زوجوا الشباب - نقاش ساخن _شارك معنا

    • فخر السلطنة كتب:

      صباااحكم جوري وياسمين ،،

      كما رأينا من تفاوت واختلافااات فلاراااء والمفاااهيم في تصريف المهر بحسب الفكر والعادات
      فالبعض يعطي الاب جزء من المهر والبعض لا يعطي اي شخص منه ويصرفه
      على نفسه وعلى حاجياااته واذا احب ان يدخره لنفسه في حياااته القادمة ...
      //
      \\
      كما ذكرت الاخوااات ان الذهب في الحياااة الزوجية مهم واهميته تفوق كل المستلزمااات الباقية
      فهو الجزء الذي لا يتجزء بحسب كلامهن ...
      رغم اننا نرى لبس الذهب يكون في المناسبات الخااااصة فقط وقله من يذهب للمناسبات
      وباقي الاوقااات يتم كنزه في صناديق خاصة به ..

      هذه قراءة لما تم التحاااور فيه ..
      //
      \\
      يقول قائل ..
      ما سبب كثرة العوانس في مجتمعنا في هذه الاونه ؟؟
      ربما هناك عوامل أخرا و أن سبق و تم طرحها في السابق فلكن ساظيف لك معلومه بما يخص نسبة العوانس في السلطنه
      فعمان في أحد الراسات لعام 2009/2010 أجرتها أحد الصحف تصدرة عمان الدوله الاولي في أقل نسبة العنوسه مقارنة بين الدول الاخراء من جارتها و شقيقاتها في الدول العربيه

      فهل السبب هو قلة الخطاطيب أم كثرة المهور والمتطلباات ؟؟
      أظن بسبب الحوادث فشباب كثار رحلو و هم في عمر الزهور بمعنا فقدنا شبابنا و رجالنا (( قلة الخطاطيب))

      فالبعض يرى بنت ذو اخلاق ودين واحب ان يخطبهااا من ابيهااا ،، ذهب لأبيهااا وإذا به يرى نفسه في بيت كالقصر
      من كبره والخدم فاليمين واليسار ،، فالنتابه شعور سيئ ..
      قابل الأب وفور انتهائه من الكلام
      " انت ابن من ومن أين وما هو مستواك الاجتماعي".
      فما قراءتكم لهذه الفقرة ..

      تحياااتي


      و جهة نظري لا أعلم أن كانت صحيحا او خطا

      في أنتظار التعليق و تصحيح لما كتبته
    • صباح الخير .....

      اشكرك اخي فخر على الموضوع الجميل والهادف .....

      اعتذر لأنني سأجيب على آخر تساؤلاتك وهي :

      ما سبب كثرة العوانس في مجتمعنا في هذه الاونه ؟؟
      فهل السبب هو قلة الخطاطيب أم كثرة المهور والمتطلباات ؟؟


      أخي لا يمكننا الجزم بأن كثرة المهور هي السبب او قلة الخطاطيب فقط فكلاهما سببان من ضمن اسباب عديده ولاكن لنقف قليلا للتحرى عن الأسباب التي ادت إلأى :
      اولا قلة الخطاطيب :
      نرى في مجتمعنا المعاصر بأن الحياة اختلفت عن السابق .....انشغل معظم الشباب بالدراسة بينما البعض لم ينجح في المدرسة بسبب اهماله
      فالشاب المشغول بالدراسة قد يتأخر عن الزواج إلى حين انتهاء رحلته الدراسية وحصوله على وظيفه وتكوين نفسه والإستعداد للزواج ...

      بينما الشاب الذي لم يكمل دراسته قد يحصل على وظيفه جديه وهذه احتماليتها ضئيله جدا لأنه لا يمتلك اي خبرات تأهله للحصول على وظائف عالية الشأن بالتالي سيحصل على وظيفه قليلة الدخل وكما تعلمون بأن الحياه اصبحت تطلب كثيرا فإذا كان الشخص الذي يتقاضى راتب لنقل 500 يتزوج بالديون فما بالك بالذي يستلم 300 او 200 لن يتزوج أليس كذلك ؟؟
      فهذا سبب من ضمن الأسباب .....

      ثانيا غلاء المهور :
      غلاء المهور والمتطلبات على رأس العريس تغرقه فالديون التي تكون عائق له في حياته مع زوجته او ربما لا يستطيع الزواج بسبب الطلبات فالبعض يطلب 10 آلاف وصاله وووو اي ما يقارب 15 ألف .......فهل ترضى يا اب الفتاه بأن تضع ابنتك مع شاب انت السبب في اغراقه في الديون ؟ الا تريد لأبنتك الحياه الهنيئه والبسيطة مع زوجها لإسعادها ؟

      كلها طلبات لا مبرر لها ......
      قال الرسول عليه السلام في معنى حديثه بأن اقل النساء مهورا اكثرهن بركه ...

      بالنسبه للجمله التي ادرجتها أخي الكريم .....نرى بعض الناس يبالغ اي انه يرى نفسه فوق الناس ولاكن ما درى هذا الشخص بأن المال ليس كل شيء ......فربما تزوج ابنتك بشخص غني مثلك ولاكن ربما لا يكون كمثل الشخص المتوسط الدخل او العادي فلربما لن تستمر علاقتهم مع بعض وهذا طبعا ليس في كل الأحيان....

      ولاكن اذا كنت فقيرا فلا تذهب لفتاه غنيه لأنها ربما ستتعالى عليك بكثرة مالها كما يقول المثل العماني
      " مد رجلك على قد لحافك "

      أعتذر لأطالتي .....

      دمتم
      :) بود


      [SIGPIC][/SIGPIC]
      اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
      وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
    • ولاكن اذا كنت فقيرا فلا تذهب لفتاه غنيه لأنها ربما ستتعالى عليك بكثرة مالها كما يقول المثل العماني
      " مد رجلك على قد لحافك "

      صحيح اعرف شاب ع قده وتزوج وخسر عشانها ف نهايه ما مرتاح معها اظن بسبب الديون الله يكون بالعون

    • أملي بالله كبير كتب:

      ولاكن اذا كنت فقيرا فلا تذهب لفتاه غنيه لأنها ربما ستتعالى عليك بكثرة مالها كما يقول المثل العماني

      " مد رجلك على قد لحافك "


      صحيح اعرف شاب ع قده وتزوج وخسر عشانها ف نهايه ما مرتاح معها اظن بسبب الديون الله يكون بالعون




      القناعه كنز لا يفنى وكذلك البساطه
      [SIGPIC][/SIGPIC]
      اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
      وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
    • أملي بالله كبير كتب:

      بس لاسف بعض الشباب يرخصو البنت لرخص المهر وراعت ظروفه صراحه هنوعيه ماتستحق التنازل عشانه

      كيف لنا معرفة هذه الفئة من الشبااااب
      الا يجب قبل الزواااج ان نعي ونعرف هذا الرجل من هو ومن اهله
      وعلى اي منهج قد تربى وغيره من الامور !!

