على رضى الله عنه :
      الحكمة ضالة المؤمن فالتقفها ولو من أفواه المشركين

      وقال النبي صلى الله عليه وسلم :
      ) هلاك أمتي في شيئين : ترك العلم ، وجمع المال (
      [SIGPIC][/SIGPIC]
      اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
      وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
    • ثالثا: الإخلاص في العلم

      قال الإمام الشعراني أبو المواهب عبد الله بن أحمد بن علي الشافعي رحمه الله في تنبيه المغترين:
      من أخلاق السلف الصالح رضي الله عنهم: كثرة إخلاصهم في علمهم وعملهم، وخوفهم من دخول الرياء في ذلك.
      ونبسط لك يا أخي في هذا المحل؛ لكثرة حاجة الناس إلى ذلك، فنقول:
      ثبت في الأحاديث الصحيحة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: { لما خلق الله عز وجل جنة عدن، خلق فيها ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر، قال لها: تكلمي، فقالت: قد أفلح المؤمنون _ ثلاثاً _، ثم قالت: أنا حرام على كل بخيل ومراءٍ }.
      وكان وهب بن منبه رحمه الله تعالى يقول:" من طلب الدنيا بعمل الآخرة نكس الله قلبه، وكتب اسمه في ديوان أهل النار ".
      وكان الحسن البصري رحمه الله تعالى يقول:" كان عيسى عليه الصلاة والسلام يقول: من عمل بما علم كان ولياً حقاً ".
      وكان سفيان الثوري رحمه الله تعالى يقول:" قالت لي والدتي: يا بني، لا تتعلم العلم إلا إذا نويت العمل به، وإلا فهو وبال عليك يوم القيامة ".
      وكان الحسن البصري رحمه الله تعالى كثيراً ما يعاتب نفسه ويوبخها بقوله:" تتكلمين بكلام الصالحين القانتين العابدين، وتفعلين فعل الفاسقين المنافقين المرائين! والله ما هذه صفات المخلصين ".

      [SIGPIC][/SIGPIC]
      اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
      وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل