اللغة و أهميتها

    • أطوار كتب:

      الشخص الذى لا يجيد القراءة و الكتااااااااابةةةةةةةةةةة
      هل يتعبر مثقفااااااااا؟؟

      ..
      إذا كانت إجابتى فرضا لا ...........
      فما حكمنا على الأعمى مثلااااااااا الذى لا يبصر
      فلا يقرأ ولا يكتب .......

      متى نعتبره مثقفاااااااا...وهل يمكن أن يكون مثقفاااااااااا برأيك
      ..............
      مثال أخر..... شخص جاهل بالكتابة والقراءةةةةة
      ولكنه يتواجد بالاوساط الأقتصاديةةةةةةة
      وتاجر بارع هل تعتبره مثقف بالامور التجارية والاقتصاديةةةة
      وربما يكون صاحب خبرة يستشار فى نوع تجارة بلده
      فهل للقراءة دخل
      أم للفكر دخل فى تحديد ثقافته؟؟؟
      أم هناك أنواع قراءةةةة؟؟




      كم أعشق هذا النقاش المحفّز للعقل و الفكر!
      أشكرك أختي "أطوار"

      حسنا، حين مناقشة أمرٍ ما، فإنه يُناقشُ -غالباً- بصورته العامة غير المخصوصة، و من المعلوم أن لكل عام تخصيص، و لكلّ قاعدة استثناء

      من وُلدَ ضريراً فإنه بلا شكّ لن يتمكّن من تعلّم القراءة و الكتابة بمعناها المتبادر، لكنّه يمكن أن يتعلّم القراءة -بمعنى الفهم- من خلال السمع، و الحديث، و سيكون املاؤه لمن يكتبُ عنه بدلا عن كتابته بنفسه
      المهم أنه هنا أتقن مهارات اللغة الثلاث (القراءة -الفهم-، و التحدّث، و الكتابة -عن طريق إملاء غيره)
      و هناك أمثلةٌ عديدة لمن لم تمنعهم إعاقتهم من إتقان اللغة و بالتالي تحصيل العلم

      الأميّ الخبير بمجالٍ معيّن، مثل التجارة، اكتسب مهارته بممارسته للتجارة حتى برع فيها، لكن هل ترين انه سيكون بمستوى من درس الإقتصاد و مارسه؟
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
      .....
      مداخلة قيمة جدااااااا...
      ....
      إذا ما أتينا إلى مستوى اللغة سواءا بين المتعلم و الجاهل
      أو المتعلمين أنفسهم فهى تتفاوت لمن أهتم بتطوريهااااااا
      فنرى مثلا ....
      شخصين إنتهيا من مرحلة المدرسةةةةةة..بمستوى دراسي واحد
      ولكن أحدهما أهتم بالتحصيل والقراءة ...وسنأتى إلى أنواع القراءة
      والاخر أهتم بتخصصه ....
      من يكون الاكثر ثقافة وإثراءا فكرياااااااااااااااا

      هنا يعتمد المستوى على براااعة الشخص فى التحصيل
      سواءا أكان مختص أو غير مختص
      ....
      ما أنوا ع القرااااااءةةةةةة..؟؟؟
      إذا كانت تعتبر المهارة الأولى فى تطوير اللغةةةةةةةة.؟؟؟
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • محب بائن كتب:

      سيطرةُ لغة ما، يراه البعض دليل انتصار أصحابها و انهزام أصحاب اللغة الأخرى، هل تتفقين مع ذلك؟
      ليس بالمطلق !!
      مثلاً في الوقت الحاضر اللغة الإنجليزية هي السائدة وهي دليل على قوة الغرب وتحكمهم في الكثير من الامور ولكن في المقابل اللغة اليابانية والصينية لغات غير معروفة سوى لأبناءها ولكن لا يمكننا تجاهل قوتهما الإقتصادية !!




      الإنبهار بما عندّ الآخرين يراه البعض أنه دليل ضعف شخصية كذلك، ما رايك؟
      من الطبيعي أن ينبهر الإنسان بكل ما هو جديد وبراق وهذا لا يدل على ضعف الشخصية بل هو طبيعة بشرية
      ولكن ترجمة هذا الإنبهار هو ما يعود لشخصية الفرد نفسه
      فالشخصية الضعيفة ستتأثر بسرعة بما يبهرها وتنقاد إليه عكس الشخصية الأخرى التي يكون الإنبهار في البداية وبعد ذلك تقيس وتوزن الامور وتتصرف تبعاً لفكرها بعد ذلك!!



      ما المقصود بالطبقة الراقية؟ و لم قد يريد امرؤٌ أن يكون بمستواهم؟
      قصدت بذلك الطبقة المخملية في المجتمع ..
      الاغنياء والصفوة ومن يشار لهم بالبنان من شخصيات مشهورة
      هم في نظر الآخرين الطبقة الراقية التي يسعى البعض للوصول إليها وإن كان من خلال التصرف بنفس سلوكياتهم والتحدث بطريقتهم !!




      لم انتشر عند الكثيرين أن من يُكثرُ من إدخال كلمات أجنبية في حديثه هو مثقفٌ و واعٍ؟

      لأن المثقفين في الغالب يجيدون اللغة الأجنبية ويحرصون على الحديث بها وإدخالها في حديثهم اليومي هذا من جهة ومن جهة اخرى تفكير الناس البسيط الذي ينظر لمن لديه بعض المفردات الاجنبية هو مثقف ومفكر !!


      أرجو الا أكون مثقلا عليكم بأسئلتي، و لكنني أحاول استخلاص مختلف الأفكار و الرؤى للخروج بنتيجة قد تساعد في فهم العلاقة بين اللغة و الثقافة و الهوية


      ردي ستجده بين السطور
      ومن الجميل ان يستمر الحوار في سبيل التوصل للعلاقة بين اللغة والهوية والثقافة !!
      :
      متابعين لكم ،،
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • أطوار كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
      .....
      مداخلة قيمة جدااااااا...
      ....
      إذا ما أتينا إلى مستوى اللغة سواءا بين المتعلم و الجاهل
      أو المتعلمين أنفسهم فهى تتفاوت لمن أهتم بتطوريهااااااا
      فنرى مثلا ....
      شخصين إنتهيا من مرحلة المدرسةةةةةة..بمستوى دراسي واحد
      ولكن أحدهما أهتم بالتحصيل والقراءة ...وسنأتى إلى أنواع القراءة
      والاخر أهتم بتخصصه ....
      من يكون الاكثر ثقافة وإثراءا فكرياااااااااااااااا

      هنا يعتمد المستوى على براااعة الشخص فى التحصيل
      سواءا أكان مختص أو غير مختص
      ....
      ما أنوا ع القرااااااءةةةةةة..؟؟؟
      إذا كانت تعتبر المهارة الأولى فى تطوير اللغةةةةةةةة.؟؟؟


      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
      الكريمة "أطوار"
      النقاش هنا حول اللغة و مهاراتها الأساسية
      مداخلاتك فكرية عميقة، لكنها تخرج عن نطاق ما أريد للموضوع أن يشمله

      السؤال هنا بسيط جداً، و تم مناقشته في سياق الموضوع، و هو هل يُطلقُ اسم "مثقف" على جاهلٍ بالقراءة و الكتابة السليمتين الصحيحتين؟

      مثلما أشرتُ في رأس الموضوع، فإن هذا الموضوع الغرض منه التأسيس لموضوعٍ لاحق يتحدّث عن اللغة العربية و همومها.

      من خلال النقاشات استنتجنا جميعاً أن إتقان اللغة، مطلبٌ ضروري، و المقصود بإتقان اللغة هنا هو التمكّن الأساسي من القراءة و الكتابة و الحديث
      فحين نجد -مثلا- أن مخرجات التعليم في أمة ما تضم جيلا جاهلاً بأساسيات القراءة و الكتابة، فإن ناقوس الخطر ينبغي أن يُقرع!
      فاللغة كما استخلصنا أيضا من خلال النقاش، هي مظهر من مظاهر الهوية، و فقدانها فقدانٌ للهوية

      أشكر لك إثراءك النقاش
    • انا والحزن كتب:

      ردي ستجده بين السطور
      ومن الجميل ان يستمر الحوار في سبيل التوصل للعلاقة بين اللغة والهوية والثقافة !!
      :
      متابعين لكم ،،
      ودمتم



      الكريمة "أنا و الحزن"

      مداخلاتك قيّمة أثرت النقاش، و طرحك واقعي
      لكن أعودُ فأذكّر بأن النقاش هنا ليس عن الإستثناءات، و إنما الغرض منه تبيين القواعد العامة

      أرجو أن تأذنوا لي بوضع بعض القواعد العامة التي استنتجتها من خلال النقاشات و المداخلات هنا:
      1. اللغة سفير الثقافة و المعبّر عنها
      2. إتقان اللغة يعني إتقان قراءتها و كتابتها و التحدّث بها، و الجهل بهذه الأساسيات الثلاث يعني الجهل باللغة
      3. لمعرفة ثقافةٍ ما ينبغي إتقان لغة تلك الثقافة
      4. جهل المرء بلغتِه و استخفافه بها هو دليل فقدان هوية
      5. شيوع لغةٍ ما و انتشارها هو دليل قوّتها و انتصارها، و القوّة هنا ينبغي أن تشمل القوة العسكرية كما هو واضحٌ من واقع الحياة
      6. من المعيب أن نجد من يُسمّى "مثقّفاً" جاهلاً بأحد المهارات الثلاث للغته الأم!!

      أشكر جميع من شارك هنا.