وذكر.....

    • الإكثار من الأعمال الصالحة عموما :لأن العمل الصالح محبوب إلى الله تعالى وهذا يستلزم عِظَم ثوابه عند الله تعالى . فمن لم يمكنه الحجّ فعليه أن يعمر هذه الأوقات الفاضلة بطاعة الله تعالى من الصلاة وقراءة القرآن والذكر والدعاء والصدقة وبر الوالدين وصلة الأرحام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغير ذلك من طرق الخير وسبل الطاعة...

      ☆☆☆الحمدلله ☆☆☆
    • جزيتم خيرا على التذكير بهذه الأيام المباركات
      نسأل الله أن يؤلف بها قلوب المؤمنين
      بكل بقاع الأرض

      ولاننسى الصدقات والزيارات وسائر أمور التقرب إلى الله..

      ...

      يوم عرفة

      والحج عرفةةةةةة

      وفيها كان خطاب المصطفى
      ما رايكم أن نعيش حجة النبى عليه الصلاة والسلام
      ؟؟

      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • أطوار كتب:

      مرحبا بك الفوارس
      نعم الذكر جعل شعار هذه الايام المباركات
      ....


      اهليــن فيك اختي ..
      :)متــاابعين لكم
      لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..
    • تذكير البررة بفضائل العشرة
      الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

      فلما نصبت رايات: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا} [آل عمران: 97]، و«قد فرض الله عليكم الحج فحجوا» [رواه مسلم]، و«رجع كيوم ولدته أمه» [متفق عليه واللفظ للبخاري]، و«ليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة» [رواه الترمذي، وصححه الألباني]، رخـُصَ على المستطيعين كل غالٍ، فبذلوا المال، وتركوا الأهل والعيال، وظعنوا راحلين أو على رحال، وقلوبهم إلى بيت ربهم مشتاقة، وأرواحهم إلى الطواف والسعى تواقة، تسكب جفونهم العبرات، وتلهج ألسنتهم بالدعوات، وتردد حناجرهم التلبيات، فإذا وقفوا على عرفات، تنزلت عليهم الرحمات، وباهى بهم ربهم أهل السماوات، ونكست لإبليس الرايات، وحُطت الخطايا، ومحيت السيئات.

      هذا ولم يَحرم الله -تعالى- القاعدين على عذر من الغنيمة والأجر، فقد جعل أيام العشر نفحة من نفحات الدهر، فتعظيما لها أقسم -سبحانه وتعالى- في القرآن بها؛ {وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ} [الفجر: 1، 2]، وهي الأيام المعلومات التي شرع الله فيها لعباده الذكر {وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ} [الحج: 28]، وهي خاتمة الأشهر المعلومات أيام الحج: {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ} [البقرة: 197]، وقيل: إنها من جملة الأربعين التي أتمها الله لموسى -عليه السلام-: {وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً} [الأعراف: 142].

      فإذا كان المعذور قد حرم أن يكون من أهل الموسم هذا العام، فقد جعل الله له أعمالا يعملها وهو في بيته دون أن يخرج من بلده، أو يرحل عن أهله وولده، أجرها كأجر المجاهد في سبيل الله -تعالى-، ففي الصحيح عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «ما العمل في أيام العشر أفضل من العمل في هذه» قالوا: ولا الجهاد؟ قال: «ولا الجهاد إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء» [رواه البخاري]، وفي رواية: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام يعني أيام العشر» قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: «ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء» [رواه أبو داود والترمذي، وصححه الألباني].

      فمن حُرِمَ الحج لعذر، بل من حرم الجهاد تحت ظلال السيوف، لا يحرم أن يكون له -بعمل صالح من صلاة وقيام، وذكر وصيام، وصدقة ونفقة، وبر وإحسان- أجر المجاهد بنفسه وماله في سبيل الله فلم يرجع بماله فقد أنفقه، ولم يرجع بنفسه ففي سبيل الله قد أزهقها.

      وقد شرع للقائمين على العذر ما يشاركون به إخوانهم السائرين إلى البيت الحرام، من ذلك:

      - إخلاص النية، فقد يدرك العبد بحسن نيته أجر العامل، وفي حديث أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لما خرج في غزوة تبوك: «إن بالمدينة أقواما ما سرتم مسيرا ولا قطعتم واديا إلا كانوا معكم» قالوا: يا رسول الله وهم بالمدينة؟ قال: «وهم بالمدينة حبسهم العذر» [رواه البخاري].

      يا سائرين إلى البيت العتيق *** لقد سرتم جسوما وسرنا نحن أرواحا

      إنا أقـمنا عـلـى عذر وقد رحـلوا *** ومـن أقـام عـلـى عـذر كـمن راحا


      - الإكثار من الذكر؛ فإذا كان أفضل الحج العج -الإكثار من التلبية والذكر-، والثج -إراقة الدماء-، فإن القاعدين داخلون في عموم قول الله -تعالى-: {وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ} [الحج: 28]، وقد ذكر البخاري في صحيحه عن ابن عمر -رضي الله عنهما- وأبي هريرة -رضي الله عنه- أنهما كانا يخرجان إلى السوق في العشر فيكبران ويكبر الناس بتكبيرهما.

      - شراء الأضاحي وإعدادها، فكما يعد الحاج هديه لينحره شكرا لله على بهيمة الأنعام؛ فكذلك القاعد يعد أضحيته ليصلي لربه يوم العيد ثم ينحر {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ} [الكوثر: 2].

      - وكذلك يشارك القاعدون إخوانهم في التشبه بهم في بعض الإحرام، فإن من دخل عليه العشر وأراد أن يضحي، فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره، ففي الصحيح عن أم سلمة -رضي الله عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «إذا دخلت العشر، وأراد أحدكم أن يضحي، فلا يمس من شعره وبشره شيئا» [رواه مسلم].

      - ولما كان الحج عرفة، وقد شرع لهم ما تـُكفر به الذنوب، شرع أيضا للقاعدين صياما يكفر سنتين ماضية ومستقبلة، فالحاج على عرفات تغفر ذنوبه، والقاعد الصائم تـُغفر له ذنوبه فعن أبي قتادة -رضي الله عنه- مرفوعا: «صوم يوم عرفة يكفر سنتين ماضية ومستقبلة» [رواه الجماعة إلا البخاري، واللفظ للألباني].

      - ولما شُرع للحجيج الذكر في أيام التشريق عند رمي الجمرات، شرع للقاعدين الذكر المطلق وعقب الصلوات، فمن فجر عرفة إلى آخر أيام التشريق يكبر الناس بعد كل صلاة: "الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله. الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد".

      فيا أخي قم فقد حان وقت الوصال، استغفر لذنبك، وأطع ربك، واسعَ عساك أن تدرك.

      اللهم بلغ حجاج بيتك، واجعل سعيهم مشكورا، وذنبهم مغفورا، وأعدهم إلى بلادهم بأجر وغنيمة، ولا تحرمنا بركة دعائهم
      لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..
    • جميل
      وسبحان الله .... العمل فيها أكبر من الجهاد فى سبيل الله
      الإ من خرج بكل شئ ولم يرجع
      ..

      سبحان الله

      الله أكبر....
      نسال الله المغفرة .............
      ..

      كل الشكر لكم
      ...

      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • الله أكبر كبيرا والحمدالله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلاااااا
      ....

      سبحان الله ....
      هى أيام التكبير و إعلان للبشرية جمعااااااااااااااااء

      أنه دين العالمية و الجماعة و المشاركةةةةةةةةة
      كل بموقع تواجده
      تهوى القلوب هنااااااااك مجتمع تاركة الوطن
      والاهل والولد
      ممتنعة عن شهوات النفس ....
      خالصة بعملها لله
      ...............
      لا شتم ولا سباب و تصيفة للنفس من كل شائبةةةةةةةةةةةة
      ...

      هنئا للضيوف الرحمن...........
      حلو فى ضيافة الكريم...
      ...
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • أطوار كتب:

      أهلين فيك الفاضل الفوارس
      ...

      هل تعرف مسمى أخر لحجة الوداع
      ؟؟

      اهلين اختي .. :)
      خطبه الوداع .. لانها كانت اخر خطبة للنبي محمد (صلى
      الله عليه واله وسلم)على منبره الشريف وكانت في سنة 10هجرية

      لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..
    • [TABLE='align: center']
      [TR]
      [TD='colspan: 3']
      [TD='class: view_title'][h=1]خير الزاد التقوى[/h]

      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='colspan: 3, align: right']نبذة :
      الذاهب إلى الحج يتزود من الزاد الذي يبلغه إلى الديار المقدسة، فليتذكر أن سفره إلى ربه ينبغي أن يكون معه من الزاد ما يبلغه مأمنه، وفي هذا يقول الله تعالى: ( وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ) البقرة/197... بوستر مجاني للطباعة...


      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='colspan: 3, align: right']
      [TABLE='align: center']
      [TR]
      [/TR]
      [TR]
      [/TR]
      [/TABLE]


      [/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]
      لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..
    • نعم كان إعلان لرحيل خير من وطئ الثرى
      ...
      جحة ودااااااااااااع ...ولا تكون الإ وصايا
      لبناء أمة وذات أمةةةةةةةةةةة
      ......

      ونشهد أنه بلغ الرسالة وأدى الامانة وكشف الغمة ونصح الامة وجاهد فى الله حق جهااااااااده
      ...
      فاليتعلم كل صااحب قياااااااادةةةةةةةةة
      معنى التضحيةةةةةة ومعنى الصبر
      ومعنى التواضع إجتمعت فى روح وااااااااحده
      ...
      وصلى الله وبارك على سيدنا محمد
      ...
      نسأل الله المغفرةةةةةةةةةةةةة
      .......
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • فضل يوم عرفة

      إن الليالي والأيام، والشهور والأعوام، تمضي سريعًا، وتنقضي سريعًا؛ هي محط الآجال؛ ومقادير الأعمال فاضل الله بينها فجعل منها: مواسم للخيرات، وأزمنة للطاعات، تزداد فيها الحسنات، وتكفر فيها السيئات، ومن تلك الأزمنة العظيمة القدر الكثيرة الأجر يوم عرفة تظافرت النصوص من الكتاب والسنة على فضله وسأوردها لك أخي القارئ حتى يسهل حفظها وتذكرها:

      1- يوم عرفة أحد أيام الأشهر الحرم قال الله- عز وجل- : {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ} [سورة التوبة : 39]. والأشهر الحرم هي: ذو القعدة، وذو الحجة، ومحرم، ورجب ويوم عرفه من أيام ذي الحجة.

      2- يوم عرفة أحد أيام أشهر الحج قال الله - عز وجل- : {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ} [سورة البقرة : 197] وأشهر الحج هي: شوال، ذو القعدة، ذو الحجة.

      3- يوم عرفة أحد الأيام المعلومات التي أثنى الله عليها في كتابه قال الله - عز وجل- : {لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ} [سورة الحج:28]. قال ابن عباس –رضي الله عنهما : الأيام المعلومات: عشر ذي الحجة.

      4- يوم عرفة أحد الأيام العشر التي أقسم الله بها منبها على عظم فضلها وعلو قدرها قال الله - عز وجل- : {وَلَيَالٍ عَشْرٍ} [سورة الفجر:2]. قال ابن عباس – رضي الله عنهما - : إنها عشر ذي الحجة قال ابن كثير: وهو الصحيح.

      5- يوم عرفة أحد الأيام العشرة المفضلة في أعمالها على غيرها من أيام السنة: قال النبي صلى الله عليه وسلم : «ما من عمل أزكى عند الله ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى . قيل : ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال : ولا الجهاد في سبيل الله ، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء» [رواه الدارمي وحسن إسناده الشيخ محمد الألباني في كتابه إرواء الغليل].

      6- يوم عرفة أكمل الله فيه الملة، وأتم به النعمة ،قال عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- : "إن رجلا من اليهود قال: يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا.
      قال: أي آية؟
      قال: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا} [سورة المائدة:5]. قال عمر – رضي الله عنه-: قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.

      7- صيام يوم عرفة: فقد جاء الفضل في صيام هذا اليوم على أنه أحد أيام تسع ذي الحجة التي حث النبي صلى الله عليه وسلم على صيامها فعن هنيدة بن خالد-رضي الله عنه- عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : «كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر: أول اثنين من الشهر وخميسين» صححه الألباني في كتابه صحيح أبي داود.

      كما جاء فضل خاص لصيام يوم عرفة دون هذه التسع قال الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن صيام يوم عرفة: «يكفر السنة الماضية والسنة القابلة» [رواه مسلم في الصحيح] وهذا لغير الحاج وأما الحاج فلا يسن له صيام يوم عرفة لأنه يوم عيد لأهل الموقف.

      8- أنه يوم العيد لأهل الموقف قال النبي صلى الله عليه وسلم: «يوم عرفة ويوم النحر وأيام منى عيدنا أهل الإسلام» [رواه أبو داود وصححه الألباني].

      9- عظم الدعاء يوم عرفة قال النبي صلى الله عليه وسلم: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة» [صححه الألباني في كتابه السلسة الصحيحة]. قال ابن عبد البر – رحمه الله - : وفي ذلك دليل على فضل يوم عرفة على غيره.

      10- كثرة العتق من النار في يوم عرفة قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة» [رواه مسلم في الصحيح].

      11- مباهاة الله بأهل عرفة أهل السماء قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء» رواه أحمد وصحح إسناده الألباني].

      12- التكبير: فقد ذكر العلماء أن التكبير ينقسم إلى قسمين: التكبير المقيد الذي يكون عقب الصلوات المفروضة ويبدأ من فجر يوم عرفة قال ابن حجر –رحمه الله- : "ولم يثبت في شيء من ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث وأصح ما ورد عن الصحابة قول علي وابن مسعود _ رضي الله عنهم_ أنه من صبح يوم عرفة إلى آخر أيام منى".
      وأما التكبير المطلق فهو الذي يكون في عموم الأوقات ويبدأ من أول ذي الحجة حيث كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهم يخرجون إلى السوق يكبرون ويكبر الناس بتكبيرهما والمقصود تذكير الناس ليكبروا فرادى لا جماعة .

      13- فيه ركن الحج العظيم قال النبي صلى الله عليه وسلم: «الحج عرفة» [متفق عليه].

      هذا ما تيسر جمعه سائلاً الله أن يتقبل منا ومن المسلمين أعمالهم وأن يجعلها خالصة لوجهه الكريم.


      لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..
    • أول نظرة

      [TABLE='align: center']
      [TR]
      [TD='colspan: 3']
      [TD='class: view_title'][h=1][/h]

      [/TD]
      [/TR]
      [TR]
      [TD='colspan: 3, align: right'][TABLE='align: left']
      [TR]
      [TD='bgcolor: #ffffff'][/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

      بسم الله الرحمن الرحيم

      إن الحمدَ لله، أحمدُه تعالى، وأستعينه، وأستغفره، وأعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا. من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهدُ أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهدُ أن محمدًا عبده ورسوله.

      اللهم صلِّ على محمد وعلى آلِ محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آلِ إبراهيم إنك حميدٌ مجيد، اللهم بارك على محمدٍ وعلى آلِ محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آلِ إبراهيم إنك حميدٌ مجيد.

      {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} [سورة آل عمران: 102].

      {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} [سورة النساء: 1].

      {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا ﴿٧٠﴾ يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا} [سورة الأحزاب: 70-71].

      أما بعد..

      فإن أصدق الحديث كلام الله تعالى، وإن خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وإن شر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.

      ثم أما بعد..

      فإخوتي في الله...

      والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إني أحبكم في الله (وأسأل الله جل جلاله أن يجمعنا بهذا الحب في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله، اللهم اجعل عملنا كله صالحا، واجعله لوجهك خالصا، ولا تجعل فيه لأحد غيرك شيئا).

