البرنامج الجديد " حتى لا تذرف دمعة حزن " الحلقـــ الأولــ1ـــى ـــــــة

  • فخر السلطنة كتب:

    مرحبا من جديد والحوااار يزداااد ثراااوة كلما تعمقنا فيه ،،
    هي بااادرة فعااالة بكل تأكيد لان مشاكل الشاحنااات في عدد متزااايد وبسبب تزااايد المصااانع والمنشأااات
    نجد تزااايد الشاااحنااات والقاطرااات الكبيرة في تزاااايد مستمر ،،
    لذا
    هي فكرة وبااادرة إجااابية ان يُجعل للشاحنااات وقت عمل محدد وإقااافهااا في أوقااات الازدحاااام الخاااانق
    او عمل طريقة تساااعد كل الطرفين ..

    وشكرا


    شكرا " أخي فخر السلطنة " على المداخلة القيمة بارك الله فيك
    سؤالي لحضرتك هل جسور عبور المشاة في مسقط ساهمت بحد كبير من حالات الدهس ؟

    ولماذا ما زلنا نسمع وقد نشاهد حالات دهس تحصل في بعض المواقع رغم وجود تلك الجسور ؟
  • رواان كتب:

    برنامج قيمــ
    باركـ اللهـ فيكـ أخي ولد الفيحااء عالمجهود المتميز
    أحد منـ صديقاتي كانتــ طالعه من الشغل تمشيــ فجأه أجى واحد بالسيارهـ ودعمهااا وشرد عنهااا
    يعني ما نزل يشوفهااا تعورت أو ماتت شووو منـ القلب يلي يحملهـ هالشخصــ
    الحوادثــ كثرت كثير والله يسلمنا منهاااا
    متابعهــ لكمــ

    شكرا أختي " روان " على المشاركة وعمرة مباركة
    نقطة مهمة أثرتيها وسوف نناقش قضية حوادث بفعل مجهول خلال فترة طرح هذه القضية .

  • ولد الفيحاء كتب:

    مساء الخير " بنت السيابي " شكرا على المداخلة القيمة
    في نظرك هل إهمال صيانة الشاحنات سببا في حدوث بعض الحوادث المرورية ؟



    طبعااا عدم صيانة الشاحنات قبل سيرهااا اكبر خطأ يرتكبه السائق او الشركة المسؤوله
    لانه الشاحنه يجب ان تفحص قبل خروجهااا
    قد تكون الاطارات مضت عليهااا الدهر او البريك متعطل او اي شي
    لذلك قد تخرج عن سيرطت السائق ويحث ما يحدث

    لذلك يفضل قبل خروج اي شخص من بيته ان يفحص السيارة او الشاحنه
    ☆☆☆الحمدلله ☆☆☆
  • ولد الفيحاء كتب:

    شكرا على مداخلتك القيمة يا أخي العزيز بارك الله فيك
    ما رأيك بتحديد سرعة الشاحنات وخاصة في الشوراع المزدوجة ؟




    الله يبارك اخي العزيز
    ما رأيك بتحديد سرعة الشاحنات وخاصة في الشوراع المزدوجة ؟

    الحين في الشوارع السرعة محددة للشاحنات ولكن لا أحد يتقيد بها فلا ادري هل هناك خلال في السرعة اما ماذا ؟؟

    افضل توسيع الشوارع اكثر من 3 خانات إلى 4 او 5 خانات بدل ما يصير اختنق مروري ويدفع الناس للعجلة يكون هناك طريق واسع ويقدر كل واحد اخذ راحته طبعا مع تحديد السرعة.
  • ولد الفيحاء كتب:

    شكرا المشرفة " شوق " على مداخلتك القيمة عافاك الباري
    هل تؤيدين إقامة شارع خاص للشاحنات مثلما معمول به في بعض الدول تفاديا للحدواث والزحام ؟


