برنامج مقولة في قفص الإتهاااااااااااااااااام!! ح 8 ـــلقة ((كل ما يعجبك ...والبس ما يعجب الناس !!))

  • best hope كتب:

    وهل الثقه والقنااعه تعتبر تصنيف من عالم اخر؟؟
    اذا اخذت قرار معتمدااا على فلان ورده فعل فلان اخر
    اذاا اين شخصيه الفرد المستقله....
    الا ترى هنااا ان نطمس الشخصيه ونتبع التقليد....
    احتاج الى قناعه الموازنه بين قراري ونسبه الصواب به...
    لا اشكك باهميه رده فعل الاخرين ..لاسيماا وجمعيا نرغب ان نحتل مكانه منااسبه
    ولكن ما مدى طعم الشي اذا تحقق وفق اكراه دون رغبه؟!!..
    اخذ المنااسب وفق القدارات وان نكون على خط سليم وصحيح هي الاسمى
    مقوله مشهوره احتلت وتمركزت بذاكرتي حين مررت عليهاا يومااا
    مفادهااا " افعل ما تشاااء ف بالنهايه لابد ان تنتقد"
    هنااا لا اضمن الصحيح... ولكن حتى ولو كان صحيحااا ف سأنتقد من الاخرين...
    اخذ القرارات وفق مستويات مدروسه... ولكن من تظل فكره رده الفعل هي المسيطره
    فلا يمكنني قول اكثر من اندثار الذاااااااات........

    وروود....
    اذاا بحثنااا عن رغبات الناس سنجدهاا تتفااوت
    واحياناا بالشخص ذاته تختلف باختلاف الموااقف
    اذاا كيف تقرر وفق الاخرين فقط؟؟؟

    مودتي

    ربما أنفردت ِبالتحليل دون التخصيص ..فقد كان
    نظري بحتاً في ما قد تعنيه الحياة بأختلاف أفكار
    الناس فيها وفي توظيف العقل وفق الإرادة
    الشخصية وواقع الحياة ..لذلك كان الهدف من
    طرح المقولة ..الوقوف على نظرة المجتمع لها
    وهل هي موجودة بالفعل ..المثاليات تختلف بين
    شخص وأخر والمبادئ المتأصلة قد تتغير في
    أناس وقد لا تتغير ولكن الظروف هي من يحدد
    ذلك ..أذكر في موضوع
    أدم هل لك أن تسال
    حواء الساحة العمانية .
    .ذكرت أحد الأخوات
    بأنها قبل الزواج كانت متحجبة ولكن زوجها
    رفض ذلك وأرادها أن تخرج شعرها فهل تخالف
    الزوج وتطلب الطلاق أم أنها تماشي رغبة الزوج
    وهذا ما نحن بصددهـ فالمسئلة ليست مسئلة مبدأ
    ولكن هناك ما قد يُجبر الشخص على أن يخالف بعض
    من رغباته أو قنااعاته ..فما هو ردك ؟؟
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • كأني م أوافق هالمقوله..
    يعني في الأول والأخير ما أفعله هو بقناعاتي أنا وليس إرادة الناس الذين حولي..
    طبعاً مع المراعاة أحياناً لآراء الناس لأننا في النهاية نعيش كمجتمعات وليس فرداً فردا..
    ولكن ربما يكون للمقولة منحى آخر لم نستشفه بعد..
    أو قد يختلف إذا قيل بصيغة السؤال مثلاً..
    لا أعلم..هي المرة الأولى التي أسمع فيها هذه المقولة..
  • ورود المحبة كتب:

    الغاضب بصمت ..

    مرحبتين ..

    أنت قلت شرط أن لا يكون محل أنتقاد الأخرين..

    وهذا هو سبب أنك تلبس ما يريدك الناس أن تلبس .. حتى لا تكون محل أنتقادهم ..

    فما الذي عليك فعله في هذه الحالة ..هل ترضح وتلبس أم ترفض وتخالف ...




    مرررررررراحب

    لا بائس سا شرح لك
    هل تظن بان قبل لا البس ساذهب لي أشتشارة الناس طبعا لا ليس كذلك

    فان لدي عقل أفكر به و أختار ما البسه و أن أكوت على ثقه تامه و قناعه مما عليه أنا
  • ورود المحبة كتب:

    ربما أنفردت ِبالتحليل دون التخصيص ..فقد كان
    نظري بحتاً في ما قد تعنيه الحياة بأختلاف أفكار
    الناس فيها وفي توظيف العقل وفق الإرادة
    الشخصية وواقع الحياة ..لذلك كان الهدف من
    طرح المقولة ..الوقوف على نظرة المجتمع لها
    وهل هي موجودة بالفعل ..المثاليات تختلف بين
    شخص وأخر والمبادئ المتأصلة قد تتغير في
    أناس وقد لا تتغير ولكن الظروف هي من يحدد
    ذلك ..أذكر في موضوع
    أدم هل لك أن تسال
    حواء الساحة العمانية .
    .ذكرت أحد الأخوات
    بأنها قبل الزواج كانت متحجبة ولكن زوجها
    رفض ذلك وأرادها أن تخرج شعرها فهل تخالف
    الزوج وتطلب الطلاق أم أنها تماشي رغبة الزوج
    وهذا ما نحن بصددهـ فالمسئلة ليست مسئلة مبدأ
    ولكن هناك ما قد يُجبر الشخص على أن يخالف بعض
    من رغباته أو قنااعاته ..فما هو ردك ؟؟



    ذكرت ما اذا كنت ساخالف الرغبات هل هو صحيح ام لا
    ولا اضمن صحه قراري من عدمه.......لذالك اشترطت التنفيذ والقرار
    سوااء وفق رغبه الاخرين او قناعه مني ان يكون صحيحااا وصواباااا
    هذا هو الاهم من كااااااااافه الزواياااا

    ناتي للنقطه الخلاف ...هنا خلاف ف الشرع ولا يجوز ذالك
    لذالك وجب عليهااا مخالفته...
    الزوجه مكلفه بطاعه زوجهاا الا في معصيه

    اما المسااائل الاخرى الغير شرعيه والقابله ف التفااوض
    في تحقيق موازنه لمعاادله الرغبه والقناعه الذاتيه والاخرين...
    وبكل الحالات اذا كان الامر صوابااا وفق رغبتي اتوقع لن اثأثر برده فعل
    على مقدار ماهو تقليد واكراه......

    مودتي
  • مفتاح الذهب كتب:

    اخي ورد المحبه
    مقولة تقول:
    الاسد يمشي وحيداً ..!والخروف يمشي مع الجماعة..!!
    صنفها بان الاسد هو الشخص الذي مقتنعا بنفسه وتصرفاته ويلبس برغبته دون غيره ..!!
    والخروف هو الشخص الذي ياكل ما يشتهيه ويلبس ما يرضي الناس ..!!
    ما رايك..؟؟
    :)


    مفتاح الذهب ..
    رأيي أن الأسد رغم أنه يمشي مقتنعاً ويتصرف كما يشاء ..
    إلا أن الظروف قد تجبرهـ أحياناً فالمثل يقول ..
    لا تُكن يابساً فتُكسر ..
    وأما الخروف وإن كان يلبس ما يشتهيه الناس إلا أنه
    يحافظ على حياته قدر المستطاع ..
    ليس جبناً ولكن أتقاء لشر وسخط الأخرين ..
    هل تعتقد بأن الذي يكون مرن ولا يكون شديد هو الناجح ..
    وما علاقة مواكبة التطور بشئ من التنازل هل يعد ذلك من الحكمة في شئ..
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • روعه الرائعه كتب:

    لا أستطيع أن ارفض أي منهم مافعل ..والأغلب المجتمع من حولي مقسم على هذا النهجين
    من جعل همة ونصب عينيه الآخره فهذا غالبا ليس بحاجة الناس
    ومنهم من يحاول أن لا يغضب أحد ولا يكون له أعداء هو الذي يكون بحاجة لكي يكون داخل المجتمع ..
    اتلمس العذر لكلاهما ..


    روعه الرائعه

    إذاً حسب ما أفهم من كلامك ..
    بأن الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها أخذها بحقها ..
    فهو يحاول قدر المستطاع أن يتماشى مع الزمان بدون
    تفريط ولا أفراط ..
    ( ما هي الشدة في نظرك ) بالنسبة لهذاالموضوع ..

    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • أراء مختلفة ، ورغم درايتي التامة إن الردود بعيدة كل البعد عن الواقع الذي نعيشة ، إلا إننا سنحترم وجهات نظر الأخرين فيما أبدوة من ردود ومناقشات ترقي إلى مستوي النقاش الذي تعودناة منكم في مثل هذة المواضيع الحوارية والنقاشية وما أعلمة ويعلمة الجميع إن مثل هذة المقولات لم تقل إلا لواقع أو عرض حصل في تلك الحقبة من الزمن .

    تحيتي
    أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
  • SHOoOG كتب:

    كأني م أوافق هالمقوله..
    يعني في الأول والأخير ما أفعله هو بقناعاتي أنا وليس إرادة الناس الذين حولي..
    طبعاً مع المراعاة أحياناً لآراء الناس لأننا في النهاية نعيش كمجتمعات وليس فرداً فردا..
    ولكن ربما يكون للمقولة منحى آخر لم نستشفه بعد..
    أو قد يختلف إذا قيل بصيغة السؤال مثلاً..
    لا أعلم..هي المرة الأولى التي أسمع فيها هذه المقولة..




    SHOoOG
    سأبسط لك معنى المقولة ..
    بمعنى أنك إذا أكلت ما تشتهيه في بيتك فلن يكون لأحد دخل في ذلك ..
    ولكن بالنسبة للباس فكل الناس ينظر إليك فأنت ِلستِ في بيتك ..

    فهل نماشي ما يواكب العصر وقد يختلف مع مبادئنا وقناعاتنا
    أم نتشدد ونخالف وقد نخسر الكثير والكثير مما قد يعود علينا ..
    بالمشاكل الجمة ؟؟
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • الغاضب بصمت كتب:



    مرررررررراحب

    لا بائس سا شرح لك
    هل تظن بان قبل لا البس ساذهب لي أشتشارة الناس طبعا لا ليس كذلك

    فان لدي عقل أفكر به و أختار ما البسه و أن أكوت على ثقه تامه و قناعه مما عليه أنا



    نعم نحن لا نختلف في هذه وإنما قصدي ..
    هناك بعض الأمور التي قد لا تتوافق مع مبادئك ولكن المجتمع والناس
    والحياة تجبرك على فعلها هذا ما قصدته فما قولك ؟؟
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • إبن الوقبـــة كتب:

    أراء مختلفة ، ورغم درايتي التامة إن الردود بعيدة كل البعد عن الواقع الذي نعيشة ، إلا إننا سنحترم وجهات نظر الأخرين فيما أبدوة من ردود ومناقشات ترقي إلى مستوي النقاش الذي تعودناة منكم في مثل هذة المواضيع الحوارية والنقاشية وما أعلمة ويعلمة الجميع إن مثل هذة المقولات لم تقل إلا لواقع أو عرض حصل في تلك الحقبة من الزمن .

    تحيتي

    إبن الوقبة ..تشكرات على الحضور ..
    كلامك بالفعل فهذه المقولات لا تاتي من فراغ..
    ولكن من خلال تجارب وحياة عاشها الأولون..
    ولكن هل تعتقد بأن جميع المقولات هي على حق
    أننا يجب أن نأخذ بها حتى وإن كانت تتعارض
    مع القيم والأخلاق والمبادئ والدين ..
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • إبن الوقبـــة كتب:

    أراء مختلفة ، ورغم درايتي التامة إن الردود بعيدة كل البعد عن الواقع الذي نعيشة ، إلا إننا سنحترم وجهات نظر الأخرين فيما أبدوة من ردود ومناقشات ترقي إلى مستوي النقاش الذي تعودناة منكم في مثل هذة المواضيع الحوارية والنقاشية وما أعلمة ويعلمة الجميع إن مثل هذة المقولات لم تقل إلا لواقع أو عرض حصل في تلك الحقبة من الزمن .

    تحيتي


    مقولات قيلت وفق حدث معين بتلك الحقبه
    ولكن البعض منهااا جاري تفعيله... وهذه المقوله
    لهاا الصيت الوافر...لاسيما لما يقال موضه
    يرتدي هذا ويفعل ذالك ليقال انه متابع لاخر صياحات الموضه
    للاسف هذا ما شااهدته..وليست لدي الخلفيه ما اذا كان هذا الشخص ذاته
    مقتنع لما يفعل او ينطق...........
    ولكن لا استمراريه لامر مهما كااان ما لم يكن نابع من القلب واراده ذاتيه

    مودتي
  • best hope كتب:


    ذكرت ما اذا كنت ساخالف الرغبات هل هو صحيح ام لا
    ولا اضمن صحه قراري من عدمه.......لذالك اشترطت التنفيذ والقرار
    سوااء وفق رغبه الاخرين او قناعه مني ان يكون صحيحااا وصواباااا
    هذا هو الاهم من كااااااااافه الزواياااا

    ناتي للنقطه الخلاف ...هنا خلاف ف الشرع ولا يجوز ذالك
    لذالك وجب عليهااا مخالفته...
    الزوجه مكلفه بطاعه زوجهاا الا في معصيه

    اما المسااائل الاخرى الغير شرعيه والقابله ف التفااوض
    في تحقيق موازنه لمعاادله الرغبه والقناعه الذاتيه والاخرين...
    وبكل الحالات اذا كان الامر صوابااا وفق رغبتي اتوقع لن اثأثر برده فعل
    على مقدار ماهو تقليد واكراه......

    مودتي

    best hope

    لا غبار على حديثك وأنا مقتنع من ذلك تماماً ..
    هذه المقولة الدارجة هل ترينها ونحن في هذا القرن في هذا الزمان
    زمن التكنولوجيا وعصر العولمة ..
    هل هي أشد وطئاً عن زمان أم أنها أصبحت أقل وطئاً ..
    وكيف ترين فعل الناس بهذه المقولة ..بالنسبة المئوية ..
    حسب نظرتك للناس والمجتمعات العربية ..
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • أخي ورود..
    إذا كنا نقصد الناس عامه والمجتمع فأعتقد بأننا ملزمون لا إرادياً بمماشاتهم..
    فترا أننا إذا فعلنا شيئاً نقول (شو بيقول عنا الناس)..
    لكن عندما يكون القصد متابعة ((((مثلاً))))) الموضه لكي يقال بأنني أماشي الموضه فلا..
    لأنني إن فعلت ذلك نقدني مجتمعي..
    إذاً هنالك أناس يريدون مني شيئاً البعض الآخر يراه (عيب))..
    نتقي الشر..فنكون وسطاً..لسنا مخالفين لمن حولنا مع شعورنا بالرضا..
    ربما كما قلت..مثل حبة البندول..
  • مفتاح الذهب كتب:

    سيد ورد..
    عندما تلتحق بالدراسه خارج الوطن العربي هل تلبس الزي العماني..!!
    اذن اختلف المكان بالعادات وتقليد تلك البلدة وليس من تغير رغبتك وقناعتك ..
    بل احترامنا لعاداتهم وتقاليدهم انت معي ..!
    عندما ياتي احد الزوار الى السلطنه هل يرتدي الزي العماني ام يرتدي زي بلدة ..!!
    اذن هو مقتنع بان السلطنه لها عادات وتقاليد ولكن نمط لباسه لم يتغير بقناعة الاخرين ..
    بل هو مقتنع بانه الزي المناسب له ولا يراى على الناس بانه لباسه محرج او غيرة..
    نقطه اخرى ..
    البنت الاجنبيه عندما تاتي الى السلطنه تجدها تلبس لباسها الخاص الذي اعتادت عليه في بلدها ..
    دون التعمق في اللباس وانت تعلم وغيري يعلم بذالك وربما شاهدنا بهذة العين التي تقراء هذة الكلمات.. هل انا ع صواب..!؟
    وعندما نشاهد هذة الاجنبيه تبقى عين تراى ولسان صامته لا تتفوه .. ما رايك..؟
    اذن هي لم تغير شي من قناعتها بل تمشي معها في حياتها ..
    ودي لك
    :)


    مفتاح الذهب

    بالطبع أنا معك في ذلك ولا أخالفك البتة ولكن يجب أن نرى الأمور
    بمنظارنا نحن كمسلمين تحكمنا العادات والتقاليد والقيم والمبادئ ..
    بين الغرب حياتهم بهيمية إلا من رحم الله ..
    فهم لا يتقيدون لا بشرع ولا بسنة ولا بشئ أخر قدر تقيدهم بالحرية
    الشخصية المطلقة ..وبالنسبة للدراسة في الخارج هنا تتحقق
    المقولة هذه ..
    فالبعض من الشباب العماني ورغم أنه في بلد أخرى أجنبية إلا
    أنه يحتفظ بهويته وشخصيته العربية الاسلامية والبعض الأخر
    ينسلخ منها أنسلاخ الجلد عن الجسد ..
    فما تقول في هذه أستاذي ؟؟
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • ((كُل ما يعجبك ..وإلبس ما يعجب الناس))
    مقولة تناقلتها الأجيال جيلا بعد جيل وسيتناقلها الاجيال من بعدنا
    :)


    كل مقولة قيلة في السابق لم تقل جزافا بل كانت حكمة ، يتناقلها المجتمع فردا وجماعات ربما هذة المقولة لم تكن متركزة على الملبس فقط وهذا ما غفل عنة الجميع بل ايضا في التصرفات والمواقف التى تواجهنا فى الحياة.
    الملبس في حدة ذاتة من الأمور التى يجب أن يحرص عليها الإنسان إحترام الشخص لذاتة وللأخرين علية أن يهتم بملبسة ومظهره العام وقد حثنا ديننا الإسلامي على النظافة وقد ورد فى الأثر أن الرسول صلي الله علية وسلم كان له لبس مخصص يقابل بة الوفود وأما الأكل فهو أمر شخصي يتفاوت فيه الناس على حسب ما تهوية النفس وتشتهية إنة ما من غير المعقول أن نذهب الى مكان ما وخاصة في حضور مجموعة من الناس بملابستا البالية المتسخة، إن المقولة أكانت صائبة او خلافة يجب علينا ان نختار الملابس الائقة التى نشعر بها بأهميتنا في المجتمع وإننا مجتمع راقي حتي في ملبسة بعيدا كل البعد عما يقوم بة فئة قليلة من افراد المجتمع سواء كان رجل أو إمرأة من ملابس غير محتشمة بعيدا عن تعاليم ديننا الإسلامي وعاداتنا وتقاليدنا العمانية.

    تحية معطرة للطارح والمتابعة

    مودتي


    [INDENT]



    [/INDENT]








    أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
  • SHOoOG كتب:

    أخي ورود..
    إذا كنا نقصد الناس عامه والمجتمع فأعتقد بأننا ملزمون لا إرادياً بمماشاتهم..
    فترا أننا إذا فعلنا شيئاً نقول (شو بيقول عنا الناس)..
    لكن عندما يكون القصد متابعة ((((مثلاً))))) الموضه لكي يقال بأنني أماشي الموضه فلا..
    لأنني إن فعلت ذلك نقدني مجتمعي..
    إذاً هنالك أناس يريدون مني شيئاً البعض الآخر يراه (عيب))..
    نتقي الشر..فنكون وسطاً..لسنا مخالفين لمن حولنا مع شعورنا بالرضا..
    ربما كما قلت..مثل حبة البندول..




    SHOoOG

    جزاك الله خير .. ما قصدته هو ليس في مواكبة الموضة وغيرها ..
    وإنما في الأمور التي صار الناس متعارفين عليها كالزيجات وكالعادات..
    كالأسراف في الزواج .. كالمخالفات في العزاء ..وأمور أخرى كثيرة ..
    فالناس ينظرون إليها وكأنها سُنة أو فرض رغم أنها قد تكون في بعض
    الاحيان بدعة وليست من الشرع ..ومع هذا يخوضوا مع الخائضين ..
    ولكن في بعض الأحيان هناك أنماط من المعيشة أو المحاكاة الحياتية
    التي تعود عليها الناس ولا بأس بها ومخالفتها قد تُعد كسراً لقانون أو
    لعادة وهي مخالفة لهدي النبي صلى الله عليه وسلم ..إلا أنها صارت
    من الأمور المُسلم بها ..وقد ضربت مثالاً هناك لأختي ملووووكه..
    وهي الأعراس والافراح في القاعات والصالات ..والمبيت ليلة الدخلة
    في فندق من الفنادق وتبذير الكثير من المال مما يعوق الشباب عن
    الزواج وأحصان النفس ..ومتى ما رضيت أنت ِ بزواج بسيط ومهر
    بسيط وبيت بسيط ..جاءت الأمور مستنكرة ومستهجنة من المجتمع
    ومن أقرب الناس إليك .
    فما قولك
    في ذلك ؟؟
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • ورود المحبة كتب:

    في إنتظار عودتك وإلا ذلك الحين ..

    أين هي هذه المقولة من حياة أبن الوقبة ؟؟؟؟


    الغالي ورود المحبة
    لربما استخدمها في بعض الأوقات يعتمد على نوع الحدث وأهميتة وأهمية تواجدي فية:)
    الدشداشة/المصر/ العصي/ الخنجر/ والكمة:)

    الدشداشة والمصر لها أوقات
    الدشداشة والمصر والعصي لها أوقات
    الدشداشة/المصر/ العصي/ الخنجر لها أوقات .
    الدشداشة / والكمة لها ايضا أوقات وربما تكون قليلة :)

    تحيتي
    أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
  • ورود المحبة كتب:

    SHOoOG

    جزاك الله خير .. ما قصدته هو ليس في مواكبة الموضة وغيرها ..
    وإنما في الأمور التي صار الناس متعارفين عليها كالزيجات وكالعادات..
    كالأسراف في الزواج .. كالمخالفات في العزاء ..وأمور أخرى كثيرة ..
    فالناس ينظرون إليها وكأنها سُنة أو فرض رغم أنها قد تكون في بعض
    الاحيان بدعة وليست من الشرع ..ومع هذا يخوضوا مع الخائضين ..
    سويتلك ((((مثلاً)))))وفي النهاية كلها بنفس التفسير تقريباً..
    ولكن في بعض الأحيان هناك أنماط من المعيشة أو المحاكاة الحياتية
    التي تعود عليها الناس ولا بأس بها ومخالفتها قد تُعد كسراً لقانون أو
    لعادة وهي مخالفة لهدي النبي صلى الله عليه وسلم ..إلا أنها صارت
    من الأمور المُسلم بها ..وقد ضربت مثالاً هناك لأختي ملووووكه..
    وهي الأعراس والافراح في القاعات والصالات ..والمبيت ليلة الدخلة
    في فندق من الفنادق وتبذير الكثير من المال مما يعوق الشباب عن
    الزواج وأحصان النفس ..ومتى ما رضيت أنت ِ بزواج بسيط ومهر
    بسيط وبيت بسيط ..جاءت الأمور مستنكرة ومستهجنة من المجتمع
    ومن أقرب الناس إليك .
    فما قولك
    في ذلك ؟؟
    بالنسبة لآخر نقطة..هنالك من يخالف هذه الأمور ويكون بعيداً كل البعد عن الانتقادات..
    فالكبار (أغلبهم يقولون بارك الله فيهم..ولكن المهتمين لمثل هذه الأمور سيقولون هي
    مره وحده حشا ماعندهم!! أو من هالقبيل..

    أرى بأننا سيوافقنا البعض وسيعارضنا آخرون..
    لكن في النهاية القرار يعود لنا..~!@q
  • ورود المحبة كتب:


    إبن الوقبة ..تشكرات على الحضور ..
    كلامك بالفعل فهذه المقولات لا تاتي من فراغ..
    ولكن من خلال تجارب وحياة عاشها الأولون..
    ولكن هل تعتقد بأن جميع المقولات هي على حق
    أننا يجب أن نأخذ بها حتى وإن كانت تتعارض
    مع القيم والأخلاق والمبادئ والدين ..




    نفترش الجمال بحضوركم
    ابدا لا بد لنا من التدقيق في المقولة قبل الأخذ بها ولكن تأكد دائما إن ما قالة الاجداد خير من الف مقولة في هذا الزمن.
    تصدق يقال إننا في بلدتنا كان فقط دشداشة واحدة يستخدمها كل أهل البلد إذا ما أراد أحد منهم السفر الى خارج البلد :) اما الان مئات بل الوف الدشاديش ترمي في الزبالة.

    تحية معطرة
    أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
  • best hope كتب:

    مقولات قيلت وفق حدث معين بتلك الحقبه
    ولكن البعض منهااا جاري تفعيله... وهذه المقوله
    لهاا الصيت الوافر...لاسيما لما يقال موضه
    يرتدي هذا ويفعل ذالك ليقال انه متابع لاخر صياحات الموضه
    للاسف هذا ما شااهدته..وليست لدي الخلفيه ما اذا كان هذا الشخص ذاته
    مقتنع لما يفعل او ينطق...........
    ولكن لا استمراريه لامر مهما كااان ما لم يكن نابع من القلب واراده ذاتيه

    مودتي




    غاليتي ربما إنجراف البعض وراء الموضة وما يصاحبها من تطور رغم تيقنهم إن ما يفعلوة منافي
    للعادات والتقاليد والقيم والمبادء الإسلامية.
    إلا إننا نظل محافظين على هويتنا رغم التطور .
    تأكدي دائما إن في ذلك المكان الذي نحن نعيش فية لن يصلنا التطور الذي
    في الجانب الاخر :)

    تحية من القلب
    أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
  • ورود المحبة كتب:

    روعه الرائعه

    إذاً حسب ما أفهم من كلامك ..
    بأن الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها أخذها بحقها ..
    فهو يحاول قدر المستطاع أن يتماشى مع الزمان بدون
    تفريط ولا أفراط ..
    ( ما هي الشدة في نظرك ) بالنسبة لهذاالموضوع ..



