الصالون الأدبي والفكري..



    • :)

      إذاً هنا نحن نتحدث عن كاتب موهوب ذو كتابه سلسله.. وعبارات متمرسه.. تنساب في أذن القارئ لتلامس مشاعره..

      لا يكفي ان يكون موهوب بل أن يحترف ذلك..
      فالإذن تعشق الكلمات..قد تزعجها بعضها ربما لضعفها أو لركاكتها أو لعدم وضوحها..أو ببساطه لا تستسيغها
      نتحدث عن شخصية موهوبه.. في رأيك ماذا يدفع بشخصية موهوبه، إلى انتهاج هذا النوع الرخيص من الكتابات
      صدقاً لا أعلم..وهل هو رخيص بالنسبة لهم!





      كثيراً ما يحدث هذا.. فأخبريهم.. أليس هذا ماقاله كفار قريش إلى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عندما أراد هدايتهم.. فهل نعود إلى الكفر بعد الإيمان..


      غاليتي شوج..

      أحياناً تكون هناك أقلام موهوبه ولكن غير موجهه.. فهي هاويه.. تكتب في أبسط الأمور وأسهلها وأقربها للنفس

      ( الغريزة)، فإذا ما تمت رعاية مثل تلك المواهب، وحمايتها وتطويرها سيكون بلا شك.. هناك اهتمام أكبر لقضايا

      تشغلنا جميعاً.. أهمها أدب الطفل، قصص وأشعار وأغاني طفوليه.. عوضاً عن ما يتم تمريره في قنوات الأطفال..

      من أغاني تنتهك طفولتهم.. كلمات تسويقيه لا تمثل عامل بناء أو مصدر أولي .. مترافقه مع أدوات موسيقيه متداخله.. وكأنها أغاني شباب وليس أطفال.


      هناك الملاحم الوطنيه... الكثير من التوجيهات التي يجدها الموهوب ليضع بصمه في الحياة كشعراء التاريخ العربي والإسلامي.. ولكن للأسف .. نعاني الفقر في التوجيه.



      [/QUOTE]
      هو كذلك..
      فالموهبة تحتاج إلى صقل وتهذيب..وإذا ما انحرفت وجب التأنيب والتأديب..
      فالحبل يجب أن تكون نهايته محكمه كي لا ينحل..وهذا هو حال الشعر..
      وقد يقول البعض (وأقصد هواة المجال) كيف لي أن أعبر عن ما يجول في خاطري وأبدع بلا حدود إذا كنتم قد وضعتم الحدود..
      كونك تكتب شعراً إذاً لا تحتاج إلى أن تقرر أنك ستكتب فتلك الكلمات تخرج منساقة لسبب ما ولا يمكنك أن تقول بإمكاني وضع الحدث أمامي وعيشه ثم نقله إليكم لا يمكنك لأنك لا زلت لا تعلم أسرار هذا المجال..منذ أن بدأت به قررت بأنه لا توجد حدود وهنا هو الخطأ..
      فحتى الرسام قد يتخيل منظر ما ويرسم ولكن تبقى هنالك حدود للوحة لا يستطيع أن يتجاوزها وإن وسعها..
      ذكرتم في سياق ماقرأت منكم الحال الآن..
      عندما يجد الشاعر مجالاً أو قضية يوجه فيها طاقته الأدبيه وعاطفته الشعرية تجد الكلمات الصحيحة الرصينه والمهذبه..ولكن عندما (أعتقد) يصطنع الشخص تلك العاطفة يحاول أن يجمع خيوطاً من هنا وهناك محاولاً الوصول لمعنى معين..هذا التصنع يؤدي إلى المغالاه والتعقيد والعمق الغير مفهوم..وهو ضعف بالتأكيد وليس قوة في الأدب..
      ومايعرض حالياً في القنوات من كلمات تعزف معها الموسيقى وللأطفال (لا صوت ولا كلمات)
      ولا أقصد بالطبع أن تكون كلمات ذات معاني عميقة..ولكن كونه طفل فلابد أن تعتاد أذنه على سماع الجميل من الكَلِم.
      .....................

    • غاليتي شوج..

      أحياناً تكون هناك أقلام موهوبه ولكن غير موجهه.. فهي هاويه.. تكتب في أبسط الأمور وأسهلها وأقربها للنفس

      ( الغريزة)، فإذا ما تمت رعاية مثل تلك المواهب، وحمايتها وتطويرها سيكون بلا شك.. هناك اهتمام أكبر لقضايا

      تشغلنا جميعاً.
      . أهمها أدب الطفل، قصص وأشعار وأغاني طفوليه.. عوضاً عن ما يتم تمريره في قنوات الأطفال..

      من أغاني تنتهك طفولتهم.. كلمات تسويقيه لا تمثل عامل بناء أو مصدر أولي .. مترافقه مع أدوات موسيقيه متداخله.. وكأنها أغاني شباب وليس أطفال.

      ( أتفق مع الأخت عيون هِند)

      هناك أقلام كل ما تحتاج إليه هو التوجيه والعون.. لتبرز وتكون بعد ذلك أقلام شامخة ..
      ليست بركيكة ولا تكتب في سفاسف الأمور ..
      أحياناً يحتاج الواحد فينا ليُعبر عن حالة شعورية يمُر بها أو يلامسها لصديق أو قريب فيكتُب ..
      عنها وإن ترجمها ترجمة خاطئة غير صحيحة ولا موجهة فهي كانت مجرد محاولة لا تحتاج إلى
      أن تُعادى وتُأنب ولكن يتم التوجيه بالحُسنى وإلا كيف سيكون الحال كلما أغلظنا القول وتشددنا..
      أنا مع عيون هِند في ما الرأي ..




      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • نتسرّعُ في الحكمِ دائما
      و نقبلُ التعميمات مطلقا
      حسن نوايانا يوقعنا في سيئات أعمالنا من حيث لا ندري!

      يأتي باكياً مشتكيا، و عينُه قد فُقئت، فنحكمُ بالحقّ له
      و لا ننظر لنرى فلعلّ الآخر فُقئت عيناه الإثنتان!!

      تخاصم بسيطٌ و ذو منصب
      حكمنا بتسلّطِ ذي المنصب و تكبّره!
      ألا يُمكن أن يكون العكس؟!

      تنازع فقيرٌ و غنيّ
      حكمنا بطمع الغنيّ، و محاولتِه أكل مال الفقير
      و غفلنا أن صاحب النعجةِ ظلمَ صاحب التسعةِ و تسعين نعجةً عند داود عليه السلام!

      ليس الأغلبُ الأعمّ مسوغاً لإطلاق الأحكام
      و ليس المتناقلُ بين الناس، حقاً لا يقبلُ المساس
    • الحمد لله
      الصدفة أم لعله القدر الذي وجهني الى هذا المنتدى الطيب ، مع اخوان طيبين .
      شدني لأقوالكم ما وجدت فيها من تكريم الكلمة و تقدير التفكير...و هنا تحط راحلتي ، و تتشوق روحي...و ينعم لي المقام...
      محدثكم الجديد أستاذ فلسفة ، و ما الفلسفة ـ رغم تحامل الكثير عليها لجهلهم بمعناها ـ الا التفكير الحر الذي يريد للإنسان ألا يكون ألعوبة في يد الأهواء بل سيدا في مملكة الأفكار و هكذا أراده ربنا خليفته في الأرض ، كائن عاقل متأمل صورة من صور الإبداع الالهي ، و نفخة من نفخاته العلية....و البقيية تأتي ...
    • حسنا، يبدو أن الموضوع غير ذي أهمّية
      أو أن طرحي لم يكن موفّقا!!

      ظاهرة التسرّع بالحكم، و الأخذ بمسلّماتٍ تعارف عليها الكثير، دون تثبّتٍ و تمحيص
      هو ما قصدتُه من طرحي أعلاه

    • لقد أردت سؤالك في قصة سيدنا داوود ( عليه السلام) .. أتصدق أنني أفهمها اليوم..

      أعتقد أنني فهمتها.. وليتك تفيدني بتفصيل شرح الآيات..


      مع بالغ شكري أختك
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • الكريمة "عيون هند"
      القصة مبثوثةٌ في كتب التفاسير

      لكن باختصار و حسب اطلاعي و فهمي القاصر، و أسأل الله أن يغفر لي إن أخطأت أو زللت
      أن داوود -عليه السلام- كان له وقتٌ يحتجب فيه عن الناس في محرابه، فأراد الله ابتلاءه
      فأرسل له رجلين اقتحما عليه المحراب
      ففزعهما لأنه لم يكن يتوقّع أن يدخل عليه أحد
      ثم ذكرا له أنهما خصمان يريدان منه أن يحكم بينهما
      فتكلم أحدهما قائلا (إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة ولي نعجة واحدة فقال
      أكفلنيها وعزني في الخطاب)

      فبدون أن يستمع داوود عليه السلام للشخص الآخر، أصدر حكمه بأن (لقد ظلمك بسؤال نعجتك إلى نعاجه وإن كثيرا من الخلطاء ليبغي بعضهم على بعض
      إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وقليل ما هم)
      و كان هذا هو الإبتلاء، إذ يذكر بعض المفسرين أن الحق كان مع صاحب التسعة و تسعين نعجة

      طبعا للمفسرين أقوالٌ كثيرة، من مثل أهما رجلان أو ملكان، و هل السؤال عن نعجة أم امرأة، و مع من كان الحق، لكنني ذكرتُ لك ما حفظتُه


    • ألحين فهمت.. ،

      المشكله ساعات ألخبط الآيات بعضهم ببعض..

      للأسف كنت ألخبط هذي الآية بالآية القرآنيه الأخرى:

      وَدَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ * فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلًّا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُدَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ *


      إن شاء الله ألحين بيثبت التفسير في راسي.. أشكرك على التوضيح..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • بالأمس القريب
      انقضى عامٌ مرّ بحلوه ومرّه، و فرحه و حزنه، و خيره و شرّه
      و خُتمت أعمالنا فيه، و طويت صحائف أعمالنا لتبقى سجلاً شاهداً علينا

      مرّ ذلك العام، و أتى العام الجديد، و لم يحفل به الكثير إلا بقيّةٌ ممن يعون أهمّيته

      و بالبارحة
      احتفلَ الآخرون بانقضاء عامهم، و قدوم عامهم الجديد
      فانبرى قومنا يزاحمونهم الإحتفال، و يتنافسون في إظهار فرحهم و عظم احتفالاتهم
      حتى قال أحد إعلامييهم ما معناه: "لن تكون احتفالات مدينتنا أقلّ من احتفالات مدنهم"!!!!!!!!!!


      أطفئت الأنوار و أضيئت، و أوقدت الشموع و زيُنت المباني
      قضى الناس ليلهم في رقصٍ و غناء، و طربٍ و انتشاء
      و الوقتُ وقتُ قيامٍ و ذكر، أو وقت راحةٍ و نوم

      رباه
      لا تؤاخذنا بما فعلَ السفهاء منا

      قالوا سابقا متحدّين قدرتك : "و ماذا بعد...؟!"
      فأجبتَهم بضائقةٍ ماليةٍ جعلتهم يترنّحون، حتى رأيتُ كبيرَهم يمشي ناكس الرأس منكسر النفس، و هو الذي كان لا يمشي إلا برأسٍ مرفوعٍ كبراً و غرورا، و بصدرٍ منتفخٍ أشراً و بطرا!

      و اليوم، و قد ظنّوا إمهالك لهم فتحاَ، و حِلمك عنهم رضى
      يفخرون بمنافسةِ العواصم في محاربتك!!

      ليتَ قومي يعلمون!
      فقط أرجو ألا يصيبَ ما سيحلّ بهم قريباً، الصالحين منهم

    • أبحث عن باقي حكاياتي..

      عن روح ضاعت في الأوراق..

      عن صمت في سجن سباتي..

      ينقل صوتاً لي قد ضاق..

      وخارطة الفنجان المقلوب..

      تعكس لي عاماً مكتوب..

      تتفاخر في صنع حدود..

      خط ميمون، جرح محسوب، وطريق شائك للموعود..

      ضحك وكلام.. غمز وسؤال.. وبواقي جلسات نساء ..

      ليعود الحظ.. قدر مكتظ.. اقلب فنجانك لا تعجب..

      إبهامك أين.. في نصف العين.. لا تنسي ختم المكتوب..

      شكل لهلال.. اكتمل وزان.. قالت قارئة الفنجان..

      ضحك وسلاء.. وكلام هواء.. وخواطر يدفنها رجاء..

      مر القهوة .. يحكي قصة... يسكبها القارئ في لحظه..

      كم من خيبه .. تخفي الضحكة.. في قدر تفتحه جلسه..

      لبداية عام.. وزن وكلام.. أحلام منام.. يأخذنا في باقي الرحله..

      وحروفك أين.. أين المكتوب؟

      أين الباقي من أوراقي؟

      أين حكاياتي المنسوجه..

      ترويها حناجر أحبابي..

      كخيوط الشمس المحجوبه..

      تتساقط في ليل شتائي..

      أمل قد ضاع.. ضيق كم صاغ.. مراً لا تقرؤه القهوه..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • في نظرة من زاوية جديدة - بالنسبة إلي – رأيت فيها موضوع الغش في المدارس..
      عندما نرى القوانين الصارمة التي توضع لأجل الحد من الغش ولكن دون جدوى..ما الذي يدور خلف ذلك ولماذا لم تنفع القوانين ولا الاجراءات المتبعة إثر أي مخالفة للغش؟؟
      لما الاستمرارية مع وجود الرقابة؟؟
      لنرى القضية من (الجوهر الحقيقي)..
      مثال واقعي..
      طفل في عمر الحادية عشرة تقريباً هذه هي سنته الأولى في مدرسة بدون إناث!
      أي أنه في الصف الخامس الأساسي..
      وبما أنهم في فترة إختبارات حالياً..يخببرني بأن المعلم يقول لهم:
      (اششش غشوا بس بشويش)..
      طالب يسأل معلم عن أحد الأسئلة..إذا كان المعلم يعرف الإجابة يعطيه إياها مباشرة
      وإن كان لا يعرفها يقول له:(انقل من عند زميلك)..
      لا يزالون اطفالاً حملتهم الحياة إليكم أيها المعلمون ..يامربين الأجيال..
      أذكر بأن سينفونية المديرة الصباحية كانت(....اسمها وزارة التربية والتعليم يعني الأدب والتربيه قبل التعليم...)..
      وأين التطبيق من حضرتكم..طبعاً مع اننا نعرف بأن مدارس البنات وإن كان فيها الغش متفشي ولكن أقل بالتأكيد مما نراه في مدارس الذكور..
      الآن..
      بعيداً عن المثاليات وأنا أول من أبرئُ نفسي منها..
      (ساعدني ولا برسب)،(افعل فيني خير)وغيره..
      ولا اللي يقول وبكل ثقة (أنا أغشش بس ماأغش)
      أنا لست ببعيدة عن هذه الحلقات ولكن إلى متى ونحن في غفلة..
      إذا لم يتربى أجيالنا تربية صحيحة منذ الوهلة الأولى التي يخرجون فيها على الدنيا إذاً فلا تتوقعون أن يصبحوا أفضل منكم يوماً ما..مع أنهم ربما ليكونوا أفضل..
      فهذه العادة تستمر مع مسيرة الإنسان (حتى على كبر) مالم يغير من نفسه..
      وكيف بك تجد الوقت من الأساس في قاعة الإختبار كي تغش!!..
      ثبتنا الله وهدانا..

    • تنساب الآلام مراراً..

      في كعب الفنجان المر..

      وتذوب الأحلام تباعاً..

      بدخان من رائحة البن..

      وأقول لنفسي أخاطبها..

      خطأ واثنين ماذا يهم؟!!

      حياك الله أختي شوج..

      النتيجة مؤلمه بجميع المقاييس.. نحن اللي ندرس.. ناخذ في الـ 90 وشو مستانسين..

      واللي ما درس، بس على البراشيم.. أخذ 98، 97.. وفرحتك فجأه تحسينها مالها معنى..

      ربيعتي تشتغل وتدرس نكمل دراستنا مثل بعض، يعني عندها عيال.. وتحضر كل المحاضرات، وتدون، وتحفظ.. وتشتغل..

      وبنات طايشات متعرفات على شباب .. طول الوقت برا المحاضره.. وشكلهم لبس وأناقه.. وآخر شي.. أعلى علامات..

      والمحاضره كل مره تعيد.. ألحين شو بتسوي.. بتحسنلهم المشاركات، وبتحسن أعمالهم.. لأنه موب منطقي جايبه 98 .. وأنتي حضورك دقايق من الكلاسات.

      أنا أول مره أشوف براشيم بهذي الجرأه.. وألحين فهمت لما تقولون إنها قضيه.. وتراها قضية وكبيره..

      يا جماعة الخير.. حتى ما يدرسون.. ~!@@ai
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • والله شفت فأيام المدرسة الكثير والكثير..
      ولكن في الكلية رأيت أكثر وألم مما رأيت سابقاً..
      والله بنات يتمنن هالمقعد وهن ولا على بالهن..المنظرة مايخوزوا منها حتى نجي نسوي شيلتنا مانلقى مكان وتعالي فالمحاضرة هذا إذا حضرت أو تجي متأخره..
      قرب الامتحانات فلانه شرحيلي وفلانه شرحيلي..ووقت الاختبار تحمدي ربج انه موزعين حسب الأرقام عشوائي علشان هن يوصنج قبل الاختبار الله الله فينا..
      دنيا غريبه ولربما الناس هم الأغرب..
      ضاعت العربيه عندي..اسمحوا لي
    • الغشّ دليلُ فساد النفس
      فمن ذا الذي يرضى أن يتوصّل لشئٍ عن طريق الغش؟!

      لي صاحب، عندما كان في المدرسة و كان لديه اختبار رياضيات
      و كانت هناك مسألة عليها درجات كثيرة، و تمكّن من حلّها رغم صعوبتها
      حتى أتى المراقب و قال للطلبة سوف أكتب لكم حلّها على السبّورة و انقلوها

      أتدرون ما فعل صاحبي؟
      مسح إجابته الصحيحة، مع أنه حلّها بنفسه!! فقط لكي لا يقالَ أنّه غشّها

      لا أدري مدى انتشار هذه الظاهرة الآن
      لكن على أيامنا كانت قليلةً و نادرة، و لا يأتيها إلا من فسدت أخلاقه!

      يكفي تنفيراً من الغش قول رسولنا الكريم -عليه أفضل صلاةٍ و أتمّ تسليم-:"من غشنا فليس منّا"


    • للأسف ألحين عبارة خليك على الخط ..

      صارت الاجتماعيه والتواصل بين الطالبات في الخط السريع لتحديد آلية الغش..

      البنت اللي ما تغش يعني ما تحتاج حد.. يعني شايفه نفسها.. يعني ، يعني ، يعني.. من المحاضره للبيت للدراسة، للاختبارات

      يعني " معزوله " ..

      إنتي إما واحد من اثنين.. تغششين أو تغشين غير كذيه.. تستبعدين تماماً.. والمشكله صدج الحياه صعبه وتحتاجين ساعات تغشين

      وتفكرين في راسك.. ماراح أطلع دكتوره.. وأقتل الناس.. هي بس شهاده.. بس تشوفين وحده مثل ربيعتك.. عندها مبدأ وتتعب.. وفي

      النهاية.. تصير تتساوى مع اللي تفكيرهم.. سطحي.. لااا.. بعد هذولاك أشطر وفجأه تصير ليهم كاريزما في الكلاس... ما يشاركون لأنهم أكبر من المستوى العادي.


      سخافه صراحه.. موب حلو... تحسين الجو كله يقولك " غشي".. :(
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • الكريمة "عيون هند"
      يبدو أنك تعيشين في محيطٍ غلبَ فيه الخطأ و غاب عنه الصواب!!

      أحمدُ الله أني أعرف أماكن كثيرةً لا يُعتبرُ فيها من يربأ بنفسه عن أن يكون غاشّاً أو "مغشّشا" مغرورا، و لا يصبح بفعله ذلك معزولا
    • إذاً ما رأيك في هذا اخي ( محب بائن )

      انت جالس في لجنة الإختبار.. اوراق تتطاير شرقاً وغرباً والمراقب منكّس رأسه مركّزا في اوراقه الموضوعة على الطاولة.. متجاهلاً لأمر الغشاشين والمغششين..
      أغلب القاعة غشّت خرجوا فرحين بإنجازهم المؤسف.. ضامنين درجة الإختبار..
      وأنت لم تغش .. تساعد نفسك بنفسك..
      النظام المتّبع لدراستكم هو نظام المنحنى.. فيأخذوا المتوسط لدرجات الفصل وعليه يتم تصنيف درجتك.. فإن حصلت على 90 والمتوسط 95 .. نتيجتك تحت المنحنى ومحصلتك تقدير (ج) بالرغم ان من 90-95( -أ)

      والأكيد انك تشكر رب العباد.. فلن تبيع آخرتك للحصول على تقدير ( أ)

      ولكن من يردد هذا ظلم.. ونتائجهم بسبب الغش... والدكتور موافق على ذلك.. إذا سأكون ( معاهم معاهم ..عليهم عليهم ) .. هم غشّوا لماذا أظلم نفسي في الدرجات ولا أتبع نهجههم ولاحقين على التوبة - أستغفر الله -
      هذا هو واقع طلبة السنة الأكاديمية الرابعة والخامسة وللأسف الشديد.. طلبة مميزين للصواب من الخطأ.. ولكن حلم الحصول على تقدير عالٍ هو اسمى من كل الاعتبارات الدينية



    • أكيد.. أتمنى أحظى بكذيه أجواء..

      ربيعتي اللي كانت معي على هذا المبدأ.. تركت الكلية.. ويمكن تكون غيرت المحاضره.. صدج ما أعرف لأنها اختفت فجأه من الكلاس..

      ما أتوقع تضيع تعب سنه.. ومن سوء حظي كنت معتمده إني التقيها اسبوعياً.. فما خذت هاتفها..

      ألحين، الجو داخل المحاضره كيف نسميه.. عبق بالنفاق.. بالضحك والتعالي وعدم الرغبه في الفهم..

      في النهاية.. الأمور مدروسه صح، والنتيجة مهما كان سوءها في الفاينال.. ماراح تكون سقوط..

      مجرد نهار..

      بدون جدال بدون اعتذار..

      صباح مليح، مريح وسار..

      قلوب تلاقت..

      أنفاسها عادت..

      وروح اختيار..

      نهار مضئ..

      كبسمة طفل، كضحكة حب، كـ نحن.. كـ هم..

      نهار سعيد..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • الكريمة "فارسة ما تهاب خيول الغدر"
      هل ترين أنّه أمر رأيٍ حتى يكون لمحب بائن أو غيرُه رأياً فيه؟!

      الخطأ هنا بيّن، و شيوعُه ليس عذراً لاقترافه

      حقيقةً لم أتصوّر أن يكون الأمر بهذا الشيوع بحيث تكون قاعةً كاملةً خائضةً في وحله!!! و يكون القائمون عليهم شياطين خرسا!

      امممم، لا أدري ما كنتُ لأفعله في هذه الحالة
      لكنني وقعتُ في ظلمٍ آخر حين دراستي الجامعية، لا يشبهه تماماً لكنه قريبٌ من حيث المبدأ
      ما فعلتُه حينها أنني أوصلتُ الأمر لرئاسة الجامعة، و تمّ فتح تحقيقٍ داخليّ حتى تمّ إرجاع حقّي لي
      فقط من باب الأمانة أن تلك الجامعة هي في بلدٍ غربي!