      الرجل لن يرخص البنت مهمااا طااال الزمااان الا اذا كان الرجل ذو فكر متدني
      وهذا سيكون من البنت واهلهااا لانها لن تسأل عن الرجل بالطريقة الصحيحة
      ايضا نجد بعض الاحياااان التسرع فالقرااار .. وهذا خطأ كبير .

      وجهة نظر وشكرا

    • فخر السلطنة كتب:

      كيف لنا معرفة هذه الفئة من الشبااااب
      الا يجب قبل الزواااج ان نعي ونعرف هذا الرجل من هو ومن اهله
      وعلى اي منهج قد تربى وغيره من الامور !!

      الرجل لن يرخص البنت مهمااا طااال الزمااان الا اذا كان الرجل ذو فكر متدني
      وهذا سيكون من البنت واهلهااا لانها لن تسأل عن الرجل بالطريقة الصحيحة
      ايضا نجد بعض الاحياااان التسرع فالقرااار .. وهذا خطأ كبير .

      وجهة نظر وشكرا





      صحيح وهذا خطأ نرتبكه !!! عن تجربه قلت هذا الكلام واعترف بالخطأ اتفقنا ع المهر وغيره بدون علم أهلي وهو استغل تنازلي عن كثير من الاشياء واصبح يشترط اكثر فاكثر حتى جاء يوم وافرقنا لكثره شروطه
    • ولد البـــدو كتب:

      صباح الخير .....

      اشكرك اخي فخر على الموضوع الجميل والهادف .....

      اعتذر لأنني سأجيب على آخر تساؤلاتك وهي :

      ما سبب كثرة العوانس في مجتمعنا في هذه الاونه ؟؟
      فهل السبب هو قلة الخطاطيب أم كثرة المهور والمتطلباات ؟؟


      أخي لا يمكننا الجزم بأن كثرة المهور هي السبب او قلة الخطاطيب فقط فكلاهما سببان من ضمن اسباب عديده ولاكن لنقف قليلا للتحرى عن الأسباب التي ادت إلأى :
      اولا قلة الخطاطيب :
      نرى في مجتمعنا المعاصر بأن الحياة اختلفت عن السابق .....انشغل معظم الشباب بالدراسة بينما البعض لم ينجح في المدرسة بسبب اهماله
      فالشاب المشغول بالدراسة قد يتأخر عن الزواج إلى حين انتهاء رحلته الدراسية وحصوله على وظيفه وتكوين نفسه والإستعداد للزواج ...

      بينما الشاب الذي لم يكمل دراسته قد يحصل على وظيفه جديه وهذه احتماليتها ضئيله جدا لأنه لا يمتلك اي خبرات تأهله للحصول على وظائف عالية الشأن بالتالي سيحصل على وظيفه قليلة الدخل وكما تعلمون بأن الحياه اصبحت تطلب كثيرا فإذا كان الشخص الذي يتقاضى راتب لنقل 500 يتزوج بالديون فما بالك بالذي يستلم 300 او 200 لن يتزوج أليس كذلك ؟؟
      فهذا سبب من ضمن الأسباب .....

      ثانيا غلاء المهور :
      غلاء المهور والمتطلبات على رأس العريس تغرقه فالديون التي تكون عائق له في حياته مع زوجته او ربما لا يستطيع الزواج بسبب الطلبات فالبعض يطلب 10 آلاف وصاله وووو اي ما يقارب 15 ألف .......فهل ترضى يا اب الفتاه بأن تضع ابنتك مع شاب انت السبب في اغراقه في الديون ؟ الا تريد لأبنتك الحياه الهنيئه والبسيطة مع زوجها لإسعادها ؟

      كلها طلبات لا مبرر لها ......
      قال الرسول عليه السلام في معنى حديثه بأن اقل النساء مهورا اكثرهن بركه ...

      بالنسبه للجمله التي ادرجتها أخي الكريم .....نرى بعض الناس يبالغ اي انه يرى نفسه فوق الناس ولاكن ما درى هذا الشخص بأن المال ليس كل شيء ......فربما تزوج ابنتك بشخص غني مثلك ولاكن ربما لا يكون كمثل الشخص المتوسط الدخل او العادي فلربما لن تستمر علاقتهم مع بعض وهذا طبعا ليس في كل الأحيان....

      ولاكن اذا كنت فقيرا فلا تذهب لفتاه غنيه لأنها ربما ستتعالى عليك بكثرة مالها كما يقول المثل العماني
      " مد رجلك على قد لحافك "

      أعتذر لأطالتي .....

      دمتم
      :) بود




      رائع اخي العزيز ولد البدو فيما تطرقت له
      فعلا إضااافة قيمة من قلمك الرااااقي ،،

      فهمت ان هنالك معوقاااات متعدده في الخطاطيب وبعضهااا بسبب الدراسة والتأخر فالزواااج
      وبعضهااا بسبب تدني الرواتب وهو عااائق حتى يكمل الشخص نصف دينه .
      والآمر الاخير هو غلاء المهور ..

      وايضا ذكر عضو فيما سبق ان الحوادث وكثرة الوفيااات فالذكور هي عااامل رئيسي
      في هذه المعوقاااات ..
      //
      \\
      اشكرك اخي على هذه المعلومااات الرااائعة
      وتحيااااتي الحارة لك

    • أملي بالله كبير كتب:

      صحيح وهذا خطأ نرتبكه !!! عن تجربه قلت هذا الكلام واعترف بالخطأ اتفقنا ع المهر وغيره بدون علم أهلي وهو استغل تنازلي عن كثير من الاشياء واصبح يشترط اكثر فاكثر حتى جاء يوم وافرقنا لكثره شروطه


      قلنا وسنقول ان المرأة بحاجة للرجل مهما كانت المرأة قادرة على تسيير أمورهااا.
      كيف يتم الاتفاااق بدون علم الاهل !!
      تواصل الاهل يعتبر من الاشياااء الرسمية الموثقة التي تضمن حق الشخص
      كالشاهد . فهو شاهد وعندها تصااان الحقوق من الضياااع.
      //
      \\
      شكرا لصراااحتج اختي الكريمة
      واتمنى لج حياااة سعيدة
    • فخر السلطنة كتب:


      قلنا وسنقول ان المرأة بحاجة للرجل مهما كانت المرأة قادرة على تسيير أمورهااا.
      كيف يتم الاتفاااق بدون علم الاهل !!
      تواصل الاهل يعتبر من الاشياااء الرسمية الموثقة التي تضمن حق الشخص
      كالشاهد . فهو شاهد وعندها تصااان الحقوق من الضياااع.
      //
      \\
      شكرا لصراااحتج اختي الكريمة
      واتمنى لج حياااة سعيدة



      العفو أخي القصد من كلامي لاترخص الفتاه الكثير من نفسها لربما هناك الكثير من الفتيات مثلي لا اعرف حتى لو نيته زواج يمكن اكون خرجت عن الموضوع السموحه ...شكرا لك وحياه سعيده لك
    • فخر السلطنة كتب:

      واول نقاشنا نفتتحه بهذه الاسئلة ..

      1. هل فعلا الفتاة التي تبلغ سن الخامسة عشر لا يجوز لها الزواج ؟؟
      فالوقت الحالي صغيره جدا
      الاكبر اعقل تفهمني
      وتحافظ على ولادي وبيتي من كل شي وبكل شي

      2. هل الشباب يهرب من أمر المسؤلية فعلا ؟؟
      ليس هروب
      لكن الحياه الاسريه محتاجه فكر وادراك واكتفاءمن عدة نواحي
      ولين نحقق هالاكتفاء محتاجين صبر ووقت

      3. ما قولكم في أب يؤجل دائما تزويج ابنته والداعي الدراسة او ما شابه ؟؟
      انا مع اكمال البنت لدراستها ما اعارض بتاتا
      والاب له الراي لكن القرار بيد البنت وعليه كأب يدعم بنته ويساعدها اذا واثق من كلامها

      4. لماذا القيل من الاهل فقط من هم يراعون العريس؟
      لأن الاغلبيه (شورهم عند حريمهم) وطبعا الحرمه (الام) تقول بنت فلانه ما احسن من بنتي تزوجت ب5000 وانا ازوجها 2500 مثلا




      مشكور فخر عالموضوع المهم جدا لمستقبل الشباب
    • (( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون )) سورة الروم آية 41

      قول الرسول الله :
      «يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِيعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ، فَإِنَّهُ لَهُ وَجَاءٌ»

      والزواج هو وهو الستر والعفاف للرجل والمرأة...وهو السد المنيع من الفساد والإنحراف.

      للاسف الواقع الحالي وما نراه في ايامنا هذه عزوف الشباب عن الزواج

      والسبب الرائيسي هو غلا المعيشه... وكما ذكر احد الاخوه عدد الوفيات من الشباب في الحوادث لمجتمعنا قد يستهين به البعض

      ولكن لو نظرنا لهذا العدد خلال السنوات قد تدركون الوضع وتاثيره على توازن بين الذكور والاناث...

      وللاسف يا اخواني لو كان مجتمعنا يطبق القوانين والاحكام والتشاريع الاسلاميه في ادارة الدوله لما وصل بنا الي هذا المطاف

      قد يختلف البعض معي في الرأي ويقول اي احكام واي قوانين ..اقول انظرو الي توزيع ثروة الدوله هل هي متكافئه لجميع الفئات المجتمعيه؟؟!

      يا ناس تذكرو قول الرسول " كلكم راع وكلكم مسوؤل عن رعيته"

      هل ما نراه الان من مسوؤلين في ادارة الدوله يعرف حق المسوؤليه التي كلف لها؟؟!
      ولنقل هذا الاساس !!!

      اذا اختل الاساس بالاكيد رح تختل باقي الاسس!

      ياما شباب يبحثون عن وظائف تؤمن لهم العيش الكريم وتؤمل لهم الحياه الامنه!!

      ظلو سنوات وسنوات يبحثون ويسعون طلب لهذا العيش الكريم قد يقول لي البعض انك تبالغ! ولكنها حقيقه لا يحس بها سوى من عايشها

      والبعض الاخر يعملون براتب 200 ريال ! لو قلنا هذا الراتب قبل 4 سنوات على الاقل قلنا انه يكفي

      ولكن الان يا دووب يكفي لملتزمات الشاب لنفسه من المسكن والملبس والماكل والمصاريف الاخرى
      ...فكيف يستطيع هذا الشاب بتكوين اسره بهذا المبلغ ؟؟!

      والله الظلم يسود الاماكن ... !!!

      وكنتيجه لتخلخل الاساس يتخلخل المجتمع ...ولا نتعجب ما نراه الان من الشباب والشابات نحو انجرارهم للفواحش سرا وخفيه من زنا وغيره ...
      يشبعون رغباتهم بطرق حيوانيه ...

      ...........

      ندعو الله يصلح حال الشباب ويرزقهم من فضله الواسع وان يعفف عليهم بالزوجات الصالحات

      ويبعدهم عن الرذايل ..يهدي الاباء اللذين يغالون في المهور ...
      .............

      وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

      "الدنيا متاع، وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة" .

      واخر دعوانا ان الحمدلله

      متابع لمحاوركم المنيره ..
      [TABLE="class: grid, width: 500, align: center"] [TR] [TD]سلامٌ إذا حان وقت مماتي @ وغطى الترابُ الطهورُ رُفاتي وصرتُ بظلمة قبري وحيدآ @ ولا من شفيع سوى حسناتي فلا تذكروني بسوء فيكفي @ الذي قد جنيتُ طوال حياتي دعوني أنم في ضريحي سعيدآ@ وعذرآ على كل ماض وآتِ [/TD] [/TR] [/TABLE]
    • سديم الليل كتب:

      صبــآحكمـ خيــر .. وصبــآحج وؤد بنؤتةة ..^_^للــآسف لآ آوفقك آلرآي بمــآ ذكرتيه هنـآ .. فــآلآب ليس له دخل في مهر آبته .. ولآ يــآخذ منه . إلآ آذآ كــآن من رغبة آلبنت بذات نفسهــآ ..فهو صداق المرأة، وهو مايدفعه الزوج لزوجته من المال عند زواجه بهــآوليس للآب شأن وهذآ لإنه آآآآآكيد يعرف ظروف آلحــآل في آلوقت آلحــآلي .. ومــآيرضــآهــآ ع.نفسه .. إلآ وكمــآ ذكرت آنه آبنته تقــآسمه جزء منه ... هـــذآ معنآ نحن ..ربمــآ يختلف من فرد إلــى آخـر ..هذا والله آعلمـ ...آما كثرة المهر كما نرى في زماننا اليوم فمكروه، فقد يدفع الخطيب الآلاف من الريالات، غير الأشياء الأخرى التي لا يقدر الزوج على دفعها حتى نجد أن أبواب الزواج أغلقت في وجه الشباب بسبب غلاء المهور. ولهذا السبب ينحرف الشباب إلى طريق المحرمات لا سيما في هذا الزمان الذي نرى وسائل الإعلام من تلفاز وإذاعة وصحافة وغيرها تنشر صور الخلاعة والأفلام وتبرج النساء في الطرقات وهن في زينتهن. ....الآباء يجب عليهمـ بإن ييسروا المهور، ولا يعسروها، وكلما كان المهر يسيرا كان الزواج بركة وسعادة. ..ولكــن آلوآقع آليومـ يختلف نتيجةةةةة لإرتفــآع آغــرــآض وحـآجيـآت آلزوآج عــآمةة .. وآلزوجةةة بشكل خــآص .آآآمممـ .. صدقوني ترتيب حيــآتنــآ غير صحيح .. عندنــآ عــآدآآت وتقــآليد خــآطئه ... ويجب تغييرهــآ ,,,وإلآ آلوضع سيكون آكثر سوءآً .. وكمــآ ذكرتمـ هــآ نحن نرى آلآن خوف آلشبــآب من آلزوآآآآآآآج وتـــــأخيرهمـ للزوآج ..ونجد تقددم آلبنــآت في آلعمــر بدوون زوووج .. .كيف يتم صرف المهر ؟؟؟من منظؤري الشخصي .. المهر بــآلنسبةة للآغلبيةةة من آلنســآء .. هو قضــآء لحــآجتهــآ ..بمعنى آن مهرهــآ يكون لشــرــآء مستلزمــآتهــآ آلشخصيةةةة .. من ذهب .. ومــلآبس و... وو.... آلخ ..آي آلكمــآليــآت آلخــآصه لهــآ ..وثــلآث آربــآع آلمهر يكون حق آلذهب ..وبعــــــدين آلمهمـ من هذا كــله هــــــوو مــدى إلتزـآمـ آلشــآب ...لك مني خـآلص آلتحية وآلتقديــر ..
      ه

      الغلا انتي قرآتي مشاركتي خطأ لم أقل ان الاب له حق في مهر ابنته هنا ...
      ماقلته فقط ان الاب ان زاد في المهر فهو طامع لاخذ النصف لنفسه ....

      رحيل أمي أنفاس متقطعة

    • عذراً فخر على تدخلي في الموضوع ولكن لي الرغبه بطرح سؤال للفتيات ....

      سؤللي لو طلب الأب ربع المهر هل سترفضين ولماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      رحيل أمي أنفاس متقطعة
    • بنت عُمان كتب:


      عذراً فخر على تدخلي في الموضوع ولكن لي الرغبه بطرح سؤال للفتيات ....

      سؤللي لو طلب الأب ربع المهر هل سترفضين ولماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟




      الحمد لله أهلي مو من هنوع المهر يكون لي بس اتصرف فيه ع راحتي بصراحه استغرب طمع بعض الاباء !!!! المهر له ولا للبنت عشان تتجهز !!
    • فخر السلطنة كتب:


      ما هي اسباب الأباء الذين يبالغون في المهور والاشياء المصاحبة في العرس ؟؟
      وهل هذا مقنع لمجتمعنا وللاسلام ككل ؟؟


      وتحياااتي لك





      أخي فخر السلطنه
      لطفا : إقرأ هذا النص الذي انقله إليكم للفائده الذي اختصرته لكم مع التعديل البسيط وعذرا على النقل :
      كيف كان الزواج أيام رسول الله صلى الله عليه وسلم .

      بقلم محمد بن صالح العثيمين :

      في حكمة النكاح

      قبل أن نبدأ الكلام في خصوص هذه المسألة يجب علينا أن نعلم علما يقينا بأن الأحكام الشرعية كلها حكم و كلها في موضعها وليس فيها شئ من العبث و السفه ذلك لأنها من لدن حكيم خبير ، إن الآدمي محدود في علمه وتفكيره وعقله فلا يمكن أن يعلم كل شئ و لا أن يلهم معرفة كل شئ
      قال الله تعالى:
      (وما أوتيتم من العلم الا قليلا) ( الإسراء-85)
      إذن: فالأحكام الشرعية التي شرعها الله لعباده يجب علينا الرضا بها سواء علمنا حكمتها أم لم نعلم لأننا إذا لم نعلم حكمتها فليس معناه انه لا حكمة فيها في الواقع إنما معناه قصور عقولنا و إفهامنا عن إدراك الحكمة.

      أولا ً : وجوب المهر:

      وما هو المهر: هو الصداق المسمى باللغة العامة – ( جهازا- فالمهر ثابت للمرأة بالنكاح سواء شرط أم سكت عنه وهو المال المدفوع للزوجة بسبب عقد النكاح فان كان معينا فهو ما عين سواء كان قليلا أم كثيرا و إن كان غير معين بان عقد عليها و لم يدفع جهازا و لم يسموا شيئا فعلى الزوج أن يدفع إليها مهر الثمن وهو ما جرت العادة أن يدفع لمثلها – وكما يكون المهر مالا أي عينا يكون كذلك منفعة .
      [1] : فلقد زوج النبي صلي الله عليه وسلم امرأة برجل على أن يعلمها شيئا من القرآن .
      و المشروع في المهر أن يكون قليلا فكلما قل و تيسر فهو أفضل إقتداء بالنبي صلي الله عليه وسلم و تحصيلا للبركة فان أعظم النكاح بركة أيسره مؤونة .
      [2] : و روى مسلم في صحيحه أن رجلا قال للنبي صلي الله عليه وسلم: أني تزوجت امرأة.قال: كم أصدقتها ؟ قال: أربع أواق . ( يعني مائة و ستين درهما )
      فقال النبي صلي الله عليه وسلم: على أربع أواق كأنما تنحتون الفضة من عرض هذا الجبل، ما عندنا ما نعطيك و لكن عسى أن نبعثك في بعث تصيب منه .
      [3] وقال عمر رضي الله عنه: ( لا تغلوا صدق النساء فإنها لو كانت مكرمة في الدنيا أو تقوى في الآخرة كان أولاكم بها النبي صلي الله عليه وسلم، ما اصدق النبي صلي الله عليه وسلم امرأة من نسائه و لا أصدقت امرأة من بناته أكثر من اثنتي عشرة أوقية، و الأوقية أربعون درهما) .