    هو حل جيد نظرياً ولكن صعب التنفيذ خصوصاً في شوارع عُمان فأنت تعلم طبيعة الجبال هنا وصعوبة تكسيرها فأعتقد لو توسع الشوارع بحيث تستطيع الشاحنات أن تكون على الجانب الأيمن من الشراع دائماً..
    :)
  • تزداد الحوادث حتى لايكاد يمر يوم واحد
    بدوون وجود حوادث ف ذلك اليووم
    ولقد اعتدنا ع الحوادث كأنها شي روتيني م حياتنا
    وبسبب كثرتها حتى اصبحنا لا نكترث اذا رأينا او سمعنا بحادث وقع ..
    موضوع قيم ..
    وحوار رائع..
    بارك الله فيكم..:)
  • ولد الفيحاء كتب:

    شكرا " بنت عمان " على مداخلتك القيمة بارك الله فيك
    ما رأيك في إقامة دورات تثقيفية لقائدي الشاحنات وخاصة مع صدور قرار منع سير الشاحنات في أوقات الذروة خلال الفترة الصباحية وبعد الظهر ؟


    الدور التثقيفية لازم تكون لملاك الشاحنات قبل القائدين لانهم هم بيدهم نصف الحلول التي بموجبها نستطيع ان نحد ولو بالشي البسيط من الحوادث الداميه سواء كانت في وقت الذروه أو غيره
    فتهاون ملاك الشاحنات مع سائقيها عند حدوث اي حادث هذا ما يشجع قائد الشاحنة عند حدوث اي حادث أن لايهتم بالموضوع كثيراً كأن الميت او المدهوس فأر لا بشر
    المسؤلية تقع على عاتق الملاك والسائق والشرطة وحتى الاعلام والمجتمع

    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • بنت السيابي 1990 كتب:

    طبعااا عدم صيانة الشاحنات قبل سيرهااا اكبر خطأ يرتكبه السائق او الشركة المسؤوله
    لانه الشاحنه يجب ان تفحص قبل خروجهااا
    قد تكون الاطارات مضت عليهااا الدهر او البريك متعطل او اي شي
    لذلك قد تخرج عن سيرطت السائق ويحث ما يحدث

    لذلك يفضل قبل خروج اي شخص من بيته ان يفحص السيارة او الشاحنه


    شكرا بنت السيابي على ردك القيم بارك الله فيك
  • مساء الخير لجميع الأقلام المبدعة المتحاورة معنا في قضية حوادث المرور
    نصل إلى النقطة الثالثة //
    حوادث حافلات المدارس والكليات
    أسبابها وكيفية الحد منها ؟
    وما هي وجهة نظركم تجاه الشباب الذين يقودون هذه الحافلات
    من الناحية العمرية ، الثقافة المرورية ، الخبرة

  • مساء الخير

    ولد الفيحاء كتب:


    حوادث حافلات المدارس والكليات
    أسبابها وكيفية الحد منها ؟
    السرعة او العبث بالهاتف او خلل في الحافلة ......
    للحد منها يجب ان يُختاروا السائقين اي لا يعطى حديثوا الرخص الفرصة لقيادة حافلة مدرسة او جامعة .....
    يفضل ان يكون صاحب رخصه قديمه وعاقل اي ان يكون في سن الأربعين او الثلاثين ....
    وكذلك وضع سرعة محدده للحافلة اي ان السائق لو حاول السرعه لا يستطيع لأنها مبرمجه الي تلك السرعة فقط .

    وما هي وجهة نظركم تجاه الشباب الذين يقودون هذه الحافلات
    من الناحية العمرية ، الثقافة المرورية ، الخبرة

    مثل ما اسلفت يفضل كبير فالسن لأن لديه الخبره الكافية ورجاحة العقل .


    [SIGPIC][/SIGPIC]
    اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
    وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
  • °♥° °♥°
    مساء الخير ..عمي ..بارك الله فيك مجهوود طيب منك!
    \ أليست الأسباب واحده !
    * الهاتف
    * السرعه
    * قلة الوعي
    * قلة اهتمام والاحساس بالمسؤوليه

    ـ☻☺ـ
    أحب حرف (ذ) ليس لأن الحرف يعنيني كثيراً..
    ..أو أنني أحب شخصاً بهذا الاسم
    ولكن لأنني أجده بعيداً ..
    عن كل (صراعات الحروف) حيث يقطن في الركن
    الأيسر من ( الكيبورد ) أحب أن أعيش مثله بعيداً
    عن مشاكل البشر
  • سابح بح كتب:

    °♥° °♥°
    مساء الخير ..عمي ..بارك الله فيك مجهوود طيب منك!
    \ أليست الأسباب واحده !
    * الهاتف
    * السرعه
    * قلة الوعي
    * قلة اهتمام والاحساس بالمسؤوليه

    ـ☻☺ـ



    مساء النور

    نعم فالأسباب التي ذكرناها بالأمس تكررت اليوم .....
    بالنسبه لكبير السن هل تراه سلبي في جعله سائق للحافله ؟؟ ولماذا ؟
    [SIGPIC][/SIGPIC]
    اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
    وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
  • حوادث حافلات المدارس والكليات

    أسبابها وكيفية الحد منها ؟
    شغب الطلاب - انشغال السائق بالحديث مع الطلاب بسبب انزعه من اصواتهم كما ان إخراج الاطفال لرؤوسهم من نوافذ الباص ينعكس بشكل سلبي على قيادة السائق كما ان الهاتف من الامور المنتشرة في كثير من سائقي الباصات حيث يتكلم الفرد الواحد طول الطريق من المدرسة إلى أن يتم توصيل اخر طالب وهناك ايضاً بعض السائقي يحضرون اصدقائهم وينشغلون بالاحاديث دون الالتفات للطلاب او الشارع ايضاً لا ننسى نقطة مهمة مسجل الباص الاغاني التي نسمعها وبصوت عالي كأن الباص محل استديو متنقل ...

    كل هذه الامور من الاسباب الرئيسية لعدم انتباه السائق بالتالي يحدث مالا يحمد عقباه ه ه ه

    وما هي وجهة نظركم تجاه الشباب الذين يقودون هذه الحافلات
    بصراحه بالسابق الهندي كان هو السائق وكنا مرتاحين لا أغاني ولا مشاكل ولا سرعه ولا احاديث مع فلان وعلان ...
    والحين من صارو العُماني مسيطرين على الباصات صارن الشوارع سباق سيارات واستديو متنقل لدرجة بعض الشباب يغازلو بنات الباص والعياذ بالله منهم





    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • آآآي والله ....لنتعااااااااااةن جميعا للحد من إذراف الدمووووع
    تقبلوو مروووري
    لا تندمـّ علىـ حبّ عشتهـّ حتىـ لو حانـّ الفراـقّ لا تحـــاولـّ تقــطـعّ وردةّ و بـالأخــرّ تــشــــتــاقـّ
  • طرح مميز ومداخلات مثريه
    اعتذر لتاخري اللاارادي,,,,,,
    ::
    جف القلم مداده .. وانتشلت الاورااق والاحرف من مرادي
    كتبنا وعبرناااا وما بالجوف ترجم للخارج
    والوضع مازال على عهده بل ازداد ولا زال في تزايد........
    نقول قضااء الله وقدره ونجهل الاسباب.....
    ونجهل قول الله عز وجل " ولا تلقوا بانفسيكم الى التهلكه"
    السرعه القاتله والطيش أليس سببا اساسيااا لهذه الظاهره
    اتمنى لو كانت النتيجه تعود اليهم لمفردهم
    بل تمتد الى ان تصل الى ضحايااا........

    تدمي العيون لما يشااهد بالفعل
    ::
    مودتي
  • ولد الفيحاء كتب:

    شكرا " أخي فخر السلطنة " على المداخلة القيمة بارك الله فيك
    سؤالي لحضرتك هل جسور عبور المشاة في مسقط ساهمت بحد كبير من حالات الدهس ؟

    ولماذا ما زلنا نسمع وقد نشاهد حالات دهس تحصل في بعض المواقع رغم وجود تلك الجسور ؟


    بطبيعة الحاااال جسور عبور المشااااه لها دور كبير في تخفيض منسوب مشكلة الدهس فالطرق العااامة
    لكن لننظر إلى تلك الجسور فهي تنعد بالاصااابع والمدينه تكتض بالسكااان
    سواااء المقيمين او السياااح او الوافدين ،،
    لهذا سيضطر البعض ان يعبر االطريق العاااام بسبب بعد تلك الجسور .
    //
    \\
    لهذا نقول
    عندما تكون مسألة الجسوور عااائق على الحكومة فيجب منهااا إجاااد حلووول آخرى
    حتى تخدم الساااائح والواافد والمقيم وحتى تقل تلك الحوااادث الشنيعة .

    وهذا كل ما فالموضوع

  • *(مشكلتي اني ملااااك)* كتب:

    تزداد الحوادث حتى لايكاد يمر يوم واحد
    بدوون وجود حوادث ف ذلك اليووم
    ولقد اعتدنا ع الحوادث كأنها شي روتيني م حياتنا
    وبسبب كثرتها حتى اصبحنا لا نكترث اذا رأينا او سمعنا بحادث وقع ..
    موضوع قيم ..
    وحوار رائع..
    بارك الله فيكم..:)

    شكرا ملاك على مدخلتك الطيبة بارك الله فيك
    أتمنى تواصلك معنا لمتابعة مناقشة بقية جوانب قضية حوادث المرور
  • بنت عُمان كتب:

    الدور التثقيفية لازم تكون لملاك الشاحنات قبل القائدين لانهم هم بيدهم نصف الحلول التي بموجبها نستطيع ان نحد ولو بالشي البسيط من الحوادث الداميه سواء كانت في وقت الذروه أو غيره
    فتهاون ملاك الشاحنات مع سائقيها عند حدوث اي حادث هذا ما يشجع قائد الشاحنة عند حدوث اي حادث أن لايهتم بالموضوع كثيراً كأن الميت او المدهوس فأر لا بشر
    المسؤلية تقع على عاتق الملاك والسائق والشرطة وحتى الاعلام والمجتمع


    " بنت عمان " شكرا على تواصلك الراقي معنا لإثراء النقاش في مختلف جوانب قضية حوادث المرور بارك الله فيك
    هل تقيمين قائدي حافلات المدارس أو الكليات من فئة الشباب من ناحية الكفاءة والخبرة والفطانة لتفادي حوادث المرور ؟
  • ولد البـــدو كتب:

    مساء الخير


    " أخي العزيز ولد البدو " شكرا على تواصلك الراقي لمناقشة قضية حوادث المرور من مختلف جوانبها المتعددة بارك الله فيك
    البعض يرى أن الشياب هم الجديرين لتولي قيادة حافلات المدارس والكليات والجامعات كيف ترى ذلك من هذا الجانب ؟

  • بنت عُمان كتب:

    حوادث حافلات المدارس والكليات

    أسبابها وكيفية الحد منها ؟
    شغب الطلاب - انشغال السائق بالحديث مع الطلاب بسبب انزعه من اصواتهم كما ان إخراج الاطفال لرؤوسهم من نوافذ الباص ينعكس بشكل سلبي على قيادة السائق كما ان الهاتف من الامور المنتشرة في كثير من سائقي الباصات حيث يتكلم الفرد الواحد طول الطريق من المدرسة إلى أن يتم توصيل اخر طالب وهناك ايضاً بعض السائقي يحضرون اصدقائهم وينشغلون بالاحاديث دون الالتفات للطلاب او الشارع ايضاً لا ننسى نقطة مهمة مسجل الباص الاغاني التي نسمعها وبصوت عالي كأن الباص محل استديو متنقل ...

    كل هذه الامور من الاسباب الرئيسية لعدم انتباه السائق بالتالي يحدث مالا يحمد عقباه ه ه ه

    وما هي وجهة نظركم تجاه الشباب الذين يقودون هذه الحافلات
    بصراحه بالسابق الهندي كان هو السائق وكنا مرتاحين لا أغاني ولا مشاكل ولا سرعه ولا احاديث مع فلان وعلان ...
    والحين من صارو العُماني مسيطرين على الباصات صارن الشوارع سباق سيارات واستديو متنقل لدرجة بعض الشباب يغازلو بنات الباص والعياذ بالله منهم






    مداخلة ثرية سطرها قلمك الراقي في هذه الصفحة بارك الله فيك يا " بنت عمان "
    سؤالي لحضرتك هل تشاطرينني الرأي تولي شركة النقل الوطني بدور نقل طلاب الكليات الخاصة والحكومية ؟

  • الحنشي إلى الأبد كتب:

    آآآي والله ....لنتعااااااااااةن جميعا للحد من إذراف الدمووووع
    تقبلوو مروووري

    عزيزي الحنشي تشرفت بمرور قلمك الراقي لمناقشة مختلف أبعاد قضية حوادث المرور ؟
    هل تشاطرني الرأي قيام وزارة التربية والتعليم أو الكليات الخاصة والحكومية لوضع حد معين لسرعة الحافلات في حدود 80كم؟
  • best hope كتب:

    طرح مميز ومداخلات مثريه
    اعتذر لتاخري اللاارادي,,,,,,
    ::
    جف القلم مداده .. وانتشلت الاورااق والاحرف من مرادي
    كتبنا وعبرناااا وما بالجوف ترجم للخارج
    والوضع مازال على عهده بل ازداد ولا زال في تزايد........
    نقول قضااء الله وقدره ونجهل الاسباب.....
    ونجهل قول الله عز وجل " ولا تلقوا بانفسيكم الى التهلكه"
    السرعه القاتله والطيش أليس سببا اساسيااا لهذه الظاهره
    اتمنى لو كانت النتيجه تعود اليهم لمفردهم
    بل تمتد الى ان تصل الى ضحايااا........

    تدمي العيون لما يشااهد بالفعل
    ::
    مودتي
    المشرفة " بست هوب " شكرا على مداخلتك القيمة بارك الله فيك
    سؤالي لحضرتك هل ساهمت أجهزة ضبط السرعة للحد من الحوادث المرورية رغم كثرة الحوادث التي حصلت خلال العام الماضي وتعدي حالات الوفاة إلى أكثر من 1050 حالة غير حالات الإصابة والتي تعد بالألاف ناهيك عن الخسائر المادية ؟
  • فخر السلطنة كتب:

    بطبيعة الحاااال جسور عبور المشااااه لها دور كبير في تخفيض منسوب مشكلة الدهس فالطرق العااامة
    لكن لننظر إلى تلك الجسور فهي تنعد بالاصااابع والمدينه تكتض بالسكااان
    سواااء المقيمين او السياااح او الوافدين ،،
    لهذا سيضطر البعض ان يعبر االطريق العاااام بسبب بعد تلك الجسور .
    //
    \\
    لهذا نقول
    عندما تكون مسألة الجسوور عااائق على الحكومة فيجب منهااا إجاااد حلووول آخرى
    حتى تخدم الساااائح والواافد والمقيم وحتى تقل تلك الحوااادث الشنيعة .

    وهذا كل ما فالموضوع


    عزيزي " فخر السلطنة " أثمن تواصلك الراقي لمناقشة قضية الحوادث المرورية من مختلف جوانبها المتعددة عفاك الباري
  • ولد الفيحاء كتب:

    " أخي العزيز ولد البدو " شكرا على تواصلك الراقي لمناقشة قضية حوادث المرور من مختلف جوانبها المتعددة بارك الله فيك
    البعض يرى أن الشياب هم الجديرين لتولي قيادة حافلات المدارس والكليات والجامعات كيف ترى ذلك من هذا الجانب ؟




    مساء الخير

    نعم انا ارى ان كبار السن اي في الثلاثينات - الخمسينات فهم راشدين اصحاب خبره في الحياه وليسوا متهورين كحديثين الرخص ...

    دمت
    :) بود
    [SIGPIC][/SIGPIC]
    اللهـــم زد من يحبني جنـــونــا بــي
    وامنــح من يكرهنـــي نعمــة العقــل
  • مساء الخير
    وما زال الحوار مستمر ،،
    مداخلات جيدة ومثرية
    اعجبتني فكرة تولي شركة للقيام بنقل الطلاب لاسيما طلاب المدارس
    فهنا ستكون الرقابة أكثر ويمكن التحكم اكثر في السائقين ويسهل التعامل معهم
    :
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • ولد البـــدو كتب:

    مساء الخير

    نعم انا ارى ان كبار السن اي في الثلاثينات - الخمسينات فهم راشدين اصحاب خبره في الحياه وليسوا متهورين كحديثين الرخص ...

    دمت
    :) بود


    شكرا على ردك القيم بارك الله فيك
    لكن المشكة الحاصلة أن بعض مالكي الحافلات لا يهتم بهذه المسألة بتعيين الرشداء
    أهم حاجة تدور في تفكيره مصلحته في تشغيل أكبر عدد من الحافلات
    ولا يفكر في الشاب الذي سيقود الحافلة هل لديه خبرة وجدير بهذه المسئولية أم لا
    يفكر فقط في الدخل الشهري وهذا للأسف ما هو حاصل

  • ولد الفيحاء كتب:

    " بنت عمان " شكرا على تواصلك الراقي معنا لإثراء النقاش في مختلف جوانب قضية حوادث المرور بارك الله فيك
    هل تقيمين قائدي حافلات المدارس أو الكليات من فئة الشباب من ناحية الكفاءة والخبرة والفطانة لتفادي حوادث المرور ؟



    الشكر موصول لشخصك الكريم فأنت هنا مفتاح الاثراء في كل القضايا ...
    بالفعل يتم تقيم سائق الحافلة بكفائته وخبرته وفطانته وايضاً بأخلاقه التي هي اساس فالاخلاق هي من تجعل من السائق ان يكون محافظاً على الركاب وايضاً أن يكون خوفه عليه كخوفه على اهله لا ان يعتبر الطلاب مجرد كراسي يتم توصيلها وينتهي الموضوع كما ان يجب على من يرغب بأن يكون سائق لحافلة ان يكون ملم بكل القوانين وملم ايضاً بمداخل ومخارج الشوارع لكي لايتسبب ويسبب بأي حداث له ولغيره

    رحيل أمي أنفاس متقطعة
  • نقطة مهمة سببا في حدوث حوادث المرور
    وهي إهمال المركبة
    حيث أن البعض منا فقط همه يضرب سلف ويقود المركبة ولا يفكر بصيانة المركبة
    سواء كانت شخصية أو تجارية أو تكسي أجرة
    وقد يترتب على أهمال المركبة حوادث مرور تحصل فيها أصابات في الأرواح وخسائر مادية كبيرة
    فأي عطل في بدايته يكون صغيرا ويكلف مبلغ بسبط فيهمله قائد المركبة وقد يسبب ذلك عطل كبير
    في المركبة فتتوقف مفاجيء في الشارع أو تنحرف بقائدها إلى خارج الشارع .