      أحبتي في الله...

      كيف حال قلوبكم مع الله؟

      لقد مررت هذا الأسبوع بحالة من الشوق الجارف.. من الحب المتدفق لله جل جلاله، ثم لنبيه وحبيبه المصطفى صلى الله عليه وسلم، تأملت كيف حبي لله؟ وعلى قدر حبي لربي يكون شوقي لبيت ربي..

      وتأملت كيف حبي للنبي محمد؟ (صلّ عليه) -صلى الله عليه وسلم-.. وعلى قدر حبي لهذا النبي، يكون شوقي لزيارة مسجده، وشد الرحال إليه..

      إخوتي...

      السؤال الذي يفرض نفسه هو التالي: أين الحب؟، أين الحب في قلوبكم؟، أين الشوق في قلوبكم؟، أين أنتم من حج هذا البيت؟، أين أنتم من القرب من هذا البيت؟، أين أنتم من الطواف بهذا البيت؟، أين أنتم من الوقوف على هذا الباب لالتزام هذه الأعتاب؟، أين أنتم للثم الحجر الأسود؟ أين أنتم أيها المسلمون؟

      إن المشتاق يشم: {وَلَمَّا فصَلَتِ الْعِيرُ قالَ أبُوهُمْ إِنِّي لأجد رِيحَ يُوسُف} [سورة يوسف: 94]..

      أنس بن النضر قال: "واها لريح الجنة؛ إني لأشم لريح الجنة من جبل أحد"، ولكن يبدو أن رائحة الخنازير أزكمت الأنوف، فصُدّت عن البيت وصُرفت، ولكن لا يُصْرَف ويُبْعَد ويحرم إلا من ضعُف دافع الحب في قلبه.

      (اللهم أرنا الأمور على حقيقتها، اللهم أرنا الناس على حقيقتهم، اللهم أنر بصائر قلوبنا، اللهم افتح للحقائق مسامع قلوبنا..

      يا رب، يا مهيمن يا عليم، يا قدير يا علام، نعوذ بك من التباس الأمور، نعوذ بك من اشتباه الأحوال، نعوذ بك اللهم من كل أنواع الضلال..

      اللهم إنا نعوذ بك من عذاب القبر، اللهم إنا نعوذ بك من الكبر، اللهم إنا نعوذ بك من العجب والغرور، اللهم آمين).

      إخوتي...

      وأنا أحبكم في الله؛ هل حصلت على تأشيرة الحج، أم مازلت معذبا مثلي؟ (اللهم يسّر يا رب، اللهم طمئن قلوبنا ببشراك).

      حُجَّ يا حاج، حُجِّي يا حاجة، وإلى من ينتظرون إلى الآن أقول: أبشر، ستأتي إن شاء الله.. ربك كريم، ستحج إن شاء الله..

      إنك نسيت –وإن كنت نسيت أذكّرك- أن الذي دعاك هو الله... لذلك ما عليك إلا أن تقول: "لبيك، آتٍ إليك" فإنك فقط مستجيب، أنت يا ضعيف قل فقط: "لبيك"، وهو سيتمم عليك النعمة والفضل.

      إخوتي...

      عنوان هذه المقالة هو: أول نظرة..

      أول نظرة..

      حين تقع العين على البيت..

      وقد جلست أفكر متسائلا:

      كيف ستكون أول نظرة؟

      إن الواحد منا عندما ينظر للكعبة ينصرف ذهنه إلى طرح التساؤل: ماذا فيك..؟

      ماذا فيك يا سواد الأستار؟

      ما سر هذا البهاء؟

      وماذا بين جنبات هذه الأحجار؟

      نظرة.. أول نظرة..

      اسمها البيت: {وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ..} البيت، معرف بالألف واللام، البيت..

      فمن يذهب للكعبة هو ذاهب للبيت.. عائد، لذلك اسمها "مثابة": {وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مثابة} [سورة البقرة: 125]..

      فقد تزور كل دول العالم ولكن مقرك هنا.. في البيت..

      لذلك سيدك النبي (صلّ عليه) -صلى الله عليه وسلم-.. بمجرد ما عاد دخل البيت: "فدخل الكعبة قبل الطواف، ومكث ..".

      رجع.. عاد.. وهي عودة لا سفر، بمعنى أن الحجاج يعودون إلى البيت.. بيت الله.

      لذلك، تأمل في الآيات التالية:

      {وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ ﴿٢٧﴾ لِّيَشْهَدُوا..} [سورة الحج: 27-28]، ليشهدوا.. {وَأرِنَا مَناسِكَنَا} [سورة البقرة: 128].. أرنا..

      {فيهِ آيَاتٌ بينات} [سورة آل عمران: 97].. بينات..

      (اللهم أرنا الحقائق)

      أول نظرة..

      أنا أريدك أن تدخل معي.. أن تأتي معي.. تعال لنصل إلى الباب..

      بمجرد أن تصل إلى باب الكعبة، يكون رأسك هنا تحت الباب، وانظر من الأسفل وأنت واقف هنا.. ارفع رأسك.. ارفع عينيك، سبحان الله!

      هل رأيت الشموخ؟، أين أنت؟!

      قزم.. قزم..

      {لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ..} [سورة الفتح: 27]، فتأمل الآية، وقل: "صدق الله".

      أخي...

