لتكون عُماني كباقي العمانيين الذين لديهم حقوق ..

    • ورود المحبة كتب:


      كلامك صحيح أخي العزيز..
      هي المسئلة ليست مسئلة وزراء ..بل حتى وكلاء الوزرات
      حتى مُدراء العُموم ومن تحتهم ..
      مسائل عجيبة وغريبة الذي يشكو من البلدية ..
      والذي يشكو من وزارة كذا ..ومثل ما في جهاز الرقابة المالية
      يجب أن يكون هناك جهاز الرقابة على الأداريين في الوزارات والهيئات الحكومية..
      بحيث يستطيع المواطن أن يلجأ لهذا الجهاز طالباً الغوث والعون ..
      وخصوصاً إن كان يملك أدلة ثبوتية ..
      حينها فقط سيعمل هؤلاء ألف حساب وسيشتغلون بضمير ..
      ويجب أن تراجع تلك القرارات الوزارية التي لم تعد صالحة
      ولا تخدم المواطن وإنما تخدم ذوي النفوذ والأغنياء ..
      الله يبارك في عُمر مولانا حضرة صاحب الجلالة ..
      الحين مسموح الواحد يبني في أرضه شقق وفي السابق ..
      كان ممنوع إلا بالواسطة أو من لديه حظوة ومكانة في الدولة ..
      شاكراً لك حضورك أخي الكريم..



      تصدق بنفسي صارتلي كيف انك لما تعرف حد يمشي موضوعك

      واللي ما يعرف ما ولد حد

      والله اقول انه اللي ياكلوه في بطونهم هو مال المسلمين ولا يغفر لهم الله حتى يردوه

      والعمر فاني

      اراضي وزعت لناس لمجر بس انهم يعرفو مدير وعزموه

      والفقير يروح يطالب تمديد مترين ممنووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووع
    • ساحر الكلمه كتب:

      تصدق بنفسي صارتلي كيف انك لما تعرف حد يمشي موضوعك

      واللي ما يعرف ما ولد حد

      والله اقول انه اللي ياكلوه في بطونهم هو مال المسلمين ولا يغفر لهم الله حتى يردوه

      والعمر فاني

      اراضي وزعت لناس لمجر بس انهم يعرفو مدير وعزموه

      والفقير يروح يطالب تمديد مترين ممنووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووع


      في ناس وفي ناس ولد الحلال خليها مستورة .. ما في قوانين واضحة ..
      كل شئ بيد الوزير والوكيل ..وفي أراضي لا تصرف إلا من عندهم ولمن
      الله أعلم .. ولكن المسئلة فيها نوع من الشك .. ليش الذي ما يعرف حد
      يتبهدل .. صدقني بعض الأحيان تبحث عن موضوع أنت قدمته يرددوبك
      من مكتب حال مكتب ..ومن الساعة 9:00 لحد الساعة 1:00 أنت بعدك
      في وزارة الأسكان ..الله يستر علينا من هذه التجاوزات الموجودة ..
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • مفحــ بنـاقتـي ــطه كتب:

      لي عوده بعون الله


      نتمنى تفحطي هنا شوي .. في إنتظار رجعتك أختي ...
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • طرح موفق

      أقول دئم بان المصلحه المتبادله و المحسوبيه هي أساس الفساد أخدمني أخدمك

      الشرح يطول في أمر الموضوع فلكن الكل يعلم و يعايش الوضع

      أصحاب الطبقات المخمليه ذات الرقه و دلال و تسلط تعبر على ضهور الفقراء من اجل ان تحقق أطماعهم و مصالحهم و كان عمان لا تتسع الا لغيرهم

      نحن عمانين و من وضعو لخدمتنا هم عمانيون فلكن لا تنساء بان عايلاتهم و و معارفهم هم اولاء من المواطن العادي الذي لا فائده مرجوه منه

      برايك اترا الحل هو أن نبحث عن صديق في كل موسسه؟؟ أتوافقني الراي في ذلك ؟؟
      ~!@q


    • الغاضب بصمت كتب:

      طرح موفق

      أقول دئم بان المصلحه المتبادله و المحسوبيه هي أساس الفساد أخدمني أخدمك

      الشرح يطول في أمر الموضوع فلكن الكل يعلم و يعايش الوضع

      أصحاب الطبقات المخمليه ذات الرقه و دلال و تسلط تعبر على ضهور الفقراء من اجل ان تحقق أطماعهم و مصالحهم و كان عمان لا تتسع الا لغيرهم

      نحن عمانين و من وضعو لخدمتنا هم عمانيون فلكن لا تنساء بان عايلاتهم و و معارفهم هم اولاء من المواطن العادي الذي لا فائده مرجوه منه

      برايك اترا الحل هو أن نبحث عن صديق في كل موسسه؟؟ أتوافقني الراي في ذلك ؟؟
      ~!@q




      الغاضب بصمت ..

      لماذا لا نبحث عن أمين / تقي / ورع / يخاف الله /

      مسئلة الواسطات هذه تكلمنا فيها سابقاً وقلنا بأن البعض

      يخدم أهله وبالتالي هو يخدم مواطن عماني ..

      ولكن عندما تكون الواسطة واسطة مصلحة لا تجمعها قرابة

      أو علاقة أنسانية أخرى فالمسئلة بحد ذاتها كبيرة فيه ظلم ..

      ومن ثم أنا هنا أسئل متى يحق للمواطن الحصول على أراضي

      في خدمات وأراضي سكنية تجارية وصناعية وزراعية ..

      لماذا أناس يُعطوا وأناس أخرين يقال لهم موقفين ...

      الله يوقف شيطانهم ..
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • الغاضب بصمت أشكرك

      الغاضب بصمت كتب:

      طرح موفق

      أقول دئم بان المصلحه المتبادله و المحسوبيه هي أساس الفساد أخدمني أخدمك

      الشرح يطول في أمر الموضوع فلكن الكل يعلم و يعايش الوضع

      أصحاب الطبقات المخمليه ذات الرقه و دلال و تسلط تعبر على ضهور الفقراء من اجل ان تحقق أطماعهم و مصالحهم و كان عمان لا تتسع الا لغيرهم

      نحن عمانين و من وضعو لخدمتنا هم عمانيون فلكن لا تنساء بان عايلاتهم و و معارفهم هم اولاء من المواطن العادي الذي لا فائده مرجوه منه

      برايك اترا الحل هو أن نبحث عن صديق في كل موسسه؟؟ أتوافقني الراي في ذلك ؟؟
      ~!@q




      الغاضب بصمت ..

      لماذا لا نبحث عن أمين / تقي / ورع / يخاف الله /

      مسئلة الواسطات هذه تكلمنا فيها سابقاً وقلنا بأن البعض

      يخدم أهله وبالتالي هو يخدم مواطن عماني ..

      ولكن عندما تكون الواسطة واسطة مصلحة لا تجمعها قرابة

      أو علاقة أنسانية أخرى فالمسئلة بحد ذاتها كبيرة فيه ظلم ..

      ومن ثم أنا هنا أسئل متى يحق للمواطن الحصول على أراضي

      في خدمات وأراضي سكنية تجارية وصناعية وزراعية ..

      لماذا أناس يُعطوا وأناس أخرين يقال لهم موقفين ...

      الله يوقف شيطانهم ..
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • ساحر الكلمه كتب:

      الغاضب ماشي غير كذاك


      في شئ غير كذاك .. أن يقوم أعضاء مجلس الشورى .. بواجبهم تجاه منتخبيهم ..
      وإلا فالويل ثم الويل لهم يوم القيامة إن هم أضاعوا الحقوق المرجوة من ترشحيهم
      وهي أيصال أصواتهم وحوائجهم ومظالمهم للمسؤولين ..يقال للواحد تريد تكون
      مسؤول أو زير .. يقول أيوا أريد ..تعديل وضع وفلوس وسيارات وفلل ..ويوم
      القيامة أن قصر في حق هذه المسئولية والأمانة فالويل له من الله ..أول ما يحاسب
      يوم القيامة في الحقوق ..حتى أنه ليقتص للشاة الجلحاء من الشاة القرناء ...التي
      نطحت أختها وتلك بهائم ..
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • ساحر الكلمه كتب:

      الغاضب ماشي غير كذاك


      الساحر
      قانون الغابه أيش هو (( القوي ياكل الظعيف )) و بما ان هذا القانون من ظمن الاشياء التراثيه لزم يحافظو عليه

      و بزيدك من شعر بيت قد ما تقدر تدفع ادفع و أمورك بتكون في روب ~!@q
    • قبل كل شي أخي ورود لا يمكن لآياً كان أن ينعت الفقراء أو ممن لايملكون الواسطة بغير العُماني إن كان للوساطة دور كبير في شرخ العلاقات في مجتمعنا لايعني هذا ان اطلق لمن لا ينظق بغير العُماني أو على حد قولك جبناء فهم ليسو جبناء ...
      فالجبان ممن يخاف من ظله ولايعلم سوى كلمة نعم ولله الحمد نحن في بلد ننطق لا ونعم وإن كانت تنقصنا بعض الشجاعة في بعض الأمور ولكن لاتصل لحد الجبن ...
      والمصلحة والوساطه نجدها حتى في تعاملاتنا فالبيت ومع الاصدقاء...
      مانعانيه يا اخي هو مايدور من أمور مجهولة من تحت الطاولة ...
      فهناك من ينجز معاملة قد تكلفة اشهر ومن خلال مايدور تحت الطاولة تجد المعاملة انجزت في نص ساعه ...
      فالمقابل هناك معاملات قد تنجز في اسبوع نجدها تتأخر شهر ...
      وهذا كله من جراء الطاولة اللعينه التي يتستر بها بعض الأغبياء ظناً منهم أنه بها قد استطاعو ان يبنو السعادة ...

      رحيل أمي أنفاس متقطعة
    • بنت عُمان كتب:

      مانعانيه يا اخي هو مايدور من أمور مجهولة من تحت الطاولة ...
      فهناك من ينجز معاملة قد تكلفة اشهر ومن خلال مايدور تحت الطاولة تجد المعاملة انجزت في نص ساعه ...
      فالمقابل هناك معاملات قد تنجز في اسبوع نجدها تتأخر شهر ...
      وهذا كله من جراء الطاولة اللعينه التي يتستر بها بعض الأغبياء ظناً منهم أنه بها قد استطاعو ان يبنو السعادة ...




      سأعقب على النص الأخير حتى لا نضيع الموضوع ..

      هل نحن شعبٌ جبان .. ؟ هذا يحتاج إلى أستفتاء ..وسنفرد له موضوع خاص به ..

      هل نحن غير عمانيين ..هذا تشبيه أختي وتصوير مجازي ..

      ******************

      المسئلة أختي العزيزة ..

      بأنه لا يوجد هناك من يتكلم ورغم وجود تلك الآذان الصاغية التي تنقل هذا الكلام ..

      والتي تتمركز في أوساط كثيرة .. إلا أنها لا تغير من الأستماع في شئ ..

      ربما الآن بدأت حرية الرأي في الأنتشار أكثر عن ذي قبل .. ومع هذا لا يزال صوت المواطن

      مكتوم .. يجب أن تكون هناك دائرة رقابية على جميع الوزارات ينشر عنها في الأعلام بحيث

      كل مواطن يريد أن يقدم شكوى على أي مدير بأي دائرة أو موظف حكومي يلجأ إليها ..

      وتكون تلك الجهة جهة محايدة ومنظمة من مختلف تشكيلات الجهات الحكومية ..

      يجب أن تراعي مصلحة الفرد والجماعة في آن ٍ واحد .. كانت الناس تقدم على

      أمير المؤمنين عُمر بن الخطاب فيأخذ بحق الضعيف من القوي ولو كان أبن حاكم ..

      لماذا ينادي الفقراء .. بطلب دفع الديون ..لماذا يعيش الكثيرون في بيوت أيجار ..

      يخبرني أحدهم بأن عائلة ما .. فقط في الأسبوع الواحد لديهم آدام .. لحم أو سمك أو دجاج

      وباقي الأسبوع فقط عيش وروب ..

      طيب أن الوزراة المسئولة عن البحث عن مثل هذه النوعيات من الناس التي تعاني ..

      نحمد الله بأن هناك من المحسنين من يمدون يد العون والمساعدة كالشيخ سعود

      رحمة الله عليه وأخيه سهيل .. وإلا فهناك مشاكل كبيرة ..

      لماذا ؟ لا يتزوج الشباب ؟ أين صندوق الزواج .. لماذا لا تكلف الشركات بوضع

      صندوق زواج للعمانيين على أن يستقطع من الراتب .. يعني ليس بالمجان ..

      وكذلك بالنسبة للوزارات ..

      أختي العزيزة .. أنا عماني أحب بلدي وأعز سلطاني وافديه بروحي ودمي ..

      ولكن أتكلم عن الحقوق التي يجب مراعاتها .. والتي هربت منها الأقلام خوفاً..

      وسلامي لقلبك كوني بخير ..
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)

    • الواساطة هي من تملك زمام الامور فهي لها الامر الاول والاخير

      المشكلة هي نحن من رضى بها والمشكلة الثانية حينما نتكلم لا احد يسمعنا

      والمشكلة الثالثة حتى نحن نستخدم الواساطة وفي ابسط الامور


    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      نقطه مهمه للمناقشه اخي " ورود المحبه"

      بدايه على اقتباس مقولتك اخي ورود المحبه الله يديم المحبه في قلبك:

      "غير العُماني وأعني بذلك (عامة الناس من الفقراء ممن لا يملكون الواسطة)"

      ربما اخالفك الراي العٌمآني من هم لا يمتلكون الواسطه ,
      ويمتلكون
      -دين الاسلام
      -الجواز الاحمر
      -حب الوطن والاخلاص
      -حب العطاء بدون مقابل رغم رغم صعوبآت الحيآه
      ...
      حقيقة الامر الواسطة والرشاوي هذه افه تصب في مجتمعا
      مخلفه دمار اجتماعي وتوزيع المصالح لفئه معينه دون عامة الشعب
      ينظرون في مصالحهم الشخصية دون النظر في الفئه المغلوب على امرهآ ..!
      يستندو على القانون للوصول على مبتغاهم ومصالحهم الشخصيه
      في حين اخرى نرى بعض الاحتيال وغالبآ ما يكون الضحيه الفقراء ومن هم قد الحال
      تٌنزف حقوقهم امامهم كون انا الخيآرات قليله امامهم
      ,,,
      بالمختصر الشديد .اقول كما قال الجميع اصوتنا وارئنا تظل صدى بيننا
      والسلاح القائم للان عندما تراجع اي شان او اي حق من حقوقك كمواطن عٌمآني في اي وزاره او اي دائره حكوميه
      " المماطله في الكلام "
      نعم , سلاحهم المماطله في الكلام حتى يسكت المواطن ويخضع للوضع الواقعي.

      "الله كريم بعباده"




      ربــــــــــــــــي هَبنيْ نجآحـــــآً يــــحقّق مِـــــــــــــــــــطْلبي....|●°~ .وآرِويِ قْلـــــــــــــــــــبيِ[بـآلآـنيآتٌ]ڪَحِبآتُ المِطر |...وآجِعلْنيِ مِمن لآ خِوُف ـــليِهمْ ولا هْم يِحزَنــــوُن [SIGPIC][/SIGPIC] ะ●©●ะ [SIZE=1]▌║▌│ آسِتغفر الله الذيِ لا اله الآ هُو واتوُب الِيه[SIZE=1]║▌│
    • يمسيكم الله بالخير أحبتي هنا
      موضوع نقاشي ساخن نجدة بيناا وفي يومياتنا طبعاً
      أخي
      ورود المحبة سلمت ع طرح هكذا موضوع ولعلنا نجد له حلاً
      لعنا نجد من يسمعناا ... ولعل صوتنا يصل للمسؤلين الأفاضل
      نحن جميعنا عمانيون مواطنون من بلد واحد جميعنا أخوة في هذا البلد العزيز
      ولكن ما يحصل هو تقدمت أنا وتقدم شخص
      آخر لإنهاء نفس المعامله نفس الطلب أنهو معاملة الشخص
      وتركو معاملتي سنين ولن أقول سنين أشهر وفعلا هذا حاصل وأنهو معاملته خلال إسبوع
      طيب ليش ؟؟ أكيد هناك معرفه هناك واسطات لناس ونااس ....
      أحين أنا بجولك أخي مافي حد عنده ضمير يعمل هالحركات وماشابه
      وظايف وأراضي وغيرة وغيره وغيره وزارات وشركات
      كله ماشي بواسطات وبرشاوي والفقير يطالع وساكت ....
      حسبنا الله ونعم الوكيل ....
      *****

      لا يصل الإنسان إلى حديقة النجاح من دون أن يمر بمحطات التعب والفشل واليأس وصاحب الإرادة القوية لا يطيل الوقوف عند هذه المحطات
    • ورود المحبة كتب:

      best hope

      الأمل بالله موجود .. وأقلامكم هي أصواتكم ..وصوت الحق سيصل بإذن الله ..
      فقراء باعوا أيصالات أراضيهم بمبلغ بخس دراهم معدودة ..
      بسبب أنهم لا يجدون مبلغ 600 ريال لدفعه رسوم الأرض ..
      ومع أن هذا المبلغ شرعاً لا يُعد وليس مستحق .. مع هذا الواحد منا
      يدفع ذلك المبلغ ..ومع هذا نقول يجب أن تكون هناك مساواة وأمور
      واضحة ..أمام المواطن ..أنا فرضاً من المعبيلة والأرض في جحلوت
      يعني الأهل كالأم والاخوات الواجب رعايتهن في منطقة وأنا أنتقل
      عنهم في منطقة أخرى وإذا ما أردت بيع الأرض في جحلوت والتي
      لا تزيد قيمتها عن 2000 ريال مقابل أرض في المعبيلة قيمتها
      20 ألف ريال فمن أين أتي بالفارق ..ألا يجب أن تكون هناك مراعاة


      تعالى اسم الله عن ما يحدث هناااا....
      هل ستخبرني عن التفااصيل؟؟ ادرك اعظم من ذالك
      ولا اعتقد هناااا شخص لا توجد له تجربه بهذا الشان
      سنصيح وننوح بقول ظلم .......الخ
      وهناك من يعيش برخااااااااااء ومتكئ على رخام بارد
      الطبقيه والوااسطه متوااجده ومتفحله للاسف وعلى ضوءهااا فقاارئ
      تسد الابواب في وجوههم..........
      من رغب بالعدل ف العدل واااضح
      والحال اوضح..............

      اكتفي بذالك سيدي.....
      مودتي
    • أخي ورود ...
      أنا معك فيما تقول ولن أخالفك الرأي ولكن يا أخي عندما بدأ الناس بالتحرر والكلام انظر ماذا حدث من بلبلة وغيرها من الامور...
      والدوائر الرقابية هي اول الناس من تنقل ماترغب به فقط وتترك الباقي في الهامش ....
      العبارة الشهيرة للقائد السلطان
      (( نحن لانصادر الفكر )) لمن تقال ولمن تطبق ...
      ياترى الوزارات الشركات ام انه صوت العُماني نفسه يعبر عن مايدور بداخله ...
      كثير ما انظر لحال الاجنبي واتسأل لم الاجنبي اجده في بعض الاحيان اسعد حال من العُماني ...
      بينما بالمقابل اكتشف بأننا نحن العُمانيون من اوصلناهم لهذا المستوى ....
      إذا العيب بإعتقادك فينا ام ماذا
      رحيل أمي أنفاس متقطعة
    • بسم الله نبداء..
      نحن لسنا جبنا كما يتلفظ به قلمك الراقي..
      أعلم كثيرا بان القلب يحترق والفواد يلهث من الغيرة التي تحرق انفاسه..
      حتى يكاد من الغيض ان نضغط على اللسنتنا..
      نحن ستطيع ان نتحدث بكل شفافية ويحق لنا كما يحق لغيرنا ..
      ف الظالم بينا لا يستحق القعود وما على المظلوم الى الدعاء..!!
      كما حدث في الاونه الاخيرة واقر بذالك على علم بما صرحة به الدوله لما فيه منفعه لشعب ..
      وتنفيذ مطالبهم التي يسعون لها..
      وكان طرف الشعب اقوى لكون الشعب هو الدوله وبدون شعب انتهت الدوله وانقرض سكانها..
      ف كما نعلم بان من يشاهد مصائب غيره تهون له مصيبته..
      ف كما جاء في صرح السطور اعلاة.. ليس من باب الوساطه وانما اتى لغرض المعرفيه والصحبة..
      توضيح اكثر.. الزماله والاصاحب هم الركيزة الاولى ومن هوم مجهولو الهوية يتم توزيعهم في اي مكان..
      اذن هذا هو الاخلاص والامانه والولاء للوطن ..
      اذن من يصنع الفساد للمجتمع الاسنا نحن العمانيون لم ياتي احد من خارج البلاد كي يخربش ويفسد بل من هنا فتحنا الكتاب ..
      وكتبت اقلامنا كما تتماشاء مع واقع الحياة..
      سيدي الموضوع لا ينتهي بالنقاش بل يبداء من الواقع وينتهي بالوقوف عليه جميعا..
      كمثل الذي حصل في الايام الاخيرة ..
      هكذا نغرس وهكذا نجني الثمار ..
      اما الكلام بالقلم لا يجدي نفعا وان ظللنا نحكي ونعبر ما في ارائنا الى يوم الغد لا توجد نتيجة..!!
      ودي لك بحجم الوطن الغالي..
      :)
      خلك وسيع البآل ولآ تميل للحثآلة ترا هرج النوآعم حده يوم ويموت .,!!
      بقلمـــــــــــــــ.,’ Gold Key :)
    • Sorrowful Man2 كتب:


      الواساطة هي من تملك زمام الامور فهي لها الامر الاول والاخير

      المشكلة هي نحن من رضى بها والمشكلة الثانية حينما نتكلم لا احد يسمعنا

      والمشكلة الثالثة حتى نحن نستخدم الواساطة وفي ابسط الامور




      الواسطة أوضحتها في مداخلتي السابقة ...
      وقلت إن كانت تخدم مصلحة أنسان ما دون أن تتدخل
      فيها الرشاوي والمصالح الفاسدة فهي في النهاية تنصب
      لمصلحة مواطن عماني ولكن ما عنيته هو التفريق ...
      وعدم وضوح الإجراءات بالنسبة للمواطن عوضاً عن ..
      عدم تحقيق حياة سعيدة ينعم بها المواطن بدئاً بالوظيفة والزواج والبيت ..
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • RIYAMI 1001 كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      نقطه مهمه للمناقشه اخي " ورود المحبه"

      بدايه على اقتباس مقولتك اخي ورود المحبه الله يديم المحبه في قلبك:

      "غير العُماني وأعني بذلك (عامة الناس من الفقراء ممن لا يملكون الواسطة)"

      ربما اخالفك الراي العٌمآني من هم لا يمتلكون الواسطه ,
      ويمتلكون
      -دين الاسلام
      -الجواز الاحمر
      -حب الوطن والاخلاص
      -حب العطاء بدون مقابل رغم رغم صعوبآت الحيآه
      ...
      حقيقة الامر الواسطة والرشاوي هذه افه تصب في مجتمعا
      مخلفه دمار اجتماعي وتوزيع المصالح لفئه معينه دون عامة الشعب
      ينظرون في مصالحهم الشخصية دون النظر في الفئه المغلوب على امرهآ ..!
      يستندو على القانون للوصول على مبتغاهم ومصالحهم الشخصيه
      في حين اخرى نرى بعض الاحتيال وغالبآ ما يكون الضحيه الفقراء ومن هم قد الحال
      تٌنزف حقوقهم امامهم كون انا الخيآرات قليله امامهم
      ,,,
      بالمختصر الشديد .اقول كما قال الجميع اصوتنا وارئنا تظل صدى بيننا
      والسلاح القائم للان عندما تراجع اي شان او اي حق من حقوقك كمواطن عٌمآني في اي وزاره او اي دائره حكوميه
      " المماطله في الكلام "
      نعم , سلاحهم المماطله في الكلام حتى يسكت المواطن ويخضع للوضع الواقعي.

      "الله كريم بعباده"






      معك في ذلك أخي الريامي نعم الحسب حسبنا ونعم الرب ربنا ..
      فحسبنا الله ونعم الوكيل ..
      كانت الأفواه مُكممة إلى زمن بعيد .. ويموت المواطن الفقير دون
      ان يحظى على أقل تقدير بحرية التعبير عن الرأي ..
      لا ننظر إلى الدول الأخرى فبلادنا ولله الحمد بخير وتكفينا نعمة الامن والأمان
      ولكن يحق لنا أن نتذاكر قليلاً في الحالات التي نسمع عنها ..
      كان الكلام قديماً مُحرماً والكل خائف والأن مباح ولكن بدرجة قليلة جداً ..
      يجب أن يعلو صوت الحق وصوت المواطن يجب أن يصل مداهـ إلى أبواب المسئولين
      الذين أنعم الله عليهم والذين يجتهدون ليل نهار ليطوروا سبل العيش الرغيد لأبناء الوطن..
      لذلك الشفافية و الوضوح وعدم تعقيد الأمور وذلك الروتين الممل القاتل الذي هو سبب في
      تضعيف مسير الحكومة الألكترونية للأمام ..


      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • لأجلك91 كتب:

      يمسيكم الله بالخير أحبتي هنا
      موضوع نقاشي ساخن نجدة بيناا وفي يومياتنا طبعاً
      أخي
      ورود المحبة سلمت ع طرح هكذا موضوع ولعلنا نجد له حلاً
      لعنا نجد من يسمعناا ... ولعل صوتنا يصل للمسؤلين الأفاضل
      نحن جميعنا عمانيون مواطنون من بلد واحد جميعنا أخوة في هذا البلد العزيز
      ولكن ما يحصل هو تقدمت أنا وتقدم شخص
      آخر لإنهاء نفس المعامله نفس الطلب أنهو معاملة الشخص
      وتركو معاملتي سنين ولن أقول سنين أشهر وفعلا هذا حاصل وأنهو معاملته خلال إسبوع
      طيب ليش ؟؟ أكيد هناك معرفه هناك واسطات لناس ونااس ....
      أحين أنا بجولك أخي مافي حد عنده ضمير يعمل هالحركات وماشابه
      وظايف وأراضي وغيرة وغيره وغيره وزارات وشركات
      كله ماشي بواسطات وبرشاوي والفقير يطالع وساكت ....
      حسبنا الله ونعم الوكيل ....
      *****



      وهذه هي المشكلة ضحايا من البيوت الفقيرة .. الذين لا يملكون الحق في التحدث ..

      في بث شكواهم ..

      لماذا لا تكون هناك دراسة وافية .. تستوفي جميع الأراء التي يخلص إليها الدارسون

      التي تتبنى ردود الفعل العام .. والتي تمس مشاكل وحاجاات المواطن ..

      سواءاً كانت عن طريق أعضاء مجلس الشورى أو اية دوائر حكومية اخرى ..

      لماذا الروتين الممل بالنسبة للأنسان الغير معروف والذي لا يملك الواسطة ..

