=----> ( سلسلة أسماء سور القرآن ) <----=

    • السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
      صبحكم ربي بالخير والنور والسرور
      وأسعد الله أوقـاتكم بكل خير
      \
      طرح مميز اختي حيـآرى كثّر الله من أمثـالك
      وجزاكم عنا كل الخير
      وفقك ربي
      وسلآمي لقلبك
    • بارك الله بك وسدد خطاك على هذا الموضوع المفيد
      كما اتمنى من الله العلي القدير ان يوفقك فيه
      شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي وأخبرني بأن العلم نور ونور الله لا يُهدى لعاصي
    • ما شاء الله أختي
      أجمل ما في الموضوع أنه يكسبنا من قرأته الحسنات
      جعله الله في ميزان حسناتك إنتقاء طيب وطرح وعرض متسلسل
      جزاك الله خيرا كبير وأجر عظيم
      ولكل من مر وشارك
      اللهم نسألك العفو والعافيه وأن ينفعنا ويجعل القرآن نور حياتنا
      متابعين لك أختي
    • صاحب الارقام كتب:

      رائع

      يسلمو


      almushtaq كتب:

      السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
      صبحكم ربي بالخير والنور والسرور
      وأسعد الله أوقـاتكم بكل خير
      \
      طرح مميز اختي حيـآرى كثّر الله من أمثـالك
      وجزاكم عنا كل الخير
      وفقك ربي
      وسلآمي لقلبك



      الدال على الخير كتب:

      بارك الله بك وسدد خطاك على هذا الموضوع المفيد
      كما اتمنى من الله العلي القدير ان يوفقك فيه



      وردة الوفاء كتب:

      ما شاء الله أختي
      أجمل ما في الموضوع أنه يكسبنا من قرأته الحسنات
      جعله الله في ميزان حسناتك إنتقاء طيب وطرح وعرض متسلسل
      جزاك الله خيرا كبير وأجر عظيم
      ولكل من مر وشارك
      اللهم نسألك العفو والعافيه وأن ينفعنا ويجعل القرآن نور حياتنا
      متابعين لك أختي



      جعل الله لنا ولكم هذااا العمل .. في ميزان حسناتناااا



      أشكركم على تواجدكم وأتمنى أن ..
      تتواجدوا هنآإ ... على طــول

      :)



      ودي : حيـآرى
    • 19





      سورة مريم




      1. سورة مريم:
      الأدلة على التسمية:
      اسم هذه السورة في المصاحف وكتب التفسير وأكثر كتب السنة سورة مريم. ورويت هذه التسمية عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث رواه الطبراني والديلمي، وابن منده، وأبو نعيم، وأبو أحمد الحاكم: عن أبي بكر بن عبد الله بن أبي مريم الغساني عن أبيه عن جده أبي مريم قال: " أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله إنه ولدت لي الليلة جارية " ، فقال: ( والليلة أنزلت علي سورة مريم فسمها مريم ) . فكان يكنى أبا مريم، واشتهر بكنيته. واسمه نذير، ويظهر أنه أنصاري.

      2. سورة كهيعص:
      وابن عباس سماها سورة كهيعص،
      الادلة على هذه التسمية:
      وكذلك وقعت تسميتها في صحيح البخاري في كتاب التفسير في أكثر النسخ وأصحها. ولم يعدها جلال الدين في الإتقان في عداد السور المسماة باسمين ولعله لم ير الثاني اسما.


    • 20





      سورة طه



      1. سورة طاها:
      سميت سورة ( طاها )
      الأدلة على التسمية:
      وكذلك وردت تسميتها في كتب السنة في حديث إسلام عمر بن الخطاب كما سيأتي قريبا. وفي تفسير القرطبي عن مسند الدرامي عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أن الله تبارك وتعالى قرأ ( طاها ) ( باسمين ) قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام فلما سمعت الملائكة القرآن قالوا: طوبى لأمة ينزل هذا عليها " الحديث. قال ابن فورك: معناه أن الله أظهر كلامه وأسمعه من أراد أن يسمعه من الملائكة، فتكون هذه التسمية مروية عن النبي صلى الله عليه وسلم.
      وجه التسمية:
      باسم الحرفين المنطوق بهما في أولها. ورسم الحرفان بصورتهما لا بما ينطق به الناطق من اسميهما تبعا لرسم المصحف كما تقدم في سورة الأعراف.