      هل ازداد الشوق في قلبك؟؟

      إن من أغرب الشوق والحنين أن ابن الجوزي عليه رحمة الله -في كتابه: "تحريك الغرام الساكن إلى أشرف الأماكن"- أفرد بابا اسمه: "باب ذكر حنين الإبل في السير.."، وذكر خبرا عن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وفيه أنه كان راكبا ناقة، وذاهبا للحج".. (اللهم ارزقنا الحج هذا العام، اللهم لا تحرمنا يا حي يا قيوم).

      وقد لاحظ سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه الناقة وهي تسرع أكثر من المعتاد وأكثر من الواجب، حتى كادت أن توقعه، فأنشد - وهذا واحد من جوانب الرقة في حياة الصحابة..- وقال:

      كأن راكبها غصن بمروحة *** إذا تدلت به أو شارب ثمل

      وذكر ابن الجوزي محبا شأنُه عجبٌ، فإنه لما تراءت له جبال مكة أدهش، وقال:

      أبطحــــــاء مكة؛ هذا الذي *** أراه عيانا، وهذا أنا؟

      ثم أغشي عليه، فلما أفاق قال:

      أنت المحب وهذه ديارهم *** فما بقاء الدمع في الآماق؟

      وما لهم لا يغشى عليهم ويبكون فرحا؟ أليسوا هم الذين بكوا شوقا؟

      {وَلا الّذِين إذا أتوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قلْتَ لا أجِدُ مَا أحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ توَلَّوْا وَأعْيُنهُمْ تفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ..} [سورة التوبة: 92].

      إخوتي في الله...

      أنا أحبكم في الله..

      وصل الحجاج إلى مكة، وقال مشرف الرحلة: "اذهبوا للفندق لترتاحوا قليلا"، فإذا بالأعناق تشرئب متسائلة: "نرتاح قليلا؟ نرتاح مماذا؟ أين الكعبة؟.." وهنا يشتد صراخ الحاج بالتلبية، فقد كان طيلة الطريق يقول: "لبيك اللهم لبيك، لبيك اللهم لبيك.."

      لبيك.. لُبّي لك

      لبيك.. إخلاصي لك

      لبيك.. قصدي لك

      لبيك.. أجيبك إجابة بعد إجابة

      فإذا به يرفع صوته أكثر داخل مكة، وبمجرد أن يرى مآذن الحرم، تتسارع دقات قلبه، وتنهال من عينيه الدموع، وتتداخل كلمات التلبية..

      ويقترب من ساحة المسجد من الخارج، ويقترب معها وقت أول نظرة..

      وبدأت الجاذبية تنهار كأنه ركب مركبا يموج به، ولا تزال تلبيته تزلزل الدنيا..

      وتتسارع أقدامه، ولا يدري من أي الأبواب سيدخل؟

      ينظر إلى الأبواب يمينا وشمالا..

      يقول: "سأدخل من هنا"..

      ثم يتذكر أن هذا الباب أسرع للكعبة، ويجري نحوه: "لا لا؛ من هنا"..

      كلما ظن أن أحد الأبواب أسرع جرى نحوه، ثم كلما ظن أن غيره أقرب أسرع إليه..

      يا لها من لحظات!!

      إنه يقترب من أول نظرة: "لبيك، لبيك، لبيك.."..

      الآن صار للكلمة مردود آخر.. صارت ترتد نحوه..

      كلما قال: "لبيك.." لكأنها تصطدم بشيء عظيم قريب، ثم تعود فتحتضنها الكلمة نفسها: "لبيك.."

      كأن الكلمة تحتضن: "لبيك.."..

      "لبيك.." خارجة، و"لبيك.." عائدة.. الكلمتان تصطدمان في صدره..

      والآن آن أوان نوال المراد، أول نظرة..

      دخل..

      وهنا يجول ببصره بين الأعمدة..

      يبحث عن..

      يسدد بصره، يبحث عن منفذ، يتطلع إلى شيء في الأفق..

      فلما وقع بصره على الكعبة، تلعثم، تلجلج..

      ترك الكلام لأحداقه.. وترك الصراخ لآماقه..

      فلما بلغ سلالم الصحن أدهش..!

      مالِهذا الصحن ينزلون إليه كأنه نهر؟

      مالِهذه الكعبة يدور الناس حولها كأنها مدرسة؟

      ما هذه الأمواج التي لا تتوقف؟

      مالك يا قلبي.. لا تقف كملكة سبأ أمام صرح سليمان؟

      انزل مع الناس...

      هنا..
      على كل شيء زحام..

      هنا..
      الكل يطير وينتشر كالحمام..

      هنا..
      حقائق أحلى من الأحلام..

      فأخذ يقترب.. ولا يشبع..

      يقترب ولا يهدأ..

      يقترب ولا يكتفي..

      وهنا نذكر دخول رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحن يوم الفتح:
      "لما دخل رسول الله المسجد الحرام أمر بمفتاح الكعبة، فدخلها قبل أن يطوف، فقضى فيها معظم النهار"

      استشعر الحاج الآن أنه وصل..

      وصول إلى هدف مركز.. عرف معنى المحطة والغاية..

      وآن أوان طواف القدوم..

      طواف القدوم...

      أخذ الحاج يقترب حتى صارت الكعبة فوقه!!

      فوقه!!

      ياااااه.. ما هذه العظمة.. كم أنت شاهق يا بيت الله...

      أول درس في مدرسة العظمة..

      سبحان الملك.. يالهذه الكرامة من كرامة...

      حكى الله عن بني إسرائيل قائلا: {وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّوا أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ خُذُوا مَا آَتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [سورة الأعراف: 171].

      أما أنا .. فرفع الله فوقي الكعبة.. هيبة وعظمة وجلالا..

      لكن مع حب وحنان واستشعار كنف الله..

      "فهمت أول واجب علي.. تبت يا رب وتعلمت..".

      ودارت عينه على الكعبة..

      يطوف طواف القدوم، ولا يكف عن النظرات، فانهالت عليه الدروس والعبر..

      أول ما وقف تحت الباب.. ورفع يديه تحت الباب..

      وشب.. واشرأب..

      ليحاذي بنظرِه الأعتاب..

      رفع بصره إلى باب الله، فقرأ على أستاره: {لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آَمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا} [سورة الفتح: 27].

      {لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ..} [سورة الفتح: 27]، من الذي أتى بك؟!

      إنه الله الذي صدقك وعده..

      ولا تزال النظرات تعلمه..

      جدار المواجهة

      وبدأ يتحرك من أمام الباب..

      ينشر روحه لتطوف.. بل تطفو.. بين أكتاف الطائفين..

      لا يرضى عن يساره إلا حبه..

      سئم أن تحول بينه وبينها الحوائل..

      ولما رفع رأسه على أول جدار (نفس الجدار الذي فيه الباب).. وجد عليه قول الله: {وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} [سورة البقرة: 125].

      كأنها رحلة سياحية.. والله يحكي له حكاية المكان..

      أنس عجيب وخشوع مهيب في كلمة: {جَعَلْنَا..} [سورة البقرة: 125].

      هنا: بيت الله..

      الله نفسه جل جلاله الذي جعله..

      ثم من أول جدار يبشر بالعودة: {مَثابَة..}...

      كأن الحاج يقال له: "ليست هذه آخر أفراحك".

      وما أشبه ذلك بأول ما يبشر به أهل الجنة عند دخولهم: {وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ} [سورة الزمر: 73].

      من أول دخولها.. بشروا بتكرار النعيم والخلود فيه..

      ومالنا ألا نشبه ذلك الصحن بالجنة؟ أليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الركن والمقام ياقوتتان من يواقيت الجنة» [رواه الترمذي وصححه الألباني]؟

      أنت جئت أرضا لا يضام زائرها ولا يهان: {وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا} [سورة آل عمران: 97].

      حجر إسماعيل...

      ولا يزال الحاج يسبح في طواف القدوم حتى حاذى قوسا من رخام.. هو من كمالة الكعبة: "الحطيم"
      كانوا يقولون: "كم تحطمت فيه من الخطايا"؟

      وهنا وقفة هنية.. ودعوة ربانية..

      هذا المكان هو الوحيد من الكعبة الذي أذِن للناس البسطاء بالصلاة فيه، وقُصِر دخول الكعبة على الوجهاء، فشاء الله عجبا..!!

      شاء أن هذا الجدار بالذات من الكعبة، كتبت فيه مرتين لفظة: {عِبَادِي}...

      والله لكأنه ترحاب وبشرى بالدعاء المستجاب..

      ففي الحجر لوحتان:

      {نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} [سورة الحجر: 49].

      و: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} [سورة البقرة: 186].

      فيا خيبة الزاهدين في دخول الحجر..

      ويا خسارة "البطالين" عما فيه من الشرف والأجر..

      ويا هناءة الضعفاء والمساكين.. ويا شرفهم في ضيافة مليكهم..

      فادخل الحجر، وصلّ فيه ركعتين..

      في أيام (الرَوَقَان)، وطبعا ليس أثناء الحج والعمرة، أدخل هكذا، وأركن ظهري إلى الحجر، وأمسك الحلقتين اللتين تربطهما الكسوة، وأقول: "يا رب؛ من له ظهر لا يُضرَب، أسندت ظهري إليك، وجهت وجهي إلى قبلتك..".

      فيا هناءة الضعفاء والمساكين أن خصصت لهم هذه القطعة بالمجان..

      بين الركن المصري الغربي واليماني:

      {يجد الله}

      ولنا مع هذا الجدار.. قصة حب قديمة:

      1- بابنا رقم (1) يطل على زاوية هذا الجدار المكتوب عليها: {وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُمْ مِنَ اللَّهِ فَضْلًا كَبِيرًا} [سورة الأحزاب: 47].

      2- مكاننا المميز في الصحن.. وقبلتنا التي أتيناها من بعيد هي الزاوية الأخرى من هذا الجدار.. وما أعظم ما سطر عليها: {وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أوْ يَظلِمْ نفسَهُ ثمَّ يَسْتَغفِرِ اللهَ يَجدِ اللهَ غفُورًا رَحِيمًا} [سورة النساء: 110]..

      فالجالس هنا كلما نظر إلى الكعبة يجد هذه الكلمة تقشعر بدنه، ويعظم شوقه، ويخفف ألمه: {يَجِدِ اللَّهَ..}...

      وعلى هذا الجدار الحبيب، يقرأ الحاج: {وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (26) وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ (28) ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ} [سورة الحج: 26-29].

      فيصادف الحاج هذه الكلمة: {وليّطّوّفوا..}.. فكأنها تقول له: شد شدك.. استزد من الطواف.. طف وتطوّف: {وليّطّوّفوا..}...

      بين الركنين:

      ركن الحجر الأسود.. والركن اليماني

      هنا.. وبينما الطائف يسرع ويرمل.. إذ بالخطوات تهدأ: "نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الرمل بين هذين الركنين".

      ووجد الطائف كل الألسنة حوله رغم اختلاف اللغات تقول: "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذابَ النار".

      كلمة واحدة من كل الألسنة!!

      يالهذا الجانب من الكعبة.. كم غفر اللهُ فيه؟!

      "ربنا".. دعاء بالجمع؛ أنت سفير المحصرين:

      "في الدنيا"..يجمع لك ما قصرت عنه مسألتك

      "وفي الآخرة"..ليجبر من تلهى بأدعية دنيوية قاصرة

      "وقنا عذاب النار".. لا تزك نفسك..لم تأت إلا كي تتقي النار!!

      ويالخاتمة كلمات زينة الكعبة: (على جدار الركنين)!!

      {قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (95) إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ (96) فِيهِ آَيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آَمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ} [سورة آل عمران: 95-97].

      انتهينا من حيث بدأنا..

      نحن هنا في منة الله وصدق وعده..

      ثم ارتقى المحب على الصفا..

      ارتقى على الصفا
      ونظر إلى الصحن كله من بعيد...

      وتلمَّحِ الكعبة من بين السواري...

      وصرخ من الفرح: لا إله إلا الله..

      {وحده}

      أنجز وعده..

      ونصر عبده..

      وأعز جنده..

      ثم ارتقى المحب عرفة...

      ثم ارتقى المحب عرفه...
      فرأى الدنيا من فوق

      وأتاه من المعارف ما لم يكن قد عرفه

      وأكرمه ربه..

      وباهى به..

      وألهمه من الدعاء ما أحبه

      ثم نفر إلى مزدلفة...

      ثم نفر إلى مزدلفة...
      فقربه الله وأزلفه

      وأراحه وأسعده...

      ثم بات بمنى

      وحصّل مراده ونال المنى

      (اللهم مثابة)

      [/TD]
      [/TR]
      [/TABLE]
      لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..
    • عندما يشع نور الإيمان والهداية في قلب عبد من عباد الله، يبعث في هذا القلب الحياة من جديد، فلأول مرة يحس هذا الإنسان بطعم الحياة، ففي السابق لم يجد للحياة معنى غير الأكل والشرب والنوم، أما بعد دخول نور الهداية والإيمان في القلب، فكل شيء يتغير، وكل شيء له معنى.

      فيعرف ما هدفه من الحياة، ويعرف ما له وما عليه، فيبدأ في أول الخطوات لتحقيق هذا الهدف المنشود، ويبدأ بالقيام بالواجبات المكلف بها، ويتجنب المحذورات التي حُذر من التقرب منها، ولو بمقدار أنمله.

      لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يا مُسخّر لحظات الجبر لعبادك، اكرمنا..
    • {.. أستغفار ..}
      استغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته ...
      استغفر الله العظيم من كل إنسان ظلـمـتــــه ...
      استغفر الله العظيم من كل صالح جـفــوتــــه ...




      يا همومي
      .... كوني
      ....... مثل
      ...... ريشه وطيري
    • أتمنى من الله العلي القدير أن يتقبل من كل حاج ويجعله الله

      حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً وذنباًمغفوراً وأن يعود بالسلامه

      الى أهلهم وكل عام وأنتم بخير وأن يمن على الجميع الصحه والعافيه والاستقرار

      يا همومي
      .... كوني
      ....... مثل
      ...... ريشه وطيري
    • مرور طيب من الجميع
      ....
      جزيتم خيرا على التذكير
      بفضل هذه الأيام المباركات
      ...
      ونسأل الله العفو والعافيةةةة

      ...
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • مع هذا التذكير
      ...
      سنتحدث عن حجة الوداع ... وهى حجة النبى عليه الصلاة والسلام
      وحج النبى عليه الصلاة والسلام مرة واحدةةةةة....
      وكانت فى السنة العاشرة من الهجرةةةة

      وجاءت بعد فتح مكةةةةة والتى كانت بالسنة الثامنة من ذى الحجةةةة
      ....
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • سبق حج النبى ...بعد فتح مكة
      حجتين ...
      حجة لعتاب بن أسيد ..
      وقد كان النبى عليه الصلاة والسلام أمره على مكة بعد فتحها بسنة ثمان للهجرةةة
      .....
      وحج مع عتاب المسلمين والمشركين ...
      ....

      وبسنة 9 للهجرةةة,,,أمر النبى عليه الصلاة والسلام سيدنا أبو بكر الصديق

      بالحج
      وخرج ومعه مجموعة من المسلمين قاصدا مكة للحج
      ....
      ونزلت سورة براءة فى تلك الايام
      وأرسل النبى عليه الصلاة والسلام سيدنا على بن أبي طالب
      ليبلغلها للنااااااس
      وقام خطيبا فيهم بيوم النحر
      ليتم الاعلان البراءة من المشركين ....وأنه لايحج مشركا ولا يطوف بالبيت عريان

      بعد ذلك العام..........

