مفكرة الفكر والثقافة..

    • الفكرة واضحة أختي "عيون هند"
      يتبقّى الآن اختيار الكتب، و أرشّحك أو أخي "المشتاق" لذلك

      أقترح أن يتم طرحها كتابا كتابا
      بحيث يتم عرض الكتاب و نبذة عنه
      ثم يقوم جميع المشاركين بنقاشه و تقييمه

      ثم يتم الإنتقال للكتاب الثاني و هكذا

      و أخيراً يتم اختيار الكتاب الأفضل من حيث التقييم
    • مثلما أوضحت مسبقاً أخي لا افضل هذه الطريقة..

      فنحن سنختار من بين:

      المؤلف

      دار النشر

      العنوان

      --

      أما بالنسبة للمؤلف فيمكننا تصنيفهم وفق ما تشاؤون:-

      مؤلف خليجي، مؤلف مصري ، مؤلف عربي، مؤلف انجليزي ( مترجم) وهكذا..


      فنختار مؤلفات خليجيه ونرشح من بينها الأفضل.. مثل ما نعتقد.. أو وفق قراءتنا.. وهكذا للبقيه..

      أو من خيارات مؤلف:-

      مؤلف مبتدئ، مؤلف متمرس، مؤلف سينما، مؤلف برامج تربويه، وهكذا..

      أو من خيارات مؤلف:-

      مؤلف من الفتره 1980-1990، مؤلف من الفتره 1991-1999، وبهذا نستخدم الحقبه في تحديد مؤلفات أو مسار مؤلفات معينه لمؤلفين محددين.

      الموضوع حقاً متشعب.. والتصنيف لا ينتهي، سواء رابط المؤلف، أو دار النشر، أو عنوان ( مضمون) الكتاب..

      ولهذا نحن نحتاج إلى منهجيه.. في القراءة والتدارس.. لتطارح الأفكار حول الكتب التي سوف نقوم بفتحها.. وعلى أي أساس..


      أتمنى أنني لم أجعله صعباً.. تحيتي
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      تحية بعمق الفكر المسطور على امتداد صفحاته و زخم ما يحمله ....

      بأنتظار البدء ....

      أختي عيون هند هل سيتم وضع رابط للقصة المطروحة للمداولة ؟

      أرجو ذلك ...

      كل التقدير
      وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
    • متابعين

      بأنتظاااااااااااااار الحدث

      شكرا لك الجهود
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن

    • الجديد هو ما تريد.. والمانع لن يقيد من يريد..

      لنبدأ أخي على بركة الله..


      تحيتي لك وتفاعلك المميز.. دائماً تعيدنا النوايا الصادقه..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • مرحبا ......


      بناء على طلب أختي عيون هند .... بأننا يجب أن نتناقش حول آلية مشروع الكتاب المفتوح ... هنا في المفكرة


      لدي تساؤل بسيط .... لو سمحتم....


      كيف يمكننا أن نسوق لمشروع الكتاب المفتوح ...؟؟؟؟؟


      الملاحظ بأنه هناك فقط ... عيون هند .... محب بائن.... بنت عنتر..... شووج..... وبنت قابوس .....
      يعني خمسة أعضاء فقط استمروا بالقراءة إلى الآن ......!!!!!


      أمر غريب....

      مع أن المشروع هنا لقي ترحيبا جميلا من الكثير من الأعضاء المميزين بساحة الثقافة .... أمثال.... ورود المحبة.... المشتاق.... انا والحزن .....سوروفل مان ....الغاضب بصمت .... فخر السلطنة .... بنت عمان ....ابن الوقبه......ولد الفيحاء..... وغيرهم .....من المبدعين ....

      ترى لماذا ....؟؟؟؟


      هل الخلل في الكتب المطروحة ....؟؟؟؟ أم في طريقة الطرح .....؟؟؟؟ أم ماذا ...؟؟؟؟


      ياريت تكون هناك نوع من الشفافية في الموضوع وبعيدا عن المجاملات أو ما شابه ..... حتى نساهم جميعا في نجاح الموضوع .....


      شكرا لسعة صدركم .... وبارك الله فيكم ....
      سبحان الله وبحمد

    • أشكرك أختي بنت قابوس .. ومرحباً..