      وإن شاء الله واسطته الله سبحانه وتعالى ...
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • best hope كتب:

      تعالى اسم الله عن ما يحدث هناااا....
      هل ستخبرني عن التفااصيل؟؟ ادرك اعظم من ذالك
      ولا اعتقد هناااا شخص لا توجد له تجربه بهذا الشان
      سنصيح وننوح بقول ظلم .......الخ
      وهناك من يعيش برخااااااااااء ومتكئ على رخام بارد
      الطبقيه والوااسطه متوااجده ومتفحله للاسف وعلى ضوءهااا فقاارئ
      تسد الابواب في وجوههم..........
      من رغب بالعدل ف العدل واااضح
      والحال اوضح..............

      اكتفي بذالك سيدي.....
      مودتي



      best hope

      شاكراً لك سعة صدرك .. ونبل كرمك ..

      وإن بقى الأمر حد تنفس الصعداء .. فعلى الأقل سيجاوز شيئاً مما في الصدور ..

      وإن وصل للمسؤولين فبها ونعِمت ..ولله الحمد مقسم الأرزاق ..

      ونحن في دولة يوجد بها رجال من يستطيعون توصيل هذا الكلام والوقوف على حقوق الناس ..

      ربما يعملون في الخفاء .. قاصدين بذلك وجه الله .. فلله درهم .. لا نملك إلا الدعاء لهم بأن يوفقهم

      الله لكل ما يحب ويرضى ..
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • بنت عُمان كتب:

      أخي ورود ...
      أنا معك فيما تقول ولن أخالفك الرأي ولكن يا أخي عندما بدأ الناس بالتحرر والكلام انظر ماذا حدث من بلبلة وغيرها من الامور...
      والدوائر الرقابية هي اول الناس من تنقل ماترغب به فقط وتترك الباقي في الهامش ....
      العبارة الشهيرة للقائد السلطان
      (( نحن لانصادر الفكر )) لمن تقال ولمن تطبق ...
      ياترى الوزارات الشركات ام انه صوت العُماني نفسه يعبر عن مايدور بداخله ...
      كثير ما انظر لحال الاجنبي واتسأل لم الاجنبي اجده في بعض الاحيان اسعد حال من العُماني ...
      بينما بالمقابل اكتشف بأننا نحن العُمانيون من اوصلناهم لهذا المستوى ....
      إذا العيب بإعتقادك فينا ام ماذا


      هي ليست بلبلة بقدر ما هي مطالبة بالحقوق ...

      السلطان أعزه الله وأيدهـ : أقول نعم نادى بعدم مصادرة الفكر ...

      وهذا ما نحاول قوله للكثيرين ممن خاطبوني على الخاص مكتفين بالشكر ..

      خائفين من البوح بما في صدورهم .. هذه ردود فعل عامة ..نحن لا ننتقد دولة أو حاكم ..

      نحب بلادنا وسلطاننا ..

      نحن نعالج قضايا عالقة .. شاخت مع الزمان .. دون أن تأخذ المجرى الصحيح في العلاج ...

      الأجانب .. ربما هم أوفر حظاًً منا ولكن ليس العيب فينا .. هناك عيوب ممن كانت لهم مصالح

      ممن قدموا الأجنبي على العربي .. ممن رفعوا الأجنبي ونافقوا ولسنا نحن ..

      حاولت الدولة مشكورة في التعمين وهو إحلال العمانين محل العمالة الوافدة ..

      وإن كانت في السابق تحتاج إلى خبراتهم وشهاداتهم للمضي قدما نحو التطوير التقدم..

      ولكن ها هو العماني اليوم افضل حالاً مما كان عليه في السابق .
      .


      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • مفتاح الذهب كتب:

      بسم الله نبداء..
      نحن لسنا جبنا كما يتلفظ به قلمك الراقي..
      أعلم كثيرا بان القلب يحترق والفواد يلهث من الغيرة التي تحرق انفاسه..
      حتى يكاد من الغيض ان نضغط على اللسنتنا..
      نحن ستطيع ان نتحدث بكل شفافية ويحق لنا كما يحق لغيرنا ..
      ف الظالم بينا لا يستحق القعود وما على المظلوم الى الدعاء..!!
      كما حدث في الاونه الاخيرة واقر بذالك على علم بما صرحة به الدوله لما فيه منفعه لشعب ..
      وتنفيذ مطالبهم التي يسعون لها..
      وكان طرف الشعب اقوى لكون الشعب هو الدوله وبدون شعب انتهت الدوله وانقرض سكانها..
      ف كما نعلم بان من يشاهد مصائب غيره تهون له مصيبته..
      ف كما جاء في صرح السطور اعلاة.. ليس من باب الوساطه وانما اتى لغرض المعرفيه والصحبة..
      توضيح اكثر.. الزماله والاصاحب هم الركيزة الاولى ومن هوم مجهولو الهوية يتم توزيعهم في اي مكان..
      اذن هذا هو الاخلاص والامانه والولاء للوطن ..
      اذن من يصنع الفساد للمجتمع الاسنا نحن العمانيون لم ياتي احد من خارج البلاد كي يخربش ويفسد بل من هنا فتحنا الكتاب ..
      وكتبت اقلامنا كما تتماشاء مع واقع الحياة..
      سيدي الموضوع لا ينتهي بالنقاش بل يبداء من الواقع وينتهي بالوقوف عليه جميعا..
      كمثل الذي حصل في الايام الاخيرة ..
      هكذا نغرس وهكذا نجني الثمار ..
      اما الكلام بالقلم لا يجدي نفعا وان ظللنا نحكي ونعبر ما في ارائنا الى يوم الغد لا توجد نتيجة..!!
      ودي لك بحجم الوطن الغالي..
      :)




      كلامك صحيح وجميل ومنطقي .. العمانيون شجعان ..

      ولكن كما ذكرت أحياناً الغضب يُعمي واللسان يتكلم وللشيطان حصة من ذلك ..

      وقد وضعت الكرة في المرمى أخي العزيز ..

      غاندي أستطاع أن يدحر المعتدين وإن كان غير مسلم .. ولكنه استطاع أن يوصل كلمته

      بدون اراقة دماء اليس كذلك .. والقلم له دور فعال في أبراز الكثير من القضايا وشحذ المعنويات

      للوقوف على الكثير من القضايا التي لن تعالج إن لم نتكلم عنها ونتباحث فيها فلربما كلمة أوقعت

      في قلب مسؤول كبير الشئ الكثير ..فتجده يسعى بعد ذلك لبلورتها إلى وصياغتها على أرض الواقع ...

      النظر للخلف يجنبنا الكثير من المشاكل والنظر للأمام له بعد أكبر للمضي قدماً نحو حياة مشرقة ...

      فلسنا فقط من يكتب وكذلك في الوقت نفسه لسنا فقط من يقرأ ..

      و ساحة العرب - الساحة العمانية - أصبحت بمرئى ومسمع ولها صيتها الذي علا في أرجاء البلاد ..

      والهدف أن تكون هناك قراءة صحيحة غير مغالط فيها تمشي على نحو متزن لكشف أية ملابسات ..

      لم تكن على البال أو الخاطر .. أو دفنت حتى لا يفتش فيها وينبش عن ماض لا تزال صورته تترائى

      للناس في المستقبل دون أن يتكون هناك رؤية فعلية للوقوف على ابعادها ...

      أخي الكريم السيف كالقلم .. حاد ومؤذي وخطير وقاتل .. فالكثير من البلاد أنتصرت بالأعلام وما الأعلام ..

      إلا كاتب وقلم ..

      شاكراً لك وجودك وحكمتك السديدة في معالجة أمثال هذه الكتابات التي تُعنى بقضايا مجتمعية مؤلمة حد الموت ..
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • نحن دوله ناميه لم نصل للرقي يحتاج الكثير من الوقت لانجاز ما تريدون هذا هو المبرر الذي نسمعه دائما ....
      عندي نقاط كثيره أولها...
      ناس كثيره في عمان فقيره لايجدون ما يعينهم فالحياه من مال والوزرااء كل واحد بانله قصور ومزاارع في كل مكان
      لكن ما شي فلوس للناس لي ما محصله بيت تسكن فيه مثل الخلق ..
      ثانيها ...
      يروح فقير يقدم معامله يقال له تعال بعد سبوع يجي بعد سبوع تعال بعد شهر وتمر شهور بس عشان يخلص معامله ما تستاهل ساعه من الوقت أو ممكن المعامله تكون غايبه من سنين معقوقه ...لكن يجي أبو الواسطه دقايق أفا عليك والمعامله جاهزه ..
      ثالثها..
      نحن كنا نتعلم فمدرسه قديمه حالتها زمن البرتغاليين مبنايه ولا حد راضي يرممها أو تبنى غيرها يعني فلوس ماشي فالدوله كافيه بس للفنادق والملاهي موجوده
      ونسمع السنه الجايه بيرمموها بس الحال مثل ما هو ما تغير ...
      رابعه..
      ناس لحد الحين ما عندها كهرباء تعيش زمن بني عبس ...
      وين الحكومه وين المسؤولين عن هذا كله متى نوصل ومتى تتحقق أمال العماني يمكن يوم اموت...
      نحن شعبا نحب وطننا...
      نتكلم بس من يسمع الكلام
      وبينَ انتظاري وبينَ التمني وشيئاً فشيئاً تسربتُ بينَ دموعي وبيني
    • لا أقرأ بارقة أمل..

      الكل مازال يمسك بحيوانه المدلل..

      جميعنا نضع إسوارة من الجلد أو المخمل..

      نتحدث عن كلمات ضخمة بإيجاز، نعمم ولا نبحث ونتدارس..

      مازالت أقلام الحبر بين أصابعنا تهتز عند كل وكزه..

      هل كتبنا المحظور؟!!..

      الواسطه، أو التي يطلقها البعض بما يشاء هي " سرقة" ورشوه وتجاوز..

      ما نتعامل معه الآن، (قضايا فساد) ويتوجب إعطاءها صفتها. والخلل الإداري الذي يحرمنا من حق الملاحقة.

      أيضاً فساد.. فماذا نفعل؟

      ننظم احتجاجات..... لا فائده

      نرفع قضايا في المحكمة..... لا فائده

      نصرخ ونفتعل مشاجرات..... لا فائده

      كل هذه الوسائل تمت تجربتها ولا توجد فائده..

      فيا أيها الأخوه، والأخوات..


      حقاً أنادي بعمل إئتلافات منظمة، وما لم تنفذه الدولة يفعله المواطن..

      بحيث يتم تشكيل خلايا لبحث الأخطاء وعلاجها، وليس بالراديو مثل أخي خالد الزدجالي مشكوراً..

      ولكن، بعمل دراسات كيف نستطيع التطوير، ماهي الموانع، كيف يمكننا التحايل، ماهي فرص النجاح..

      نبني بايدينا ماعجزت الدولة عن تقديمه.. الحل الفردي لا يصلح.. يجب أن يجتمع أهالي المناطق


      أذكر قرأت عن برنامج تطوير لأبناء منطقه، بدأ من الصفر، ثم أصبح يأخذ نتائج هذا المشروع إلى المنطقه

      فيقوم بتطويرها ومد الخدمات إليها، وعمل مشاريع.. ودفع العجلة التنموية.. وتحسين دخل الفرد.. ضمن مشروع يشمل جميع أبناء المنطقه.


      التغيير قد يصبح ممكناً عندما ندرس الخيارات التي نملكها.. عندما نمتلك الطموح، عندما يوجد توجه حقيقي وليس مجرد كلام فارغ.


      الأحلام تحتاج إلى قوة لتدفع إلى الواقع.. مجرد رأي..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • مفحــ بنـاقتـي ــطه كتب:

      نحن دوله ناميه لم نصل للرقي يحتاج الكثير من الوقت لانجاز ما تريدون هذا هو المبرر الذي نسمعه دائما ....
      عندي نقاط كثيره أولها...
      ناس كثيره في عمان فقيره لايجدون ما يعينهم فالحياه من مال والوزرااء كل واحد بانله قصور ومزاارع في كل مكان
      لكن ما شي فلوس للناس لي ما محصله بيت تسكن فيه مثل الخلق ..
      ثانيها ...
      يروح فقير يقدم معامله يقال له تعال بعد سبوع يجي بعد سبوع تعال بعد شهر وتمر شهور بس عشان يخلص معامله ما تستاهل ساعه من الوقت أو ممكن المعامله تكون غايبه من سنين معقوقه ...لكن يجي أبو الواسطه دقايق أفا عليك والمعامله جاهزه ..
      ثالثها..
      نحن كنا نتعلم فمدرسه قديمه حالتها زمن البرتغاليين مبنايه ولا حد راضي يرممها أو تبنى غيرها يعني فلوس ماشي فالدوله كافيه بس للفنادق والملاهي موجوده
      ونسمع السنه الجايه بيرمموها بس الحال مثل ما هو ما تغير ...
      رابعه..
      ناس لحد الحين ما عندها كهرباء تعيش زمن بني عبس ...
      وين الحكومه وين المسؤولين عن هذا كله متى نوصل ومتى تتحقق أمال العماني يمكن يوم اموت...
      نحن شعبا نحب وطننا...
      نتكلم بس من يسمع الكلام



      كلامك صحيح معاناة والكل يبحث عن السعادة .. المزعومة ..

      الناس لا تطالب بالقصور ولا تطالب أن يخصص لها ميزانية مالية ...

      نعلم كلنا بأن الارزاق بيد الله وبأن الله قسم بين العباد ولكن نسأل عن التفرقة ..

      الموجودة في المؤسسات والهيئات وكيف يعامل البعض وكأنه من جنسية دون ..

      توجد في عُمان 5 مناطق .. لو شُكلت لجنة ..كتلك اللجنة التي شُكلت في التعداد ..

      لدراسة أوضاع الناس وحاجاتهم وما يشكون منه .. كما يفعل حاكم البلاد رعاه الله ..

      في جولاته السامية ومقابلته لأعيان البلاد وغيرهم والوقوف على طلباتهم ...

      لوجدنا بأن هناك الكثير من المشاكل التي تحتاج إلى حل سريع وجذري للوقوف عليها ..

