=----> ( سلسلة أسماء سور القرآن ) <----=

    • 94
      سُورَةُ الانشِرَاح

      " سورة ألم نشرح "
      سميت في معظم التفاسير وفي صحيح البخاري وجامع الترمذي ( سورة ألم نشرح )،

      " سورة الشرح "
      وسميت في بعض التفاسير ( سورة الشرح ) ومثله في بعض المصاحف المشرقية تسمية بمصدر الفعل الواقع فيها من قوله تعالى ( ألم نشرح لك صدرك ).

      " سورة الانشراح "
      وفي بعض التفاسير تسميتها ( سورة الانشراح ).

    • 95
      سُورَةُ التّين


      " سورة والتين "
      سميت في معظم كتب التفسير ومعظم المصاحف ( سورة والتين ) بإثبات الواو تسمية بأول كلمة فيها.

      " سورة التين "
      وسماها بعض المفسرين ( سورة التين ) بدون الواو لأن فيها لفظ ( التين ) كما قالوا ( سورة البقرة ). وبذلك عنونها الترمذي وبعض المصاحف.



    • 96
      سُورَةُ الْعَلَق

      " سورة اقرأ باسم ربك "
      اشتهرت تسمية هذه السورة في عهد الصحابة والتابعين باسم ( سورة اقرأ باسم ربك ) ، فأخبرت عن السورة ب ( اقرأ باسم ربك ). وروي ذلك عن أبي سلمة بن عبد الرحمن وأبي رجاء العطاردي ومجاهد والزهري ، وبذلك عنونها الترمذي.

      " سورة العلق "
      وسميت في المصاحف ومعظم التفاسير ( سورة العلق ) ن لوقوع لفظ ( العلق ) في أوائلها ، وكذلك سميت في بعض كتب التفسير.

      " سورة اقرأ باسم ربك الذي خلق "
      وعنونها البخاري ( اقرأ باسم ربك الذي خلق ).

      " سورة اقرأ "
      وتسمى ( سورة اقرأ )،

      " سورة اقرأ والعلق "
      وسماها الكواشي في التخليص ( سورة اقرأ والعلق ).

      " سورة القلم "
      وعنونها ابن عطية وأبو بكر بن العربي ( سورة القلم ) وهذا اسم سميت به ( سورة ن~ والقلم ) ولكن الذين جعلوا اسم هذه السورة ( سورة القلم ) يسمون الأخرى ( سورة ن~ ).

      ولم يذكرها في الإتقان في عداد السور ذات أكثر من اسم.

    • 97
      سُورَةُ الْقَدر

      " سورة القدر "
      سميت هذه السورة في المصاحف التفسير وكتب السنة ( سورة القدر ).

      " سورة ليلة القدر "
      وسماها ابن عطية في تفسيره وأبو بكر الجصاص في أحكام القرآن ( سورة ليلة القدر ).



    • 98
      سُورَةُ الْبَيّنَة

      " سورة لم يكن الذين كفروا "
      وردت تسمية هذه السورة في كلام النبي صلى الله عليه وسلم ( لم يكن الذين كفروا ). روى البخاري ومسلم عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي بن كعب " إن الله أمرني أن أقرأ عليك ( لم يكن الذين كفروا ) ، قال: وسماني لك ؟ قال: نعم. فبكى " ، فقوله: أن أقرأ عليك ( لم يكن الذين كفروا ) واضح أنه أراد السورة كلها فسماها بأول جملة فيها،

      " سورة لم يكن "
      وسميت هذه السورة في معظم كتب التفسير وكتب السنة سورة ( لم يكن ) ، بالاقتصار على أول كلمة منها، وهذا الاسم هو المشهور في تونس بين أبناء الكتاتيب.

      " سورة القيمة "
      وسميت في أكثر المصاحف ( سورة القيمة )،
      وكذلك في بعض التفاسير.

      " سورة البينة "
      وسميت في بعض المصاحف ( سورة البينة ).

      " سورة أهل الكتاب "
      وذكر في الإتقان أنها سميت في مصحف أبي ( سورة أهل الكتاب )،
      أي لقوله تعالى ( لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب )،

      " سورة البرية "
      وسميت سورة ( البرية ).

      " سورة الانفكاك "
      وسميت ( سورة الانفكاك ).

      فهذه ستة أسماء.
    • 99.
      سُورَةُ الزّلْزَلَة

      " سورة إذا زلزلت "
      سميت هذه السورة في كلام الصحابة سورة ( إذا زلزلت ) .
      روى الواحدي في أسباب النزول عن عبد الله بن عمرو : " نزلت ( إذا زلزلت ) وأبو بكر قاعد فبكى " الحديث.
      وفي حديث أنس بن مالك مرفوعا عند الترمذي : ( إذا زلزلت ) تعدل نصف القرآن،
      وكذلك عنونها البخاري والترمذي.

      " سورة الزلزال "
      وسميت في كثير من المصاحف ومن كتب التفسير ( سورة الزلزال ).

      " سورة زلزلت "
      وسميت في مصحف بخط كوفي قديم من مصاحف القيروان ( زلزلت ).
      وكذلك سماها في الإتقان في السور المختلف في مكان نزولها.
      وكذلك تسميتها في تفسير ابن عطية،

      " سورة الزلزلة "
      تسميتها ( سورة الزلزلة ) تسمية بالمعنى لا بحكاية بعض كلماتها

      ولم يعدها في الإتقان في عداد السور ذوات أكثر من أسم ، فكأنه لم ير هذه ألقابا لها بل جعلها حكاية بعض ألفاظها ، ولكن تسميتها سورة الزلزلة تسمية بالمعنى لا بحكاية بعض كلماتها.

    • 100.
      سُورَةُ الْعَادِيَات

      " سورة العاديات "
      سميت في المصاحف القيروانية العتيقة والتونسية والمشرقية ( سورة العاديات ) بدون واو،
      وكذلك في بعض التفاسير فهي تسمية لما ذكر فيها دون حكاية لفظه.

      " سورة والعاديات "
      وسميت في بعض كتب التفسير ( سورة والعاديات ) بإثبات الواو.



    • 101.
      سورة القارعة

      " سورة القارعة "
      اتفقت المصاحف وكتب التفسير وكتب السنة على تسمية هذه السورة ( سورة القارعة ) ، ولم يرو شيء في تسميتها من كلام الصحابة والتابعين.
    • 102.
      سُورَةُ التّكَاثُر

      " سورة المقبرة "
      قال الآلوسي أخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن أبي هلال: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمونها ( المقبرة ) اه.

      " سورة التكاثر "
      وسميت في معظم المصاحف ومعظم التفاسير ( سورة التكاثر )،
      وكذلك عنونها الترمذي في جامعه .
      وهي كذلك معنونة في بعض المصاحف العتيقة بالقيروان.

      " سورة ألهاكم "
      وسميت في بعض المصاحف ( سورة ألهاكم )،
      وكذلك ترجمها البخاري في كتاب التفسير من صحيحه.



    • 103.
      سُورَةُ الْعَصْر

      " سورة العصر "
      ذكر ابن كثير أن الطبراني روى بسنده إلى عبيد الله بن عبد الله بن الحصين الأنصاري من التابعين أنه قال: كان الرجلان من أصحاب رسول الله إذا التقيا لم يفترقا إلا على أن يقرأ أحدهما على الآخر( سورة العصر) إلى آخرها ثم يسلم أحدهما على الآخر ،
      وكذلك تسميتها في مصاحف كثيرة .
      وفي معظم كتب التفسير.
      وكذلك هي في مصحف عتيق بالخط الكوفي من المصاحف القيروانية في القرن الخامس.

      " سورة والعصر "
      وسميت في بعض كتب التفسير وفي صحيح البخاري ( سورة والعصر ) بإثبات الواو ، على حكاية أول كلمة فيها ، أي سورة هذه الكلمة.



    • 104.
      سُورَةُ الْهُمَزَة

      " سورة الهمزة "
      سميت هذه السورة في المصاحف ومعظم التفاسير ( سورة الهمزة ) بلام التعريف.