      2. سورة الكليم:
      وذكر في الإتقان عن السخاوي أنها تسمى أيضا ( سورة الكليم )،

      3. سورة موسى:
      وفيه عن الهذلي في كامله أنها تسمى ( سورة موسى ).



    • 21




      سورة الأنبياء







      الأدلة على التسمية :
      سماها السلف ( سورة الأنبياء ). ففي صحيح البخاري عن عبد الله بن مسعود قال: " بنو إسرائيل، والكهف، ومريم، طه، والأنبياء، هن من العتاق الأول وهن من تلادي " يريد من قديم كسبه. ولا يعرف لها اسم غير هذا.
      وجه التسمية:
      ووجه تسميتها سورة الأنبياء أنها ذكر فيها أسماء ستة عشر نبيا ومريم ولم يأت في سورة القرآن مثل هذا العدد من أسماء الأنبياء في سورة من سور القرآن عدا ما في سورة الأنعام. فقد ذكر فيها أسماء ثمانية عشر نبيا في قوله تعالى: ( وتلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومه ) إلى قوله: (ويونس ولوطا) فإن كانت سورة الأنبياء هذه نزلت قبل سورة الأنعام فقد سبقت بالتسمية بالإضافة إلى الأنبياء، وإلا فاختصاص سورة الأنعام بذكر أحكام الأنعام أوجب تسميتها بذلك الاسم فكانت سورة الأنبياء أجدر من بقية سور القرآن بهذه التسمية، على أن من الحقائق المسلمة أن وجه التسمية لا يوجبها.

    • 22
      سورة الحج


      النصوص الواردة في التسمية
      سميت هذه السورة الحج في زمن النبي صلى الله عليه وسلم. أخرج أبو داود، والترمذي عن عقبة بن عامر
      قال: قلت: يا رسول الله أفضلت سورة الحج على سائر القرآن بسجدتين? قال: نعم .
      وأخرج أبو داود، وابن ماجه عن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقرأه خمس عشرة سجدة في القرآن منها ثلاث في المفصل، وفي سورة الحج سجدتان.
      وليس لهذه السورة اسم غير هذا.


      وجه التسمية

      ووجه تسميتها سورة الحج أن الله ذكر فيها كيف أمر إبراهيم عليه السلام بالدعوة إلى حج البيت الحرام، وذكر ما شرع للناس يومئذ من النسك تنويها بالحج وما فيه من فضائل ومنافع، وتقريعا للذين يصدون المؤمنين عن المسجد الحرام وإن كان نزولها قبل أن يفرض الحج على المسلمين بالاتفاق، وإنما فرض الحج بالآيات التي في سورة البقرة وفي سورة آل عمران
      .

    • 23
      سورة المؤمنون




      1. ويقال (سورة المؤمنون).
      ما سبب إضافتها إلى المؤمنيين
      1.فالأول على اعتبار إضافة السورة إلى المؤمنين لافتتاحها بالإخبار عنهم بأنهم أفلحوا.
      ووردت تسميتها بمثل هذا فيما رواه النسائي: عن عبد الله بن السائب قال: حضرت رسول الله يوم الفتح فصلى في قبل الكعبة فخلع نعليه فوضعهما عن يساره فافتتح سورة المؤمنين فلما جاء ذكر موسى أو عيسى أخذته سعلة فركع.
      2. والثاني على حكاية لفظ ( المؤمنون) الواقع أولها في قوله تعالى ( قد أفلح المؤمنون) فجعل ذلك اللفظ تعريفا للسورة.
      النصوص الواردة في التسمية ؟
      وقد وردت تسمية هذه السورة ( سورة المؤمنين) في السنة. روى أبو داود: عن عبد الله بن السائب قال: صلى بنا رسول الله الصبح بمكة فاستفتح سورة المؤمنين حتى إذا جاء ذكر موسى وهارون أو ذكر موسى وعيسى أخذت النبي سعلة فحذف فركع.