      وبعد هاتين الحجتين أتت حجة النبى عليه الصلاة والسلام
      بسنة 10 للهجرةةة.........
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • فى 26 من ذى القعدةةةةة
      خرج النبى عليه الصلاة والسلام من المدينةةةة المنورة إلى مكةةةة المكرمةةة للحج
      ومعه جمع من الصحابة من المهاجرين والانصار
      .....

      سأقتصر على إدراج الخطبةة
      .....

      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • وذكر موضوع قيم

      العشر الاوائل من ذي الحجه من أحب الايام لله تعالى لما لها من فضل كبير

      صوم العشر الاوائل أو يوم عرفه عمل يبتغي ادائه منا

      متااابعه لكم

      :)


      [SIZE=-0]
      â—ڈ
      [SIZE=-0][SIZE=-0]سسَ[SIZE=-0]أكَتــَفَيِ بَ [SIZE=-0][SIZE=-0][] الل[SIZE=-0][SIZE=-0]ـَہ[SIZE=-0][SIZE=-0] [] عَنَ آلججَميِعَ .. [SIZE=-0] â—ڈ https://twitter.com/a5ral3n8od_
    • وذكر ،،
      موضوع قيم يا أستاذتي ،،
      جزاك الله خيراً


      • \ ربيّ آرزقني مستقبلاً أجمل مما تمنيت وآجعل لي في هذه الدُنيا أُناساً يَدعون لي بعد أن أغيبّ.
      /
    • خطبة الوداااااااع

      قال ابن إسحاق رحمه الله :
      ثم مضى رسول الله صلى الله عليه وسلم على حجه فأرى الناس مناسكهم
      وأعلمهم سنن حجهم وخطب الناس خطبته التي بين فيها
      ما بين فحمد الله وأثنى عليه ثم قال :
      (
      أيها الناس اسمعوا قولي ، فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا بهذا الموقف أبدا ،
      أيها الناس إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا ،
      وكحرمة شهركم هذا ، وإنكم ستلقون ربكم فيسألكم عن أعمالكم وقد بلغت ،
      فمن كان عنده أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليها ،
      وإن كل ربا موضوع ولكن لكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون .
      قضى الله أنه لا ربا ، وإن ربا عباس بن عبد المطلب
      موضوع كله وأن كل دم كان في الجاهلية موضوع
      وإن أول دمائكم أضع دم ابن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب ،
      وكان مسترضعا في بني ليث فقتلته هذيل فهو أول ما أبدأ به من دماء الجاهلية .
      أما
      بعد أيها الناس فإن الشيطان قد يئس من أن يعبد بأرضكم هذه أبدا ،
      ولكنه إن يطع فيما سوى ذلك فقد رضي به بما تحقرون

      من أعمالكم فاحذروه على دينكم أيها الناس إن النسيء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا ،
      يحلونه عاما ويحرمونه عاما ، ليواطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله ويحرموا ما أحل الله .

      إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض وإن عدة الشهور عند الله اثنا عشر
      ، منها أربعة حرم ثلاثة متوالية ورجب مضر ، الذي بين جمادى وشعبان .
      أما بعد أيها الناس ، فإن لكم على نسائكم حقا ، ولهن عليكم حقا ،
      لكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه وعليهن أن
      لا يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فإن الله قد أذن لكم أن تهجروهن في المضاجع
      وتضربوهن ضربا غير مبرح فإن انتهين فلهن رزقهن وكسوتهن بالمعروف
      واستوصوا بالنساء خيرا
      ، فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئا ،
      وإنكم إنما أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمات الله فاعقلوا أيها الناس قولي ،
      فإني قد بلغت ، وقد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا ،
      أمرا بينا ،
      كتاب الله وسنة نبيه .
      أيها الناس اسمعوا قولي واعقلوه تعلمن أن كل مسلم أخ للمسلم
      وأن المسلمين إخوة فلا يحل لامرئ من أخيه إلا
      ما أعطاه عن طيب نفس منه فلا تظلمن أنفسكم اللهم هل بلغت ؟
      فذكر لي أن الناس قالوا : اللهم نعم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " اللهم ا شهد )
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات


    • ويروى مما جاء بأيام التشريق من خطبة النبي عليه الصلاة والسلام
      ....
      منقول ....

      ‏حدثنا ‏ ‏إسماعيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سعيد الجريري ‏ ‏عن ‏ ‏أبي نضرة ‏ ‏حدثني ‏ ‏من ‏‏سمع خطبة رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في وسط ‏ ‏أيام التشريق ‏ ‏فقال (( يا أيها الناس ألا ‏ ‏إن ربكم واحد وإن أباكم واحد ألا لا فضل لعربي على أعجمي ولا ‏ ‏لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى أبلغت قالوا بلغ رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ثم قال أي يوم هذا قالوا يوم حرام ثم قال أي شهر هذا قالوا شهر حرام قال ثم قال أي بلد هذا قالوا بلد حرام قال فإن الله قد حرم بينكم دماءكم وأموالكم قال ولا أدري قال ‏ ‏أو أعراضكم أم لا ‏ ‏كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا أبلغت قالوا بلغ رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ليبلغ الشاهد الغائب ))


      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • الله اكبر كبيرا والحمدالله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلاااااااااا
      ....

      الله أكبر....أيام تكبير للتذكير بعظمة الواحد الاحد الفرد الصمد
      الجبار المتكبر ...الرحمن الرحيم .... العفو الغفور الكريم....

      ....




      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات