[ATTACH=CONFIG]87207[/ATTACH]

بنت عنتر كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هلا أخت شجوج .. سوييت كل الخطوات ... وما أستوى شئ عندي !!
يعني أوصل أهنيه أبا أضيفة يطلع لي فرااااغ !!
مشكورة على الطريقة ... وبعتمد على عيون هند
عيون هند كتب:
بنت قابوس:
لا أملك للأسف تلك الموهبة، وقدرة التخطيط السليمة.. وربما أضع الخطط أحياناً ليتسنى لي تنظيم أوقاتي..
وحيث لا أستطيع أن أجبر أحدهم على الالتزام بالمخطط الزمني، وحيث لم أرى مقترحات حول المخطط وأجد لديك دراية وقراءة واضحة في ذلك..
ما رأيك في تنظيمه؟ أعني التخطيط الزمني للقراءة.. فتضعين لكل كتاب.. مخطط نلتزم به جميعاً.. أتمنى أن لا أكون قد أثقلت عليك..
ولكنه مجرد طلب.. أتمنى أن يحوز على موافقتك..
عيون هند كتب:
[ATTACH=CONFIG]87206[/ATTACH]
بنت قابوس كتب:
أين أنتم .....؟؟؟؟؟؟؟
عسى المانع خيرا ....:(
الساحة كلها متلخبطة .....
هينك يا عيون هند .....؟؟؟
بنت قابوس كتب:
مرحبا أختي العزيزة عيون هند......
التخطيط يأتي بالتأني ... ربما حبنا للقراءة جعلنا نستعجل الطرح نوعا .....
مما أذكره في الساحة العامة ...
أفضل طريقة لطرح الموضوع - من وجهة نظري-
أن نطرح الموضوع بالتسلسل... بمعنى كل كتاب يكون في موضوع منفرد ويكون العنوان فيه نوع من التسلسل... مثلا... الكتاب المفتوح .. (1) قصص العرب
و تستمر القراءة فيه مثلا أسبوع ....
وبعدها يتم فتح الكتاب الثاني في موضوع منفصل ويكون تسلسله ..مثلا... الكتاب المفتوح (2) البخلاء
وأيضا يكون لأسبوع واحد وبعدها نطرح النقاش فيه ... وهكذا ....
يعني في الشهر تقريبا يكون لدينا ثلاثة كتب أو أربعة ....
وأقترح أن يكون هناك تصويت على الكتب المقترحة في أول أسبوع من كل شهر مثلا بحيثأفضل ثلاثة كتب يتم فتحها للقراءة ... حتى لو أخذنا مقتطفات من الكتاب يكون أفضل ....
هذه مقترحاتي أختي عيون ... وأنت ما تقصرين لديك روح الابداع والتحدي واضحه جدا ....
محب بائن كتب:
امممم، يبدو أنني ضعتُ هنا!!!~!@q
هل نناقش الكتاب أم طريقة وصوله إلينا أم مقدمة المحقق؟!
عيون هند كتب:
ما ألوم.. سمعت بعض هذه الملاحظات من أختي بنت عنتر، والتي أيضاً كانت لها خبره في الساحة العامة..
ومثلما وضحت ليس لدي تلك الدراية.. فلماذا لا تقودين الدفه.. وتجدولين القراءة..
في انتظارك.. أختك
محب بائن كتب:
أختي الكريمة "عيون هند"
رسالة "هارون بن زياد" هي أولُ الكتاب بعد مقدّمة الجاحظ، و ليس طالبُ تأليف الكتاب هو هارون.
ما أوردتيه دليلاً على خشونة إنما هو سردٌ لكلامِ طالب تأليف الكتاب، فالجاحظُ هنا يسردُ ما قاله المخاطّبُ في رسالته (أو كلامه) إلى الجاحظ.[/QUOTE
أدرك.. ولكن هل من المستساغ الإفصاح عنه؟!!..
فالجاحظ يستخدم عبارة ( قلتَ) ، ( ذكرتَ)، (أردتَ) .. بطريقة تشعر وكأنه يستخف بمقام من يخاطبه.. ولم يستخدم ديباجة التبجيل، ولا أعلم حقاً..
هل هذا الأمر متعمد من الجاحظ ؟
أم أنه بسبب ما جرى على المادة الأصلية من الكتاب من نقل وتغيير في اللغة، وتراجم وغيرها..
وعندي أرى الأمر غير منطقي، وهناك الكثير من اللغة ما يغني عن الإشارة بما تقدم به الطالب من علوم وقيم..
أشكر لك توضيحك أخي.. ولا أعلم هل تناهى إلى سمعك شئ عن أسلوب الجاحظ في محادثة الأمراء أو وصف لأنفة خاصة فيه أو خشونة لفظ..
تجعله يبتعد عن البديع واللطيف من الرموز والإيحاءات..
...
إليك أختي بنت قابوس .. حياك الله..
نحن هنا لنستفيد من خبرتيهما أخي محب بائن وأختي بنت عنتر.. أما فأنتي.. وأنتظر منك أكثر مما أجده في نفسي..
وسيتبقى للمارة.. هل نطيل القراءة للجاحظ.. ونقف أمام إحدى نوادر البخلاء؟!!..