      و لقد كان تصاعد المهور في هذه السنين له أثره السيئ في منع كثير من الناس من النكاح رجالا و نساء و صار الرجل يمضي السنوات الكثيرة قبل أن يحصل المهر، فنتج عن ذلك مفاسد منها:

      1-تعطل كثير من الرجال و النساء عن النكاح
      2- إن أهل المرأة صاروا ينظرون إلي المهر قلة و كثرة فالمهر عند كثير منهم هو ما يستفيدونه من الرجل لامرأته فإذا كان كثيرا زوجوا و لم ينظروا للعواقب و إن كان مرضيا في دينه و خلقه و إن كان قليلا ردوا الزوج
      3- انه إذا ساءت العلاقة بين الزوج و الزوجة و كان المهر بهذا القدر الباهظ فانه لا تسمح نفسه غالبا بمفارقتها بإحسان بل يؤذيها و يتعبها لعلها ترد شيئا مما دفع إليها و لو كان المهر قليلا لهان عليه فراقها.
      ولو أن الناس اقتصدوا في المهر و تعاونوا في ذلك و بدا الأعيان بتنفيذ هذا الأمر لحصل للمجتمع خير كثير و راحة كبيرة و تحصين كثير من الرجال و النساء و لكن مع الأسف أن الناس صاروا يتبارون في السبق إلي تصاعد المهور و زيادتها فكل سنة يضيفون أشياء لم تكن معروفة من قبل ولا ندري إلي أي غاية ينتهون؟
      و لقد كان بعض الناس و خصوصا البادية يسلكون مسلكا فيه بعض السهولة وهو تأجيل شئ من المهر مثل: أن يزوجه بمهر قدره كذا نصفه حال و نصفه مؤجل إلي سنة أو اقل أو أكثر و هذا يخفف عن الزوج بعض التخفيف.

      ثانيا: النفقة:

      فعلى الزوج أن ينفق على زوجته بالمعروف طعاما وشرابا و كسوة و سكني فان بخل بشئ من الواجب فهو آثم و لها أن تأخذ من ماله بقدر كفايتها أو تستدين عليه و يلزمه الوفاء –
      ومن النفقة: [
      الوليمة ] وهي ما يصنعه الزوج من الطعام أيام الزواج و يدعو الناس اليه و هي سنة مأمور بها لان النبي صلي الله عليه وسلم فعلها و أمر بها و لكن يجب في الوليمة أن يتجنب فيها الإسراف المحرم و ينبغي أن تكون بقدر حال الزوج أما ما يفعله بعض الناس من الإسراف فيها كمية و كيفية فانه لا ينبغي و يترتب عليه صرف أموال كثيرة بلا فائدة.

      ثالثا ً : في العدد المباح في النكاح

      لما كان إطلاق العنان للشخص في تزويج ما شاء من العدد أمرا يؤدي إلي الفوضى و الظلم و عدم القدرة على القيام بحقوق الزوجات و كان حصر الرجل على زوجة واحدة قد يفضي إلي الشر و قضاء الشهوة بطريقة أخرى محرمة أباح الشارع للناس التعدد إلي أربعة فقط لأنه العدد الذي يتمكن به الرجل من تحقيق العدل و القيام بحق الزوجة و يسد حاجته إن احتاج إلي أكثر من واحدة. قال الله تعالى: (( فأنكحوا ما طاب لكم النساء مثنى و ثلاث و رباع فان خفتم الا تعدلوا فواحدة))- ( النساء- 3)
      [1] و في عهد النبي صلي الله عليه وسلم اسلم غيلان الثقفي و عنده عشرة نساء فأمره النبي صلي الله عليه وسلم أن يختار منهن أربعا و يفارق البواقي،
      [2] وقال قيس بن الحارث: أسلمت و عندي ثمانية نسوة فأتيت النبي صلي الله عليه وسلم فذكرت له ذلك فقال: ( اختر منهن أربعا) .

      فوائد النساء إلي هذا الحد:

      1- انه قد يكون ضروريا في بعض الأحيان مثل: أن تكون الزوجة كبيرة السن أو مريضة لو اقتصر عليها لم يكن له منها عفاف و تكون ذات أولاد منه فإن امسكها خاف على نفسه المشقة بترك النكاح أو ربما يخاف الزنا وإن طلقها فرق بينها وبين أولادها فلا تزول هذه المشكلة الا بحل التعدد.
      2- إن النكاح سبب للصلة و الارتباط بين الناس و قد جعله الله تعالى قسيما للنسب فقال تعالى : ( وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا و صهرا)- ( الفرقان-54) .
      فتعدد الزوجات يربط بين اسر كثيرة و يصل بعضهم ببعض وهذا أحد الأسباب التي حملت النبي صلي الله عليه وسلم أن يتزوج بعدد من النساء
      3- يترتب عليه صون عدد كبير من النساء و القيام بحاجتهن من النفقة و المسكن وكثرة الأولاد و النسل و هذا أمر مطلوب للشارع.
      4- من الرجال من يكون حاد الشهوة لا تكفيه الواحدة و هو تقي نزيه و يخاف الزنا ولكن يريد أن يقضي وطرا في التمتع الحلال فكان من رحمة الله تعالى بالخلق أن أباح لهم التعدد على وجه سليم.



      وبارك الله فيكم

      لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي ولو نفخت في نار أضاءت ولكن كان نفخك في رماد
    • شيخ الظواهر كتب:

      مشكور فخر عالموضوع المهم جدا لمستقبل الشباب


      العفو اخوي .. الشكر لك وعلى تعقيبك الرااائع

      وتحياااتي لك



    • قاموس كتب:

      (( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون )) سورة الروم آية 41

      قول الرسول الله :
      «يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِيعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ، فَإِنَّهُ لَهُ وَجَاءٌ»

      والزواج هو وهو الستر والعفاف للرجل والمرأة...وهو السد المنيع من الفساد والإنحراف.

      للاسف الواقع الحالي وما نراه في ايامنا هذه عزوف الشباب عن الزواج

      والسبب الرائيسي هو غلا المعيشه... وكما ذكر احد الاخوه عدد الوفيات من الشباب في الحوادث لمجتمعنا قد يستهين به البعض

      ولكن لو نظرنا لهذا العدد خلال السنوات قد تدركون الوضع وتاثيره على توازن بين الذكور والاناث...

      وللاسف يا اخواني لو كان مجتمعنا يطبق القوانين والاحكام والتشاريع الاسلاميه في ادارة الدوله لما وصل بنا الي هذا المطاف

      قد يختلف البعض معي في الرأي ويقول اي احكام واي قوانين ..اقول انظرو الي توزيع ثروة الدوله هل هي متكافئه لجميع الفئات المجتمعيه؟؟!