      2. سورة قد أفلح :
      ومما جرى على الألسنة أن يسموها سورة ( قد أفلح) . ووقع ذلك في كتاب الجامع من العتبية في سماع ابن القاسم. قال ابن القاسم: أخرج لنا مالك مصحفا لجده فتحدثنا أنه كتبه على عهد عثمان بن عفان وغاشيته من كسوة الكعبة فوجدنا.. إلى أن قال .. وفي قد أفلح كلها الثلاث لله أي خلافا لقراءة: ( سيقولون الله) . ويسمونها أيضا سورة الفلاح.

    • 24
      سورة النور


      سميت هذه السورة ( سورة النور) من عهد النبي صلى الله عليه وسلم.
      الأدلة على هذه التسمية :
      روي عن مجاهد قال رسول الله: ( علموا نساءكم سورة النور) ولم أقف على إسناده.
      وعن حارثة بن مضر: ( كتب إلينا عمر بن الخطاب أن تعلموا سورة النساء والأحزاب والنور) .
      وهذه تسميتها في المصاحف وكتب التفسير والسنة،
      ولا يعرف لها اسم آخر.
      وجه التسمية :
      ووجه التسمية أن فيها آية ( الله نور السماوات والأرض) .

    • 25
      سورة الفرقان



      سورة الفرقان
      سميت هذه السورة سورة الفرقان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وبمسمع منه.
      الأدلة على هذه التسمية :
      ففي صحيح البخاري عن عمر بن الخطاب أنه قال: سمعت هشام بن حكيم بن حزام يقرأ سورة الفرقان في حياة رسول الله فاستمعت لقراءته فإذا هو يقرأ على حروف كثيرة لم يقرئنيها رسول الله فكدت أساوره في الصلاة فتصبرت حتى سلم فلبيته بردائه فانطلقت به أقوده إلى رسول الله فقلت: إني سمعت هذا يقرأ سورة الفرقان على حروف لم تقرئنيها.. الحديث.
      ولا يعرف لهذه السورة اسم غير هذا.
      والمؤدبون من أهل تونس يسمونها ( تبارك الفرقان) كما يسمون ( سورة الملك) تبارك، وتبارك الملك.
      وجه التسمية بسورة الفرقان :
      ووجه تسميتها ( سورة الفرقان) لوقوع لفظ الفرقان فيها. ثلاث مرات في أولها ووسطها وآخرها.
      .
    • 26
      سورة الشعراء

      1- سورة الشعراء :
      اشتهرت عند السلف بسورة الشعراء
      الأدلة على التسمية :
      جاءت تسميتها في كتب السنة بهذا الاسم.
      وجه التسمية :
      لأنها تفردت من بين سور القرآن بذكر كلمة الشعراء.
      2- سورة طسم :
      وكذلك وتسمى أيضا سورة طسم.
      2- سورة الجامعة :
      وفي أحكام ابن العربي أنها تسمى أيضا الجامعة، ونسبه أبن كثير والسيوطي في الإتقان إلى تفسير مالك المروي عنه.
      وجه التسمية:
      ولم يظهر وجه وصفها بهذا الوصف. ولعلها أول سورة جمعت ذكر الرسل أصحاب الشرائع المعلومة إلى الرسالة المحمدية.

    • 27
      سورة النمل

      1- سورة النمل :
      أشهر أسمائها سورة النمل .
      الأدلة على هذه التسمية :
      وكذلك سميت في صحيح البخاري وجامع الترمذي.
      2- سورة سليمان :
      وتسمى أيضا سورة سليمان ،
      وهذان الاسمان اقتصر عليهما في الإتقان وغيره.
      3- سورة الهدهد :
      وذكر أبو بكر ابن العربي في أحكام القرآن أنها تسمى سورة الهدهد .
      وجه التسمية :
      ووجه الأسماء الثلاثة أن لفظ النمل ولفظ الهدهد لم يذكرا في سورة من القرآن غيرها، وأما تسميتها سورة سليمان فلأن ما ذكر فيها من ملك سليمان مفصلا لم يذكر مثله في غيرها.
      .



    • 28
      سورة القصص


      ســـــــــورة القصص
      سميت سورة القصص ولا يعرف لها اسم آخر.
      وجه التسمية :
      ووجه التسمية بذلك وقوع لفظ ( القصص ) فيها عند قوله تعالى ( فلما جاءه وقص عليه القصص ).
      فالقصص الذي أضيفت إليه السورة هو قصص موسى الذي قصه على شعيب عليهما السلام فيما لقيه في مصر قبل خروجه منها. فلما حكي في السورة ما قصه موسى كانت هاته السورة ذات قصص لحكاية قصص، فكان القصص متوغلا فيها.
      وجاء لفظ القصص في سورة يوسف ولكن سورة يوسف نزلت بعد هذه السورة.
      .




    • 29
      سورة العنكبوت

      ســـــــــــــــورة العنكبوت
      اشتهرت هذه السورة ( بسورة العنكبوت ) من عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم
      الأدلة على التسمية
      لما رواه عكرمة قال: كان المشركون إذا سمعوا تسمية سورة العنكبوت يستهزئون بهما، أي بهذه الإضافة فنزل قوله تعالى (إنا كفيناك المستهزئين) يعني المستهزئين بهذا ومثله وقد تقدم الإلماح إلى ذلك عند قوله تعالى ( إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها) في سورة البقرة.
      وجه التسمية
      ووجه إطلاق هذا الاسم على هذه السورة أنها اختصت بذكر مثل العنكبوت في قوله تعالى فيها ( مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا).




    • 30
      سورة الروم

      ســـــــــورة الروم
      هذه السورة تسمى ( سورة الروم ) في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه
      الأدلة على التسمية
      كما في حديث الترمذي عن ابن عباس ونيار بن مكرم الأسلمي .
      روى الترمذي بأسانيد حسنة وصحيحة " أن المشركين كانوا يحبون أن يظهر أهل فارس على الروم لأنهم وإياهم أهل أوثان وكان المسلمون يحبون أن يظهر الروم على فارس لأنهم أهل كتاب مثلهم فكانت فارس يوم نزلت (ألم غلبت الروم) قاهرين للروم فذكروه لأبي بكر فذكره أبو بكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله " أما أنهم سيغلبون ". ونزلت هذه الآية فخرج أبو بكر الصديق يصيح في نواحي مكة (ألم غلبت الروم في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين)
      وجه التسمية
      ووجه ذلك أنه ورد فيها ذكر اسم الروم ولم يرد في غيرها من القرآن.
      .


    • 31
      سورة لقمان

      ســـــــــورة لقمان
      وبهذا الاسم عرفت بين القراء والمفسرين.
      وليس لها اسم غير هذا الاسم،
      وجه التسمية
      سميت هذه السورة بإضافتها إلى لقمان لأن فيها ذكر لقمان وحكمته وجملا من حكمته التي أدب بها ابنه.
      وليس لها اسم غير هذا الاسم،

    • 32
      سورة الأحزاب

      الأدلة على التسمية
      هكذا سميت ( سورة الأحزاب ) في المصاحف وكتب التفسير والسنة،
      وكذلك رويت تسميتها عن ابن عباس وأبي بن كعب بأسانيد مقبولة.
      ولا يعرف لها اسم غيره.
      وجه التسمية
      ووجه التسمية أن فيها ذكر أحزاب المشركين من قريش ومن تحزب معهم أرادوا غزو المسلمين في المدينة فرد الله كيدهم وكفى الله المؤمنين القتال.
      .