      للأسف بالفعل توقعت قراءات وتفاعلات في الكتب.. خصوصاً مع وجود أقلام أكثر من التي ذكرتيها.. تثبت قراءتها المميزة لبعض الكتب

      مثل ما حدث مع أختي بسمة قمر في جدارية القراء.. فهناك الكثير من الأشخاص الذين يستمتعون بالقراءة والدردشة حول الكتب التي يقرؤنها..

      والمهمة ليست سهلة أبداً.. ولكننا نريد أن نستمتع بما نقرأ.. ونعتبرها طريقة لنتحدى خجلنا من التحليل وإبداء الرأي..


      في المجمل سأتابع معك هذا التساؤل الشفاف..

      وأضيف، متى نتوقف عن انتظار دعوة في البريد الخاص لنشعر بأننا مهمين كفاية للمشاركة في أي موضوع..

      يتوجب أن يفهم كل عضو في الساحة أنه مهم وأنه مرحب به، بدون دعوة أو رسالة..


      أتمنى لك التوفيق، أختك
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • هو فعلا تحدي .......



      لما لا نفكر في الموضوع أكثر ونحاول وضع أفكار جديدة وخطط جديدة بروح عصرية .... لا اعرف ......~!@q
      سبحان الله وبحمد
    • لا أعلم أختي بنت قابوس..

      أعتقد الموضوع لا يتعدى المجاملات اليومية..

      جاملني وبجاملك.. ناقش معاي، بدردش في موضوعك..

      من الصعب إيجاد من يبحث عن الأجوبه، أو من تتبادر في ذهنه أسئلة ويريد التعلم..

      أعتقد.... أنه لا حل إلاّ ما تحمله رياح الأهواء.. ولا أجد ضروره مثلما أسلفت لذلك.. لأننا في النهاية نعبر عن أنفسنا.. وليس لنجذبهم إلينا..

      عندما أقولها هكذا.. لا أنفي أن هناك بعض الأشخاص نجحوا في مشاركاتنا أنفسهم وآراءهم..


      ولكن.......!!، فقط لا أجد الإجابه..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أشكرك على طرح الرابط غاليتي عيون.. كنت بحاجة لكتاب جديد ...

      بداية رائعة ل كتاب روضة المحبين ونزهة المشتاقين...من حيث التسلسل

      أ
      لم يحن الوقت لشئ من الحب ..
      :033103big

      كانت لي قراءة سابقة لمقال علمي .. هل الحب مرتبط بالعقل أم القلب ... !!

      بدون الرجوع لآراء علمية ومقالات جرائدية ..

      ما رأيكم .. ؟؟

      أرق التحايا


      وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ
    • بسم الله الرحمن الرحيم..

      أختي الكريمة ,,
      ألا يتضمن ، الفكر الإسلآمي .. فكركم وثقافتكم !!!!!!
      أولاً وضعت الكتاب للقرآءة مع الحوآر والنقآش الفكري
      بالأخص عن تأثير الفكر العقلآني
      لم أجد التجآوب صحيح .. فقد كنت أسأل وأجاوب نفسي في الأغلب
      وهنآ لن يجد حتى أقل ما يستحقه الكتااب
      لذآ أعتذر أيضا عن النقآش.. سأتوقف



      للأسف تم إغلاق الموضوع، وقد لا يسمح بالنقاشات الجانبيه عن أسباب النقل والتي قد يضييع معها هدف الموضوع ذاته.

      إن نقلي للموضوع ليس تقليلاً من قيمته الفكرية.. ولكن تجسيداً لأهمية قراءته الدينيه،

      وفي هذا عندي نقطتين أعزوهما كأسباب هامة للنقل وأرجوا أن تتقبليهما.. أو أن تمنحيني العذر المناسب.

      1_ الكتاب بقالب ديني، مكتوب بقلم شيخ جليل، له باع في مختلف العلوم، والتي يستخدمها لتصحيح بعض الأفكار والآراء المنتشره.

      وبعد بعض الاستعراضات للفقرات المكتوبه، كان يتضح أنه لا يوجد مجال للنقاش.. أو الحوار.. إلاّ للتأكيد.. على الصحة من القارئ أو لإضافة معلومة وفقط.

      وهذه هي مشكلة مهمة عند اختيار أي كتاب ديني، من الصعب أن نجادل في كتب الدين أو منشورات الأئمة ..

      لأنها غالباً تستند على مجموعة من القوانين السليمة والتي تتصل بالدين ذاته..

      والجميع لا يستطيع الخوض في هذا إلاّ بشهادة أو بدرجة علمية وبحثية في ذات المجال.

      النقطة الثانية، أتمنى أن لا يكون أنانياً.. ولكن كوني هنا مشرفه في ساحة الفكر...

      2. فإنني أقرأ أغلب الأقلام تبحث عن تقديم كتاب.. كتاب موجود أصلاً ولكن نقوم بإعادة كتابته لنشره.

      القضية مثالية جداً.. ولكنها تصبح عقيمة.. بين اليوم والآخر.. قام أحد الأعضاء بفتح كتاب ومشاركته الأعضاء..

      أي نوع من الكتب.. تنمية الذات، كتاب تسلية أو أي شئ آخر.. فتصبح المواضيع في أغلبها.. كتاب ويعاد صياغته..

      وكأن ساحة الفكر والثقافة أصبحت أرشيف.. وهذا أرفضه.

      يوجد لدينا موضوعين أساسيين للمشاركة بالكتب..

      أولاً ، جدارية القراء، وأي كتاب يرغب أي شخص بأن يشاطره مع المجموعة أو يستعرضه.. أتمنى مشكوراً أن يضيفه إلى الجدارية.

      ثانياً: لجنة الكتاب المفتوح، وفيها بالإمكان اقتراح أي كتاب لمناقشته بشكل عام من جميع الأعضاء

      فلماذا الجميع يضيف كتاباً في موضوع مستقل؟!!..

      لقد رأيت أنه لا جدوى من وجود أكثر من موضوع فقط لقراءة كتاب.. ويتوجب أن تكون هناك أنشطه فكريه أكثر وأهم.. بدلاً من التكرار.

      ربما أحسنت، ربما أخطأت.. ولكنه قرار جاء بعد تفكير.. هذا رداً على تساؤلك..

      ويزعجني حقاً أن تتوقفي لأنه أصبح في ساحة الشريعة.. خصوصاً وأن الكتاب يخاطب من يريد الاستزادة بالعلوم الدينية..

      مالفرق بين هذه الساحة وغيرها.. جميع الساحات لها ذات الهدف..

      أتمنى أن لا تأخذي الموضوع بشكل شخصي.. وأعتذر مجدداً ولكنني أظنه القرار المناسب.


      تحيتي

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • الكريمة "عيون هند"
      أعتذر على تطفلي بينك و الكريمة "آنسة فلورا" لكنني أحببتُ أن أدلي بدلوي خصوصاً و أن طرح الموضوع كان بتشجيعٍ شخصيٍ مني

      الموضوع و إن كان قراءةً للكتاب، إلا أنّه كان يهدف إلى النقاش حول العقل و مجالاته، و حدوده و فضاءاته
      و أنا شخصياً أثرتُ تساؤلات و لم أبدِ فيها رأياً لا مسانداً لرأي المؤلف و لا مخالفاً له، فقط لكي أستثير النقاش و استفز الأفكار
      ثم اتخذتُ خطوةً أكثر جرأة فكتبتُ ما يُشتمّ منه مخالفتي لرأي المؤلف في نقطةٍ ما
      فقط لتثبيت انه لا قداسةَ لبشر، برغم أنني أتفق مع المؤلف في طرحه و رؤيته و أفكاره

      كنت أتمنّى أن ارى أقلاماً -كقلمك أختي الفاضلة- يوجّه سيرَ النقاش من مجرّد استعراضٍ مجرّدٍ للكتاب إلى مناقشةٍ علميّة لموضوعاته
      لكن للأسف آثر الجميع الإبتعاد لسببٍ أو لآخر

      يؤسفني كثيراً أن أجد سبلة "الثقافة و الفكر" تصبح مرتعاً للمواضيع "العامة" فيما يضيّقُ الخناق على المواضيع "الفكرية" ربما فقط بسبب سوء فهمٍ بسيط
      و حتى حين يتمّ إزالة اللبس، يؤثرُ ترك الموضوع و الإبتعاد عنه

      أعتذر، لكن آثرتُ أن أبديَ صفحةَ ما يعتمل بداخلي و أن أصدقكم دون أخدعكم
    • محب بائن كتب:

      الكريمة "عيون هند"
      أعتذر على تطفلي بينك و الكريمة "آنسة فلورا" لكنني أحببتُ أن أدلي بدلوي خصوصاً و أن طرح الموضوع كان بتشجيعٍ شخصيٍ مني

      الموضوع و إن كان قراءةً للكتاب، إلا أنّه كان يهدف إلى النقاش حول العقل و مجالاته، و حدوده و فضاءاته
      و أنا شخصياً أثرتُ تساؤلات و لم أبدِ فيها رأياً لا مسانداً لرأي المؤلف و لا مخالفاً له، فقط لكي أستثير النقاش و استفز الأفكار
      ثم اتخذتُ خطوةً أكثر جرأة فكتبتُ ما يُشتمّ منه مخالفتي لرأي المؤلف في نقطةٍ ما
      فقط لتثبيت انه لا قداسةَ لبشر، برغم أنني أتفق مع المؤلف في طرحه و رؤيته و أفكاره

      كنت أتمنّى أن ارى أقلاماً -كقلمك أختي الفاضلة- يوجّه سيرَ النقاش من مجرّد استعراضٍ مجرّدٍ للكتاب إلى مناقشةٍ علميّة لموضوعاته
      لكن للأسف آثر الجميع الإبتعاد لسببٍ أو لآخر

      يؤسفني كثيراً أن أجد سبلة "الثقافة و الفكر" تصبح مرتعاً للمواضيع "العامة" فيما يضيّقُ الخناق على المواضيع "الفكرية" ربما فقط بسبب سوء فهمٍ بسيط
      و حتى حين يتمّ إزالة اللبس، يؤثرُ ترك الموضوع و الإبتعاد عنه

      أعتذر، لكن آثرتُ أن أبديَ صفحةَ ما يعتمل بداخلي و أن أصدقكم دون أخدعكم

      بسم الله الرحمن الرحيم..

      أخي محب بائن..

      حتى أختي مس فلورا لا تستطيع الإستفاضة في نقاش هو في النهاية سينتهي إلى أنه رأي شيخ جليل ولابد أن هناك أسباب وراءه..

      مثلما أنت وضحت كتبت السؤال وأنت ذاتك تعتقد أو توافق الشيخ، هذا مصير أي كتاب ديني.. هو ليس قرآن.. ولكنه واجبهم تحري الصدق.. هم ورثة الأنبياء..

      مهما حاولت.. أو حاولت أختي مس فلورا.. سيبقى كتاباً دينياً.. إذا خالفته فلابد أن أتحدث في علوم الدين والشرع، وإن وافقته فإنه يعتبر نقطه بحثيه للأنطلاق نحو

      ميادين الاجتهاد والقياس.. وعلى ذلك.. سيبقى خاصاً وإن تم تعميمه.. فنحن نقرأه لنقرأ تشريعاته وشرح مفرداته.. وليس لمناقشة أفكاره..

      أعتقد.. كيف نناقش خلاصة قامت على دراسة دينيه؟ ولماذا لا يصلح مناقشته في ساحة الشريعة؟

      أنا كإنسانه قررت منذ زمن بيني وبين نفسي عدم مناقشة أو المجادلة في كتاب أو عمل ديني.. ولكنني فقط أتأمل فيه.. أقرأه.. أتمعن في مفرداته وفي توجهاته وطريقة

      استعراضه للواقع.. طريقة استخراجه للحكم.. لأنني دائماً ما أكتشف أنهم على صواب.. وأنهم على حكمه.. وأن ما لا أفهمه اليوم.. يصبح أكثر وضوحاً في المستقبل أو

      بعد مرور بعض السنوات.. ولهذا لا أشارك في قراءات الكتب الدينيه، أو تحليلها.. ولهذا لم أستطع.. وإن كنت حاولت مجاراتك.. وأختي مس فلورا.. وليس لهذا السبب نقلته

      والله اعلم.. أنني تركته فتره.. لتشجيع الأقلام.. ثم وجدت الجميع يحضر كتاب، وخلفه كتاب.. ولم يعد للموضوع معنى.. مجرد كتب للقراءة فآثرت التصرف.


      وفقط..
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • بنت عنتر كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أشكرك على طرح الرابط غاليتي عيون.. كنت بحاجة لكتاب جديد ...

      بداية رائعة ل كتاب روضة المحبين ونزهة المشتاقين...من حيث التسلسل

      أ
      لم يحن الوقت لشئ من الحب ..
      :033103big

      مووووود رومانسي.. الله بالستر.. $$e

      كانت لي قراءة سابقة لمقال علمي .. هل الحب مرتبط بالعقل أم القلب ... !!

      بدون الرجوع لآراء علمية ومقالات جرائدية ..

      ما رأيكم .. ؟؟

      أرق التحايا




      لن نشعر به حقيقة..

      أتخيل أنني أفكر أنني أحب هذا الفستان، أحب لون الأرضيه، وانني سعيدة وراضية عنها..

      يختلف تماماً عنه عندما أحب الفستان، أو لون الأرضية والجدران.. يختلف بالتصرف العفوي والانجذاب الفوري والشعور بالراحة والسكينة..

      حتى بدون إعادة التفكير.. حتى وإن كانت أغلب أقدام المشتريين تبتعد عنها.. تقف في المنتصف.. وأنت تشعر أنك يجب أن تقتنيها..

      طبعاً الحب مختلف.. ولكن للمقاربه..

      نحن كنساء نعتاد على فكرة الحب.. أو نحب بعقولنا.. مثلما هي الإرادة المجتمعية أو قانون الأسرة أو غيره..

      ونمارس هذا الحب ضمن اتخاذ تصرفات معينه.. وحدود واضحه.. ونعتقد أننا نحب وأننا نضحي.. وأن ما نفعله بسبب الحب وأنه لا بأس به..

      وسوف نتذكر بأننا ضحينا، وسوف نشتكي من بعض الأشياء ونذكر امتيازاتنا.. ونقارن بين هذه وتلك.. عندما لا نحب بقلوبنا..

      فإذا شاهدنا قصة حب حقيقية.. وأمرأة بالفعل تحب رجلاً ما.. وإن كان زوجها.. استغربنا انجذابها إليه.. تحقيق رغباته.. تلك السعادة المفرطه منه..

      هي قد تكون تحب ما لديها.. لم تقنع نفسها.. لم تحاول إيجاد مبرر..

      ولكن بالنسبة للعقول.. فإن الحب عاقل.. لا يطيح بجسد ولا يلغي قدرة.. ولذلك تصبح مشاعرها سخرية..

      للأسف.. من الصعب أن نتقبل الحب من القلب.. فنعم.. في محيطنا الخليجي والعربي الحب مرتبط بالعقل..

      في بعض الإستثناءات لا يستطيع أن يتنفس بالعقل بل إن العقل سبب موته.. والجدال يطول في هذا.. خصوصاً بين قلمي وعقلي...


      في انتظارك على صفحات الكتاب.. فغيابك عن حضور البخلاء أحزنني.. بالغ التحية:)

      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • بنت قابوس كتب:

      هل الخلل في الكتب المطروحة ....؟؟؟؟ أم في طريقة الطرح .....؟؟؟؟ أم ماذا ...؟؟؟؟


      ياريت تكون هناك نوع من الشفافية في الموضوع وبعيدا عن المجاملات أو ما شابه ..... حتى نساهم جميعا في نجاح الموضوع .....





      عيون هند كتب:


      في المجمل سأتابع معك هذا التساؤل الشفاف..

      وأضيف، متى نتوقف عن انتظار دعوة في البريد الخاص لنشعر بأننا مهمين كفاية للمشاركة في أي موضوع..

      يتوجب أن يفهم كل عضو في الساحة أنه مهم وأنه مرحب به، بدون دعوة أو رسالة..


      أتمنى لك التوفيق، أختك



      آثرتُ قبلاً أن أنأى بنفسي عن الإجابة عن هذه السؤالات
      حتى لا يُساءَ فهمي، أو أُتّهمَ في حكمي

      لكن بما أنّه تبيّن بأنّ الإساءةَ -لا محالةَ- واقعة كما هو الحالُ في مواضيعٍ أُخر

      فأقولُ مستعيناً بالله، إبراءً للذمّة و رفعاً للملامة

      حين بداية طرح هذه الفكرة، تداعى الكثير لتشجيعِها و مساندتها
      كنتُ أعلمُ أن كثيراً ممّن شجّعَ و ساند، لا يُحسنُ أكثرَ من ذلك!

      ثمّ حين تمّ اقتراحُ أسماء لتكون في "لجنة الكتاب المفتوح" علمتُ أن جلّ من أبدى القبول و الرضى
      سيعتذر عمّا قليل بحججٍ شتّى، و أعذارٍ واهية

      و الحقيقةُ أنّ "بعض" من اعتذر و تحجّج إنّما فعلَ ذلك لعدم إحسانه سوى نوعٍ واحدٍ من الكتابة و المواضيع
      و لا يرى في هذا الموضوع أيّ فائدةٍ تخدمُ أهدافَه من الكتابة!

      هذا هو رأيي -كما طلبت الأخت بنت قابوس "بشفافية وبعيدا عن المجاملات أو ما شابه"

      تنبيه: حتّى لا يُقالُ أني أقصدُ "اسماً" مخصوصاً فإنني أقول أنه إن كان هناك مقصودٌ بالكلام فهو "محب بائن"

    • السلام عليكم .....


      في الحقيقة كلنا تفاجأنا من توقف المشروع .....!!!!!


      ولكن ربما هناك أسباب عديدة ومتنوعة .... أهمها جدية اللجنة نفسها التي تم اختيارها .....

      فمن البداية الذي يرى نفسه بأنه سوف لن يستطيع المشاركة لظروف عمله أو لأي سبب كان عليه الاعتذار من البداية ولكن أن يقوم بتشجيع ومجاملة الآخرين ثم يتفاجأون بغيابه فهذا أمر بعيد عن المسؤولية ......


      وأيضا طريقة اختيار الكتب ....

      لما لا تطرح كل الكتب ثم يكون هناك استفتاء لاختيار الكتب بشكل مستمر....

      ليس بالضرورة أن تكون الكتب كلها ممنهجه ....لأن الأمر قد يصيب الآخرين بالملل....

      هذا تصور ووجهة نظري المجردة ....

      أعذروني عليها فهي لا ترقى لمستوى المشاركة ولكني أحببت أن أشارككم بها ....
      سبحان الله وبحمد
    • و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته أختي الكريمة "بنت قابوس"

      لم أدر أنّ المشروعَ قد توقّف!!

      حسناً، هذا يفسّر لمَ لم أر أيّ قراءاتٍ للكتاب الثالث أو ردودٍ على الإستفسارات التي تُطرحُ هناك
    • مــرحبا :

      سبق أن قلت أن فكرة قراءة الكتب فكرة جميلة, ولأنها فكرة جرى عليها العمل لأول مرة في المنتدى - حسب علمي - فلا ينبغي أن نتوقع أن النتائج ستكون باهرة, وأن الجميع سيشارك , وأن العمل بها سيمضي كما كنا نريد لها , كحال البدايات الأولى للمشروعات الوليدة, فلا نسلم النفوس للإحباط واليأس.

      أن يمضي العمل وأن تستمر القراءة بعدد قليل أفضل من لا شيء , فلعل الله يجعل البركة في القليل .

      كنتُ أريد أقترح هنا شيئا, يتعلق بنوعية الكتب المختارة, وآلية القراءة, والزمن المخصص للقراءة , ثم تراجعت عن ذلك, منتظرة أن تنتهوا من عرض الكتب الثلاثة,- بما أني قد جئتُ إلى هنا وكنتم قد بدأتم - ثم أدلي بما لدي , وأشارككم بإذن الله .

      سأعود لاحقا بإذن الله
      نُــقيمُ ونحسبُ أنَّـــا نُـــقيمُ ...***... وأيَّـــامُنا كُــلُّها في سَفر .:).
    • محب بائن كتب:

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته أختي الكريمة "بنت قابوس"

      لم أدر أنّ المشروعَ قد توقّف!!

