حتى تكون كاتب موهوب ... اكتشف ذلك بنفسك

    • حتى تكون كاتب موهوب ... اكتشف ذلك بنفسك

      [ATTACH=CONFIG]74311[/ATTACH]





      سؤال يخالج فكري منذ فترة ليست بقليلة ... وربما يسأل بعضنا نفسه
      //
      \\
      كيف أكون موهوب فالكتابة ؟؟ أريد طرقاً وأفكاراً لذلك ؟؟
      //
      \\
      في هذا الطرح سأخصصه لمعالجة هذه الامنية ... نعم فهي أمنية الكثير منا ..

      [ATTACH=CONFIG]74313[/ATTACH]


      حتى نعالج المسألة نريد تشخيص الحالة التي تجعل من العضو لا يستطيع التركيز الطويل فالكتابة ،،
      //
      \\
      لذا .. نأدرج الاسباااب ... واتمنى من الاعضاااء النقاش فيهااا .. فهذه المسألة تحتاج لأناس متخصصين يعرفون كيف يوضحون المشكلة ويساعدون على حلهااا بأذن الله تعالى .

      أولا : صفاء الذهن

      من شروط الكتابة هو الجو المناسب للكتابة ، فمن الصعب التركيز فالكتابة الا في ضل وجود مكان مناسب له

      ثانيا : التمرين والممارسة

      بدون التمرين المستمر والممارسة الدئوبة من الصعب تحقيق الأمر . لذا يجب الاستمرارية فالممارسة الدائمة .

      ثالثا : الثقة

      إن وجود الثقة في جميع الامور لهو دافع كبير للنفس . فمن الضروري تواجدها .

      رابعا : الصبر

      كما نعلم جميعا ان بدون الصبر من الصعب تحقيق المطلوب . فالصبر هو سر اتقان الشيء .

      خامسا : عدم إقاع النفس في المشقة والحرج

      نجد البعض يوقع نفسه في موضوع يصعب الخروج منه ، لهذا يجب المراعاة والتفكير قبل طرح الموضوع .

      يتبع ..
      الصور
      • 021511230239r141h7vfgpzmc.gif

        114.84 kB, 700×173, تمت مشاهدة الصورة 387 مرة
    • سؤال يقول :: ما هي الطرق التي تجعلك أكثر إبداعا ً فالكتابة ؟؟

      فالجواب موجود ، منقول من صفحة الفيس بوك ..



      1-معوقات الإدراكية
      وتتمثل في تبني الإنسان طريقة واحدة للنظر إلى الأشياء أو الأمور فهو لا يدرك الشيء إلا من خلال أبعاد تحددها النظرة المقيدة التي تخفي عنه الخصائص الأخرى لهذا الشيء .

      2-العوائق النفسية
      وتتمثل بالخوف من الفشل ، ويرجع هذا إلى عدم ثقة الفرد بنفسه وقدرته على ابتكار أفكار جديدة وإقناع الآخرين بها ، وللتغلب على هذا العائق يجب أن يدعم الإنسان ثقته بنفسه وقدراته على الإبداع وبأنه لا يقل كثيراً في قدراته ومواهبه عن العديد من العلماء الذين أبدعوا واخترعوا واكتشفوا .

      3-التركيز على ضرورة التوافق مع الآخرين
      يرجع ذلك إلى الخوف من أن يظهر الشخص أمام الآخرين بمظهر يدعو للسخرية لأنه أتى بشئ أبعد ما يكون عن المألوف بالنسبة لهم .

      4-القيود المفروضة ذاتياً
      يعتبر هذا العائق من أكثر عوائق التفكير الإبداعي صعوبة ، ذلك أنه يتضمن أن يقوم الشخص من تلقاء نفسه بوعي أو بدون وعي بفرض قيود لم تفرض عليه لدى نعامله مع المشكلات .