      يا ناس تذكرو قول الرسول " كلكم راع وكلكم مسوؤل عن رعيته"

      هل ما نراه الان من مسوؤلين في ادارة الدوله يعرف حق المسوؤليه التي كلف لها؟؟!
      ولنقل هذا الاساس !!!

      اذا اختل الاساس بالاكيد رح تختل باقي الاسس!

      ياما شباب يبحثون عن وظائف تؤمن لهم العيش الكريم وتؤمل لهم الحياه الامنه!!

      ظلو سنوات وسنوات يبحثون ويسعون طلب لهذا العيش الكريم قد يقول لي البعض انك تبالغ! ولكنها حقيقه لا يحس بها سوى من عايشها

      والبعض الاخر يعملون براتب 200 ريال ! لو قلنا هذا الراتب قبل 4 سنوات على الاقل قلنا انه يكفي

      ولكن الان يا دووب يكفي لملتزمات الشاب لنفسه من المسكن والملبس والماكل والمصاريف الاخرى
      ...فكيف يستطيع هذا الشاب بتكوين اسره بهذا المبلغ ؟؟!

      والله الظلم يسود الاماكن ... !!!

      وكنتيجه لتخلخل الاساس يتخلخل المجتمع ...ولا نتعجب ما نراه الان من الشباب والشابات نحو انجرارهم للفواحش سرا وخفيه من زنا وغيره ...
      يشبعون رغباتهم بطرق حيوانيه ...

      ...........

      ندعو الله يصلح حال الشباب ويرزقهم من فضله الواسع وان يعفف عليهم بالزوجات الصالحات

      ويبعدهم عن الرذايل ..يهدي الاباء اللذين يغالون في المهور ...
      .............

      وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

      "الدنيا متاع، وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة" .

      واخر دعوانا ان الحمدلله

      متابع لمحاوركم المنيره ..

      مسائك ورد جوري ورياااحين معطرة بريحة المسك والياسمين ،،
      اهلا بك اخي قااااموس
      وشكرا لتعقيبك المثري بالعديد من المعلوماااات والتي بهااا تطرقت إلى عدة نواااحي مفيدة .

      يبقى أمر مساااواااة المعيشة أمر مختلف عن الموضوع
      والمساواة خارجة عن نطاااق فكرنا ،،
      لان ميزانية الدولة وكيفية تسسير الامور تأتي وفق خطط ودراسات لا نعلمهااا جميعنااا
      لكن نتمنى كما تتمنى والله الموفق لما فيه خير ..
      وشكرا

    • رســـــيل كتب:


      أخي فخر السلطنه
      لطفا : إقرأ هذا النص الذي انقله إليكم للفائده الذي اختصرته لكم مع التعديل البسيط وعذرا على النقل :
      كيف كان الزواج أيام رسول الله صلى الله عليه وسلم .

      بقلم محمد بن صالح العثيمين :

      في حكمة النكاح

      قبل أن نبدأ الكلام في خصوص هذه المسألة يجب علينا أن نعلم علما يقينا بأن الأحكام الشرعية كلها حكم و كلها في موضعها وليس فيها شئ من العبث و السفه ذلك لأنها من لدن حكيم خبير ، إن الآدمي محدود في علمه وتفكيره وعقله فلا يمكن أن يعلم كل شئ و لا أن يلهم معرفة كل شئ
      قال الله تعالى:
      (وما أوتيتم من العلم الا قليلا) ( الإسراء-85)
      إذن: فالأحكام الشرعية التي شرعها الله لعباده يجب علينا الرضا بها سواء علمنا حكمتها أم لم نعلم لأننا إذا لم نعلم حكمتها فليس معناه انه لا حكمة فيها في الواقع إنما معناه قصور عقولنا و إفهامنا عن إدراك الحكمة.

      أولا ً : وجوب المهر:

      وما هو المهر: هو الصداق المسمى باللغة العامة – ( جهازا- فالمهر ثابت للمرأة بالنكاح سواء شرط أم سكت عنه وهو المال المدفوع للزوجة بسبب عقد النكاح فان كان معينا فهو ما عين سواء كان قليلا أم كثيرا و إن كان غير معين بان عقد عليها و لم يدفع جهازا و لم يسموا شيئا فعلى الزوج أن يدفع إليها مهر الثمن وهو ما جرت العادة أن يدفع لمثلها – وكما يكون المهر مالا أي عينا يكون كذلك منفعة .
      [1] : فلقد زوج النبي صلي الله عليه وسلم امرأة برجل على أن يعلمها شيئا من القرآن .
      و المشروع في المهر أن يكون قليلا فكلما قل و تيسر فهو أفضل إقتداء بالنبي صلي الله عليه وسلم و تحصيلا للبركة فان أعظم النكاح بركة أيسره مؤونة .
      [2] : و روى مسلم في صحيحه أن رجلا قال للنبي صلي الله عليه وسلم: أني تزوجت امرأة.قال: كم أصدقتها ؟ قال: أربع أواق . ( يعني مائة و ستين درهما )
      فقال النبي صلي الله عليه وسلم: على أربع أواق كأنما تنحتون الفضة من عرض هذا الجبل، ما عندنا ما نعطيك و لكن عسى أن نبعثك في بعث تصيب منه .
      [3] وقال عمر رضي الله عنه: ( لا تغلوا صدق النساء فإنها لو كانت مكرمة في الدنيا أو تقوى في الآخرة كان أولاكم بها النبي صلي الله عليه وسلم، ما اصدق النبي صلي الله عليه وسلم امرأة من نسائه و لا أصدقت امرأة من بناته أكثر من اثنتي عشرة أوقية، و الأوقية أربعون درهما) .

      و لقد كان تصاعد المهور في هذه السنين له أثره السيئ في منع كثير من الناس من النكاح رجالا و نساء و صار الرجل يمضي السنوات الكثيرة قبل أن يحصل المهر، فنتج عن ذلك مفاسد منها:

      1-تعطل كثير من الرجال و النساء عن النكاح
      2- إن أهل المرأة صاروا ينظرون إلي المهر قلة و كثرة فالمهر عند كثير منهم هو ما يستفيدونه من الرجل لامرأته فإذا كان كثيرا زوجوا و لم ينظروا للعواقب و إن كان مرضيا في دينه و خلقه و إن كان قليلا ردوا الزوج
      3- انه إذا ساءت العلاقة بين الزوج و الزوجة و كان المهر بهذا القدر الباهظ فانه لا تسمح نفسه غالبا بمفارقتها بإحسان بل يؤذيها و يتعبها لعلها ترد شيئا مما دفع إليها و لو كان المهر قليلا لهان عليه فراقها.
      ولو أن الناس اقتصدوا في المهر و تعاونوا في ذلك و بدا الأعيان بتنفيذ هذا الأمر لحصل للمجتمع خير كثير و راحة كبيرة و تحصين كثير من الرجال و النساء و لكن مع الأسف أن الناس صاروا يتبارون في السبق إلي تصاعد المهور و زيادتها فكل سنة يضيفون أشياء لم تكن معروفة من قبل ولا ندري إلي أي غاية ينتهون؟
      و لقد كان بعض الناس و خصوصا البادية يسلكون مسلكا فيه بعض السهولة وهو تأجيل شئ من المهر مثل: أن يزوجه بمهر قدره كذا نصفه حال و نصفه مؤجل إلي سنة أو اقل أو أكثر و هذا يخفف عن الزوج بعض التخفيف.