      لمَ لا يفعلُ ذلك الصالحون؟!
      أليس الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر أمرٌ واجب؟
      لمَ لم يسعوا لتغيير المنكر؟
      سكوتُ الجميع هو ما أدى إلى أن يظنّ الكثير أنه لا حلّ سوى الإنجراف مع التيّار، و الرضوخ للأمر الواقع


      الكريمة "عيون هند"
      أعانك الله و ثبّتك
    • أخي ( محب بائن )

      ليس هناك عذراً ابداً يبرر الغش..

      ما ذكرته مسبقاً كان تعجباً على ما ذكرته أنت


      أحمدُ الله أني أعرف أماكن كثيرةً لا يُعتبرُ فيها من يربأ بنفسه عن أن يكون غاشّاً أو "مغشّشا" مغرورا، و لا يصبح بفعله ذلك معزولا


      فما أدركه حالياً ..ان هناك فئة كبيرة لا تتوانى عن تفويت فرصة للغش.. فذكرت لك ما يحدث حينما تتوفر الفرصة للغش وبرغبة المراقب في لجنة الإختبار

      السكوت ليس سوى خوفاً من الدخول في متاهات معقدة تربك الطالب.. وهذا ما عهدناه تذهب للمسؤول فيحيلك الى مسؤول آخر وتستمر السلسلة..
      مع احتمالية وضع نقطة سوداء في سيرتك في قسم تخصصك فتبني عداءات انت بغنى عنها.. قد تقول انهزاااامية وانه يجب ان نعلي راية الحق.. ولكن أترجو الحق ممن غيّبهُ؟!

      ابسط مثال// في احد من السنوات .. اكتشفت معلمة تسريب اختبار للصف الثاني عشر بعدما اكتشفت محاولة ابنها اخفاء ذلك..
      معلمة وبضمير حيّ لم تسكت.. تواصلت مع المديرية ولكن بهاتف نقال مجهول حتى لا تدخل ابنها في متاهات


    • حدث لي موقف مع إحدى الفتيات الحريصات كل الحرص عل عدم الغش أو التغشيش..
      كانت تجلس بجانب مقعدي والمفترض أن يكون في ذلك اليوم (كويز)مجرد إختبار قصير من 10 درجات..وترتفع أصوات البنات والشباب بالتوصيات على (التعاون) وأنا لم أكن قد قلت شيئاً بعد لأنني لم أكن أجلس بجانب زميلاتي المقربات فبتدأت تكلمني..(لا تشوفي على ورقتي)..
      انصدمت من كلماته الموجهة لي..لم أقل بأنني أريد الغش مع أنني لم أدرس للإختبار..
      في ذلك اليوم كان الاختبار وكأنه مجرد نقاش..والأستاذ لم يقل حتى كلمه واحده..
      قمت بحل المسائل التي استطعت حلها وبقي سؤال واحد لم أكتب فيه رقماً ولا رمزاً واحداً..
      وسلمت ورقتي قبل الأخريات..
      أتوقع بأنني قد أخذت أقل درجة في ذلك الإختبار بالنسبة لدرجات الآخرين..
      في ناس تغش منك وانت ماتعرف وتدعيلك بالخير لأنها غشت من عندك..
      الله يهدينا جميعاً..
    • حصل لي موقف بقاعة الامتحان
      بنت طلبت مني اجاوبهااسؤال (اغششهاا)
      المهم انا رفضت وجلست اراجع
      جيت قالت لي انتي حاسده
      قلتلها كيف؟
      انك ما تريدي الخير
      قلتلهاا هذا اكبر دليل
      قالت : وبالله كيف
      عاد جيت انا وقلت لهاا ان الخير الي ابيه موجود في الاخره
      ولان الخير الي في الدنياا ما رح ينفعك
      والبنات الي يغششوش ما يبون لك الخير او ما يعرفوا اسا مصلحتك
      وتأكدي انه يوم من الايام رح تغشي بأكبر الاشيااء
      ما بس على الورقه >> قويه لاه #i

      ( اللــهم . . ارزقهم أضعاف مايتمنونه لي )
    • ..السلام عليكم ورحمة الله
      احسست بفيّض اقلامكم الفكريه
      .لدى تتّبع مشاركاتكم و افكاركم النّير ... وليس بغريب لبريق بعض
      تلك الاقلام لطالمــــا حفتنا بحبرها الذي لا يجف في سطور كنا بقربها في ايــــام شتى..
      الله يثبتهـــا لهذا العــــــطاء لمحو سغاب الفكر ...
      ...لي عوده الي حين باذن الله .
      .دمتم في خير ..
      .
      |.