      5-التقيد بأنماط محددة للتفكير
      كثيراً ما يذهب البعض إلى اختيار نمط معين للنظر إلى لأشياء ثم يرتبط بهذا النمط مطولاً لا يتخلى عنه كذلك قد يسعى البعض إلى افتراض أن هناك حلاً للمشكلات يجب البحث عنه .

      6-التسليم الأعمى للافتراضات
      وهي عملية يقوم بها العديد منا بغرض تسهيل حل المشكلات وتقليل الاحتمالات المختلفة الواجب دراستها.

      7ـ التسرع في تقويم الأفكار
      وهي من العوائق الاجتماعية الأساسية في عملية لتفكير الإبداعي ، ومن العبارات التي عادة ما تفتك بالفكرة في مهدها ما نسمعه كثيراً عن طرح فكرة جديدة مثل : لقد جربنا هذه الفكرة من قبل ، من يضمن نجاح هذه الفكرة ، هذه الفكرة سابقة لوقتها ، هذه الفكرة لن يوافق عليها المسئولون.

      8-الخوف من اتهام الآخرين لأفكارنا بالسخافة
      وهو من أقوى العوائق الاجتماعية للتفكير الإبداعي
      .



    • حتى تكون موهوب... لازم تكون هناك رغبة من اعماقك تريد ذلك...

      جميعنا نقول و نردد دائما... اريد ان اكون موهوب و متفوق على قرنائي... لكن ما حققت شيء و انت مثل ما انت...

      لما نريد شيء بجد... يجب ان نكافح من اجله و نتحدى المستحيل من اجل تحقيقه و جعله ممكن...

      و الطرق و النصائح فالاعلى مفيدة جدا و رااائعة...

      واصل يا فخر.. متابعين معك...

    • بسم الله الرحمن الرحيم

      دائماَ ما تحمل الجديد أخي فخر السلطنة ... ننتظر بقية الإرشادات ...

      أرى أن لا نتعجل في الكتابة ... فلنبدأ في القراءة ... ليس شرطاَ أن تكون دسمة .. أبدأ في مجالات تحبها أو "قراءات خفيفة "...

      جرائد ... مقالات .. أستوعب ما تقرأه وأستنبط طريقة الكاتب وتلذذ بصورة وأفكاره, عش ما تقرأه وحاول أستخدام بعض العبارات التي لفتت أنتباهك ووظفها في

      شرح شعورك أو مايحيط بك ... حاول أن تجاريها وأطلق لروحك الخيال .... لا تقيدها بما هو متعارف عليه ... أبسط الصور وأجملها تلك التي تحيط بحياتك اليومية ...

      حاول أن ترتقي بذائقتك وأبحث عن أشهر المقالات الروايات القصص الشعر بأنواعه ...

      وقبل كل ذلك واظب على قراءة القرآن ... وأفهم ما تعنية آياته ...

      كلها عوامل تساعد على الكتابة ... أخيراَ أبحث عن كتب متخصصة في فن الكتابة ... فالان لديك حصيلة لغوية تستطيع توظيفها في كتابتك ....

      أو على الاقل هذا ما أظن مجرد رأي ....

      تقبل مروري أخي الكريم .. أرق التحايا
      وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
    • السلام عليكم

      اخي موضوعك كان يشغل فكري منذ فترة وشد انتباهي عدة نقاط مهمه كنت اتابعها كثيرا وسبحان الله توافقت معي الا انني احببت اعلق قليلا عليها طبعا اذا سمحت لي ,,

      اخي الا ترى الالهام هو اكبر الاسباب واعضمها للكتابه ؟؟

      الالهام هو الهام الروح وهو ذاتي من النفس بأن تخرج هذا الاحساس بالكتابه وهي بمعرفنا الحالي " الموهبه ",,

      والهام بطبعه يحتاج للاطلاع على فكر الغير والتعلم منه وهي بمعنى القراءه واني اراها اجمل لو قلنا عنها بغذاء موهبة الكتابه فبها تروي عطش هذه الموهبه ,,

