هل انت تتعلم لتعمل او لتعلم..فقط؟ سؤال في هندسة الانسان

    • هل انت تتعلم لتعمل او لتعلم..فقط؟ سؤال في هندسة الانسان

      في السنوات القريبه والماضيه والحاضره اصبح العلم للعمل فقط ولكسب العيش..واختيار نوع الدراسه على حسب ما يتتطلبه السوق.. اصبح العلم تجاره من دون جوده

      لقد حضرت موضوع في قناة الشارقه يتحدث عن تقويم وتنظيم المتعلم قبل ان يخوض في العمل حتى يعطى ما تعلم وينسى شئ اسمه المعاش او الراتب آخر الشهر

      ولنا حديث مطول في هذا الموضوع، ولكنني اتمنى ان ارى ردكم على العلم وردائة الأنجاز بعد العلم
    • الواقع في هالزمن معروف انه العلم للعمل فقط إلا من رحم ربك فالقلة القليلة تحصلينهم يتعلمون لكي يعلمون وقد أختفت الفئة الثانية أو لنقل انها بدأت تختفي شيئاً فشيئاً من القاموس الإنساني وبخاصة في وطننا العربي فمع ضيق سبل العيش وارتفاع معدلات نسب القبول والتسجيل في الجامعات والكليات في جميع أقطار الوطن العربي ..أصبح الانسان العربي يذهب لذلك المجال وعينه على الراتب في آخر الشهر مع عدم مراعاة الإخلاص في العمل والنية الصالحة ..ومعرفة أن هناك من يراقبه وسيحاسبه على ذلك يوم لا ينفع مال ولا بنون ...
      هذا رأيي الشخصي ،، يا بحرينية
      وموضوع جميل وتسلمي عليه
      تقبلي تحياتي ،،، ولد العفية
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      والله اختي البحرينية

      تبين الصج

      الصراحة

      انا درست لاعمل

      لانه بالشهادة ممكن تنتفح لك بيبان كثيرة

      وكلنا نعلم هذا

      وعندي صديقتي

      ما كملت الثانوية

      وصار لها 6 سنوات

      مو لاقيه شغل

      ما ادري الصراحة

      انه شئ يحير

      بس لاني ولهت على الدراسة

      فقد عدت اليها بعد 9 سنوات

      حبا وشوقا للعلم

      وما يمنع

      انه الواحد يكمل بعد سنوات من تركه مقاعد الدراسة

      انه شئ جميل الصراحة

      والحمدالله على كل حال
      [/CELL][/TABLE]
    • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
      اولا اشكرك اختي بحرينيه على طرح ها الموضوع الجميل ثانيا بصراحه انا درست وطبعا كنت اعرف ان مصيري راح اشتغل ولو جلست 10 سنوات وطبعا كما قلتي العلم للعمل ولكسب العيش وانا لا ارى فيها عيب من وجهت نظري والعلم لا يكون الا للعمل والا ليش نتعلم وحتى القران الكريم نتعلمه لنعمل به والا فكيف .....
      الشكر لكم جميعا..
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      اختي الفاضل : بحرينية
      تحية صباحية متجددة ابعثلها لك اخية
      مشاركتك جدا رائعة
      وتستحق الوقوف الطويل بها
      فهي تحكي واقع امة
      والام شعب
      اخيتي
      ان تسأليني
      فسأجيبك عن فرد في امة
      ولكن هل لنا ان نعلن للجميع اين هدفكم
      والام انتم سائرون

      اخيتي
      سيرا على النهج سأجيب عن نفسي
      ولندع الالم ينزف
      أخيتي
      لا اخفيك
      العمل مهم
      والكل يسعى وراء العمل
      والكل يبحث عن لقمة العيش
      في عصر اصبح الغني يأكل الفقير
      ويقضي عليه
      في زمن اصبحت حكمته ( تملم دولارا فانت تسوى دولار لا تملك شئ فانت لا تسوى شئ )
      اخيتي
      انا اتعلم لاتعلم واعمل
      فالاثنين لدي مهمان
      كون العمل بلا علم
      لا ينفع
      فالعمل لابد له من اتقان والاتقان لا يأتي الا من العمل بفحوى العمل
      اخيتي الغالية
      اعتذر فانا في هذه العجالة
      خططت رأيي
      وباذن المولى
      لي عودة هنا

      لك التحية
      صغيرة
      [/CELL][/TABLE]
    • ولد العفيه

      تكلمت عن الأخلاص وهو احدى الجوانب التي تشمل موضوعنا وليس كل الجوانب ..فالموضوع توجد فيه حلقات مفقوده والأخلاص احدى هذه الحلقات المفقوده..تحية لك مني


