برنامج "كلك ذوق" الحلــــــ 1 ــــقة > آداب الزيارة <

  • فما هو العمر المناسب لكي يبدا الطفل فيه مرافقة والديه في الزيارة؟
    قارئة الفنجان
    لا يوجد في الغالب سِنٌ مُحدد قد يكون رضيع ويحتاج لأمه ولكن حسب نظري
    الأطفال الذين قد يفقهون الأداب إذا ما تعلموها ويستطيعون تطبيقها وعموماً
    هناك أطفال تتراوح أعمارهم من السنتين ألى الثلاث والأربع سنين ولكن تجدينهم
    قمة في الطاعة والأدب والخلق الرفيع وهناك أطفال تتجاوز أعمارهم الخمس والسبع
    والثمان ولكن لا تجدينهم مُلمين بأداب الزيارة سأضرب مثال ..
    بعض الأطفال يُدخل ويُسلم ويجلس -
    بالمقابل البعض لا يُسلم ويتجول في بيت المضيف
    بعض الأطفال لا يتقدم أهله إذا ما وضع الطعام - ب
    المقابل يبدأ الأطفال في الأكل ويمدوا أيديهم
    قبل أهليهم وقبل أهل البيت ويقول بصوت عالي أريد هذا وأريد من هذاك ..

    هناك أطفال يجلسون بأدب ويقومون بالأستئذان -
    بالمقابل هناك أطفال يدخلون ويخرجون من
    المنزل دون أستئذان ولا كلام ويتجولون براحتهم ..الخ من أمثلة



    [/QUOTE]
    وهل ترى أن الزيارات لها أثر في تنمية شخصية الطفل؟


    الحياة تعليم وتعلم وأقول نعم كما ذكرت الفاضلة الأختbest hope
    في مداخلتها هناك من خلال الزيارة نستطيع أن نطبق مبدأ التعليم والتفهيم ..
    فهي بيئة خصبة ولكن تسبقها أمور وهي تعاليم مبدئية في المنزل وفي بيوت الأقارب
    قبل الزيارات العامة الأخرى فمن خلال الزيارات يتعلم الطفل كيف يُسلم كيف يجلس
    كيف يتكلم أين يجلس متى يمد يده للطعام متى يكف عن ذلك ..الخ ..

    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • best hope كتب:

    اعتذر لتعثر فهمي....
    اذا نحن متفقاااااااااااااااااان بحاجه الى اخراجهم ولكن ليس الجميع
    دفعه واااااااااااااحده حتى لا تثار ضجه .....
    وتعليمهم باداب الزياره وصله الرحم من ضروريات الحياااه
    ف القول لا يكفي بدون تطبيق لهم حتى تبقى بأذهانهم

    شاكره لك الحوار
    واعنذر مره اخرى لسوء الفهم....

    مودتي



    لا يوجد سوء فهم أختي هي مداخلات ... أتعلم فيها منكم الكثير والكثير ..
    بارك الله فيك أنا أتفق معك نعم في كل ما ذكرت ِ ..
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • أمثلة رائعة أخي

    هي بيئة خصبة ولكن تسبقها أمور وهي تعاليم مبدئية في المنزل وفي بيوت الأقارب
    قبل الزيارات العامة الأخرى


    هل ترى إختلاف في زيارة الأقارب والزيارات الأخرى؟!



  • قارئة الفنجان كتب:

    أمثلة رائعة أخي



    هل ترى إختلاف في زيارة الأقارب والزيارات الأخرى؟!





    سأختصر هنا قائلاً ما يمكن تجاوزه في زيارة الأقارب أو التساهل فيه ..يجب أن لا يتم تجاوزه
    في الزيارات الأخرى لغير الأقارب سأعطيك مثال ..
    زيارة الغني - زيارة الفقير - زيارة الخواص - زيارة عامة الناس - زيارة الأقارب والأرحام - زيارة المستشفيات
    هل بإمكاننا أن نعدها كلها على أنها زيارة واحدة وبالتالي لا توجد هناك خصوصيات بين زيارة وأخرى بحيث كل
    هذه الزيارات لا تحدها حدود ولا شروط ولا أداب مختلفة بالطبع لا ..
    تختلف زيارة المريض عن الصحيح والغني عن الفقير والخواص عن العوام ..
    ولي أن أفصل هذا الأمر أن شاء الله بعد رجوعي من الصلاة .. سأذهب للصلاة في المسجد الأن ..
    لي رجعة أنتظروني للتعقيب ..
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • ورود المحبة كتب:

    سأختصر هنا قائلاً ما يمكن تجاوزه في زيارة الأقارب أو التساهل فيه ..يجب أن لا يتم تجاوزه
    في الزيارات الأخرى لغير الأقارب سأعطيك مثال ..
    زيارة الغني - زيارة الفقير - زيارة الخواص - زيارة عامة الناس - زيارة الأقارب والأرحام - زيارة المستشفيات
    هل بإمكاننا أن نعدها كلها على أنها زيارة واحدة وبالتالي لا توجد هناك خصوصيات بين زيارة وأخرى بحيث كل
    هذه الزيارات لا تحدها حدود ولا شروط ولا أداب مختلفة بالطبع لا ..
    تختلف زيارة المريض عن الصحيح والغني عن الفقير والخواص عن العوام ..
    ولي أن أفصل هذا الأمر أن شاء الله بعد رجوعي من الصلاة .. سأذهب للصلاة في المسجد الأن ..
    لي رجعة أنتظروني للتعقيب ..



    ننتظر عودتك أخي العزيز
    تقبل الله منك صلاتك وصالح الأعمال
    :)


  • ورود المحبة كتب:

    سأختصر هنا قائلاً ما يمكن تجاوزه في زيارة الأقارب أو التساهل فيه ..يجب أن لا يتم تجاوزه
    في الزيارات الأخرى لغير الأقارب سأعطيك مثال ..
    زيارة الغني - زيارة الفقير - زيارة الخواص - زيارة عامة الناس - زيارة الأقارب والأرحام - زيارة المستشفيات
    هل بإمكاننا أن نعدها كلها على أنها زيارة واحدة وبالتالي لا توجد هناك خصوصيات بين زيارة وأخرى بحيث كل
    هذه الزيارات لا تحدها حدود ولا شروط ولا أداب مختلفة بالطبع لا ..
    تختلف زيارة المريض عن الصحيح والغني عن الفقير والخواص عن العوام ..
    ولي أن أفصل هذا الأمر أن شاء الله بعد رجوعي من الصلاة .. سأذهب للصلاة في المسجد الأن ..
    لي رجعة أنتظروني للتعقيب ..



    شكراً أختي نعود لمحور الحديث ..
    عندما نزور الأهل والأقارب فنوعاً ما بعض الحواجز مرفوعة كون التقاء الأقارب
    يختلف مثل ما ذكر المارون هُنا بقولهم ( البيت بيتك) ولكن لا نستطيع تطبيق
    هذه المقولة لو مثلاً طلب مديري ولأول مرة أن أزوره إلى جانب العائلة ..
    أراعي أنها أول زيارة - أراعي الوقت وقت الزيارة -أراعي العدد
    الهدية المناسبة -الأتصال للتذكير بموعد الزيارة وهذه الأمور قد لا أضع لها
    بالاً حين زيارتي لأحد اقربائي (فالبيت بيتك) تشتمل الزيارة على أداب كثيرة
    ذكرها الأخوة هنا ولا داعي لسردها مرة ثانية ومن ضمنها ..
    مراعاة الوقت فاتجنب الوقت الذي قد يكون المُزار فيه نائم مثلاً الساعة 3:00 ظهراً
    أو الساعة 12:00 ليلاً إذا ً أوقات الزيارة مهمة جداً ..
    أيضاً من الأداب طرق الباب او الجرس 3مرات فإن لم يفتح فألتمس العذر لاني لا أعرف
    الحالة التي هو فيها وهذه من الأداب المهمة جداً ..
    أن أجلس حيث يضعني صاحب المنزل فمثلاً هو يريدني في المكان الفلاني حتى لا أواجه
    شئ من حُرمات المنزل بينما أنا أجلس حيث يحلو لي ..
    أيضاً لا أنتقد ما أراهـ في المنزل .. مهما كانت أوضاعه فإن كانت سيئة دعوت الله له ..
    وإن كانت غير ذلك حمدت الله ..كذلك عدم الأستئناس لحديث فمتى ما أنتهيت من غرض
    الزيارة أستئذنت لأجعل لصاحب المنزل فسحة لاشغاله أو لأمور أخرى لا يستحب أن أشغله عنها..
    الغني : تختلف هديته عن الفقير .. الأكل يختلف عند الغني عن الفقير ..
    لا باس بالسؤال بحيث اسئله عن عادته متى ينام ,, حتى لا أسهر عنده لوقت يكون هو كارهـ فيه ..



    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • أتفق معك في أن لكل مكان طابعه
    فعلينا أن نراعي المكان والشخص المتوجهين لزيارته

    جميع ما تحدثنا عنه الآن
    زيارة لمن هم من ضمن مجتمعنا
    وتجمعنا بهم عادات وتقاليد موحده

    فلننظر الآن لزيارة الأجنبي
    الذي أتى من مجتمع آخر وقد لا يتدين بنفس ديننا
    هل يوجد أي اختلاف؟



  • قارئة الفنجان كتب:

    طيب أختي في مثل هذه المواقف
    ما علقتي امام الضيف
    بطريقة مباشرة أو غير مباشرة عن انزاعجك؟



    تقصدي بالنسبة للزيارة لمتأخرة ولا تفتيش الاغراض؟؟
    اذا قصدك الزيارة .... لا ما علقت ومستحيل اقدر اعلق .. احسها صعبه شوي ... كأنك تطردهم
    اما بالنسبة لتفتيش الاغراض ما يسوونها الا عيال الضيوف يمكن بس اهلهم يهزبوهم ف ذيج اللحظه
  • قارئة الفنجان كتب:

    عندر زيارة ضيف لك
    هل تجبره على إطالة مدة البقاء
    مثل ما يحصل لدى الكثير في مجتمعنا
    مثلاً
    " والله غداك عندنا
    وحلفت ولا ترد لي يميني"
    :P
    ؟؟



    مساء الخير ....

    الكثير يفعل هذا ويجبر الضيف على إطالة مدة المكوث عنده سواء الدعوه لوجبة الغداء او العشاء وأحيانا بعض الناس يدعون للمبيت ......!!

    عاداتنا وتقاليدنا تأمرنا بأن ندعوا الضيف للغداء او العشاء او حتى للقهوه .........فواجبنا تجاه اي زائر اي كان بأن ندعوه اذا كان وقت الغداء للغداء فلو وافق اكرمه ....
    وأحياننا ترى الضيف يرفض المكوث ويخبرك بأنه مشغول او يود الذهاب إلى مكان ما فهنا لا ترغمه على البقاء فقط ادعه وإن اعتذر فلا بأس في هذا .........
    بالنسبه للناس الذين يرغمون الضيوف لا احبذ هذه العاده ابدا .......فلكل شخص ظروف ........................بالنسبه للحلف قال الله تعالى : (ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم )

    فبقدر الإمكان عدم الحلف على الضيف للمكوث فقط ادعه بدون حلف فهذا افضل لأنه ممن الممكن ان تحلف يمين قد لا يكون يمين لغو وبالتالي هنا تلزم عليك كفاره ............اتمنى ان تضع هذه العاده دائما معك ليس فقط عند دعوة الضيف حاول تطبيقها في كل مواقف حياتك .......


    دمتم
    :)بود
    [SIGPIC][/SIGPIC]
    اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
    وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
  • قارئة الفنجان كتب:

    أتفق معك في أن لكل مكان طابعه
    فعلينا أن نراعي المكان والشخص المتوجهين لزيارته

    جميع ما تحدثنا عنه الآن
    زيارة لمن هم من ضمن مجتمعنا
    وتجمعنا بهم عادات وتقاليد موحده

    فلننظر الآن لزيارة الأجنبي
    الذي أتى من مجتمع آخر وقد لا يتدين بنفس ديننا
    هل يوجد أي اختلاف؟




    الأجانب عادة عندما يتجولون في أي بلد سواءاً كانت تلك البلاد عربية
    أو غيرها من البلدان فنجدهم حريصين على التعرف على ثقفات تلك
    الدول محاولين كسب ود الناس والتقرب منهم بتقليد عاداتهم
    كالسلام عليكم عند السلام وإن كان غير مسلم ..الخ ..وأقول
    لسنا مجبرين على أن نعلمهم عادتنا ولكن من الاجمل أن يتم
    توضيح الآلية المناسبة حتى يتفادوا أية أخطاء أو أحراجات قد
    يجدوها في حال تجاوزوا حد من الحدود !!
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • المصيبة كتب:

    تقصدي بالنسبة للزيارة لمتأخرة ولا تفتيش الاغراض؟؟
    اذا قصدك الزيارة .... لا ما علقت ومستحيل اقدر اعلق .. احسها صعبه شوي ... كأنك تطردهم
    اما بالنسبة لتفتيش الاغراض ما يسوونها الا عيال الضيوف يمكن بس اهلهم يهزبوهم ف ذيج اللحظه

    كان قصدي تفتيش الأغراض!!

    هنالك بعض الضيوف يضعون اشتراضات للضيافة
    كأن يحددوا الطعام الذي يرغبون بتناوله وغير ذلك..
    هل تري من الآداب فعل ذلك؟

    :)
  • ولد البـــدو كتب:

    مساء الخير ....

    الكثير يفعل هذا ويجبر الضيف على إطالة مدة المكوث عنده سواء الدعوه لوجبة الغداء او العشاء وأحيانا بعض الناس يدعون للمبيت ......!!

    عاداتنا وتقاليدنا تأمرنا بأن ندعوا الضيف للغداء او العشاء او حتى للقهوه .........فواجبنا تجاه اي زائر اي كان بأن ندعوه اذا كان وقت الغداء للغداء فلو وافق اكرمه ....
    وأحياننا ترى الضيف يرفض المكوث ويخبرك بأنه مشغول او يود الذهاب إلى مكان ما فهنا لا ترغمه على البقاء فقط ادعه وإن اعتذر فلا بأس في هذا .........
    بالنسبه للناس الذين يرغمون الضيوف لا احبذ هذه العاده ابدا .......فلكل شخص ظروف ........................بالنسبه للحلف قال الله تعالى : (ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم )

    فبقدر الإمكان عدم الحلف على الضيف للمكوث فقط ادعه بدون حلف فهذا افضل لأنه ممن الممكن ان تحلف يمين قد لا يكون يمين لغو وبالتالي هنا تلزم عليك كفاره ............اتمنى ان تضع هذه العاده دائما معك ليس فقط عند دعوة الضيف حاول تطبيقها في كل مواقف حياتك .......


    دمتم
    :)بود


    لمجتمعنا عادات وتقاليد كثيرة مرتبطة بالزيارات
    أحد هذه العادات المجالس العامة
    حيث يجتمع أهل القرية مع شيخها وكبارها
    فهل هناك آداب معينة ترتبط بهذا النوع من الزيارات والاجتماعات؟

    :)
  • ورود المحبة كتب:

    [/SIZE]
    الأجانب عادة عندما يتجولون في أي بلد سواءاً كانت تلك البلاد عربية
    أو غيرها من البلدان فنجدهم حريصين على التعرف على ثقفات تلك
    الدول محاولين كسب ود الناس والتقرب منهم بتقليد عاداتهم
    كالسلام عليكم عند السلام وإن كان غير مسلم ..الخ ..وأقول
    لسنا مجبرين على أن نعلمهم عادتنا ولكن من الاجمل أن يتم
    توضيح الآلية المناسبة حتى يتفادوا أية أخطاء أو أحراجات قد
    يجدوها في حال تجاوزوا حد من الحدود !!



    يرى البعض بأننا كمسلمين لا يمكننا زيارة الأجناب
    غير المسلمين في منازلهم
    وذلك لأنهم ليسوا أطهار..

    هل تؤيد هذا؟

    :)

  • صباح الورد والجووري قرووئه

    دائما متاخر كعادتي

    موضوع حلو وحماااش هههه

    انا ابا اصير اتكيت ههه


    الزيارة ما هي آدابها العامة والإسلامية؟


    اممم
    معرف كيف اجاوب على هذا السؤال
    بس الاسلام وصانا على الزيتارات والتواصل مع الناس وخاصتا الاقارب
    وصله الارحام واكد وشدد عليها
    وطبعا الزيارات وصله الارحام تدخل من نافذه الاحترام والتقدير

    وهل للعادات والتقاليد تأثير عليها؟

    اجل هناك تاثير على الزيارات
    مثال من عادات وتقاليد مثلا في عمان عن قيام زياره شخص لشخص اخر في منزله احجضار معه شي ولو بسيط كهديه
    او هناك عادات تقاليد في الزيارات مكثل احضار الفواله على قولتنا بالعاميه
    او هناك عادات وتقاليد مثل في الاعياد تكثر بها الزيارات وهذه كلها تتاثر بالعادات والتقاليد

    :)




  • قاارئه متاابعه وخوض حوار مثري وراقي
    ::

    عاده لمحتهاااا عند البعض وسأدرجهااا هنااا
    لنرى النقااااااااااش حولها سويااا

    البعض يقصد بيت ما وهو من اقاربه واهله
    ويدخل دون طرق الباب او الجرس المتعارف عليه
    معتبراااااااا بذالك البيت بيته مثلما يقاااااال

    ماهو التعقيب على تلك العاده؟؟؟
  • قارئة الفنجان كتب:

    يرى البعض بأننا كمسلمين لا يمكننا زيارة الأجناب
    غير المسلمين في منازلهم
    وذلك لأنهم ليسوا أطهار..

    هل تؤيد هذا؟

    :)



    النبي صلى الله عليه وسلم زار اليهودي في بيته..
    وعندما نزور الأجانب من بنية هدايتهم ودخولهم في
    الأسلام فما المانع من ذلك ..

    ما حكم زيارة الكفَّار وقبول

    هداياهم والقيام لجنائزهم وتهنئتهم في المناسبات؟

    زيارة الكفار من أجل دعوتهم إلى الإسلام لا بأس بها؛ فقد زار النبيُّ صلى الله عليه وسلم عمَّه أبا طالب وهو يحتضرُ، ودعاه إلى الإسلام [انظر: 'صحيح البخاري' (2/98) من حديث سعيد بن المسيب عن أبيه.]، وزار اليهوديَّ، ودعاه إلى الإسلام [انظر: 'صحيح البخاري' (2/97) من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه.]، أما زيارة الكافر للانبساط له والأنس به؛ فإنها لا تجوزُ؛ لأنَّ الواجب بغضهم وهجرهم.
    ولا تجوز تهنئتُهم بمناسبة أعيادهم؛ لأنَّ ذلك موالاة لهم وإقرارًا لباطلهم.
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • best hope كتب:

    قاارئه متاابعه وخوض حوار مثري وراقي
    ::

    عاده لمحتهاااا عند البعض وسأدرجهااا هنااا
    لنرى النقااااااااااش حولها سويااا

    البعض يقصد بيت ما وهو من اقاربه واهله
    ويدخل دون طرق الباب او الجرس المتعارف عليه
    معتبراااااااا بذالك البيت بيته مثلما يقاااااال

    ماهو التعقيب على تلك العاده؟؟؟




    سؤال جميل best hope

    قال الله تعالى :

    { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا } سورة النور (27)

    عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : « اطلع رجل من جُحرٍ في حُجَر النبي صلى الله عليه وسلم ومع النبي صلى الله عليه وسلم مدري (أي مشط) يحك به رأسه فقال : لو أعلم أنك تنظر لطعنت به في عينك، إنما جُعل الاستئذان من أجل البصر» متفق عليه.
    وعن عطاء قال: سألت ابن عباس فقلت « أستأذن على أختي؟ فقال نعم ، قلت : أنهما في حجري؟ قال : أتحب أن تراهما عريانتين»
    وعن مسلم بن نذير قال: « سأل رجل حذيفة أستأذن على أمي ؟ قال: إن لم تستأذن عليها رأيت ما تكره» رواهما البخاري في الأدب المفرد

    أختي هذه بعض الشواهد التي تُدل على عدم جواز الدخول بغير أستئذان إذ يُحرم ذلك .. فمن يتمنى أن يرى أمه أو أخته عاريتين ..
    أو زوجة أخيه أو خالته أو عمته ..الخ .. فالواجب الأستئذان ..

    عن أبي موسى رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إذا أستأذن أحدكم ثلاثا فلم يؤذن له فليرجع » متفق عليه.

    قال ابن عبد البر في التمهيد : قال بعضهم: المرة الأولى من الاستئذان: استئذان ، والمرة الثانية: مشورة ، هل يؤذن في الدخول أم لا ، والثالثة: علامة الرجوع ولايزيد على الثلاث. أهـ

    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • ورود المحبة كتب:



    سؤال جميل best hope

    قال الله تعالى :

    { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا } سورة النور (27)

    عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : « اطلع رجل من جُحرٍ في حُجَر النبي صلى الله عليه وسلم ومع النبي صلى الله عليه وسلم مدري (أي مشط) يحك به رأسه فقال : لو أعلم أنك تنظر لطعنت به في عينك، إنما جُعل الاستئذان من أجل البصر» متفق عليه.
    وعن عطاء قال: سألت ابن عباس فقلت « أستأذن على أختي؟ فقال نعم ، قلت : أنهما في حجري؟ قال : أتحب أن تراهما عريانتين»
    وعن مسلم بن نذير قال: « سأل رجل حذيفة أستأذن على أمي ؟ قال: إن لم تستأذن عليها رأيت ما تكره» رواهما البخاري في الأدب المفرد

    أختي هذه بعض الشواهد التي تُدل على عدم جواز الدخول بغير أستئذان إذ يُحرم ذلك .. فمن يتمنى أن يرى أمه أو أخته عاريتين ..
    أو زوجة أخيه أو خالته أو عمته ..الخ .. فالواجب الأستئذان ..

    عن أبي موسى رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إذا أستأذن أحدكم ثلاثا فلم يؤذن له فليرجع » متفق عليه.

    قال ابن عبد البر في التمهيد : قال بعضهم: المرة الأولى من الاستئذان: استئذان ، والمرة الثانية: مشورة ، هل يؤذن في الدخول أم لا ، والثالثة: علامة الرجوع ولايزيد على الثلاث. أهـ




    اذا كان الدخول على الام لابد من الاستئذانهاااا
    ف كيف ببيت ومنزل من غير المحارم؟
    احياناااااااا طيبه الشخص تعميه عن بعض الضوابط واللاوازم
    يعتقد بذالك ان الامر عاديااااااااااا
    ولكنه على عكس ذالك...........

    بهذه الحاله سيعرض نفسه ولاهل البيت للاحراج
    ولكن يعمد اهل البيت بالصمت
    اذا قامو بمصارحته ربما سينحرج وينجرح لطيبه نيته مقصده
    واذا لزمو الصمت الامر لا يفضل ان يستمر هكذااا

    ماهو الحل من وجه نظرك؟
  • best hope كتب:

    اذا كان الدخول على الام لابد من الاستئذانهاااا
    ف كيف ببيت ومنزل من غير المحارم؟
    احياناااااااا طيبه الشخص تعميه عن بعض الضوابط واللاوازم
    يعتقد بذالك ان الامر عاديااااااااااا
    ولكنه على عكس ذالك...........

    بهذه الحاله سيعرض نفسه ولاهل البيت للاحراج
    ولكن يعمد اهل البيت بالصمت
    اذا قامو بمصارحته ربما سينحرج وينجرح لطيبه نيته مقصده
    واذا لزمو الصمت الامر لا يفضل ان يستمر هكذااا

    ماهو الحل من وجه نظرك؟

    يا أختي هناك طرق كثيرة لأيصال المعلومة للشخص ..
    سواء عن طريق أخته أمه بنته زوجته أياً كان وإن لم
    يستجب فعند ذلك عند زيارته وقرعه للباب لا يفتح له
    حتى يراجع نفسه .. هل يرضى بأن يدخل على زوجته
    فرضاً أخيه ويجدها عارية بالطبع هذا شئ لا يرضيه
    وبالتالي لا بد أن يراعي حرمات الأخرين ..إذا كان
    النبي صلى الله عليه وسلم يقول عن أخ الزوج ..الحمو
    بأنه الموت .. وهذا دليل على أن هناك حدود مذكورة
    حتى في القرأن ..وَإِذَا بَلَغَ الأَطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا
    كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ
    وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ( 59 )
    قال عطاء: ([B] وَإِذَا بَلَغَ الأطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا [B])
    قال: واجب على الناس أجمعين أن يستأذنوا إذا احتلموا على من كان من الناس.
    [/B]عن ابن المسيب، قال: يستأذن الرجل على أمه؟ قال: إنما أنـزلت ( وَإِذَا بَلَغَ الأطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ [B])[/B][/B][B][B]
    [/B][/B]والناس في عُمان وغير عُمان لديهم من العادات والتقاليد ما يراعي الأدب والأحترام
    فما بالك في هذا الزمن الناس متعلمين فلا ندخل على أنسان وإن كان بابه مفتوحاً فرضاً
    في العمل حتى أطرق عليه الباب فإذا إذن لي دخلت هذا من الأدب ونحن في واجب العمل
    فكيف بالبيوت وهي أسرار ..
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • زحمه212 كتب:


    صباح الورد والجووري قرووئه

    دائما متاخر كعادتي

    موضوع حلو وحماااش هههه

    انا ابا اصير اتكيت ههه


    الزيارة ما هي آدابها العامة والإسلامية؟


    اممم
    معرف كيف اجاوب على هذا السؤال
    بس الاسلام وصانا على الزيتارات والتواصل مع الناس وخاصتا الاقارب
    وصله الارحام واكد وشدد عليها
    وطبعا الزيارات وصله الارحام تدخل من نافذه الاحترام والتقدير

    وهل للعادات والتقاليد تأثير عليها؟

    اجل هناك تاثير على الزيارات
    مثال من عادات وتقاليد مثلا في عمان عن قيام زياره شخص لشخص اخر في منزله احجضار معه شي ولو بسيط كهديه
    او هناك عادات تقاليد في الزيارات مكثل احضار الفواله على قولتنا بالعاميه
    او هناك عادات وتقاليد مثل في الاعياد تكثر بها الزيارات وهذه كلها تتاثر بالعادات والتقاليد

    :)






    صباح النور زحوم
    أن تصل متأخراً خير من أن لا تصل

    ،,،

    هناك بعض العادات الموجودة في المتجمع
    التي قد لا تحبذ
    مثال
    " عندما يقوم شخص بترميم منزله أو بتغير الديكور
    أو ما شابه
    يزره البعض بغية مشاهدة هذه التغييرات"

    ما رأيك؟
  • best hope كتب:

    قاارئه متاابعه وخوض حوار مثري وراقي
    ::

    عاده لمحتهاااا عند البعض وسأدرجهااا هنااا
    لنرى النقااااااااااش حولها سويااا

    البعض يقصد بيت ما وهو من اقاربه واهله
    ويدخل دون طرق الباب او الجرس المتعارف عليه
    معتبراااااااا بذالك البيت بيته مثلما يقاااااال

    ماهو التعقيب على تلك العاده؟؟؟


    نقطة مهمة جدا اختي
    وأظن أن اخي ورود قد كفى ووفى بتوضيحها
    في للمنازل حرمات علينا باحترامها


  • ورود المحبة كتب:

    النبي صلى الله عليه وسلم زار اليهودي في بيته..
    وعندما نزور الأجانب من بنية هدايتهم ودخولهم في
    الأسلام فما المانع من ذلك ..

    ما حكم زيارة الكفَّار وقبول

    هداياهم والقيام لجنائزهم وتهنئتهم في المناسبات؟

    زيارة الكفار من أجل دعوتهم إلى الإسلام لا بأس بها؛ فقد زار النبيُّ صلى الله عليه وسلم عمَّه أبا طالب وهو يحتضرُ، ودعاه إلى الإسلام [انظر: 'صحيح البخاري' (2/98) من حديث سعيد بن المسيب عن أبيه.]، وزار اليهوديَّ، ودعاه إلى الإسلام [انظر: 'صحيح البخاري' (2/97) من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه.]، أما زيارة الكافر للانبساط له والأنس به؛ فإنها لا تجوزُ؛ لأنَّ الواجب بغضهم وهجرهم.
    ولا تجوز تهنئتُهم بمناسبة أعيادهم؛ لأنَّ ذلك موالاة لهم وإقرارًا لباطلهم.


    حكم واضح

    شكرا لك أخي
    :)
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    موضوع جميل اختي.. نراجع فيه نفسنا.. ونشوف اللي لنا واللي علينا

    قارئة بسالفة الزيارات دقيتينا في العوق بالضبط#i...

    الزيارة بدون موعد مرهقة جداً جداً.. وهذا الحين نعيشه في بيتنا.. الزوار ما يعرفوا الساعة 7 من الساعة 9 ونص مساءاً..
    وتعرفيهن عاد الحريم...
    خاصة في زيارات الولادة.. نضبط جدولنا الدراسي على الزيارات يعني اليوم ما بنذاكر وبنخدم الزوار..باكر نبى نذاكر نتفاجئ بناس خلاص كانوا جايين من قبل بس بعدهن يجن مرة ثانية وفي نص الاسبوع
    عاد النظام يخترب.. ونعلن حالة الطوارئ في البيت... إلي تستلم العصائر.. والي تعيد ترتيب الفوالة.. واللي تستلم مهمة العشاء
    عاد كيف وانتي هذيك الساعة بس حاطة واصلة البيت من رجعتك من الجامعة ولا الشغل..

    لو نقدر نكتب على باب البيت ( جنة الاطفال منازلهم) نعم ان بنرتاح...
    إلا تكسير هذا ..واللعب بباقات الورد..
    ومن يخلص من تكسير بعد عينه على تحفة ثانية.. والمشكلة ان امهاتهم ما يرضن على اولادهن
    بيجلسن في مكانهن .. وخطأ يا فلان وغلط يا علان..
    والصغير مستمر في مهمة التكسير..
    وما تقدري ترفعي عنهم التحف لانك متوقعة فوج من الضيوف على وصول ..

    التدخل في خصوصيات اهل البيت.. هذا وايد منه.. اخر موقف لي ..اشوف بنت عمي ماسكة دفتر مذكرات اختي وجالسة تقراه على راحتها ولا كأني موجودة عندها..

    زيارة المريض تعتبر عندنا واجبة.. وخاصة اول ما يترخص المريض من المستشفى .. وهذا اكبر غلط.. لان المريض محتاج يرتاح يوم على الاقل في البيت بس هل من مستمع؟!
    :(
  • قارئة الفنجان كتب:

    صباح النور زحوم
    أن تصل متأخراً خير من أن لا تصل

    ،,،

    هناك بعض العادات الموجودة في المتجمع
    التي قد لا تحبذ
    مثال
    " عندما يقوم شخص بترميم منزله أو بتغير الديكور
    أو ما شابه
    يزره البعض بغية مشاهدة هذه التغييرات"

    ما رأيك؟



    احسها تسميجه وفضوول
    ويا حب الناس للفضول والنقد على اي شي

  • قارئة الفنجان كتب:

    لمجتمعنا عادات وتقاليد كثيرة مرتبطة بالزيارات
    أحد هذه العادات المجالس العامة
    حيث يجتمع أهل القرية مع شيخها وكبارها
    فهل هناك آداب معينة ترتبط بهذا النوع من الزيارات والاجتماعات؟

    :)



    مساء الخير ....

    بكل تأكيد يا اختي ...

    فأحترام المجلس فو من احترام الرجال .......فلو تعالت الأصوات وكثر الضجيج لما كان للمجلس اي فائده ....

    ولاكن احترام الغير والأستئذان اثناء الكلام بالنسبه للأجتماعات النقاشية امر واجب وضعه في عين الأعتبار ......كذلك ليس بالضروره ان تقتنع برأي الغير ولاكن الواجب عليك هو احترام أي رأي .

    بالنسبه للأجتماع فالأكيد انه حُدِدَ له وقت معين ............بالتالي يجب القدوم في الوقت المحدد .....وكذلك المظهر فحاول بقدر الأمكان ان تكون حسن المظهر .

    اعتقد بأن ما ذكرته بعض الأمور الواجب اتباعاها لمثل هذه الأشياء كالإجتماعات .