      وخصوصاً الروتين الممل والقاتل عند تخليص المعاملات ببعض الهيئات الحكومية ...

      مقابلة الوزير أو الوكيل تتطلب أشهر ... ألخ ..



      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • عيون هند كتب:

      لا أقرأ بارقة أمل..

      الكل مازال يمسك بحيوانه المدلل..

      جميعنا نضع إسوارة من الجلد أو المخمل..

      نتحدث عن كلمات ضخمة بإيجاز، نعمم ولا نبحث ونتدارس..

      مازالت أقلام الحبر بين أصابعنا تهتز عند كل وكزه..

      هل كتبنا المحظور؟!!..

      الواسطه، أو التي يطلقها البعض بما يشاء هي " سرقة" ورشوه وتجاوز..

      ما نتعامل معه الآن، (قضايا فساد) ويتوجب إعطاءها صفتها. والخلل الإداري الذي يحرمنا من حق الملاحقة.

      أيضاً فساد.. فماذا نفعل؟

      ننظم احتجاجات..... لا فائده

      نرفع قضايا في المحكمة..... لا فائده

      نصرخ ونفتعل مشاجرات..... لا فائده

      كل هذه الوسائل تمت تجربتها ولا توجد فائده..

      فيا أيها الأخوه، والأخوات..


      حقاً أنادي بعمل إئتلافات منظمة، وما لم تنفذه الدولة يفعله المواطن..

      بحيث يتم تشكيل خلايا لبحث الأخطاء وعلاجها، وليس بالراديو مثل أخي خالد الزدجالي مشكوراً..

      ولكن، بعمل دراسات كيف نستطيع التطوير، ماهي الموانع، كيف يمكننا التحايل، ماهي فرص النجاح..

      نبني بايدينا ماعجزت الدولة عن تقديمه.. الحل الفردي لا يصلح.. يجب أن يجتمع أهالي المناطق


      أذكر قرأت عن برنامج تطوير لأبناء منطقه، بدأ من الصفر، ثم أصبح يأخذ نتائج هذا المشروع إلى المنطقه

      فيقوم بتطويرها ومد الخدمات إليها، وعمل مشاريع.. ودفع العجلة التنموية.. وتحسين دخل الفرد.. ضمن مشروع يشمل جميع أبناء المنطقه.


      التغيير قد يصبح ممكناً عندما ندرس الخيارات التي نملكها.. عندما نمتلك الطموح، عندما يوجد توجه حقيقي وليس مجرد كلام فارغ.


      الأحلام تحتاج إلى قوة لتدفع إلى الواقع.. مجرد رأي..



      نعم تحتاج لقوة لتدفع إلى الواقع ولكن بشئ من العقلانية والحكمة ...

      عندما ننظر إلى ما يُسمى بربيع الدول العربية ...

      ذلك الربيع المصطنع الذي ألبسوه لباس التحرر والصلاح ليقلبوا الموازين ..

      رأساً على عقب واضعة تلك الدول الغربية مصالحها في ثوب خيالي لا يرى ..

      وتحث الدول العربية على التحرر !

      ويأتي الناس ليصدقوا تلك الترهات وتلك الأكاذيب والنفاق فيدمروا حضارة عظيمة ...

      لمجرد مطالب دنيوية ليس لها أية صلة بالدين ومطالب الدين فقط مطلب دنيوي بحت ...

      فتلك أيضاً أكذوبة عاشها من عاشها وصدقها من صدقها وفي النهاية دمار شامل غير مبني..

      على نهج واضح فتبقى تلك البلاد ضائعة مفككة متناحرة ...

      الحلول موجودة بإذن الله وعبر بعض القنوات الشرعية والمسموحة في البلاد وبطريقة حكيمة ...

      لن تخرج عن السياسية الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم حفظه الله ورعاهـ ..

      ما نحتاج إليه هو الوعي التام من قبل المواطنين .. والكلمة الحق .. والعمل على تذليل الصعوبات لتحويلها ..

      من أمااني وأحلام على ارض الواقع من خلال أيدلوجية معينة .. يتكاتف فيها الناس وتحول لدراسة تقدم على

      نهج واضح غير مبالغ فيه .. يُعنى بالمعاناة وبالمطالب التي هم بحاجة إليها دون إفراط ولا تفريط ولا نطالب ..

      بالمستحيل وإنما ما تمت الموافقة عليه من قبل الدولة .. نطالب به عبر القنوات المعروفة والتي وضعت لتكون

      صلة بين الشارع العماني وكبار المسؤولين بالدولة ..

      أختي نحن هُنا لا نحرض الناس ولا نطالب بتشكيل أحزاب ومنظمات كل ما نطالب به أن تصل كلمتنا للمقام السامي ..

      وثقي تمام الثقة بأن الحق سيعلو وبأن الكلمة لها صدى مسموع سواءاً من خلال هذه الكتابات أو أية طرق أخرى مسموعة..

      ولذلك أقول لماذا لا يتكلم العقلانيون في البلاد ..

      أين الطبقة المثقفة والمتعلمة التي يجب أن تطالب بالحقوق وتنهض بالبلاد ...

      أين الأقلام الواعية والمفكرة والفاهمة أين هي لا نراها في الصحف ولا في المجلات ولا نراها حتى في الصحيفة الألكترونية..

      لماذا كما تفضلت هي مجرد شعارات .. أساطير .. خرافات ... نادءات كاذبة .. هل القصد منها الشهرة فقط ؟؟؟
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • مساء الخير
      طرح قيم لموضوع أكثر من شائك
      :
      لن ازيد واعيد في ما سبق فالمداخلات السابقة قد ذكرت الكثير من النقاط
      ولكن ما يزعجني فعلاً أن نستمر في الصمت بدعوى أن الأمر لن يتغير!!
      نحن جيل الشباب وبأيدينا أن نفعل الكثير
      أصواتنا يجب أن تصل
      يجب أن يعلم أصحاب القرار أن الصمت الذي كان مخيم على ألسنتنا قد ولى
      والآن أوان الكلام والعمل !!
      حبي لوطني لا يتعارض مع مطالبتي بحقي فيه
      أن أتعب 12 سنة في الدراسة ومن ثم يأتي إبن فلان ويغتصب حقي في الحصول على مقعد في الجامعة والكلية!!
      ليس لسبب سوى أنه من الطبقة المخملية في المجتمع...هذا امر يجب أن لا نسكت عنه !
      أن أتغرب عن بلدي وأذهب للعمل في بلاد أخرى ووطني غني وبه من الخيرات الشيء الكثير لا لسبب سوى سوء توزيع الخيرات والسرقات التي لا يحاسب أصحابها هنا يجب أن نصرخ وننادي بأننا مظلومون وأننا أصحاب حق !!
      خيرات البلد لجميع أبناء البلد وليس لطبقة دون أخرى !
      الفساد الذي تضج به مختلف مؤسسات الوطن في تراكم وتزايد
      حركة الإصلاح التي صفقنا لها عقب الأحداث الأخيرة للأسف لا ثمار ملموسة لها حتى الآن
      أصبحنا نحلم بأي وظيفة مهما كانت بسيطة ولا تتناسب مع تخصصاتنا وسنوات تعبنا في الدراسة فقط كي نحيا!!
      وطنــــــــــي
      انا لا أطمع في الكثير أريد أن أحيا بكرامة !!
      لن أحرق وطني كي أحضى بهذه الحياة فالخير ما زال موجود
      والقيادة الحكيمة يمكنها ان تصنع الكثير فقط علينا ان نوصل إليها صوتنا بطريقة صحيحة
      حبي لوطني لا يقاس بمقدار ما يقدمه لي من خدمات ورفاهية هذا أمر متفق عليه
      ولكن في المقابل مطالبتي بتوفير هذه الأشياء لا يتعارض مع حبي لوطني
      هذا الأمر الذي يجب ان يعيه الجميع
      تكاتف الجهود والتصريح بوجود الفساد وضرورة مكافحته سيصنع الفرق بإذن الله
      :
      ودمتم
      $ شـُــــــكـــراً $$9
    • ورود المحبة كتب:



      نعم تحتاج لقوة لتدفع إلى الواقع ولكن بشئ من العقلانية والحكمة ...

      عندما ننظر إلى ما يُسمى بربيع الدول العربية ...

      ذلك الربيع المصطنع الذي ألبسوه لباس التحرر والصلاح ليقلبوا الموازين ..

      رأساً على عقب واضعة تلك الدول الغربية مصالحها في ثوب خيالي لا يرى ..

      وتحث الدول العربية على التحرر !

      ويأتي الناس ليصدقوا تلك الترهات وتلك الأكاذيب والنفاق فيدمروا حضارة عظيمة ...

      لمجرد مطالب دنيوية ليس لها أية صلة بالدين ومطالب الدين فقط مطلب دنيوي بحت ...

      فتلك أيضاً أكذوبة عاشها من عاشها وصدقها من صدقها وفي النهاية دمار شامل غير مبني..

      على نهج واضح فتبقى تلك البلاد ضائعة مفككة متناحرة ...

      الحلول موجودة بإذن الله وعبر بعض القنوات الشرعية والمسموحة في البلاد وبطريقة حكيمة ...

      لن تخرج عن السياسية الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم حفظه الله ورعاهـ ..

      ما نحتاج إليه هو الوعي التام من قبل المواطنين .. والكلمة الحق .. والعمل على تذليل الصعوبات لتحويلها ..

      من أمااني وأحلام على ارض الواقع من خلال أيدلوجية معينة .. يتكاتف فيها الناس وتحول لدراسة تقدم على

      نهج واضح غير مبالغ فيه .. يُعنى بالمعاناة وبالمطالب التي هم بحاجة إليها دون إفراط ولا تفريط ولا نطالب ..

      بالمستحيل وإنما ما تمت الموافقة عليه من قبل الدولة .. نطالب به عبر القنوات المعروفة والتي وضعت لتكون

      صلة بين الشارع العماني وكبار المسؤولين بالدولة ..

      أختي نحن هُنا لا نحرض الناس ولا نطالب بتشكيل أحزاب ومنظمات كل ما نطالب به أن تصل كلمتنا للمقام السامي ..

      وثقي تمام الثقة بأن الحق سيعلو وبأن الكلمة لها صدى مسموع سواءاً من خلال هذه الكتابات أو أية طرق أخرى مسموعة..

      ولذلك أقول لماذا لا يتكلم العقلانيون في البلاد ..

      أين الطبقة المثقفة والمتعلمة التي يجب أن تطالب بالحقوق وتنهض بالبلاد ...

      أين الأقلام الواعية والمفكرة والفاهمة أين هي لا نراها في الصحف ولا في المجلات ولا نراها حتى في الصحيفة الألكترونية..

      لماذا كما تفضلت هي مجرد شعارات .. أساطير .. خرافات ... نادءات كاذبة .. هل القصد منها الشهرة فقط ؟؟؟



      والله يا أخي وأنا أيضاً لا أريد تشكيل تجمعات لتقوم على نظام الحكم..

      ولكنني كنت أود أن يكون هناك حل..

      أيعقل أن ندور حول أنفسنا منتظرين مسئول أو وزير أو مدير عام منحنا هبه ناقصة..

      عندما يعلن السلطان مكرمه، فيتم تقليصها من المدراء والوزراء وغيرهم ليصل إلى الشعب الفتات.

      لماذا لا نستفيد من خيرات بلدنا، وننتظر موافقة فلان، وفلان.. والذي قد لا يكون عمانياً في الأصل.

      قرأت تجربة في منطقة ( مصرية) لا تصل إليها الكهرباء، أو خطوط الماء.. والمجتمع فقير ومحتاج

      تم تنظيم " جمعية " بأيدي بنات و شباب من المنطقة، ثم تدريب وتأهيل الأهالي العاطلين من النساء

      والتلاميذ الإعداديين، أو الثانويين، أو الرجال ، والشباب العاطلين، ثم توفير مناقصات من الداخل والخارج

      وعرض منتجات الجمعية، وأهدافها.. أخيراً.. استلام الطلبات وتشغيل أبناء المنطقة في المناقصات،

      وهكذا.. حتى أصبح الجميع يعمل بنظام شفتات منظم ومعدل ليتناسب مع حياتهم اليوميه، مثل الأم من الساعة 8 - 1 ظهراً تعمل، ثم تعود للمنزل، وتعمل الابنه من الساعة 4 - 6، لتعود إلى المنزل، وكذلك
      تنظيم أدوار للشباب والرجال، وغيرهم..

      أخيراً، تغير المستوى المعيشي تماماً.. استطاعت الجمعية مد الكهرباء لداخل المنطقة من العائدات الربحية.

      أصبح الجميع لديه خبرات في اعادة استخدام المواد اليوميه، جمعت المنطقة كلها وأصبحت تمثل حلقة اجتماعية تربطهم.

      كذلك، خلقت فرص للذين يريدون العمل الفردي.. أعتقد النجاح ممكن عندما تكون هناك إرادة.

      والتجمعات ليست دائماً تعني مهاجمة السياسة أحياناً استخراج تنظيمات تنموية تفيد المجتمع، ماذا هناك

      إذا تعاقدت الجمعية لإستصلاح الشارع، ثم عمل إنارة، ثم تحسين المدرسة ( بالتأكيد بالتنسيق مع الدوائر الحكومية)

      ليس أن هناك مطالب .. بل نعطي الحكومة ونبني بأنفسنا.. لم لا.. حقاً سيكون حلماً أصبح حقيقة..

      أما لسؤالك .. فلا أعلم.. أين هم؟!!.. ولكنني واثقة بأنهم لن يبقوا مجهولين كثيراً.. وسنسمع قريباً غضب القلم على من هم أمثالنا.. الذين يفكرون بالحياة الكريمة وينسون قيمة الثقافة ورقي الحضارة وجمال الفن.

      لننتظر..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!