      " سورة ويل لكل همزة "
      وعنونها في صحيح البخاري وبعض التفاسير ( سورة ويل لكل همزة ).

      " سورة الحطمة "
      وذكر الفيروز آبادي في بصائر ذوي التمييز أنها تسمى ( سورة الحطمة ) ، لوقوع هذه الكلمة فيها.
    • آخِرُ أسْمَاءِ سُوَرِ الْجُزْءِ الثّلاثِين
      (جزء عمّ)




      105.
      سُورَةُ الْفِيل


      " سورة ألم تر "
      وردت تسميتها في كلام بعض السلف سورة ( ألم تر ).
      روى القرطبي في تفسير ( سورة قريش ) عن عمرو بن ميمون قال: صليت المغرب خلف عمر ابن الخطاب فقرأ في الركعة الثانية ( ألم تر ) و ( لإيلاف قريش ).
      وكذلك عنونها البخاري.




      " سورة الفيل "
      وسميت في جميع المصاحف وكتب التفسير ( سورة الفيل ).


    • 106.
      سُورَةُ قُرَيْش


      " سورة لإيلاف قريش "
      سميت هذه السورة في عهد السلف ( سورة لإيلاف قريش ) ،
      قال عمرو بن ميمون الأودي صلى عمر بن الخطاب المغرب فقرأ في الركعة الثانية ( ألم تر كيف ) و ( لإيلاف قريش ) ، وهذا ظاهر في إرادة التسمية.

      " سورة قريش "
      وسميت في المصاحف وكتب التفسير ( سورة قريش ) لوقوع اسم قريش فيها ولم يقع في غيرها، وبذلك عنونها البخاري في صحيحه.

      ولم يعدها في الإتقان في السور التي لها أكثر من اسم.



    • 107.
      سُورَةُ الْمَاعُون

      " سورة الماعون "
      سميت هذه السورة في كثير من المصاحف وكتب التفسير ( سورة الماعون ) ، لورود لفظ الماعون فيها دون غيرها.

      " سورة أرأيت "
      وسميت في بعض التفاسير ( سورة أرأيت )،
      وكذلك في مصحف من مصاحف القيروان في القرن الخامس،
      وكذلك عنونها في صحيح البخاري.

      " سورة أرأيت الذي "
      وعنونها ابن عطية ب ( سورة أرأيت الذي ).

      " سورة الماعون والدين وأرأيت "
      وقال الكواشي في التلخيص ( سورة الماعون والدين وأرأيت )،

      " سورة الدين "
      وفي الإتقان: وتسمى ( سورة الدين ) .

      " سورة التكذيب "
      وفي حاشيتي الخفاجي وسعدي تسمى ( سورة التكذيب ) .

      " سورة اليتيم "
      وقال البقاعي في نظم الدرر تسمى ( سورة اليتيم ).

      وهذه ستة أسماء.



    • 108.
      سُورَةُ الْكَوْثَر

      " سورة الكوثر "
      سميت هذه السورة في جميع المصاحف التي رأيناها في جميع التفاسير أيضا ( سورة الكوثر )،
      وكذلك عنونها الترمذي في كتاب التفسير من جامعه.

      " سورة إنا أعطيناك الكوثر "
      وعنونها البخاري في صحيحه سورة ( إنا أعطيناك الكوثر ).

      " سورة النحر "
      ونقل سعد الله الشهير بسعدي في حاشيته على تفسير البيضاوي عن البقاعي أنها تسمى ( سورة النحر).

      ولم يعدها في الإتقان مع السور التي ليس لها أكثر من اسم.



    • ماشاءالله عليج حيارى
      فرحت لإني شفت هالموضوع
      \بارك الله فيج خيتي:)
      [SIZE=-0]
      â—ڈ
      [SIZE=-0][SIZE=-0]سسَ[SIZE=-0]أكَتــَفَيِ بَ [SIZE=-0][SIZE=-0][] الل[SIZE=-0][SIZE=-0]ـَہ[SIZE=-0][SIZE=-0] [] عَنَ آلججَميِعَ .. [SIZE=-0] â—ڈ https://twitter.com/a5ral3n8od_