برنامج مقولة في قفص الإتهاااااااااااااااااام!! حـــــ 2 ـــلقة (( كل ابن آدم خطاء))

  • فخر السلطنة كتب:




    الخطأ .. هو عبارة عن زله يقترفها الانسان بدون علم له .. اي ان يخطأ بدون التعمد فيه ..
    هذا مفهوم هذه العبارة .. وليس جميع الأخطااااء




    صباحك/ مساؤك معطر بذكر الله اخي ...
    اعذرني على المداخلة...
    شدني ما قلته عن الخطأ المتعمد والغير متعمد...

    سبق وقد ذكرتُ أنا ان الخطأ لا يأتي إلا من بعد تجارب...

    على سبيل المثال.. ولنفترض
    أن والديك - حفظهم الله - وقفوا أمامك في مشروع تحمّست انت في انشاؤه.. ولكن والديك عارضوك لان هناك خلل ما في المشروع...
    سبق وهم أخطأوا في هذا المشروع وبغيةً في ان لا تقع في خطأهم حاولوا اقناعك بأن لا تتمم مشروعك..
    - قلت اقناعك حتى لا ندخل في دائرة طاعة الوالدين- فجعلوا الامر لك تخييراً...
    رغبتك في التجربة كانت ملحّة و ما حاول والديك اقناعك به لم يكن قوياً جداً ليطغى على تحمّسك الشديد للمشروع...
    انت هنا جربت...وأخطأت.. وعليه ترتب خسائر مادية ...
    خطاؤك هنا هل هو متعمد بسبب عدم إلتفاتك الى ما تم تنبيهك له.. أم غير متعمد بسبب رغبتك في التجربة؟

    وإن وقعت في نفس الموقف مرة اخرى.. هل ستمنع نفسك من التجربة وتقتنع بما يقال لك..أم اندفاعك للتجربه سيجذبك؟

    عذراً على الإطالة

    :):):)

  • فخر السلطنة كتب:

    إقناااع النفس بالادلة الغير متوافقة مع الوضع وااارد مع البعض .. وهذا خطأ فادح
    //
    \\
    يجب على الشخص ان يعي المفهوم الصحيح للادلة الشرعية ،
    //
    \\
    وان لا يقنع نفسه بأشياااء لا تناسب اخطائة .. وان احس انه غير مقتنع يذهب إلى اهل الاختصاااص ويستفسر عن المطلوووب ..وهكذا


    بالفعل اخي فخر ....
    يسأل ويتحرى من يحاول تصحيح مسلكه
    حتى يتبن لها التباساات الامر للتضح الصوره
    ولكن : هناك تكرارا للخطأ ليس جهلا منهم انه خطأ
    بل طمس الجانب الاخر من الحديث ويفعل النصف الاول
    رغبه التجربه تعمي حتى ولو كان الامر غير مجازاااااا
    ف الاستمرار بالامر مع العلم انه غير صااائب يجعل الامر اكثر
    حده وضغط عليه.............

    مودتي

  • أنثى بين قلب وعقل كتب:

    "كل ابن آدم خطاء"

    جملة من حديث شريف لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو:
    «كل ابن آدم خطاء، وخير الخطَّائين التوّابون »

    الخطأ:كما ورد في المعجم:

    ضد الصواب , وخطأه تخطئةً وتخطيئاً : نسبه إلى الخطأ , وقال له : أخطأت والخطأ ما لم يتعمد , والخطء : ما تعمد .
    إذن يجب أن نفرق بين كلمتين وهما
    عندما نقول مخطئ فهي تعني: من أراد الصواب فصار إلى غيره
    وعندما نقول خاطئ:من تعمد لما لا ينبغي


    وكما ورد في الآية الكريمة:

    وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ [الأحزاب:5]

    إذا نظرنا لها "أي الجمله" فيجب أن نستخدم في ذلك أكثر من منظور
    أولا:هل كل ابن آدم خطاء؟
    نعم, عدا من عصمه الله سبحانه,فالله سبحانه خلق الإنسان ووهبه العقل,لكن في المقابل هناك
    عدوان للعقل,وهما
    النفس الأمارة بالسوء//ووساوس الشيطان..
    وكل ابن آدم عدو نفسه والشيطان
    إذن كلنا معرضون للخطأ

    النظرة الأخرى:
    الجملة جاءت مقدمة ""للتوبه""
    فالخطأ ليس عيبا فادحا,وإنما من يبقى ويصر ويثبت عليه يجعل ذلك وصمة عيب له..

    لا يوجد أحد منا لا يخطئ.
    الخطأ,,يعني أنك تفكر,يعني أنك تحاول أن تتعلم, يعني أنك تستخدم حواسك دائما
    أي لست في حالة ركود وخمود,, من وجهة نظري أعتبر أن الخطأ """ أداة تنبيه ""
    لنا نحن البشر,نخطئ ثم ندرك الخطأ ثم نفكر كيف نتعامل معه,بذلك نكون قد اكتسبنا عدة خبرات منها
    _محاسبة النفس"ربينا النفس وزكيناها"
    _التفكير في حل مشاكلنا الذاتيه.
    _يعلمنا كيف نخاطب ضميرنا.
    _يجعلنا نستشعر أهمية أن تحيى إيجابيا بعيدا عن الأخطاء رغم فطرة بني آدم..


    للجملة ألف كلمة وكلمة تعبر عنها
    وإن تحدثنا عنها أكثر لا نحصي لها جانباا...




    من القلب لــ "قلبك"

    شكرا لك

    تميزتي بطرحك


    اضاافه مثريه ............
    سبق وفصلنا حول حدوث الخطاء وانه وارد
    وانه مؤشر مسبق لنجاح قادم ما لم يتوقف عن المواصله والاستمرار
    فشل بتجارب الحياه وعاميتهااااااااا ويتبعه نجاح
    او خلل بامور الشرع ويتبعه توبه.......

    ولكن : نقطه الحوار حول لما اصبحت هناك تجاوزات
    لهذا الحديث؟ .... اخطاااااااااااء لا ينبغي ان تحدث وتتكرر
    ولكن المسيره مستمره تحت سقف" كل ابن ادم خطاء"

    مودتي
  • best hope كتب:

    الخطأء وارد وتتعدد انواعه
    خطأء بين الفرد وربه
    خطأء بين الفرد ونفسه
    خطأء بين الفرد ومجتمعه وبلده
    خطأء بين الفرد والعالم اجمع,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    سلسله من الاخطاااااااااااء المتتابعه والحكمه بالاستفاده منهاااااااا
    ولكن تعثرات الفرد بنفس المنعطف مرارااا وتكرارااااااا
    هو ما يرهقناااا ......
    استبدال الخطاء بالصواب ليحل محله هو ما نسعى لاجله
    ولكن اصبحت هذه العباره تعلق كشماعه لرغباتنااااااا
    نسلك المسلك وندرك تماماااا نهايته
    وحين تنسد الطرق
    نقول "كل ابن ادم خطاء"
    متى برايك نكون قد اجحفنا بحقهااا؟

    مودتي


    نكون مجحفين بحقها إذا تكررة الأخطاااااااااااااااء

    وصباحك سعيد
    أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
  • فارسةما تهاب خيـ الغدرـول كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
    ويستمر قفص الاتهام في استضافاته المثرية...

    الحبيب المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام قال: (كل ابن آدم خطاء)..

    ويقول آلبرت اينشتاين :" إذا أحس أحد انه لم يخطئ أبدأ ، فهذا يعني أنه لم يجرب أي جديد في حياته "...

    إذاً انا أجرب في حياتي .. نسبة الخطأ 50% كما هي نسبة الصواب... أخطأت .. إذاً اتعلم من اخطائي وهفواتي... استخدم خطأي في تجاربي القادمة ، فلا انحيه جانباً وانساه لأقع مرة اخرى فيه...

    سابقاً قبل سنوات عدّة كنت اجعل الخطأ والفشل في نفس الكفة.. فأقيس على خطأي بانه فشل... والنتيجة احباط وجعل الخطأ في زاوية مظلمة بعيدة لا اعود له حتى اتعلم منه مخافة ان يعاودني شعور الاحباط...

    ولكن الآن ايقنت.. ان من استمر في خطأه مرات عديدة فهنا الفشل يكون مرادف للخطأ...

    ـــــــــــــ
    وقفة بسيطة :
    شخص قد اعتمد التزوير في اوراق الاعذار المرضية لأخذ اجازات...
    كشف أمره ولكن بعد مدة طويلة.. أدرك خطأه او ما ندعوه هنا( معصية )...
    تاب عن ذلك.. ليأتيه صديقاً يحترمه ويقدّره ..طبيب ويطلب منه تزوير شهادة حضور دورة في المجال الطبي...
    من باب الصداقة والخجل من قول كلمة ( لا ).. يكرر التزوير مرة اخرى...
    ويقول أخر مرة لي سأزوّر هذه الورقة فقط..ولن اعيدها مرة اخرى...

    هل مقولة ( كل ابن آدم خطاء ) تشمل هذا المزوّر ؟
    هو كرر خطأه ثانيةً ولكن مع وعد قطعه على نفسه انه لن يكرره مرة ثالثة..







    مداخله بغايه الاثرااء والروعه غاليتي
    لن اضيف اكثر ....الجزء الاول اردف حواري
    العاااااااااااااااام

    اما الجزء الثاني فهو تخصيصي لجوهر الموضوع
    والهدف من الطرح...........
    غاليتي التوبه النصوحه لها شروط وضوابط ومن اهمهااا
    معاهدة الله بعدم الرجوع اليهااااااااا مطلقااااااااااا
    وهنا اخل بأهم شرط............
    لا يمكن ان افتي هنااااااااا...ف للشرع ضوابط ربما نزل بامر ويحسب
    لنا اثم...ولكن اذا اصبح كل امر يقلع ويعاود ف هناا بلا اعتقد
    المقوله تنطبق بالشكل الصحيح بل يستخدمهاا لتخفيف عبئ الضمير
    اذا وجد ................

    شاكره لك تواجدك المبهج
    مودتي

  • فارسةما تهاب خيـ الغدرـول كتب:

    ـــــــــــــ
    وقفة بسيطة :
    شخص قد اعتمد التزوير في اوراق الاعذار المرضية لأخذ اجازات...
    كشف أمره ولكن بعد مدة طويلة.. أدرك خطأه او ما ندعوه هنا( معصية )...
    تاب عن ذلك.. ليأتيه صديقاً يحترمه ويقدّره ..طبيب ويطلب منه تزوير شهادة حضور دورة في المجال الطبي...
    من باب الصداقة والخجل من قول كلمة ( لا ).. يكرر التزوير مرة اخرى...
    ويقول أخر مرة لي سأزوّر هذه الورقة فقط..ولن اعيدها مرة اخرى...

    هل مقولة ( كل ابن آدم خطاء ) تشمل هذا المزوّر ؟
    هو كرر خطأه ثانيةً ولكن مع وعد قطعه على نفسه انه لن يكرره مرة ثالثة..





    بالطبع أختي لا تشمله لأنه فعلها عن عمدٍ وإصرار وعن معرفة فالخطا عادة ما يكون بغير قصد
    ويكون بقصد إذا ما كانت هناك ملابسات أشتبكت مع الفعل .. ومن أمثلة
    الفهم الخاطىء في مقولة الناس ما جاء على لسان أحدهم في القدر وهو ما حدث في عهد عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - حين سرق أحد اللصوص، فلما حضر بين يدي عمر سأله: لم سرقت؟ فقال: قدر الله ذلك، فقال عمر اضربوه ثلاثين سوطا ثم اقطعوا يده، فقيل له: ولم فعلت به ذلك؟ فقال: يقطع لسرقته ويضرب لكذبه على الله تعالى.. فالسارق هنا سرق بإرادته واختياره، ثم احتج بالقدر ولذلك استحق هذه العقوبة.
    (فكل آبن أدم خطاء) هي أيضاً ليست شماعة نعلق عليها أخطائنا المتكررة والمتعمدة..
    وهكذا هي
    المقولات كثيرة سواءاً كانت من أحاديث أو حتى من أيات قرأنية ..
    ونحن هُنا لا نقول بأن الأنسان لا يخطئ مرة ثانية أو ثالثة ولكن هناك نيات والأنسان
    يتعلم من أخطاءه فلا يكررها ولا يقع فيها طالما أنه أخذ درساً منها .. شخص أسرع 200
    في حدود 100 وقتل أسرة كبيرة بأفرادها .. ثم بعد فترة يكرر القضية ..لا بد عليه أن يكون
    قد تعلم درساً من خطأه السابق فهناك أرواح قد زهقت .. ولكن لو قلنا عنده مريض أو أستعجل
    لظروف قاهرة فهناك وقع في الخطأ ولكن عليه في المرة الثانية إلا يكرر هذا الخطأ ..
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • الموضوع حلو
    ونتمنى من الكل يستفيد
    ليتني طفل ما ينجرح، ما يفهم وما يعشق، ليتني طفل يمسح دمعه باللعب يمسح حزنه بالفرح، ليتني طفل يلقى الحضن اللي يضمه من دون البدل
  • بسم الله
    ربّ اغفر و ارحم ..... و يسّر و أعن


    موضوعٌ جميلٌ و نقاشاتٌ و مداخلاتٌ راقيةٌ مثرية
    يقال بأن الزيادة على المكتمل نقصان، لكن لتعذروا تطفلي

    الحديث هنا -كما فهمت- ليس حول صحّة المقولة و إنّما هو حول استخدامها تبريراً للأخطاء
    المقولة هي جزءُ حديثٍ سيق في معرض الحضّ على التوبة، و إبقاء الأمل مفتوحاً أمام المخطئ للرجوع

    كما أوضح الفضلاء المداخلون فإن اتخاذ هذا الحديث شمّاعةً لتبرير الخطأ لا يدلّ إلاّ على جهل فاعل ذلك
    فكلّ ابن آدم خطّاء، فلا معصومَ إلا المعصومون -صلوات ربي و سلامه عليهم أجمعين- لكن ذلك لا يعني ان يتعمّد المرءُ الخطأ و يصرّ عليه، ثمّ يتعلّلُ بأن ذلك ناشئٌ من أنّ "كلّ ابن آدم خطّاء"!

    أشكرك أختي "أفضل أمل" على الطرح الرائع
  • السلاااام عليكم ورحمة الله وبركاااته


    أختي الفاااضلة best hope


    عذراا ... ولكنني ألاااحظ في أغلب مدااخلاااتك فيمن توااجدواا ... كلمة التبرير كشمااعة يبرر فيهااا عمله بمستند هذااا الحديث رغم انهم يدركون الخطااااء ... ولذلك سألت في مدااخلتي ... ماا هو الدااافع لفعل الخطأ مع أنه أحياانااا كثيرة نعرف أنه خطأ ؟؟؟ ... وكنت انتظر منك الاجابة على هذاا السؤاااال ... أو من أحب المشاااركة .


    وأيضاااا جاااء فباالي سؤاال آآخر .... هل تعتقدين برأيك أن هنااااك فرق بين الخطأ والخطيئة والخطاااء ؟؟؟ .


    في اعتقااادي الشخصي ان هذاا الحديث ليس فقط مرتبط بالعلااااقة بين الفرد وربه ... وانمااا بين الفرد ونفسه ومجتمعه ... أو ايضاااا بين القاائد وشعبه ... ومااا ذكره أخي العزيز محب باااين


    << فإن إتخاااذ هذاا الحديث شمااعة لتبرير الاخطاااء لااا يدل إلااا على جهل فااعل ذلك >> .


    فلااا أعتقد ذلك في كل الامووور ... فمثلاااا شخص حصل على رخصة القيااادة حديثاااا ... وقااام بشرااء سياارة جديدة .... وفي لحظة تفاااجأ بشيء أمااامه رغم أنه لااا يسرع ولقلة خبرته لم يستطع تفااادي ذلك الامر ... بعكس شخص آآآآخر يملك من الخبرة الكثير يمكن ان يتصرف التصرف الصحيح لتفاااديه ... فهنااا الجهل ليس مجاالااا موجودااا ... ولكن قلة الخبرة والتجااارب قد تكوون السبب ... وكل شيء بتقدير من الله عز وجل أولاااا وأخيرااا ... ولكن دااائماا الاخذ بالاسبااب واااجب .


    تقديري
  • محب بائن كتب:

    بسم الله
    ربّ اغفر و ارحم ..... و يسّر و أعن



    موضوعٌ جميلٌ و نقاشاتٌ و مداخلاتٌ راقيةٌ مثرية
    يقال بأن الزيادة على المكتمل نقصان، لكن لتعذروا تطفلي

    الحديث هنا -كما فهمت- ليس حول صحّة المقولة و إنّما هو حول استخدامها تبريراً للأخطاء
    المقولة هي جزءُ حديثٍ سيق في معرض الحضّ على التوبة، و إبقاء الأمل مفتوحاً أمام المخطئ للرجوع

    كما أوضح الفضلاء المداخلون فإن اتخاذ هذا الحديث شمّاعةً لتبرير الخطأ لا يدلّ إلاّ على جهل فاعل ذلك
    فكلّ ابن آدم خطّاء، فلا معصومَ إلا المعصومون -صلوات ربي و سلامه عليهم أجمعين- لكن ذلك لا يعني ان يتعمّد المرءُ الخطأ و يصرّ عليه، ثمّ يتعلّلُ بأن ذلك ناشئٌ من أنّ "كلّ ابن آدم خطّاء"!

    أشكرك أختي "أفضل أمل" على الطرح الرائع


    مداخله انتظرتهاااا وترقبتها منذ فتره.........
    الخوض بالحديث هناااا بتكملته شبه منعدمه
    نبحث عن قول كل ابن ادم خطاااء ونتناااسى التكمله المنوطه
    لذالك كان التركيز على ذالك

    شاكره لك حضورك المميز ك عادتك

    مودتي
  • سـامر كتب:

    السلاااام عليكم ورحمة الله وبركاااته


    أختي الفاااضلة best hope


    عذراا ... ولكنني ألاااحظ في أغلب مدااخلاااتك فيمن توااجدواا ... كلمة التبرير كشمااعة يبرر فيهااا عمله بمستند هذااا الحديث رغم انهم يدركون الخطااااء ... ولذلك سألت في مدااخلتي ... ماا هو الدااافع لفعل الخطأ مع أنه أحياانااا كثيرة نعرف أنه خطأ ؟؟؟ ... وكنت انتظر منك الاجابة على هذاا السؤاااال ... أو من أحب المشاااركة .

    اخي سامر...
    تكرر ذالك السؤال لانه المحور الاساسي
    وسبب تغير مفهوم الحديث ...لانه لا نتحدث عن الاخطاااااااااااء بشكل عام
    لانهااااااا وارده ومن لم يخطئ لم يتعلم ولكن ما طرحته بمضمونه هنا
    هو لما التكرار مع معرفه انه خطاااء....وسؤالي كان مطابق لسؤالك
    تمامااا...وتركت فرصه التفصيل للمارين اكثر
    ربما هناك كشف ستار عن امر نجهله لنستفيد به سويااااااااااا

    بما انك تنتظر الاجابه سأجيبك..........
    العمد على تكرار الخطاااء هناااا رغبته بامر جعلته اعمى
    ومنجراااااا خلفه وبالنهااايه يستند على المقوله او الحديث الشريف
    وهناااااا اجحاف بحقه.........
    لذالك الديث تكملته مع ضروره التوبه
    اما هنا الشخص يلزم التكرار مع غياب التوبه او الاصلاح
    وبذالك العباره اخذت مسلك خاطئ ومنحدر...