      ربــــــــــــــــي هَبنيْ نجآحـــــآً يــــحقّق مِـــــــــــــــــــطْلبي....|●°~ .وآرِويِ قْلـــــــــــــــــــبيِ[بـآلآـنيآتٌ]ڪَحِبآتُ المِطر |...وآجِعلْنيِ مِمن لآ خِوُف ـــليِهمْ ولا هْم يِحزَنــــوُن [SIGPIC][/SIGPIC] ะ●©●ะ [SIZE=1]▌║▌│ آسِتغفر الله الذيِ لا اله الآ هُو واتوُب الِيه[SIZE=1]║▌│


    • حياك الله أخي الريامي..

      أقرأ في كلماتك عودة قوية للغة العربية.. وأتوقع أنه مما قد يثلج صدر أخي محب بائن..

      أختي شوج، من الملام ومن المخطأ؟!!..

      في واقع الأمر، الغش اصبح حتى في الجهود التي نبذلها خلف طاولات المكاتب..

      غش ليس من نوع جديد.. ولكنه مستشري ( غش الإخفاء) ، كأن نخفي معلومات هامه عن الموظف..

      ونتركه يتخبط.. حتى يتكبد كل أنواع العذاب.. ثم يدهش أمام نظرات السخريه، التي تؤكد أن هذا ليس جديد على النظام..

      يحتاج الموقف إلى تفصيل.. لكي نبعد التضليل.. وحتى ذلك.. ستكون هناك جلسات..

      أصدقك.. لا تنتقدي تلك المسكينه.. فهذه هي ظروف الحياة.. هكذا اصبحت علاقاتنا.. إما أن نسرق جهود غيرنا، أو نقذفهم بالتهم..

      وحقاً.. الدعاء بالخير لأنه غش منك دون أن تعلم.. كسبت إثماً منه، وكسب أجراً منك.. وتدعوا له.. مضحك..

      أختي فارسه..

      في وجود نظام قوي ومتماسك، لن تحدث مثل تلك الأضرار.. نتمنى فقط أن تصل التكنولوجيا إلى هناك..

      أخيراً بريك..

      أسعدتيني بمشاركتك، هكذا يجب أن نكون بهذه الشجاعة.. أشكرك.. :)
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      ما أشد شوقي لكم ... كل التقدير عيون على هذه الصفحة الريانه....

      الغالية شووووج

      أرى من واقع الحال الفتيات والبنين سواء ... أكثر هذه المشاكل في المدارس القروية والاسباب معروفة ومذكورة

      أما بعد فالكليات والجامعه في السلطنة تثبت فساد نتائجهم خلال أول فصل...

      كل التحية
      وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
    • أخطر ما يواجه المجتمعات وخاصة مجتمعاتنا الإسلامية والعربية بشكل أدق أن يتشكل الإنسان فيها بلا قدرة على طرح سؤال على واقعه الفكري أو الثقافي فقد اعتاد أبناؤنا أن يتلقوا الإجابات في زمن كان فيه المجتمع هو من يملك الإجابات وحده دون غيره .. لهذا لا يوجد جديد :(
      وتخيلوا لو ان جل ما فعله الباحثون سابقا خطأ .. ونحن نمشي على ابحاثهم ولا نلجأ الى انفسنا :confused:

      هذا جوجل الي بيخربنا :confused: لانا اذا احتجنا معلومه معينه نلجأ اليه .. ويعطي فقط المعلومه التي نريدها بعكس الكتب التي هي تضم كل شئ فنصادف معلومات كثيره ومفيده لنا ..
      الذي جعلني اكتب كل هذا موقف في المدرسه تضايقت منه
      مره الاستاذه طلبت منا نحل واجب في فكره كان في مادة الرياضيات
      بصراحه رحت البيت امضيت الليل كله احل المسأله الى ان توصلت اليها
      من الفرحه رحت المدرسه من وقت #i وطلع الصف كله حالنها :( سألت بنت من الصف .. ما شاء الله عليكم ؟!!! .. قالت الله يخلي جوجل
      والله اعلم .. بما جرى بالضبط ماذاكر زين من زمان لكن هذا ملخص ماحدث
      [...

      ( اللــهم . . ارزقهم أضعاف مايتمنونه لي )
    • break كتب:

      أخطر ما يواجه المجتمعات وخاصة مجتمعاتنا الإسلامية والعربية بشكل أدق أن يتشكل الإنسان فيها بلا قدرة على طرح سؤال على واقعه الفكري أو الثقافي فقد اعتاد أبناؤنا أن يتلقوا الإجابات في زمن كان فيه المجتمع هو من يملك الإجابات وحده دون غيره .. لهذا لا يوجد جديد :(
      وتخيلوا لو ان جل ما فعله الباحثون سابقا خطأ .. ونحن نمشي على ابحاثهم ولا نلجأ الى انفسنا :confused:

      هذا جوجل الي بيخربنا :confused: لانا اذا احتجنا معلومه معينه نلجأ اليه .. ويعطي فقط المعلومه التي نريدها بعكس الكتب التي هي تضم كل شئ فنصادف معلومات كثيره ومفيده لنا ..
      الذي جعلني اكتب كل هذا موقف في المدرسه تضايقت منه
      مره الاستاذه طلبت منا نحل واجب في فكره كان في مادة الرياضيات
      بصراحه رحت البيت امضيت الليل كله احل المسأله الى ان توصلت اليها
      من الفرحه رحت المدرسه من وقت #i وطلع الصف كله حالنها :( سألت بنت من الصف .. ما شاء الله عليكم ؟!!! .. قالت الله يخلي جوجل
      والله اعلم .. بما جرى بالضبط ماذاكر زين من زمان لكن هذا ملخص ماحدث
      [...



      ...اهلين اختي break ~
      ...ربما اختلف معك بصوره كامله ... اجتهادك في حل المسأله كان مثيل
      ..ففي الاساس "الرياضيات" ماده علميه حسابيه مبنيه في اساس تدريسها على قوانين الدوال والارقام فقط..
      ... هناك من البرامج التي تقوم بحل المسائل الرياضيه دون عناء ..ولكن محرك البحث "Google"..لا يقوم بحلها
      وانما يبحث في الشروحات للمنتديات على حسب المعطيات التي يقدمها الباحث من المساله!!
      ~!@q
      ....
      ...وهناك من المدرسين والدكاتره المهتمين في تقديم الدروس الدورات في شروحات وافيه عبر المنتديات والمواقع والاقسام المخصص للماده
      ...ولآ بد ان زميلتك حصلت على المسآله من تلك المنتديات...
      ...هنآ زميلتك قد تكون استفادة او لم تستفيد[؟]
      استفادة اذا تتبعت الشرح وعملت تطبيق قبل النسخ للمساله المطلوبه..
      (في بعض الاحيان يتوه الطالب بين شرح المعلم ويلقى المساعده في الفهم خلال المنتديات)
      والحاله الثانيه : التي لا يستفيد منها الطالب خلال عملية نسخ الاجابه على ورق بهدف التباهي امام معلم الماده او زملائه..
      ...
      ما اردت ان اشير اليه خلال كلامي ... تستطيع ان تجعل البحث في "Google" وغيرها من مواقع البحث
      ان تفيدك او تدمرك...
      ولكن توصلك للحل دون اللجوء الي المساعده نقطه ايجابيه في صالحك تساعدك في الوصول الي النجاح...
      دمتي في خير
      ربــــــــــــــــي هَبنيْ نجآحـــــآً يــــحقّق مِـــــــــــــــــــطْلبي....|●°~ .وآرِويِ قْلـــــــــــــــــــبيِ[بـآلآـنيآتٌ]ڪَحِبآتُ المِطر |...وآجِعلْنيِ مِمن لآ خِوُف ـــليِهمْ ولا هْم يِحزَنــــوُن [SIGPIC][/SIGPIC] ะ●©●ะ [SIZE=1]▌║▌│ آسِتغفر الله الذيِ لا اله الآ هُو واتوُب الِيه[SIZE=1]║▌│


    • أوافقك أخي الريامي..

      اختي بريك، قد يكون الولوج عبر المنتديات أو جوجل بحد ذاته قراءة أو تدريب..

      ولا يتوجب أن يكون غوغل وغيره من محركات البحث السريعة، وسيلة لتسهيل عملية الغش..

      فالبحث عبر أي منفذ يكون بذات الفائدة.

      من جهة أخرى، فبالتأكيد الوصول إلى الحل بالاعتماد على النفس يعتبر أرسخ وأقدر في حفظ المعلومة وتنمية قدرات الخلايا الدماغيه.

      يسعدني اختيارك لمناقشة الغش عبر الانترنت.. أو تسهيل مرور المعلومه.. كنوع من انوا الغش المستشري..

      وأتساءل، هل حقاً مازلنا نثق بالكتب؟!!..


      في انتظار تعقيبك.. أختك
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • بنت عنتر كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      ما أشد شوقي لكم ... كل التقدير عيون على هذه الصفحة الريانه....

      الغالية شووووج

      أرى من واقع الحال الفتيات والبنين سواء ... أكثر هذه المشاكل في المدارس القروية والاسباب معروفة ومذكورة

      أما بعد فالكليات والجامعه في السلطنة تثبت فساد نتائجهم خلال أول فصل...

      كل التحية


      غريبه!! ساكني القرى هم الأكثر ولوجاً إلى الغش؟؟
      لا أدري ربما..لكن ماالسبب؟؟