    ربما هو كذا لك لا إفراط ولا تفريط ..
    الشدة
    ~!@q
    ..حسبما فهمت ..عندما تعتزل الناس وتختار منزلك وتبتعت عن قيودهم ..
    ربما أكون مخطئه في فهمي للشده
    :confused:
    جميلة هي الحياة حين ترضى بما قسم الله لك ودائماً تردد الحمدلله ..
  • ورود المحبة كتب:

    best hope

    لا غبار على حديثك وأنا مقتنع من ذلك تماماً ..
    هذه المقولة الدارجة هل ترينها ونحن في هذا القرن في هذا الزمان
    زمن التكنولوجيا وعصر العولمة ..
    هل هي أشد وطئاً عن زمان أم أنها أصبحت أقل وطئاً ..
    وكيف ترين فعل الناس بهذه المقولة ..بالنسبة المئوية ..
    حسب نظرتك للناس والمجتمعات العربية ..



    لا استطيع ان ادلي بنسبه محدده ودقيقه
    ولكن ما يمكنني قوله ان هذه المقوله اكثر انتشاراا بالوقت الحالي
    لا سيما بما يسمى بعصر الموضه والاتيكيت....
    اصبح التكلف بالامور طاغي على البساااطه
    لتحقيق هدف الرضى من قبل الاخرين.........

  • إبن الوقبـــة كتب:

    غاليتي ربما إنجراف البعض وراء الموضة وما يصاحبها من تطور رغم تيقنهم إن ما يفعلوة منافي
    للعادات والتقاليد والقيم والمبادء الإسلامية.
    إلا إننا نظل محافظين على هويتنا رغم التطور .
    تأكدي دائما إن في ذلك المكان الذي نحن نعيش فية لن يصلنا التطور الذي
    في الجانب الاخر :)

    تحية من القلب


    هذا ما عنيته بالضبط...
    اصبحت المفاهيم تشكل اختلاط بالمعااني على اساس مصالح معينه...
    التطور الذي يمااارس ربما يختلف عن التطور الحقيقي....
    نمارس سلوكيااات نابعه من اصل غير خليجي..فقط تتحكم بنا المظااهر
    لذالك سننشغل بهذاا وترك الجانب والزاويه الاخرى من التطور الحقيقي....
    لذالك المقوله لهاا رصيد وافر من التاايد بالافعال حتى ولو حجبت هنااا

    مودتي
  • ورود المحبة كتب:

    مفتاح الذهب ..
    رأيي أن الأسد رغم أنه يمشي مقتنعاً ويتصرف كما يشاء ..
    إلا أن الظروف قد تجبرهـ أحياناً فالمثل يقول ..
    لا تُكن يابساً فتُكسر ..
    وأما الخروف وإن كان يلبس ما يشتهيه الناس إلا أنه
    يحافظ على حياته قدر المستطاع ..
    ليس جبناً ولكن أتقاء لشر وسخط الأخرين ..
    هل تعتقد بأن الذي يكون مرن ولا يكون شديد هو الناجح ..
    وما علاقة مواكبة التطور بشئ من التنازل هل يعد ذلك من الحكمة في شئ..



    لا تكن عصاً فتكسر ولا تكن ليناً فتعصر..!
    اخي ورد..
    الامر الذي يجبرك على الزام قناعتك حسب النطاق الذي تعيش به ..
    فمن يغير رغبتك اذن اين رحلت شخصيتك.!
    اذن الاسد يمشي حسب قناعته ولكن يمشي ملكا اليس كذالك ..
    تخاف وترهبة باقي الحيوانات اذن لما لم تسخر من الاسد في حالة رغبته المحايدة..!
    اما الخروف فهو يمشي مع الجماعه على نطاق عيشه كما يقال بلدك ادرى بها من الغريب الذي يزورها..!!
    فهو تربى على هذا المسلك راى الجماعه يذهبون فذهب ورائهم رائهم ياكلون اكلن مختلف اكل معهم ..!!
    رائهم يشربون الماء من بركه مخصصه شرب معهم لم يكن منعزلنا ..!
    فهكذا هي القناعه التي يتربى بها الفرد مع المجتمع..
    نضرب مثلا بسيط:
    عندما تذهب الى السوق هل ترتدي الدهداشه والكمه العمانيه او المصر حسب رغبتك..!!
    على علم بان السوق سوق حر لك ما تشاء بان ترتدي لم يعلق لافته تقول اجباري تلبس الزي العماني الاصيل..
    وتراى فتيه يرتدون ملابس تقليديه جينز وغيرها والحلقه ع الاذن وغيرها من امور وانت ادرى بذالك..
    اذن نحن نحيش عالم التكنولوجيا السخيفه ما زال وجودنا بالقاع ننكر رؤية النجوم بانها معلقه في السماء..!!
    الحريه الشخصيه تجعل الشخص احيانا لوحة بشعه .. وجهة نظر..!! ولكم رايكم ..
    ف الشخص الناجح لا يحتاج الى زي تقليدي كل ما يحتاج الى شخصية محترمه تميزه بين الناس ..
    ويكون محلة مرءاه ينظر منها الناس ويتداولونها بينهم..
    ما رايك..؟؟
    :)
    خلك وسيع البآل ولآ تميل للحثآلة ترا هرج النوآعم حده يوم ويموت .,!!
    بقلمـــــــــــــــ.,’ Gold Key :)
  • ورود المحبة كتب:

    مفتاح الذهب

    بالطبع أنا معك في ذلك ولا أخالفك البتة ولكن يجب أن نرى الأمور
    بمنظارنا نحن كمسلمين تحكمنا العادات والتقاليد والقيم والمبادئ ..
    بين الغرب حياتهم بهيمية إلا من رحم الله ..
    فهم لا يتقيدون لا بشرع ولا بسنة ولا بشئ أخر قدر تقيدهم بالحرية
    الشخصية المطلقة ..وبالنسبة للدراسة في الخارج هنا تتحقق
    المقولة هذه ..
    فالبعض من الشباب العماني ورغم أنه في بلد أخرى أجنبية إلا
    أنه يحتفظ بهويته وشخصيته العربية الاسلامية والبعض الأخر
    ينسلخ منها أنسلاخ الجلد عن الجسد ..
    فما تقول في هذه أستاذي ؟؟



    سيد ورد..
    قلمك وفكرة في محلة تقديق مؤكده تاكيدا تام على الواقع.!
    من له قلب وضمير يتذكر كلما وسوس الشيطان في فكرة ..
    بانه لا يتجاوز حدود الله .. وهو اتى من بلاده ..
    هو ذالك الشخص الذي يحمل رمز بلدة فخرا ..
    لا انكر بان الشباب هناك يجد الحريه التي لم يجدها هنا في بلدة..
    ولكن للحرية اعداء اليوم تتقيد بزيهم وذالك من قناعتهم ورغبة بلدهم..
    وغدا ستشرب شرابهم التقليدي ..! لم لا بما انك تعيش حريتهم ..
    ساخبرك بقصة ع الخفيف..
    قبل 3 سنوات تقريبا كنت اشاهد احد القنوات الفضائية ..
    التي تبحث عن الطلبه الخليجين ..
    وكيف يعيشون اجواء الدراسه في غربة بلد..!
    فتاه خليجيه دون ذكر البلد ..
    كانت في بلدها متقيده بالدين الاسلامي الحنيف ..
    يذكر انها شعرة من راسها تستحيل ان تظهره لغيرها ..
    وتستحيل ان تظهر في منزلها ..
    وفقها رب العباد الى بعثة دراسيه الى الولايات المتحدة الامريكية..
    ومضت السنه الدراسيه الاولى وهي بتقيدها الاسلامي وتقيدها بالسنه ...
    وبعد اكمالها السنه الاولى صادقت فتياة اجنبيات من دول اخرى..
    كان لباسها حاشم جدا حتى لا تظهر المفاتن ..
    بعد المداخلات والتعمق بين جذور الصداقه ..
    صارت تلبس زيهن تماما وكان اللباس تم الخياطه على جسدها ..
    سبحان الله.. يا مغير الاحوال..
    وصبغت شعرها من الاسود الى الاشقر ..!!
    وبدات تلبس اللباس القصير والفاتن .
    وغيرها من امور والعياذ بالله..
    وكانت في برنامج لا اذكر ما اسمه قد استضيفت به ..
    فما موقف اهلها عندما يروهنا هكذا..!!؟
    وما موقفها عندما يشاهدها الناس بهذا الحال..!!؟
    هل لرغبة الناس هكذا اصبحت..!
    ودي لك
    والسموحه على الاطاله
    :)
    خلك وسيع البآل ولآ تميل للحثآلة ترا هرج النوآعم حده يوم ويموت .,!!
    بقلمـــــــــــــــ.,’ Gold Key :)
  • ملاااك الروح* كتب:

    هذه الموااضيع حلوووووووه


    لما لا تشاركينا النقاش اختاه..
    :)
    خلك وسيع البآل ولآ تميل للحثآلة ترا هرج النوآعم حده يوم ويموت .,!!
    بقلمـــــــــــــــ.,’ Gold Key :)