      ويحتاج ايظا على المولد الاساسي وهو تقبل النفس للكتابه وهو حب الكتابه وهي عنصر مهم جدا في الاستمرار لانه في بعض الاحيان صاحب الموهبه ينصدم باشياء منها اعداء النجاح

      والمحبطين للموهوب لذلك يحتاج لهذه الطاقه ,,

      اخي اوجزت لك ما دار في ذهني وارجو منك العذر على تجرئي في موضوع ,,

      وبارك الله فيك ,,
      اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك الوطن ليس فـندقاً نغادره حين تسوء خدمته ولا مطعماً نذمه حين لا يروق لنا الطعام الذي يقدمه الوطــــــن هو الشرف والعز والإنتماء والــــــولاء الوطن إن لم يكن دنيانا فلا خير في عيش بلا وطن
    • بسم الله وبه نستعين والحمدلله

      نعم هكذا هو الامر حتى تكون كاتب متمكن يجب الالمام بالاشياء التي ترفع من قدر همتك

      وأرى ان ما قاله الاخ النورس الحزين لهو عين الصواب فالالهام هو من اساسيات الاتقان

      كما اريد التنويه عن أمر أراه بعض الاحيان في بعض الكتاب

      عندما نجد كاتب معين قد تمرس وأتقن موهبة الكتابة فقد يتطاول في أعراض الناس

      وربما يضلمهم بكتاباته . فسؤال لأصحاب الخبرة في هذا المجال الجميل

      هل للعاطفة دور في إظهار قدرة الكاتب فالكتابة ؟؟

      فنجد البعض يكتب إذا غضب والبعض يكتب إذا أحب أمرٍ ما وهكذا .

      وشكرا فخر السلطنة على طروحاتك الراقية والمهمة . دمت بحفظ البارئ
      شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي وأخبرني بأن العلم نور ونور الله لا يُهدى لعاصي
    • بسم لله الرحمن الرحيم

      التاني في الكتابه و مفهومها من أهم أسسها كيف تكتب و كيف تستطيع أن تعبر من أجل أن تكتب
      يسعا الكاتب دائمن الي جعل كتابته مفهومه و واضحه جدا
      الاهم من ذلك هي النفسيه التي يمتلكها الكاتب أثنا الكتابه و الاجواء الذي يعيشها في تلك اللحظه
      على الكاتب ان يمتلك مقومات كثيره و عليه أن يعرف ما يكتب
      فهناك عوامل عديده تساعد على الاتقان و الارتقاء في اثناء الكتابه

      ساكون متابع لك أن شاء الله

      بتوفيق أخي فخر السلطنه

    • بسم الله الرحمن الرحيم

      عذراَ للتطفل ... أخي النورس الحزين والدال على الخير ... أليس عنصر الرغبة في الكتابة بديهي ... لمن يتحرى المهارة في الكتابة ... ؟

      مجرد مداخلة ..

      كل التحية
      وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
    • بنت عنتر كتب:

      بسم الله الرحمن الرحيم

      عذراَ للتطفل ... أخي النورس الحزين والدال على الخير ... أليس عنصر الرغبة في الكتابة بديهي ... لمن يتحرى المهارة في الكتابة ... ؟

      مجرد مداخلة ..

      كل التحية



      أود التعقيب..

      قد تأتي الرغبة بدون موهبه، وهنا تكون القدره على استخدام المفردات، أو تطويع الكلمة.. وهي مهارة أقل قليلاً من مهارة الكتابة..

      والأصل، قد تأتي الكتابه لأجل أهداف شخصية ومهنيه، كمراسلات رسميه، وبعض الأساليب التحسينية التي تساعد في استخدامها، كذلك عند المحاميين،

      فنحن نرى مرافعات مكتوبة بلغة مدروسة وواضحه، ثم إذا أراد أحدهم الكتابه.. استخرج مفرداته منها واستلهم عباراته مما يحفظ..