      حسناً، هذا يفسّر لمَ لم أر أيّ قراءاتٍ للكتاب الثالث أو ردودٍ على الإستفسارات التي تُطرحُ هناك



      أخي هو لم يتوقف بشكل رسمي ....ولكن لم تعد هناك مشاركات ....

      هذا ما عنيته ....

      أشعر بأنك الوحيد المهتم بالموضوع .......!!!

      أنا بصراحة لم أقرأ الكتاب الثالث... اكتفيت بكتاب قصص العرب وكتاب البخلاء.....فهي متشابهة من ناحية أنها تعتمد في جوهرها على القصص والنوادر العربية القديمة مع جمال اللغة والابداع الأدبي الذي استمتعنا بقراءتها
      سبحان الله وبحمد
    • قراءتكم للكتب السابقة والحوار حولها كان جميلا , والشكر الجزيل لمن اقترح الفكرة وشارك وخطط ونفذ وقــرأ وعرض قراءته, بارك الله مسعاكم, وكلل جهودكم بالخير, ولعلها خطــوة تتبعها خطوات أكثر انطلاقا وثباتا .

      لِــمَ لا تقيم المجموعـــة التي نفذت المشروع واقـــع التجـــربة مع الإشارة إلى الإيجابيات والعوائق والصعوبات , مــع اقتراح حــلول أو آليات يمكن أن تذلل تلك العوائق ؟ والبدء بخطــة جديدة للمشروع , ولا يهم إن كان عدد الأعضاء قليلا أم كثيرا, الأهم من ذلك الإلتزام والاستمرار وإن كان العدد قليلا .

      ( مـــع الاعتذار , فقد لا يحق لي أن أدلي بدلوي قبلكم, وأنـــا لم أشارككم ولم أقـــرأ معكم , أي أنني كنتُ في جملة المقصرين )
      نُــقيمُ ونحسبُ أنَّـــا نُـــقيمُ ...***... وأيَّـــامُنا كُــلُّها في سَفر .:).
    • بنت قابوس كتب:

      ننتظر عيون هند فهي القائد هنا هل نستمر في القراىه أم نتوقف-


      ونحن معكم من المنتظرين أختي بنت قابوس, الأخت العزيزة عيون هند كانت لها جهود طيبة ومخلصة في بلورة فكرة قراءة الكتب مع بقية أعضاء اللجنة, والسعي إلى تنفيذها, شكر الله سعيها, وأثابها على جهودهــا.

      وننتظر عــودتها لــتعود القراءة من جديد, بثوب جديد زاهٍ, وأفــكار جميلة, وهمم شمّــاء, وستعيدهــا " النوايا الصــادقــة" :)

      بارك الله جهودكم جميعا, وسدد بالعزم خطاكم .

      شكرا لك أختي بنت قابوس.
      نُــقيمُ ونحسبُ أنَّـــا نُـــقيمُ ...***... وأيَّـــامُنا كُــلُّها في سَفر .:).
    • فكر كتب:

      ونحن معكم من المنتظرين أختي بنت قابوس, الأخت العزيزة عيون هند كانت لها جهود طيبة ومخلصة في بلورة فكرة قراءة الكتب مع بقية أعضاء اللجنة, والسعي إلى تنفيذها, شكر الله سعيها, وأثابها على جهودهــا. وننتظر عــودتها لــتعود القراءة من جديد, بثوب جديد زاهٍ, وأفــكار جميلة, وهمم شمّــاء, وستعيدهــا " النوايا الصــادقــة" :) بارك الله جهودكم جميعا, وسدد بالعزم خطاكم . شكرا لك أختي بنت قابوس.
      حسنا أختي فكر_ سنعتبر هذا وعد منك بالمشاركه‏‏ فقلمك جميل وفكرك أجمل
      سبحان الله وبحمد
    • محب بائن كتب:

      هل من أحدٍ ليعيد تفعيل هذا الموضوع؟

      "بنت قابوس" و "فكر"
      أرى فيكما الهمة و القدرة على ذلك


      كان رأي الأخت بنت قابوس أن ننتظر الأخت " عيون هند "

      و لازلتُ أنتظر أن يُحرك الموضوع.