    وأيضاااا جاااء فباالي سؤاال آآخر .... هل تعتقدين برأيك أن هنااااك فرق بين الخطأ والخطيئة والخطاااء ؟؟؟ .

    الخطأ: هو فعل الامر الغير صااائب لمره واحده
    الخطئيه: معاوده الخطا مراراا وتكرارا
    الخطااء: المرتكب للخطيئه ........""مرتكب للخطئيه وليس الخطأ"

    في اعتقااادي الشخصي ان هذاا الحديث ليس فقط مرتبط بالعلااااقة بين الفرد وربه ... وانمااا بين الفرد ونفسه ومجتمعه ... أو ايضاااا بين القاائد وشعبه ... ومااا ذكره أخي العزيز محب باااين


    << فإن إتخاااذ هذاا الحديث شمااعة لتبرير الاخطاااء لااا يدل إلااا على جهل فااعل ذلك >> .


    فلااا أعتقد ذلك في كل الامووور ... فمثلاااا شخص حصل على رخصة القيااادة حديثاااا ... وقااام بشرااء سياارة جديدة .... وفي لحظة تفاااجأ بشيء أمااامه رغم أنه لااا يسرع ولقلة خبرته لم يستطع تفااادي ذلك الامر ... بعكس شخص آآآآخر يملك من الخبرة الكثير يمكن ان يتصرف التصرف الصحيح لتفاااديه ... فهنااا الجهل ليس مجاالااا موجودااا ... ولكن قلة الخبرة والتجااارب قد تكوون السبب ... وكل شيء بتقدير من الله عز وجل أولاااا وأخيرااا ... ولكن دااائماا الاخذ بالاسبااب واااجب .


    تقديري




    نحن لا نتحدث عن القدر او الامور الخارجه عن سيطرت البشر
    بل نخوض بامور بيدنا ونستطيع توجيهها
    ولكن التوجيه السليم ما زال غااائب...........

    مودتي
  • أختي الفاااضلة best hope


    جميل الحديث معك ... فقط لتعلمي أن ماا يحصل معنااا بحيااتناااا أكاانت بيدنااا ونستطيع توجيههاا ... أو أي أمر كااان حتى ولو كااان خااارج السيطرة هي بإرااادة رب العااالمين .... والخطاااء كمااا ذكرتي هو المرتكب للخطيئة بمعنى معاااودة الخطأ مرااراا وتكرااااراا ... فكيف يمكن برأيك توجيهه نحو المسااار السليم ... ليكوون التوجيه حاااضر ومقنع لشخص لااا يريد أن يقتنع ؟؟؟


    تقديري
  • سـامر كتب:

    أختي الفاااضلة best hope


    جميل الحديث معك ... فقط لتعلمي أن ماا يحصل معنااا بحيااتناااا أكاانت بيدنااا ونستطيع توجيههاا ... أو أي أمر كااان حتى ولو كااان خااارج السيطرة هي بإرااادة رب العااالمين .... والخطاااء كمااا ذكرتي هو المرتكب للخطيئة بمعنى معاااودة الخطأ مرااراا وتكرااااراا ... فكيف يمكن برأيك توجيهه نحو المسااار السليم ... ليكوون التوجيه حاااضر ومقنع لشخص لااا يريد أن يقتنع ؟؟؟


    تقديري





    يسعدني الحوار بكل تاكيد معك....

    ندرك هناك قضاااء وقدر وان الله عالم بكل شي
    ولكن هناك ماهو مسير وماهو مخير للبشر
    علم الله بما سنختار لا يناافي انه بيدناااااااااااا
    فرق بين التسير والتخير
    ونحن نتحدث عن التخير..التي يترك لنا باب العمل والجرئ لتحقيقه
    سوااء كان صواب او غير ذالك

    بالنسبه لسؤالك.....
    سأجهد لاقناعه موثوق ببعض الادله والبراهين
    التي تثبت وجه نظري ومحاوله الخوض ف حوار عميق
    مع ضروره الاستماع له واحترام وجه نظره
    لا يشترط ان يقتنع بمقدار توضح وجهه نظري
    واذا كان بالاساس غير مستعد للاقتناع او الاستماع
    ف مجادلتي لن تجدي نفعاااااااا
    بل ساظل اسكب في كوب مقلوب..........

    الهدف من التحاور مطلب اساسي لمعرفته
    هل يرغب بالتحاور لفرض رايه ويضع اصبعه على اذنه عن سماع وجه نظري
    ام غايته الافاده وتوسيع المدارك.............
    اساليب وفنون مختلفه لكل شخص

    مودتي
  • أختي الفاااضلة best hope


    في البداااية شكرااا على مدااخلاااتك الجميلة والتي تنم عن فكر وثقااافة ... ولكنني عندمااا تطرقت بالحديث بمداااخلاااتي معك ... هو ماا ذكرتيه في حديثك سااابقااا (( الحياااة صندوووق من التجاارب والموااقف والاحداااث ... قد نصيب بتحليلهااا وقد نخطيء )) .


    عن نفسي أقوووم بعمل خطأ معين ولااا زلت مستمراا فيه ... رغم أن هناااك الكثير من ينصحني بالابتعااد لاجد لنفسي طريق مغاااير لحياااة أفضل ... ولكن مااا زلت كمااا أنااا رغم انني متأكد بأني في الطريق المعااكس ... لاااا أدري ماا السبب ولكنهااا حقيقة بداااخلي بمااا مررت به من ظرووووف ... لست ممن يصتنع الكلماات ليكون مثاالي بتوااجده ... ولكني عندمااا اتدااخل بموضوووع اتكلم بواااقع قد امر به أو أشاااهده بمن هم من حولي .


    كمااا ذكرتي الحياااة صندووووق قد يكووون مظلم إن لم تكن هناااك تجااارب مررت بهااا بأحداااث ومواااقف تأخذني إلى النوور ... ولن نصيب بتحليل أخطاااءنااا ماا لم نمر بتجااارب تكسبنااا الثقة للمرور خطوة بخطوة لعاالم آآآخر ربمااا يكون بالقرب منااا ولكنناا لم نلتفت إليه ... وكمااا ذكرتي الحكمة بالاستفااادة ... والحكمة لن تتأتى الاااا من خلااال تجااارب .


    :) لااا يوجد شخص يبرر خطأه مستندااا لهذاا الحديث ... ولكن يوجد شخص لم يستطيع التحكم بعقله وقلبه ليصل إلى مااا هو إليه ... ويبقى خطأه قاابلاااا للتعديل إذااا مااا وجد شخص يرفع روحه المعنوية بطريقة بسيطة ... أو موقف وتجربة تغير مجرى حياااته :)


    تقديري
  • سـامر كتب:

    أختي الفاااضلة best hope


    في البداااية شكرااا على مدااخلاااتك الجميلة والتي تنم عن فكر وثقااافة ... ولكنني عندمااا تطرقت بالحديث بمداااخلاااتي معك ... هو ماا ذكرتيه في حديثك سااابقااا (( الحياااة صندوووق من التجاارب والموااقف والاحداااث ... قد نصيب بتحليلهااا وقد نخطيء )) .


    عن نفسي أقوووم بعمل خطأ معين ولااا زلت مستمراا فيه ... رغم أن هناااك الكثير من ينصحني بالابتعااد لاجد لنفسي طريق مغاااير لحياااة أفضل ... ولكن مااا زلت كمااا أنااا رغم انني متأكد بأني في الطريق المعااكس ... لاااا أدري ماا السبب ولكنهااا حقيقة بداااخلي بمااا مررت به من ظرووووف ... لست ممن يصتنع الكلماات ليكون مثاالي بتوااجده ... ولكني عندمااا اتدااخل بموضوووع اتكلم بواااقع قد امر به أو أشاااهده بمن هم من حولي .


    كمااا ذكرتي الحياااة صندووووق قد يكووون مظلم إن لم تكن هناااك تجااارب مررت بهااا بأحداااث ومواااقف تأخذني إلى النوور ... ولن نصيب بتحليل أخطاااءنااا ماا لم نمر بتجااارب تكسبنااا الثقة للمرور خطوة بخطوة لعاالم آآآخر ربمااا يكون بالقرب منااا ولكنناا لم نلتفت إليه ... وكمااا ذكرتي الحكمة بالاستفااادة ... والحكمة لن تتأتى الاااا من خلااال تجااارب .


    :) لااا يوجد شخص يبرر خطأه مستندااا لهذاا الحديث ... ولكن يوجد شخص لم يستطيع التحكم بعقله وقلبه ليصل إلى مااا هو إليه ... ويبقى خطأه قاابلاااا للتعديل إذااا مااا وجد شخص يرفع روحه المعنوية بطريقة بسيطة ... أو موقف وتجربة تغير مجرى حياااته :)


    تقديري


    سامر
    ::

    الحياه فعلا صندوق من التجارب والمواقف ونحن من يحللهااا
    قد نخطئ وقد نصيب.... بمعنى!!
    هناك فرصه للخطاااء اذا وجد خلل مااااا

    نجتهد ونذاكر لنتميز ونجح ولكن لابد ان تخطئ
    او يخالط بعض اجاباتك من النقص

    نصااحب شخص واضح الملامح ونحلله بانه على قدر ثقه
    بينما هو على خلاف ذالك ف هنا خطاء اخر

    تؤدي عملك بصوره كامله واخلاص للمهنه ولكن ربما تخطئ
    بشي ما ولا يكتمل العمل

    هناك اصنااااااااااف مختلفه من الاخطاااااااااء التي قد تضيف الى صندوق
    التجاااااااارب وبالطبع هنااااااا كل الاخطااء غير مقصوده

    بينمااا اخطاء بامر واعيده مرارا واتكرارا ف هناك خلل
    واذا استمعناااااا الى عذره بعد نصيحته ياتي
    بقول "كل ابن ادم خطااء"
    بالفعل خطااااء ولكن تتبعها توبه وليس عوده

    اما بما يخص تجربتك وخطااءك المستمر فهنا زواياا اجهلهااا
    ولا يمكنني افادتك حيالهااااااااااااااا

    مداخلاتك واقعيه وتعكس صور من تجارب
    وردي لك هو ايضااا عباره عن تجارب.....

    موتي


  • حوار ونقاش هادف
    في بعض الاحيان نقع ف الخطاء ولا ندرك بهذا
    و ف بعض الاحيان نعلم الخطاء ولكننا لا نتراجع عنه
    وف بعض الاحيان نفعل بعض الاشياء والبعض يعتقدها اخطاء
    فهناك متاهات كثيره ف هذا المجال ولكن الانسان بطبيعة حاله
    خلق ضعيفا لا يملك ف نفسه شيا مما حوله
    ولكن طبيعة العقل البشري يدرك بما تفعله مباشرة
    من افعال صحيحه او مخطئة
    فما عليك سوى السيطره على نفسك وعدم طاعتها على رغباتها
    ولكن سوالي لك بست ما الذي ياخذه المستمع من هذه العبار ؟؟
    لا تغرك ضحكتي ولا أسلوبــــــــــــــــي أعرف أعزاز النفوس من الرديـــــــــــه كم وفوا لي ناس وكم ناس اغدروا بـــي كم كسبت بطيب نيه سوء نيـــــــــــــــــه
  • ظبي الجزيرة كتب:

    حوار ونقاش هادف
    في بعض الاحيان نقع ف الخطاء ولا ندرك بهذا
    و ف بعض الاحيان نعلم الخطاء ولكننا لا نتراجع عنه
    وف بعض الاحيان نفعل بعض الاشياء والبعض يعتقدها اخطاء
    فهناك متاهات كثيره ف هذا المجال ولكن الانسان بطبيعة حاله
    خلق ضعيفا لا يملك ف نفسه شيا مما حوله
    ولكن طبيعة العقل البشري يدرك بما تفعله مباشرة
    من افعال صحيحه او مخطئة
    فما عليك سوى السيطره على نفسك وعدم طاعتها على رغباتها
    ولكن سوالي لك بست ما الذي ياخذه المستمع من هذه العبار ؟؟


    انواع مختلفه من الاخطااء ادرجت
    بالفعل ف الخطاااء ليس عيبااا وليس
    لب الموضوع حول وقوعه بقدر حجم الاصرار عليه

    المستمع او القارئ يعيهاااا ان الكل يخطئ
    ولكن الاهم ان يتبعها اصلاح او توبه

    شاكره لك حضورك
  • مرااااحب من جديد أختي الفاااضلة best hope



    ولربمااا ركزتي بتعبيرك على كلمتين لااا أدري أي محل من الاعراااب هي بنظرك ولكن لااا بأس من التواااصل من أجل الاستفااادة ... ومااا تفضلتي به :-


    (( الحيااة فعلااا صندووق من التجااارب والمواااقف نحن من نحللهااا ... قد نخطيء وقد نصيب بمعنى ... هنااك فرصة << للخطاااء >> إذاا وجد خلل مااا ... وهنااك أصناااف مختلفة من الاخطاااء التي قد تضاااف إلى صندوووق التجااارب ... وبالطبع هناا كل الاخطاااء غير مقصوودة ... بينماا أخطأ بأمر وأعيده مرااراا وتكرااراا ... فهنااك خلل ... وإذاا إستمعنااا لعذره بعد نصيحته يأتي بقول ... كل إبن آآدم خطاااء )) .


    ومااا ذكرتي من أمثلة


    -- نجتهد ونذاااكر لنتميز وننجح ولكن لااا بد أن تخطيء ... أو يخاالط بعض إجاابااتك نوع من النقص ---


    ألاااا ترين معي أن النقص هنااا يعتبر نووع من الخطأ وليس الخطاااء ... بمعنى أنني لم اتبع الطريقة الصحيحة في المذاااكرة ... فهناااك من يذاااكر لسااعاات ولكن يفتقد الاسلوووب الامثل في كيفية المذاااكرة لمااادة معينة وآآخرين يمكن أن يتفنووون بهااا بلحظااات لانهم لديهم الطريقة المثلى لكيفية مذاااكرتهااا ... وإذااا ماا تكررت الصورة في مرااات كثيرة قد يتحول المفهووم الى خطاااء ... فبرأيك هنااا هل هذااا الطااالب يحق له تبرير ماا وصل إليه ليقول ... كل ابن آدم خطاااء ؟؟؟


    تقديري
  • سـامر كتب:

    مرااااحب من جديد أختي الفاااضلة best hope



    ولربمااا ركزتي بتعبيرك على كلمتين لااا أدري أي محل من الاعراااب هي بنظرك ولكن لااا بأس من التواااصل من أجل الاستفااادة ... ومااا تفضلتي به :-


    (( الحيااة فعلااا صندووق من التجااارب والمواااقف نحن من نحللهااا ... قد نخطيء وقد نصيب بمعنى ... هنااك فرصة << للخطاااء >> إذاا وجد خلل مااا ... وهنااك أصناااف مختلفة من الاخطاااء التي قد تضاااف إلى صندوووق التجااارب ... وبالطبع هناا كل الاخطاااء غير مقصوودة ... بينماا أخطأ بأمر وأعيده مرااراا وتكرااراا ... فهنااك خلل ... وإذاا إستمعنااا لعذره بعد نصيحته يأتي بقول ... كل إبن آآدم خطاااء )) .


    ومااا ذكرتي من أمثلة


    -- نجتهد ونذاااكر لنتميز وننجح ولكن لااا بد أن تخطيء ... أو يخاالط بعض إجاابااتك نوع من النقص ---


    ألاااا ترين معي أن النقص هنااا يعتبر نووع من الخطأ وليس الخطاااء ... بمعنى أنني لم اتبع الطريقة الصحيحة في المذاااكرة ... فهناااك من يذاااكر لسااعاات ولكن يفتقد الاسلوووب الامثل في كيفية المذاااكرة لمااادة معينة وآآخرين يمكن أن يتفنووون بهااا بلحظااات لانهم لديهم الطريقة المثلى لكيفية مذاااكرتهااا ... وإذااا ماا تكررت الصورة في مرااات كثيرة قد يتحول المفهووم الى خطاااء ... فبرأيك هنااا هل هذااا الطااالب يحق له تبرير ماا وصل إليه ليقول ... كل ابن آدم خطاااء ؟؟؟


    تقديري



    هناااا الخطأ يحدث بدون قصد...بل ربما لم يتبع منهج خاطئ للمذاكره
    او ان الامتحان من الاساس غير واضح
    باي شكل من الاشكااااااااال وجد نقص لم يعمد وضعه
    ولكن اذا نبه صاحب الاختصاص بذالك الخطأ ف اعتقد لا يمكن ان يكرره
    الطالب مره اخرى اذا تم اختباره للمره القادمه بنفس الاسئله...........
    الخطأ وارد باي شكل من الاشكاااااااااااال
    ولكن ضروره ربطه بالتوبه وعدم تكراره
    حتى لا ناخذ شطر الحديث ونغفل عن الاخر

    شاكره لك حسن متابعتك
    واثراءك اللامحدود
    مودتي


  • مقوله في قفص الاتهام "كل ابن آدم خطااء"

    تناولنا الحديث حول محاور عده
    نقطه الاجماع حول الخطااء لابد منه وانه وارد
    ولكن يختلف من خطااء الى اخر

    وجد الحديث من خير سيد البشريه لنهتدي الى التوبه والرجوع
    سوااء بالامور الشرعيه او غيرهاااا
    ف هناك رجوع وعوده
    وليس على المنحدر التي اخذت عليه
    يتكرر الخطااء وندرك انه كذالك
    وبعدهااا نقول الكل يخطئ......

    اثبتناااااااااا هناك تجاوزات لهذه المقوله
    ولابد ان نعي المقصد الحقيقي من الحديث الشريف..........

    شاكره كل من مر هنااااااا وصاغ حرف قيم
    واعطى انارات فكريه رااقيه
    اقلام كانت كــ مجاديف للوصول الى اخر الضفه بسلام

    موعد سيتجدد اخر ومقوله اخر تنتظر
    تحت سقف الانتظار ان شااء الله

    مودتي

  • مساء الخير
    طرح جميل أخية
    (( واعتذر لعدم مرافقتكِ في الحوار ))
    :::
    مقولة
    (( كل ابن آدم خطـــاء .))
    لم نكن نقصد بها نص الحديث الشريف وإنما قصدنا التفكير الخاطيء الراسخ لدى البشر حول هذه المقولة
    المداخلات المثرية والقيمة وضحت ذلك على أكمل وجه
    ولن اكرر ما سبق
    ولكن كتعليق نهائي للمقولة ...
    الخطأ طبيعة بشرية هذا لا جدال فيه ولكن الإستمرار والإنغماس في الخطأ هذا مرفوض شرعاً وعرفاً
    الإنسان يتعلم من اخطاءه لكن لا يعني ذلك أنه لزاماً عليه أن يخطيء كي يتعلم !
    :::
    الشكر موصول لبيست للطرح الراقي وكذلك لجميع من تداخل معنا لهذا الإسبوع
    وإلى الملتقى في مقولات قادمة
    :::
    ودمتم



    $ شـُــــــكـــراً $$9