      وليس في هذا أو ذاك أي اعتراض..

      فإن كانت الكتابة لأجل فن الكتابة، فإنها بالتأكيد ستكون أخف وطئاً على من امتلك الموهبه، أما عنصر الرغبة فهذا أمر بالغ الأهمية..

      ويسوءني أنها مناط العجز، حيث تتحول المفردات إلى معادن خرسانيه، لا تتصل بذات الكاتب ولا تعبر عن شخصه، ولا تقصد من خروجها..

      إلاّ أن يسمع ارتداد قذفها.. فلا أعلم إن كنت خرجت عما أردتي نفيه، ولكنه تعقيبي وفي انتظار توضيحك..


      أختك

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • أصبت أخية ..

      مجرد إضافة وهي رأي خاص بي .. أحياناَ نقرأ لكاتب صاعد أو مبتدأ وتلامس كتابته أرواحنا ونرانا متلهفين متغاضين عن بعض الاخطاء التي يقع بها

      تماماَ ك قطعة بسكويت بالرغم من حرقها قليلاَ أو زيادة مكون على آخر ... نلتهمها ساخنة برضى ونتبعها كوب حليب بارد ...

      ولكن إذا أستمر وقع الكتابة على ما هو عليه بدون محاولة لتفادي الاخطاء أو الحرص على القالب النهائي للنص ... فقدنا الاهتمام ..!!

      ففي النهاية قطعة البسكويت تبرد ... ويبرز طعم الحرق و نتجنب سوء الهضم بتركها كما هي على الطاولة .. ولا يجدي كوب الحليب نفعاَ ..

      أرجو أنني لم أشعرك بالجوع $$t

      مسائك سكر
      وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ

    • وصلت الرسالة..

      والأساس أنني من هذا النوع أيضاً.. وإن كان شوقي يقل فإن قراءتي تستمر..

      كمن يعود بعد فتره إلى ذات تلك القطعه، ويأخذ منها قضمه متناسياً سبب تركه لها.. ،

      أحياناً نستمر هكذا، وأحياناً نتخذ قراراً نهائياً بالرمي.. وفي كل الأحوال يتوجب أن نعي أن قرارنا نابع من ذائقتنا..

      فلو استمرت القطعة أمامنا.. لربما التهمها شخص مار، بسرعه متساءلاً كيف أحصل على المزيد منها..

      قد يثيرنا فضول الانتباه، لنعرف سر الإعجاب.. ولكنها الذائقه..

      في النهاية أعتقد أننا متفقتين على المبدأ..

      ومنهج أخي فخر السلطنة في توضيح آداب فن الكتابه، كأداة مدروسة.. يدل على إمكانية تعلمه..


      مساءك ورد..

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!

    • لي مداخلة هنا غاليتي .. نعم نرى من يلتهمها ويطلب المزيد ... ولكن السبب يرجع لعدم تذوقه سواها أو مايضاهيها

      ولو أنه تأنى وأستلذ قطعة البسكويت لعلم بأنها ليست بالجودة المطلوبة ...

      نرجع ونقول الاتقان مطلوب ...

      سرتني محادثتك أخية ... وفي أنتظار أخونا فخر
      وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
    • هلا

      سرني وجودك اختي بنت عنتر

      كما قلت سابقا بأن الالهام من اهم العناصر في الكتابه وذلك لما له من اسلوب ونتاج جيد للمعنى والحضور ,,

      فلا ارى ان بدونه ستكتمل صورة الكاتب ,,

      تحيتي
      اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك الوطن ليس فـندقاً نغادره حين تسوء خدمته ولا مطعماً نذمه حين لا يروق لنا الطعام الذي يقدمه الوطــــــن هو الشرف والعز والإنتماء والــــــولاء الوطن إن لم يكن دنيانا فلا خير في عيش بلا وطن
    • بنت عنتر كتب:


      لي مداخلة هنا غاليتي .. نعم نرى من يلتهمها ويطلب المزيد ... ولكن السبب يرجع لعدم تذوقه سواها أو مايضاهيها

      ولو أنه تأنى وأستلذ قطعة البسكويت لعلم بأنها ليست بالجودة المطلوبة ...