      بنت الكويت

      يعطيك العافيه وكل ما تعلمنا كبرنا وتوسعت مداركنا وانتفعنا ولكن ياترى هل ستنفعين غيرك بعلمك..اتمنى ان توصلي المعلومه لكل طالب علم بحذافيرها وبأخلاص كما ذكر ابن العفه..واتمنى لك التوفيق وبالعكس انت اتخذتي خطوه صائبه والله يوفقك


      adeen22

      لا يوجد شئ يعب العمل والعلم..الرسول عليه الصلاة والسلام تعلم القرآن الكريم وعلمه للمسلمين بدمه وروحه وصبره..ومعاشه رضى رب العالمين وجنة الخلد..اتمنى انك فهمت قصدي
      تعلم واعمل واستلم معاش ولكن اجعل من عملك فيه جوده وتفاني وصدق وعطاء..ليس علم وراتب فقط
    • صغيره

      لقد ذكرت (كون العمل بلا علم
      لا ينفع
      فالعمل لابد له من اتقان والاتقان لا يأتي الا من العمل بفحوى العمل)

      لا جدال فيما ذكرت العلم ثم العمل ..وبأتقان لقد مسكنا بأحدى الخيوط المهمه والتي تكرمتوا ووضعتوها
      وهي
      1 الأخلاص
      2 الأتقان

      لكي تحياتي

      دحداح
      ياريت تفسر ما كتبت وعلاقته بالموضوع
    • هندسة الأنسان

      اقصد بهندسة الأنسان وهي عندما يكون لدينا طالب علم وقد نجح في اولى خطواته نحو المستقبل وهي تخرجه من الجامعه يكون هذا هو اولى خطوات البناء الصحيح للأنسان ومن ثم يبحث لتوظيف هذا العلم ولتحريكه ولخلق الأنتاجيه التي من اجلها تعلم..

      فالنتكلم عن احدى الوظائف حتى يكون الموضوع واضح اكثر
      وظيفة المدرس او المعلم
      قديما كانت اداة التأديب التي يلجأ لها المدرس لمعاقبة الطلبه هي المسطره او الخيزران او الوقوف لساعات ولا ننكر انها خرجت الاف مألفه من العباقره والوزراء والحكام ويعيشون في يومنا هذا

      ولكننا الآن في زمننا هذا في زمن جيل مندفع متفجر من الطاقات والتسرع والحساس وذو نفسه مختلفه نهائيا عن زمن ابائنا..فالطفل الآن له دراسه خاصه توضع له لكي يدرس على اساسها وتكون من اصعب المواد التي تدرس

      فنجد المدرسين الخريجين غير مأهلين للتدريس بطريقه صحيحه يجب ان يصقل المدرس ويعلم الأساليب الصحيحه في التدريس قبل ان يباشر التدريس يجب ان يعاد بناء وهندسه المعلومات التي يختزنها من الجامعه يجب خلق حوار صحي بين المدرس والطالب ويدخل فيها المعامله النفسيه للمدرس والبعد عن الصراخ والتهديد لقهر الطالب او لتوصيل المعلومه بطريقه قهريه..والأمثله كثيره مثل الأطباء وتغلغل الملل في نفسيتهم من كثرة المرضى وتجاهله لأسألتك والمهندسين وغشهم والموظفين وتقاعسهم ..ووالخ

      العمل ليس معناه ان احشي رأسي بالمعلومات..يجب ترتيبها ومعرفة فحواها..لكي اخدم بها غيري لذلك ادعو من كل شخص ان يتعلم ويعمل وينتظر المعاش ولكن حلل هذا المعاش بنشر الفائده بصدق واخلاص واتقان وتفاني وقلب صبور
    • عفوا اختي بحرينية كلامك غير مقنع تعرفي ليش لان المدرس عندما يتخرج صحيح ان خبرته قليلة جدا لكن لا بد من اعطائه فرصة يثبت وجوده لنعرف هل هو كفئ لذلك لا نحكم على الشخص من خلال نظرة عابرة خاطفة فكل انسان عنده مواهب وافكار ولكن لا بد من تنميتها وتنمينها من خلال الممارسة المستمرة لهذا العمل.
      (من سار على الدرب وصل)...












      0000000000000ظهراوي0000000000000
    • ظهراوي

      أخي انت لم تفهم قصدي ..
      انا لا اقلل من قدر المدرس انا احاكي الجهات المسئوله في اعاده التأهيل لكل خريج مهما كانت وظيفته
      اي ان المدرس عندما يتخرج بتفوق يكون متفوق في المواد ولكن هل ياترى درب على كيفيه التعامل مع الطفل بطريقه نفسيه ان كان الطفل مشاغب او صعوبه في التحصيل او الطريقه الصحيحه لتشجيع الطالب للدراسه..وايضا ياترى هل درب على كيفيه النزول لمستوى تفكير الطالب والتقرب منه وكسر الحائط الذي بني بين الطالب والمدرس قبل حتى ظهور المدرس في اول يوم له في المدرسه..

