عذراً لن اكون قادرة على الاجابة على جميع الأسئلة..
ولكن بالنسبة لما يتعلق بدور المؤسسات التعليمية..هنا لي وقفة
ما اعتدنا عليه في مدارسنا منذذ الصفالأول وحتى الثاني عشر هو ان هنالك مسابقة للنظافة والكل يعرف اسمها لأنه وعلى كلمربي فصل أن يقوم بتحفيظ طلابه مفهوم النظافة والسابقة وهدفها من ورقة وزعت علىالمدرسة بأكملها وذلك قبل أسبوعين تقريباً من قدوم اللجنة..كذلك عمل معسكرات تنظيمقبل قدوم اللجنة بأيام للمدرسة وتزيينها وتجديد سلات الممهملات والمعقمات في دوراتالمياة وتوزيع الصابون على المغاسل وغيرها الكثير..
لنرى هل أستطيع أن أسمي هذا دور فاعل منقبل المؤسسات التعليمية؟؟وهل هو يأتي ثماره بين طلاب مدارسنا؟؟
أنا أقول لا..
المسابقة وإن كانت كمفهوم ومضمون راقيلبناء مجتمع يمللك ثقافة النظافة إلا أن التطبيق فاشل (في نظري) لم تغرس بهذهالطريقة النظافة كقيمة وإنما كمسابقة بمعناها البحت..ننظف يومين للجنة المتابعةوثم تعود الأمور كما هي..
المشكلة ربما في الكيفية لا أن نكتفي بقولبأن المؤسسات التعليمية لها دور أو حتى في محيط الأسرة والذي أعتبره الأسلوبالأنجع في غرس هذه القيمة كمبدئ نابع منالشخص ذاته لا لأجل الفوز أو غيره..
الموضوع يتعدد لمحاور كثيرة لكن..
ربما لي عوده إن استطعت..
:)
:)