      ثانيا: النفقة:

      فعلى الزوج أن ينفق على زوجته بالمعروف طعاما وشرابا و كسوة و سكني فان بخل بشئ من الواجب فهو آثم و لها أن تأخذ من ماله بقدر كفايتها أو تستدين عليه و يلزمه الوفاء –
      ومن النفقة: [
      الوليمة ] وهي ما يصنعه الزوج من الطعام أيام الزواج و يدعو الناس اليه و هي سنة مأمور بها لان النبي صلي الله عليه وسلم فعلها و أمر بها و لكن يجب في الوليمة أن يتجنب فيها الإسراف المحرم و ينبغي أن تكون بقدر حال الزوج أما ما يفعله بعض الناس من الإسراف فيها كمية و كيفية فانه لا ينبغي و يترتب عليه صرف أموال كثيرة بلا فائدة.

      ثالثا ً : في العدد المباح في النكاح

      لما كان إطلاق العنان للشخص في تزويج ما شاء من العدد أمرا يؤدي إلي الفوضى و الظلم و عدم القدرة على القيام بحقوق الزوجات و كان حصر الرجل على زوجة واحدة قد يفضي إلي الشر و قضاء الشهوة بطريقة أخرى محرمة أباح الشارع للناس التعدد إلي أربعة فقط لأنه العدد الذي يتمكن به الرجل من تحقيق العدل و القيام بحق الزوجة و يسد حاجته إن احتاج إلي أكثر من واحدة. قال الله تعالى: (( فأنكحوا ما طاب لكم النساء مثنى و ثلاث و رباع فان خفتم الا تعدلوا فواحدة))- ( النساء- 3)
      [1] و في عهد النبي صلي الله عليه وسلم اسلم غيلان الثقفي و عنده عشرة نساء فأمره النبي صلي الله عليه وسلم أن يختار منهن أربعا و يفارق البواقي،
      [2] وقال قيس بن الحارث: أسلمت و عندي ثمانية نسوة فأتيت النبي صلي الله عليه وسلم فذكرت له ذلك فقال: ( اختر منهن أربعا) .

      فوائد النساء إلي هذا الحد:

      1- انه قد يكون ضروريا في بعض الأحيان مثل: أن تكون الزوجة كبيرة السن أو مريضة لو اقتصر عليها لم يكن له منها عفاف و تكون ذات أولاد منه فإن امسكها خاف على نفسه المشقة بترك النكاح أو ربما يخاف الزنا وإن طلقها فرق بينها وبين أولادها فلا تزول هذه المشكلة الا بحل التعدد.
      2- إن النكاح سبب للصلة و الارتباط بين الناس و قد جعله الله تعالى قسيما للنسب فقال تعالى : ( وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا و صهرا)- ( الفرقان-54) .
      فتعدد الزوجات يربط بين اسر كثيرة و يصل بعضهم ببعض وهذا أحد الأسباب التي حملت النبي صلي الله عليه وسلم أن يتزوج بعدد من النساء
      3- يترتب عليه صون عدد كبير من النساء و القيام بحاجتهن من النفقة و المسكن وكثرة الأولاد و النسل و هذا أمر مطلوب للشارع.
      4- من الرجال من يكون حاد الشهوة لا تكفيه الواحدة و هو تقي نزيه و يخاف الزنا ولكن يريد أن يقضي وطرا في التمتع الحلال فكان من رحمة الله تعالى بالخلق أن أباح لهم التعدد على وجه سليم.



      وبارك الله فيكم



      انارت الصفحااات بمروج الراااقي اختي الغااائبة رسيل
      فعلا الساحة تفتقد قلمج الراااقي ،،

      إضااافة نحتاااجهااا كيف لا وهي من الشيخ الجليل محمد العثيمين ،
      فعلا انهاااا مثرية وكلام حكيم وعقلاني ،،

      اشكرج اختي على إضااافتهااا لنا ..

      تحياااتي الخالصة لقلمج

    • اخي الغالي والعزيز فخر السلطنة وددت ان اضيف رأيي لموضوعك الراقي
      وهو ان البنت هي التي لها الاحقية والتصرف الوحيد في المهر
      ولا يجوز حتى للاب التصرف فيه ان كانت غير راغبة في ذلك الامر
      والمفروض ان يسلمها الاب ذلك المهر وان كانت تريد ان تعطي اباها او امها او اخوتها
      فهي حرة في ذلك .
      ومن الصحيح ان لم تكن تعي البنت الصحيح فيجب ان يقف اناها واخوانها وامها في جانبها
      وتصحيح وتنوير فكرها بالصحيح .
      بشرط عدم استغلالها ، وان لا يتحسسوا ان لم تعطيهم اي شيء من مهرها حتى وان لهم الحق بها لانهم ربوها وغيره.

      مخاوي ذيآآآآب ونا مثلهم ذيب
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..~

      1. هل فعلا الفتاة التي تبلغ سن الخامسة عشر لا يجوز لها الزواج ؟؟
      أن الشريعة الإسلامية لم تحدد سناً معيناً لعقد الزواج
      بل أجاز الفقهاء زواج الصغار من الذكور والإناث حتى ولو لم يبلغوا البلوغ الشرعي
      كما في قصة زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من عائشة ..