      ما رأيك أخي الكريم محب بائن أن تأخذ زمام المبادرة في تفعيل الموضوع بما أنك أحد المشاركين في مشروع القراءة ؟
      نُــقيمُ ونحسبُ أنَّـــا نُـــقيمُ ...***... وأيَّـــامُنا كُــلُّها في سَفر .:).

    • أهتمام مربح.. وتفاعل قيم.. ووجود يستحق التقدير.. من هذا الثلاثي المضئ..

      إذاً.. القضية لم تتم قراءة الكتاب الثالث.. ولا نستطيع أن نكون منصفين حقاً في حق الكتاب.. إذا لم ننهي القراءة..

      مهما كان تأثير الفكرة، فالمضمون هو الأهم.. وبالفعل أختي بنت قابوس.. كنت اخترت ثلاث من المواضيع المتشابهه.. والتي تتحدث عن نوادر العرب وقصصهم

      ولكن مثلما قرأنا لكل كاتب طريقته.. فهناك الساخر كالجاحظ.. والذي يستخدم أكثر من أسلوب أدبي حتى لكأنك تضيع هل أنت الراوي، أم المتحدث أم أحد أطراف القصة.

      وهناك قصص العرب والتي هي خلاصة خبرة أجيال ومواقف ضمنتها الصحراء.. وتم تقديمها بأسلوب سلس وميسر تتناسب وتسارع الحياة.. لا ترتبط ببعضها

      ولكنها تقودك لقراءتها جميعاً حتى تخرج بالعبرة..

      ويتبقى الكتاب الثالث، نزهة المجالس..

      بعدما نقرأه.. ونفيد به.. ستكون الصفحات جميعها بين أيديكم.. فاختاروا من شئتم.. وما شئتم..


      وهي رغبة شخصية.. حتى نعطي كل كتاب حقه.. تحيتي
      نصل متأخرين دائماً بعمـــر !!
    • عيون هند كتب:


      أهتمام مربح.. وتفاعل قيم.. ووجود يستحق التقدير.. من هذا الثلاثي المضئ..

      إذاً.. القضية لم تتم قراءة الكتاب الثالث.. ولا نستطيع أن نكون منصفين حقاً في حق الكتاب.. إذا لم ننهي القراءة..

      مهما كان تأثير الفكرة، فالمضمون هو الأهم.. وبالفعل أختي بنت قابوس.. كنت اخترت ثلاث من المواضيع المتشابهه.. والتي تتحدث عن نوادر العرب وقصصهم

      ولكن مثلما قرأنا لكل كاتب طريقته.. فهناك الساخر كالجاحظ.. والذي يستخدم أكثر من أسلوب أدبي حتى لكأنك تضيع هل أنت الراوي، أم المتحدث أم أحد أطراف القصة.

      وهناك قصص العرب والتي هي خلاصة خبرة أجيال ومواقف ضمنتها الصحراء.. وتم تقديمها بأسلوب سلس وميسر تتناسب وتسارع الحياة.. لا ترتبط ببعضها

      ولكنها تقودك لقراءتها جميعاً حتى تخرج بالعبرة..

      ويتبقى الكتاب الثالث، نزهة المجالس..

      بعدما نقرأه.. ونفيد به.. ستكون الصفحات جميعها بين أيديكم.. فاختاروا من شئتم.. وما شئتم..


      وهي رغبة شخصية.. حتى نعطي كل كتاب حقه.. تحيتي



      هلا فيك أختي عيون


      بصراحة ..... الشيء الواضح لي .... أو هكذا أظن .... أننا تأخرنا كثيرا جدا في الكتاب الثالث.... هل أصابنا الفتور....؟؟؟ أم أننا لا نملك الرغبة أصلا في قراءة الكتاب الثالث....؟؟؟؟ لا أعلم ....


      ولكن دعينا نقرأ الكتاب كما اقترحتي ... فأنت القائد هنا .....:)
      سبحان الله وبحمد
    • بانتظارك أختي فكر في القراءة .....لا تتأخري ننتظر مداخلاتك .... خلاص انتي الحين وحده من الفريق الخطير بالساحة هنا .....ههههههههه


      وأيضا أختي شوووج

      وأختي بنت عنتر .....


      وكل البقية .....
      سبحان الله وبحمد