      اخي
      اتكلم هنا عن الطرق النفسيه في مجال المدرس
      واتكلم هنا عن فهم النظريات وابعادها والتوسع في الانتاجيه ومحاولة اختراع سبل جديده لدي المهندس والدكتور والتاجر والكاتب والموظف العادي ..لا يعني انني ابقى على علمي فقط ولا اعلمه لأحد ولا انتج غير الذي تعلمته وانتاجي بطيئ

      وهذا يأتي بالدورات المكثفه وسميت بدورات الجوده ..وورش عمل يوضع فيها الموظف في بيئه تشبه بيئة عمله ولكنها مصغره ومحاولة تطوير تلك البيئه

      انها خطه طويله ولكنها ذات نفع قوي ولقد تم اعتماد تلك الدورات لدى بعض الجهات..ولكنها مازالت ذو شريحه صغيره
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      بحرينيه بصراحه موضوع فريد من نوعه عساج على القوة يارب

      بما انج تطرقتي حق المدرسين فاسمحي لي بمساحه خاصه نوعاً ما اذكر فيها احدى معلماتي كانت قممممة ... ومازالت

      السر في ذالك ، انها تعاملنا كبناتها بالضبط وتشرح بكل أمانه وجدارة لتوصل المعلومه وفوق هذا هي عااشقه لما تدرس فتطرق لأمثله وتحاول بكل فتره انها تشوف اخر التطورات بالي الي هي تعلمته
      وفعلاً كما ذكرتِ يجب عليها ان تنزل لمستوى الطالب
      لأنه اذا كان المعلم عارف كل شي وبيشرح بسرعه عزّ الله الطالب ضاع


      وقد عانينا الكثير من ذلك ففي الرياضيات مثلاً تشرح وتتجاوز كم فقره ، وبالماده يجب معرفة حل المسائل فقره فقره

      فلما نجي نسألها اشلون وصلنا لهذه المرحله من الحل ، تجاوب بضيق انه كلها امور حسابية سهله ومعروفه


      ... واما المثال الي فعــــلاً عجييييييب ويمثل موضوعك نصاً
      هو احدى معلمات الأدب حضرت لتشرح .. طبعاً الادب يحتاج للرجوع للماضي والتعمق في ادبهم سواء كان شعراً ام نثراً وعن حياة الشعراء ... الخ
      عند شرح الدرس .. كلمتين ويالله فتحوا الكتب وتخطط الأسئله وأي سؤال (هي) يشدها تقول عنده مهم .. وتقول بعدها معناة مهم انه بيجي بالامتحان ومارح اكرر هالكلام مره ثانيه $$t (( اقصد على معنى مهم عندها ))


      يعني حسافه لمى الشخص يدرس سنوات طويله وبعدها الجامعه وبعدها التخرج وبالنهايه يكون هو اصلاً مش حابب تخصصه او ان غرضه من هذا كله مااادي ولا يتخطى ذلك .

      اعتذر ان امثلتي كانت على نطاق ضيق نوعاً ما ولكنه لا يستحضرني غير هذا
      جزاكم الله عنا كل الخير وواصلوا فأننا معكم متابعون :)
    • عطر الندى
      شكرا لأمثلتك الحيه والتي تتكرر دائما ويوميا في كل مكان..ولا نقل كل الناس شبه واحد فعلا في هناك لجاد في عمله وهناك المهمل

      ولكي مثال آخر
      انا والدي مريض بالمستشفى يوميا اسأل الدكتور ((يادكتور شخبار الوالد اش اللي وجدتوه عنده اش اللي يألمه))والله انه يحك راسه ويتمتم ويقول هو ok
      طبعا انفجرت فيه وقلت له بس يادكتور اوكي هذي اجابتك اوكي يعني مطلوب مني افهم لحالي حالة والدي..اكتشفت ان مش عارف وظل يسأل النرسات عن حالته تصوروا..حتى الطريقه التي يجب ان يتعامل فيها مع اهل المريض لا يعرفها وهي الطريقه النفسيه ولا حتى مع المريض


      طبعا ليس معنى كلامي انني اعمم على كل الناس ولكن اقول ان الناس المأهلين قلييلين وتلقاهم بالصدفه
    • مرحبا ...

      عزيزتي بحرينيه فهما ما ترمين اليه وكذلك لن نعمم الحاله وفعلاً لقد اصاب الكثير داء التملل والتبلد مما يعملون ويتعلمون


      والله المستعان ..
      وللوالد لا بأس طهور ان شاء الله اجر وعافيه يالطيبه وعساه يقوم بالسـلامه :)


      بحفظ الله ورعاايته..
      $$e