    • 32
      سورة السجدة

      1 - سورة السجدة
      أشهر أسماء هذه السورة هو( سورة السجدة)، وهو أخصر أسمائها،
      وهو المكتوب في السطر المجعول لاسم السورة من المصاحف المتداولة.
      الأدلة على التسمية
      وبهذا الاسم ترجم لها الترمذي في جامعه وذلك بإضافة كلمة (سورة) إلى كلمة (السجدة).
      ولا بد من تقدير كلمة (ألم) محذوفة للاختصار إذ لا يكفي مجرد إضافة سورة إلى السجدة في تعريف هذه السورة، فإنه لا تكون سجدة من سجود القرآن إلا في سورة من السور.

      2 - سورة الم تنزيل
      وتسمى أيضا ( ألم تنزيل )؛
      الأدلة على التسمية
      روى الترمذي عن جابر بن عبد الله إن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا ينام حتى يقرأ (ألم تنزيل) و(تبارك الذي بيده الملك).

      3 - سورة الم تنزيل السجدة
      وتسمى ( ألم تنزيل السجدة ).
      الأدلة على التسمية
      وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ يوم الجمعة في صلاة الفجر ( ألم تنزيل السجدة ) و(هل أتى على الإنسان).
      وعنونها البخاري في صحيحه ( سورة تنزيل السجدة ).

      4 - سورة المضاجع
      وتسمى هذه السورة أيضا (سورة المضاجع)
      وجه التسمية
      لوقوع لفظ (المضاجع) في قوله تعالى (تتجافى جنوبهم عن المضاجع) .

      5 - سورة المنجية
      الأدلة على التسمية
      وفي تفسير القرطبي عن مسند الدرامي أن خالد بن معدان سماها (المنجية ). قال: بلغني أن رجلا يقرؤها ما يقرأ شيئا غيرها، وكان كثير الخطايا فنشرت جناحها وقالت: رب اغفر له فإنه كان يكثر من قراءتي فشفعها الرب فيه وقال: اكتبوا له بكل خطيئة حسنة وارفعوا له درجة اه.

      6 - سورة سجدة لقمان
      وجه التسمية
      وقال الطبرسي: تسمى ( سورة سجدة لقمان) لوقوعها بعد سورة لقمان لئلا تلتبس بسورة (حم السجدة)، أي كما سموا سورة (حم السجدة) وهي سورة فصلت (سورة سجدة المؤمن) لوقوعها بعد (سورة المؤمنين).


    • 33
      سورة الأحزاب

      الأدلة على التسمية
      هكذا سميت ( سورة الأحزاب ) في المصاحف وكتب التفسير والسنة،
      وكذلك رويت تسميتها عن ابن عباس وأبي بن كعب بأسانيد مقبولة.
      ولا يعرف لها اسم غيره.
      وجه التسمية
      ووجه التسمية أن فيها ذكر أحزاب المشركين من قريش ومن تحزب معهم أرادوا غزو المسلمين في المدينة فرد الله كيدهم وكفى الله المؤمنين القتال.
      .



    • 34
      سورة سبأ

      ســــــــــورة سبأ
      هذا اسمها الذي اشتهرت به في كتب السنة وكتب التفسير وبين القراءة ولم أقف على تسميتها في عصر النبوة.
      وجه التسمية
      ووجه تسميتها به أنها ذكرت فيها أهل سبأ.
      .


    • 35
      سورة فاطر

      1 - ســورة فاطر
      سميت ( سورة فاطر ) في كثير من المصاحف في المشرق والمغرب وفي كثير من التفاسير.
      2 - ســـــــــورة الملائكة
      وسميت في صحيح البخاري وفي سنن الترمذي وفي كثير من المصاحف والتفاسير (سورة الملائكة) لا غير.
      وقد ذكر لها كلا الاسمين صاحب الإتقان.
      وجه التسمية
      فوجه تسميتها ( سورة فاطر) أن هذا الوصف وقع في طالعة السورة ولم يقع في أول سورة أخرى.
      ووجه تسميته ( سورة الملائكة ) أنه ذكر في أولها صفة الملائكة ولم يقع في سورة أخرى.



    • 36
      سورة يس

      1 - ســـــــورة يس
      الأدلة على التسمية
      ورد اسمها عن النبي صلى الله عليه وسلم روى أبو داود عن معقل بن يسار قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقرأوا يس على موتاكم .
      وبهذا الاسم عنون البخاري والترمذي في كتابي التفسير وكتابة المصاحف بها.
      وجه التسمية
      سميت هذه السورة يس بمسمى الحرفين الواقعين في أولها في رسم المصحف لأنها انفردت بها فكانا مميزين لها عن بقية السور، فصار منطوقهما علما عليها.

      2 - ســــــورة قلب القرآن
      الأدلة على التسمية
      دعاها بعض السلف (قلب القرآن) لوصفها في قول النبي صلى الله عليه وسلم إن لكل شيء قلبا وقلب القرآن يس ، رواه الترمذي عن أنس، وهي تسمية غير مشهورة.
      ورأيت مصحفا مشرقيا نسخ سنة 1078 أحسبه في بلاد العجم عنونها سورة حبيب النجار وهو صاحب القصة وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى كما يأتي ، وهذه تسمية غريبة لا نعرف لها سندا ولم يخالف ناسخ ذلك المصحف في أسماء السور ما هو معروف إلا في هذه السورة وفي سورة التين عنونها سورة الزيتون .


    • 37
      ســــــــــــــورة الصافات

      ســــــــــــــورة الصافات
      اسمها المشهور المتفق عليه (الصافات).
      الأدلة على التسمية
      وبذلك سميت في كتب التفسير وكتب السنة وفي المصاحف كلها،
      ولم يثبت شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم في تسميتها،
      وقال في الإتقان: رأيت في كلام الجعبري أن سورة (الصافات) تسمى (سورة الذبيح) وذلك يحتاج إلى مستند من الأمر.
      وجه التسمية
      ووجه تسميتها باسم (الصافات) وقوع هذا اللفظ فيها بالمعنى الذي أريد به أنه وصف الملائكة وإن كان قد وقع في سورة (الملك) لكن بمعنى آخر إذ أريد هنالك صفة الطير، على أن الأشهر أن (سورة الملك) نزلت بعد (سورة الصافات) .\\




    • 38
      ســــــــــــــورة ص

      ســــــــــــــورة ص

      الأدلة على التسمية
      سميت في المصاحف وكتب التفسير وكتب السنة والآثار عن السلف (سورة صاد) كما ينطق باسم حرف الصاد .
      وجه التسمية
      تسمية لها بأول كلمة منها هي صاد - بصاد فألف فدال ساكنة سكون وقوف - شأن حروف التهجي عند التهجي بها أن تكون موقوفة، أي ساكنة الأعجاز.
      وكتب اسمها في المصاحف بصورة حرف صاد مثل سائر الحروف المقطعة في أوائل السور اتباعا لما كتب في الصحف.
      وفي الإتقان عن كتاب جمال القراء للسخاوي: أن سورة ص تسمى أيضا سورة داود ولم يذكر سنده في ذلك.

    • 39
      ســــــــــــــورة الزمر

      1- ســــــورة الزمر
      الأدلة على التسمية
      سميت (سورة الزمر) من عهد النبي صلى الله عليه وسلم، فقد روى الترمذي عن عائشة قالت " كان النبي صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ الزمر وبني إسرائيل "
      وجه التسمية
      وإنما سميت سورة الزمر لوقوع هذا اللفظ فيها دون غيرها من سورة القرآن.

      2- ســـــورة الغرف
      وفي تفسير القرطبي عن وهب بن منبه أنه سماها سورة الغرف وتناقله المفسرون .
      وجه التسمية
      ووجهه أنها ذكر فيها لفظ الغرف، أي بهذه الصيغة دون الغرفات، في قوله تعالى (لهم غرف من فوقها غرف) الآية. .