      نرجع ونقول الاتقان مطلوب ...

      سرتني محادثتك أخية ... وفي أنتظار أخونا فخر



      وحتى إن حرك رأسه إيجاباً.. فإنها ستبقى قطعة ذات طعم خاص.. يتذوقها العقل على أنها أول قطعة بسكوت تلذذناها..

      لست أنقض كلامك، ولكن تبقى للنفس اختلافاتها، أحياناً يعجبنا الشئ وإن كان بجودة عاديه..

      ولا نستطعم الكمال في بعض الأشياء، كالقراءات.. والتي تدفع برؤسنا للألم .. لا أعمم.. ولكن كونك

      تربيت على حب القراءة، ربما اختلف لديك الأمر، هناك من يعشق القراءات الخفيفه السلسه غير المعقده

      والتي تأتي شفافه تصف مشاعر بسيطه لكاتب مبتدأ.. دون الإكثار من التفكير، تصبح قراءة ممتعة وفقط..


      هو مجرد رأي.. لا يؤثر أو يجرح استنتاجك في شئ.. ولكنها قراءة مغايره.. والله أعلم بالصواب..

      ولولا اختلاف الأذواق، لبارت السلع، تحيتي :)

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!

    • بسم الله الرحمن الرحيم

      وهو كذلك أخي النورس الحزين ..... كن بخير

      ..

      غاليتي عيون هند ... لا أنكر حبي للنصوص البسيطة .. أغاني فيروز عامية سهلة التداول ولكن أغانيها تناسب جميع الاذواق ومحببة لأكثر المستمعين ...

      ثم نأتي لأم كلثوم ... ونرى دسامة الكلمة والمعنى هل أنتقص ذلك شئ من الشعور .. أبداَ بل حملنا لأرض مختلفة وسماوات أرضية ....

      لكلا الذوقين نحن مؤيدين ... مادامت الكلمة واضحة مباشرة وذات معنى ... وقالب يتحرى الإجادة ....

      راقني الحوار معك ... أرق التحايا
      وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ

    • لم استوعب السؤال جيداَ ... هل تعني جميع أذواق القَراء ؟

      أخي الكريم .. الكاتب لا يضع في نفسة شئ أو يفكر كيف سيكون المقال أو الشعر نهاية ... فقط يعمد إلى الكتابة ...

      ثم يعود لقرائتها ... ويصحح ما يجب تصحيحة ويبين ما يراه مبهم...

      إذا كان النص واضح مفهوم لا تشوبه شائبة ... لا يهم راق للقارئ أم لا ... فمن المستحيل أن ترضي الجميع !

      أرجو أنني لم أخرج عن ما يرمي إليه السؤال ..

      كل التحية
      وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ

    • السؤال غير واضح،

      ولكنني أعتقد أنك تقصد هل يتوجب على الكاتب أن يكون ملماً بجميع فنون الكتابه..

      أجيبك صراحة، لا يجب.. هناك من يأتينا بعبارات وأسلوب روائي مميز، وهناك كتاب يتميزون أكثر في الخواطر..

      وهناك الشعراء، وهؤلاء يجدون من الصعوبة وضع الحبكات القصصيه ، وهناك كتاب الأدب بالمجمل والنقد والسير الذاتيه..

      والكتابة بشتى فنونها.. تحتاج إلى التذوق،

      فربما يكون اسلوبك في السرد القصصي لا مثيل له، ولكن عباراتك تتجمد أمام بعض النثر الشعري.. وتشعر بأنك تحولت إلى هاوٍ

      أو قارئ.. فنعم، الكتاب يسهل التحاور بينهم والتواصل.. ولكن من النادر أن يلم واحد بجميع أنواع الكتابات..

      وإن كانت كتابة عامه.. فإننا سنفاجئ بأسلوب الشاعر في النصوص الأدبيه، حيث يعمد إلى التلميح والتنويه مبتعداً عن الإسهاب والإطناب.

      وهكذا.. على ما أعتقد.. وأعتقد بنت عنتر لديها قراءة أوضح لمثل هذا الالتباس..

      أتمنى أن أكون قد فهمت سؤالك..

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • بنت عنتر كتب:


      لم استوعب السؤال جيداَ ... هل تعني جميع أذواق القَراء ؟

      أخي الكريم .. الكاتب لا يضع في نفسة شئ أو يفكر كيف سيكون المقال أو الشعر نهاية ... فقط يعمد إلى الكتابة ...

      ثم يعود لقرائتها ... ويصحح ما يجب تصحيحة ويبين ما يراه مبهم...

      إذا كان النص واضح مفهوم لا تشوبه شائبة ... لا يهم راق للقارئ أم لا ... فمن المستحيل أن ترضي الجميع !

      أرجو أنني لم أخرج عن ما يرمي إليه السؤال ..

      كل التحية




      بنت عنتر
      لا أقصد ذلك فرضاء الناس غايه لا تدرك

      ماأشرت له هو بتحديد عن فن الذوق الكتابه الذي يعتمد عليه الكاتب و يحرص على أتباعه أثناء الكتابه ؟؟؟؟



    • عيون هند كتب:


      السؤال غير واضح،

      ولكنني أعتقد أنك تقصد هل يتوجب على الكاتب أن يكون ملماً بجميع فنون الكتابه..

      أجيبك صراحة، لا يجب.. هناك من يأتينا بعبارات وأسلوب روائي مميز، وهناك كتاب يتميزون أكثر في الخواطر..

      وهناك الشعراء، وهؤلاء يجدون من الصعوبة وضع الحبكات القصصيه ، وهناك كتاب الأدب بالمجمل والنقد والسير الذاتيه..

      والكتابة بشتى فنونها.. تحتاج إلى التذوق،

      فربما يكون اسلوبك في السرد القصصي لا مثيل له، ولكن عباراتك تتجمد أمام بعض النثر الشعري.. وتشعر بأنك تحولت إلى هاوٍ

      أو قارئ.. فنعم، الكتاب يسهل التحاور بينهم والتواصل.. ولكن من النادر أن يلم واحد بجميع أنواع الكتابات..

      وإن كانت كتابة عامه.. فإننا سنفاجئ بأسلوب الشاعر في النصوص الأدبيه، حيث يعمد إلى التلميح والتنويه مبتعداً عن الإسهاب والإطناب.

      وهكذا.. على ما أعتقد.. وأعتقد بنت عنتر لديها قراءة أوضح لمثل هذا الالتباس..

      أتمنى أن أكون قد فهمت سؤالك..




      عيون هند

      توضيحك قريب مما اشرت له

      فلكن لفت نظري في مشاركتك( حيث يعمد الي التلميح و التنويه مبتعدا عن
      الاسهاب و الاطناب )
      ما المعنى الحقيقي للكلمتين با الون الاحمر
      وما الهدف من أعتماد الكاتب الي التلميح ؟؟؟

    • موضوع رائع ومفيــد ويحمل الكثير من ما نحتاجه جميعاً .
      ولعلك قربت الطرق والوسائل ليبقى التطبيق والتنفيـــذ لها
      فالمهام كبيرة وتحتاج إلى تفهم الكثير لمحتوائها ومفهومها
      وتطبيقهـا حتى يتسنى لنا أن نرتقي
      بكل فخر وأعتزاز ..

      أشكرك أخوي وبارك الله فيك على هذا الطرح ..
      الحب هو المباراة الوحيدة التي : لا يمكن أن تنتهي بالتعادل !!!!! .....
    • الغاضب بصمت كتب:


      عيون هند

      توضيحك قريب مما اشرت له

      فلكن لفت نظري في مشاركتك( حيث يعمد الي التلميح و التنويه مبتعدا عن
      الاسهاب و الاطناب )
      ما المعنى الحقيقي للكلمتين با الون الاحمر
      وما الهدف من أعتماد الكاتب الي التلميح ؟؟؟



      حياك الله أخوي..

      هذا رأي شخصي، لكن كون بنت عنتر ربما درست مثل هذه النقاط في أنواع الأدب فضلت أن توضح

      الإسهاب والأطناب، هما مفردتين مترادفتين.. وتعنيان..

      الإسهاب:- توضيح المعنى بأكثر من صوره أو مثال، وتفصيل العبارات بإحضار عبارات مترادفه ( مثل استخدامي لكلمتي إسهاب وإطناب) أو ( التلميح والتنويه) فكلاهما يضمان نفس المعنى.

      الإطناب:- هو أيضاً استخدام المترادفات، ولكن بدون سبب توضيحي.. فقط من أجل الجمال اللغوي..

      كأن تأتي بالمفرده مكرره ليس لتؤثر على المعنى ولكن للاستخدام البلاغي..

      أعتقد، أو هذا ما أتذكره من المواضيع الدراسية..


      وفي كل كل الأحوال، الإطناب والإسهاب، هو استخدام مفردات مختلفه لنفس المعنى..

      -----

      الشعراء لديهم قافيه، وإحساسهم بالشعر يتناغم مع الجرس الموسيقي، وأعتقد الشاعر

      ينسج مواويل أدبيه في شطر أو بيت من القصيدة.. ولابد أنكم قمتم بتحليل أبيات أو شئ من هذا

      أفلم تجد أن لكل بيت ( موضوع من 3 إلى 4 أسطر في تفسيره وشرحه) على هذا اعتقد

      أنه سوف يكون من الصعب على الشاعر أن يكتب قصة أو روايه،

      لأنه سيستخدم مفردات تغني عن التوضيح، بما يجعلك هائماً في اختلاف التصوير..

      والله أعلم..


      وفقك المولى..

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!

    • بحثت في الانترنت ووجدت هذه المعلومات عن الإسهاب والإطناب..



      س / أرجو توضيح الفرق بين الإسهاب والإطناب ، مع إيراد مرجع ذلك . وشكراً .
      الإجابة بقلم الأستاذ أنس محمود فجال
      الحمد لله وصلاة وسلامًا على رسوله ، أمّا بعدُ :

      فقد عرّفَ البلاغيون الإطنابَ بأنه : كون الكلامِ زائدًا عمّا يُمكِنُ أن يؤدّى به من المعاني في مُعتادِ الفصحاء ، لفائدةٍ تُقصَدُ .
      فاحترز بقوله : ( لفائدةٍ تُقصد ) من الإسهابِ ، وهو الزيادةُ بلا فائدةٍ مقصودةٍ غالبًا .


      وقد فرّق العلماءُ بين مصطلحي الإطنابِ والإسهابِ ، فقالوا :


      1 - إنّ الإطناب هو بسط الكلام لتكثير الفائدة، والإسهاب بسطه مع قلة الفائدة.


      2 - إنّ الإطناب بلاغة ، والإسهابُ عيٌّ .

      3 - إنّ الإطناب بمنزلة سلوك طريق بعيدة تحتوي على زيادة فائدة، والإسهاب بمنزلة سلوك ما يـبعد جهلا بما يقرب .


      4 - وقد قال أهل البلاغة : الإطنابُ إذا لم يكن منه بُدٌّ فهو إيجازٌ .




      أتمنى أن تكون فيها الفائده..

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!

    • ما شاء الله أوفيت الاجابة ...

      هداك الله معلومات الدراسة ولت مع أول سنة تخصص مخالف لما درست ... على العموم لك الشكر

      كل التحية أخي الكريم وأرجو أن الغالية عيون هند أوصلت الرد
      وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