      والمتأمل اليوم في أحوال الناس يجد أنهم يختلفون في مفاهيمهم
      وقدراتهم على تحمل المسؤولية باختلاف بيئاتهم ومعاشهم ,,

      ولو نظرنا إلى قوانين الأحوال الشخصية في البلاد الإسلامية لوجدنا أنهم حددوا السن المناسب للزواج
      وأن من يخالفه يتعرض للعقوبة ..~


      2. هل الشباب يهرب من أمر المسؤلية فعلا ؟؟
      على الأغلب البعض يرى ان الزواج ارتبــاط وكبت للحريـة ,,
      والبعض الاخر يعترف انه شيء جميل لكن صعب تحقيقه ,,
      بسبب ارتفاع المهور وعدم توفـر المــاده ..
      فالواجب على الشاب أن يحسن النية في كل الأمور ويتوكل على العزيز الرحيم ,,
      فهو سبحانه المتكفل بالرزق المدبر للخلق ,,
      قال الرسول صلى الله عليه وسلم : فيما معنى الحديث ثلاثة حق على الله أن يعينهم وذكر منهم شاب يريد العفاف
      فهي مسألة نية صالحة ومن ثم حسن توكل على الله (ومن يتوكل على الله فهو حسبه)..~


      3. ما قولكم في أب يؤجل دائما تزويج ابنته والداعي الدراسة او ما شابه ؟؟
      الفتاة لابد ان تكمل تعليمها لكي تجد عمل مناسب يحميها من غدر الرجل او الزوج ..
      و عليها ان تتزوج لان هذه سنة الحياة بالاضافة ان للفتاة كالرجل لها رغبات لا تستطيع تحققها الا بالزواج ,,
      فمهما تعلمت و درست و تعلت مناصب رفيعة سيظل هاجس الزواج يلاحقها و المجتمع لا يرحم ..
      والرجل هذه الايام يعتمد على المراة كثيرا في شؤون البيت المالية
      و لذلك يريدها متعلمة و تعمل ايضا و هذا من استغلال الرجل للمراة في هذا الوقت ..~


      4. لماذا القيل من الاهل فقط من هم يراعون العريس ؟؟
      يمكن التوضيح أكثر !!؟

      إقسم لكِم ... سأجعــــــــــل الحيآة تبكي
      من جبروت إبتسـآمتي... وسأضع كِـــــــــرامتي فوق رآسي ..||~ْ وأطير بهـآ في السمـــــــآء...||~ْ وسأضع قلبي تحت قدمي ..ليرحل من يرحل!! لن تهدم الدنيـآ ولن تغلق أبوآب السمـآء!! فأنـآ لاألتفت للورأء..\\.. فالحب والتقدير لا يأتيـآن بالرجاء..~ْ فاإذا كان وجودهم شيئ (((فكرامتي أشياء)))
    • حكاية صمت كتب:

      اخي الغالي والعزيز فخر السلطنة وددت ان اضيف رأيي لموضوعك الراقي
      وهو ان البنت هي التي لها الاحقية والتصرف الوحيد في المهر
      ولا يجوز حتى للاب التصرف فيه ان كانت غير راغبة في ذلك الامر
      والمفروض ان يسلمها الاب ذلك المهر وان كانت تريد ان تعطي اباها او امها او اخوتها
      فهي حرة في ذلك .
      ومن الصحيح ان لم تكن تعي البنت الصحيح فيجب ان يقف اناها واخوانها وامها في جانبها
      وتصحيح وتنوير فكرها بالصحيح .
      بشرط عدم استغلالها ، وان لا يتحسسوا ان لم تعطيهم اي شيء من مهرها حتى وان لهم الحق بها لانهم ربوها وغيره.



      مرحبا اخي العزيز حكاية صمت

      إضااافة قيمة منك اخي ،، اشكرك على حرصك الكبير فالمرور لمواضيعي
      باااالغ التحااايا لقلبك الجميل ..

      طبت وطابت ايااامك عااامرة بالخيرااات

    • **شذى الريحان** كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..~

      1. هل فعلا الفتاة التي تبلغ سن الخامسة عشر لا يجوز لها الزواج ؟؟
      أن الشريعة الإسلامية لم تحدد سناً معيناً لعقد الزواج
      بل أجاز الفقهاء زواج الصغار من الذكور والإناث حتى ولو لم يبلغوا البلوغ الشرعي
      كما في قصة زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من عائشة ..

      والمتأمل اليوم في أحوال الناس يجد أنهم يختلفون في مفاهيمهم
      وقدراتهم على تحمل المسؤولية باختلاف بيئاتهم ومعاشهم ,,

      ولو نظرنا إلى قوانين الأحوال الشخصية في البلاد الإسلامية لوجدنا أنهم حددوا السن المناسب للزواج
      وأن من يخالفه يتعرض للعقوبة ..~


      2. هل الشباب يهرب من أمر المسؤلية فعلا ؟؟
      على الأغلب البعض يرى ان الزواج ارتبــاط وكبت للحريـة ,,
      والبعض الاخر يعترف انه شيء جميل لكن صعب تحقيقه ,,
      بسبب ارتفاع المهور وعدم توفـر المــاده ..
      فالواجب على الشاب أن يحسن النية في كل الأمور ويتوكل على العزيز الرحيم ,,
      فهو سبحانه المتكفل بالرزق المدبر للخلق ,,
      قال الرسول صلى الله عليه وسلم : فيما معنى الحديث ثلاثة حق على الله أن يعينهم وذكر منهم شاب يريد العفاف
      فهي مسألة نية صالحة ومن ثم حسن توكل على الله (ومن يتوكل على الله فهو حسبه)..~


      3. ما قولكم في أب يؤجل دائما تزويج ابنته والداعي الدراسة او ما شابه ؟؟
      الفتاة لابد ان تكمل تعليمها لكي تجد عمل مناسب يحميها من غدر الرجل او الزوج ..
      و عليها ان تتزوج لان هذه سنة الحياة بالاضافة ان للفتاة كالرجل لها رغبات لا تستطيع تحققها الا بالزواج ,,
      فمهما تعلمت و درست و تعلت مناصب رفيعة سيظل هاجس الزواج يلاحقها و المجتمع لا يرحم ..
      والرجل هذه الايام يعتمد على المراة كثيرا في شؤون البيت المالية
      و لذلك يريدها متعلمة و تعمل ايضا و هذا من استغلال الرجل للمراة في هذا الوقت ..~


      4. لماذا القيل من الاهل فقط من هم يراعون العريس ؟؟
      يمكن التوضيح أكثر !!؟



      اخيتي شذى الريحااان اولا دعيني اعبر عن اعجااابي بتعقيبك المثري والجميل .
      فعلا انك تطرقتي للكثير من الاشيااااء المهمة للموضوع .

      شكرا لك ولقلمك الذي لا يعرف الا نثر الدرر إينما حل وذهب

      دمتي بود

    • بالأول السلام عليكم
      وأُحييك أخي فخر لهذا الموضوع
      طيب عندي سؤال لكم:
      هل فعلا شباب اليوم ما يتزوجوا إلا اللي تشتغل؟
      أتمنى أحصل إجابه شافيه لهذا السؤال