    دمتم:) بود
    [SIGPIC][/SIGPIC]
    اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
    وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
  • قارئة الفنجان كتب:

    كلك ذوق عزيزتي

    نتحدث الآن عن مشكلة الأطفال والزيارة
    هل ترين من الفضل اصطحابهم ام لا ولماذا؟



    بصراحه يعتمد على الأطفال اذا كانوا هادين او لا هههههه

    إذا واجد يسوي ربشه وكذا فيفضل تركه فالمنزل مع شخص نثق فيه

    أما إذا كان حبوب ويسمع الكلام بالعكس

    وأيضا يعتمد على نوع الزياره

    إذا كان زياره مريض وكذا فلا أوافق وذلك إحتراما لصحة المريض

    أما حفله او عيد ميلاد بالعكس فالطفل هو أولى بذلك

  • فارسةما تهاب خيـ الغدرـول كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    موضوع جميل اختي.. نراجع فيه نفسنا.. ونشوف اللي لنا واللي علينا

    قارئة بسالفة الزيارات دقيتينا في العوق بالضبط#i...

    الزيارة بدون موعد مرهقة جداً جداً.. وهذا الحين نعيشه في بيتنا.. الزوار ما يعرفوا الساعة 7 من الساعة 9 ونص مساءاً..
    وتعرفيهن عاد الحريم...
    خاصة في زيارات الولادة.. نضبط جدولنا الدراسي على الزيارات يعني اليوم ما بنذاكر وبنخدم الزوار..باكر نبى نذاكر نتفاجئ بناس خلاص كانوا جايين من قبل بس بعدهن يجن مرة ثانية وفي نص الاسبوع
    عاد النظام يخترب.. ونعلن حالة الطوارئ في البيت... إلي تستلم العصائر.. والي تعيد ترتيب الفوالة.. واللي تستلم مهمة العشاء
    عاد كيف وانتي هذيك الساعة بس حاطة واصلة البيت من رجعتك من الجامعة ولا الشغل..

    لو نقدر نكتب على باب البيت ( جنة الاطفال منازلهم) نعم ان بنرتاح...
    إلا تكسير هذا ..واللعب بباقات الورد..
    ومن يخلص من تكسير بعد عينه على تحفة ثانية.. والمشكلة ان امهاتهم ما يرضن على اولادهن
    بيجلسن في مكانهن .. وخطأ يا فلان وغلط يا علان..
    والصغير مستمر في مهمة التكسير..
    وما تقدري ترفعي عنهم التحف لانك متوقعة فوج من الضيوف على وصول ..

    التدخل في خصوصيات اهل البيت.. هذا وايد منه.. اخر موقف لي ..اشوف بنت عمي ماسكة دفتر مذكرات اختي وجالسة تقراه على راحتها ولا كأني موجودة عندها..

    زيارة المريض تعتبر عندنا واجبة.. وخاصة اول ما يترخص المريض من المستشفى .. وهذا اكبر غلط.. لان المريض محتاج يرتاح يوم على الاقل في البيت بس هل من مستمع؟!
    :(



    معاناة واضحة اختي
    الله يكون فعونكم
    ومشكورة على المشاركة الحلوه

    الحريم كما ذكرتي لا يستمعن لما يقال
    يزرن متى يحلو لهن
    لو صادف أن رأيت احد نساء اسرتك تفعل ذلك
    جدتك ، والدتك او حتى اختك
    وهنا أركز على الجدات لتمسكهن بالعادات
    هل تمنعينها من ذلك وتوضحين لها الأسباب
    أم تدعينها تفعل ما يحلو لها


    :)
  • ولد البـــدو كتب:

    مساء الخير ....

    بكل تأكيد يا اختي ...

    فأحترام المجلس فو من احترام الرجال .......فلو تعالت الأصوات وكثر الضجيج لما كان للمجلس اي فائده ....

    ولاكن احترام الغير والأستئذان اثناء الكلام بالنسبه للأجتماعات النقاشية امر واجب وضعه في عين الأعتبار ......كذلك ليس بالضروره ان تقتنع برأي الغير ولاكن الواجب عليك هو احترام أي رأي .

    بالنسبه للأجتماع فالأكيد انه حُدِدَ له وقت معين ............بالتالي يجب القدوم في الوقت المحدد .....وكذلك المظهر فحاول بقدر الأمكان ان تكون حسن المظهر .

    اعتقد بأن ما ذكرته بعض الأمور الواجب اتباعاها لمثل هذه الأشياء كالإجتماعات .


    دمتم:) بود



    شكرا لك اخي لإثرائك الموضوع بهذا النقاش
    :)
  • حوار ومداخلات مثرية
    للزيارة آداب وقواعد علينا التقيد بها
    الحياة تطورت وتغيرت وبالتالي هناك ممارسات كنا نقوم في بها عند الزيارة
    أصبح لزاماً علينا الإبتعاد عنها أو على الأقل التخفيف منها
    من الجميل ان نتواصل ولكن الأجمل أن نتواصل بذوق ورقي
    :
    ما زال الحوار مستمر متابعين معكِ قارئة
    وكلك ذوق
    :
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9